الأخبار
أخبار السودان
التعليم العالي: لا مانع من هجرة أساتذة الجامعات
التعليم العالي: لا مانع من هجرة أساتذة الجامعات


12-23-2015 10:58 PM
قالت وزارة التعليم العالي بالسودان، إن شح التمويل لا يزال يشكل تحدياً يجابه الجامعات التي لا تتحصل على ميزانيات من وزارة المالية، إنما تتلقى "دعومات" وتعتمد على التمويل الخارجي للبحوث، وألمحت إلى عدم ممانعتها لهجرة الأساتذة.


وقال وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أزهري عمر عبدالباقي، لبرنامج "صدى الأحداث" الذي بثته قناة "الشروق" ليل الأربعاء، إن وزارته تتعامل مع مسألة هجرة الأساتذة من اتجاهين، الأول توسيع مواعين التدريب للأساتذة عبر الإحلال والإبدال، والآخر عبر "تصدير الأساتذة".


وأضاف مؤتمر التعليم العالي الأخير أقر تحسينات في أجور أعضاء هيئة التدريس بنسبة 100% ابتداءً من مطلع 2016 للإبقاء على الأستاذ الجامعي، مبيناً أنه "ليس كل من هاجر بسبب المال".


وذكر أن الجامعات تتلقى دعماً محدوداً من وزارة المالية لا يرقى ليصبح ميزانيات، وأن الحكومة لا تموّل البحث العلمي ولم يكن هناك تمويل خلال الأعوام السابقة، وقال إن وزارته تعتزم الاعتماد على التمويل الخارجي من الاتحاد الأوروبي وبعض المؤسسات الدولية وليس المالية.


تحدي التمويل

من جهته، قال رئيس اللجنة العليا لمؤتمر التعليم العالي، حسن حاج علي، إن تمويل الجامعات لا يزال يمثل تحدياً يواجه مؤسسات التعليم العالي، وأن المؤتمر الذي أنهى أعماله مؤخراً خصَّص محوراً كاملاً لقضية التمويل.


وأشار إلى أن المؤتمر طرح استحداث آليات ووسائل جديدة لمقابلة تحدي التمويل، من بينها إخراج هيئة التدريس من شروط الخدمة المدنية، على أن يتولى المجلس القومي للتعليم العالي وضع شروط مغرية للأساتذة.


ونوه إلى أن المؤتمر اقترح كيفية الاستفادة من القطاع الخاص في تمويل الجامعات، من خلال خلق شراكات من خارج الجامعة حتى مع منظمات إقليمية.


وأضاف أن المؤتمر طرح أيضاً أن تتجه الجامعات إلى مجال الاستثمار في الخدمات التي تقدمها للمجتمعات المحلية، واستند إلى تجارب بعض الجامعات الولائية التي أنشأت هيئات استشارية لحكومات الولايات التي تقدم الدعم لتلك الجامعات.


ودافع رئيس اللجنة العليا لمؤتمر التعليم العالي، حسن حاج علي، عن سياسات الحكومة بتعريب مناهج الجامعات.


شبكة الشروق






تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2431

التعليقات
#1390110 [خارم بارم]
1.00/5 (4 صوت)

12-24-2015 11:49 AM
ناس النظام قلعوا البلد كلها، وهاااااااااااااصت.


#1389986 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 08:16 AM
لامانع من هجرة اساتذة الجامعات!!!!!مرة واحدة كدا وبلا خجل!!!!طيب يا وكيل وزارة التعليم العالى يا جهلول من هو الاستاذ الجامعى المهاجر ومن هو غير المهاجر؟... المهاجر هو الاستاذ الخبير وغير المهاجر هو الاستاذ المتدرب...الجامعات العربية تختار صفوة الاساتذة ومن خلال منافسة وتترك لك ناس ماجستير النيلين


ردود على جركان فاضى
[زول] 12-25-2015 05:47 AM
ماذا تعرف عن النيلين يا حاقد


#1389885 [ود افريقيا]
4.00/5 (4 صوت)

12-24-2015 01:42 AM
رسالة الى السيدة الوزير ووكيل التعليم العالي:

لماذا ﻻ يهاجر اﻻساتذة وامثال كمال عبيد مدراء في هذه الجامعات؟

كمال عبيد (حقنة) سياسي فاشل بامتياز، واداري اكثر فشلا.. صال وجال في جامعة افريقيا وقام بتشريد معظم الدكاترة والعاملين.. حتى المبتعثين بالخارج لدراسة الدكتوراه اوقف عنهم مخصصات الابتعاث ومرتباتهم التي يكفلها لهم عقد الابتعاث وطالبهم بالعودة او الفصل من العمل دون النقاش وتم بالفعل فصل معظمهم.. وهذا ان دل فأنما يدل على حقد هذا الرجل وعدم انتمائه للبيئة الاكاديمية وانما اتى به المؤتمر الوطني مديرا لجامعة افريقيا العالمية لتحويل اموال الجامعة كلها للمؤتمر الوطني بعد ان فشل في كل الوزارات والمناصب التي اوكلت اليه..

عاهة من عاهات المؤتمر الوطني التي ابتلي بها جامعة افريقيا العالمية او بالاحرى التعليم العالي بالسودان.. هذا الشخص المدعو كمال (حقنة) ليس له علاقة بالمجال الاكاديمي.. وتصرفاته تدل على ذلك.. واذا رجعتم الى سيرته الذاتية سوف تخجلون انتم منها قبله.. لانه لم يتحصل على درجة الماجستير حتى الان ، واعطى الدكتوراه من القران الكريم مجاملة ومحاباة له لانه كوز فقط ( وهذا يعتبر تجاوز خطير بل فساد علمي كبير).. والاخطر من ذلك ... قام بسرقة بحث احد الشهداء الذين رحلوا من الدنيا.. وقام بتقديمه لنيل الدكتوراه.... ثم لم يتورع أخلاقياعندما قام بنشره في كتاب العلاقات السودانية التشادية.. ثم لم يحصل على ترقية الاستاذ المشارك.. وتجاوزا مرة اخرى اعطى نفسه درجة الأستاذية "بروفيسير" بعد ان اصبح مديرا لجامعة افريقيا العالمية، يصول فيها ويجول كأنه ورثها من أبيه.. واصبح هذا الجهلول يسيطر على مصائر الناس ويرقيهم.. ويمنحهم.. ويمنعهم.. ويعينهم .. ويقيلهم.. من غير هدى ولا كتاب منير ... ولا حسيب ولا رقيب.. ويقوم بتعيين من لا يستحقون ان يكونوا ضمن هيئة التدريس عمداء للكليات ورؤساء للمراكز بل ونواباً له..

نرجو أيضاً ايصال هذه الرسالة الى مجلس امناء الجامعة من المستثمرين العرب وغيرهم ممن يدفعون باسراف لخدمة هذه الجامعة ولكن ﻻ يدرون ان هذا الجهلول ومصطفى عثمان اسماعيل رئيس مجلس امناء الجامعة اتى بهم المؤتمر الوطني لتحويل اموالهم التي يدفعونها لخدمة الجامعة لحسابات المؤتمر الوطني..

"مصدر من داخل الجامعة"


ردود على ود افريقيا
[علي بك الكبير] 12-24-2015 07:20 AM
كلامك صح في محله

[المحتار] 12-24-2015 04:32 AM
هى اص[email protected]لا ما جامعة لكن نبت شيطانى و الهدف كان منها تطوير الدول الاسلامية غير العربية و لكن قلعوها ناس النظام و كما قلعوا الفرع و هاصت



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة