الأخبار
أخبار السودان
استفتاء ضم ١٩٣ سوداني في ١٤ دولة: "ما رأيك في اداء المجلس الوطني؟!!"
استفتاء ضم ١٩٣ سوداني في ١٤ دولة:


12-15-2015 07:44 AM
بكري الصائغ

اولآ:
---
***- في يوم الاثنين ١٩ ديسمبر من عام ١٩٥٥ - اي قبل ستين عام- حقق البرلمان السوداني (الجمعية التاسيسية) اكبر نجاح في تاريخ السودان، وايضآ في تاريخ البرلمانات السودانية التي جاءت منذ ذلك الوقت حتي الان. في هذا اليوم المشهود تقدم العضو البرلماني عبد الرحمن محمد إبراهيم دبكة نائب دائرة بقاوة بنيالا غرب بالاقتراح قائلاً:
(نحن أعضاء مجلس النواب في البرلمان مجتمعًا نعلن باسم شعب السودان أن السودان قد أصبح دولة مستقلة كاملة السيادة ونرجو من معاليكم أن تطلبوا من دولتي الحكم الثنائي الاعتراف بهذا الإعلان فورًا)...وبعد ١٢ يوم من هذا الاعلان تم استقلال السودان بصورة كاملة، لا تربطه اي مواثيق او ارتباطات مع مصر وبريطانيا او دول "الكومنولث" التابعة للتاج البريطاني.. تخليدآ لذكري هذ اليوم العظيم الذي سياتي بعد ستة ايام من الان، قمت باجراء استفتاء شارك فيه ٢٠٠ سوداني يقيمون في ١٤ دولة حول اداء "المجلس الوطني" الحالي في الخرطوم (اخر البرلمانات السودانية) بعد ستة شهور من بداية اعماله، بهدف معرفة ان كان هو فعلآ يحمل نفس هيبة واحترام برلمان ١٩٥٥؟!!..ان كان يتمتع بتقدير شعبي واسع؟!!.. ويعتبر امتداد طبيعي يكمل اعمال سابقه؟!!

ثـانيآ:
----
***- الذين شاركوا في هذا الاستفتاء كانوا من ١٤ دولة، هي:
١- المانيا: ٣٠ شخص،
٢ - بريطانيا: ٢٥ شخص،
٣- روسيا: ٢١ شخص،
٤ - مصر: ٢١ شخص،
٥ - اوكراينا: ١٧ شخص،
٦ - فرنسا: ١٤ شخص،
٧ - هولندا: ١٢ شخص،
٨ - امريكا: ١٠ اشخاص،
٩ - النمسا ١٠ اشخاص،
١٠ - السويد: ٩ اشخاص،
١١ - سويسرا: ٨ اشخاص،
١٢ - استراليا: ٨ اشخاص،
١٣ - المجر: ٥ اشخاص،
١٤ اليونان: ٣ اشخاص.

ثـالــثآ:
----
اسئلة الاسـتفتاء التي طرحت علي المستفتين، كانت:
***********************
ما رأيك في اداء "المجلس الوطني" خلال الستة شهور الماضية (يونيو- ديسمبر ٢٠١٥-؟!!:

(أ)-
اداء المجلس كان جيد للغاية ويستحق الاشادة؟!!
(ب)-
المجلس ما زال في البداية، من الصعب الحكم علي اداءه الان رغم الاداء الضعيف؟!!
(ج)-
نواب المجلس احبطوا من صوتوا لهم ، ولم يقدم اي انجاز علي الاطلاق ؟!!
(د)-
لا رأي عندي في موضوع الاستفتاء؟!!

رابــعآ:
----
كانت نتيجة الاستفتاء كالاتي:
*****************
(أ)-
(١٧٩) من المستفتين ابدوا رأيهم، ان: (نواب المجلس احبطوا من صوتوا لهم ، ولم يقدم اي انجاز علي الاطلاق؟!!)...
(ب)-
(٥) من المستفتين ما كان عندهم رأي في موضوع الاستفتاء...
(ج)-
(٩) من المستفتين استبعدت ارائهم بسبب عدم الاجابة بصورة واضحة علي الاسئلة، وعلقوا بتعليقات لا علاقة لها بموضوع الاستفتاء...
(هـ)-
لم يعلق احد من المستفتين ال(١٩٣) باي رأي سلبآ كان او ايجابا بخصوص السؤال الاول:( اداء المجلس كان جيد للغاية ويستحق الاشادة؟ !!)...

خامــسآ:
--------
عينات من تعليقات المستفتيـن:
------------------
١-
***- مع الاسف ان هذا المجلس سيبقي قائمآ حتي عام ٢٠٢٠ ما لم تطيح به ثورة او انتفاضة.
٢-
***- تعرض المجلس طوال الشهور الماضية لانتقادات شديدة بسبب تبعيته لحزب المؤتمر الوطني، لكن بدلآ ان يجنح النواب لاستعدال مسيرة المجلس، ازدادوا اكثر تقربآ من الحزب الحاكم، حتي من يقال لهم "مستقلون" ما لم منهم جدية مواقف!!
٣-
***- لا اعرف كيف ستكون نتيجة الاستفتاء، لكن حتمآ ١٠٠% لن يقولوا "اداء المجلس كان جيد للغاية ويستحق الاشادة؟!!"...
٤-
***- "انا ما عندي رأي في الاستفتاء لانو اصلآ ماعندي رأي في المجلس الوطني، وفاقد الشي لا يعطي!!"...
٥-
***- الله يرحم اسماعيل الازهري، ومحمد احمد المحجوب، ومبارك زروق، وبوث ديو، وسانتينو دينق، واخرين كانوا مدرسة للديمقراطية...
٦-
***- طالما المجلس عايش عالة علي فتات المؤتمر الوطني فلا نامل منه اي خير او منفعة!!
٧-
***- كانت هناك بعض البدايات الطيبة في المجلس واستبشرنا بها خير، لكن اجهضت عنوة، ورجعت حليمة لعادتها القديمة والخنوع للمؤتمر الوطني!!
٨-
***- ما زالت امل ان يتحدي النواب بقوة هيمنة اعضاء المؤتمر الوطني علي المجلس الوطني، وان البرلمان يعلو ولا يعلي عليه، وانه برلمان الشعب وليس مجلس الحزب الحاكم...
٩-
***- الله يوفقك في الاستفتاء يا صايغ، لكن شنو الحيتغير حتي ان جاءت نتيجة الاستفتاء مئة في المائة انه مجلس لا يخدم مصالح الناس؟!! ، حيبقي علي حاله بلا تغيير!!

سـادسآ:
-----
***- اتقدم بخالص الشكر وعظيم لكل الاخوات والاخوة الذين شاركوا في هذا الاستفتاء المتواضع..

سـابعآ:
-------
***- التحية والاجلال للرعيل الاول الذي جاء بالاستقلال، ونعتذر لهم ان جاء "البند العاشـر" والوصاية علي السودان علي حساب الاستقلال الذي اختفت ملامحه، وفقدنا طعم الحرية ونعيم العيش في سودان أمن ينعم بالسلام والرخاء...


بكري الصائغ
[email protected]






تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3120

التعليقات
#1386294 [محمود يريد أن يعرف]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2015 10:03 PM
سلام يا بكري ... أولا عرفنا ما هي فائدة هذا الجمع المسمى برلمان ثم بعد ذلك يمكن أن ترى رأي الناس.... عموما لا وجه للمقارنة بين 19 ديسمبر و 19 ديسمبر .. (مش ؟؟)

المهم ياصديق ما يهمني التعليق عليه هو ما ورد ضمن تعليق من عام 2014 حول موقع بناء المجلس الحالي و الذي ذكر بأن الموقع كان يحوي مدافن قديمة و في فترة أخرى سجن عسكري ... الحقيقة أولا إن المقابر القديمة كانت في الأرض التي أقيم عليها قصر الشباب و الأطفال في عهد نميري .. وهنا كانت توجد مدرسة البوليس و الجزء الآخر منها في الناحية الشرقية التي يقف عليها المجلس حاليا... أما السجن المذكور فهو سجن البوليس الحربي و كان يقع في الجزء الغربي من الأرض التي عليها الآن قصر الشباب و هذا الجزء من أمدرمان مابين الموردة وحي بانت مازال يفصله عنهما خور يجري من الجنوب شمالا لمسافة قصيرة ثم يعرج لجهة الشرق فيصب في النيل وكان هذا الحي يسمى بحي المواليد و كان العديد من سكانه يعمل بمهنة صيد الأسماك ... ثم الفقير الذي ورد بإسم بر ود بتول ..هو نعم بر لكن عرف في أمدرمان ببر أبو البتول .. وأذكر أن كان له بيان وليس قبرأ شرق مدرسة البوليس على مرتفع قرب النهر مباشرة.. ثم أنه كان هنالك (إشلاق بوليس) شمال مدرسة التدريب ثم محطة بنزين تابعة لشركة شل .. و للتأكد أكثر يمكنك مراجعة بعض كبار السن من أهل الموردة .... أما الشياطين و الأشباح التي تحدث عنها البعض فلابد أنها من نفس طينة من مر على هذا المجلس المشئوم من عهد الإتحاد الإشتراكي إلى المؤتمر الوطني (أصلا الله ما أظنه خلق جنا بلاهم) ..و لك كل الود


#1386107 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2015 01:42 PM
والاستفتاء في (المجلس الوثني) لزومو شنو إذا الانتخابات الجابتو مزورة - عاوز تديهو شرعية يعني؟؟؟ أو أنك معترف به مثلا!!


#1385664 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2015 10:10 PM
١-
سؤال مطروح بشدة:
لماذا اختارت العفاريت "والبعاعيت" والجن الازرق والاحمر المجلس الوطني في الخرطوم سكن لها؟!!..
هل بسبب "الطيور علي اشكالها تقع" ؟!!..ام "الدم للدم يحن"؟!!:

٢-
حكاية "الجان" في البرلمان السوداني
***********************
المصدر:- موقع "العربي الجديد" الالكتروني -
-17 يوليو 2014-
**********************
أسطورة أم حقيقة، قصّة "الجان" في داخل أروقة البرلمان السوداني؟ هذا البرلمان الذي شُيّد في العاصمة الخرطوم فوق المدافن والسجن العسكري في عهد الرئيس الأسبق محمد جعفر النميري، في الفترة الممتدة من العام 1974 وحتى العام 1976، وذلك بقرض جزئي من رومانيا وبتنفيذ روماني أيضاً.

ويأتي تصميم البرلمان الذي يطلّ على النيل في أم درمان، مطابقاً لهندسة الكنيست الإسرائيلي من حيث المبنى والتصوّر والتقسيمات. فالرومانيّون ارتأوا تنفيذ التصميم ذاته الذي كانوا قد وضعوه للكنيست الإسرائيلي، إذ كان جاهزاً ولا يتطلّب أي تكاليف ماليّة. والجانب السوداني لم يعترض في حينها على الأمر، باعتبار أنه تصميم أعدّه الرومانيّون ولا علاقة لإسرائيل به ولا بتنفيذه على الأرض.

ويروي عاملون في البرلمان رافقوا النواب المتعاقبين عليه، قصصاً وحكايات عن "شياطين" في داخل المجلس الوطني تظهر أحياناً لبعض منهم بهيئة بشر وتحدّثهم. وعندما تختفي، يكتشف هؤلاء أن محدّثيهم من الجنّ. أما عاملون آخرون فيرون في تلك القصص ضرباً من ضروب الخيال، إذ ترتبط بالأرض التي شيّد عليها المبنى والتي تضمّ مدافن تحتوي رفات أموات كثيرين من حقبات مختلفة. إلى هؤلاء فريق ثالث يربط ما بين السجن العسكري الذي شُيّد مبنى البرلمان على مساحة منه وبين الإعدامات التي كانت تنفّذ فيه بحق عسكريّين، خصوصاً أن روايات تتحدّث عن العثور على بئر ومشانق في داخل السجن أثناء تشييد المبنى. فترتبط القضيّة برمّتها بالأرواح الشريرة.

وتتعدّد الحكايات:
*********
في كل يوم قصّة جديدة. ويقسم البعض أن القصص التي يروونها وقعت بالفعل وكانوا شهوداً عليها بأنفسهم. قصص عن شياطين تتحرّك في البرلمان وتقيم الأفراح وتطهو الطعام الذي يشتمون رائحته فقط. ويخبر أحد موظفي البرلمان أنه تفاجأ وزملاء له في أحد الأيام عندما فُتح باب المكتب عليهم من دون أن يروا أحداً، وخُلعت من ثمّ نظارات الجالس بقربه ووضعت على الطاولة، كأن شبحاً ما قام بذلك.

وقد أدخلت هذه القصص الرعب في نفوس عدد من الذي يتردّدون على البرلمان إلى جانب عدد من الصحافيّين الذين يداومون فيه لتغطية أنشطة المجلس الوطني بشكل يومي. ويؤكد هؤلاء أنهم عادة ما يصابون بالذعر، ويخشون التواجد بمفردهم في الأجزاء الغائرة من البرلمان، خصوصاً أنه يعدّ مبنى معقّداً وفيه الكثير من الدهاليز. وتقول هنا الصحافيّة السودانيّة سميّة نديم إنها تخشى عادة التوجّه إلى القاعة المخصّصة للصحافيّين لمتابعة الجلسة بمفردها. وهذه القاعة تقع في الطابق العلوي. "أتردّد على البرلمان منذ نحو عشر سنوات، وأحياناً أسمع أصوات خطوات خلفي. وما إن ألتفت صوبها، لا أجد شيئاً".

وتخبر نديم "أتردّد على البرلمان منذ نحو عشر سنوات ولم أصادف يوماً طيف شيطان، ولكنني أشعر عادة بحركات غريبة على الشرفات -الأماكن المخصّصة للصحافيّين- وأحياناً أسمع أصوات خطوات خلفي. وما إن ألتفت صوبها، لا أجد شيئاً". تضيف: "قد يكون الأمر مجرّد تهيؤات بسبب القصص التي أسمعها". وتشير إلى أنها استمعت إلى عدد من روايات موظفي البرلمان والنواب، يؤكدون أنهم عادة ما يسمعون أصوات الموسيقى الصاخبة والطبول في داخل أروقة البرلمان، إلى جانب ما يصدر عن الطقوس الخاصة بحفلات الزواج السوداني، بالإضافة إلى أصوات أشباح.

ويدعم أحد موظفي البرلمان، الذي فضّل عدم الكشف عن هويّته، بقوّة آراء الذين يؤكدون وجود الجان في المبنى. ويروي أنه كانت له خبرة شخصيّة، إذ أطفِئ في أحد الأيام جهاز الكمبيوتر الذي كان يعمل عليه فجأة، وراح يسمع أصوات دبابيس تلقى في الطفاية أمامه. ويلفت إلى أنه يشاهد عادة أشباحاً سوداء تتنقل في أروقة البرلمان.

وتروي موظفة أخرى أن زائرة أخبرتها بأنها ضلّت طريقها في داخل مبنى البرلمان، فأعانها صبيّ لفتت ثيابه انتباهها، إذ كان يرتدي ملابس بيت. وما إن همّت بسؤاله عن والده، حتى اختفى كلياً من أمامها وكأنه تبخّر.

ومسألة الشياطين منتشرة حتى بين مسؤولين حكوميّين يتردّدون على البرلمان. فمساعد رئيس الجمهوريّة السابق، رئيس كتلة حزب المؤتمر الوطني الحاكم في البرلمان المقال غازي صلاح الدين، قال لصحافيّي البرلمان في جلسة سابقة معهم عند تسلمّه مكتب الكتلة في الطابق العلوي، إنه سيستقبلهم في مكتبه بعد أن يطرد الشياطين منه. وأخبرهم أنه عندما يحضر إلى دوامه يجد أن الشياطين عبثوا به وغيّروا أماكن الطاولات.

لكن أحمد الخير أحمد وهو موظف في البرلمان منذ 18 عاماً، يقول: "على الرغم من القصص الخاصة بالجان التي أسمعها، إلا أنني لم أصادف الجان إطلاقاً، مع أنني أبقى في البرلمان لساعة متأخرة من الليل". يضيف: "أنا أعتبر ذلك ضرباً من ضروب الخيال".

ضريح في البرلمان:
***********
وقد تكون لتلك الحكايات علاقة بضريح أحد رجالات الطرق الصوفيّة في السودان، الذي له أتباع ومريدون ويدعى البرود بتول. فعندما تقرّر تشييد مبنى البرلمان، حدث جدال كبير في ما يخصّ نقل رفاته، وقد أقام مريدوه حول ضريحه سياجاً وحاولوا حمايته من خطر الزحف البنياني. يؤكّد مريدوه أن جميع الجهود لنقل رفاته قد فشلت، وأن روحه ما زالت في المكان.

فاستعان الرئيس السوداني آنذاك، النميري، بزعيم أنصار السنّة السلفيّين أبو زيد محمد حمزة لنقل الرفات، وذلك للحدّ من حركة أتباعه الذين يزورونه للتبرّك بقبره. وكان هؤلاء قد اعتادوا إقامة الذبائح و"النوبه" وهو طقس صوفي يعزف خلاله على الطبل. وما زال مريدوه يؤكدون أن جميع الجهود فشلت لنقل رفاته وأن روحه ما زالت في المكان. ويروي أحدهم أن "موظفة في البرلمان سخرت من حقيقة وجود رفاته في قبره في حديقة البرلمان، فغطست إحدى رجلَيها في الطين وقد تمّ انتشالها بمجهود كبير وفقدت حذاءها. وهذا يؤكد أن الشيخ انتقم لنفسه منها".

٣-
***- نسأل ايضآ، هل تشارك العفاريت في مناقشات المجلس؟!!


#1385264 [atbarawi]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2015 08:54 AM
ديل ما هم سودانيين ديل مجرد شيوعيين وبس


ردود على atbarawi
[الكرباج الحار] 12-16-2015 06:39 AM
فعلا كلامك صحيح وكمان انصاص سودانيين , اما ماخدين جنسية دول اخرى او ان احد الوالدين من دول الجوار

[بكري الصائغ] 12-15-2015 09:50 PM
أخوي الحبوب،
نقولي،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية، الف شكر علي الزيارة الميمونة والتعقيب الواعي الرائع،

(ب)-
***- طالعت قبل قليل خبر بث من صحيفة "الراكوبة" تحت عنوان:
(سعاد الفاتح :
البرلمانات أصبحت معرضاً للخطب، العقوبات المفروضة على البلاد لن تمنع من صنع قنابل ذرية).

المعروف عن سعاد الفاتح انها عضو مجلس الولايات وواحدة من اشهر نساء المؤتمر الوطني، انتقدت اداء المجلس الوطني عدة مرات خلال الشهور الماضية من عمر المجلس الحالي. من اشهر الاخبار التي جاءت في نقدها للمجلس ذلك الخبر ومفادة:
( سعاد الفاتح تقول لنواب حزب البشير يخسي عليكم «يخسي عليكم». عبارة صدرت من النائبة البرلمانية البروفيسور سعاد الفاتح وهي في حالة استياء شديد بسبب قبول «52%» من النواب للقرض الكويتي الربوي وقدره «خمسة وعشرين» مليون دينار كويتي. وكان قد رفض القرض كل النواب تقريباً متفقون على أن القرض ربوي لكن الـ «52%» يرون ضرورته التي تبيحه بينما لا يرى الضرورة الـ «48%»)!!

(ج)-
***- ان الذي يهمني من ما جاء اعلاه -وبشهادة شاهدة من اهل النظام هي سعاد الفاتح، ان:
***- المجلس اصبح مكان للخطب لا لشي اخر...
***- مجلس كله خطب رنانة منذ ستة شهور -وتحديدأ منذ بداية الدورة الجديدة-..
***- اغلب النواب عندهم هواية الكلام بلا معني...
***- سمعنا من قبل تصريحات مثيرة للعجب من نواب كان الهدف منها الظهور الاعلامي (Show)...
***- نقرأ يوميآ في الصحف اخبار عن مناقشات عقيمة في المجلس حول مواضيع فارغة، لا علاقة لها باحتياجات المواطنين...
***- هو مجلس نسي خالقه وتعاليمه من اجل الا يغضب كبيرهم (البشير) وقبل القرض الكويتي الربوي بحجة (الضرورة تبيح المحرمات)!!
***- مجلس صوت مؤيد لميزانية ستزيد الفقراء فقرآ بدل ان تكون ميزانية رخاء ونعيم...

[بكري الصائغ] 12-15-2015 02:28 PM
أخوي الحبوب،
وليد دارفور،
(أ)-
حياك الله واسعد يومك بكل خير ومسرة، مشكور علي الطلة والتعقيب الواعي.

(ب)-
بالفعل كما قلت يا حبيب:(المجلس الوطني الحالي يا أخي لا يقدم بل يؤخر)، وهنا نسأل النواب الذين صرحوا ايام الانتخابات بانهم حال فوزهم في الانتخابات ودخولهم المجلس، سيعملون بكل جهدهم وقف الحرب الدائرة في دارفور،ورفع الحصار العسكري عن بعض المناطق في ولاية النيل الازرق التي يحاصرها الجيش منذ اكثر من ستة اعوام ومنع دخول قواقل الاغاثة اليها مما اضطروا السكان الي اكل اوراق الشجر من شدة الجوع..

***- لماذا تخليتم عن ما كنتم تنادون به في ابريل الماضي؟!!..

***- لماذا كذبتم علي المواطنين؟!!...لقد اشتراكم المؤتمر بالمال والسيارات والامتيازات..ولمزيد من المذلة والتحقير لكم، قام البشير بتعين امرأة (مكروهة من كل الشعب) لتكون رئيسه عليكم، والويل كل الويل لمن يخالف اوامرها!!

***- حسبي الله ونعم الوكيل...

[نقولي] 12-15-2015 11:08 AM
يا اخ يا عطبراوي العلاقة شنو بين سوداني وشيوعي. ما دا وطن اسو السودان وانسانو اسمه السوداني والتاني حزب اسمو الشيوعي وانسانو شيوعي زيو زي حزب الامة والاتحادي الدمقراطي او اي حزب اخر حتي لو مؤتمر وطني ولا اراء السودانيين تصنف علي حسب الاحزاب كلهم تابعين لأسياد.

[وليد دارفور] 12-15-2015 10:41 AM
إتق الله يا أتبراوي يعني أي إنسان يقول الحق هو شيوعي أو عميل أو زنديق . المجلس الوطني الحالي يا أخي لا يقدم بل يؤخر.


#1385236 [جركان فاضى]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2015 08:20 AM
فى النهاية المجلس صوت واحد اينما يريد البشير توجيهه يوجهه...وأغرب شئ اننى والله لا أعرف من هو النائب عن دائرتى...مابعرف حتى اسمو...وكمان ماعارف انو اصلا كانت فى انتخابات...الامور الفارغة دى ما من اهتماماتى...فيا قراء ومعلقى الراكوبة انتو حالتكم زى حالتى...والا عندكم روح وطنية زايدة


ردود على جركان فاضى
[بكري الصائغ] 12-15-2015 02:10 PM
أخوي الحـبوب،
جركان فاضى،
(أ)-
سلامي الحار لشخصك الكريم، سعدت بمرورك السعيد وبالمشاركة المشكور عليها. الهدف من المقال يا حبيب تعرية المجلس وابراز الحقائق عنه وعن الاعيبه وسياسته الرامية الي تعزيز قبضة البشير علي البلاد. المقال صادف الذكري الواحد الستين علي اول برلمان سوداني (١٩٥٤- ١٩٥٨).
(ب)-
تقول كتب التاريخ:
***- يعتبر برلمان عام (١٩٥٤- ١٩٥٨) هو اول برلمان سوداني تم بالانتخاب، وقد جرت الانتخابات في شهر نوفمبر ١٩٥٣ على ضوء اتفاقية السودان (١٣ نوفمبر ١٩٥٣) بين دولتي الحكم بين دولتي الحكم الثنائي (مصر وبريطانيا)، وقد احاطت بها ملابسات وظروف سياسية متعددة، ذلك لأنها كانت تُعني في المقام الأول بالتوجه السياسي لشعب السودان نحو تقرير المصير بالاتحاد مع مصر أو الاستقلال التام.

***- كان عدد أعضاء البرلمان وقتها (٩٧) عضوا. ترأسه البرلمان السيد (محمد صالح الشنقيطي). حصل الحزب الوطني الاتحادي على (٥٣) مقعدا. بينما تحصل حزب الأمة على (٢٢) مقعداً، وتحصل حزب الجنوب على (٧) مقاعد، والمستقلون على (٧) مقاعد، والحزب الجمهوري الاشتراكي على (٣) مقاعد. وفي دوائر الخريجين فقد كان للحزب الاتحادي الديموقراطي (٣) مقاعد، ولحزب الأمة مقعد واحد.

***- وشارك الحزب الشيوعي تحت واجهة الجبهة المعادية للاستعمار وترشح الحزب في ثماني دوائر جغرافية حيث لم يحالفه التوفيق بأية دائرة منها. إلا مقعدا واحدا ناله من دوائر الخريجين.

***- ومن سمات تلك الانتخابات انها كانت ذات جانبين: -
انتخابات مباشر وانتخاب غير مباشر. الانتخاب المباشر كان عن طريق بطاقة الاقتراع في صناديق الانتخاب، فى مواقع الوعي في المدن.أما الانتخابات غير المباشرة فقد كانت في مناطق التخلف. وقد كانت هذه المناطق في بعض أنحاء الجنوب وفي بعض مناطق جبال النوبة.وإن الانتخاب غير المباشر أعطى الحق الانتخابي لبعض ذوي الإدارةالأهلية الخاصة من أعضاء المجالس الريفية في تلك المناطق.



***- شهدت تلك الانتخابات الأولى في البلاد نحو (٢٢) مندوباً للصحف العالمية ووكالات الأنباء وأجهزة الإعلام العالمية. وقد أصدر الصحفي البريطاني (أنطوني مان) كتاباً خاصاً بانطباعاته عن هذه الانتخابات أسماه (حيث ضحك القدر).

***- اللجنة الدولية التي أشرفت على الانتخابات فقد كانت تتكون من
(٤) أعضاء أجانب يمثلون دولهم وهم:
د. "سومكار" مندوب الهند.
و"أويل بيرتكس" مندوب أميركا.
المستر "ج. س. يني" ممثل بريطانيا.
وكانت اللجنة برئاسة القائم مقام "عبدالفتاح حسن" مندوب مصر.

***- أما أعضاء اللجنة من السودانيين وهم البكباشي خلف الله خالد، ممثل الوطني الاتحادي. السيد عبدالسلام الخليفة عبدالله ممثل حزب الأمة. السيد "غردون بولي" ممثل الجنوب. كما اختير لسكرتارية اللجنة الإداري حسن على عبدالله.

***- وقد شهد هذا البرلمان حدثاً تاريخياً مهماً حيث تم تقديم اقتراح استقلال السودان داخل البرلمان في صباح يوم الاثنين الموافق التاسع عشر من ديسمبر عام ١٩٥٥. بعد أن تقدم إلى المنصة العضو عبد الرحمن محمد إبراهيم دبكة نائب بقارة نيالا غرب –الدائرة ٥٣- قائلا: (نحن أعضاء مجلس النواب فى البرلمان مجتمعين لنعلن باسم الشعب أن السودان قد أصبح دولة مستقلة كاملة السيادة، ونرجو من سيادتكم أن تطلبوا من دولتي الحكم الثنائى الاعتراف بهذا الاعلان فورا). ثم ثنى العضو السيد (مشاور جمعة سهل) الاقتراح.

البرلمان الثاني ١٩٥٨:
***- تكون من مجلسي الشيوخ (٥٠ عضوا) والنواب (١٧٣ عضوا) عن طريق الانتخاب الحر المباشر، ترأسه الدكتور (أمين السيد).

***- نال حزب الأمة (٧٥) صوتا ونال الحزب الوطني الاتحادي (٤١) صوتا. انعقد لدورتين ومن ثم تم حل المجلس عند تسلم السلطة للجيش ١٧ نوفمبر ١٩٥٨.

***- ابرز النواب في ذلك الوقت كان كل من:
مادبو، بابو نمر، عبد الرحمن دبكة والزبير المك، بوث ديو، محمد أحمد المحجوب، إسماعيل الأزهري، الشيخ علي عبد الرحمن، ميرغني حسين زاكي الدين، المك رحمة، حماد توفيق، حسن محمد، ومبارك زروق، محمد نورالدين.

***- قال يعقوب حامد بابكر عضو أول برلمان سوداني عام ١٩٥٤
أصغر أعضاء البرلمان سنآ:
( كنا لا نأخذ مرتباً لأننا نرى أن العمل من أجل الوطن والشعب لا يكون بمقابل، وكنت من أوائل المتطوعين الذين عملوا بدون مرتب، وذلك حتى لا يتم إسكاتي بالمال، كنت أقف دائماً لأعبر عن وجهة نظري بكل شجاعة، وحتى لو تعارضت آرائي مع رأي حزبي وكان حزب الأمة).

***- تأسف الأستاذ "يعقوب على حال البرلمانيين اليوم قائلاً: قليلون جداً هم الذين يمشون اليوم على خطانا التي مشينا عليها في تلك الفترة، فلم نكن نهتم كثيراً بأمر الأموال والحوافز، ولم تكن بيننا خصومات شخصية، بل كانت سياسية فقط.
(المصدر:- موسوعة التوثيق الشامل-).



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة