الأخبار
أخبار إقليمية
التعليم العالي تصدير الأساتذة.. إلى أين
التعليم العالي تصدير الأساتذة.. إلى أين



12-27-2015 02:56 PM
محمد لطيف

(قالت وزارة التعليم العالي إن شح التمويل لا يزال يشكل تحدياً يجابه الجامعات التي لا تتحصل على ميزانيات من وزارة المالية، إنما تتلقى "دعومات" وتعتمد على التمويل الخارجي للبحوث، وألمحت إلى عدم ممانعتها لهجرة الأساتذة).. هذا اعتراف خطير من وزيرة مسؤولة في الدولة بتقاعس دولتها عن القيام بواجبها.. وبدلا من مضيها في شجاعتها والإفصاح عن خطورة ضعف الإمكانات وأثرها السلبي على أداء الأساتذة.. وعلى تحصيل الطلاب.. وبالتالي على المخرجات النهائية للجامعة.. وبالتالي أيضا.. على مستقبل الأمة.. وكذلك الأثر السلبي للاستعانة بالأجنبي.. كما قال وكيلها.. في تمويل البحث العلمي.. سيما وأنها تعلم.. وهي الرسالية.. خطورة مثل هذه الممارسات على بناء الأمة وتماسكها.. فقد كان حريا بالسيدة الوزيرة أن تمضي قدما بشجاعتها وتتبنى الإجراء الصحيح وهو إعادة النظر في حجم الجامعات وجدواها الاقتصادية.. ولكنها بدلا من ذلك تفاجئنا ببدعة خطيرة وهي اعتماد الجامعات على التمويل الخارجي للبحوث.. البحوث التي يفترض أنها علمية ومحايدة.. فأي تمويل خارجي تعني الوزيرة..؟ وما هي ضمانات حيادية وعلمية هذه البحوث.. إن كان لا أحد يستطيع أن يجادل أن الممول له تأثيره في ما يموله..؟
وفيما يقول الخبر إن الوزيرة ألمحت إلى عدم ممانعتها لهجرة الأساتذة.. يكمل وكيلها صراحة حين يقول.. عبر فضائية الشروق.. إن وزارته تتعامل مع مسألة هجرة الأساتذة من اتجاهين، الأول توسيع مواعين التدريب للأساتذة عبر الإحلال والإبدال، والآخر عبر "تصدير الأساتذة" ولن نمضي في مناقشة الأمر دون الوقوف عند الخبر المفجع التالي.. (توفي خمسة أشخاص وأصيب آخرون نتيجة حادث مروري مروع بالقرب من منطقة الشبارقة بطريق مدني القضارف بينهم مدير مستشفى النساء والتوليد بمدني واثنين من أشهر اختصاصيي النساء والتوليد بمدني، وتعود تفاصيل الحادثة إلى أن عربة بوكس دبل كابينة تحمل على متنها أربعة من اختصاصيي النساء والتوليد بجانب سائق البوكس قادمة من القضارف وعند منطقة الشبارقة اصطدمت ببص سياحي قادم من الاتجاه المعاكس.. وكان الأساتذة عائدين إلى مدني بعد الإشراف على امتحانات طلاب كلية الطب بجامعة القضارف..).
هذه الواقعة بكل مأساتها تعكس أمرا واحدا وهو أن ثمة نقص مريع في أساتذة التعليم العالي مما يضطر معه الأساتذة إلى الارتحال بين المدن وجامعاتها لمتابعة مهام تدريس وامتحان الطلاب.. إذن يكون محيرا أن تشجع الوزارة هجرة الأساتذة.. ومحير أكثر أن يتحدث الوكيل عن.. "تصدير" الأساتذة.. وبتجاوز الكلمة المستخدمة وخلوها من الحصافة المطلوبة والكياسة.. عند الحديث عن البشر.. ناهيك عن العلماء.. فالحديث عن التصدير لا يكون إلا بعد الاكتفاء الذاتي.. فهل تحقق..؟.. وفي ظل استمرار العجز في الأساتذة.. وفي ظل استمرار رحلاتهم بين المدن والولايات.. والأمر كما نعلم وتعلم الوزيرة ووكيلها ليس حصرا على القضارف ومدني.. وهو مشوار قصير نسبيا.. فقد رافقت من قبل أساتذة سافروا أكثر من خمسمائة كيلومتر لأداء واجبهم كممتحنين في جامعة ولائية.. عليه.. وفي ظل استمرار رداءة الطرق.. وفي ظل إصرار السائقين على السرعة الزائدة والتخطي الخاطئ.. يصبح الأمر وكأن الوكيل ووزيرته إنما يفوجان أساتذة السودان إلى الدار الآخرة..!!! فهل هذا هو التصدير الذي يعنونه..؟؟

اليوم التالي
اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2050

التعليقات
#1391800 [حسن الصادق]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2015 08:55 PM
منقول..
رسالة الى السيد الوزير ووكيل التعليم العالي

لماذا ﻻ يهاجر اﻻساتذة وامثال كمال عبيد مدراء في هذه الجامعات؟

كمال عبيد (حقنة) سياسي فاشل بامتياز، واداري اكثر فشلا.. صال وجال في جامعة افريقيا وقام بتشريد معظم الدكاترة والعاملين.. حتى المبتعثين بالخارج لدراسة الدكتوراه اوقف عنهم مخصصات الابتعاث ومرتباتهم التي يكفلها لهم عقد الابتعاث وطالبهم بالعودة او الفصل من العمل دون النقاش وتم بالفعل فصل معظمهم.. وهذا ان دل فأنما يدل على حقد هذا الرجل وعدم انتمائه للبيئة الاكاديمية وانما اتى به المؤتمر الوطني مديرا لجامعة افريقيا العالمية لتحويل اموال الجامعة كلها للمؤتمر الوطني بعد ان فشل في كل الوزارات والمناصب التي اوكلت اليه..

عاهة من عاهات المؤتمر الوطني التي ابتلي بها جامعة افريقيا العالمية او بالاحرى التعليم العالي بالسودان.. هذا الشخص المدعو كمال (حقنة) ليس له علاقة بالمجال الاكاديمي.. وتصرفاته تدل على ذلك.. واذا رجعتم الى سيرته الذاتية سوف تخجلون انتم منها قبله.. لانه لم يتحصل على درجة الماجستير حتى الان ، واعطى الدكتوراه من القران الكريم مجاملة ومحاباة له لانه كوز فقط ( وهذا يعتبر تجاوز خطير بل فساد علمي كبير).. والاخطر من ذلك ... قام بسرقة بحث احد الشهداء الذين رحلوا من الدنيا.. وقام بتقديمه لنيل الدكتوراه.... ثم لم يتورع أخلاقياعندما قام بنشره في كتاب العلاقات السودانية التشادية.. ثم لم يحصل على ترقية الاستاذ المشارك.. وتجاوزا مرة اخرى اعطى نفسه درجة الأستاذية "بروفيسير" بعد ان اصبح مديرا لجامعة افريقيا العالمية، يصول فيها ويجول كأنه ورثها من أبيه.. واصبح هذا الجهلول يسيطر على مصائر الناس ويرقيهم.. ويمنحهم.. ويمنعهم.. ويعينهم .. ويقيلهم.. من غير هدى ولا كتاب منير ... ولا حسيب ولا رقيب.. ويقوم بتعيين من لا يستحقون ان يكونوا ضمن هيئة التدريس عمداء للكليات ورؤساء للمراكز بل ونواباً له..

نرجو أيضاً ايصال هذه الرسالة الى مجلس امناء الجامعة من المستثمرين العرب وغيرهم ممن يدفعون باسراف لخدمة هذه الجامعة ولكن ﻻ يدرون ان هذا الجهلول ومصطفى عثمان اسماعيل رئيس مجلس امناء الجامعة اتى بهم المؤتمر الوطني لتحويل اموالهم التي يدفعونها لخدمة الجامعة لحسابات المؤتمر الوطني..

"مصدر من داخل الجامعة"


ردود على حسن الصادق
[عبدالرحيم] 12-28-2015 06:58 AM
الاخ/ كمال عبيد كادر اخواني كيزاني تمكيني وبعدين ياحسن الصادق انت مالك البلد حقتهم (اي حقت الكيزان)والدولة دولتهم وهم اولاد المصارين البيض هم يسرحون ويمرحون كما يشأون وحتى لو قدم استقالته بسبب تأنيب الضمير (وهذا لن يحصل) فإن استقالتهم لن تقبل منهم.

ان اختيار هذه الكوادر التمكينية يتم بعناية فائقة من اللجان السرية واللجان السرية دي فيها احقد الناس على المجتمع وان الانسان يزداد تقرباً وقربا من التعيين كلما زاد فساده وزادت حدته على السودانيين وشتمهم وسبهم وتصنيفهم بأنهم اوباش وشذاذ الافاق وجرذان وربما حشرات وافاعي..

ان دولة الظلم لن تدوم ولكن الله سبحانه وتعالى يريد ان يفضحهم على العالمين حتى اذا اراد فإن الظالم لن يفلت من عقاب الله وعذابه..

[الحازمي] 12-28-2015 05:40 AM
و جامعة أفريقيا العالمية نفسها مصنع لانتاج التطرف باسم الدين لتصديره الى المجتمعات الافريقية، هي احدى أذرع الجماعة الماسونية!!!


#1391771 [المعلم]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2015 07:31 PM
يا السادة التعليم العالى كفاية من هجرة العقول ييييييييييا ناس


#1391740 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2015 06:24 PM
وانت يا اعمى البصيرة ما تقول لى قريبك التور الخصي كفاية سييذكرك التاريخ باضاعة الجنوب و الغرب و جنوب كردفان و جنوب النيل الازرق و سحقت عزة الانسان السوداني حتى اصبح رقيق بلاد البترول و الواق واق.


#1391663 [حران أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2015 03:56 PM
بدأنا فى الاونة الأخيرة نسمع عبارات غريبة وتصريحات جاهلة غير محسوبة من أشخاص يتولون مناصب عليا لا تتناسب بتاتاً مع المنطق والعقل والعلم والخبرة ..زهؤلاء هم وزراء الغفلة الذين أتت بهم هذه الحكومة على رأسنا ... وأسماء ما أنزل الله بهه من سلطان والله لكأنى بهم لا يعرفون أبدجيات الحديث المحسوب..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة