الأخبار
أخبار إقليمية
رئيس جنوب السودان يعتذر لشعبه على عامين من حرب أهلية «عبثية»
رئيس جنوب السودان يعتذر لشعبه على عامين من حرب أهلية «عبثية»


01-08-2016 09:53 PM
">(أ ف ب) قدم رئيس جنوب السودان سالفا كير الجمعة اعتذاراته لشعبه على عامين من حرب اهلية «عبثية»، محذرا في الوقت نفسه نفسه انه سيطارد من يستمرون في القتال «مثل الجرذان».


وقال كير في خطاب بثته اذاعة الامم المتحدة الجمعة اريد ان اعتذر صادقا لدى شعب جنوب السودان عن الآلام المجانية والتي لا تطاق التي تحملتها انت يا شعب جنوب السودان وهذا البلد المحبوب خلال الـ 24 شهرا الماضية.

وخلف النزاع في جنوب السودان الذي تخللته فظاعات نسبت الى المعسكرين الحكومي والمتمرد، عشرات آلاف القتلى وادى الى نزوح اكثر من 2,2 مليون شخص من ديارهم.

وندد الاتحاد الافريقي نهاية تشرين الاول/اكتوبر بالقسوة المفرطة للمقاتلين حيال الاهالي المدنيين واشار الى انشاء محكمة عدل خاصة.

واتت اعتذارات كير بعد ان صادق على تعيين 50 نائبا من التمرد الذي يقوده نائبه السابق رياك مشار، وكان قبل تقاسم حقائب وزارية معه بموجب اتفاق السلام الذي وقع في نهاية آب/اغسطس لوضع حد للنزاع.

واعلن جنوب السودان استقلاله في تموز/يوليو 2011 بعد عقود من الحرب مع الخرطوم قبل ان يغرق مجددا بعد عامين ونصف من ذلك في حرب بسبب انقسامات سياسية واتنية داخل الجيش غذتها خصومة في رأس النظام بين كير ومشار.

وتمت التسوية بشان تركيبة الحكومة الانتقالية مع تأخير كبير عن الجدول المقرر في اتفاق السلام المبرم في 26 آب/اغسطس والذي كان نص على انطلاق مرحلة انتقالية في غضون ثلاثة اشهر تقوم على اساس تقاسم السلطة وخصوصا انشاء حكومة وحدة وطنية لكن المعارك لم تتوقف ابدا منذ توقيع الاتفاق وتم تخطي العديد من المهل التي حددت دون ان يحترم الطرفان تعهداتهما.

وحذر كير الذي كان يتحدث في جوبا لمناسبة قمة من ثلاثة ايام للحركة الشعبية لتحرير السودان (الحزب الحاكم) من انتشار عصابات مسلحة تشن هجمات في جنوب البلاد.

وقال «اذا استمر هؤلاء في قتالنا في الوقت الذي وقعنا فيه اتفاقا .. فإن قواتي المسلحة ستستمر في مطاردتهم مثل الجرذان».

واضاف كير «ان الحرب كانت مكلفة سواء لجهة الارواح البشرية الغالية او الاملاك او الكرامة»، معربا عن الاسف «لأننا فرطنا كثيرا بحسن النوايا الدولية».


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5576

التعليقات
#1397642 [أبو حسين]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2016 03:51 PM
نتمنى أن يكون إعتذار صادق يريح أهل الجنوب من ويلات الحرب والدمار


#1397479 [حاج علي]
3.00/5 (1 صوت)

01-09-2016 06:34 AM
اعتذار لشعبه صاح
والعنوان اعتذر من شعبه ده كلام لبناني
علي شاكلة ينعاد عليكم وبيي وبيك


ردود على حاج علي
[زول بلد] 01-10-2016 10:06 AM
تستاهل مليار صوت على هذا التعليق فعلا كتابنا اصابهم مرض الشام و والعياذ بالله ما دخلهم هم بالعربية حتى نكتب كما يكتبون هولاء قوم روم و فرس و نحن اهل العربيةالقحة و العربية الموجودة في وسط السودان هي لغة العرب وما سواها في الشام و مصر لهجات عربية


#1397461 [كمال ابو القاسم محمد الحسن]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2016 03:33 AM
فهم متقدم
نعم أخطأوا...نسأل الله أن يوقف سيل الدماء والمقاتل بين أبناء شعبنا في جنوبنا الحبيب...لكن شجاعةالاعتذار ينبغي أن لا تتجاوز مبدا المسائلة الجنائية...القادة الافارقة في قارتنا يجب ان يقموا للمجتمع الدولى مايثبت أنهم زعماء مسئولون وقادرون على قيادة مجتمعات مسئولة وليس دول فاشلة.
...ترى هل اعتذر المتأسلمة عن انقلابهم في 30 يونيو!
...ترى هل اعتذروا عن فصل البلاد وذهاب ثلث البلاد بنفطه وغاباته ومياهه ومراعيه وملايينه الستة الرائعين وتاريخ لايشطب من العيش المشترك!
...ترى هل اعتذروا عن سيل الدماء في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان!
...ترى هل اعتذروا عن ضياع حلايب وشلاتين والفشقة والطينة...
...تراهم اعتذروا عن وجود القوات الاجنبية من مختلف الجنسيات تسرح وتمرح في طول البلاد وعرضها ...وهم يحتفلون ب(استقلال مزعوم ) لجمهورية السودان الذي فضل!!!
...تراهم اعتذرو عن شنق مجدى محجوب...أركانجلو..والطيار بطرس لانهم حازوا دولارا كان ثمنه 12 جنيها سودانيا...اليوم هذا الدولار يبيعه ابن القاتل صلاح كرار ب(كل أريحية)ب12 الف جنيه سودانى...والانقاذ تصرح بأن المسألة وما فيها أزمة نفسية لا أكثر ولا أقل!!!
على الأقل الجنوبيون ابتدروا ثقافة الاعتذار ممن أعلى قمة هرم المسئولية...وسنراقب بحذر زائد مايلي ذلك ونحن مشفقون!!!


#1397450 [Zorba]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2016 02:43 AM
رئيس جنوب السودان "يعتذر" من شعبه على عامين من حرب أهلية «عبثية»

اعرف الكلمة الضاذة قي العنوان اعلاه

يعتذر
يعتذر
يعتذر
يعتذر الكلمة دي سمعتها وين وين وين وين؟

طيب نستعين بقاموس بني كوز الا وهو "قاموس الكيزان الاسلامي النبوي الجامع الطاهر"

ادخل الكلمة في "قاموس الكيزان الاسلامي النبوي الجامع الطاهر" يا اخ العرب بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

الكلمة المراد البحث عنها: "يعتذر"

رد "قاموس الكيزان الاسلامي النبوي الجامع الطاهر":
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا وقائدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين اما بعد:

عفوا اخي المسلم "هذه الكلمة غير موجودة بقاموس الكيزان الاسلامي النبوي الجامع الطاهر" وريما تكون كلمة "يعتذر" من لغة الفرنجة و اليهود والنصاري و بارك الله فيك اخي المسلم و جزاك الله خيرا وقوي ايمانك وحقظ اهلك وجيرانك و مالك والامة العربية و الاسلامية جمعاء الاحياء منهم و الاموات وشكرا لاستخدامك القاموس الكيزاني الاسلامي النبوي الجامع الطاهر. اخي المسلم اختي المسلمة اذا حبيت تسمع اناشيد دينية اسلامية ايمانية اضغط علي الرايط ادناه فوي الله ايمانك:

هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه http://www


#1397438 [ابو ايوب.]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2016 01:04 AM
مبروك علي الشجاعة.
أن تأتي متأخر خيرا من لا تأتي.
جماعتنا العنصريين القتلةمازالو بعيدين عن اي،قيمة انسانية أو أخلاقية ومستمرين في القتل.ونتمي يوما مايقولو.ولو كلمة جميلة لشعبهم.والاخص لشعب وأطفال دارفور.
لا ولن ينسى أهل دارفور واجياله . القادمة ما تفعله هذه المجموعة.


#1397437 [Jubaone]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2016 01:01 AM
خطوة صحيح في اتجاه صحيح. ...


#1397419 [الأزهري]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2016 10:37 PM
بالله شوفوا ممارسة السياسة عند هذه الحيوانات المتمسحة في الجنوب تمام الشبه بالحيوانات المتأسلمة في الشمال يقتلون ربع شعوبهم في الشمال والجنوب بغرض وبسبب الكنكشة في كراسي الحكم فيضمنونها ويلتصقون بها أكثر ويقولون للشعب إن الحرب التي حصدوهم بها كانت حرباً عبثية.... هسه كير دا لو بفهم يقدم اعتذار بكلام زي دا؟ دي ما إدانة له بأنه رئيس عبثي يمكن أن يعبث بأرواح مواطنيه بتمثيلية أخرى لتثبيت كرسيه إذا شعر أو توهم تهديدا لبقائه في الحكم!


ردود على الأزهري
[najy] 01-09-2016 09:13 AM
و هل اهل الجنوب ليس لديهم معتقدات دينة مسيحية قامت على اساسة دولتهم الوليده؟ اليست هذه الحرب حرب قبلية عنصرية و هل الحرب في نظرك هو التقدم ؟ سلفا لو كان طول شوي في حربو كان لقى مصير البشير و اتوقع انه حيلقا لنو التحقيقات لازال جارية في جرائم جيشة

اما بالنسبة لكلام سلفا فاقول له ... جاي تعتذر الان ؟ بعد ان وصل سعر برميل البترول لي 20 دولار لبرميل ده منو الغبي البطلع لك بترول هسي و لو استمريت في تصدير البترول بهذا السعر الشمال فقط من سيكون مستفيد لنه لازال ياحسب الجنوب بسعر المرور القديم و في نفس الوقت الجنوب سوف يخسر من احتياطتة النفطي المخزون

على فكرة البشير يامة اعتذر لجنوب و دارفور عن الحروب و التهجير ... هل هذا كافي لصفح عنة في نظرك يا المطرود من بلدك

[الأزهري] 01-09-2016 01:33 AM
وانت يا الاسمك محمد الزاكي وبس ما عارف سلفا دا مقدم الاعتذار ليه ولمن؟ في حقيقة الأمر هذا الاعتذار مقدم للمجتمع الدولي الذي شرع في اتهامه لدى الجنائية الدولية بجرائم حرب وإبادة جماعية وسلفا عشان ما يلقى مصير بشه قدم الاعتذار لوقف اجراءات الاتهام ضده عرفت كيف؟ وبعدين معتنقو الدين المسيحي الحق من أبعد الناس عن إيذا الغير وقتل الأبرياء والعبث بأرواح الناس.

[Jubaone] 01-09-2016 12:59 AM
نعم اعتذار خير من تكبر. .أليس رحمة نعم يعتذر ليتعلم من أخطاء. أم انتم ...أليس ذلك رشيد. ..أليس قادرين علا أولاد ناس المأتو كم تقولون مرة ضحية مرة في الجنة شي ماء عزعذار أخي مات .بسبكم فين المجاهدين. ...

[محمد الزاكي] 01-08-2016 11:06 PM
يا الاسمك الأزهري، عندما تتحدث عن الجنوب تحدث عن اناس تجاوزوا الشماليين بسنين ضوئية...نعم والله اهل الجنوب بعيدين كل البعد عن زج الدين في الامور السياسية والاجتماعية...اما اهل الشمال فحدث ولا حرج حيث الشمال اصبح مصنع الدواعش منذ بن لادن حتي يومنا هذا...الفرق بين سلفاكير والبشير كالفرق بين السماء والارض حيث بمقدور سلفاكير ان يسافر اي مكان في العالم# اما عمر البشير فحدث ولا حرج فزنقة جنوب افريقاء مازالت في ذهن كل صغير في شوارع اميده ...الكل يعرف بان البشير مثل الجرذ الاجرب عار ومطار اينما رحل وحل

[المطرود من بلدو] 01-08-2016 10:51 PM
على الاقل قدم اعتزار واضح وصريح وانت اهلك الكيزان قدمو شنو غير الاهانه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة