في



الأخبار
منوعات سودانية
سوق الطيور.. عالم عامر بالجمال والدهشة.. انتعاش مع إطلالة رأس السنة
سوق الطيور.. عالم عامر بالجمال والدهشة.. انتعاش مع إطلالة رأس السنة
سوق الطيور.. عالم عامر بالجمال والدهشة.. انتعاش مع إطلالة رأس السنة


12-19-2015 09:28 PM
أمدرمان - درية منير
بالقرب من (جزارة الزنك) ووسط سوق أمدرمان تقع محلات بيع الطيور بأنواعها كافة. ففي مطلع العام 1807م، كان زهو السوق وسطوته وكثرة حركته قبل أن يتم نقله في أواخر 1959م إلى مكانه الحالي غرب المحلية، وهناك طيف ليس بالقليل من الزبائن يتجه صوبه، حيث يضم عدداً من الطيور، من بينها الدجاج البلدي والحمام والوز والديك الرومي.
وتتباين القوة الشرائية تبعاً للظروف وتنشط حركة البيع في فترة وتقل في أخرى، وتعد المناسبات الدينية والرسمية والعطل المدرسية أكثر الفترات التي يكتنز فيها أصحاب الطيور الأموال من واقع اتجاه الكثيرين نحو السوق.
عناية خاصة
وفي السياق، يقول إبراهيم محمد موسى أقدم تجار الطيور بسوق أمدرمان لـ (اليوم التالي): نشتري الحمام والدجاج من الأحياء الطرفية، أما البيض والفراخ، فنعتني بها عناية خاصة وفي ظروف معينة، مشيراً إلى أنه لا يتحمل درجات حرارة عالية، مؤكداً أن التفريخ يتم ما بين الأسبوعين إلى الثلاثة، على أن يتم بعدها ذبح الحمام. وأضاف إبراهيم: بالنسبة لبيعه إلى المواطنين، فيتم في حالتين، الأولى أن يقدم حياً للزبون والثانية يشتريه الناس مذبوحاً بعد نتف ريشة. وأردف: العناية بالحمام والدجاج أسهل من الوز والديك الرومي، لأن الأوليْن أغلى سعراً.
نقادة وأقباط
ويمضي إبراهيم في حديثه قائلاً: الأرانب والديوك الرومية موجودة في السوق، ولكن بكميات قليلة وتباع للنقادة والأقباط والسودانيين في أعياد الميلاد والكريسماس ورأس السنة. وكشف عن مناطق تربيتها التي تنحصر بشكل أدق في كوستي ومايرنو والدمازين. وأضاف: في المدن التي ذكرتها تتوفر فيها كميات كبيرة من الأرانب والديك الرومي. واستطرد: تربية الأخير تماثل تربية نظيره البلدي.
أسعار متباينة وزبائن كبار
وعن الأسعار، قال إبراهيم إنها معقولة خاصة التي تتعلق بالدجاج البلدي والحمام أما الأرانب، فيبلغ سعر الجوز منها (80) جنيهاً، والديك الرومي (300) جنيه كأغلى أنواع اللحوم البيضاء. وأردف: في السابق كان السوق أكثر حراكاً، فمثلا الديك الرومي يتم الاحتفاظ به في المنازل في الكريسماس. وأشار إلى أن الأسماء الكبيرة والشركات والأسر العريقة التي ترغب في الشراء يتم تسجيلها في كراسة. وعن أبرز الزبائن أصحاب الأوزان الثقيلة، يقول إبراهيم: هناك العديد من أبناء الطبقات الراقية والغنية يحرصون على الشراء، منهم على سبيل المثال الشيخ السيد عبدالرحمن والسيد علي وأسرة عبد المنعم محمد وأسرة أبوالعلا، مؤكداً أنهم يعملون على توصيل الطلبات إلى منازل هؤلاء.
طيور جميلة وذكية
من جهته، يقول حامد الشيخ : أغلى الطيور هي البيضاء، وتحتوي على ثلاثة أنواع أولها الأمريكي واسمه الكوكاتو والأفريقي وموطنه زنجبار، وهو يمتاز بذيله الأحمر. وأضاف: الأمريكي يأتينا من مصر وهو الأعلى سعراً، أما الأفريقي فهو الأذكى رغم أن كل أنواع الببغاوات ناطقة. وسعر الأول مرتفع نسبة لامتيازه بلونه الأبيض الناصع، بجانب التاج الذي يزين رأسه. وزاد: قد يصل سعر الببغاء إلى ألف جنيه. وعن أنواع الحمام يقول حامد: منها الرقاص واليمني والزاجل، ويضيف: هذه الهوايات مكلفة لأنها تحتاج إلى عناية وغذاء خاص. واستطرد: من اللافت عن الطيور أنها عكس البشر. فالذكر هو الذي يمتاز بالجمال وليس الأنثى

اليوم التالي






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 908


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة