الأخبار
أخبار السودان
اتحاد الصناعات يستنكر استيراد (الصابون والمسامير) من الصين
اتحاد الصناعات يستنكر استيراد (الصابون والمسامير) من الصين
اتحاد الصناعات يستنكر استيراد (الصابون والمسامير) من الصين


12-13-2015 04:20 PM
الخرطوم : أيمن مساعد – نهلة الصديق
يعاني القطاع الصناعي في السودان من اشكالات عديدة تتمثل في تعدد الرسوم المفروضة وعدم توفير المواد الخام وانقطاع الامداد الكهربائي للمصانع بصورة ملحوظة بالاضافة الى عدم تأمين الانتاج الزراعي، كما ان هنالك عددا من المصانع توقفت نتيجة لعدم توافر مدخلات انتاج للمصانع الى جانب الزحف السكاني على مواقع المصانع في الولايات، وفي ذات السياق نظم القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني ورشة عمل حول (الصناعات التحويلية مجالات متجددة في التشغيل) وشدد المشاركون على وضع سياسات جادة للنهوض بالصناعات التحويلية لتحقيق اكتفاء ذاتي من السلع على مدار العام وتحقيق قيمة مضافة من هذه السلع.
اكد عبده داؤود وزير الدولة بوزارة الصناعة اهمية الصناعة التحويلية قائلا: (لو اهتممنا بالصناعة التحويلية مابكون في بطالة في البلاد) ،واوضح ان هذه الصناعات تحقق اكتفاءً ذاتياً من السلع طيلة العام خاصة ان الانتاج في السودان انتاج موسمي مع تحقيق قيمة مضافة لهذه السلع، وقال ان هنالك سلعا تشهد ارتفاعا كبيرا بعد ثلاثة شهور من الانتاج وبدون تصنيع ليس للسلع قيمة في مواسم الانتاج والندرة ، واوضح ان تصدير السلع بعد اضافة قيمة مضافة يحقق عشرات الاضعاف بتصديرها خام دون دخولها في صناعة،وذكر ان السودان يحتاج الى صناعات صغيرة ومتوسطة في الوضع الراهن نسبة لان دخول المواطنين بسيطة الى جانب بساطة التكنولوجيا .. واكد توافر سياسات لوزارة الصناعة للنهوض بالقطاع الصناعي بالاهتمام بمجالي التمويل والتدريب.
واكدت هادية مبارك المجذوب امين المشروعات الاقتصادية والمجتمعية بالقطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني، ان القطاع يولي اهتماما كبيرا بالصناعة التحويلية لمحاربة الفقر والبطالة، واضافت: ان القطاع الاقتصادي جسم يعمل على وضع السياسات وتنفيذها عبر اجهزة الدولة المختلفة ، وقالت ان العالم شهد تحولات اقتصادية اثرت على جميع اشكال الحياة المعيشية في العالم قائلة: ان السودان ليس بمعزل من هذه الدول واوضحت بانهم كحزب حاكم نسعى لتقليل من التحولات الاقتصادية بتحسين مستوى المعيشة، وذكرت ان كل دول العالم اتجهت نحو الصناعات الصغيرة وقالت ان السودان من اكثر الدول التي خصها الله بثروات .. وتابعت علينا فقط ان نضع السياسات والعمل بخطوات جادة للمساهمة في تشغيل الشباب ودعم الاقتصاد الوطني واقرت بوضع سياسات اقتصادية كثيرة بعيدة عن التنفيذ.
واكد عباس علي السيد ـ الامين العام لاتحاد الغرف الصناعية ـ عدم توافر بيئة صناعية في البلاد واشار الى استيراد سلع مثل (الصابون والمسامير) من الصين، وقال ان هذه السلع يمكن ان تصنع في المنازل ولا تحتاج الى تكنولوجيا وانما مكنات صغيرة، وتساءل هل توصيات الورش يتم تنفيذها او عصف ذهني واضاف بانه من المفترض ان يحضر الجهاز التنفيذي لان العمل من واجباتهم.
واكد د.محمد منصور عثمان استاذ بجامعتي السودان والزعيم الازهري ومستشار لعدد من الشركات ان الصناعات التحويلية تسهم في توفير فرص عمل ومعالجة مشكلة البطالة، وقال ان الصناعات التحويلية لها دور اقتصادي واجتماعي على المواطنين واقر بضعف المسوحات في المجال الصناعي، واشار الى ان آخر تقرير لبنك السودان اكد ارتفاع حجم الاستثمار في الصناعات التحويلية ليصل الى (17.2) من الناتج المحلي الاجمالي للصناعة مقارنة بـ (15.5%) في العام 2013م، واوضح ان الصناعة تواجهها مشاكل مزمنة لعدم توافر المواد الخام وقطع الغيار.
واقر بتوقف 105 ورشات صغيرة في ام درمان واضاف من قبل 10 سنوات لم نلبس احذية و لم نحمل شنطا سودانية بالاضافة الى توقف مصنع الخميرة ومصنع القوار، وشكا من الزحف السكاني على المصانع في ولايتي الجزيرة وسنار.

الراي العام






تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2071

التعليقات
#1384866 [ود المهدي]
2.00/5 (1 صوت)

12-14-2015 03:02 PM
البلد كان محكومة برجال اهل دراية بنستورد الصلصة من تركيا ومصر وفيها وزير زراعة (جيش جرار من وزراء الزراعة تربعوا على كرسيها ولم يفلحوا في زيادة أي محصول زراعي مع بعض الفواكهة كالمانجو والجوافة والبطيخ والقرع تاكله البهائم في المناطق المختلفة من زراعتها لضيق وعدم التصدير من قبل الدولة أي المستثمرين وكذلك الموز)

البلد كان فيها رجال بعرفوا لما نستورد الأحذية والملابس القطنية وكثرة الجلود الطبيعية البلد عدمانة الرجال أصحاب العقول مبعدين وماسكين الحكم الاغبياء والدليل نقص في كل شيء واحيانا يتسبب فيه اهل انفسهم للأسف الشديد.

من اين آتى هؤلاء الاوباش حاكمي سودان اليوم؟ لكن دوام الحال من المحال يا شعبي الفضل .


#1384805 [aldufar]
2.00/5 (1 صوت)

12-14-2015 12:40 PM
كان البلد فيها رجال مخلصين وحكومة مخلصة بنستورد الصلصة والحلويات من مصر وتركيا والمسامير من الصين والملابس من سوريا سابقا ، والاحذية دا بلد ملعون من حكمها منذ الاستقلال ليومنا هذا.

دي بلد يحكماء الجهلاء من البشر للاسف الشديد ، فمن تحكم البلاد من رجال وليس من جهلاء حاكميها اليوم؟


#1384692 [محمدالمكيتبراهيم]
2.00/5 (1 صوت)

12-14-2015 09:17 AM
يعني انبهكم الى خطأكم الشنيع فتشطبون مداخلتي دون اعتذار او كلمة شكر
ما هذه الجلافة؟


#1384563 [SUDANESE]
2.00/5 (1 صوت)

12-13-2015 11:17 PM
يكون في واحد كوز كلب استورد هذه المسامير والصابون.....
اسال الله ان يركب هذه مسمار في راس اي كوز في السودان بدا بالترابي والكاروري وان يكون بهذا الصابون اخر حمام لهم في هذه البسيطة...


#1384518 [Lila Farah]
3.00/5 (3 صوت)

12-13-2015 09:01 PM
انا مستغربه والله من الناس البتشتكي دى!!!!

مااتو عارفين منو الطفش الناس ومنو القفل المصانع والورش والحواشات
مش ياهم برضو ناس الضرايب ورسوم الانتاج والزكاة والنفايات والبلديات ودمغة الجريح ودمغة الشهيد ؟

منو الاطلق كلاب المؤتمر الواطي السعرانه في مداخل المدن وعلي الطرقات لعمل
حواجز خشبيه سموها نقاط تحصيل محمية بالفاقد التربوى عساكر الداخليه المدججين بالسلاح وفي كل نقطه تحصيل تلقا عشرين فاقد تربوى كلب من مليشيات المؤتمر
الواطي ...كل كلب منهم يمثل جهة ما يحصل نيابة عنها بدون اى ايصال قانوني رسمي.

منو الكان بطلق ضباط وعساكر الحركه في الاقاليم والعاصمه في حملات مرتين كل شهر يقبضوا في العربات ويسحبوا الرخص ويعطلوا الدنيا ليحصلوا من الناس غرامات غير قانونيه بدعاوى أنه مطلوب منهم توفير مرتبات ضباط وعساكر الحركه لأنو الداخليه
ماعندها قروش .!!!

منو ومنو ومنو ومنو ومنو ومنو ومنو ومنو ومنو الي مالانهايه الكان بمص دم الشعب
ليل نهار وطوال أكثر من 25 سنه وفي نفس الوكت بيلهط وينهب في كل خيرات البلد شى قروش البترول وشى قروش ممتلكات الشعب الباعوها بقروشنا لأنفسهم .

ياخ طلعتوا زيتنا لامن بقينا لازيت لاشحم لاعضام وبعدين هسع جايين توهمونا بحوارات ونقاشات بتاعة حراميه بعد اتزنقتوا ونفضتوا الخزن وبقيتوا البلد
ع الحديده .!!!

ياخوانا أنا شايفه انو الموت ارحم لينا من الحاله دى علي الاقل بتنتهي معاناتنا ومعاناة رجالنا وأطفالنا وشبابنا وشاباتنا.

لكن مابنموت برانا والله ...ابدا مابنموت برانا قصاد كل واحد وواحده يموت
او تموت مننا نحن الشعب الصبر أكثر من 25 سنه لازم يموت 100 حرامي وحراميه
من اللصوص الكل زول في البلد عارفهم.

ولنبداها انحنا النسوان طالما الرجال مادايرين ومابنقبل انحنا النسوان انو شاباتنا وشبابنا الطلعوا قبال كده وماتوا يكرروا المحاوله تاني أرجوكم ادونا انحنا النسوان الكبار هذا الشرف هذه المره وماتقولوا ديل امهاتنا وحبوباتنا مابنخليهن يخرجن يواجهن الكلاب ديل ونحنا حيين .اطمئنوا سننجز المهمه كما لم تتخيلوها أبدا ...

أنقول بسم الله الرحمن الرحيم ...!!!!!!!!



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة