الأخبار
منوعات سودانية
جولة في (أبوجهل) (القدوقدو) ... وجبة شعبية تطيح بـ(البيرقر) والهوت دوق
جولة في (أبوجهل) (القدوقدو) ... وجبة شعبية تطيح بـ(البيرقر) والهوت دوق
جولة في (أبوجهل) (القدوقدو) ... وجبة شعبية تطيح بـ(البيرقر) والهوت دوق


12-30-2015 06:07 PM

الأبيض – سارة المنا
تحتشد الأبيض بالعديد من الرموز والشخصيات والأماكن والمواقع والمعالم البارزة والتاريخية، وتحفل بحركة تجارية نشطة بفضل التوافد الكثيف عليها من مختلف أرجاء الولاية، وبوصفها مركزاً تجارياً أساسياً لكردفان الكبرى.
(اليوم التالي) طافت ربوع المدينة، وتعرفت على بعض الوجوه، وزارت المعالم واقتربت من نبض الناس والأسواق المختلفة، بجانب أهم الأحياء؛ حي الناظر، قبة الولي، البترول، المطار، أبو جهل، حي فلاتة، الرديف، وأمير، القلعة وود عكيفة وغيرها من المواقع. قصدناها ورصدنا نبض المدينة وطيبة أهلها وحسن معشرهم، اقتربت أكثر بدرشة خفيفة مع بعض من التقيتهم في تجوالي بالأبيض.
مع تجار الأسواق
إبراهيم محمد عبدالله الذي قدم للأبيض من ولاية الجزيرة منطقة كرتوب ريفي معتوق بغرض التجارة ظل يعمل لأكثر من سبع سنوات بسوق أبوجهل، يتوفر دكانه على المستلزمات كافة من الخبائز والآيسكريم وكريمات الشتاء مثل الفازولين والجلسرين وغيرها من الضروريات. وعن الاسعار يقول إبراهيم إنها ترتبط بالسعر الرسمي للعملة الصعبة، فإذا ارتفع الدولار ترتفع الأسعار والعكس أيضاً. ويضيف: (الحركة التجارية تتغير حسب احتياجات المواسم المتعددة، ففي فصل الشتاء تنشط حركة الكريمات المرطبه مثل الفازولين والجلسرين،وفي فصل الصيف نعمل في مستلزمات الآيسكريم والمناسبات وكل أنواع أرواح الفاكهة روح اللبن البلدي التي تضاف إلى الشعير، الأناناس، الموز، الكرز، المانجو الجوافة، الفراولة). ويشير إبراهيم إلى أن (الأناناس والموز يجدان إقبالاً كثيراً من الناس، والأسعار حسب طلب الزبون والصناعات تركية ومصرية تدخل بواسطة الجمارك بعد الفحص الصحي).
ركود بعض السلع
تشهد أسواق مستلزمات الخبائزـ بحسب ابراهيم ــ ركوداً في السوق، ويعتبر العيد هو الموسم الحقيقي لها، وتوجد جميع أشكال الخبائز، كما يوجد أيضاً بالمحل كاسات الآيسكريم والمهلبية التي يبلغ سعرها من (32 - 40) جنيهاً، بجانب كاسات العصائر، حيث تبلغ دستتها ستة جنيهات، فضلاً عن وجود أكياس الآيسكريم، كما توجد بالمحل كل مسلتزمات المولد النبوى الشريف. وأضاف إبراهيم: (حركة البيع تنشط أكثر في شراء أصناف جوز الهند والمكسرات والألوان الحمراء والسكر المسحون).
جواهر أشهر بائعة (قدوقدو) في الأبيض تصف لـ(اليوم التالي) طريقة الوجبة الشعبية الرائعة التي تحتوي مكوناتها على الدخن والطحنية والسكر والبسكويت والزبادي، ويتم إعدادها بذات طريقة صنع العصيدة وتعبأ في كور ويضاف لها الثلج وتقدم باردة للزبائن، وتباع بسعر خمسة جنيهات للكورة. وتقول جواهر إن الوجبة تحظى بإقبال كبير في الفترات النهارية خاصة من الساعة الثانية وحتى السادسة، وتعود عليها بربح مُجزٍ يصل إلى حوالي مائة وثلاثين جنيهاً في اليوم. جواهر تبدو وهي تتوسط أواني بيع (القدوقدو) أكثر سعادة وبهجة بالدخل الجيد الذي تتحصل عليه من عملها الشريف، بعد أن تركت العمل فى مخازن الكركدي، وظلت طيلت الأربعة أعوام تبادل زبائنها الاحترام والتعامل الجيد والقفشات ومجابهة ظروف الحياة، ورعاية والدتها دون أن تلقي بالاً للظروف القاسية التي عاشتها وتركها لمقاعد الدراسة مبكراً والاتجاه للعمل

اليوم التالي






تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2015

التعليقات
#1393443 [كربشن]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2015 11:42 PM
ي سلام عليك ي جواهر كبايه يكسر دا قضا وقدر لكن قدو قدو ينكشح دا ضر وحساده


ردود على كربشن
[nda] 12-31-2015 01:51 PM
liiiike



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة