الفول السوداني يعزز المناعة


12-10-2015 01:25 AM
الفول السوادني يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم ويقي من أمراض القلب والأعصاب ويحمي من الإصابة بالأورام السرطانية.
العرب ريهام عاطف

الفول السوداني يحتوي على 25 بالمئة من البروتينات التي تجدد ما يتلف من أنسجة الجسم

أثبتت التجارب المخبرية أن الفول السوداني يحتوي على عناصر غذائية هامة تساعد في تعزيز الجهاز المناعي وتأخير أعراض الشيخوخة.

ويعد الفول السوداني من أهم أنواع المكسرات، حيث يحتوي على 25 بالمئة من البروتينات التي تجدد ما يتلف من أنسجة الجسم.

وأظهرت دراسة حديثة أن تناول هذه المكسرات ولو بكميات قليلة من شأنه تقليص خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، بما يدعم نتائج دراسات سابقة أجريت في الموضوع نفسه.

وأشارت هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “جورنال أوف ذي أميريكن ميديكل اسوسييشن – إنترنال ميديسن” الطبية الأميركية إلى أن تناول هذا النوع من الأطعمة مرتبط بتراجع خطر الوفاة الإجمالي بنسبة تتراوح بين 17 و21 بالمئة تبعا للكميات المستهلكة، وبتراجع بين 23 و38 بالمئة في خطر الوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية.

وأجريت هذه الدراسة على أكثر من 70 ألف أميركي، إضافة إلى 130 ألف صيني في شانغهاي. أغلبيتهم ينتمون إلى فئات متواضعة اقتصاديا واجتماعيا.

وقال هونغ لو وهو أخصائي في علم الأوبئة في كلية الطب في جامعة فاندربيلت والمشرف الرئيسي على هذه الدراسة “لاحظنا في دراستنا أن تناول الفول السوداني ترافق مع تراجع في الخطر الإجمالي للوفيات الناجمة خصوصا عن الأمراض القلبية الوعائية لدى السكان الأميركيين، كذلك لدى الصينيين من الجنسين في شانغهاي”.

وبحسب البروفسور بيتر فايسبرغ المدير الطبي في مؤسسة “بريتش هارت فاونديشن”، فإن “نتائج هذا البحث تدفع إلى الاعتقاد بأن القيام بزيادة متواضعة في كمية الفول السوداني على نظام غذائي متوازن أمر جيد لأنه غني بالمغذيات ويحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة وألياف وفيتامينات ومضادات للأكسدة”.

كما كشفت دراسة أخرى أجريت من قبل قسم علوم التغذية في جامعة بنسلفانيا حول استهلاك الفول السوداني، أنه يعمل على تحسين الاستجابة للدهون الثلاثية بعد الوجبة والحفاظ على وظيفة بطانة الأوعية الدموية.

وقال الباحث ليو زيوران، بجامعة بنسلفانيا، إن الفول السوداني كوجبة خفيفة صحية تعمل على حماية الأوعية الدموية وكفاءتها.

وقد أجرى الباحثون أبحاثهم على مجموعة تتكون من 15 رجلا يعانون من زيادة الوزن. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، حيث تناول أفراد المجموعة الأولى 3 أوقيات من الفول السوداني. وتناول أفراد المجموعة الثانية وجبات دون الفول السوداني. وتم قياس مستوى الدهون الثلاثية والغلوكوز والأنسولين، خمس مرات في اليوم، ليتبين من القياسات والمتابعة حدوث تحسن ملموس في وظائف الأوعية الدموية وتدفق الدم لمن تناولوا الفول السوداني.

وتؤكد د. مها راداميس، استشاري التغذية وعضو الجمعية الأميركية لعلاج السمنة، على فوائد نبات الفول السوادني حيث أنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير ويحتوي على أوميغا 3 المعروف بفوائده للجسم وللصحة العامة والذي يساعد في تغذية المخ وتهدئة الأعصاب، كما أنه يعد مصدرا غنياً بالطاقة لاحتوائه على فيتامينات وأملاح وبروتينات مضادات للأكسدة. ويعمل على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم، ويقي من أمراض القلب والأعصاب ويحمي أيضاً من الإصابة بالأورام السرطانية، كما أنه يفيد أيضاً في إنقاص الوزن.
ريهام عاطف


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2931

التعليقات
#1383084 [أبو فهد الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2015 11:54 AM
كلام جميل ومبشر ولكن حرت العادة بإطلاق إسم الفول السودانى على الفول المصرى
فهل المقصود في هذه الدراسة الفول السودانى بوصفته المعروفة أم هو الفول المصرى الذى تعرفه الاوساط العلمية في الخارج بالفول السودانى ؟


ردود على أبو فهد الشيخ
[كراكه] 12-11-2015 05:40 PM
يا آب فهد مكسرات معناها الفول السوداني

[الكجور الأسود] 12-10-2015 03:39 PM
(ولكن حرت العادة بإطلاق إسم الفول السودانى على الفول المصرى).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أين جرت هذه العادة يا أبو فهد؟أم أنها من نسج خيالك؟الفول المصري شيء والفول السوداني شيءآخر.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة