الأخبار
أخبار إقليمية
وسط إجراءات أمنية وتعتيم إعلامي.. وصول ثلاث دفعات من السودانيين الذين تم ترحيلهم من الأردن
وسط إجراءات أمنية وتعتيم إعلامي.. وصول ثلاث دفعات من السودانيين الذين تم ترحيلهم من الأردن
وسط إجراءات أمنية وتعتيم إعلامي.. وصول ثلاث دفعات من السودانيين الذين تم ترحيلهم من الأردن


12-19-2015 12:15 AM
الخرطوم- من صلاح الدين مصطفى
وصلت إلى مطار الخرطوم ثلاث دفعات من المواطنين السودانيين الذين تم ترحيلهم من الأردن إلى السودان بعد أن أعلنت الأردن أنهم لا تنطبق عليهم شروط اللجوء.
ونفذ طالبو اللجوء(ومعظمهم من أبناء دارفور) اعتصاما أمام مفوضية شؤون اللاجئين منذ حوالي شهر قبل أن تقوم السلطات الأردنية بنقلهم منتصف الاسبوع بواسطة حافلات إلى المطار بهدف ترحيلهم.
ووصلت ثلاث طائرات في الساعات (11)و(2)و(4) من صباح وظهريوم أمس الجمعة وتم استقبال العائدين بصالة الحج والعمرة بمطار الخرطوم وتحمل كل طائرة أكثر من(200) راكبا.
وقال محمد اسماعيل(للقدس العربي) وهو أحد العائدين أمس إنه عاد في الرحلة الأولى و إن الشرطة الاردنية أوقفت مئات اللاجئين السودانيين بالعاصمة (عمان) في وقت متأخر من ليلة الخميس وهم نيام وقامت بتقيدهم وترحيلهم لمعسكرات تخلو من الحماية من البرد قبل أن تحشرهم في بصات وتقوم بعملية ترحيل قسري لهم إلى الخرطوم.
وأضاف أنّ (921) من ألف شخص تم تجميعهم مساء الأربعاء، كانوا يحملون وثائق تثبت أنهم لاجئون، وذكر بأنه شخصيا يحمل كرت لجوء منذ أكثر من عام ،وأضاف أن الشرطة ضربتهم واطلقت عليهم الغاز المسيل للدموع قبل ان تنقلهم مربوطي الأيدي للمطار ،مشيرا لوجود عشرات النساء والأطفال الذين ظلوا دون أكل أو شرب.
وقال إنهم نقلوا تسع نساء حوامل للمستشفى بعد تدهور صحهتن قبل أن تفض الشرطة الاعتصام،وأشار إلى ان موظفي السفارة السودانية بالأردن كانوا يتفرجون عليهم وهم يتعرضون للضرب والإهانة ،وقال محمد إن السلطات السودانية عاملتهم وكأنهم مجرمين عند وصولهم للخرطوم .
وقالت الناشطة في مجال حقوق الإنسان والملف الدارفوري سماح جاموس ،إن السلطات مارست تعتيما إعلاميا في المطاروتواجدت قوات مكافحة الشغب بالمطار وضربت سياجا أمنيا على العائدين ومنعت السلطات مجموعة من الناشطين من الاتصال بالعائدين ،حيث خضعوا لإجراءات أمنية مطولة قبل أن يغادروا على متن بصات لجهات أخرى ثم ينتقلوا بشكل فردي إلى ذويهم الذين رابطوا في المطار منذ أمس الأول.
وقال ناشطون يوجدون بالأردن إن العدد الذي تنوي السلطات الأردنية ترحيله يزيد عن (2200) ،وتواجه العديد منهم مشكلة عدم وجود أوراق ثبوتية لديهم ،لكن موظفا بالسفارة السودانية بعمان يتابع معهم إصدار وثائق مؤقتة ليتم ترحيلهم ،وقال الناشطون إن هنالك من يحملون وثائق تثبت أنهم لاجئون وليسوا طالبي لجوء ورغم ذلك تجري عملية ترحيلهم.
وأصدر منبر الهامش السوداني بالولايات المتحدة الامريكية بيانا إستنكرفيه ترحيل المواطنين من الاْردن وقال البيان إنهم ظلوا يتابعون (بأسي معاناة اللاجئين السودانين في الاْردن والتي استمرت لفترة طويلة لاقوا فيها الأمرين من سوء المعاملة والإهمال المتعمد من موظفي مكتب الأمم المتحدة للاجئين بالأردن).
وقال البيان إن اللاجئين تجمعوا أمام مكتب الأمم المتحدة بعمان معتصمين و مطالبين بحقهم الإنساني في التعامل معهم حسب القوانين الدولية وما تكفله لهم من حقوق وبدلأ من أن يستجاب لمطالبهم ودعمهم وحل قضاياهم والتي تتمثل في توفير الحد الادني من توفير السكن والعيش الكريم إلى أن تتم عملية ترحيلهم للدول المضيفة ،فقامت السلطات الأردنية بمهاجمتهم وأوسعتهم ضربا وإهانة دون مراعات لحالتهم المتدهورة وتم إعتقالهم بشكل جماعي وحشرهم في طائرات بغية ترحيلهم إلى السودان.
وطالب منبر الهامش السوداني بالولايات المتحدة الأمريكية،
رئاسة مكتب غوث اللاجىين بالتحقيق في التقصير الذي تم تجاه اللاجئين السودانيين من قبل مكتب الاْردن، والعمل على تسوية حالاتهم وإعادة توطينهم خارج الأردن ، كما ناشد المنبر
كل منظمات حقوق الانسان والناشطين في كل مكان، بالتضامن مع قضية اللاجئين السودانيين في الاْردن والوقوف معهم ضد ترحيلهم للسودان والذي يعني –حسب البيان - الحكم عليهم بالإعدام.
وأصدرت جمعية أبناء دارفور في مدينة لسترببريطانيا بيانا بخصوص إرجاع السلطات اﻻردنية لطالبي اللجوء من السودانيين إلي السودان وقال البيان إنهم ظلوا يتابعون ما
ما يحدث من قبل حكومة اﻻردنية و بالتنسيق مع السلطات السودانية لترحيل الطالبى اللجوء من أبناء السودان قسراً إلي السودان حتى يتم القضاء عليهم أو زجهم في سجون جهاز اﻻمني السوداني.
وقالت الجمعية إنها تدين و تستنكر بشدة ما يجري لأبرياء من أبناء السودان في المهجر الذين فروا من ويلات الحرب إلى جهة أمنة ليتم حمايتهم، و لكن شيء المؤسف بدﻻ من قيام الحكومة اﻻردنية باحترام القانون الدولي لحماية اللاجئين ، و على مرأى ومسمع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، تم تحدي القانون الدولي و تم ارجاعهم إلى السودان.

القدس العربي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5864

التعليقات
#1387664 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2015 09:16 PM
علمت "الدستور" بأن الاتفاقيات التي أبرمتها وزارة الزراعة مؤخرا مع عدد من المستثمرين الاردنيين بخصوص استثمار الاراضي الزراعية السودان والمخصصة للاردن ، ستناقش في مجلس الوزراء في جلسته المقبلة بعد غد الثلاثاء تمهيدا لاقرارها بصورة رسمية وايذانا بالبدء الفعلي بتنفيذ المشروع الاستثماري الضخم.

وبهذا الخصوص قال وزير الزراعة المهندس سعيد المصري في تصريح خاص لـ"الدستور" ان مجلس الوزراء سيطلع على بنود وتفاصيل الاتفاقية بصورة مفصلة ، خاصة وان الدولة تستثمر بهذا المشروع في مجال نقل المياه من نهر النيل الى ارض المشروع بالاضافة للبنية التحتية بعد ان تم اعداد مخططاتها الفنية والتقنية والهندسية من قبل المختصين في سلطة وادي الاردن ، مشيرا الى ان المشروع سيكون شاملا بحيث يشمل الاستثمار في المجالات الزراعية والصناعية والتقنية وانتاج الثروة الحيوانية ومدخلات الانتاج النباتي والحيواني.

هذا وكان الاردن والسودان قد وقعا مذكرة تفاهم بالخرطوم في نيسان الماضي تضمنت تمديد الاتفاقية الاردنية السودانية الموقعة عام 1997 والتي تم من خلالها تخصيص مساحة (400) الف دونم من الاراضي الخصبة التي تقع في ولاية نهر النيل "سهل المكابرات" في السودان ، بهدف زراعتها واستثمارها في مشروع يعد من المشروعات الاستثمارية الكبيرة ، التي قدمتها الحكومة السودانية للحكومة الاردنية ، بحيث تعتبر اراضي المشروع من اخصب الاراضي ، وتمكن من نقل زراعات اردنية ، تحتاج الى مياه ري اكثر الى السودان.

ويذكر ان حكومة السودان كانت قد قدمت تلك الاراضي للاردن ، وهي بمثابة ارض اردنية في السودان تطبق عليها القوانين الاستثمارية الاردنية ، بالاضافة لكون الاتفاقية الموقعة "سابقا" بين الحكومتين الاردنية والسودانية تراعي هواجس المستثمرين من حيث الاجراءات والحقوق ، وان ارض المشروع تعتبر ملكا للاردن


#1387544 [ابكريق]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2015 03:19 PM
بلادي انا بلاد ناس يكرمو الضيف حتي الطير يجيها جيعان من اطراف تقيها شبع تكفي الناس وكل الناس .


#1387404 [ولد سيدنتو]
3.00/5 (1 صوت)

12-19-2015 09:15 AM
الحق حق ولوموا أنفسكم وحاسبوا بلادكم قبل كل شىء :::::
يا جماعة أسمعوني .. إذا بيتك ما تسع لعدد الضيوف الموجودين في بيت شو تعمل ؟
الأردن دولة أماكنياتها معروفة وبلد مواردها لا تكفي حتى إحتياجات الشعب الأردني .. . ولا تنسى يستضيف الأردن أكثر من مليون ونصف مليون لا جىء سوري وعراقي وليبي .. وأخرى وذلك لظروف دولهم والحروب الطاحنة والقائمة في بلادهم !! ولكن أنت يا سوداني لماذا يستضيفك دولة الأردن وأنت قادم من السودان سلة غذاء العالم العربي . هذا البلد الذي يجرى فيها أنهر يمكن أن تغذي العالم بأثره .. أرض المليون فدان صالح للزراعة أرض 22 مليون رأس ضأن أرض 18 مليون رأس أبل أرض 20 مليون رأس من الأبقار أرض الذهب أرض البترول أرض وأرض وأرض !!!؟؟؟!!؟؟ وهل يعقل ذلك أن تطلب من الأردن حق اللجوء وأنت في بلد مثل السودان ... وصدق من قال أن شعب السودان كسلان .. وأتحدى من يقول غير ذلك وأنا منكم ... يا أخي كفاك أن هنالك أكثر من خمسون ألف شاب وشابه ووو ألخ يومياً يجلسون في مجالس ستات الشاي صباحا ومساءً لا شغل ولا مشغلة لهم يجلسون لشرب فنجان قهوة أو شاي أو لمناولة حبة مخدر أو لفة بنقو أو في الحديث أن نميمة ... هؤلاء هم خيرة شاب السودان .. .. وكيف يكون هنالك تنمية وأذدهار في البلاد والشعب كله جالسون ليلا ونهارا لشرب الشاي والقهوة وووووو ألخ
من حق أي دولة أن تحدد من يستبله ومن لا يستقبله من البشر وللأردن الحق في يفعله في شعب مثلكم كسالا ...


ردود على ولد سيدنتو
European Union [اسامة الكردي] 12-19-2015 04:25 PM
كفيت واوفيت وما قلت الا الحقيقة وأزيدك في البيت شعر ، بالاضافة الى الكسل اصبح معظم الرجال منبطحين كما قالت الاستاذة
الصحفية سهير، ولذلك طغى الكيزان المخانيث .
لولا العبيد لما كان الطغاء .


#1387395 [ابو عبد الرحمن]
2.00/5 (3 صوت)

12-19-2015 08:41 AM
انت لاجيء .. يعني هارب من بلدك لأسباب ما .. ماذا تعمل لك السفارة .. أنت من الأساس رفضتها .. كيف تلجأ اليها الآن لتحميك من الأردنيين .. اذب الى المفوضية وبث لهم شكواك وهم من يستردوا لك حقك إن كان لك حق .. كل من هو يمارس أعمالا منافية لقوانين بلد ما مصر أو الأردن أو خلافها ويتصدى لهم ذلك البلد بقوانينه كان اتجار عملة أو اعتصام أو مظاهرات .. تجد الكثيرون يشتكون أن السفارة تتفرج عليهم .. ماذا تعمل السفارة وهي لها ضوابط دبلوماسية محددة للعمل بها داخل البلاد الأخرى ..
ابحثوا عن الأسباب الرئيسية التي جعلتكم تخرجون بهذه الطريقة من أوطانكم لتتعرضوا الى تلك الاهانات ....


#1387377 [habbani]
4.50/5 (4 صوت)

12-19-2015 07:37 AM
والله خزى وعار للأردن وللأمم المتحدة وسوف لن ننسى لكم ذلك يالاردن ..هذه الحادثة وحادثة ميدان عابدين فى القاهرة لن ننساهم وسنرد بمرارة حين يكون الرد متاحا


ردود على habbani
[habbani] 12-21-2015 08:28 AM
يا سامى لا يغرنك بعدك عننا فالرد ليس بالرصاص ايها الجبان انا لا وزير دفاع روسيا ولا امريكا الذين انتم عملاء لهم لدرجة ان ملككم الهاشمى لا يجيد العربية بل الانجليزية وابوه كان يتقاضى راتب 500 استرلينى شهرى من بريطانيا وكان يكشف للامريكان ما يدور فى اجتماعات الرؤساء العرب فى الجلسات السرية اما اسرائيل فانكم تخافونها اكثر من الله .. اخشى عليكم من الرد السورى او حزب الله ..

[سامي] 12-19-2015 02:57 PM
سنرد بمرارة .. مرارة ايه يااخوي انت وزير دفاع امريكا ام روسيا ... اتفق معك ان طرد اللاجئين وحتي غيرهم غير صحيح ولكن بعض اللاجئيين فى دول مثل الاردن الصغير لاتستطيع تحملهم اذا رفضتهم المفوضية نفسهاولم تتحملهم ارض المليون ميل مربع قديما ( تفارق وطنك حزين تلقي الفرح وين)... لكن نحن لانستطيع عمل اي شئ مثل الشخص الراقد فى السرير ويرفس في السماء .ربنا يعوضهم وينصرهم ويفك كربتهم.


#1387360 [عزيز بشير]
4.00/5 (3 صوت)

12-19-2015 07:03 AM
الملك عبدالله الثاني هذا الشحاد و حكومته لا يعرفون انسانيه تجاه السودانيين اللاجئين بالاردن لأن السودانيين افارقه ولكن نقول الاردن بلد دعارة شعبها و حكومتها يعيشون علي الدعارة والشحدة من الخليج وفاقد الشي لا يعطي


#1387341 [مغترب]
4.25/5 (4 صوت)

12-19-2015 04:43 AM
أولا العلاقات السودانية الأردنية في الحضيض نسبة لعضوية الأردن في المحكمة الجنائية الدولية ونتيجة لذلك رفضت الأردن زيارة البشير لعلاج ركبتيه في مستشفياتها بالرغم من أن الحالة إنسانية.

ثانيا هذا درس لدعاة النزعة الأردنية بالهرولة لإستضافة كل عربى من الفلسطينيين والسوريين والبدون الكويتيين والمصريين بل وتفضيلهم على اللاجئين السودانيين.

ثالثا السفارات السودانية لا تهتم بمآسى السودانيين في الخارج بل لا تتردد في ضربهم وتهديدهم بالترحيل مثلما حدث في جدة وبالتالى لا يرجى منها خيرا ولا تستنكر سؤ معاملتهم حتى لو تعرضوا للقتل كما حدث في مصر وليبيا.


#1387319 [دوكه]
4.88/5 (6 صوت)

12-19-2015 01:12 AM
كلهم هاربون من الجحيم ولايوجد احد بهم لاجئ فعلا .. لكن اردن شنو يافارات ياخ ديل اكبر عنصرين هم والفلسطينين واللبنانين . سكة الاردن زاتا سكه طويله كانت كويسه قبل سوريا تفتح على اللجوء ده .. وبالمناسبه السورين ديل همهم يهاجرو 90 فى الميه منهم مامحتاجين لجوء .. على العموم الشغل بتاع اللجوء ده بقى صعب جدا .وكمان الاتحاد الاوربى حايراقب الحدود شديد تانى الا تطلب فى ايطاليا عشان توزعك لباقى الاتحاد وانت وحظك . وبالمناسبه فى دول فى اوربا دى مابتتقعد .والله تتخلعو اوربا ساى تمشو هناك تفتش فى البيرجعك ..اسالونى انا .. قاعد فى اوربا دى فى اى دوله وفى الاخر بس الشهادات ولقيت هنا دفعتى باولادهم وعربات وبيسافرو اجازات وانا لدوب بفتش لى طريق احصل او احاول الحق . وعشان تتاقلم هنا داير ليك سنه او اكتر .. المهم لو سافرتو غايتو بس شوفو الشهادات والقرايه لانو قروش من اوربا دى الا عالم فى مجالك وخبرتك عجيبه .ولو اساسا انت عالم الامارات والخليج عموما بقيموك اكتر من الاوربين . وعندى اصحاب فرنسين عديل اسه ليهم كم سنه شغالين فى الامارات وفرنسا دى بيشوفوها فى السنه شهر بس .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة