الأخبار
أخبار إقليمية
انبطاح جماعي - منع من النشر
انبطاح  جماعي - منع من النشر


12-19-2015 09:33 AM
سهير عبد الرحيم

اِﻧْﺒِﻄﺎﺡٌ من " ب ط ح " إنبطاح الرجل هو إستلقاؤه على وجهه ذليلاً ،ُ وﻟِﺒﺎسهُ ﺛَﻮْﺏِ ﺍﻟْﻤَﺴْﻜَﻨَﺔِ ﻭﺍﻟﺬُّﻝِّ ، والمصدر في ﺍﻧﺒﻄﺢَ ﺣﺮﻛﺔ ﻋﺴﻜﺮﻳّﺔ تعني ﺍﻻﺳﺘﻠﻘﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻄﻦ.

الحديث عن الانبطاح مرده إلى حالة الانبطاح العامة التي عمت البلاد حتى يخيل الى المرء أنه في بلدٍ غير السودان وفي وطن آخر نشأ منبطحاً كسيراً ذليلا ، بلد غير بلد الخير (افريقيا ) مكاني زمن النور والعزة زماني ، أرض جدودي جباهم عالية مواكب مابتتراجع تاني اقيف قدامها واقول للدنيا أنا سوداني .

هل ياترى مازلنا كما قال الشاعر جباهنا عالية ومواكبنا لاتتراجع ام جباهنا منبطحة و مواكبنا زاااته منبطحة .

وللامانة فأن كلمات هذه الاغنية فقدت صلاحيتها للاستعمال منذ ستة وعشرون عاماً منذ حلول الانقلاب المشؤوم في 30 يونيو ، ذلك الانقلاب الذي حول كل شئ في البلد الى حالة من الانبطاح .

في المفاوضات مع الحركة الشعبية بنيفاشا كنا منبطحين ، وفي مجلس الأمن منبطحين ، وعند محاولة رفع العقوبات الامريكية منبطحين ،وفي ملف احتلال حلايب منبطحين ، وفي مفاوضات سد النهضة منبطحين ، وعند مشاركتنا وبقواتنا وجيشنا برضو منبطحين.

ياخي حتى نوابنا في البرلمان والذين دخلوهوا بانتخابات (كضب كضب ) منبطحين ، و جنيهنا منبطح امام الدولار ، خضارنا وفواكهنا ذابلة ومنبطحة امام المستورد ، حتى التمر انبطح في نخيله ولا ندري هل بفعل حاويات النفايات المدفونة ، ام بفعل سد مروي الماسورة ، وقس على ذلك كل شئ في حالة انبطاح.

احيانا اشعر ان حالة الانبطاح هذه سببها ان هذه الحكومة في الاصل حكومة عسكرية وهي متعودة بشكل او آخر على الاستلقاء على البطن أو الوجه بإعتبارها حركة عسكرية .

ولكن الشئ المؤسف حقا انه ومع هذا الانبطاح العام حدث انبطاح كبير في (الاعلام ) يوم أمس والذي ظهر جليا في خطوط وعناوين الصحف وذلك في اعقاب حدثين هامين.

الأول كان تصريح للسيد رئيس الجمهورية عند مخاطبته للهيئة البرلمانية بقوله ان الجهات المعنية غير قادرة على السيطرة على الاعلام وانه سيتولى ملف الاعلام بنفسه ، والثاني تعليق صدور صحيفة التيار الى اجل غير مسمي ، عقب مقال ارفعوا الجلابية للأستاذ عثمان ميرغني ، ورغم ان عثمان تحدث عن رفع الجلابية دون انبطاح الا ان الايقاف كان حاضرا لينبطح فوق خدعة جميلة اسمها حرية الصحافة.

وعلي ما يبدو ان الاخوة الاعلاميين عملوا بمبدأ ( اخوك لو حلقوا ليهو بل رأسك) ، فبدأوا بالانبطاح في المانشيتات وفي كل الخطوط مائة وثمانون درجة .

وسبحان الله مغير الاحوال فبعد ان كانت مانشيتات الصحف ليوم امس الاول تحمل عناوين :
المخابرات والجمارك تضبطان (جيوب) لداعش بمطار الخرطوم ،إنهيار مفاوضات سد النهضة دون التوصل لحل ، المناصير يتظاهرون و يغلقون شارع التحدي ، الشرطة توقف (12) متظاهراً ، عمال هيئة مياه الخرطوم يشكون من تأخر صرف الفروقات ، تحذير من خسائر في قطاع الثروة الحيوانية بالنيل الأبيض ،أسر ضحايا سبتمبر يلجئون للبرلمان ويطالبون الحكومة بالإعتذار ، جهاز المغتربين : مايقارب نصف مليون غادروا البلاد خلال العام.

برلمانيون يطالبون بإستقالة الحكومة ، وكيل الموساد : إسرائيل تخطط لضرب السودان ، ضبط نجل وزيرة يقود سيارة والدته و بحوزته مخدرات ،العدل تحقق فى دفن مبيدات سامة بسنار ،طلب برفع الحصانة عن برلماني.

تحولت عناوين الصحف بقدرة قادر إلى: المشاركون بالحوار الوطني يتفقون بنسبة (74 %) على حكومة قومية برئاسة البشير،
منحة بريطانية ب (10) ملايين جنيه إسترليني، نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى (6.4%).

(1.1 مليار دولار ) عائد الثروة الحيوانية ..خفض التضخم إلى (13%) ..زيادة إنتاج الذرة إلى (7.5) ملايين طن ..إنتهاء أزمة الرعاة والمزارعين شرق نيالا .الوطني : الميزانية تتضمن أكبر برنامج للدعم الإجتماعي في تاريخ السودان .السعودية تعلن تحالفا إسلاميا لمحاربة الإرهاب يضم السودان أبناء النوبة بقطاع الشمال يوافقون على المشاركة في الحوار مجلس الوزراء يجيز الموازنة وزيادة في المرتبات بنسبة (20 %) .مدير البنك الزراعي : ملتزمون بشراء إنتاج المزارعين من القمح .. ويزف عدد من البشريات .

بصراحة شديييدة خجلت لي ناس الجرائد ، كيف يمكن ان تتغير العناوين مائة وثمانون درجة وكأن المانشيتات الاخيرة منشورة في صحف بدولة تركيا او ماليزيا وليست منشورة في السودان الواحد ده .


خارج السور:


انبطاح السياسيين شئ طبيعي جبلوا عليه ، ولكن انبطاح الاعلام غير مبرر على الاطلاق ، فعلى الاقل يجب علي احدهم ان يرفع رأسه.



تعليقات 42 | إهداء 0 | زيارات 23164

التعليقات
#1388584 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 01:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم (وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ) {الأنعام:116}.

قرأت مقالك منذ اليوم الأول ، و ظللت أتابع التعليقات من حين لآخر.

أولاً يا أستاذة ، لا يوجد شئ في العسكرية إسمه إنبطاح ، و إنما توجد مصطلحات أخرى مثل: إستعمال الساتر ، الزحف ، إستخدام الأرض ، و هي كلها نوع من مهارة الميدان تستخدم عند التعىض للنيران و القصد منها ، إتقاء النيران و أختيار (إنتخاب) مكان مناسب لتحديد مصدر النيران و التعامل معه ، و الموضوع بيجر ، لكن موضوع إنبطاح كمصطلح عسكري ، فهذا لا وجود له !! و حتى لو حاول الإنقاذيين إدخاله كمصطلح عسكري ضمن مشروعهم الحضار المتأسلم فلن يجدوا إلى ذلك سبيلاً و إن كانوا قد طبقوه عملياً على بعض القادة الذين لديهم القابلية للإنبطاح و سجلهم معروف للجميع.

المرأة بحكم تكوينها و طبيعتها (الفطرة)، هي الأقدر دائماً على إكتشاف من لديه قابلية الإنبطاح و ذلك من المؤشرات السالبة التي تظهر على تصرفاتهم و سلوكهم (ملق ، دهنسة ، تراخي ، هلع ..... إلخ) ، فما بالك و أنت صحفية محترفة.

بدون تطويل كلام ، غالبية الناس تعرف أن معظم الوسط الإعلامي منبطح و لا أعتقد إنني أبالغ عندما أقول بأن المجتمع السوداني تطورت لديه مهارات إكتشاف المنبطحين ، و حتى محاولات بعضهم لإختلاق مواقف بطولية (دونكوشوتية) ، من مسرحيات إطلاق نار ، إغلاق مؤقت للصحيفة ، أو إعتقال ، فهذه كلها أكروبات أصبحت معروفة للمجتمع السوداني ، و لذلك معظم القراء و أنا منهم ، يبحث عن التعليقات (خاصةً في الراكوبة) ليعرف الحقائق و الخفايا.

يا أستاذة ما يهمك كثرة و جعجعة الإعلاميين ، المعيار الحقيقي ، هو الجمهور و القراء ، كلما صدقت معهم كلما قويت قاعدتك و إحتليتي مكانك في سجل الشرفاء الذي بسطره التاريخ و الشعب ، و ليس الأنظمة.

و لعلك تعلمين أن ما أوصلهم لهذا الدرك ، هو عدم إستماعهم لصوت الضمير (المعيار الأخلاقي و المهني) ، و بالتالي صموا آذانهم من الإستماع لصوت الحكمة.

مهما كان صغر المعلومة التي تودين طرحها ، فيجب إستقصاءها من مصادرها و مظانها الحقيقية و إعطاءها حقها مهما إستغرق ذلك من وقت وجهد فالكلمة أمانة و الجميع محاسب بها ، و سيدنا عبد الله بن عباس (حبر الأمة) رغم علمه و تبحره ، ذكر إنه عرف معاني بعض الكلمات من عرب البادية و كذلك الإمام الشافعي ، بعد أن أجازه كبار العلماء و المشايخ في عهده مكث في البادية زمناً ليتقن تعلم اللغة العربية من مصادرها.

بعض المعلقين ، قد زاد العيار قليلاً ، مما جعل البعض الآخر يعترض مذكراً إياهم بأن لديهم أخوات و أمهات ، و لعلك قد تصادفين في حياتك العملية الكثير من هذه الظواهر السالبة ، و لعمري المجتمع السوداني لم تكن لديه هذه الظواهر قبل الإنقاذ ، و لا أنكر بإنها موجودة لكنها لم تكن بهذه العلانية و الإنتشار (نحن شعبٌ*حَيِي)ٌّ ، و واضح (ربنا يحفظك و يغطيك) إنك جديرة على مواجهة مثل هذه الظواهر ، لكن ما بال بقية أخواتك و بناتنا في المجتمع.

معروف أن الرجل الحقيقي يحصر سلوكياته الشخصية في خفاء و ستر ، أما الحياة العامة (الحي ، الفريق ، القرية ، مكان العمل ....) ، فيلتزم الجميع بالسلوكيات و الأدبيات العامة التي تعارف عليها المجتمع (الموروث الأخلاقي) ، لذلك حتى الآن ، معروف عنا أن الرجل السوداني أهلٌ للثقة ، و في تراثنا الشعبي: الما بيستحي فاجر.

المسألة الأهم ليس تذكير مثل هؤلاء بأخواتهم و أمهاتهم ، الأهم من ذلك هل يهتمون بأمهاتهم و أخواتهم.

لا نريد أن نكون ممن تنطبق عليهم مقولة:

(الناس على دين ملوكهم)

حيث أن من الأسباب الرئيسية (Top list) لرفضنا لحكم المتأسلمين ، هو فساد أخلاقهم و طويتهم التي لا تمت لديننا و أخلاقنا و موروثاتنا و تقاليدنا المجتمعية التي توارثناها عبر الأجيال ، و بالذات فجورهم و عدم حياءهم من الكذب و النفاق (مثال ما ذكرتيه في مقالك) ، فمن ينهج سلوكهم سيكون خصماً علينا حتى يرجع لجادة الصواب و ينتظم في صفوفنا.

أخلاقنا الحميدة و عقيدتنا الدينية السمحة هما أقوى سلاح لمحاربة هذا الفكر الظلامي المنحرف ، و لن ينصرنا الله عليهم إلا بترجيح كفتنا عبر التمسك بهما ، لذا فأتمنى أن تولى هذا الأمر أهميته ضمن مواضيعك.

و بالواضح: الرجل الحقيقي لا يتصرف هكذا ، لأن هذه النوعية إذا كانت في موقع مسؤولية فمن المؤكد أن ممارساتهم ستكون مثل ممارسات كوادر النظام و سيتسغلون مواقعهم ، و لا أريد الخوض في التفاصيل فالقصد واضح ، فلنحارب هذه الظاهرة في مجتمعنا و لنصون و نكرم أمهاتنا و أخواتنا.

قال أحد الحكماء:
اسلك سبيل الهدى، ولا يضرك قلة السالكين، وإياك وطرق الضلالة، ولا تغتر بكثرة الهالكين.


#1388582 [على حمد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 01:42 PM
الاستاذة سهير
سلام
يسلم قلمك الشجاع= قليلون جدا هم الصحفيون الذين يستطيعون الكتابة بمثل هذه الجرأة وبهذه المقدرة البلاغية الأخاذة - مبروك على كسبك الرفيع بهذا المقال الراجمة

السفير على حمد ابراهيم


#1388500 [ود نفاش 2]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 11:20 AM
يا جماعة الزول الكان ماسك الوزارة دا كان فاكي اللعب ولا شنو مع انو في احداث في عهدو حصلت بتقول غير كدا يا ربي يكون السبب منو و لا شنو فهونا الحاصل ؟؟؟


#1388495 [على على]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 11:12 AM
رفع جلابية مع حالة ام فكو الضاربة البلد يبقى الانبطاح جماعى مع كسر الجيم.


#1388106 [الفطقي]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2015 05:03 PM
والله يا سهير كنت أحترمك فقط واليوم أشعر أني أحبك .. ربنا يحفظك ويغطيك .. أنت أرجل من كثير ممن يدعون الصحافة وهم منبطحون


#1388096 [ghalip]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2015 04:44 PM
الناس البتشكر فيك دي كلها منبطحة وانا ذاتي منبطح
واذا افترضنا انو الانبطاح هذا حركة عسكرية رياضية من الدرجة القاسية بغرض العقاب ،،،،
يا تري ماذا بعد الإنبطاح ؟؟؟؟؟؟


#1388021 [الماصع]
1.00/5 (1 صوت)

12-20-2015 01:47 PM
ايها الشامخة
بلد فيه امثالك فهو بخير
يا أم الفرسان فأشحذي قلمك وأرميهم به
هذا الشعب العظيم المتفرد موعود بالسمح والزين والخير العميم إن شاااااء الله
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (أكارمك اخلاقا اقربكم مني منزلة يوم القيامة)

فنحن ولا فخر اكرم الشعوب قاطبة اخلاقا
كرم
شجاعة
ايثار
تضحية

الذي اعطانا اقرب المنازل بجوار سيد الثقلين قادر ان ينعم علينا في هذه الدنيا الفانية

والله الخير قادم كما اراكم فلا تستعجلوا المراحل
واقسم بالله كل من يهين هذا الشعب العظيم الي مزبلة التأريخ وسؤ المصير وإن علا

ابشروا

(نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين)


#1388013 [ابو عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

12-20-2015 01:38 PM
انتي قوية وستظلي قوية الله يحفظك


#1387997 [عاشق سهير]
1.00/5 (1 صوت)

12-20-2015 01:16 PM
ربنا يكضب الشينة وما يبطحوكِ كلاب الحكومة ويحرمونة من طلت حروفك التي بدأت تسير في الطريق الصحيح فمن المؤكد سوف يكون هذا هو المقال الاخير علي جدران سوداني
وحتماً سوف يرفعو رؤسهم هؤلاء المنبطحين ...!


#1387929 [مدريد]
1.00/5 (1 صوت)

12-20-2015 11:32 AM
المقال دا يا ترى تم نشره في العمود الراتب للصحفية ؟ قايتو نخاف عليك منهم


#1387879 [الباشا]
1.50/5 (2 صوت)

12-20-2015 10:18 AM
لك التحية يافارسة الكلم والقلم ... امة فيها امثالك سيشرق اصباحها مها طال الديجور وستصل مهما وقت السكة طول.... التحية لك بحجم هذا الوطن الجريح يابت عبد الرحيم وبتنا كلنا.


#1387810 [الحالم]
2.25/5 (4 صوت)

12-20-2015 09:05 AM
لو ان النساء الفقدناهم مثل هذي لفضلن النساء على بعض الرجال يسلم يرعاك يا سهير


#1387722 [عبدالمجيد حسنين]
1.00/5 (1 صوت)

12-20-2015 04:29 AM
ظنو ان لا غالب لهم و الكيزان يعيثون فسادا فى الارض


#1387686 [Zorba]
1.00/5 (1 صوت)

12-20-2015 12:54 AM
بلد ما فيها رجال .... يبرطع فيها الكيزان.

نقطة علي السطر.


#1387685 [دامبا]
1.00/5 (1 صوت)

12-20-2015 12:50 AM
لك التحية الاخت سهير هؤلاء فى لا شعور حياتهم كانهم صم الصخور


#1387680 [Zorba]
4.00/5 (3 صوت)

12-20-2015 12:24 AM
عازة في هواك .... و يا عازة .. الرجال ماتوا في كرري

لقد أخاقت عصابة الكيزان رجال السودان فهربوا خارج البلد وتركوا نسائهم لمواجهة العصابة وجحيم العيش مع الكيزان وعلي أمل أن يعودوا للسودان بعد أن تتمكن نسائهم من الثورة والقضاء علي عصابة الاخوان.
ورجال السودان بيعتقدوا جميعا ان من واجبات نسائهم الرئيسيه إدارة منزل الزوجية فقط والآن بعد هروبهم من جحيم اخوان الشيطان (مع الاعتذار للشيطان) فهم علي يقين تام أن من الواجب الرئيسي لنسائهم بالاضافة لإدارة منزل الزوجية والخروج للعمل للصرف علي البيت (حتي لو ما متعلمة تشتغل ست شاي - فهو لا يهتم من مصدر الاموال مادام البيت مفتوح وهو نايم في الغربة) وتربية الاولاد فقد قام رجال السودان الهاربين بترقية نسائهم لواجب اعظم باضافة الواجب الذي لم يقدروا عليه فتركوا الامر لنسائم ليتولوا امره ألا وهو الدفاع عن الوطن و القضاء علي حكم الاخوان في السودان.
وبعد ان تقوم النساء بتسبيك الطبخة اي لقضاء علي حكم الاخوان في السودان سبأتوا للسودان من كل فج من الدنيا (من اوروبا و امريكا و الخليج و استراليا وغيره) ليتشدقوا ببطولاتهم الخارجية مطالبين بحقهم من الكعكة (السلطة) و مطالبن نسائهم بالرجوع للبيت وان واجبهن انتهي لهذا الحد وان يقمن بواجبهن المقدس في إدارة منزل الزوجية فقط وان هذا البلد لا تحكمه النساء ولا خير في بلد تحكمه النساء و نحن الفاس و نحن الراس ...... و نحن و نحن و نحن و نحن ....

وعشان كده السودان اسمه عازة ..... عرفنوا ليه السودان اسمه عزة ليه؟ (وما بيجيبنهاإلا النسوان)؟ لأن رجاله منبطحين .... وعازة في هواك تواجه الجحيم ... والله يكون في عونك يا عازة (السودان( لو ديل رجالك وكمان منبطحين ... شفت كبف


#1387671 [بت أمدرمان]
2.25/5 (3 صوت)

12-19-2015 11:13 PM
برافو عليك يا سهير. والله انتى بت جدة ب 100 راجل ، الله يحميك يا رب


#1387638 [Zooooooooool]
1.00/5 (1 صوت)

12-19-2015 08:28 PM
التحية ليك ي
مهيره السودان


#1387636 [حموري]
2.00/5 (3 صوت)

12-19-2015 08:28 PM
مقال قوي و كاتبة تمتلك ناصية الجراءة و الشجاعة و لها التحية --
دولة بوليسية فاشلة و فاسدة و مستبدة
شريعة فشلت في تحقيق العدالة و رد المظالم و الحفاظ علي المال العام و الاخلاق و الاعراف السودانية --- جيش و امن و شرطة و مليشيات قبلية حكومية تستهدف ارواح و اعراض و اموال المدنيين العزل --- كهنة و رجال دين يزينون الباطل لرئيس لص و قاتل و سارق و هارب من العدالة الدولية --- دولة رئيسها مجرم جبان جعل من كل الشعب رهينة --- دولة مختطفة من قبل الحركة الاسلامية السودانية ذات الجزور و الروابط الموصولة مع الماسونية العالمية ----
( تكشف للشعب السوداني زيف و خداع شعارات الاسلام السياسي و سوف يقتلعون من ارض السودان اقتلاعا )


#1387610 [عابد مختار المختار]
3.00/5 (2 صوت)

12-19-2015 07:01 PM
الرجال منبطحين من قبل غزوة شريف نيجيريا والغصة تطعن فى الحلق ماكنا (الله يرحمك يا مصطفى سيداحمد)


#1387576 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2015 06:15 PM
الليلة واى انبطح ينبطح امبطاحا الشعب يريد تبديل النظام بل يريد محاكمة الريس وزمرته كلها لكنه انبطح ! والنسوان احتلن مكان الرجال ياريس دا الجنتو لينا الله يجازيك .


#1387567 [الفاتح]
1.00/5 (1 صوت)

12-19-2015 05:51 PM
عندما تنبطح او تنحني ستتيح لكل من هب ودب أن يركب على ظهرك ويسحقك وهذا ما حاصل علي غالبية الشعب السوداني إلا من رحم ربي .. أي بمعنى أن هنالك ما زالت بقية تناضل وتقف في وجه العاصفة دون إنحاء أو إنبطاح وندعوا لهؤلاء بالصمود وربنا يقويهم ويشد من أزرهم .


#1387552 [ابومرام]
2.50/5 (2 صوت)

12-19-2015 04:58 PM
بعد كلام الريس انا والله اكان وزير اعلام استقيل حتى اكان رفضها الريس كما رفض استقالة الوزيرة التي وجد الحشيش مع ولدها في سيارتها الخاصة ورفضها الريس لان في الامر نكاية وان هناك جهات معادية للمشروع الحضاري وجهات تعمل من اجل اجندة خارجية هي التي وضعت الحشيش لابن الوزيرة البريئ من التهمة برضو بقدم استقالتي يا ماعارف اسمك مين كدة بلال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ معناها انت قاعد ساكت حسب كلام الريس لكن برضو مابقبل استقالتك لكن حفظ ماء وجه ساكت استقيل وخليها تنتشر في الاعلام واصلا مرفوضة مرفوضة لسبب واحد كل وزراء الحكومة زيك قاعدين ساكت واصلا الحزب جابكم وزراء على هذا الاساس عشان تصفقوا وتايدوا الاقتراحات وتمشوا لي بيوتكم.شفت ليك وزير مصادم او وزير حاول ان يدير وزاراته حسب رؤيته هو واستمر في الوزارة شهر واحد بس؟.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1387549 [ود المامون]
2.50/5 (2 صوت)

12-19-2015 04:34 PM
منبطبحين ورافعين الجلابية ي سهير.... عنوان الحالة كلاتي : .. تم التدجين بنجاح لشعب السودان..


#1387541 [الأزهري]
2.50/5 (2 صوت)

12-19-2015 04:09 PM
إنبطاح الرجل هو إستلقاؤه على وجهه ذليلاً -؟ كيف يستلقي الرجل على وجهه يا سهير بل قولي على بطنه هذا هو الانبطاح للرجل وللمرأة لا فرق


ردود على الأزهري
[ابومرام] 12-20-2015 06:33 PM
يااخونا ازهري مالك حاكيها كدة مع الزولة هي عارفة بس مالقت كناية مناسبة تستخدمها في هذا المقال جنس حركات عليكم ياااخوانا رواد الراكوبة. لك تحياتي الازهري


#1387530 [المحتار]
1.75/5 (3 صوت)

12-19-2015 03:00 PM
خليك فى هذه المقالات و انحاذى لمشاكل شعبك .مقال جميل داوبى على هذا النهج


#1387516 [صحفى]
2.50/5 (2 صوت)

12-19-2015 02:22 PM
البشير قال إنو سيشرف على ملف الإعلام بنفسه مما يمثل هجوم مباشر علىكفاءة وزير الإعلام "قناة قلبك" وتدنى مستواه فهل سيستقيل؟


ردود على صحفى
[أب أحمد2] 12-20-2015 11:25 AM
يستقيل يمشى وين؟؟؟؟؟


#1387505 [Amir mohd]
3.77/5 (10 صوت)

12-19-2015 01:51 PM
الله يديك العافية نحن نحترم من يكتب بصدق ويعكس الواقع بكل مافيه من محاسن و عيوب، نحيّي فيك الشجاعة وقول الحقيقة لم يعد خفيا على ابسط مواطن لا يجيد القراءة او الكتاب ان نظام الهبل والدجل نظام فاسد ،فما بالك بالصحفيين،، نحن نقول زمن الحساب وشيك وكل من ساهم في إطالة عمر هذا المسخ الكيزاني معلوم وسوف ترون،
تسلمي سهير


#1387494 [faisal]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2015 01:30 PM
يابت الشيخ مالك بسماحتك دي يخلوك زي قاضي المديريه


ردود على faisal
[amir] 12-20-2015 08:22 AM
استحي انت ما عندك اخوات وبنات وزوجة وأم
عندك كلام في المقال اتفضل من حقك

[يحىى هارون جبريل] 12-20-2015 08:04 AM
قاضى المديرية
هوياخى ماالسودان كله خلوه زياده من قاضى المديريه
البنيه الله يحفظهامنهم


#1387493 [عبود]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2015 01:21 PM
كنت داير اعلق بس جمالك اقوى من المقال ماشاء الله


#1387490 [صلاح فضل السيد حامد]
3.50/5 (2 صوت)

12-19-2015 01:18 PM
إنبراشة وإنت الصادقة


#1387485 [SUDANESE]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2015 01:03 PM
الحمد لله وشهد شاهد من اهله


#1387477 [بابكر الماحى]
2.50/5 (2 صوت)

12-19-2015 12:47 PM
قال شاعر :
من كثر ما انحنيت
صار ظهرى مستقيما
لشخص سواى


#1387475 [أسامة الكردي]
4.25/5 (3 صوت)

12-19-2015 12:44 PM
يااخي ( يا سهير ) معظم المغلقين في راكوبتنا دي زاااتهم منبطحين والغريبة عايشين خارج السودان ولكن مغ ذلك متسترين بأسماء مستعارة.
نحمد الله أن أخواتنا بنات عازة لم يصيهن داء الإنبظاح هـذا .


ردود على أسامة الكردي
[جركان فاضى] 12-20-2015 05:02 PM
هو فى اسماء مستعارة ومتخفية اكثر من رجال الامن...لكن هناك رصد كامل لجميع جرائم كلاب الامن ولن يفلت واحد من العقاب...والنظام يشهد حالة سقوط مريعة بدون مظاهرات...براهو واقع

[amir] 12-20-2015 08:34 AM
اسماء المعلقين الكاملة وعناوينهم لا تفيد في شيء ولا تضيف للموضوع او الفكرة التي كتبها المعلق لكنها مفيدة لامثالك من افراد الامن وانتم ادرى بالانبطاح الذي تمارسونه منذ ان كنتم صبية في المدارس خلف الفصول وبيت الخلاء . اما كونهم خارج الوطن فهم في بحثهم الشريف عن لقمة العيش الكريمة وليس خوفا أو هربا منكم


#1387464 [jafal]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2015 12:24 PM
مش فيهم محمد عبدالقادر ؟


#1387441 [كسلاوي]
4.94/5 (6 صوت)

12-19-2015 11:47 AM
الاعلاميون ثلاثة أنواع :
الاول موالى منتفع مع جماعة دعوني اعيش والنوع ده منبطح دوما يحول كلمة الباطل الى حق ولا ينطق الا بما يهوى أسياده ولا يقول الا بما يرضاه نظامه حتى وان كان على باطل
الثاني معارض بشدة لكل شئ يري الشوك في الورود ويعمى أن يرى قوقها الندى اكليلا وهذا منبطح من اصلو لا بودي ولا بجيب حتى وان علا صوته ، فهو مخرب دوما لا فائدة فيه
الثالث الذي يرى الحق حقا ويرى الباطل باطلا ولا يخاف في الحق لومة لائم وهذا لا ينبطح ولا يركع الا لرب العباد وهذا النوع قليل جدا في مجتمعنا .
ودائما الخير في القليل ، مر الفاروق سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه برجل يدعو ويقول: اللهم اجعلني من عبادك القليل. فقال له: من أين أتيت بهذا الدعاء؟ فقال الرجل: إن الله سبحانه وتعالى يقول: (وقليل من عبادي الشكور) سورة سبأ: آخر آية 12 .فبكى سيدنا عمر وقال: كل الناس أفقه منك يا عمر .. اللهم اجعلنا من عبادك القليل.


#1387433 [sudani]
3.99/5 (8 صوت)

12-19-2015 11:31 AM
خالص الشكر الأستاذة سهير كلام فى المليان أرجو أن تسمعى الحيطان، إذ أنهم صمم بكمم لا يعمهون.

التحية للصحافة الإلكترونى والتى لا يمكن أن تنبطح وهى التى تعمل على تعرية جماعة الإسلام السياسى.

سوف يأتى زمن قريب سوف تنتهى فيه الصحافة الورقية فأنى لهم مقاومة ذلك. وماتفعله فيهم صحيفة الراكوبة عجزت فيه كل الأحزاب السياسى والتى أقرب للمهاترات.

أستاذة سهير صدقى أو لاتصدقى فى بداية الإنقاذ وشمبرها يابانى وعندما ظهر الديجتال ، ولمحاولة عزل الشعب السودانى على العالم كانوا يمنعون إستخدام ذلك الجهاز وفرضوا عليه رسوم سنوية كانت عالية جدا حوالى 150 جنيه فى ذلك الحين أكثر من ذلك لقد كانوا يسألون الأطفال عندما يجدونهم يلعبون خارج المنزل (هل عندكم جهاز بجيب أسبيس تون)،وفى الخرطوم كانوا يستخدمون الطوافات لمسح المناطق التى توجد بها أجهزة وعلى راس هذا الامر غازى صلاح الدين.

فعلا كما قال الأستاذ الطيب طالح من أين أتى هولاء؟؟؟؟؟؟؟ إمساك الرئيس بالملف دلالة على أنه أصبح وحيدا سادرا فى غيه لقد أنفض السمار من حوله والمجتمع الدولى مطبق عليهم جميعا.

نسال الله اللطف


ردود على sudani
[أبو مصعب] 12-22-2015 12:07 AM
يا للدناءة والإنحطاط . بالله دكتوووووووووووور غازى صلاح الدين كان بهذا السوء ؟!
والله أول مرة أعرف معلومة زى دى . بالغم من إنه كنت موقن بأنه ل لا إنمائيته لهذا السودان فهو غير معنى بالأخلاقيات السودانية ولا حتى أخلاقيات أسلافه الترك ؛ إنما كل ما يبغيه أن يعيش فى هذا البلد ( شاعر يخوض وسط المعمعة ) أى يكون من غمار الناس ؛ بلا طموحات ؛ فلذا عليه أن يساير = يعنى أن يماشى . وطبعا دا أخطر نوع من الكائنات الدنيا . فبئس من هذا . وقد تمسك بتنظيم الأخوان حيث لا يمكنه أن يرقى للإنتماء إلى أى تنظيمات سياسية ( حيث أن طابع الجهوية يغلب أحيانا على تلك التنظيمات ) مهما كانت ( لأن الناس فى السودان ينحازون إلى بنى جلدتهم - ويسرى هذا كل ما صغرت جلدتهم . شكرا سودانى أنرتنا = يعنى نورتنا .


#1387428 [مستغرب]
2.85/5 (7 صوت)

12-19-2015 11:20 AM
والله ي سهير انت ارجل راجل عفارم عليكى ..


#1387412 [د/ نادر]
2.97/5 (7 صوت)

12-19-2015 10:42 AM
يا سلام عليك يا مهيرة يا عسل انت


ردود على د/ نادر
[ود المحس] 12-21-2015 08:40 PM
يا حموري كلوا المقال وهي كل واحد احلي من التاني
والمسالة اعجاب فقط والقصد شريف لابعد الحدود
واليك اغنية وري

.


حبينا فيك العفة دم الشربات

[شمالي] 12-20-2015 07:40 PM
جميلة عديييييييييييييييييل
عسل ينقط
ما شاء الله تبارك الله

[حموري] 12-20-2015 02:54 PM
يا سلام على شنو المقال ولا العسل .


#1387411 [سلفادور]
4.00/5 (3 صوت)

12-19-2015 10:40 AM
استاذة سهير دعهم يفعلون ما يريدون اخشى عليك الاعتقال ومعاملة سيئة كما جرى لساندرا فاروق


#1387399 [محمد خليل]
4.63/5 (5 صوت)

12-19-2015 10:03 AM
أهو انتى يا سهير رفعت رأسك و نطقت بكلمة الحق، عافى منك. و بكدة يتشجع باقى الصحفيين و يصدعوا بالحق حتى لو تولى البشير الأحمق ملف الاعلاام بنفسه.


#1387397 [lbram]
4.50/5 (3 صوت)

12-19-2015 09:55 AM
والله كلامك صاح مليون المئة براغ



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (13 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة