إيلا (هجيج) !!
إيلا (هجيج) !!
صلاح عووضة ‎


12-19-2015 10:33 AM
صلاح عووضة ‎

*وها هو إيلا لم يخيب ظننا في ممارسة (هوايته)..
*هواية مهرجانات التسوق والسياحة التي كان مدمناً لها في بورتسودان..
*فقد قيل لنا إنه سيجد من مشاكل ولايته الجديدة ما يصرفه عن المهرجانات..
*مشاكل المشروع والطرق والبيئة والغاز والفساد و(أجور الموتى)..
*ولامنا البعض على تسرعنا في توقع إقامة مهرجان خلال زمن وجيز..
*قالوا إنه لا يمكن أن (يقوم) مهرجان قبل أن (يقوم) مشروع الجزيرة..
*قبل أن يقوم من (غفوته) التي جيء بالطاهر إيلا خصيصاً من أجلها..
*فقلت لهم (أقطع ذراعي إن لم يقم أول مهرجان في غضون أشهر)..
*فهو لا يهمه إن (قام) المشروع أو (رقد) بقدر ما تهمه مهرجانات (البهجة)..
*كما لا تهمه أزمات الغاز والمياه والكهرباء والنفايات و(ديون المزارعين)..
*يهمه فقط أن (تهجج) مدني لعدة أيام ويصير هو محور حديث الصحف..
*وبالفعل ستمتلئ صحافتنا - في مقبل الأيام- بعبارة (لبينا دعوة كريمة)..
*ثم إطناب - بعدها - في مدح الوالي والتغزل بإنجازاته (الوهمية)..
*ولا بأس من حشر عبارة (إيلا حديد) رغم إننا لا نرى منه سوى (الهجيج)..
*فأكثر ما يعيب ولاة زماننا هذا كلمة (سأفعل) عوضاً عن (فعلت)..
*وإيلا قبل أن يفعل يريد أن يتكلم ثم (يلخم) الناس باحتفالات غنائية..
*وحسناً فعل مطرب مدني عمر جعفر وهو يرفض المشاركة في (الاستهبال)..
*قال إنه ما من إنجازات على صعيد مشاكل الناس هناك تستحق الغناء..
*فما زالت مستفحلةً أزمات الماء والغاز والخبز والصحة والكهرباء..
*ومشروع الجزيرة في حاجة إلى إنعاش من غيبوبته الطويلة جراء الإهمال..
*و البرلماني البدوي يوسف انتقد غياب حكومة الجزيرة عن هموم المواطنين..
*وقال إن الناس هناك في حالة استياء و تذمر لغياب الحلول عن مشكلاتهم..
*ومن المشكلات هذه الندرة في الغاز والمياه والكهرباء والمحروقات..
*وعند زيارتي الأخيرة لمدني لاحظت عملاً دؤوباً يجري في ملعبها..
*فقال مرافقي - بمنتهى البراءة - أن إيلا سيُولي الرياضة اهتماماً عظيماً..
*ثم لم يقتنع بكلامي حين قلت له إن الاهتمام هذا هو لمهرجاناته (المحببة)..
*ويكفي أنه عندما ظهر في سماء الثغر اختفت أنديته من أضواء الممتاز..
*ثم خُصصت أضواء ملعب المدينة لمهرجانات الكلام والغناء و(الرقص)..
*وكل ذلكم البذخ على حساب التنمية و المياه والكهرباء و(المعاشيين)
*فصخب (الهجيج) - في فلسفة إيلا - يطغى على أنين الموجوعين..
*فيسمعه المركز و.............(يطرب!!).




الصيحة






تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 10124

التعليقات
#1388457 [الماصع]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 09:06 AM
نقدر وجهة نظر الاخ عووضة وتظل وجهة نظر ولا نشكك في نواياه وقطعا له حيثياته التي بني عليها ما قال
ولكن يظل التحدي لدي الاخ ايلا وامني النفس ان يكون الرد عملي


#1388284 [لؤي علي الحسن - بن نايل]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 12:10 AM
الكلام دا ما صاح منك ياعووضة لأن العمل العملوا إيلا في شهور عجز عنه ابناء الجزيرة المثلك في 26 سنة ، وثانيا السياحة والثقافة تنمية وإقتصاد وليس هجيج فاضي بي مفهومك السيئ ‘ ثالثا والينا إيلا شغال ذى النحلة في كل المجالات والاتجاهات ((خدمات صحية تعليمية مياه زراعة صناعة طرق تطهير وتنظيف للولاية من المفسدين واصحاب المصالح الشخصية..الخ)) ونحن مابنتخلى عن والينا وبنقيف معاهو بايدينا وقلوبنا ومالنا ودعاءنا وبنقول ليه سير سير يامحمد طاهر نحن جنودك للتعمير والتدبير وربنا يوفقك ؛؛؛؛ وانا اعتقد كلامك دا ماجور عليه لانه كلام ما عادل ولا منطقي،،،، بلد مافيها إيلا ياحليلها


#1388234 [alabwabi]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2015 08:45 PM
ايلا power داخل الحكومه وكلمتو مسموعه وكان في انقاذ للجزيره ان شاء الله ح يكون علي يديه دعونا نتفاءل


#1388090 [صراحة]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2015 03:29 PM
ردا على الاخ HISHO


انت محبط بالفعل .نسال الله ان يهديك و يزرع التفاؤل داخلك


#1387994 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2015 12:07 PM
ولماذا يا عووضة ما يعمل مهرجانات سياحة وتسوق؟؟
هسع احسن بورتسودان فى المعيشة والخدمات والعمران الخ الخ ولا دبى اكيد بورتسودان ما ايلا بعد ما عمل المهرجانات فى بورسودان قام المستثمرون والمتسوقون الاعمى شايل المكسر وهاك يا تسوق واستثمار لمن ناس ادروب من الغنى والنغنغة زهجوا(طبعا عملوا قروش تقيلة وبكل العملات من بيع الخلالات والمساويك والحجبات الملونة والسكاكين والسيوف الخ الخ الخ) ما تستعجل الامور و ح نشوفك بعد كم شهر كده تكون عايز تهاجر الى الجزيرة مدنى السنى عشان تعيش احسن من مواطنى دبى ذاتها!!!!!!!!


#1387883 [ابراهيم هارون]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2015 09:26 AM
اعداء النجاح كتر سير يا ايلاء وشمس اعمالك فى بورتسودان لاتخطئها العين والسودان كلو شاهد على انجازاتك


#1387795 [الرئيس السوداني]
5.00/5 (2 صوت)

12-20-2015 07:47 AM
فصخب (الهجيج) - في فلسفة إيلا - يطغى على أنين الموجوعين..
*فيسمعه المركز و.............(يطرب!!).

يطرب بس دا بعمل هجيج على اصوله، وايلا دا فهم نفسية صاحبنا دا تماما فما عليه الا ان يدق الدلوكة فيهجج معه القصر.


#1387794 [كاكوم]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2015 07:47 AM
استغرب هذا الانتقاد لوالى الجزيرة الرجل عمل انجازات فى فترة وجيزة عجز عنها ابناء مدنى خلال الثلاثون عاما الماضيةالذى كان اخرهم ابن مدنى البار حاكم الاقليم عبدالرحيم محمود
نحنا ابناء مدنى حسينا بالفرق تماما ومعظم مواطنين مدنى والجزيرة مؤيدة ومؤازرة للوالى الا اصحاب المصالح القطعها ايلا اكلى اموال الموتى الباعو بيوت الموظفين والميادين والدمرو التعليم والصحة .... نفرح ونهجج لانو فى تنمية حقيقية ايلا حديد نعم ايلا حديد غير الفلسفة ما شفنا منكم حاجة وهى دى الضيعتنا وضيعت السودان تجى الانقاذ تمشى الانقاذ يجى الشيطان عاوزين واحد زى ايلاايلا رجل عملى ايلا رجل حق والحق يقال رجل لاينام انا مواطن بسيط بشوف ايلا راكب ركشة اوتاكسى او امجاد متابعا بنفسه لجميع الاعمال اتحدى اى واحد من مدنى اكرر من مدنى ينفى الكلام دا . المدنين والقسم الاول والدرجة
ناس حبيب الله وعوضة ومايو والسنيط ودردق وناصر والمكى وجزيرة الفيل والمزاد والحلة الجديدة بانت وجبرونا وياناس ام سويقو وود كنان والدباغة والانقاذ


#1387631 [الكاشف]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2015 07:03 PM
اهلنا في الجزيرة قد ارتبط عندهم الفرح والاعياد بمواسم الاحصاد حتى المناسبات الاجتماعية من زواج واختان وعقد قران تكون بعد الحصاد وبالتالي الفرح عندهم يأتي بعد النجاح في العمل وحصاد الرزق ، فلم يزرع ايلا ايصلا حتى ينتظر الحصاد ونقول له ان البطون الخاوية لا تتمايل طربا والرؤوس التى انهكتها المشاكل والمصايب لاينسيها الطرب والحفلات مأسيها ولن تنطلي فكرة افراح السكارى وتكون متوسد التراب وتشعر انك سيد العالم على اهل الجزيرة
لو انه صرف المبالغ التى سوف تصرف على مهرجان الصياعة صرفها في حل ازمة الغاز وتوفير السلع لتمايلت كل الولاية طربا وفرحا
لكي الله يا بلدي


#1387627 [الهميم]
4.50/5 (2 صوت)

12-19-2015 06:55 PM
بالنسبة لإيلا وبقية الولاة... من شابه رئيسه فما ظلم فهاهو البشير - كما قال حسني مبارك - يرفع سعر المحروقات ويرئس "يرقص" ويرفع سعر السكر وبردو بيرئص!


#1387619 [خليفة احمد]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2015 06:17 PM
استاد بورتسودان الذي خرج الكباتن الذين اثرو الملاعب السودانية والعالمية امثال عبد الله اوهاج وعمر بين والهندي وطاهر حسيب واسامة الثغر وعماد خوجلي وحسين ع.الحفيظ وبكري وقيسوني وكوبري...الخ ..صار هذا الاستاد مرتع لحفلات وهجيج الوالي ايلا وكتمت انفاس الكرة في بورتسودان عن عمد،،،المدينة التي كانت تتنفس الكرة وساحات واستادها يضج بالحياة بل كانت المدينة في نهاية الثمانيات بحاجة لاستاد جديد من شدة ازدحام الاول ...بدلا ان يبني ايلا استاد جديد حول الغرض للقديم والباقي زلط وباسكو وتلميع اعلامي صرفت فيه المليارات بدلا من حل مساكل المدينة المزمنة وعلى راسها الماء والبطالة والصرف الصحي وصحة البيئة ...فعلا ايلا هجيج


#1387607 [ابن السودان البار]
4.75/5 (3 صوت)

12-19-2015 05:57 PM
أحد المغتربين طوول من السودان فكر
في زيارته وكان شقيقه المدرس هنالك يكابد في علاج وتعليم أبنائه ومساعدة أسرته الممتدة وضارباه الملاريا وحالته شلش ؟؟؟ وصل شقيقه من الغربة ومعه هدايا فاخرة له ولاولاده ؟؟؟ وعندما تمعن شقيقه في الهدايا الفاخرة لوا بوزه وخاطب والدته التي كانت فرحة بقدوم ابنها وقال ليها غاضبا انت ولدك دا بقي باطل والا شنو ؟؟؟ أنا في شنو وهو في شنو متين شافني لابس لي بدلة ؟؟؟ أنا ما لاقي حق دواء الملاريا يجيب لي بدلة وأولادي جعانين ما لاقين كباية حليب يجيب ليهم تي شيرتات آخر موضة ؟؟؟ فيا دكتور ايلا هنالك أولويات أي يجب الاهتمام بالاهم ثم المهم حتي ما يقولوا عليك با-----؟؟؟
أطفال الشرق الطنشهم ايلا والذين يركضون بجانب القطار حتي يرمي لهم أحد الكرماء قطعة خبز ؟؟؟ وعندما يتكرم احدهم برمي قطعة خبز محشية مربي ! سيطير من الفرح الطفل الذي سيحظى بها ويتباهي بها بين رفقائه ؟؟؟ هذا هو حال اهلنا الطيبين بمدني فليفرحوا ؟؟؟ واللبيب بالإشارة يفهم ؟؟؟


ردود على ابن السودان البار
[ابن السودان البار] 12-20-2015 07:39 AM
بالمناسبة يا ايلا في أمريكا هنالك مجموعة اطباء بيطريين لهم مجموعة عربات مجهزة خصيصا للامساك بالكلاب الضالة وايوائهم وعلاجهم واطعامهم في بيوت مجهزه خصيصا لهذا العمل الكلباني علي وزن إنساني ؟؟؟ اهملت أطفال الشرق المتوسط عمرهم لا يزيد علي 5 سنوات وينخر صدورهم مرض السل القاتل ويموتون غير ماسوف عليهم وحضرتك حتي تشغل شركتك للطرق والرصف لتشغيل مصنعك ويفرح بك السذذج والمنتفعين وخليك كلباني ؟؟؟ هنالك في مدني شباب متبرعين لافطار آلاف من أطفال المدارس الجوعي والذين لا يجدون وجبة الفطور نرجوا منك مساعدتهم وخليك من السياحة ؟؟؟


#1387572 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2015 05:02 PM
تشابه البقر ! ايلا سوف يعمل ماعمله الانجليز المستعمرين ؟ هل عنده عصاية موسى عليه السلام ؟ الكوادر الذين تركهم الانجليز بجميع كوادرهم ادارية او مهنية او حرفية وحتى المهندسين وخبراء البحوث الزراعية هاجروا وهاجر من خلفهم وهم بالخليخ فان الشعب السودانى بمافيه من ساسة ومقامات تلبس بدل وافرنجى وحتى بشة رئيسهم لم يحترموا النعمة الربانية بماانه لا وطنية ولا حتى عقيدة دينية تردعهم . الملاحظ قصبت التقنت وصلت اللجة والمروق منها قاسى . دم حتى الركب وكل مايتأخر الاصلاح تذداد الورظة . فصبرا جميلا يامرتقب .


#1387536 [ود ابراهيم]
4.50/5 (3 صوت)

12-19-2015 02:42 PM
الجزيرة تحتاج الكثير
وهاى غرب الجزيرة والجامسى تحديدا هل يعرفها ايلا
لا طرق
ولا مشافى
ولا موية
ولا زراعة
ولا
ولا
ولا
هذه المنطقة المنسية تنقطع عن حاضرتها المناقل فى الخريف
وقد حدث ان سافرت من قريتنا زحل الى المناقل سيرا على القدمين لمدة يوم ونصف واحمل شنطة الحديد على راسى
ومنذ ذاك اليوم والى يومنا هذا لم يعبد طريق ولم يمهد حتى تسير فيه البكاسى التى يجرها الراكبون عليها لمسافات ومسافات
ام عن الصحه فمستشفى الجاموسى لاتعرفه الا باللوحة التعريفية المكتوبه عند مدخلة
ذهبت يوما مرافقا لطفل من اسرتنا فوجدت المرضى ينامون خارج العنابر ليلا
وتحت الاشجار نهارا
هذه اشارات الى واقع ماساوى تعيشه تلك المنطقة التى لم تر ولو النذر اليسير من الاهتمام


#1387535 [mohmd]
4.50/5 (4 صوت)

12-19-2015 02:39 PM
أها هججنا ورفعنا الجلابية، وبعدين؟؟


#1387534 [جيدو]
2.00/5 (2 صوت)

12-19-2015 02:15 PM
صلاح عووضه صراحة ظلم الرجل.....إيلا لديه افكار جيدة...الجزيرة ليست منعزلة عن معاناة باقي الولايات....الإصلاح يحتاج لأعوام....الراجل عمل العليهو..


ردود على جيدو
[د. هشام] 12-19-2015 04:20 PM
عليهو يعمل مهرجانات بس؟ طيب ما نسميهو المهراجا ايلا؟...أو ايلا المهراجا؟


#1387528 [من ارض السودان البكر]
4.50/5 (4 صوت)

12-19-2015 01:57 PM
لا ايلا ولا غيرة يستطيع اعادة مشروع الجزيرة ولا اي حكومة قادمه فقط ايادي المواطنين هي من تفعل ويا الجابرية ما ببنيك غير ضراع لجالتك


#1387523 [الهائم]
4.50/5 (4 صوت)

12-19-2015 01:43 PM
ايلا برغم كل شي هو الافضل على الاطلاق في جوقة اللصوص والمخربين والازمات التي ذكرتها مستفحلة في كل الوطن.لو كان الرجل رئيسا للجمهورية يمكن ان تسأله عن تلك الازمات.الاحتفالات والمتنديات الثقافية هي هي تنمية في حد زاتها.


#1387521 [arabi]
4.00/5 (3 صوت)

12-19-2015 01:41 PM
ايلا ده وكت كان غازي الخلال في شعره مدني دي رقصت وهججت وهسي خلاس تابت واهتماماتا اتغيرت .. ادروب ده كلموهو .


ردود على arabi
[باكاش] 12-20-2015 05:40 PM
هههههه ايلا يغزا الخلال لانو شعروا
سايب يسوا ليكم شنو لو شعركم قرقد
وعاملين فيها هنود.

[دندش] 12-20-2015 09:48 AM
ود جزيرة شفت ..شكلك من ود ازرق

[ادروب] 12-19-2015 05:39 PM
هههههع
اقعدوا اتفلسفوا بالجد كنت بتوع هجيج
الانجليز خلوا ليكم مشروع الجزيره ورحتوا ضيعتوه ، جابوا ليكم واحد اجنبى من بره ولايتكم يعمل ليكم فى التنميه
وبراك شفت ناسكم فى الاستاد يهتفوا ايلا ايلا بس


#1387520 [المكتول مغس]
4.75/5 (5 صوت)

12-19-2015 01:40 PM
الجزيرة تحتاج لمهرجان زراعة وليس فن ورقيص من قبل رأس الدولة . ويكفي الشعب تخدير وتسويف لقضاياه وهمومه واشغاله بالغناء والحفلات وليعلم ايلا وبشه أن مدني مدينة زراعية وعاصمة لولاية زراعية وليست مدينة للسياحة.


#1387515 [رحمة]
4.25/5 (3 صوت)

12-19-2015 01:17 PM
هذا الحدث وغيره كثير مما يجرى فى بلدى الهوة كبيرة بين حكام الانقاذ والشعب المقلوب. لا يحتاج لإثبات العياذ بالله


#1387510 [فكرى]
4.00/5 (2 صوت)

12-19-2015 01:11 PM
نعلم بأن سيدك الطيب مصطفى ذو فكر وهابى لايحب الغناء والطرب والخروج عن الحاكم ونعلم بأنك ياعووضة كاتب (أكل عيش) تتواجد أينما وجد الأخير هذا وللعلم والأمانة هو ليس إتهام أوظن منى وإنما إعتراف صريح منك فى مقال يوضح ملابسات الدخول فى زمرةالمنافقين والأفاكين بالصيحة ونعلم بأن كتاب الصيحة ومثيلاتها من ورق المراحيض لديها خطوط حمر رئاسية وخطوط حمر أمنية وخطوط حمر وهابية يمثلها الطيب مصطفى وشيخ (عميرة) ذاك المراهق المستمتع بيده إذا ماذا تبقى لكم لتكتبوا عنه سوى الرقيص وحرمة المولد النبوى الشريف ..


#1387506 [التلب]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2015 12:58 PM
اها رأيك شنو يا استاذ عووضه انو البشير قال لى ناس مدنى انا فتشت ومحصت فى ناسى ولقيت اصلب زول فى عناصرى وجبتو ليكم ..!!


#1387489 [ودالشيخ]
4.75/5 (5 صوت)

12-19-2015 12:16 PM
ماذا يمنع إيلا إذا أمير المؤمنين عاوز هجيج..
وكسارين التلج بالكوم..
آلمنى وشعرت بالأسى على شعبنا المسكين عندما إعتلى المنصة أحدالمهرجين ينهك حباله الصوتية وينبح (البلد المافيها إيلا ياحليلها) ..
وإيلا بدوره يطبل لرئيس الجمهوريةويرقصو..
والساقية لسه مدورة...


#1387486 [بورتسوداني]
4.00/5 (3 صوت)

12-19-2015 12:06 PM
قلنا الكلام دا من بدري لاهلنا في الجزيره بس قالو لينا انته ناس حاقدين وقالو ايلا
مافيه كلام وعمل ليكم الشوارع والانارات والحفلات في بوتسودان فقلت لهم ناس بورتسودان لايحتاجه الي كل هذا فقط يحتاجه الي الماء والصحه والتعليم والتنميه من خلال خلق الوظائف

حتي الشوارع شيدت بمواصفات ضعيفه جدا والان تحتاج الي الصيانه الدوريه وهذا مكلف
جدا لانها شوارع فرعيه ولاتخدم التنميه

سؤالي الي ايلا ماهي فائدة انشاء عشرات من الطرق داخل الاحياء السكنيه وبماذا ستفيدنا نحن سكان تلك الاحياء ؟هل سناكل منها عيش ام نشرب منها ماء ام نوصل منها كهرباء ؟

بالمناسبه كل احياء بورتسودان التي لاتمتلك الكهرباء كانت ولازالت تسدد وتشتري الكهراء من الحكومه
مايقارب بملبغ 5000 الي 10000 يعني من خمسه الي عشرة مليون لكي يحصله في النهايه علي توصيل الكهرباء يعني ايلا لو داير التنميه الحقيقيه كان يوصل الكهرباء الي تلك الاحياء بالمجان بعدها نقدر نقول دا جزء من التنميه


#1387483 [ابوكدوك]
4.00/5 (2 صوت)

12-19-2015 11:58 AM
ياجماعه انصافا للحق !! ياريت ما نبخس للناس اشياءهم

برضو افضل الكعبين ، الرجل لسه ما اخد فرصته كلها كم شهر ما تم ، بعدين الرجل مسك مدنى جثه هامده من الحراميه القبله ، ماف شيئ بتم بين يوم وليله خلو الراجل يشتغل واحكموا ..

عليه بس ما هسى ، يعنى مدنى دى خلال ال 26 سنه الفاتت كم والى مر عليها ، ماف زول فوقم سوا شيى عالاقل الرجل شغال ويشهد له بذلك الغريب قبل القريب ، يعلم الله لانى
من مدنى لا فى شيئ بلمنى لا بمدنى لا بايلا ، لكن مالا هسى حتة الظلط والنظافه وتنجيل الاستاد
وحتة مهرجان للناس عالاقل الناس تفرق حبه وتهجج وترقص حبه بدل النفسيات الفوقا دى ،
..برضو شيى كويس والرجل بادى بدايه صح ، عشان كده عليكم الله خلوه يشتغل ، هسى بورتسودان بى صورتا السمحه دى الزول ده انجذ الشغل فى يوم وليله ولا عالاقل اخد ليه 5 سنوات كحد ادنى حتى ظهرت لمسته ، عشان كده ياناس مدنى قولوا الحمد لله وما تنقوا فى الراجل ، وما تدوا فرصه للعفن يرجعوا ليكم تانى ، وشغلوا راسكم ..

وعلى قول المثل " فسوه من ... القرد فايده "..

عشان كده امسكوا فيه قوى لانه احسن منه مابتلقوا صراحه فى ظل حكومة بنى كوز دى


ردود على ابوكدوك
[khalid alamin] 12-20-2015 11:07 AM
للذين لايعرفون ان ولاية البحر الاحمر بها اخصب مشروع زراعي بالسودان وهو دلتا طوكر الزراعي ،، ايلا لم يكلف نفسه حتي ولو بالقاء نظرة للمشروع الكبير والذي يقع تحت اشرافه ومسئوليته المباشرة (يعني مامشروع قومي زي مشروع الجزيرة )!! لذلك ايلا سبق ان تسنم وزارتي السياحه والطرق والجسور وهي افكار لم تبارح مخيلته حتي اللحظه ،، لذلك نقول ان فاقد الشئ لايعطيه .

[المراقب العام] 12-20-2015 09:52 AM
كوز مطبل رمه هسي تعليقك دا مازي اشاعات اسيادك الكيزان الكانو بنشروها هسي لو نحن مشينا البلد دي بحكما منو داهية تاخدكم كلكم حراميه قتله

European Union [واحد تاني] 12-19-2015 08:54 PM
يا ابو كدوك.... المثل الذي ذكرته لا يستحق النشر


#1387474 [سودانية]
3.00/5 (2 صوت)

12-19-2015 11:44 AM
ناس الشرق مقروضين بالسل والعطش والفقر ...وفي احدي زيارات بشه للولاية والي جانبه ايلا وقف البشير كعادته امام الخلق اللموها ليو ناسو ملوحا بعصاه وقال ليه انتو مايكون عندكم موبايلات وتدخلو النت زيكم وزي ناس الخرطوم ....والله اكبر الله اكبر ....في سرحان بالناس اكتر من كده
المشكلة الناس البسطا بصدقوهم وفعلا دورو الهجيج والكل رقص وهجج
زمان لما يجي مسؤول اي منطقة ويكونو اهلها متذمرين من نقص الخدمات بفعلو بالحجار وبسيرو بالبراطيش هسي ده كلو بقا مافي من شنو ده ياربي حاجة تحير


ردود على سودانية
[سودانية] 12-21-2015 05:16 AM
زي ما امريكا خلت خشمكم ملح ملح ياكوبارس الانقاذ....

انت قايل حبس وليد الحسين بخوفنا ها ها ها السجن للرجال ..هي يادوباااااك حلت واحلوت

[باكاش] 12-20-2015 06:01 PM
يا جدادة بفضولكم دا بتجيبوا
الضبح ل نفسكم اه رايك شنو انا
قاعد في بلد الكونقرس زاتا.
مالك ما وريتنا انت من وين عشان
نخلي خشمك ملح ملح.

[سودانية] 12-20-2015 10:07 AM
جدادة من كنتاكي
اها ح تجيب ال دي ان اي بتاعي كيف ...ح ترسل الوفود والجودية للكنجرس عشان يحنو عليك ويدوك ال genetic code بتاعتي
غايتو جنس غبا

[باكاش] 12-20-2015 06:20 AM
يا جدادة العطش موجود والفقر موجود ودي كلها مسؤولية
النظام مش المواطنين لكن السل دا صعلقة قالها البشير
عشان متعودين قدر النلقاهوا كلوا ناكل بيهو حاجة كدا
اسمها سلاة انتي مابتعارفيها وفول ب حاجة اسمها سمنة
غنمية في عمرك ما ضوقتيها قولي ياجدادة انتي من وين
عشان نجيب ليكي ال DNA بتاعك.

[جنو منو] 12-19-2015 07:52 PM
الناس بقت ماشه حفيانه .. البراطيش ماقادرين يشتروها ..!!


#1387471 [صراحة]
4.00/5 (3 صوت)

12-19-2015 11:39 AM
ماذا فعل عمر جعفر و امثاله لمدنى . ازمة الغاز هى ازمة عامة على كل مدن السودان و ليس ودمدنى وحدها .انا من مواطنى مدنى ولا علاقة لى بالمؤتمر الوطنى او غيره افتكر الدكتور محمد طاهر ايلا نعمة من نعم الله لازم نحافظ عليها . كل الولايات عينها على الدكتور من اجل التنمية والخدمات .


ردود على صراحة
[المراقب العام] 12-20-2015 09:57 AM
الجداد يكاكي حشرك الله انت وايلا والبشير في جهنم

[باكاش] 12-20-2015 06:34 AM
اي حافظوا علي النعمة دي يالصراحةلكن علي الطلاق
لو ما رقصكم كدااااااااا لامن تستمخوا وتحتوا ولملم
الفي ومرقا ب دنقلا تشوف.

[د. هشام] 12-19-2015 04:24 PM
مبارك عليكم المهراجا ايلا!!


#1387466 [صراحة]
4.00/5 (3 صوت)

12-19-2015 11:29 AM
للأسف ضيق الافق و قصر النظر هو الذى ضيع السودان .ليس الهدف من المهرجان هو البهجة و المسخرة كما زكر في المقال. الهدف هو زيادة الجذب التجاري للمدينة و الاستثمار و هى فرصة لرجال الاعمال للحضور الى المدينة و اكتشاف فرص الاستثمار في الولاية في جو بهيج بعيدا عن الرسميات . كما هو معروف يتخلل المهرجان معرض تجارى يتم من خلاله عرض كل الصناعات و المنتجات و عليه تكون فرصة للزوار و المستثمرين من اجل الاستثمار في خيرات الولاية . من الغباء و الجهل تفسير من يقوم به الوالى محمد طاهر ايلا بالتهريج و حب البهجة الدكتور له وجه نظر لا يفهمها أمثالك . النهضة التى تمت في ولاية البحر الاحمر خلال سنوات قليلة كانت نتاج هذه المهرجانات التى تراها غير ضرورية. نأمل عدم نثبيط همم الرجال و تبخيس مجهوداتهم. و البيان بالعمل كما يقولون .


ردود على صراحة
[HISHO] 12-20-2015 12:14 AM
والله انك تغرد خارج السرب ولا تدرى ما يدور , المقصود بالمهرجانات هو امثالك الذين يفكرون بعواطفهم لا بعقولهم , هل تستطيع ان تقول كم مدرسة تم انشائها فى مدينة طوكر وكم كيلومتر تم تعبيده فى هيا وما هى انجازات ايلا فى جبيت ؟؟؟ هل تعلم بان مستشفى الامراض العقلية فى بورنسودلن تم اغلاقه بواسطة المدير وتسريح المرضى العقليين فى الشارع لانعدام الميزانية ؟؟؟ فى عهد ( الدكتو) كما تنعته انت بالمناسبة هو ليس دكتور ولا يحزنون ..
ثم ماهى فرص الاستثمار فى الولاية التى سيكتشفها المستثمرون هؤلا ؟؟ هل تظن ان الجزيرة تقع فى امريكا الجنوبية ؟؟؟ وهل كان يغبى عن هؤلا ان فى ولاية الجزيرة فرص للاستثمار هذا ان كان هناك اصلا مستثمرين كما تظن , ماهى فرص الاستثمار التى سيكتشفها ايلا هذا او كما سميتها خيرات الولاية , هل مناك خيرات فى السودان عمومأ وفى الجزيرة خصوصأ ؟؟ لقد ماتت ولاية الجزيرة بموت مشروع الجزيرة منذ بداية العهد الشؤم هذا ومنذ ان بدا المهرجون المنافقون الذين يعرفون كم هو بسيط وساذج عقل من يحكمون هذه البلد وكل ما يهمهم هو انارة فى الشوارع وشوارع فى قلب المدينة اما بقية الجزيرة فهذه لن يسئل عنها احد ... ماذا فعل ايلا فى ودالمنسى و24 القرشى ؟؟ ماذا فعل ايلا فى الجاموسى وامتداد المناقل ؟؟ ماذا فعل ايلا فى الفاو والقرية 40 و27 وقرى مشروع الرهد ؟؟؟ ايلا هذا رجل ذكى ويجيد فن اللعب ويعرف كيف تؤكل الكتف , الرجل يحيط نفسه بهالة اعلامية زائفة مثل مهرجان الجزيرة هذا ويعلم ان الرئيس ساذج لا يفهم شى فقط يهمه ان يرى داخل ودمدنى ويزيد انفعاله وتزداد تصريحاته الرعناء الهوجاء هذا هو ما يريده ايلا وما يفعله ويعلم ان الخدعة ستنطلى على هذا البسيط الساذج ..
لقد ذهبت الجزيرة منذ ان خارت قواها الاقتصادية بانهيار اكبر مشروع زراعى فى افريقيا والشرق الاوسط , لقد تهاوت خلفه شركة زيوت الجزيرة الضخمة , مصنع نسيج النيل الازرق , مصنع نسيج ودمدنى , مصنع نسج الهدى , مصنع غزل الحاج عبداللة ,مطاحن غلال الجزيرة مطاحن غلال قوز كبرو , مصنع نسيج المزارعين مصنع نسيج الحصاحيصا وتوقفت محالج القطن العملاقة فى مارنجان والحصاحيصا والباقير وتهاوت شركة المواصلات العامة للجزيرة (مواصلات الجزيرة) وانهارت المؤسسة الفرعية لاعمال الرى والحفريات ومعها سكك حديد الجزيرة , لقد تهاوت الولاية وليس هناك سبيل لاصلاح شى الا بعد ذهاب من اتوا بايلا ومعهم هو فى المقدمة ... انه زمن اللعب على الذقون .. انها مسرحية من تاليف جوقة المهرجين وتمثيل عمر البشير واخراج المبدع محمد طاهر ايلا ..
لقد ذكرت بان هنك نهضة تمت فى ولاية البحر الاحمر .. هلا تكرمت وذكرت قليل من شواهد هذه النهضة التى شهدتها ولاية البحر الاحمر .. هل تعلم بان ايلا خرج من بورتسودان بالمظاهرات بعد ان بلغ السيل الزبى باهل ولاية البحر الاحمر من هذا الرجل الغريب .. ولم يكن للسيد الرئيس سبيل اخر خلاف تحويل هذا الرجل لمكان اخر بعد ان اصبحت المظاهرات ضده تشكل مشكلة امنية جادة فى الولاية ؟؟؟


#1387447 [كان زمان]
3.75/5 (3 صوت)

12-19-2015 10:55 AM
في الملين و بمشاركة سلطان الرقيص و الطرب أبو ركبا سايحة الناس فشنو و ال... في شنو بس الإيدو في الموية ما زي الإيدو في النار و يعكس ذلك تصرح الشخص الثاني في حزب الحكومة و في حدي القنوات الفضائية ي}كد إنه شخصيا عبأ انبوة الغاز بي 80 الف جنيه. بس ما داقي فيها طورية ولا ضاربو فيها حجر دغش.

تبت لله و نعم الوكيل


#1387446 [أبو علي]
2.25/5 (3 صوت)

12-19-2015 10:55 AM
كلام واقعي وعقلاني
هؤلاء الصغار ماذنبهم حتى يتفرغوا لهذا الخمج والهرج
أو لنقول أين هي الدارس أصلا؟ هي حيشان خاوية وبس !


#1387444 [جنوبي]
3.91/5 (6 صوت)

12-19-2015 10:54 AM
ايلا ده وكت كان غازي الخلال في شعره مدني دي رقصت وهججت وهسي خلاس تابت واهتماماتا اتغيرت .. ادروب ده كلموهو .



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة