الأخبار
أخبار إقليمية
غندور ينفي غرق السودان حال انهيار سد النهضة
غندور ينفي غرق السودان حال انهيار سد النهضة
غندور ينفي غرق السودان حال انهيار سد النهضة


01-09-2016 06:59 PM
أكد وزير الخارجية السوداني أ.د. إبراهيم غندور، أن المباحثات الثنائية التي عُقدت مع وزير الخارجية المصري سامح شكري كانت إيجابية ومثمرة، وكانت أفضل ما يكون. ونفى ما تردد عن إمكانية غرق بلاده حال انهيار سد النهضة بإثيوبيا.


وشدَّد غندور، في مؤتمر صحافي مشترك ورصيفه المصري، في ختام مباحثات بالقاهرة، السبت، أن انهيار السد غير وارد، والسودان مطمئن لسلامته، لأن الشركة المكلفة ببنائه هي شركة عالمية.


وقال غندور: "وحتى حال انهياره فلن يضر بالسودان، وأقصى مسافة يمكن أن تصل لها مياهه تبعد عند حدود البلاد بـ20 كيلو متراً".


وأضاف غندور أن السد يقام على أرض إثيوبية، والسودان ليست محايداً في هذا الأمر ولكنه أيضاً ليس منحازاً.


وأكد أن الخرطوم لها مصالح في قضية السد تعمل على الحفاظ عليها مثلما تحافظ مصر على حقوقها. وأشار إلى أن مصالح السودان لا تتعارض مع مصالح مصر.


قضايا فنية

وأكد وزير الخارجية السوداني أنه على يقين بحقوق مصر في المياه، وأنها هبة النيل، ولذلك تضع السودان مصالح مصر نصب أعينها، مشدداً على أنه لا تفريط في حق أي دولة من الدول الثلاث.


وأشار غندور، إلى أن مسألة زيادة فتحات سد النهضة قضية فنية بحت، ولا مجال بها للمزايدة السياسية، مناشداً الإعلاميْن المصري والسوداني أن يحافظا على العلاقة بين البلدين، وألا يوليا على أهمية العلاقات أي سبق صحفي، مضيفًا: "نأمل في إعلام هادئ من البلدين".


وأكد أن علاقاتهم مع مصر ممتازة رغم ما تشوبها أحياناً من (سحب الصيف). وقال إن المباحثات مع الجانب المصري "كانت أفضل ما يكون بين الأشقاء".


وفي منحى آخر، أوضح وزير الخارجية السوداني أن بلاده تتفق مع مصر بشأن معظم القضايا المطروحة في القمة الأفريقية القادمة. ونفى في ذات الوقت تقدُّم بلاده بشكوى جديدة لمجلس الأمن حول (قضية حلايب)، وضمها إلى السودان.


وأضاف: "كل مصري وسوداني يؤمن أنَّ هذه المنطقة جزء من بلده، ولا سبيل لحلها إلا بالحوار".


تحديات وطموح

من جانبه، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إنَّ هناك رغبةً مشتركةً من البلدين لتنمية العلاقات الثنائية، بناءً على طموح القيادتين والشعبين في ظل التحديات الموجودة أكبر من أي أمور شكلية.


وأوضح أن التحديات الخطيرة التي تحيط بالبلدين، وتناول أي مسائل مشتركة، يمكن تجاوزها عبر التواصل القائم.


وأشار شكري إلى أنَّ المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بما يلبي تطلعات شعبي وادي النيل، مؤكِّداً قوة ومتانة العلاقات المصرية السودانية.


وأعرب شكري عن اهتمامه بالعمل المشترك والتعاون الوثيق من أجل تعزيز العلاقات الثنائية، بما يتسق وعمق ومتانة العلاقات بين البلدين.


ويشارك وزير الخارجية السوداني في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب المقرر انعقاده يوم الأحد لبحث التدخلات الإيرانية في الشأن العربي، وقطع السودان علاقته مع طهران مؤخراً بعد الأزمة مع السعودية


وذكرت الملحقية الإعلامية بسفارة السودان بالقاهرة، أنه من المقرر أن يلتقي غندور بالرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث ينقل لسيادته رسالة من الرئيس عمر البشير، تتعلق بسبل دعم العلاقات بين السودان ومصر في مختلف المجالات.


شبكة الشروق


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 6723

التعليقات
#1398258 [إشراقات مهنيّة]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2016 10:34 PM
01- على حسب ويكيبيديا ... إعتمدت الحضارات التي قامت على ضفّتي النيل ... على الزراعة ... كنشاط رئيسي مميّز لها ... خصوصاً في السودان ومصر ... ؟؟؟

02- لهذا فقد شكّل فيضان النيل ... أهميّة كبري في الحياة المصريّة القديمة والنوبيّة أيضاً ... ؟؟؟

03- يحدث الفيضان بصورة دوريّة في فصل الصيف ...
ففي مصر الفرعونيّة ... إرتبط الفيضان بطقوس شبه مقدّسة ... حيث كانوا يقيمون إحتفالات وفاء النيل ابتهاجا بالفيضان ... كما قاموا بتسجيل هذه الإحتفالات في صورة نحت على جدران معابدهم ومقابرهم والأهرامات لبيان مدى تقديسهم للفيضان ... ؟؟؟

04- وفي مصر الإسلاميّة ... من زمان ... قبل أن يولد فلاسفة الإخوان ... إهتمّ ولاتها بالفيضان ... أيضاً ... وقاموا بتصميم "مقياس النيل" للقيام بقياس دقيق للفيضان ... وما زال هذا المقياس قائما لليوم في "جزيرة الروضة" بالقاهرة ... ؟؟؟

05- أمّا في العصر الحديث ... ففي أواخر الثمانينات من القرن المنصرم ... شهدت دول حوض النيل جفافاً ...
نتيجة لضعف فيضان النيل ... ممّا أدى إلى نقص المياه وحدوث مجاعة كبري في كلّ من السودان وإثيوبيا ... غير أنّ مصر لم تعانِ من آثار تلك المشكلة نظرا لمخزون المياه ببحيرة ناصر في أعلى السد العالي ... ؟؟؟

06- إذن المطلوب الأوّل هو تجنيب إثيوبيا والسودان تكرار المجاعات ... وتجنيب مصر التعرّض للمجاعات ... ؟؟؟

07- وذلك لن يتأتّى إلاّ بإعادة هندسة كُلّ الخزّانات النيليّة ... عبر الإستفادة من الطرائق القياسيّة الهندسيّة والتقنيّات الحاليّة ... المراعية لإحتياطات السلامة وضمانات الصيانة ... بحيث يتم تشغيل كُلّ الخزّانات ... من محطّة تحكّم واحدة ... تتوفّر لها كُلّ قياسات ومقوّمات وآليّات التحكّم ... في مياه الري وتوليد الكهرباء ... والمحافظة على المناسيب ... في أسفل وفي أعلى الخزّانات ... وإمكانيّة توجيه الفائض من المياه ... الذي يمكن أن يشكّل خطورة ... في أي لحظة ... إلى مناطق بها مراعي مفتوحة ... وحدائق حيوانات مفتوحة ... وغابات مفتوحة ... وأحواض جوفيّة مفتوحة ( through bore hole wells ) ... ؟؟؟

08- وذلك يقتضي التفكير السوداني المهني الإختصاصي الجاد ... المتكامل الرؤى والخبرات ... في إكمال المشاريع المرويّة إنسيابيّاً ... على جانبي خزاّن الروصيرص ... وعلى جانبي خزّان مروي ... وعلى جانبي خزّان تجمّع أعالي نهري عطبرة وستيت ... وإقامة مشاريع خزذان الشريك على الشلاّل الخامس ... ومشاريع خزّان كجبار على الشلاّل الثالث ... ومشاريع خزّانات دال على مكوّنات الشلاّل الثاني ... ومشاريع شلاّلات جنوب السودان ... وشماله على النيل الأبيض ... وربّما مشاريع أخرى ... في أعلى الجزر النيليّة ... على حسب الجدوائيّة ... ؟؟؟

09- وكُلّ ذلك يقتضي بالضرورة ... أن يكوّن المهنيّون السودانيّون ... الخُبراء المُختصّون ... المعنيّون بنهضة السودان ... ضمن نهضة دول حوض النيل ... بتشكيل كيان إستراتيجي ... يُعني ... بتخطيط ودراسة وهندسة وتمويل ... هذه المشروعات ... بعقول وسواعد وأموال وإمكانات السودان والسودانيّين ... عبر شركات سودانيّة تساهميّة ... جادّة وصادقة وأمينة وذكيّة وعبقريّة ... يعرفها المعنيّون بها ... ؟؟؟

10- نقول بذلك لأنّ الإنجليز مثلاً ... شيّدوا مصنع أسمنت سنّار ... لبناء خزّان سنّار ... وبوّابات ترع مشروع الجزيرة ... وكلّ مُنشآت إدارة وصيانة مشروع الجزيرة ... بينما ... عطّلت الإنقاذ ... ومؤتمر أمثال غندور ... مشاريع أسمنت السودان ... وشيّدت مصنع أسمنت مؤتمر الإخوان ... في المملكة الأردنيّة الهاشميّة ... بإسم ... المهندس الحاج عطا المنّان ... القيادي بمؤتمر الإخوان ... الوطني ... الحاكم للسودان ... فكانوا ... ومازالوا ... يستوردون الأسمنت من مصنعهم هناك ... بأموال الإستدانات الربويّة ... لتشييد سد مروي ... بدون مشاريع إنسيابيّة ... وسد تجمّع أعالي نهري عطبرة وستيت ... بدون مشاريع إنسيابيّة ... منظورة ... حتّى الآن ... وأخشى أن يفعلوا ذلك ... حيال ... مشروع سد الشريك ... ومشروع سد كجبار ... ومشاريع سدود دال ... ثمّ يستغلّون الكهرباء المائيّة ... لتشغيل مشاريع الجمهوريّة الشموليّة ... العسكريّة الأمنجيّة الشرطجيّة ... المرويّة محوريّاً وتنقيطيّاً ... المربوطة ترحيليّاً ... بشركائهم في الدول الخليجيّة ... عبر ترحيليّاتهم وشركائهم ... والتي لا يصبّ ريعها ... في خزينة دولة الأجيال السودانيّة ... إنّما يصبّ في خزينة الإخوان العالميّة ... لتمويل دولة الخلافة الداعشيّة ... على أنقاض دولة الخلافة السعوديّة -الأميريكيّة ... ؟؟؟

11- على كُلّ حال ... للمعنيّين بنهضة وادي النيل ... عبر كونفيدراليّة دول حوض النيل ... أرجو الإطّلاع على هذه المعلومات المنقولة : -

سد النهضة أو سد الألفية الكبير (بالأمهرية: ህዳሴ ግድብ «هداسي جاديب») هو سد إثيوبي قيد البناء يقع على النيل الأزرق بولاية بنيشنقول-قماز بالقرب من الحدود الإثيوبية-السودانية، على مسافة تتراوح بين 20 و 40 كيلومترا[1] . وعند اكتمال إنشاءه، المرتقب[2] سنة 2017، سوف يصبح أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية، والعاشر عالميا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء.[1] تقدر تكلفة الإنجاز ب 4.7 مليار دولار أمريكي[2]. وهو واحد من ثلاثة سدود تُشيد لغرض توليد الطاقة الكهرمائية في إثيوبيا.[3] ويوجد قلق لدى الخبراء المصريين بخصوص تأثيره على تدفق مياه النيل وحصة مصرالمتفق عليها.

محتويات

1 خلفية
2 التصميم
3 التكلفة والتمويل
4 الإنشاء
5 المنافع
6 الآثار البيئية والاجتماعية
6.1 خزان النهضة
6.2 التأثير على إثيوبيا
6.3 التأثير على السودان و مصر
7 ردود الفعل : التعاون و الإدانة
8 انظر أيضاً
9 مصادر

خلفية

كانت الدول المتشاطئة على نهر النيل في السابق مستعمرات لدول أجنبية ثم حصلت هذه الدول على استقلالها. وظهرت أولى الاتفاقيات لتقسيم مياه النيل عام 1902م في أديس أبابا وعقدت بين بريطانيا بصفتها ممثلة لمصر والسودان وإثيوبيا، ونصَّت على عدم إقامة أي مشروعات -سواءٌ على النيل الأزرق، أو بحيرة تانا ونهر السوباط، ثم اتفاقية بين بريطانيا وفرنسا، عام 1906، وظهرت عام 1929 اتفاقية أخرى،[4] وهذه الاتفاقية تتضمن إقرار دول الحوض بحصة مصر المكتسبة من مياه‏ النيل، وإن لمصر الحق في الاعتراض في حالة إنشاء هذه الدول مشروعات جديدة على النهر وروافده.[5] وهذه الاتفاقية كانت بين مصر وبريطانيا(التي كانت تمثل كينيا وتنزانيا والسودان وأوغندا) لتنظيم استفادة مصر من بحيرة فيكتوريا.[6] وتم تخصيص نسبة 7.7٪ من تدفق للسودان و92.3٪ لمصر.[4]

1956 – 1964: تم تحديد الموقع النهائي لسد النهضة الكبير الإثيوبي Grand Ethiopian Renaissance Dam بواسطة مكتب الولايات المتحدة للاستصلاح States Bureau of Reclamation ( احدى إدارات الخارجية الأمريكية ) خلال عملية مسح للنيل الأزرق أجريت بين عامي 1956 و 1964 دون الرجوع إلى مصر حسب اتفاقية 1929.

في أكتوبر 2009 و أغسطس 2010 قامت الحكومة الإثيوبية بعملية مسح للموقع.

في نوفمبر 2010 ، تم الانتهاء من تصميم السد

في 31 مارس 2011، و بعد يوم واحد من الإعلان عن المشروع ، تم منح عقد قيمته 4.8 مليار دولار دون تقديم عطاءات تنافسية للشركة الإيطالية Salini Costruttori

في 2 أبريل 2011 وضع رئيس وزراء إثيوبيا السابق ملس زيناوي Meles Zenawi حجر الأساس للسد وقد تم انشاء كسارة للصخور جنبا إلى جنب مع مهبط للطائرات الصغيرة للنقل السريع

في 15 أبريل 2011، أعاد مجلس الوزراء الاثيوبى تسمية السد بـ "سد النهضة الإثيوبي الكبير "Grand Ethiopian Renaissance Dam (GERD. حيث كان في البداية يطلق عليه "مشروع X" و بعد الإعلان عن عقود المشروع سمى بـ " سد الألفية Millennium Dam ".

في مايو 2011، أعلنت إثيوبياانها سوف تتقاسم مخططات السد مع مصر حتى يمكن دراسة مدى تأثير السد على المصب .

وفي مارس 2012،أعلنت الحكومة الإثيوبية عن ترقية لتصميم محطة توليد كهرباءالسد ، و زيادتها من 5250 ميجاوات إلى 6000 ميجاوات. من المتوقع ان يكون اول مولدين جاهزة للعمل بعد 44 شهرا من البناء

تعارض مصر ( التي تقع على مصب النهر ) إقامة هذا السد الذي من المؤكد أنه سيقلل من كمية المياه التي تحصل عليها من النيل .

برر زيناوي ( رئيس وزراء إثيوبيا السابق ) - بناء على دراسة لم يكشف عنها - أن السد لن يقلل توافر المياه للمصب و انه أيضا ينظم المياه لأغراض الري .

• يتم تمويل السد من السندات الحكومية و التبرعات الخاصة. ومن المقرر أن يكتمل في يوليو تموز عام 2017.
التصميم

سوف يكون السد طويل القامة، يبلغ ارتفاعه 170 متراً (558 قدم), وبعرض 1,800 متر (5,906 قدم) من النوع الوزني (بالإنجليزية: Gravity Type) مكون من الخرسانة المضغوطة (بالإنجليزية: Roller-compacted concrete) وسيكون لها محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية، كل على جانبي قناتي تصريف المياه. محطتين للطاقة، اليسرى واليمنى، سوف تحتوي كل منهما على 8 × 350 ميجاوات من توربينات فرانسيس والمولدات.[7] ولدعم السد سيكون الخزان بطول 5 كلم (3 ميل)، و 50 مترا (164 قدم) ارتفاع سد السرج.[8] وسيسع خزان السد لحجم 603 مليار م3 من المياه.[9]
التكلفة والتمويل

أعلنت الحكومة الإثيوبية أنها تعتزم تمويل كامل لتكلفة السد بنفسها. وقد أصدرت سندات تستهدف الإثيوبيين في البلاد والخارج لهذه الغاية.[10] التوربينات والمعدات الكهربائية المرتبطة بها من محطات الطاقة الكهرومائية تكلف حوالي 1.8 مليار دولار أمريكي ويقال أن التمويل سيتم من قِبِل البنوك الصينية. وهذا من شأنه ترك 3 مليارات دولار أمريكي يتم تمويلها من قِبَل الحكومة الإثيوبية ومن خلال وسائل أخرى.[11] تُقدر تكلفة البناء بـ 4.8 مليار دولار أمريكي، وهذا على ما يبدو باستثناء تكلفة خطوط نقل الطاقة الكهربائية، وذلك يتوافق مع أقل من 15٪ من ناتج إثيوبيا المحلي الإجمالي البالغ 41.906 مليار دولار في عام 2012.

سوف يكون المقاول الرئيسي للمشروع هو شركة ساليني الإيطالية، والتي شغلت أيضا منصب المقاول الرئيسي لسدود جيلجل 1، جيلجل 2، جيلجل 3، وتانا وبيليس Beles. ومن المتوقع أن تستهلك 10 ملايين طن متري من الخرسانة، [12] وقد تعهدت الحكومة باستخدام الخرسانة المنتجة محلياً فقط. في مارس 2012، منحت ساليني الشركة الإيطالية تراتوس كافي سبا عقداً لتوريد الكابلات المنخفضة وعالية الجهد للسد.[13] وستقوم شركةألستوم بتوفير ثمانية 375 ميغاواط من توربينات فرانسيس للمرحلة الأولى من المشروع، بتكلفة 250 مليون يورو.[14] واعتباراً من أبريل 2013، تم الإنتهاء مما يقرب من 20% من اكتمال المشروع. وما زال حفر الموقع و صب الخرسانة جارية. وقد تم الانتهاء من تركيب محطة خرسانة وتوجد أخرى تحت الإنشاء.[15] كما تم الانتهاء من تحويل النيل الأزرق يوم 28 مايو عام 2013 وتميزت مراسم الإحتفال في اليوم نفسه.[16]


12- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟


#1398203 [هميم]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2016 06:57 PM
السودان سيغرق إن استمر البشير وغندور وبقية كيزان الرئيس في الإمساك بتلابيب السودان والسودانيين


#1398186 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2016 06:01 PM
ارجو ان يقرأ الدكتور سلمان سلمان بعض تعليقات كتاب الراكوبه الرصينه حتى لا يؤذينا بأدعاءاته الباطله التى يخدع الناس بها خدمة لمصالح دوله هو اعلم بها ؟؟؟؟؟


#1398062 [khalid mustafa]
2.00/5 (1 صوت)

01-10-2016 01:10 PM
وبعدين يا غندور بالامس القريب صرحت امام نواب البشير بان السودان قدم شكوي ضد مصر وان الانتخابات المصريه في حلايب غير قانونيه وصرحت علي الملاْ بان حلايب سودانيه وان المحاكم الدولية ستكون الفاصل بيننا والعدو المصري,,

رغم كل التصريحات اعلاها لم يكلف اي مسؤل مصري نفسه بالرد عليها لان المصريين يدركون ان كل تصريحات سفلة الانقاذ بشان حلايب هي للاستهلاك المحلي وادعاء البطولات الوهميه..

وقد خبركم المصريون بانكم مجموعة من اشباه الرجال لا تهمها مصلحة السودان بل مبلغ همكم هو اشباع غريزه الفرج والبطن وانا لا استغرب ان غندور افضي بتلك التصريحات بعد ليلة حمراء,,فصحاب الزوجات الاربع لايمانع في المزيد,,


#1398055 [HISHAM]
3.50/5 (2 صوت)

01-10-2016 12:54 PM
(وقال غندور: "وحتى حال انهياره فلن يضر بالسودان، وأقصى مسافة يمكن أن تصل لها مياهه تبعد عند حدود البلاد بـ20 كيلو متراً"))).



MR. GANDOUR PLEASE EXPLAIN HOW SUDAN WILL NOT BE AFFECTED IF THE DISTANCE


BETWEEN THE DAM LOCATION AND SUDAN BOARDER IS ONLY 20KM


ردود على HISHAM
[المغبون من الحاصل] 01-10-2016 06:01 PM
معناها بيصل حدودنا ويحترم نفسو وبيرجع طبعا قمة الزوق .


#1398042 [Floors]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2016 12:04 PM
البلاد أصلاً غرقانة بالفساد الإداري والأخلاقي وكلكم لصوص وأولاد ستين كلب بعس تشتغلوا لمصالحكم الذاتية ياإخوان الشيطان ياأنجاس خلاص نشفتوا البلاد حتى من المياه وتنازلتم من حصتكم خوفا من الفرعون المصري !!!!!


#1398041 [قسم جمعة]
4.50/5 (2 صوت)

01-10-2016 11:57 AM
طبعا انا لا اتمني انهيار السد لان المتضرر الاول المواطن السوداني المسكين الذي يعيش علي ضفاف النيل موضوع الغرق حيكون امر واقعي لان سنويا بنسمع عن السيول والفيضانات الذي يسببها النيل خاصة النيل الازرق الذي ياتي عبر سد النهضة يعني اذاانهار السد حتاتي مليارات الانتار المكعبة من المياه حتويل كل ما يعترضها من قري ومدن ما غندور والبشير وبعض الكيزان الحرامية حيهربو الي ماليذيا والصين ويتركو المواطن المسكين يعاني


#1398039 [ماسورة]
4.50/5 (2 صوت)

01-10-2016 11:47 AM
(فى حال غرقه فلن يضر بالسودان)
كلامك صحي يا اب جدوم لانو السودان غرقان من 89


#1398033 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2016 11:42 AM
الخوف الحقيقى للمصريين يتمثل في مطالبة أثيوبيا بحصتها من مياه النيل الأزرق بعد إكتمال بناء سد النهضة وإلغاء إتفاقية 1959 بين مصر والسودان بحسبان أنها لم تكن طرفا فيها ولا تعترف بها الأمر الذى سوف يضع مصر في مأزق حقيقى وأمام الأمر الواقع وهى تستشعر ذلك ولذلك ظلت تكرر دائما وأبدا بحقوقها التاريخية والمكتسبة لكن سوف لن يصمد ذلك أمام أي تحكيم دولى وسيكون نصيب أثيوبيا مخصوما تحديدا من نصيب مصر،، أما أثيوبيا فستبيع حصتها من المياه للسودان أو مصر أو إسرائيل وتتمتع بتعاطف كبير من الدول الغربية.


#1398031 [ابو سكسك]
5.00/5 (4 صوت)

01-10-2016 11:37 AM
74 مليار متر مكعب من المياه كمية مهولة.
ولنقرب الصورة للسادة القراء نجري عملية حسابية بسيطة، ونحسب على أساس 80 مليار متر مكعب.

احتجاز 80 مليار متر مكعب من المياه تعني ببساطة شديدة تكوين بحيرة بأبعاد 4310 متر X 4310 متر X 4310 متر. يعني المياه ستغطي بحيرة مساحتها 4.3 كيلومتر مربع بعمق 4.3 كيلومتر.
الان نفترض، في حال انكسار السد لا قدر الله، ان المياه ستنتشر بعرض 40 كيلومتر حول النهر (20 كيلومتر في كل جانب من النهر)، بحساب بسيط سنجد ان المياه المتدفقة ستكون بعمق واحد متر لمسافة 2000 كيلومتر امام السد (ما تنسو العرض 40 كيلومتر)، يعني المياه ستغطي المساحة بين سد النهضة ومدينة اسوان بعمق مترين.
اما اذا حسبنا على أساس عمق مترين، فإن المياه ستغطي 1000 كيلومتر امام السد وبعرض 40 كيلومتر. يعني الميا ستغطي المساحة بين سد النهضة ومدينة أبو حمد بعمق مترين.

الحساب الفوق ده مثالي باعتبار ان المياه عاقلة وودودة وستنساب بكل حب واريحية منذ البداية بعمق متر واحد او مترين لتغطي المنطقة المعنية بهدوء وطمأنينة. ولكن لا...الامر لن يكون كذلك لأن المياه لن تستطيع مقاومة قوانين الفيزياء ولا ينبغي لها، والسناريو سيكون مدمر للغاية. اعتقد انه عندما ينكسر السد فأن المياه ستندفع بارتفاع لا يقل عن عشرة أمتار أو عشرون متر أو حتى ثلاثون متر (دي قاطعها من راسي ساكت) وستمسح كل شيء امامها.

شفت كيف يا السيد غندور!!!

بصراحة ما يقلقني ليس انكسار السد وإنما النفوذ الاثيوبي على السودان بعد اكتمال بناء السد، وهذا هو اختصاصك يا وزير الخارجية


ردود على ابو سكسك
[ابو سكسك] 01-10-2016 01:33 PM
تصحيح:
يعني المياه ستغطي المساحة بين سد النهضة ومدينة اسوان بعمق متر واحد.


#1398011 [مستغرب]
5.00/5 (2 صوت)

01-10-2016 10:59 AM
هووووووي الفراعنة ديل عارفين كيف بجيبوا الفيران من جحورهم .. شوفوا بقرصة بسيطة عمك غندور أمال يهضرب ساي ويحلف انو لا يمكن تقديم شكوى لمجلس الامن حول حلايب واعرب عن اهتمامه بالعمل المشترك والتعاون الوثيق ومتانة العلاقات وتناول اي مسائل مشتركة يمكن تجاوزها عبر التواصل القائم .. يعنى هو بيقصد بالعربى كدى حلايب وشلاتين فى امكانهم التنازل عنها بالتشاور .. يعنى بالواضح مشى طمأن المصريين وقال ليهم خطوا بطيخة صيفى فى بطونكم واقعدوا وخلونا فى حالنا .. هذه هي المآسى التى نعيشها فى السودان مع هؤلاء الانبطاحيين من الراس الى الساس ووالله كل مخاوفهم من المخابرات المصرية لأن لهم يد طولى يمكن ان تهز كراسيهم بين ليلة وضحاها وتجعلهم فى خبر كان وفى الايام القليلة القادمة سوف ترون كثيرا من العجب والعجايب


#1398005 [الناهه]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2016 10:48 AM
الا يكفي السودان انه غارق في وحل حكمكم غير الرشيد منذ ربع قرن
ومع ذلك اذا انهار سد النهضه فان اجزاء كبيره بما فيها العاصمه الخرطوم ستغرق تماما وقد اعتاد الشعب السوداني مغالطتكم للحقائق دائما
هل هنالك سوداني عاقل ورشيد ويتحلى بالوطنيه يمكن ان يؤيد قيام سد النهضه الصهيوني وما يترتب عليه من مضار على السودان
سبحان الله


#1397981 [السودانى الاصيل]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2016 09:49 AM
ما تغرق الخرطوم على الاقل تريحنا من الكيزان


#1397978 [aldufar]
4.50/5 (2 صوت)

01-10-2016 09:41 AM
كفاية تصريحات يا غندور والله انتم نظام يجهل كل شيء ولا تقرأون المستقبل قراءة صحيحة كفاية كلام البشير امام العالم بان لا انفصل للجنوب والجنوب ينفصل ، ولاتأثير على الاقتصاد السوداني في حالة الانفصال ، وقد حصل انهار الاقتصاد السوداني وراح في ستين الف داهية .

انت اليوم تقول سد النهضة لن يغرق السودان الدراك شنو ؟؟؟؟؟؟ شوف كميات المياه التي سيحجزها السد تلك المياه كافية ان تغرق السودان ومصر يا ديك العدة.

وامشي اليوم شوف نقص المياه لاهلنا بالشمالية كيف تأثروا الآن وكيف ان زراعتهم توقفت وصعب عليهم ري مزارعهم الصغيرة انتم ما عارفين مالذي سيحصل من قيام ذلك السد .

وكان بتعرفوا تخلو المصريين اكسروا الشلالات التي اقامتها الطبيعة في شمالنا ؟

تلك الشلالات كان تحفظ لاهلنا المياه خلفها ولكن المصريين غشوكم ودوما انتم مغشوشين من المصريين يا غجر .

وسيبك من سرقة الاثار بالشمالية من المسئول عنها ؟؟؟؟

أغبياء ضيعتم السودان الله اضيعكم .


#1397970 [سوداني حتى النخاع]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2016 09:02 AM
غندور جذوره مصرية والدم بحِّن لبعضه لذلك غير متحمس لحل قضية إحتلال حلايب. لكن لابد من عودة حلايب إلى حضن الوطن مهما كان الثمن.


#1397961 [ابو جاكومه]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2016 08:42 AM
خيانه عظمى للسودان من حكومة المتأسلمين ينقلها لكم وزير خارجية المتأسلمين غندور من على منصة وزارة الخارجيه المصريه حيث يقول غندور بهباله وإنبطاح :
((ونفى في ذات الوقت تقدم بلاده بشكوى جديده لمجلس الأمن حول (قضية حلايب) وضمها للسودان )) .

وأضاف
"كل (مصري) وسوداني يؤمن أن هذه المنطقه جزء من بلده . ولا سبيل لحلها إلا بالحوار "

أولا : خيانة المتأسلمي متمثله في غندور
أكد على مصرية حلايب ثم من بعدها سودانيه (كل "مصري" وسوداني يؤمن بجزية حلايب من بلده ). لاحظ لذكره مصري قبل ذكر سوداني . إذغ كان غندور سوداني أصيل لقال حلايب سودانيه مليون في المائه ومحتله من قبل العدو مصر . أشك في سودانية غندور .

ثانيا : طمأن الجانب المصري بمصرية حلايب
لم يذكر وزير الخارجيه المصري قضيه حلايب في مجمل حديثه .وإذا سئل وزير خارجية مصر .هل حلايب ( سودانيه ) أم مصريه ؟؟ سوف يكون رده عنيفا . مصريه طبعا.

ثالثا : خوف المتأسلمين من المارد المصري
نفى غندور تقديم شكوى لمجلس الأمن ناسفا كل المحاولات لإرجاعها في المستقبل ولن تحل إلا بالحوار الذي سوف يبدأ بعد مليون عام من الآن .
هذه خيانه عظمى مكتملة الأركان توجب محاكمة حكومة المتأسلمبن عليها


#1397958 [Abdelrhman]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2016 08:28 AM
اقل ما يمكن ان يوصف به هذا الوزير انه خانع. و للاسف لم نكن نتوقع منك ان تثبت حقوق السودانين في حلايب و شلاتين لانك بالأساس غير سوداني و لاتنتمي لهذه البلاد فكيف نطلب ممكن لا يملك ان يعطي . لعمري ان هذا زمان المهازل ... مصري و لاقى اخوهو


#1397947 [najy]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2016 08:12 AM
والله شكلو حتتحق نبوة الشيخ فرح ود تكتوك عندما قال اان الخرطوم التدمر بسبب سيل كبير او زلزال ..... ماهي ضمنات اثيوبيا لنا بعدم انهيار السد او في حالة انهيار السد ماهي الخطط البديلة لحد من الكارثة في ذللك الوقت ؟ وله حتنتظرو لمن ينهار وبعدين تفكرو ؟؟؟

لا اري الا عند السياسين السودانين فقط منهم ياخرون عند ذكر اسماء الدول اسم السودان لياتي بعد النطق باسماء الدول ، فلو لحظنا هذا الغندور بقول مصري ثم سوداني و لكن عندما جاء الدور علي حديث الوزير المصري قال مصر ثم السودان ... هذا التخلف في ترتيب و عدم الاهتمام بالمفردات في عالم السياسة السودانية مشكلة.

مصر قبل يومين فقط كانت وعلي الاعلامها الرسمي وعلي قناة النيل الاخبارية بتحديد تبث فلم توثيقي لمنطقة حلايب الان و الوجود المصري من المدنين واضح انهم كانو كمبارس ليظهر ان اهل هذه المنطقة وسكانها مصرين لهجة وشكل ... اين الحوار في هذا !!!!


ردود على najy
[جركنسون] 01-10-2016 09:51 AM
نبؤة الشيخ فرح ود تكتوك اتحققت فى 1988 يا معلم


#1397946 [انصارى]
4.50/5 (2 صوت)

01-10-2016 08:11 AM
كان كسح علينا وجهوهو لى رمال كردفان تشربو ليكم جت !!
عطشانة وناسها عطشانين !!


#1397939 [جلال الدين محمد الفاتح]
5.00/5 (4 صوت)

01-10-2016 08:00 AM
غندور: مطمئن لسلامته لأن الشركة المكلفة ببنائه هي شركة عالمية.

------------
الغريبة يا غندور أن علي عثمان محمد طه برضو قال أنه مطمئن من إتفاقية نيفاشا وبعد حصل الحصل وإنفصل الجنوب وإنكشف المستور خجل وسكت وإنطوي.

دي مشكلتنا في السودان.. كل واحد مسؤول يقول ليك أنا مطمئن ويقعد يطمئن الشعب كله ولما تقع الكارثة يندس ويختبئ ويلزم الصمت.

وبعدين شنو يعني (شركة عالمية)؟؟ يعني السد لن ينهار لأنو عملتو شركة عالمية؟؟ ده هسع تفكير وزير خارجية دولة؟؟ أكيد طبعاً بتعملو شركة عالمية لكن حتي العالمية دي ما مضمونة 100%.

ده تفكير ((طبيب أسنان)) ما عارف حاجة عن السدود والهندسة.. بدليل أنه قال أنه حتي لو إنهار السد فمياهه لن تغرق سوي 20 كيلومتر فقط!! يا رااااااجل حرام عليك.. سد النهضة ده حيكون أكبر سد في أفريقيا وعاشر أكبر سد في العالم.. إرتفاعه 145 متر من سطح الارض.. وحابس 170 مليار متر مكعب من المياه.. وحيحجز قدر حجم مياه النيل 3 أضعاف.. ومصنوع من الخرصانة المضغوطة.. يعني لو حصل فيهو كسر بسبب خطأ هندسي أو زلزال أو أي مصيبة فالمياه دي كلها حتخرج بإندفاع شديد وتدخل بيوت الخرطوم بكل تأكيد.. وحيكون فيضان أكبر من فيضان 1983 عشرات الاضعاف.

معروف أن إحتمالية إنهيار أي سد بتكون ضعيفة شديد (نااااااادر) لأنه تكنولوجيا البناء تطورت جداً لكن الواحد لما يضع الافتراضات مفروض يضعها بشكل منطقي مش بسبهللية ودروشة ذي كلام غندور ده.

لو دايرين يا شباب تتخيلو كمية الـ 170 مليار متر مكعب بتاعة سد النهضة دي إتخيلو بس معاي إنو إتفاقية توزيع مياه نهر النيل لسنة 1959 أعطت مصر 55 مليار متر مكعب والسودان 18 مليار متر مكعب.. يعني المجموع 73 مليار متر مكعب.. دي تقريباً كل الموية بتاعة النيل في السنة.. معناها سد النهضة حيحجز موية قدر موية النيل ده كله حوالي ثلاثة أضعاف.. تخيلو بس حجم البتاع ده عملاق كيف.. أساساً هسع المصريين هايجين وخايفين لشنو؟ خايفين لأنو أثيوبيا لو قامت بملء بحيرة السد بشكل مفاجئ ضربة واحدة فممكن مافي نقطة موية واحدة تصل مصر.. ونيل مصر ده يبقي ترعة ساي ممكن يقلبوه ميادين كورة أو مواقف عربات.. عشان كده المصريين بيطالبو بالملء التدريجي للسد علي مدي 5 سنوات.. يعني السد ما يتملي 100% إلأ بعد خمسة سنوات.. إتخيلو الضخامة والجبروت ده.. أها إتخيلو معاي لو السد إتملأ في يوم أو سنة أو 5 سنوات لكن حصلت كارثة وإنهار والـ 170 مليار دي كلها جات جارية في مجري النيل يعني حوالي 3 أضعاف الكمية الحالية.. حيحصل شنوووووووووووووو؟ حيحصل التالي:

1) كل المدن والقري السودانية من الحدود مع أثيوبيا لغاية قريب للخرطوم حتتمسح من الخريطة بشكل كامل ومفاجئ وعنيف وبدون أيّ سابق إنذار.. وأقرب توضيح هو ما حصل لأهلنا الحلفاوين زمان لما عملو السد العالي وحلفا وعشرات القري غرقت وأهلنا كلهم رحلوهم شرق السودان.. الفرق أنو الحادثة ديك كانت بتخطيط مُسبق والرئيس عبود رحل أهلنا من بدري فالناس عملوا حسابهم ولملوا عفشهم بهدوء وبرواقة.

2) الخرطوم حيحصل فيها فيضان أضعاف أضعاف فيضان 83 والموية حتدخل كل البيوت ويمكن جزيرة توتي تغرق وحمد الريح يغني: عجبوني الليلة جو ترسو البحر صددوه.. ووسائل المواصلات بين الخرطوم وبحري وأمدرمان حتكون هي المراكب والفلوكة والبنطون!!!

3) نحن في الولاية الشمالية حنكون أحسن حالاً شوية لأننا بعيدين من موقع الحدث ولأننا دفعنا الثمن مقدماً بالسد العالي في زمن عبود وشفنا الويل ونجوم الليل في عز الظهر.. وعموماً نحن متعودين علي الغرق وفي مواسم الفيضان بنعمل نفير ونقعد نحرس الجزائر دي طوال الليل بشوالات الرملة، يعني فاهمين النيل ده كويس وعارفين غضبو لكن المشكلة هي ناس الخرطوم الحناكيش ديل ههههه إلأ تندسو فوق العمارات !!

4) أما المصريين فيكونوا في أمان الله فرحانين ومبسوطين وشامتين فينا كمان.

دي هي الحقيقة اللي الحكومة ما دايرة تقولها للناس وشغالين سمن علي عسل مع الأثيوبيين عشان يغيظوا المصريين بس.. وياريت لو قبضنا ثمن ومقابل للمجازفات دي؟ حتي الفشقة مازالت محتلة بواسطة أثيوبيا وما قادرين نحنك معاهم يرجعوها لينا مقابل طأطأة الرأس في موضوع السد.. الحكومة للأسف خادعة نفسها وخادعة الناس أننا حنستفيد كهرباء من سد النهضة لكن الحقيقة أنو الطاقة الانتاجية للسد هي 6,000 ميجاواط (قدر سد مروي 5 أضعاف) لكنها يادوب ممكن تكفي أثيوبيا.


ردود على جلال الدين محمد الفاتح
[najy] 01-11-2016 08:20 AM
منو القال انو اهالي حلفا رحلو بسلام من حلفا لشرق السودان ؟ عبود لمعلومتك اغرق حلفا و اهلها فيها ساكنون و لم يسمح لهم باخذ متعلقاتهم الشخصية غير الملابس فقط ... جدودي و اهلي غرقو في حلفا لرفضهم الخروج منها فكان ان اغرقم عبود بلا رحمة و لا شفقة

[جلال الدين محمد الفاتح] 01-10-2016 07:33 PM
عبارة (أسكت سكت حسك) دي بيقولها النسوان بس عندنا في الشمالية. إنت خالتي؟
عموماً يا إما أنت خالتي أو إنت زول غبيان جاهل ساي.
والاحتمال الوارد أنك غبيان لأنك قلت أنك مع السد حتي لو يغرقنا.
ودي عبارة طبعاً ما بيقولها الا الأغبياء الحمقي الجهلاء الدراويش.
لكن أنت يا (ولد) برضك في مقام خالتي!

الفرق أنو خالتي هادية وراسية وعقلها يوزن 1000 من عينة عقل النملة بتاعك ده

[تن ترن] 01-10-2016 12:09 PM
اسكت سكت حسك يا عميل يا كلب يا بتاع الولاية الشمالية قليلي الولاء للسودان كثيري الولاء لاعداء السودان .
انت بتخوف في مين يا منتن انت - نحن مع السد حتى ولو يدمرنا - نحن مع السد نكاية في المصريين . نكاية في المصريين الذين احتلوا حلايب واستعبدوا اهلها ضمنا وخير دليل ما قاله احد المسئولين المصريين لاهل حلايب : لو عايزين يبقوا مصريين يا مرحب ولو مش عايزين يروحوا السودان بس يخلعوا من الارض ..... الكلام كافي وموجه ليك يا المنطط عينيك . صراحة يا جماعة ونحن في المرحلة الحالية ليس للسودان عدو اكثر خطورة من مصر .. مصر هي عدو السودان الحقيقي الذي يجب ان ننتبه له جيدا ونعد العدة لاي تلاقي .. محتمل ... اجلا .... او ...عاجلا .


#1397904 [الجــــــــــــــزيرة ابـــا]
4.25/5 (4 صوت)

01-10-2016 07:11 AM
الزول دة ودوه الضل
كيف كل مصرى وسودانى يؤمن بان حلايب ارضه ؟!!!
المصرى يعلم ان حلايب سودانية ولكنها الرجالة وحمرة العين وقلة اﻻدب واﻻستهتار واﻻستفزاز للسودانيين باننا نوظفّها ( كعقدة ) نتلاعب بها
على المصالح كل حين .
حلايب سودانية 100% ايها المتغندر خايب الرجاء .. وتعويم اللغة بهذا الشكل المضلل يعطى مساحة للولوة وشربكة القضايا .

سترجع حلايب وانت وحزبك سترجعون للزنازين يلم فيكم ابو الزنان يزن ليكم فى امخاخكم المهترئة وملوّثة بالخبائث
سترجع بدون محاكم دولية وﻻ مجلس رباطة عالمى .. حصص السودان من الموية فقط واستثمار اراضيه والتعاون مع دول الحوض ستركّع
مصر وتجينا ماشة ورا ورا ... ﻻ ينفع يا بيه وﻻ يا باشا وﻻ باشكاتب وﻻ حاتم باشات


#1397881 [أبو جلمبو قاعد جمبو]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2016 06:12 AM
والسودان ليست محايداً في هذا الأمر ولكنه أيضاً ليس منحازاً؟؟؟؟؟؟؟؟


#1397829 [المات رجاوء]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2016 12:26 AM
السد الرد


#1397816 [أبو قنبور]
4.75/5 (4 صوت)

01-09-2016 11:26 PM
وأضاف: "كل مصري وسوداني يؤمن أنَّ هذه المنطقة جزء من بلده، ولا سبيل لحلها إلا بالحوار"
- على ماذا تحاور يا غندور، أرضنا محتلة ولا يدخلها أي سوداني إلا بتاشيرة وجواز سفر؟ هذا هو الواقع على الأرض.
- ما هذا الهراء يا وزير الغفلة، ستذهب أنت وحكامك إلى مذبلة التاريخ ويبقى الحق أبلجاً كفلق الصبح، أنتم أسوأ من حكم السودان، لأن الإنجليز الكفار حافضوا على وحدته وسلامة أراضيه فلم تجرؤ دولة على الطمع فيه، وفي عهدكم انقسم السودان لدولتين واغتصبت حلايب والفشقة وأصبح يبول ويتغوط فيها الفراعنة وعبدة الصليب.
- لا تحاور إلا إذا انسحبت مصر من حلايب المحتلة هذا موقف كل الشعب السوداني.


#1397806 [Zorba]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2016 10:47 PM
غندور ينفي غرق السودان حال انهيار سد النهضة

ينهار اكتر من كده .... السودان اصلا إنهار قبل السد.

قال ينفي .... عجبي


#1397792 [Fatmon]
5.00/5 (2 صوت)

01-09-2016 09:45 PM
السودان غرق من زمان وما محتاج يغرق بالسد البركة فيكم أيها الآبالسة قمتوا بالمهمة علي الوجه الأكمل


#1397784 [سوداني]
5.00/5 (3 صوت)

01-09-2016 09:21 PM
للمعلومية في حالة انهيار السد يقدر ارتفاع المياة التي تغمر السودان ب 60 متر .


ردود على سوداني
European Union [أنا سوداني انا] 01-10-2016 07:16 AM
يا راجل يا سوداني. 60 مترا؟
جبت العملية الحسابية دي من وين؟؟؟
السد يبعد 20 كلمت ا من الحدود والحدود تبعد كم من الخرطوم لو افترضنا انها حتغرق؟
بعملية حسابية بسيطة الكيلومتر المربع 1000 متر 1000 متر يعني مليون متر مكتوب بارتفاع متر واحد فقط علي امتداد 20 كلمتر طولي يعني 20 مليون متر مكعب دة في حالة غمرها بمياه بارتفاع متر واحد فقط ولو قدرنا حسبتك ارتفاع 60 مترا يعني الكيلومتر المربع الواحد 60 مليون متر مكعب مضروبة في 20 كيلومتر لغاية الحدود يعني مليار و200 مليون متر مكعب فاذا افترضنا ان سعة خزان السد 74 مليار تقسيم 1مليار و200 مليون م مكعب = 62 وحدة x 20 كلم = 1234 كيلومتر مربع اي 1234 كلم طولي بعرض 1 كلم بارتفاع 60 متر حسب قولك ،،، فكيف هذه المرية ستكون جارية؟؟ في ماسورة؟؟
يعني النيل الأزرق سيكون عرضه 60 كلم منها 20 كلم داخل حدود اثيوبيا تغمرها مياه = 1200 كلم وكل كيلومتر تغمره مياه قدرها مليون متر مكعب يعني 1200 xمليون = مليار و200 مليون متر مكعب بارتفاع متر واحد فقط ،،اذا قلنا تغمر ال 74 مليار متر مكعب 1234 كلم بعرض 60 كلم سيكون ارتفاع المياه متر علي مساحة 75600 كلم مربع وبعد داك تروح وين حتتصرف يمين وشمال ولا تجري علي البحر الأحمر ولا نهر عطبرة ولا علي الجزيرة ؟
يعني بأسوأ الفروض حيكون هناك فيضان علي مساحة 75600 كلمتر مربع بارتفاع متر وجارية ،،،دة اذا افترضنا انفجار البحيرة من خلف السد وهي علي طول اكثر من خمسين كلمترا داخل الاراضي الاثيوبية خلف ال 20 كلمتر التي يبعدها السد من الحدود السودانية وقياسا لارتفاع الهضبة الاثيوبية التي يجري منها النهر ستكون الحمولة القوي من المياه المندفعة اعلي من ضفتي النهر امام السد وسترتد الي جانبي البحيرة والتي معظمها داخل اثيوبيا،،،،
دة اذا كانت سعة بحيرة السد 74 مليار ،،،اما اذا كانت ربع الكمية وانهار السد فسوف لن تتجاوز فلن تتجاوز مساحة المسطح المائي الفائض اكثر من 308 كيلومتر مربع من خلف جسم السد


#1397768 [على]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2016 08:40 PM
نحن عايزين موقف واضح منمصر بشان حل مشكلة حلايب ثنائيا او الذهاب الى المحاكم الدولية عدم الرد من قبلهم وسرعة تمصيرها حتى نكون امام استفتاء معروفة نتائجه مسبقا لماذا يعيبون على اثيوبيا بحجة انهم يماطلون حتى يكتمل بناء السد اليس ماتفعله مصر بشان حلايب مماطلة؟ متى تكون هنالك لدى المسئولين السودانيين ان يصعدوا الى الجهات الدولية لحل مشكلة حلايب وسودانيتها حلايب سودانية ولو تقاعس المتقاعسون


#1397762 [الأزهري]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2016 08:24 PM
غندور دا طبيب أسنان ولا مهندس مساحة!


ردود على الأزهري
[انصارى] 01-10-2016 08:12 AM
أتاريهم اى حاجة يلموا فيها يعضوها , اسنانهم حديد !!


#1397733 [المحتار]
5.00/5 (3 صوت)

01-09-2016 07:32 PM
حالة انفصام فريدة من نوعها!! الاخوان يحكمون جنوب الوادى وأعداء الاخوان يحكمون شمال الوادى والاثنين في حال غزل شاذة!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة