الأخبار
أخبار السودان
الصحة: 15 مليون دولار تكلفة علاج السودانيين بالخارج
الصحة: 15 مليون دولار تكلفة علاج السودانيين بالخارج
الصحة: 15 مليون دولار تكلفة علاج السودانيين بالخارج


12-29-2015 10:59 PM
قالت إدارة القومسيون الطبي في السودان، الثلاثاء، إن جملة حالات العلاج للمرضى السودانيين بالخارج بلغت خلال التسعة أشهر الماضية 1.155 حالة، بتكلفة بلغت نحو 15 مليون دولار، حيث تصدرت مصر قائمة الدول المستقبلة للسودانيين تلتها الهند والأردن.


وافتتحت وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية، سمية إدريس عثمان، المقر الجديد للقومسيون الطبي بالخرطوم بحري، الذي شيدته الوزارة بتكلفة بلغت مليار جنيه بتمويل من وزارة المالية.


وطافت الوزيرة على أقسام القومسيون، ممتدحة النقلة النوعية المتقدمة التي حدثت، وتعهدت بحوسبة العمل فيه لتسهيل إجراءات العلاج بالخارج للمرضى السودانيين، وشدّدت على ضرورة توحيد نافذة العلاج بالخارج لكل المؤسسات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص لتكون عبر القومسيون الطبي الاتحادي.


من جهته، أشار رئيس القومسيون الطبي العام، يس عباس، إلى الترتيبات الموضوعة لتسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بالعلاج بالخارج، وتحديد نسبة العجز والإصابات وتقدير العمر والتسنين الجنائي.


جاهزية القومسيون

وأعلن عباس جاهزية القومسيون لمقابلة حاجة المستفيدين من خدماته، وأشار لجملة حالات العلاج بالخارج خلال التسعة أشهر الماضية التي بلغت 1155 حالة بتكلفة بلغت 14,778,076 دولاراً، حيث كانت مصر من أكثر الدول استقبالاً للمرضى السودانيين باستقبال 563 مريضاً، والهند 208 مرضى، فيما استقبلت الأردن 91 مريضاً.


وأشار لتراجع نسبة المترددين للعلاج على الأردن، مبيناً بأن أكثر من خمسة أمراض تم تحويلها للعلاج بالخارج كانت العيب الخلقي بالقلب، حيث بلغت 170 حالة، تليها أورام المخ حيث تم تحويل 92 حالة، والفشل الكلوي 79 حالة، والقرنية 47 حالة، وسرطان الدم 36 حالة.


وكشف رئيس القومسيون الطبي، أن أمراض العيون هي أكثر الحالات المرضية التي تطلبت تحويلها للعلاج بالخارج، مبيناً أن روسيا من أكثر الدول التي استقبلت هذه الحالات، وأن أمراض الأوعية الدموية هي من أقل الحالات المرضية التي يتم تحويلها للعلاج خارج السودان.


وأوضح عباس بأن حالات العجز والإصابات بلغت 1845 حالة، منها 806 حالات إصابة مرورية، فيما كانت حالات الإصابة الجنائية 626 و352 إصابة عمل.


شبكة الشروق






تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1793

التعليقات
#1393287 [عبدالله احمد محمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-30-2015 02:46 PM
الاخ الكريم ابن السسودان البار العيب ليس فى اطباءنا بل العيب كل العيب على حكومتنا والدليل دول الخليج تستوعب الالاف من الكاترة السودانيين وهم مفضلون اكثر من اطباء مصر الذين نذهب اليهم مستشفيين والاختصاصيين والمشتشارون من الاطباء السودانيين مفضلون ومشهورون اكثر من اطباء مصر وهذه حقيقة ولكن العيب فى عدم مقدرو حكومتنا استجلاب اجهزة التشخيص الحديثة فهى تفضل الصرف على مآرب اخرى بدلا من الاجهزة الطبية او على تدريب الاطباء لدينا ايضا اشهر الاطباء فى مشتفيات لندن فى مجال الطب اذا شخص المرض فالعلاج معروف عالميا ولكن للاسف دولة كالاردن مع احترامى لهم يتفوقون علينا لان الملك حسين انشأ مدينة طبية متكاملة وحديثة وتجدد اجهزتنا بمواكبة اما نحن فادخل اى مستشفى حكومى لترى الوسخ والقرف ومعدات اكل عليها الدهر وشرب وسرائر وملايات قذرة ملوثة بالدماء وترلى نقل المرضى فى حالة يرثى لها العيب ليس فى اطباءنا ولكن فيمن يتولون امر هؤلاء الاطباء ولكنى اتوقع ان ينهار سمعة الطب فى بلادى لكثرة كليات الطب الخاصة فهى تستوعب من يدفع دون مراعاة او الالتفاف الى النسبة المستحقة الى دراسة الطب وغدا لناظره قريب


ردود على عبدالله احمد محمد
[ابن السودان البار] 12-31-2015 10:01 AM
إذا أردت أن تستفذ مريض الماني قل له لماذا لا تتعالج في ببريطانيا ؟؟؟ وإذا أردت أن تستفذ مريض صيني قل له لماذا لا تتعالج في الهند ؟؟؟ وردة الفعل القوية توضح لك الاعتداد والثقة بالنفس والوطنية الحقة بصدق وفي محلها ؟؟؟

[ابن السودان البار] 12-31-2015 09:16 AM
لم أقصد الطعن في مقدرة اطبائنا وإنما أقصد كيف دمر الطب في سوداننا الحبيب بواسطة حكومة اللصوص التي دمرت كل جميل بالسودان ؟؟؟ السودانيين مشهورين بالذكاء والجدية في كل جامعات العالم والعرب مشهورين في جامعات أوربا بالفهلوة والتجارة ؟؟؟ ومعظم الاوائل في جامعات أوربا سودانيين ولصوص الانقاذ عربوا المناهج لتدمير التعليم الجامعي في الوقت الذي دول الجزيرة العربيةيحرصون علي التعليم باللغة الانجليزية لغة المراجع الحديثة في كل العلوم رضينا ام ابينا ؟؟؟ يحرصون الآن في تطفيش الكادر الطبي حتي يجلب لهم العملات الصعبة وليمت غيرهم .


#1393223 [alwatani]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2015 01:07 PM
مبلغ زهيد منظمة اربية واحدة تتبرع به الدول فقيرة فى افريقيا "اخجلوا"


#1392924 [ابن السودان البار]
5.00/5 (1 صوت)

12-30-2015 01:14 AM
ويكون أحسن لو قفتلوا كليات الطب السودانية لأنه ما في داعي تضيعوا وقت طلابنا وتدرسوهم بالعربي حتي يحرموا من المراجع والدوريات الطبية التي تنشر احدث أخبار تطور الطب في العالم ؟؟؟ فالطلاب الهنود والمصريين والاردنيين ربنا اداهم عقلين مش واحد ؟؟؟ يا للعار وعدم الثقة والخنوع ؟؟؟ عندما السودان كان به كلية طب دولة الأردن لم تكن موجودة وعندما كونها الانجليز من عدم كانوا بدو ولم يجد الانجليز متعلمين ليكونوا حاشية للملك استقدموا شركس ليكونوا حاشية للملك ؟؟؟ تكونت دولة الأردن كدولة صغيرة ليس لها أي ثروات تذكر غير الفوسفات ؟؟؟ هل سمعتي ياوزيرة الشوم أن هنالك اثيوبي او كيني او أي إفريقي يتعالج بالأردن او مصر ؟؟؟ أين الكرامة أين الوطنية أين عزة النفس ؟؟؟ هنالك تجارة رخيصة وعنصرية بغيضة تحجبها المصلحة ولكنها دفينة لا يلاحظها المريض المحتاج الذي يقع ضحية لتجار المرض ؟؟؟ 60 سنة من الاستقلال والي الآن نتسول طبيا ونفع ضحية لتجار الطب العنصريين ؟؟؟ متي نصحوا ونعتد باطبائنا وعقولنا ؟؟؟


#1392915 [المحتار]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 11:49 PM
حيرتونا مرة وزير العدل يقول نسعى لرد حقوق المواطن من الصحة و التعليم و مرة مامون حميدة يقرر اغلاق حوادث مستشفى الخرطوم و مرة العلاج بالخارج يكلف 15 مليون دولار ..اقعدوا التلاتة وزارات و نسقوا خبر مفيد للمواطن


ردود على المحتار
[babo] 12-30-2015 06:12 PM
أفيدونا من الذي تم علاجه بهذا المبلغ أكيد هم الموالين لحكومة المؤتمر الوطني وليسوا من الغبش فهم يموتون في بيوتهم بمجرد عدم تملكهم لاجرة أمجاد للذهاب الى المستشفى ... الموضوع مش امكانيات بس عدم وجود ضمير وقدوة طيبة لدرجة أن مأكلنا ومشربنا اختلط بمال الفساد والحرام ...



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة