الأخبار
أخبار إقليمية
إسماعيل الحاج موسى : أنا من مؤسسي المؤتمر الوطني.. كانت لي صداقة مع وردي وأنا من أعدته للإذاعة عقب انقلاب هاشم العطا
إسماعيل الحاج موسى : أنا من مؤسسي المؤتمر الوطني.. كانت لي صداقة مع وردي وأنا من أعدته للإذاعة عقب انقلاب هاشم العطا
إسماعيل الحاج موسى


12-24-2015 04:35 PM
الخرطوم - سارة المنا
** أحد الرموز السياسية والإعلامية في البلاد، شغل المنصب الوزاري وعمره لم يتجاوز الثلاثين عاماً، في عهد حكومة الرئيس الراحل جعفر نميري. وضع بصمة واضحة في كثير من المواقع التي عمل فيها، جمع بين السياسة والقانون والصحافة والتدريس.. له مجموعة من المؤلفات في الأدب والقانون، عركته الحياة السياسية ومزج بين الحداثة والأدب الصوفي.. قلبنا مع إسماعيل الحاج موسى صفحات من حياته، وخرجنا بالآتي:
* إسماعيل الحاج موسى؛ السيرة والمسيرة ونقاط التحول.. في نقاط..
- حياتي مليئة بالمفاجآت، فمنذ طفولتي حدثت لي أشياء مختلفة عن أقراني، وأنا درست بمدرسة القبة الأساسية بالأبيض، ومفترض أن التحق بعدها بواحدة من مدارس المدينة المتوسطة، ولكني انتقلت لدراسة بأم روابة، ودرست الثانوي بحنتوب، وعندما التحقت بالجامعة حدث لي شيء غريب، حيث توليت رئاسة اتحاد الطلاب، وكان عملاً كبيراً.. كونا الجبهة الاشتراكية مع بعض الإخوان واخترقنا سيطرة الإخوان المسلمين والشيوعيين على الاتحاد، وعلى عكس الفهم السائد بابتعاث طلاب جامعة الخرطوم إلى انجلترا أو ايرلندا أنا ذهبت إلى فرنسا، لذلك هذه كلها نقاط تحول في حياتي، وأيضا أعتقد أن كوني أصبحت وزيراً في عمر صغير تعد من نقاط التحول في حياتي.
* حسناً، ربما كانت النقطة الأخيرة أكثر ما نعرفه ونتداوله حول إسماعيل الحاج موسى.. أصغر وزير..
- أفتكر أنها كانت ثقة كبيرة من الرئيس جعفر نميري الذي يعدني ممثل الشباب في الحكومة، أنا أفتخر بتلك الفترة، لأننا عملنا مهرجان الثقافة الأول الذي خرَّج كثيراً من النجوم في الساحة، تركت بصمات في الوزارة حينها، ولم تواجهني مشاكل في الوزارة.
* ثم جاءت الإنقاذ لاحقاً واستفادت من وزراء مايو..
- يُحمد للإنقاذ أنها لم تذهب إلى ما فعلته حكومة الأحزاب التي حاولت كنس آثار مايو. الإنقاذ تعاملت بحصافة واستوعبت الكثير من كوادر مايو. فوزارة الخارجية أغلب السفراء فيها كانوا من وزراء مايو، وهذا عمل كويس، لأن كوادر مايو من أفضل الشخصيات المؤهلة.
* خطوة إلى الوراء مرة أخرى؛ طفولة إسماعيل الحاج موسى؟
مثلها مثل طفولة أي شخص سوداني، ولكن أنا نشأت في الأبيض المرحلة الأولية تأثرت بالجو الصوفي في حي القبة ومدرسة القبة والجو العسكري، نظراً لعمل الوالد في قيادة الهجانة.
* الأبيض والخرطوم ماذا رسمتا في دواخلك؟
- الأبيض طبعا شهدت صباي وطفولتي وتأثرت جداً بالوسط الصوفي، وأنا حفيد الشيخ الولي، وحلقات الذكر والجو الصوفي أثرت فيني جداً، وأنا حريص على المواعيد والزمن بفضل الأثر العسكري نتيجة لعمل والدي في الجيش، وكذلك أخي عمر، وأيضاً الصوفية بها انضباط كبير أثرت في حياتي، والأبيض مدينة أنجبت الكثير من الشعراء والأدباء، وهي من أول المدن التي كانت بها فرقة موسيقية، منها جمعة جابر، ومنها أيضاً الفنان عبدالقادر سالم وعدد من الفنانين والشعراء الأمي والمكي والقرشي، وكان بها مهرجان ثقافي سنوي، وهي غنية بتراثها وأهلها الطيبين، وطقسها جميل جداً، خاصة في الخريف. أما الخرطوم فوصلتها بعد أن أصبحت طالباً في الجامعة وتأثرت فيها الأثر السياسي، وكونت علاقات سياسية مع الأحزاب عندما كنت رئيساً للجبهة الاشتراكية، وتعرضت لمحاولات استقطاب كثيرة من الأحزاب خاصة الاتحادي الديمقراطي، وكان الناس يستغلون علاقتي بالزعيم الأزهري لاستقطابي، في الخرطوم اشتهرت بالعمل السياسي أكثر من الأكاديمي.
* هل من إضاءة صغيرة عن شقيقك عمر الحاج موسى ما دمنا قد جئنا على السيرة؟
- عمر كان ضابطاً في سلاح الإشارة قبل أن يكون مثقفاً ووزيراً، والناس تجهل تلك الفترة في حياته، وهو كان فارساً من فرسان الكلمة وسيداً من سادة الرأي والثقافة، وكان له أسلوب حياة متفرد وبسيط وأسلوب كتابة جذاب، كان أديباً وسط الساسة، وسياسياً وسط الأدباء.
* إسماعيل أيضاً جمع بين السياسة والأدب.. ولديك مجوعة من المؤلفات، وصداقة خاصة ربما مع نزار قباني ؟
- كنت معجباً بشعر نزار قبل أن ألتقي به، معجباً بشعره السياسي والعاطفي خاصة قصائده في جمال عبدالناصر، وقدمنا له دعوة للمشاركة في مهرجان الثقافة وحضر في المهرجان الثالث، وعن مؤلفاتي لدي مجموعة من المكتب منشورة.
* حسناً، سياسة وأدب وقانون وصحافة وتأليف وأستاذ جامعي و.. نتحدث عن البخت والصنائع..
- بحكم إني أمارس العمل العام أجد نفسي مهتماً بعدة أشياء في السياسة منذ دخولي الثانوي بحنتوب.. القانون هو دراستي ونلت الدكتوراه في فرنسا.. درست علم الاجتماع وتخصصت في علم الاجتماع الإعلامي، وأدرِّس الآن قسم الإعلام كلية الآداب بجامعة الخرطوم. الصحافة منذ أن كنت طالباً أكتب مقالات، وكنت رئيساً لمجلس الصحافة والمطبوعات لست أعوام.
* لا ننسى أيضاً أنك كنت نائب مجلس الولايات، ألا ترى أن المنصب (تمومة جرتق)؟
- لا، أبداً.. نائب الرئيس يساعد الرئيس في بعض المهام، وبالعكس دي مهمة كبيرة جداً.
* عودة إلى باريس.. هل علق في الذاكرة شيء من العطور الفرنسية؟
- تبقي الكثير منها، وأنا بقول دائما مشكلة باريس في العالم العربي يتذكروها بأنها مدينة مائجة بالفسق والفجور والرقص والغناء. باريس حقيقة مظلومة بالصورة، وهي بلد حضارة أنجبت العديد من الفلاسفة في علم الاجتماع والأدب.. فرنسا بلد عامر بالثقافة والسياسة، واستفدت منها كثيراً.
* حسناً، بعيداً عن "باريس" و"الأبيض" و"مايو"؛ أين إسماعيل الحاج موسى اليوم؟
- منذ أن جاءت الإنقاذ ظللت أعمل في العمل العام، وعملت في مختلف المواقع، ولكن الآن رفضت الترشُّح للبرلمان، وأريد التفرغ لعملي الخاص والقانوني، وأتولى حالياً رئاسة مجلس صحيفة الرأي العام، وأكتفي فقط بالمشاركة في الندوات السياسية، وأنا عضو في القطاع السياسي للمؤتمر الوطني، وعضو في اللجنة التنفيذية للحوار، وساهمت في تأسيس حزب المؤتمر الوطني، وأحب أن أوضح أمراً لبعض من ينتقدوني؛ أنا أفتكر أن الإسلام دين اشتراكي وديمقراطي. الإسلام أقدم وأبقى من الاشتراكية والديمقراطية.
*إسماعيل ومناصرة المرأة؟
المرأة السودانية امرأة عظيمة جدا، وعطاؤها في كل المجالات الثقافية والاجتماعية والسياسية، وكنت حريصاً على مناصرتها وحتى في دراسة الماجستير الخاصة بي كانت حول المرأة العاملة في مناطق الحضر، وقدمت ورقة لابتدار النقاش مع النائب الأول – وقتها - علي عثمان طه لدفع النساء لنيل حقوقهن كاملة عند تكوين اتحاد المرأة، وقدمت طعناً في المحكمة الدستورية أمام الراحل مجذوب الخليفة، وكسبته نيابة عن اتحاد المرأة، وأنا الآن عضو في مجلس شورى المرأة.
* ماذا يعني لك الفن؟
- اهتمامي بالفن كجزء من الثقافة التي تعني نمط الحياة وتعني الإنتاج الفني والتشكيلي. والفن الغنائي له مساحة في وجداني، وأحب الكلمة المنمغة وتطربني، وكانت لي صداقة مع الفنان محمد وردي، وأنا أعدت وردي للإذاعة عندما تم منعه من الغناء فيها عقب انقلاب هاشم العطا.
* لمن تستمع؟
ليس من الحصافة أن أحدد فناناً بعينه.. أنا أسمع أغاني مختلفة، ووردي بالنسبة لي مميز.
* العاطفة في حياتك؟
- هي مختلفة طبعا، منها الاجتماعية والحسية، وأنا رجل رقيق وأمتلك عاطفة قوية، وأومن بصداقة الرجال والنساء، وأعتقد أن العواطف والعلاقات بشتى صورها تعد محفزاً للعطاء، وأنا حريص على العلاقات الإنسانية مع كل الناس.
* الأناقة بالنسبة إليك؟
- أنا منذ وقت مبكر في حياتي كنت حريصاً على مظهري، كنت أقدم برنامجاً في التلفزيون، وكان الناس يهتمون كثيراً بالشكل الذي أظهر به، وتصلني تعليقات كثيرة عن الأزياء، والبعض كان يرجع ذلك إلى كوني قادماً من فرنسا، ولكن بالعكس أنا منذ صغري كنت مهتماً بالأناقة وعموماً أنا أهتم جداً بـ (الكرفتات) و(الخواتم) وغيرها.
* موقف حزين؟
- وفاة الأعزاء والدتي ووالدي وأخي عمر حزنت لها جداً.
* قرار ندمت على عدم اتخاذه؟
- لا أذكر، كنت حريصاً على عدم التردد في اتخاذ القرارات، وقدمت استقالتي لنميري نتجية خلافات ولم تُقبل، لذا أنا أتخذ القرار مباشرة حتى لا أندم عليه

اليوم التالي


تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 3842

التعليقات
#1390963 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2015 02:39 PM
السودان كشكول اجتمعت فيه اصناف من الشعوب والاعراق وتصاهرت
وأهلنا الفلاتة لهم النصيب الاوفر والقدح المعلى في مكونات هذا البلد
وطبعا فيهم الصالح والطالح
اسماعيل حاج موسى طلع خبيث وطالح
والبركة في الباقين


#1390955 [كركجان]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2015 02:18 PM
يا كافي البلا ما في حد واحد يذكرك بخير ايها الديناصر الخبيث لعنة الله على روحك الخبيثه...


#1390910 [abusami]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2015 12:49 PM
حياتي مليئة بالمفاجآت حياتي مليئة بالمفاجآت حياتي مليئة بالمفاجآت حياتي مليئة بالمفاجآت حياتي مليئة بالمفاجآت حياتي مليئة بالمفاجآت انتهازي ودرست في باريس علي حساب الشعب الغلبان لعنك اللة مع كل حكومة انقلابية ارزقي باللة تفتخر بانتمائك للمؤتمر الوطني الحساب يوم الحساب يا رجل .


#1390795 [alwatani]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2015 09:35 AM
كبتن اسمولت


#1390559 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2015 04:53 PM
وساهمت في تأسيس حزب المؤتمر الوطني!!!!!!!!!!!

المايوين الكذبة

بدرية الترزية بقضو قالت إنها كانت تقود كتيبة ليلة إنقلاب الإنقاذ؟؟


#1390552 [فك المكعوج اللي صلح ركبو]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2015 04:42 PM
لا حولا .. بالله واحد بالغلط ساكت ما قال فيك كلام زين .. أول مرة في حياتي أشوف إنسان كل الناس متفقة على رأي واحد فيه وبنسبة 100٪‏ ... وقعتك سودة يوم القيامة


#1390523 [الناهه]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2015 03:04 PM
انظروا الى هذا الرجل يتباهى بانه من مؤسسي المؤتمر الوطني
يجب الحذر منالحربائيين الذين يتلونون دون حباء او خجل
الم يكن في مايو
مثل هؤلاء يجب عدم استصحابهم بعد الانتفاضه فاحذروهم


#1390493 [ميمان]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2015 01:11 PM
نعرفك يا اسماعيل جيدا قفزت لقيادة اتحاد الطلبة لأنك كنت صديق لهاشم التني ولد ام روابه وعندما كانت هناك ضرورة لتحالف المؤتمر الاشتراكي الديمقراطي صاحب الأقبية اصرت الجبهة الاشتراكية على رئاسة الاتحاد فقدموك لأتهم لم يجدوا غيرك وقتها رغم أنك كنت مجرد لاعب باسكت وهو الامر الذي لم تأتي على ذكره هنا


#1390397 [عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2015 06:47 AM
انت مؤتمر وطني = اذن انت تؤيد الظلم والتمكين والصالح العام
انت مؤتمر وطني = اذن انت تتحمل اوزار كل من ظلم ونهب نهبا ماديا ومعنويا
انت مؤتمر وطني = اذن انت شريك بالتستر على الظالمين وما اكثرهم
انت مؤتمر وطني = اذن انت مع الاقلية المغتصبة ضد الاكثرية المظلومة


#1390382 [اسامة الكردي]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2015 04:19 AM
مش كان أفضل لك في اخر ايام عمرك دي تقدم اعتذارك لمساهمتك في دمار الوطن بدل حركات الصبا البتعمل فيها دي ؟
كل الذين علقوا سالبا على عباطك ما قالوا الا الحقيقة ، لذلك اتمنى ان تكون ان تفوق من الوهم الذي انت فيه وتصمت ،
نحن بصراحة ما ناقصين بلاوي الفينا مكفينا .


#1390365 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2015 01:27 AM
االصوفية الحقة لا تلتقي مع الفكر المتأسلم (صوفية الإمام الجنيد) ، و الشيخ الولى يبرأ من هذا الخمج ، و ما يغرك مدعي الصوفية أمثال شيخ الأمين ، فالصوفية (و المجتمع) براء منهم.
مثل تيهك هذا (الختم و كثرة الأنا) يطلقون عليه ناس حي القبة (مدستر).
كلكم مطاميس ، لو طالعت الراكوبة و لم تتعظ بما كتب عنك ، تكون دي سخطة من الله و العياذ بالله


ردود على الفقير
[الفقير] 12-25-2015 03:56 AM
للتوضيح: الإمام الجنيد (القرن الثالث الهجري) هو إمام و شيخ طائفة المتصوفة بإجماع العلماء ، و معياره للشيخ كالآتي: {من لم يحفظ القرآن و لم يكتب الحديث ، فلا يقتدى به في هذا الأمر ، لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب و السنة}.
و أشرت إليه للتفريق بين ألتصوف الحقيقي و المدعين ، كما يعرفهم الجميع


#1390321 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 10:52 PM
اسماعيل الحاج موسى عمك تنقو ..سياسى معروض للايجار لكل النظم الدكتاتوريه .. حاقد على الشعب السودانى بسبب ثورته على امامه جعفر نميرى امير المؤمنين الهالك ..وحقده بسبب تشييع الاتحاد الاشتراكى العظيم الى مواخير المجارى ..داس الشعب باحذيته على نظام مايو وهرب النميرى .. وبقى فى كوشة مايو اسماعيل الحاج موسى وسبدرات وشمو وبدريه والنيل ابو قرون والمعتوه ابو القاسم احمد ابراهيم السفاح .. وهؤلاء يسترزقون من فتات الجبهة الاسلاميه ويطبلون للرئيس الدائم ويتمسحون فى مركوب الخيش الترابى .. بئس الرجل وبئس مواقفه الحقيرة الاجيرة الوضيعه ..


ردود على المشتهى السخينه
[موجوع وطن] 12-25-2015 01:50 PM
فوق كل ذلك يذكر له شي وحيدأنه إستنكر (وقيل أزرف دمعا) حين تعليق عمر البشير علي تقريره بالوضع في دارفور تعليق البشير البغيض والشهير (الغرباوية والجعلي).


#1390315 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

12-24-2015 10:26 PM
الله يرحم وردي وانه لا يتشرف ب امثالك ولا تنسي انه عدو العسكر خذل ف مايو بعد ان تغني لها لكنه رحمة الله صلح غلطته وهي مغفوره واخرا لو كان حيا لكان اخرسك للاسف لن نستمع له لتفنيد اكاذيبك وردي تكفي اعماله ولا يحتالج لامثالك ربايب الشمولية نحن من ادخله قلوبنا وتحكر فيها


#1390309 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 10:06 PM
عبد الخلاط ده اتفه مراس على الطبيعه يجيد الخلط والتكوين من جديد يعنى
اول خلطه كانت فى الاتحاد الاشتراكى وفى حكومة الاحزاب استراحة محارب حتى يتم سن
اسنة الخلاطات وجاءة الانقاذ وقام عبد الخلاط بعمل خلطة جيدة اتت بالمؤتمر الوثنى
وهذه كانت خلطة من كل انواع الفاكه الاسلامية والاخوانيه والميثاقيه والتى اتت بهذا المخلوق المشوه كصاحبه الارزقى الذى يقتات من فتتات الدكتاتوريات واموال المساكين المنهوبه لعنة الله عليكم بعدد خلقه وزنة عرشه يارب العالمين .........


#1390308 [ٍMohamed Ali]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 10:05 PM
هل تعتبر كونك من مؤسسي المؤتمر الوثني فخر؟
والله ذلك قمة الخزي والعار والشنار، يا مؤيد كل حكومة.

بئس التأسيس وبئس الانتساب إذا كنت حقا كذلك وبئس الكذب إن غير ذلك؟


#1390289 [Ema]
3.50/5 (3 صوت)

12-24-2015 08:48 PM
انت منحاز ومتحيز تتذكر لما كنت وزير ثقافة ومنعت الكابلى سيد الفنانين من السفر لمهرجان فى الجزائر لانو تحدث فى لقاء معاك ذكرت فيه تدنى فن الغناء ورد عليك قايلا تردى الفنون جزء من تردى المجتمع وأضاف انو لايمكن ان تزدهر الفنون فى ظل نظام شمولى يكبل البلاد بالكبت والإرهاب. نسيت وجبنت عن انك توقع الخطاب الذى يعلمه بإلغاء السفر وتمثيل السودان فجاءه خطاب بتوقيع الفاشل الأكبر مكى سناده
أأنت من خوازيق السودان الابت تتقلع اى كارثة ناطى فيها يلا بلا مايو بلا يونيو بلا اتحاد اشتراكى بلا مؤتمر وطنى بلا لمه


ردود على Ema
[الفقير] 12-25-2015 02:59 AM
توصيف موفق أخي ،،،، فعلاً خوازيق.

نحن في المجتمع نسمح للخوازيق أن تترعرع بيننا ، في النوادي ، الجمعيات ، المنظمات ، الأحزاب و مدمني المايكروفون و ناس (الأنا).

إجتثاث هذه الخوازيق من ثقافتنا المجتمعية يجنبنا أن نبتلى بالخوازيق الكبيرة التي ذكرتها.

خالص مودتى


#1390288 [الخبير]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 08:45 PM
صديق ومعجب بنزار قبانى, صديق للراحل محمد وردى , مناصر للمرأة ومؤسس لحزب المؤتمر الوطنى, الخلطة دى غايتو قلبت فيها الهوبة.


#1390279 [الارباب]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 08:25 PM
دناءة نفس تشهدها الاجيال. وهو من ابتلاءات السودان . عالة وعبيء علي الشعب السوداني. لم يشهد له بأي عمل سوى العمل النظري الذي لا يثمن ولا يغني من جوع. هي مجموعة نسأل الله أن يخلص الشعب السوداني منهم . اسماعيل الحاج موسى - ابراهيم احمد عمر - عبد الرحيم حسين - نافع علي نافع - بكري حسن صالح - الترابي - السنوسي - شرزمة عليها لعنة الله اينما حلوا .


ردود على الارباب
[محمود العالم] 12-25-2015 12:51 AM
نسيت كبيرهم سبب بلاوي ومحن ومآسي وحروب وإقتتال السودانيين و شرعنه حروبه وفساد مسؤليه
المحتال الكبير و الدجال النحرير مسيلمة الكذاب خيشهم ((الترابي)) قاتله الله


#1390277 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 08:22 PM
"...يُحمد للإنقاذ أنها لم تذهب إلى ما فعلته حكومة الأحزاب التي حاولت كنس آثار مايو..."

لذلك الإنقاذ قررت كنس السودان بأكمله.


#1390274 [هشام]
3.75/5 (3 صوت)

12-24-2015 08:20 PM
أنا ما عارف لي دايماً بلخبت بينو هو و شمو .. غايتو الأتنين فطايس دكتاتوريات


#1390269 [Amir mohd]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 08:04 PM
انت مؤتمر وطني اذاً انت بعرة غنماية


#1390268 [جركان فاضى]
4.50/5 (2 صوت)

12-24-2015 08:03 PM
اكثر من 40 سنة من سدنة الحكم الديكتاتورى...قال استفدت من باريس ام الديمقراطية فى العالم...باريس التى تتنفس ديمقراطية ..مشى الناس فى الشارع ديمقراطية...قطع الشارع ديمقراطية...كل كورنة فيها تنبض ادب وفن وشعر وجمال...انت دخلت باريس أعمى وخرجت منها أكثر عمى


ردود على جركان فاضى
[النيل ابونا والجنس سوداني] 12-25-2015 03:30 PM
الدكتوراه في فرنسا كانت عن الفلكلور السودانى ويستحى منها هذا الطفيلى .


#1390267 [yarafraf]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 07:53 PM
انتهازى بمعنى الكلمة ويعلم الجيل الجديد الانتهازية التى يفتخر بها


#1390261 [أبو علي]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 07:31 PM
كلّما تقدّم بك العمر إزددت وضاعة و وقـاحة
حتّـام الكذب والنفاق وإدّعاء البطولات !؟


#1390260 [قنوط ميسزوري]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 07:29 PM
يا مثبت العقل و الدين


#1390259 [Bdrtaha]
1.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 07:28 PM
ارجو الإجابة علي ما يلي للاما نه والتاريخ

مالته من فرنسا3eme cycle وليس doctorat d'Etat
لم تعمل بهيئة التدريس في جامعه الخرطوم
رشحك صغيرون لتكون خلفا له مديرا للتلفزيون بعد ان عاد للجامعه
قبل نميري وفي اليوم التالي رفعك وزير دوله لحاجته في نفس يعقوب
اتذكر ان انميري بنت خال نأباه في الخارجيهdoesthat ring abell
اشاعه قصه الزواج وغضب نميري وحل وزاره الاعلام وضمها لوزاره الداخليه وقصه المستشفي العسكري
ام قصه انك اسست المؤتمر الوطني لا علم لنا بها
رجاء إلقاء الضر علي ما ورد اعلاه لتكتمل الصوره بكل امانه للتاريخ
لك الود


#1390258 [دكتور]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 07:27 PM
قيل (النجوم الباهتة لا يظهرها الا الظلام الدامس)

وهذا هو حال صاحبنا اسماعيل الذي لايستطيع ان يعيش و يعمل الا في ظل حكومات شمولية
لذلك تراه يحتفي بانقاذه بواسطة (الإنقاذ) ويثني عليها بأن اعادت (سدنة) مايو بعد ان تّم (كنسهم) وتطهير البلاد من دنسهم


#1390256 [جابر]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 07:20 PM
ما الذي يجمع بين هؤلاء :
علي شمو ـ اسماعيل الحاج موسى ـ سبدرات ـ شدو ـ بدرية سليمان ـ احمد البلال ـ عزالدين السيد ؟؟؟


ردود على جابر
[ليدو] 12-26-2015 12:38 PM
نسيت علي مهدي !!

[الفقير] 12-25-2015 01:37 AM
خوازيق ،
على قولة أخونا (Ema)


#1390254 [ALWATANI]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 07:13 PM
الزول ناس الشرطة القبضوا بتاع العمرة والحج كن فتشوا شوية كان برضوا وجدوة لان عمة زى الشنبلى بتاع النيل الابيض


#1390250 [سلفادور اليندى]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 07:03 PM
( يُحمد للإنقاذ أنها لم تذهب إلى ما فعلته حكومة الأحزاب التي حاولت كنس آثار مايو)

يعنى اثار مايو كانت مجرد شخصيات على شاكلتكم ؟؟ بس كدا ؟؟ أين فكركم المايوى؟؟ لو كان لكم فكر لما استطاعت الاحزاب ان تكنسكم .. لان الفكر لا يموت .

منافق .. ارض .. ارض .. جو .. جو . يتاع كلو .


#1390248 [ودتكتوك]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 07:01 PM
(أنا منذ وقت مبكر في حياتي كنت حريصاً على مظهري)

يا بتاع كل الموائد ليك حق ، فأنتم حريصون دائماً على المظهر دون المخبر (الضمائر)


#1390247 [عمدة]
3.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 06:55 PM
انت واحد انتهازى وصولى منافق والعملاق وردى عليه رحمة الله كان واضحا وصريحا وليست هنالك ما يجمع بينكما واتصور لو انك ادعيت صداقتك له فى حياته لألقمك حجرا. اما انتماءك للمؤتمر الوطنى مبروك عليك (شبهينا واتلاقينا) فالطيور على اشكالها تقع.


#1390244 [كرم]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 06:43 PM
إنجازات صفر ز


#1390228 [سجمى سجمى]
4.25/5 (4 صوت)

12-24-2015 05:49 PM
انتو الكومر العمرو ده طلع منو ين؟
عجوز ومعرس للشموليات اختشى يا ابو دكتوراة مضروبة


#1390221 [المشتهي الاستعمار البريطاني]
3.00/5 (2 صوت)

12-24-2015 05:26 PM
وقت انت حريص على مظهرك لماذا لم تكون حريص على مظهر الوطن الذي علمك وصرف عليك آلاف الدولارات
جميعكم مسؤول عن تدهور البلاد . يا ريت لو لم ناخذ استغلالنا من الإنجليز . جاتكم داهية تخمكم .


#1390203 [ابو جلمبو]
3.00/5 (2 صوت)

12-24-2015 04:43 PM
يا راجل ما تتهدة الله يهدك كلك ختم كده تقول فكي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة