الأخبار
أخبار إقليمية
حيثياتي.. وحيثيات وزير المالية
حيثياتي.. وحيثيات وزير المالية


12-10-2015 08:49 PM
محمد لطيف

صحيح أن الشعب غير منتج.. ولكن من الذي حظر استيراد مدخلات الإنتاج.. وعقد إجراءاتها.. ورفع رسومها.. وعدد ضرائبها ومكوسها.. وأدخل بدعة تحصيل الزكاة قبل حلول حولها.. حتى أصبح من الاستحالة بمكان أن يدير منتج عجلة الإنتاج في مصنعه أو مشغله أو حتى حواشته.. ليتحول الشعب إلى طاقات منتجة..؟ أليست هي الحكومة نفسها من يفعل ذلك..؟
وصحيح أن الشعب أصبح مستهلكا.. ولكن من الذي فتح الباب واسعا أمام استيراد السلع الاستهلاكية.. والاستفزازية.. والبذخية..؟ وأعطاها الأولوية..؟ أليست هي الحكومة نفسها من يفعل ذلك..؟
وصحيح أن الشعب غير منتج.. ولكن من الذي رفع مستوى البطالة في البلاد إلى حد أصبحت فيه القاعدة أن الشعب عاطل لا عامل.. أليست هي الحكومة من فعلت ذلك..؟

صحيح أن الشعب غير منتج.. ولكن من الذي ضرب بكل الدراسات والنداءات والرجاءات عرض الحائط.. في أهمية وضرورة أن تتواكب السياسة التعليمية مع سوق العمل.. وأن تستجيب التخصصات لاحتياجات سوق العمل.. حتى يكون أي فرد يتخرج منتجا في مجاله وفي تخصصه..؟ وبدلا من ذلك فتحت الباب واسعا أمام الأمزجة والظروف الخاصة والرأسمالية الطفيلية.. لكي تحدد هي سياساتنا التعليمية.. وجعلت الحصول على تصاديق إنشاء الجامعات والكليات مثل الحصول على إنشاء الكافتريات.. تحكمها فقط القدرة المالية.. ثم كانت النتيجة هي البطالة وإغراق السوق بعاطلي القدرات محدودي الكفاءات.. أليست هي الحكومة من يفعل ذلك..؟

ألم تتطور كل الدول.. النمور الآسيوية نموذجا.. لأنها جعلت الإنسان محورا ومرتكزا للتنمية فراحت تعزز من قدراته وحرفيته عبر الاهتمام بمراكز التدريب المهني.. وتمليك أي مواطن حرفة في يده يمارسها.. يقتات منها.. ويسهم بها في رفع القدرات الإنتاجية في بلاده..؟ ألا تفاخر تلك الدول حتى اليوم بأن كوادرها الوسيطة المدربة هي التي تدير عجلة الإنتاج.. وتقود التنمية..؟ فمن الذي تولى عندنا تحطيم التعليم الفني.. وتجفيف المدارس الصناعية والزراعية والفنية.. وأهمل مراكز التدريب المهني؟ أليست الحكومة هي من فعلت وتفعل ذلك..؟

صحيح نحن شعب مستهلك.. ولكن من الذي علمنا البذخ يا سيادة السيد وزير المالية..؟ بدءا من حكومة اتحادية سبعينية.. مرورا بحكومات ولائية مئوية.. ولا تنس مجالسها التشريعية.. ثم بقية المناصب الدستورية.. انتهاء بالقيادات المحلية.. وكلها ترفل في حلل بذخية.. من مكاتب مخملية.. إلى سيارات دفع رباعية.. ولكلٍّ عشرون ألفا نثرية.. غير الحوافز والماهية..؟ أليست هي الحكومة من فعلت وتفعل كل ذلك يا معالي الوزير..؟

صحيح نحن شعب غير منتج.. ولكن كيف ننتج يا سيادة الوزير.. إذا كان المنتجون محاربين.. والأولويات مقلوبة.. وتأثيث المكاتب واستيراد السيارات.. مقدما على تأهيل المشاريع واستيراد الجرارات.. فمن يفعل كل هذا سيدي الوزير..؟ أليست هي الحكومة نفسها..؟
والشعب غير المنتج هذا.. سيدي الوزير.. يطالع الصحف كل صباح.. ويقرأ عن الفساد.. ثم يطالع البنايات الشواهق.. ويكتفي بالعبارة الخالدة الحارقة.. ما فيش دخان من غير نار..!

والشعب هذا.. سيدي الوزير يبحث عن القدوة.. وعن من يطفئ تلك النار ليصفو الجو من ذلك الدخان.. فكن قواما على المال العام.. مشغولا بالهم العام.. مهموما بشواغل الشعب.. وحينها فقط اسأل الشعب عن الإنتاج.. فأنا معك أن الشعب غير منتج.. ولكن لي حيثياتي الخاصة

اليوم التالي


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 5066

التعليقات
#1383671 [ابن السودان البار]
4.00/5 (3 صوت)

12-11-2015 11:57 PM
ببساطة من هو العبيط والاهبل الذي يريد أن ينتج وسط عصابات اللصوص ؟؟؟ فإذا كان الذي يغسل السيارات للصوص وغيرهم يكسب أكثر من الطبيب او الأستاذ الجامعي ؟؟؟ وإذا كانت حكومة اللصوص تسترزق من أطفال الدرداقة وستات الشاي ؟؟؟ ولماذا كان مشروع الجزيرة مصدر عالمي للقطن طويل التيلة تعتمد عليه بيريطانيا في الصناعات القطنية بانواعها وفي عهد لصوص الإنقاذ فاشل يجب تدميره ؟؟؟ لا يدري ولا يدري أنه لا يدري ؟؟؟ ينطبق عليك هذا القول يا وزير مالية حكومة اللصوص ؟؟؟ كون نفسك وأبني ليك فيلا فاخرة واستفيد وارجي الراجياك ؟؟؟


#1383573 [حموري]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2015 06:24 PM
كاتب المقال المحترم اغفل حقيقة غاية في الاهمية ---
هي ان الشعب السوداني شعب مسالم و وسطي التدين و فطري المنهج دون غلو أو تطرف و دون دجل و شعوذة --
حكومة الانقاذ مصنقة دوليا بانها حكومة تمارس و ترعى الارهاب الدولي و بددت اموال الشعب السوداني و موارد البلاد في تمويل الارهاب و المغامرات الصبيانية و نالت علي اثرها عقوبات اقتصادية و حصار دولي محكم اخرجها من منظومة المصارف العالمية و اصبحت بموجبها دولة تنتمي الي القرون الوسطى و باتت معيشة تصف سكانها تعتمد علي الجمع و الالتقاط و التسول ---
فشل الاسلاميين السودانيين في ادارة شئون الدولة السودانية زهاء 27 عاما عجاف من الحكم المنفرد يرجع الي ضعف الفكرة و غياب المنهج و سوء التربية و انعدام القيم و المثل و الاخلاق و التلاعب بالدين -- شعارهم المفضل ( فلترق كل الدماء ) اشعلوا الحروب و ارتكبوا جرائم الابادات الجماعية بدم بارد و تشرد الملايين من المواطنيين السودانيين الي معسكرات النزوح و اللجوء و اصبحوا خارج دائرة الانتاج و تعطل الانتاج و انكمش الاقتصاد و هو الان انزلق علي منحدر الانهيار و التلاشي ---
الانقاذ كارثة حقيقة تشبه زلرال مدمر بقوة 9 درجات من مقياس رختر ---


#1383572 [amin ali amin]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 06:21 PM
ههههه....
والله شر البلية ما يضحك...
يعني وزير المالية ده لا مشي السوق العربي ولا الشعبي ولا سوق ليبيا عشان بس يشوف كمية الناس الشغالة اي حاجة ..من اصغر لأكبر زول ... وبحسابات بسيطة يا ..انشتاين.. ديل لوما كنت دمرت مشاريعم الزراعية ومصانعم ما كانوا جوك لحدي هنا عشان يفرشوا في ..التراب.. ويجوا ناس المحلية يسكوهم زي الحرامية ! في حين انو الحرامية الجد الا يسكهم ملك الموت !! وتجي سيادتك تتكلم عن عطالة الشعب السوداني ... والله الإختشوا ماتوا ..!!


#1383561 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 05:27 PM
طالما أن البشير نسيبك ولديك الحق في أن تدخل منزله آناء الليل وأطراف النهار أنصحك أن تطبع مقالك هذا وتطلب منه قراءتها أمامك ثم لاحظ رد فعله،، وزير المالية هذا عبارة عن مسمار في قندران كبير إسمه البشير فحاول أن تضرب الدبيب في رأسه وليس ذيله.


#1383553 [حاج علي]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 04:55 PM
معقولة الكلام ده كتبو محمد لطيف !!!
لا لالا \ه يمكن في غلط الكلام ده بتاع كمال كرار راجعو الموضوع يا ناس الراكوبة


#1383537 [الحازمي]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 03:34 PM
"هدية للوزير الحمار"
01-22-2014 10:53 AM
حيدر احمد خير الله

التعديل الوزاري الذى اطاح بمعظم الحرس القديم للإنقاذ ، ثم أتت المجموعة الجديدة لتواجه باكبر امتحان يواجهها ويواجه فكرة التجديد ، ولم نكن من المتفائلين بدعاوى التجديد لأنها ستسوق الشعب الى نواحي تفاؤلٍ لاتستقيم له المقدمات .. وقد ورد إقرار السيد وزير المالية ( وهو نائباً لمحافظ بنك السودان إذ أقر بدر الدين محمود بمسئوليته ومسؤولية الحكومة فيما وصل اليه الإقتصاد السودانى وصعوبة معالجة أوضاعه الراهنة وقال إن صعوبة اوضاع الإقتصاد تستوجب ليس إقالتهم فقط بل إعطائهم إجازة مدى الحياة .. وإعترف بأن البنوك السودانية تعرضت لخسائر كبيرة فى النقد الأجنبي فضلاً عن فقدان عدد كبير من المواطنين لقيمة أصول ممتلكاتهم ) كان هذا الإعتراف من السيد بدرالدين محمود فى الملتقى الإقتصادى وهو نائباً للمحافظ ولم تنطفئ نيران اعترافه حتى تم تعيينه وزيراً للمالية ، وظللنا نرقب بحذر هذا التعيين لرجل رأيه فى كل الحكومة ( أنه لاينبغي إقالتهم فحسب إنما إعطاؤهم أجازة مدى الحياة )

ولكن القرار السياسي فى هذا البلد المرزوء بدلا عن ان يعطي نائب المحافظ الأجازة مدى الحياة ، يتم الترفيع لمستوى لوزير إتحادى كامل الدسم ، برغم الفشل والإعتراف بالفشل فان الإصرار الحزبي يقدم للوزارة من لايرى خيراً فى نفسه ولا فى الحكومة .. وهاهى صحيفة الجريدة والزميل المبدع أشرف عبد العزيز يلتقط من شارع الفساد قضية شركة الاقطان لتكشف ملفاتها إتهامات مباشرة من المراجع لوزير المالية فى فضيحة العصر ( قضية شركة الاقطان ) وهنا يبرز امران : قبول السيد بدرالدين للوزارة رغم اعترافه بالفشل ، عليه ان يختار : إما انه لم يكن صادقاً فى رغبته باجازة مدى الحياة .. أو انه كان بحاجة للخروج من البلاد على طريقة صقر قريش او الربضي او كل الذين مارسوا النهب غير المسلح ؟ّ!

وتتواصل الملفات ولاتجد المتهمين .. ولاعزاء لاموال اهل السودان ..و كنا نتمنى من السيد الوزير ان يرينا كيف سيعالج إقتصادنا الذى اوصلوه للحد الذى دعاهم فيه الى الاجازة الأبدية .. فإذا بتحقيق العصر الذى يعرضه الاستاذ اشرف عبدالعزيز يؤكد : ان الذى اوصل اقتصادنا لهذا الدرك هو ازمة الاخلاق وليس الاقتصاد ، والى الدولة التى دخلت الجيوب التى لاتشبع ..ومن عجب ان السيد وزير العدل ( شكل لجنة إدارية للاشراف على محالج شركة الاقطان بضمان حكومة السودان وجاءت حيثيات القرار ان اللجنة مكلفة بالإشراف ومتابعة التنفيذ لتسليم المحالج بمواقعها المختلفة بعد تعثر موقف التنفيذ الممولة من البنك الاسلامى للتنمية بجدة بضمان وزارة المالية والإقتصاد الوطني) إذن السيد وزير العدل يعلم بان الوزير المحترم متهم فى هذا الفساد ؟ فهل نتوقع رفع حصانة السيد وزير المالية وضمه لقضية الاقطان ؟! ام ان الوزير سيفاجئ الجميع ويتقدم باستقالته من الوزارة ويتوجه صوب النيابة لتقدمه للمحكمة التى ستقول كلمتها .. ليته يفعلها صديقي / بدر الدين محمود .. وسلام ياااااااوطن ..


#1383531 [واحد]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 02:54 PM
مسطول قالوا ليه كيلو البامية بقى بي خمسين الف جنيه .. قال ليهم بيكونوا رفعوا الدعم عن المفروكات


#1383521 [خابور]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 02:36 PM
شوف يامعلم القضيه واضحه لمن المستهلك يربح اكثر من المنتج الموضوع بايظ شديد ...
المثال السيارات حكومه السودان تربح اكثر من شركات السيارات العالميه


#1383491 [عبدالرحيم عيسي]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 11:42 AM
ليت الوزير يقرأ هذا المقال الرائع والتعليقات التي كتبت عنه ولكن المشكلة الكبري أن هؤلاء الوزراء والمسئولين لايقرؤن ولا يفهمون .... اللهم أرفع عنا هذا البلاء .


#1383483 [التلب]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 11:27 AM
والحيثيه الكبرى - استاذ لطيف - هى تدميرهم لحقول اﻻنتاج نفسها فقد سعوا منذ البدايه لتحطيم المشاريع اﻻنتاجيه الكبرى المنتجه وتشريد سواعد اﻻنتاج فى شوارع وتزقة المدن وجخانين الضياع .. فقد قصوا على مشاريع :
1/مشروع الجزيرة ( وما ادراك ماهو مشروع الجزيرة )
2/مشاريع النيل اﻻبيض الزراعيه
3/ السكه حديد والنقل النهرى والنقل البحرى ..
4/المصانع التى كانت قائمه اصلا .. مصانع النسيج والزيوت ومصانع الصابون وغيرها من المصانع
5/ دفع الجنوب دفعا للافصال بايدولجيه دينيه بلهاء ولحسابات سياسيه غبيه حتى ذهب الجنوب بثروته وبتروله وامكاناته الهائله التى حباه الله بها .
هذا بجانب فرض الجبايات والمكوث على القليل المنتج وغلاء اﻻسبير والتمويل البنكى الربوى للمزارع حيث قادهم الى السجون ..
فيا استاذ محمد لطيف يا ريت لو سكتوا على كده المشكله بعد ده جابت ليها نبذ . ف.. مافيش فايده .. ديل ناس لديهم قصور عقلى وخلقى.


ردود على التلب
[Rebel] 12-12-2015 10:25 PM
"...ديل ناس لديهم قصور عقلى و خلقى"..
* 5 كلمات قلتها يا اخى, لو اكتفى بها محمد لطيف, لأغنته عناء كتابة المقال!
* أفعال المجرمين كلها, يمكن تصنيفها تحت هذه الكلمات!!
* كفيت و وفيت يا اخى, و لك شكرى,,


#1383443 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (2 صوت)

12-11-2015 09:47 AM
يا أستاذ لطيف ، ليس صحيحآ أن الشعب غير منتج . الصحيح أن النظام الحاكم نظام الإخوان المسلمين فاسد فاسد ، وأن الحكومة ما هى إلا أداة من أدوات حكم النظام الفاسد ، يذهب وزير يأتى وزير من نفس الطينة ، تذهب حكومة تأتى حكومة ، ولا جديد معها إلا مزيد من الفساد ، لأن النظام الإخوانى الحاكم يريد ذلك .

الشعب الذى علم جيل الترابى ، والبشير ، وعلى عثمان ، ونافع على نافع وكل وزراء هذا النظام مجانآ من غير عبء على آبائهم الى أن أكملوا تعليمهم على حساب الشعب ، لهو شعب منتج منتج . شعب أنتج مشروع الجزيرة ، والخطوط السودانية والبحرية والسكة حديد ، وأنتج معلمين ودكاترة رفعوا اسم السودان عاليآ بين الأمم لهو شعب منتج . العيب كل العيب فى النظام الفاسد ونكرر النظام وليس الحكومة . نظام ظلم وأفسد فى حق 90% من الشعب السودانى ، ليمكن 10 % من فئة الكيزان ومعهم النفعيون آكلى الفتات أصحاب الضمائر الخربة .
أنتم تدغمسون يا أستاذ لطيف ، شايفين الفيل وبتطعنوا فى ظلو، كفاكم دغمسة ووجهوا أقلامكم نحو النظام الحاكم وليس الحكومات التى تتغير وتتبدل على هوى ومزاج الإخوان المسلمين بمساعدة الميكافيليون ! .

أستاذ لطيف ، ثق وآمن أن شعب السودان شعب منتج ، ونظامه نظام فاسد .


#1383437 [mohmd]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 08:57 AM
وعلمونا أكل الهوت دوغ! لماذا لم تذكرها ولا بتخجل من صاحبك؟


#1383424 [الاندلسى]
5.00/5 (2 صوت)

12-11-2015 07:29 AM
يبدو ان السيد الوزير الهمام قد ركن الى ما يقوله بعض الاخوة العرب فى بعض الدول الاستهلاكيه الحقيقيه الذين يعتمدون على غيرهم حتى فى شئونهم الاسريه ويعتبرون ان الشعب السودانى شعب كسول لايحب ولا يقدر قيمة العمل
وينسى السيد الوزير ان مئات اﻵلاف من السودانيين هم الذين يسيرون دولاب العمل فى هذه الدول من اصغر المهن الى اكبر التخصصات . وانهم يجدون التقدير الشديد على كفاءتهم وأمانتهم بلا من ولا اذى وانهم قد نجحو فيما فشل فيه الوزير بتوفير العيش الكريم لأنفسهم ولاسرهم ويبدو ان السيد الوزير قد نسى انه وقومه قد تسببو فى اقتلاع لقمة العيش من افواه الملايين بمشروع الجزيره وتشريد اكثر من مليون ونصف سودانى يضربون الفيافى والقفار بحثا عن جرام من الذهب يقيم اودهم وانهم قداستخرجوا من باطن الارض مئات الاطنان من الذهب لتصب فى خزينته الخاوية وان هؤلاء السودانيين الاستهلاكيين هم مئات الهائمين على وجوههم بعد ات توقف مشروع الجزيرة والسكة حديد والمشاريع الزراعية واﻵف المصانع المنتجه فضلا عن الميناء المعطل والنقل النهرى وشركات القطاع العام التى يبقع فيها البوم منذ ايام سلفه عبدالرحيم حمدى سئ الذكر .
الشعب السودان يا وزير الماليه اكثر شعب يحب العمل ويعرف قيمة .الكسب الشريف فلا تسيئوا اليه قيموا انفسكم قبل ان تقيموا غيركم


#1383423 [الاندلسى]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 07:28 AM
يبدو ان السيد الوزير الهمام قد ركن الى ما يقوله بعض الاخوة العرب فى بعض الدول الاستهلاكيه الحقيقيه الذين يعتمدون على غيرهم حتى فى شئونهم الاسريه ويعتبرون ان الشعب السودانى شعب كسول لايحب ولا يقدر قيمة العمل
وينسى السيد الوزير ان مئات اﻵلاف من السودانيين هم الذين يسيرون دولاب العمل فى هذه الدول من اصغر المهن الى اكبر التخصصات . وانهم يجدون التقدير الشديد على كفاءتهم وأمانتهم بلا من ولا اذى وانهم قد نجحو فيما فشل فيه الوزير بتوفير العيش الكريم لأنفسهم ولاسرهم ويبدو ان السيد الوزير قد نسى انه وقومه قد تسببو فى اقتلاع لقمة العيش من افواه الملايين بمشروع الجزيره وتشريد اكثر من مليون ونصف سودانى يضربون الفيافى والقفار بحثا عن جرام من الذهب يقيم اودهم وانهم قداستخرجوا من باطن الارض مئات الاطنان من الذهب لتصب فى خزينته الخاوية وان هؤلاء السودانيين الاستهلاكيين هم مئات الهائمين على وجوههم بعد ات توقف مشروع الجزيرة والسكة حديد والمشاريع الزراعية واﻵف المصانع المنتجه فضلا عن الميناء المعطل والنقل النهرى وشركات القطاع العام التى يبقع فيها البوم منذ ايام سلفه عبدالرحيم حمدى سئ الذكر .
الشعب السودان يا وزير الماليه اكثر شعب يحب العمل ويعرف قيمة .الكسب الشريف فلا تسيئوا اليه قيموا انفسكم قبل ان تقيموا غيركم


#1383390 [الحق ابلج]
4.50/5 (3 صوت)

12-11-2015 02:03 AM
انها الحكومة ذاتها التى فعلت كل ذلك يا استاذ لطيف . كل ما قلته من حيثيات سليم فى السليم دعنى اسأل السيد الوزير ان كنا نحن ابناء الشعب غير منتجين فهل وزير المالية نفسه يعتبر منتجا ؟؟؟
انا اعتبر وزير الماليه من اكبر عواطلية هذا البلد والا فاليبين لنا ماذا انتج
هل يعتبر ميزانيته هذه التى قرأها للبرلمان انتاجا ؟؟؟
ام هل يعتبر ان سياسته النقديه التى اعلنها مؤخرا ورفع بموجبها يد البنك المركزى عن الدولار والعملات الحرة انتاجا ؟؟؟
هل احكم الوزير قبضته على غسيل الاموال ؟؟؟
هل وضع الوزير ميزانية نظيفة خالية من الضرائب والرسوم ؟؟؟
هل حقق الوزير سياسات استثماريه او وضع برامج تنميه مدروسه ببرامج تنفيذها الزمنى وبرامج تمويلها المالى ولو مرة واحدة ؟؟؟
هل سعى السيد الوزير الى برمجة ديون السودان الخارجيه او حتى فكر فى مناقشتها مع الدائنين فى يوم من الايام ؟؟؟
هل يجرؤ السيد الوزير بتقديم طلب لصندوق النقد الدولى لمنحه قرض حتى ولو بشروط الصندوق؟
وهل الوزير مقتنع فعلا بأنه وزير منتج ومسئول عن سياسات هذه الامه امام الشعب واما الله قبل ذلك ؟؟؟
وزير الماليه بدر الدين محمود رجل ساذج ومدعى لا يصلح لأدارة صرافه ناهيك عن أقتصاد دوله .


#1383365 [ابكريق]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2015 11:22 PM
يا لطيف
السيد الزير ما عندو حيثيات بل عندو أكاذيب
حكومته الفاشلة لا تدعم السلع بل تسمسر فيها من جيب المواطن وليتها كانت تذهب لخزينة الدولة
بل كما ترى تستورد بها حكومة هذا الطرور سيارات فارهه لسيادتو ولامثاله وتبني بها قصور لمنسوبيها و تصرفها في سفرياتهم
الفشنك بتاعة الشحدة
بلد ما فيها انتاج وعايشة على إعانات الدولة الصديقة كيف يكون حالها وماذا تنتظر ان يقول وزير ماليتها

.. مفلس زي خزينتو .


#1383353 [ابو لستك]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2015 10:32 PM
والسؤال الاكبر لماذا العمالة السودانية منتجة و مرغوبة فى الخليج ؟ نفس العمالة الغير منتجة فى بلدها عندما تغترب بتصبح منتجة ليه ؟؟؟؟؟؟؟


#1383340 [نبيل حامد حسن بشير]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2015 10:07 PM
رائع يا أستاذ. نحن شعب منتج عندما يتوفر مناخ الانتاج. الادلة كثيرة، خاصة في القطاع الخاص. كمثال: من يصلح ملايين السيارات والشاحنات وكل الآليات بالبلاد؟ كلهم ميانيكيون وكهربائيون و سمكرية..الخ سودانيون ومن الطبقات نصف المتعلمة. من يعالجنا، أطباؤنا وفنيو المختبرات، وكل منهم يجد ما يكفيه ويزيد. من يعلم أبناؤنا بالمدارس والجامعات يوميا، ولتسعة أشهر سنويا؟ هم عصارة علم هذا لوطن رغما عن البيئة الرديئة لكل من الاستاذ والطالب، لكنه منتج. من يوفر لنا اللحوم والبيض والأسماك والخضروات..الخ. كلهم منتجون سودانيون وقطاع خاص ويربحون كل خسب جهده. المواصلات أكثر من 90% منها قطاع خاص. المشكلة في القطاع الحكومي الفاسد والتجار الذين يجلبون السلع الاستفزازية ويهدرون عملتنا الصعبة في استيراد سلع لا يقتنيها أو يرغب فيها الا من أثرى على حساب المواطن: نستورد البرتقال من جنوب افريقيا ومصر، والتفاح من لبنان وايران، والكيوي، والعرديب الحلو والرمان والبسكويتات بأنواعها والكزرن فليسك والعسل بأنواعه والمربات والزبد، وأحيانا البيض من الهند والطماطم من أريتريا..الخ. أما عن الدعم فهو كذبة كبيرة. كل هذه السلع أثمانها العالمية تدنت أسعارها وتعادل أقل من 50% مما هو مرصود بالميزانية، الفارق يدخل حيوب الحكومة أو الجماعة اياهم.


#1383331 [تلميح]
4.25/5 (3 صوت)

12-10-2015 09:41 PM
قد ارادوا للشعب يوما ان لا ينتج
ويوم الكريهة قد بات لجة تتلجلج
دع الدولار والبوبار كربا عليهم
وقد بان من ظلم الرعية حق ابلج
الا للبرمان امرا غير سب ولعن
لنا وللاكرمين منا عف ان يتحجج


#1383321 [الوجيع]
4.63/5 (5 صوت)

12-10-2015 09:16 PM
والله ... الليلة طلعت فى الكفر يا ود اخوى وينك من زمان والله ماخد الضو الاخضر من ....؟


#1383318 [عصمتووف]
4.38/5 (4 صوت)

12-10-2015 09:06 PM
لا نلوم الوزير هو ترس من تروس ماكينة الفساد 88 بستم اتحادي بل الاصابع تشير الي المك التنبل الجاس علي ككره جوار النيل الازرق



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة