الأخبار
أخبار السودان
سُك الكضاب لى خشم الباب !!
سُك الكضاب لى خشم الباب !!


12-31-2015 10:33 AM
زهير السراج

* صوّب وزير الكهرباء ــ حسب زميلتنا القديرة مها التلب فى عدد الأمس ــ انتقادات عنيفة للصحفيين بسبب تناولهم لمشكلة برمجة قطوعات الكهرباء خلال فصل الشتاء، وقال ان الوزارة تدفع (قروش) للاعلان بالصحف عن برمجة القطوعات بسبب الصيانة، ورغم ذلك ينتقد الصحفيون القطوعات فى نفس العدد من الصحيفة الذى يُنشر فيه الاعلان، (وهو يقصد أن الصحفيين لا يقرأون الصحف، ولو فعلوا لعرفوا سبب برمجة القطوعات وما انتقدوها، الكاتب)، وعلّق أحد الصحفيين بأن المواطنين يشتكون اليهم، وأن الصحفى يمثل المواطن فيما يكتب، فرد عليه الوزير قائلا:" هل انتخبكم المواطن عشان تتكلموا بى إسمو؟"

* دار هذا الجدل فى المؤتمر الصحفى الذى أعقب انتهاء اجتماعات اللجنة السداسية لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبى أول أمس الثلاثاء، ولا أريد هنا الخوض فى موضوع يعرفه الجميع، ولا يخفى على السيد الوزير، فالصحافة مرآة الحقيقة، وهى تعكس ما يدور فى المجتمع وتنقل آراء الناس بدون الحاجة الى أن تكون منتخبة من أحد، وعليها أن تمارس هذا الدور بكل مسؤولية ومهنية وشجاعة، وعلى الصحفى الحر ألا يخش شيئا فى الحق، ولا ينافق ولا يهادن ولا يسئ لأحد، ولكنه ــ مثل كل البشر ــ يمكن أن يخطئ، وأن يحاسب على الخطأ، حسب القانون الطبيعى العادل، وليس قوانين القمع والكبت والارهاب، او تقييد قلمه وفمه وحريته، وإذا لم يحتمل المسؤول أو الشخص العام الانتقاد والسؤال حتى ولو بُنيا على خطأ، فليترك المسؤولية العامة ويجلس فى منزله، او يؤسس عملا خاصا به يتصرف فيه كما يحلو له، ولن يجد من يسأله عنه مهما فعل الا إذا ارتبط بشأن عام، وما دام المهندس معتز موسى يتقلد منصبا عاما، ويتولى شأن وزارة الكهرباء فعليه أن يتوقع الكثير من الأسئلة والانتقادات، خاصة مع المشاكل التى يشهدها قطاع الكهرباء!!

* أسأل السيد الوزير الذى رد بغضب على انتقاد الصحفيين لبرمجة القطوعات خلال فصل الشتاء، "بأن العادة قد جرت على اجراء الصيانة فى قطاع الكهرباء فى فصل الشتاء منذ عام 1908"، وأتفق مع سيادته، فالاستهلاك ينخفض بشكل كبير فى هذا الفصل، مما يُمكّن من إيقاف بعض الماكينات لصيانتها حسب البرنامج المعد لذلك، ولكن بدون أن يتأثر الامداد الكهربائى وبدون قطوعات مبرمجة، أو حتى غير مبرمجة إلا ما ندر، ولقد شهدت السنوات السابقة استقرارا كبيرا فى انسياب التيار الكهربائى فى الشتاء وفى غير الشتاء، ولم تكن هنالك قطوعات مبرمجة، فهل كانت الصيانة متوقفة، أم ماذا؟!

* يعلم الجميع بالعجز الكبير فى الامداد الكهربائئ، فكل المحطات الكهربائية فى البلاد بدون استثناء عاجزة عن الوصول الى الانتاجية المطلوبة منها، فالطاقة التصميمية لسد مروى التى (فلقت) بها الحكومة دماغنا وبذلت لنا الكثير من الوعود بسببها 1250 ميجاوات، بينما لا ينتج السد فى أحسن حالاته أكثر من 800 ميجاوات، بالاضافة الى معاناته من بعض الأعطال الآن، والشعب يريد أن يعرف سبب هذه الانتاجية المنخفضة، وأين ذهبت الوعود التى بذلتها له الحكومة، وما هو سبب الاعطال الحالية؟!

* مثال آخر: محطة بحرى الحرارية بها 5 توربينات معطلة من 6، وهى لا تنتج سوى 50 ميجاوات، بينما من المفترض ان تنتج 300 ميجاوات، فما هو سبب توقف هذه الماكينات والأعطال التى أصابتها فى وقت واحد، وهل هو بالفعل ما ذكره زميلنا الكاتب الصحفى القدير (محمد وداعة) من قبل بأن العديد من محطات الكهرباء يديرها أشخاص ليس لهم علاقة بالكهرباء مثل خريجى الديكور والانتاج الحيوانى والبيطرة، أم ما هو السبب؟!

* مثال ثالث: خزان الرصيرص لا ينتج سوى 200 ميجاوات، بينما من المفترض أن ينتج 300 ميجاوات بعد التعلية، فأين ذهبت التعلية، وما هو الخلل؟!

* سيدى الوزير، لدى الكثير من الأمثلة، ولكن لا أريد أن ازعجك بالارقام التى تعرفها أكثر من أى شخص، وتعرف أن الامداد الكهربائى ضعيف لأسباب فنية وأعطال جوهرية، وهو سبب برمجة القطوعات، وليس الصيانة الدورية الشتوية، ولا يخفى عليك أن تذمر الناس سببه التعتيم المستمر الذى تمارسه أجهزة الدولة عليهم، والأحلام الوردية التى تزين بها الحكومة حياتهم بدون أن يكون لها أى أساس، ولدينا مثل شعبى يعرفه الجميع، ليس مقصوداً به اى شخص أو جهة، ولكنه يعبّر عن الحالة التى نعيشها والوعود التى تُبذل لنا بدون أن تتحقق وهو: (سُك الكضاب لى خشم الباب) .. ويبدو أننا قد وصلنا أخيرا إلى الباب !!



الجريدة

[email protected]









تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3620

التعليقات
#1393947 [Hisho]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2015 08:27 PM
معتز موسى هو الساعد الايمن للمدعو اسامة عبد الله , اسامة عبد الله كان مسؤل تجنيد الطلاب للحركة الاسلاموية الخاوية , وقد انقلب اسامة عبد الله على شيخه الترابى وذهب مع هبنقة ومجموعته , المهم فى الامر ان معتز موسى هذا كان فى وزارة الخارجية وبعدها نقله اسامة عبد الله معه لوحدة تنفيذ السدود وقاما بالعمل والدغمسة فى سد مروى , المهم فى الامر الاخر ان الترابى قال مرة منتقدأ اسامة عبد الله ( سلمناه مسؤلية تجنيد الطلاب وكان ياتينا بالتقارير وكانت جيدة ويذكر فى تقريره ان تجنيد الطلاب يسير بصورة ممتازة وان اعداد المجندين فى ازدياد مستمر ) ولكن اتضح لنا بان كل التقاؤير غير صحيحة ...
فعل نفس الشى مع هبنقة عمر البشير فصور له بان سد مروى سيغير كل تاريخ السودان وسيحول السودان الى دولة عظمى , ستتم زراعة الالاف الافدنة وستقوم صناعات ضخمة فى كل السودان وسيكون هناك فائض فى الكهرباء وسيحصل المواطن التعيس على كهرباء شبه مجانأ ... ولكن اتضح فى نهاية الامر ان سد مروى لم يكن الا عبء دين خارجى اضافى وسيعانى من شح وارد المياه اليه ليزداد الطين بلل , بعد ان اخطاء الاسلامويين الاغبياء للمرة الثانية بعد فصل الجنوب بالموافقة ومساندة اثيوبيا فى بناء سد الالفية ...
من اين سياتى معتز هذا بالكهرباء ؟؟؟ 90% من كهرباء السودان من التوليد المائى وسد الاثيوبيين هذا سيحجز المياه من سدود السودان ... المشكلة الكبيرة فى الصيف .. ساعتها لن تنفع البرمجة


#1393897 [صالة المغادرة]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2015 06:34 PM
يا السراج الخبر العندنا معتز ده زاتو ما مهندس عليك الله نجض لينا المعلومة دى عشان كان بقى فاقد هندسى اشيل شيلتو معانا بعدين طبعا هو فردةالفاشل واللص الكبير اسامة عبد الله يعنى ممكن يكون متهندس على وزن متورك وخامى الناس ورحم الله اهل الكفاءة والخبرات من عمالقة المهندسين امثال المرحوم بشرى نبق وبقية العقد الفريد الذى بفقده فقد الوطن رجال تفتخر بهم المهنة


#1393875 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2015 05:25 PM
دكتور زهير: الأستاذ محمد وداعة قال الوزير التحفة دا خريج ترجمة!!


#1393747 [sudanni]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2015 12:51 PM
تحية طيبة اخي السراج
لاول مرة اراك مهادناً منبرشاً هل تربطك علاقة بهذا الوزير ؟ اشك في ذلك لان هذا الشخص زميل درسة لي في مرحلتين واعرفه كما اعرف اهلي . اولا اعلم بان معتز موسي ليس مهندسا ولم يدرس الهندسة فهو خريج اداب ترجمة اما ما فعل به هذا هو زواج نت الطيب النص . وقرابته من امه لعمر البشير وصراصر وما ادراك ما صراصر. فيا اخي اما اكتبوا واثقين وا اتركوها للمصادمين هذا الرجل لايمكل اي كاريزما ولو ضغتو شوية ممكن اقول ليكم طالعوني الخلا .


#1393736 [ابو سحر]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2015 12:40 PM
بالله هل هذا وزير مسئول يقطع الكهرباء ويهللوا الرد الرد السد السد
والسد طلع اي كلام
لا كهرباء
لا زراعة
ومين الذي يدافع عن حقوق الشعب السوداني
الموتمر الوطني
ام احزاب الفكة
ما هي الصحافة التي تدافع عن حقوق الشعب
وهي التي تكشف الفساد
انا ما عارف الوزراء ديل ليه ما يعملوا ليهم معاينة ولا مناظرة في البرلمان قبل ما يعينووهم
وين البرلمان الذي يختار الوزير كما في الدول المتقدمة
لاننا بنعين وزراء وولاة فاشلين فاشلين
هل هولاء الوزراء لهم تخصصات تشمل مجال وزاراتهم اما كلهم يتم تعيينهم حسب القبيلة و الولاء للمؤتمر الوطني
1-وزير الصحة ولاية الخرطوم-هل هو تاجر ام مذيع ام دكتور
سبع صنايع و البخت ضائع لكن هو بخيت وفايز ما ضائع
2-وزير الكهرباء الاتحادي
3-وزير المالية الاتحادي
4-وزير الصحة الاتحادي هل هو متمرد ام محارب ام دكتور
يعني حاعدهم كلهم
وقس علي ذلك كل الوزراء و الولاة
مفروض يعينو الشيوخ وليس الشباب؟؟؟
لان الشيوخ عندهم خبرة واسعة وما بيفشلوا ذي الشباب
و الوطن ما حقل تجارب وعلي مساكين لكي يتعلموا الحلاقة علي روؤسنا


#1393684 [الناهه]
5.00/5 (2 صوت)

12-31-2015 11:24 AM
غايتو وزي لميض وفاشل زي وزير الكهرباء ده ما شفتو تب
هو فاشل وما داير الصحفيين يقولوا حاجه ..فهلا جلست ايها الوزير في بيت امك او ابيك حتى تكتم نفاس الصحفيين وهم صوت الشعب الذي يملك الوزاره التى تشغلها بدون تفويض منه وحتى من فوضك بهذا المنصب لم يفوضه الشعب ولا يعرف من اين اتى ..من اين اتى هؤلاء؟


ردود على الناهه
[زول.نصيحة] 12-31-2015 11:43 PM
معتز موسي خريج اداب وعمل سكرتير تالت بالخارجية وجمعته مع اسامة عبداللة امانة الطلاب وصلته بالرئيس فوالدته بنت عم الرئيس.



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة