الأخبار
أخبار السودان
د. مصطفى عثمان إسماعيل : القيادة السياسية تبنت مبادرة الحوار لهذه الاسباب " ..."
د. مصطفى عثمان إسماعيل : القيادة السياسية تبنت مبادرة الحوار لهذه الاسباب


محمد عبد الله الريح يطالب بالرجوع لعلم الاستقلال كرمز للسودان
01-06-2016 09:59 AM

الخرطوم: سعاد الخضر
أقر رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني د. مصطفى عثمان إسماعيل، أن ارتفاع وتيرة الاستقطاب السياسي الداخلي، وارتفاع تكاليف المعيشة والصراعات المسلحة في الأطراف، هو الذي دفع القيادة السياسية لتبني مبادرة الحوار كوسيلة لحل أزمات البلاد.
وأبان رئيس القطاع السياسي في الندوة التي نظمتها اللجنة القومية العليا لاحتفالات البلاد بالذكرى الـ60 للاستقلال بقاعة الصداقة بالخرطوم أمس، أن مبادرة الحوار تمت بإرادة سودانية خالصة، واستبعد أن تكون تمت عن ضعف أو إملاء خارجي، وأوضح أن الهدف منها هو تحقيق الإجماع حول قضايا الوطن، وقال إن العنف لن يحل قضية، والحوار ملك للمتحاورين، وليس لأية جهة تأثير عليه.
واعتبر إسماعيل أن الحوار سيقود لتخفيف حدة الاحتقان السياسي، وإشاعة الحريات المسؤولة المكفولة بالقانون، بالإضافة الى تحقيق الانفتاح في علاقات السودان الخارجية، والإفضاء إلى آلية قومية لوضع دستور السودان الدائم.
ودعا رئيس القطاع السياسي بالوطني كل القوى السياسية لعدم الاتجاه نحو الثرثرة السياسية التي لا تقود إلى شئ، وزاد: (علينا جميعا تحمُّل المسؤولية التاريخية).
من جهته شدد الأمين العام لأمانة الحوار الوطني بروفسير هاشم علي سالم، على أن مخرجات الحوار خط أحمر وسيتم تضمينها في الدستور، وذكر أن الأبواب لا تزال مفتوحة للممانعين في الداخل والخارج للمشاركة في الحوار.
ورأى الأمين العام للحوار أن قضايا البلاد لا تحل إلا برؤى سودانية وداخل البلاد، وأشار إلى مشاركة أكثر من 112 حزباً سياسياً و30 حركة مسلحة في الحوار، وأنه تم الاتفاق على أكثر من 80% من القضايا الأساسية.
من جهته طالب محمد عبد الله الريح بإعادة اعتماد علم السودان الذي تم رفعه عقب الاستقلال، وقال في المداخلة التي قدمها في الندوة أمس (علينا أن نعيد العمل بالعلم القديم، ومناقشة تلك القضية في الحوار الوطني)، وذكر أن العلم القديم أُجيز في البرلمان بقانون، أما العلم الحالي فلم تتم إجازته من قبل البرلمان.

الجريدة






تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2177

التعليقات
#1397040 [البشر الحاقد والترابي الفاسد]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2016 12:19 PM
لا اقرأ الا سخفا من الكتاب والسياسين والمعقين ... واحد اتكلم عن تغير العلم واخر عن ماعارف ايه عملتوا لينا قلل نحن موجودي بشارع النيل منتظر الاشارة من السياسين والنشطاء للتحرك لدحر عمر البشير واعوانه ....اترك البكاء والنويح وتعالوا للمظاهرات والاعتصمات والعصيان المدني للخلاص....
للمظاهرات والاعتصمات والعصيان المدني للخلاص....للمظاهرات والاعتصمات والعصيان المدني للخلاص....للمظاهرات والاعتصمات والعصيان المدني للخلاص....للمظاهرات والاعتصمات والعصيان المدني للخلاص....للمظاهرات والاعتصمات والعصيان المدني للخلاص....للمظاهرات والاعتصمات والعصيان المدني للخلاص....للمظاهرات والاعتصمات والعصيان المدني للخلاص....للمظاهرات والاعتصمات والعصيان المدني للخلاص....للمظاهرات والاعتصمات والعصيان المدني للخلاص....للمظاهرات والاعتصمات والعصيان المدني للخلاص....للمظاهرات والاعتصمات والعصيان المدني للخلاص....للمظاهرات والاعتصمات والعصيان المدني للخلاص....


#1397033 [ezo]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2016 11:59 AM
الاستقلال الحقيقي للسودان كان يثوره 24 اللواء الابيض
استقلال بتاريخ 1/1/من كل سنه الناس مبتهجه راس سنه وكريسماس مافاضين
اعاده التاريخ بتاريخ ثوره 14 لان مبادئها لسودان شامخ لم تتحقق المبادئ ليومنا هذا


#1397016 [محمدالمكي hبراهيم]
5.00/5 (2 صوت)

01-07-2016 11:13 AM
اؤيد اقتراح البروف محمد عبد الله الريح ومؤداه الحفاظ على سوداننا كما وجدناه/ورثناه من المؤسسين.والعلم القديم ذو معنى وقيمة تاريخية ومن الممكن تحسينه وتأكيد شخصيته بتعديل في مساحات الوانه الثلاثة بأيدي الفنانين والفنانات السودانيين عبر تشاور مفتوح لا ارى له امكانية في الوقت الراهن ولكنه من المهم ان تستمر هذه المطالبات الى ان تتحقق في ظروف مؤاتية.ومن جهتي استنكر المطالبة بتغيير اسم الوطن بعد ستين عاما من مولده مهما كان من امر النكات والتشنيعات التي يطلقها عليه الجهلاء.وفي كل الاحوال نحن سودانية سود وعلينا دخول المعترك الحضاري برؤوس مرفوعة وباخلاص تام لقضايا التقدم والدمقراطيةوهي التي سترفع رأسنا بين الامم


#1396880 [zahgan]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2016 08:30 AM
All bull shit you guys are talking about , we argue about a flag a piece of cloth ,what about the real issues , demogracy , Freedom, poverty, wars , peace . Let us resolve these issues first and worry about the flag later .


ردود على zahgan
[خارم بارم] 01-07-2016 12:11 PM
أخوي زهجان، ليس هذا جدل على قطعة قماش. فعلم الاستقلال كان يحمل كل أماني السودانيين في تحقيق القضايا الأساسية والحقيقية بعد التخلص من دولتي الاحتلال الثنائي. وتتمثل معاني الاستقلال في توطيد الحكم الديموقراطي وحماية الحرية والقضاء على الفقر والجهل والمرض ووقف الحروب ونشر السلام. أعتقد أن الحديث عن علم الاستقلال ليس (bull shit) كما قلت أنت، لكنه نقاش عن هوية ضاعت على أيدي النخب السودانية المتعلمة المؤدلجة. العروبيون من الناصريين والبعثيين والعنصريين هم من بدأ تشويه تلك المعاني بجعلنا تابع هامشي في جغرافية القومية العربية . والآن جاء المتأسلمون ليوجهوننا نحو هويه دولية جديدة مكاننا فيها لن يكون كذلك غير التابع فقط ... وإذا استمر هولاء المتأسلمون في حكم البلد قليلاً وواصلوا فرض آيدولوجيتهم بالقوة والعنف الذي يمارسونه، ستراهم يقومون مرة أخرى بتغيير العلم الحالي وسيحل محلة، على قولك، قطعة قماش تكتسي باللون الأسود الذي ينشر الرعب والفزع الذ يراه العالم الآن في العراق وسوريا ومالي وليبيا وينتشر كالسرطان في العالم.


#1396553 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2016 03:55 PM
أتفق مع ود الريح في الرجوع لعلم الاستقلال و اضافة رمز اليه كدائرة حمراء بالوسط كالعلم الياباني بعد أن استولت عليه دولة الجابون التي استقلت حديثآ .. وبذا نرتاح من علم نميري المشابه لاعلام اليمن و مصر و العراق .


#1396520 [خارم بارم]
5.00/5 (4 صوت)

01-06-2016 02:21 PM
العلم السوداني الأصلي باللون الأزرق ثم الأصفر وتحته الأخضر هو عنوان الاستقلال والحرية التي في سبيلها ناضل السودانيون منذ، الثورة المهدية حتى مؤتمر الخريجين و نشوء الأحزاب الوطنية، للإفتكاك من سيطرة حكم الاحتلال التركي المصري وبعدها حكم دولتي الاستعمار البريطاني المصري... أما العلم الحالي فهو يعبر تماماً عن سيطرة القوميين العرب والبعثيين والمتمصرين في منذ بداية حكومة مايو الأولى أمثال بابكر عوض الله ود. محي الدين صابر وأعضاء آخرين في مجلس الثورة والحكومة ... وشهد عهد مايو محاولات مستميتة لربط السودان بالعالم العربي ومصر بتغير ألوان العلم وفرض السلم التعليمي والمناهج الدراسية المصرية واتفاقيات التكامل والدفاع المشترك واطلاق اسماء زعماء مصريين على شوارع هامة في الخرطوم (اللواء محمد نجيب) واطلاق أسماء أحياء مصرية في الخرطوم (المنشية وناصر مدينة النيل وحي المهندسين والزمالك..الخ) و في مدن أخرى.. بل جرت محاولة فاشلة لتغيير الدروشاب باسمها السوداني العريق إلى (مدينة السادات).
في عهد المؤتمر الوطني الأسلاموي جاء تلاميذ حسن البنا وسيد قطب والقرضاوي وأزدادت شراسة عمليه طمس الهوية السودانية المتميزة بالغاء وتغيير كل ما يرمز للتاريخ والشخصيات السودانية. ونحن الان نعيش هذه الفترة ونرى فيها عياناً بياناً ما يجري كل يوم وكيف يتم بتعمد متطرف تغيير ماضي وملامح السودان.. فقط على سبيل المثال اختفى اسم (ترهاقا) من داخليات جامعة الخرطوم بالرغم من أن معظم قادة هذا العهد من خريجي جامعة الخرطوم ومن أقاموا في تلك الداخلية طوال فترة دراستهم الجامعية... كما أن كل مدارس التعليم العام سُميت باسماء شخصيات وقادة من التاريخ الاسلامي ورموز عربية واختفت مدارس المؤتمر، والأهلية، وحنتوب، وخورطقت وغيرها...
صحيح أن أعلام بعض الدول الإفريقية تشتمل على نفس ألوان علم الاستقلال، لكنها تختلف من حيث تدرجها من أعلى إلى أسفل أو وجود شعار داخل العلم يرمز للدولة. فعلم دولة القابون يتكون من الأخضر والأصفر والأزرق دون وجود أية شعار عليه. أما علم دولة رواندا فاللون الأزرق في أعلاه يغطي جزءاً كبيراً من مساحة العلم وتوجد به نجمة صفراء ثم يأتي أسفله اللونين الأصفر والأخضر... لا يوجد ما يمنع عودة السودان لعلم الأستقلال الأزرق فهو يختلف عن تلك الأعلام سواء من تدرج نوعية الألوان من الأعلى إلى الأسفل وعدم وجود أي رمز عليه.
من يقول أن العلم القديم يشبه أعلام دول أفريقية أخرى فالعلم الحالي يحمل نفس ألوان عدد كبير من الدول العربية وإن اختلف بوجود المثلث الأخضر على جانبه وفي أغلب الأحيان يصعب التمييز بين تلك الأعلام. وفي نفس الوقت نجد أن العديد من الدول العربية، مثل لبنان وسلطنة عمان والمغرب والجزائر وتونس، ودول الهامش العربي الأخرى مثل الصومال وجيبوتي وجزر القمر، احتفظت بتصميم أعلامها بألوان ورموز تختلف تماماً عمَّا دعت إليه جامعة الدول العربية.. بل أن ليبيا عادت إلى علمها القديم قبل إنقلاب القذافي وحتى الآن لم يقل أحد في مبنى جامعة الدول العربية ولا كلمة ("بِغِمْ)... فما يمنعنا نحن أيضاً من استعادة علمنا القديم؟؟؟.


#1396456 [زرديه]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2016 12:15 PM
اهم شي تغيير اسم الدوله لانو الاسم الحالي اطلقه العرب علي افريقيا جنوب الصحراء . نريد اسما محليا قوميا ، ارض النيل ،كوش ،مروي،الخ


ردود على زرديه
[مكشكش-مفكر اسلامي،خبير وطني، محلل ستراتيجي ،ناقد ..الخ] 01-06-2016 07:50 PM
صدقت يا (أبو زرد )، وأذكر اني قد قرأت مثل هذا الكلام للراحل الطيب صالح عندما كان يكتب بمجلة (المجلة) تحت باب ثابت أسماه (نحو أفق بعيد) ، وحقيقة" أن كلمة (السودان) ليست اسم وانما(صفة) و هي جمع دارج لكلمة (أسود) ، مثلها مثل كلمة (حمران) (بضم الحاء)و(بيضان) (بكسر الباء) كجمع لكلمتي أحمر وابيض على التوالي وقد أطلق العرب هذاالاسم (الصفة)على سكان منطقتنا ليفرقوا بينهم وبيننا واستعملوا اللون في ذلك ، وما زلنا نحن نحمل هذا الارث القبيح بعدما تخلت عنه كل الدول الأخرى ، اننا حتى الآن دولة بدون اسم


#1396426 [سوداني حتى النخاع]
5.00/5 (3 صوت)

01-06-2016 11:13 AM
إن إقتراح البروفسير/ محمد عبد الله الريح إعتماد علم الإستقلال هوإقتراح وجيه ويجب اعتماده والعمل به.وذلك لأنه رمز لإستقلالنا.
علمي أنت رجائي أنت عنوان الولاءِ


#1396424 [ابو سكسك]
5.00/5 (2 صوت)

01-06-2016 11:13 AM
اقتباس: "من جهته طالب محمد عبد الله الريح بإعادة اعتماد علم السودان الذي تم رفعه عقب الاستقلال، وقال في المداخلة التي قدمها في الندوة أمس (علينا أن نعيد العمل بالعلم القديم، ومناقشة تلك القضية في الحوار الوطني)، وذكر أن العلم القديم أُجيز في البرلمان بقانون، أما العلم الحالي فلم تتم إجازته من قبل البرلمان." انتهى

علم السودان القديم قد آل منذ زمن بعيد لدولة افريقية اخرى اعتقد انها روندا وهو الان مسجل بإسمها ويرفرف في مباني الامم المتحدة بنيويورك.


ردود على ابو سكسك
[osman] 01-06-2016 11:55 AM
علم روندا يختلف عن علم السودان القديم وهذه معلومة غير صحيحة حاولت انزال علم روندا علي التعليق ولم اوفق يمكن الاستعانة بقوقل لتري الفرق
نؤيد المقترح وهو مهم جدا لربط الاستقلال بالعلم الأصلي

United States [الحقيقة] 01-06-2016 11:55 AM
لا يا أبوسكسك أقرب علم دولة أفريقية حاليا لعلم السودان القديم هو علم دولة الجابون لكنها معكوسة أي اللون الأخضر في الأعلى والأزرق في الأسفل وبينهما الأصفر أما علم السودان القديم فالأزرق في الأعلى والأخضر في الأسفل وبينهما الأصفر.

وقد أخطأ الصادق المهدى مثل خطأك هذا إذ رفض المطالبة بإرجاع العلم القديم بحجة أن دولة أفريقية أخرى قد إمتلكها ولو كان قد رجع لوزارة الخارجية لأكدوا له خطأ رأيه وهذا مثال لمستوى قياداتنا في أبسط الأشياء.


#1396408 [سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]
5.00/5 (2 صوت)

01-06-2016 10:48 AM
اي سياسة تتحدث عنها ايها العاطل ؟؟ روح شوف ليك تجارة .... فالمنهوب يكفيك (تاجر بصل - عقارات او تاجر دقيق يكون احسن لحاجة البلاد للرغيف ) ولوجود ازمة خبز وانتم انتهازيين وافضل من يوظف الازمات للمصالح الشخصية ... هيا لانه الايام معدودة ونشوف بعدين كيف حسابك ..



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة