الأخبار
أخبار إقليمية
فى السودان لنا إخوان
فى السودان لنا إخوان


01-12-2016 01:26 AM
طلعت إسماعيل

زرت السودان مرتين، وتعرفت على عدد كبير من الإخوة السودانيين فى بلاد الغربة التى اخترناها كلا لأسبابه، وأشهد أننى لم اتعامل مع إناس أطيب وأجمل منهم رفقة ومعشرا، بساطة فى الحياة وصدق فى المشاعر، ومحبة لمصر والمصريين عمدها النيل، وحفرت الجغرافيا عميقا فى النفوس، وزاد من روابطها الزمان الذى جمع بين أبناء الوطن الواحد، فى محطات سجلها التاريخ بين صفحاته بحلوها ومرها.

فى السودان آلاف المتخصصين والمهتمين بالشأن المصرى باعتباره شأنا سودانيا، لكن العدد ربما يتضاءل إلى بضع مئات فى أكثر الحالات تفاؤلا، إذا ما تحدثنا عن المتخصصين المصريين والمهمومين بالشأن السودانى باعتباره شأنا مصريا، وهو وضع طالما قوبل بعتاب سودانى رقيق كلما اجتمع أحدهم باشقائهم المصريين.
أهملنا الشأن السودانى باعتباره هما مصريا خالصا لسنوات عجاف، أدرنا كمصريين خلالها ظهورنا لإفريقيا القارة التى ينتمى إليها كلانا جغرافيا، وتتلاقى مصالحنا مع شعوبها فى أكثر من ملف، وإن بقى نهر النيل ملفها الأهم، ما وسع الفجوات، وجلب جفوة نسعى حاليا لتقليص تداعياتها السلبية على علاقات يجب أن تكون على رأس سلم أولوياتنا، وأن يكون السودان جوهرها، ومحور ادارتها.
ربما ينظر الإعلام المصرى، وجزء لا بأس به من الرأى العام لدينا بعدم ارتياح لموقف السودان فى ملف سد النهضة الإثيوبى، ويرى البعض أن موقف الخرطوم لا يستقيم مع التوقع أو «العشم» فى مقام يرونه لا يحتمل الوقوف على الحياد، وينتظرون من أخوة وادى النيل، وابناء الشعب الواحد فى بلدين، أن يظهروا انحيازهم الواضح إلى الجانب المصرى باعتبار أن البلدين أو دولتى المصب، مصالحهما واحدة.
فى المقابل فإن الإخوة فى السودان يعتبون على الإعلام المصرى، ويتهمونه فى بعض الأوقات بالاستفزاز، واللعب على وتر يضر بالعلاقات بين البلدين، ويشدد أكثر من مسئول سودانى على أن الخرطوم لا يمكن أن تتخذ أى مواقف تضر بالمصالح المصرية وخاصة فى ملف مياه النيل، وأن علاقات الخرطوم الجيدة مع إثيوبيا تصب فى النهاية فى خانة المصالح المصرية ولا يمكن أن تكون بالخصم منها.
هذه التصريحات السودانية التى يكررها أكثر من مسئول سودانى، كان آخرهم وزير الخارجية السودانى إبراهيم الغندور خلال زيارته الأخيرة للقاهرة، لابد أن تقابل بالترحيب، غير أن الإخوة فى السودان لا بد أن يضعوا فى الحسبان أيضا مقدار قلق الشعب المصرى من تداعيات سد النهضة، ومخاوفه من امكانية تعرض مصالحنا للأضرار باعتبار النيل شريان الحياة الوحيد للمصريين، فى ظل ندرة وقلة مصادر المياه الأخرى التى تتمتع بها الدول الإفريقية التى تشاركنا مياه النهر الخالد.
وبعيدا عن ملف مياه النيل، نعلم أن قضية حلايب وشلاتين تمثل نقطة خلاف، قد يستخدمها البعض من وقت لآخر كورقة لإثارة المشكلات، وتعكير جو العلاقات الطيبة بين البلدين ورغم أن السودان سيظل فى كل الظروف امتدادا وعمقا استراتيجيا لمصر فعلا لا قولا، ولمن على عيونهم غشاوة، أن يعودوا إلى التاريخ للوقوف على تلك الحقيقة، ليدرك مدى الارتباط العضوى بين الأمن القومى المصرى وأمن السودان، ضمن منظومة الأمن القومى العربى رغم ما يعتريها من ثقوب.
لا بد أن ندرك كمصريين وسودانيين، أن مصالحنا المشتركة أكثر من أن تحصى، فقط نريد أن نصحح من وقت لآخر سوء الفهم فى موقف هنا، وملف هناك، انطلاقا من حسن الظن ببعضنا البعض.

الشروق


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 5971

التعليقات
#1399661 [Abu Ahmad]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 01:57 PM
روح يا عم بلاش كلام فارغ معاك نحن لسنا بهذه السذاجةالشعب المصري يعتبر أكثر شعوب الأرض حقداً وكراهية للسودانيين إلا من رحم ربي ماذا تقول عن المعاملة التي يجدها السوداني عندما يسافر لمصر السوداني في نظر المصري ما هو إلا بواب أو صفرجي وصل بكم الأمر أن تخصصوا الأفلام الكومودية بتاعتكم للسخرية من الشعب السوداني ووصفه بأقبح الألفاظ أما عن تعامل المصريين مع السودانيين في الغربة فحدث ولا حرج حتى أن المصريين أنفسهم لا ينكرون هذه الحقيقة. نحن نحذرك من التدخل في الشأن السوداني ولو كانت لي سلطة لقمت بتحويل مجرى النيل من حلفا ليصب في البحر الأحمر ونرتاح تاني لا نيل ولا نيلة.
باذن الله بعد أن نكنس حكم الاخوان الجاثمين على صدورنا بقوة الحديد والنار ونلحق عمر البشير بركب الطغاة الذين ألقى بهم التاريخ إلى مذبلته سيكون لنا معكم شأن


#1399360 [Hatim]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 12:32 AM
الحمد لله. لقد قرات الردود . ما عاد السوداني ذلك الاهبل العبيط الذي يضحك عليه بكلمتين معسولتين.


#1399198 [الكلس]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2016 04:22 PM
بس ما تلقوا اجنبي كتب ليكم سطرين الا تكرهو اليوم الكتب فيهو يا ناس لتقلو شوية


#1399193 [khalid mustafa]
5.00/5 (3 صوت)

01-12-2016 03:59 PM
ودنا نعرف من هم الاخوه السودانيين الذين يعتبون علي الاعلام المصري عدم اهتمامه بالشان السوداني ومن هم الاف السودانيين الذين يهتمون بالشان المصري ويعتبرونه شان سوداني,,؟؟

التفخيم والمبالغه في القول هي سمه مصريه خبرناها منذ القدم ,,
هولاء الالوف من السودانيين الذين يعتبرون الشان المصري سوداني.. هل من ضمنهم اصحاب القبور ناس حزب الاشقاء واحمد السيد حمد وغيرهم ممن سلبت مصر عقولهم وكان مبلغ همهم خدمة المصالح المصريه في السودان؟؟ وهل من ضمنهم الطيب مصطفي وبقية سفلة الانقاذ وصحفيي الغفله ناس ابو العزائم والهندي واخونا بتاع حلو عن سمانا عثمان ميرغني؟؟

استاذ طلعت لا توهم نفسك وتخدع اهلك المصريين ان السودانيين يعتبون ويهتمون بمصر كل هذا الكلام الانشائي لا صحة له ,,شعب السودان يري في مصرالعدو الاول لبلدنا والمحتل لارضنا والطامع في ثروات بلادنا,, البلد الذي يسعي دوما لتعطيل التنميه في بلادنا مستغلين ضعف الانظمه الشموليه التي تسلطت علي السودان وارزلها واحطها هو نظام الانقاذ الاخواني الذي انبطح لمصر وفتح ابواب السودان للعبث المصري,,

اقولك ايه يا استاذ طلعت اصحي من الغيبوبه او النعاس وافرك عينيك حتي تزول غشاوتهم حتي تري الواقع وهو ان اجيال السودان الحاليه والمقبله لن تسمح لكم بالعبث بمصالح بلادنا وكلامكم المعسول اخوه ودم وادي النيل وصهر ونسب ما عاد ينطلي علي احد,,

عالم اليوم تحكمه المصالح وليس العواطف ,,ونصيحه لك ولاصحاب القرار السياسي في مصر ركزوا علي ليبيا ودول الخليج فهم اقرب لكم السودان وسيبونا في حالنا ,,اقطعوا وشكم مننا او حلو عنا ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه,,


#1399157 [خارم بارم]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2016 02:55 PM
مرحباً بالأستاذ/ طلعت إسماعيل في أي وقت يزور فيه السودان ويزيدنا فرحاً أن نسمع منه كل جميل عن السودان ونبادله مشاعر الود والمحبة التي نأمل أن تزدهر بين شعوب وادي النيل..
يتساءل الأستاذ/ طلعت اسماعيل" ربما ينظر الإعلام المصرى، وجزء لا بأس به من الرأى العام لدينا بعدم ارتياح لموقف السودان فى ملف سد النهضة الإثيوبى" وكأنما يجب على السودان دائماً ألاَّ يسبب ما يزعج الإعلام المصري وأن ينظر لمصالح مصر ويعطيها الأولوية وأن يتناسى مصالحه ولا يطالب بها أو يدافع عنها، وإذا اختلف موقفه تجاه أي مسأله فذلك (لا يستقيم مع التوقع أو «العشم»)، بل يجب أن يقف السودان مع مصر أو أن يكون على " الحياد"!!!! هذا رأي عجيب وغريب فللسودان كبقية دول الحوض حقوق ومصالح سيادية تخصه يجب أن يدافع عنها دون تهاون و لايوجد أي حيز للحياد حيالها. كذلك يرى الأستاذ/طلعت أن السودان ومصر بلداً احداً... وهذا غير صحيح. فالسودان ومصر بلدان مستقلان بشعوب تختلف وتتباين وبحدود سياسية ونظم حكم معترف بها دولياً، لكنهما مثل كل دول العالم الأخرى يرتبطان بضرورات الجوار الجغرافي وتداخل التاريخ وتبادل المنافع والمصالح بعدل ونزاهة وفاهم دون تغول من واحدة على الأخرى. وبالتأكيد أن واجب كل حكومة ومواطن فيهما رعاية وتنمية مصالح دولته بكل تجرد وحمايتها والدفاع عنها بكل ما يمكن.. ومع ذلك لا يمكن حصر مصالح النيل بين السودان ومصر فقط، فهو يمثل بنفس القدر عمد روابط أخوية لكل دول حوض النهر من منابعة في عمق وسط أفريقيا وشرقها في رواندا وبوروندي عبوراً بيوغندا والكونغو وكينيا وتنزانيا وجنوب السودان والسودان واثيوبيا ومصر حتى مصبه في البحر الأبيض المتوسط ولكل منها مصالح وحقوق في النهر يجب أن تنمو وتزدهر في ظل الأخاء والسلام والتعاون المتبادل وليس بالتهديد بالحرب أو اللجوء إليها. واوافق الأستاذ/ طلعت فعلاً السودانيون يحبون مصر والمصريين لابداعم الفني وشخصيتهم المرحة المحبوبة وللجوار الجغرافي والتاريخي ولا يعني هذا أنهم لا يحسون بمشاعر مماثلة نحو جيرانهم الآخرين في أفريقيا والدول العربية.
المختصون المصريون يهتمون بالسودان كشأن أمني فقط ويؤكد ذلك الأستاذ/ طلعت بنفسه بقوله:(" أن السودان سيظل فى كل الظروف امتدادا وعمقا استراتيجيا لمصر فعلا لا قولا، ولمن على عيونهم غشاوة، أن يعودوا إلى التاريخ للوقوف على تلك الحقيقة، ليدرك مدى الارتباط العضوى بين الأمن القومى المصرى وأمن السودان، ضمن منظومة الأمن القومى العربى رغم ما يعتريها من ثقوب"). أما بالنسبة لقضية احتلال حلايب وشلاتين وحتى لا يتخذها البعض خميرة لعكننة علاقات البلدين، فأقول للأستاذ/ طلعت أن الحل بسيط وسهل بأن تحسم القضية نهائياً بالتحكيم الدولي وهو سلوك حضاري متمدن وملزم ويعطي صاحب الحق حقه. وطالما كانت مصر مؤمنة بأن المنطقة تتبع لها وتستطيع البرهان على ذلك، فلا سبب يدعو للتردد أو الامتناع عن اللجوء لتحكيم الدولي للقضاء على أي سبب يثير الخلافات او يوتر العلاقات بين البلدين، فهل مصر، أم الدنيا و الحضارة الممتدة عبر التاريخ، مستعدة للتحكيم كما فعلت مع إسرائيل وكما تفعل كل دول العالم في مثل هذه القضايا؟ إذا لم تكن مستعدة أو راغبة فهذا دليل على أنها تحتل حلايب وشلاتين وكل ما اقتطعته من حدودنا معها من البحر الأحمر شرقاً وحتى جبل عوينات غرباً.


#1399117 [احمد سعيد]
5.00/5 (3 صوت)

01-12-2016 01:39 PM
مجرد كلام عاطفي لا يقدم ولا يوخر وكفاية كلام فارغ ... ماذا استفدنامن السد العالي بالرغم من ضياع اراضي ومدن بسببه ، نحن مع سد النهضطة قلبا وقالبالاننا الان نعي تماما مصالحنا .. سود النهضة له فوائد كثيرة للسودان ومنها تجنيب السودان ويلات الفيضانات وغرق المدن التي على ضفاف النهر ، وثانيا تنظيم جريان النهر وخاصة في فترة الصيف حتى نستفيد منه في التوليدالكهربائي .


#1399065 [سد النهضة]
5.00/5 (6 صوت)

01-12-2016 12:09 PM
من حق كل الدول على النيل الاستفادة من المياه ولا احتكار لدولة
للمياه دون الاخريات
مياهنا التى لم نستغلها تذهب لمصر وكردفان وبورتسودان عطشانه
ومشاريع النيل الابيض تعمل 5 شهور فى السنة .. لماذا
يجب ان نملأ خزان جبل الاولياء طوال العام ونمد ترع الى الابيض وشمال
دارفور وبورتسودان ... من حقنا ولا لا


#1399051 [MHMD NOUR]
5.00/5 (7 صوت)

01-12-2016 11:51 AM
كلامك جميل ولكن المؤسف ان المصريين يحتلون حلايب ويعلمون انها سودانية ارضا وشعبا . اعطينا مصر اكثر من مساحة حلايب حينما سمحنا لهم من اقامة السد العالى فغمرت المياة مدينة اثرية وتاريخية باكملها وهى مدينة حلفا هذا فضلا عن غمر المياة اراضى سودانية بكر صالحة للزراعة تفوق مساحتها مساحة حلايب وهذا كله من اجل اشقائنا المصريين . وفى مؤتمر اللاءات الثلاثة المشهور الذى عقد فى الخرطوم سنة 1967 وقف السودان مع مصر فى محنتها عندما خرجت مهزومة فى الحرب وتم عقد صلح بين جمال عبد الناصر والملك فيصل عندما تخاصما بسبب الحرب فى اليمن وبموجب هذا الصلح ومؤتمر اللاءات الثلاثة تعهدت دول الخليج والسعودية بدعم مصر ماديا حتى تقف على رجليها مرة اخرى فقال جمال عبد الناصر الرجل العظيم : لقد هزمت فى الحرب ولكننى عندما جئت الى الخرطوم خرجت منتصرا . بعد كل ذلك مصر تغدر بالسودان وتحتل ارضه مستغلة فى ذلك ضعفه بسبب انشاغله بالحروب الداخلية فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق .ليس من المروءة ولا الرجولة ان ترى اخيك ينزف دما فبدل ان تساعده لضمد جراحه تطعنه من الخلف !!!!! . لقد طبق السودان الحريات الاربعة بحزافيرها حيث يسمح للمصريين بالعمل والتنقل والاقامة والتملك بينما مصر لم تطبقها حتى الان . السودانى فى مصر يعامل كانه اجنبى وما الاحداث الاخيرة الا دليل على ذلك .نحن شعب طيب نكرم اخوتنا المصريين المقيمين فى السودان لانهم ضيوفنا والسودانى الاصيل لا يغدر بضيفه . تعرض السودانيين فى مصر لاساليب القتل والنهب والتعذيب والاحتيال فى الاحداث الاخيرة ولكننا لم نعامل المصرين المقيمين فى السودان بالمثل لاننا راينا انه ليس من العدل ولا من المروءة ولا من الاخلاق الاسلامية ان تعاقب ضيفك من غير ذنب ارتكبه لانه لا تزر وازرة وزر اخرى .


ردود على MHMD NOUR
[المؤمل خير] 01-12-2016 02:13 PM
الله عليك ..أفضل تعليق على العلاقات غير المتوازنة بين سوداني طيب يري المصري شقيقه وبين مصري يعامل السوداني تابعاً لمصالحه ليس إلا !


#1399034 [ALI ALBAATI]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2016 11:25 AM
وبعدين معاك عايز شنو بالضبط؟


#1399002 [تبّى دوكّا]
5.00/5 (5 صوت)

01-12-2016 10:43 AM
استاذي الفاضل طلعت..قصرو على قولتكم..اثيوبيا لها كل الحق في التنمية واخذ حصتها كاملا من مياه النيل كما لنا ولكم وان كنتم المستفيد الاول من الاف السنين..سد النهضة اصبح واقع معاش لا يقبل الجدال بل وان هنالك اكثر من سد سيقام على مجرى النيل الذي نتمنى له الخلود رغم ثقتي وايماني بان الخلود لله وحده.
اما موضوع حلايب الذي تطرقت اليه فماذهب عنوة لايستردالا كماذهب ..فهذاماننتظره من حكومتنا القائمة فان استعصى عليهم حتما سيأتي غيرهم لأن الحكومات زايلة والسودان باق.


#1398996 [yahoo]
5.00/5 (3 صوت)

01-12-2016 10:35 AM
يا خوي احنا كورهتنا في الدنيا شئ اسمو اخوان قول فرد جمع فرده اصحاب اي جاجه تانيه لو سمحت شكرا


#1398976 [ابو جاكومه]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2016 10:09 AM
هذه سياسة عدم النديه والعجرفه والنظره الدونيه التي تتبعها وتنتهجها مصر تجاه السودان . ونتاج لعدم إحترام كل ما هو سوداني .
يا أخي طلعت هل يهون عليكم في إجاباتكم عن السؤال الطبيعي : هل حلايب سودانيه أم مصريه ؟؟ وأنتم أهل العلم والإعلام وبشوات الزمن الجميل . وأن تكون الإجابه إحترام الآخرين ورد الحقوق الى أهلها بدلا من الإنكار والمكابره الفاضيه .وأنتم محتلون أراضي تعلمون علم اليقين أنها ليس لكم .
مقالك مردود عليك يا طلعت وأنت تمثل المجتمع والنظره والعقليه والسايكلوجيه المصريه تجاه السودان وشعبه . بلا مصر بلا بطيخ . محتلين لأراضينا وعينكم قويه وسلختوا جلدنا بالصياح والضجيج الذي لا لزوم له .
لن تعترفوا بنا كشعب له دولته وماضيه وغده المنتظر وكينونته إلا بتغير نظرتكم تجاهنا وإعتبار السودان دوله ذات سياده معترف بها من الجميع ما عدا مصر التي ظهرت على حقيقتها الحالكة السواد والوضيعه .


#1398973 [ابو قتادة]
3.00/5 (2 صوت)

01-12-2016 10:06 AM
رغم كل شئ
حلايب سودانية


#1398966 [داوودي]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2016 09:55 AM
وبعدين أبو سمعة دا نرد ليهو ولا مافي داعي ....


#1398964 [د/نادر]
5.00/5 (8 صوت)

01-12-2016 09:53 AM
اتمني من اي سوداني سوا كان مواطنا عاديا ام مسئولا ان ينسوا العبارات الاتية
المصير المشترك
العلاقات الازلية
شعب واحد
الامن القومي العربي
روابط الدم
هذه العبارات بعيدة كل البعد عن لغة العصر التي تتسم بالمصالح فقط وخاصة عند التعامل مع المصريين اي كانت تلك الحكومة اخوانية - سيوعية عسكرية...............


#1398959 [الواضح ما فاضح]
5.00/5 (5 صوت)

01-12-2016 09:49 AM
يؤسفني أن أقول بأن المقال عبارة عن كلام لا يسمن و لا يغني من جوع فكل حديث لا يخاطب أصل القضايا فهو مجرد ذر للرماد فى العيون.
لقد تم تضخيم موضوع عتب (بعض) السودانيين على الإعلام المصري بصورة مبالغة فيها فهو موضوع جانبي فقط.

وعلى العكس فالدعوة للحجر على الإعلام في أي مكان يجب أن تجد منا الشجب والإدانة، كذلك فأن الإعلام المصري يساعدنا كثير في فهم كيف يفكر بعض المصريين ومواقفهم ونظرتهم للقضايا وللعلاقة معنا.

من مصلحتنا أن نتعرف على جميع وجهات النظر فى المجتمع المصري والإعلام المصري هو من يقوم بهذه المهمة، أمثال توفيق عكاشة رضينا أم أبينا يمثل شريحة موجودة بين النخبة والشعب المصري (والآن هو نائب برلماني) واجبنا أن نسمعهم ونتعرف عليهم وعلى أوهامهم وأطماعهم ونستعد لها، وولعل وسائل التواصل الإجتماعي قد ساعدت شريحة كبيرة من السودانيين فى فهم الأمور والتعرف على وجهات النظر المختلفة فمثلا مقطع فيديو توفيق عكاشة وهو يقول (أنا لا أعترف بدولة إسمها السودان ولا رئيس سوداني) قد يكون من أحد أكثر المقاطع تداولا بين السودانيين من يوم بثه وحتى اليوم، أرجو مخلصا من المسؤولين والمواطنين السودانيين التوقف عن توجيه العتب الإعلام المصري فهو يعكس واقع يجب أن نتعامل معه ونستعد له، فالحجر على الإعلام المصري يضرنا ولا يفيدنا.


ما يثير إستغرابنا أن المصريين (ومنهم الأخ الكاتب الكريم له مني كل الإحترام على الكلمات الطيبة تجاهنا) يدعوننا لمراعاة مصالحهم ويتناسون بأن لنا مصالحنا فنحن لا زلنا شعب فقير فمواردنا وأراضينا ملك لنا ونعمل على إستغلالها بالصورة المثلي وفي نفس الوقت نراعي عدم الإضرار بأي بلد أو شعب أخر فعلاقاتنا جميعها تقوم على (المعروف) بلا ضرر أو ضرار، ولكن حان الوقت للتوقف عن المجاملات على حساب مصالحنا الوطنية.

لا شئ يجعلنا نتوقف عن تحقيق مصالحنا مراعاة لمصلحة شعب أخر ومن ذلك فأن شد النهضة يحقق بعض المصالح لنا ولكننا فى نفس الوقت نهتم بأن نتلافي أي أضرار له بالمعروف بالتفاوض مع إثيوبيا وفقا للعلاقة المشتركة وللقانون الدولي ودون تهديد أو وعيد أو تضخيم للأمور وكذلك يعنينا من باب العلاقات المشتركة بأن لا نجور على حق إثيوبيا فى إستغلال مواردها أو أن تضرر مصر فالأمر يجب أن يتم بالتراضي ومراعاة للمصالح المشتركة ومقتضيات القانون.

علاقتنا مع المصريين مهمة أسوة بعلاقتنا بكل دول الجوار بلازيادة او نقصان ودون حاجة لتضيخم يضر ولا ينفع (وللعلم فأن فى السودان جيل جديد ينظر للأمور بشكل مختلف تماما عما سبق) وللحفاظ عليها هنالك مسألتان فى غابة الأهمية:-
أولا: العلاقة يجب أن تقوم على المصلحة المشتركة ولن نرضى بتغليب مصلحة طرف على أخر بأي حال من الأحول.
ثانيا: عرض قضية حلايب على التحكيم الدولي والقبول بقرار التحكيم أسوة بما تم بين إسرائيل ومصر فى طابا.

أشك بأن نحصل على علاقة سوية دون حل المسألتين مهما تغيرت الظروف، ومحاولة إحداث القلاقل السياسية والتضخيم الإعلامي وغيرها أمور غير ذات جدوى ولن تجلعنا نصل لحل يرضى الطرفين.
كذلك فأن المقالات والكتابات التى تعمل على تعميتنا وتتحاشي الوضوح وتعمل على (الطبطبة) جهد ضائع وحقيقة لا نحتاجها فهي لا تخاطب لب القضية فنحن لا نحتاجها.
كذلك يجب أن لا نضخم من أمر العتب المصري تجاهنا بل نتفهمه وفق سياقه الطبيعي وكذلك يجب أن لا نسمح للإعلام المصري بالتأثير علينا سلبا أو إيجابا وأن نفهم مواقفنا ومصالحنا.
يهمني جدا أن لا أسمع أو أقرأ هجوم أو عتب على الإعلام المصري فنحن نحتاجه لنسمع ونفهم ونستوعب جميع وجهات النظر فهي تساعدنا للوصول للقرار الصحيح والثبات على مصالحنا.


#1398947 [الحافظ التاريخ]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2016 09:34 AM
مرحبابك الأخ طلعت
نعتز بالجوار مع مصر التاريخ والحضارة
لكن ليكن في علمك مصر لم تنظر للسودان الا باعتباره حديقة خلفية
يجب ان يعلم المصريين ان السودان الان به أجيال جديدة تلكم النظريات القديمة والعيش المشترك انتهت الا غير رجعة ،اما تعاملونا بالخير والإحسان او فلتذهبوا غير ماسوف عليكم انظر اخي طلعت الى المسلسلات والأفلام وهي تكرس صورة نمطية سالبة عن السودان والسودانيين يجب الكف عن هذه الأفعال المحطة لقدر الانسان السوداني أولا
وبعدها نتفاهم،،،،


#1398943 [ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 09:27 AM
الاخ طلعت لك الشكر على إلقاءك الضوء بكل موضوعية على بعض ما يربط السودان و مصر و لعمرى الذى يربط أكبر من حلايب و سد النهضة و كله مقدور على حلة بالتفاهم و التراضى بعيدا عن كل ما يؤجج نار الفتنة. الإخوة المصريين دوما إخوة و حبايب للسودانيين رغم عن وجود مثيري الفتنة


#1398939 [viaggiatore]
5.00/5 (4 صوت)

01-12-2016 09:22 AM
لك الشكر السيد طلعت نعم كنا نحب مصر والمصريين ولكن بعد احتلالكم ل حلايب وشلاتين واعلامكم المسئ للسودان ارض وشعب صرتم العدو اللدود والان السودانيون يدركون جيدا ان مصر هى جارة سوء والعدو الاول لهم


#1398935 [بلاش بلطجه]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2016 09:21 AM
اشكرك يااستاذ اسماعيل علي المقال .لكن للاسف الشديد الشعب المصري لا يحترم المواثيق والعهود ويعتبر نفسه الافهم في الشعوب العربيه جمعا ولكن لك عقل
عقول راح زمن الطبطبه والبلطجه وعليك بالوضوح .اثيوبيا والسد تم البناء ومافي اي زيادة فتحات علي حسب معرفتي اما السودان انتو السبب في زعزعه استقرارو امثال رئيسك حسني مبارك واعوانه .عليكم الله سيبوني في حالي ماحدش يكلمني وانا سوداني ...


#1398926 [التلب]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 09:15 AM
ان كنت تعنى الشعب السودانى فقد صدقت .. فورب العزة أنه لشعب كريم أجواد يحب الضيف ويكرمه بل قد ( يبيت القوى ) ليطعم ضيفه او حتى جاره .. والشعب السودانى تميز بالرجولة والشهامة يصون أرضه وعرضه يموت ويضحى بحياته لكى ما يحافظ على ارضه وعرضه .. اما ان كنت تعنى هؤﻻء الذين تسلطوا علينا فورب العزه جانبك الصواب .. فهؤﻻء - عزيزى - جاءوا لتحطيم مثلنا وقيمنا والتى توارثناها أب عن جد لكيما ينالوا عرضا من أعراض الدنيا وباﻷسف بإسم ديننا الحنيف وكذبوا علينا وعلى العالمين وتحروا الكذب وﻻيزالون حتى قال فيهم أديبنا العالمى - غشيت مرقده شآبيب الرحمه - وتساءل حرقة من أين اتى هؤﻻء بل من أين جاءوا ..ألم ترضعهم اﻻمات والخاﻻت ..؟؟ ولكن وبعون الله سوف نقبض على ماورثناه من آبائنا وأجدادنا وعلى موروثنا الدينى كما القابض على الجمر ..
هؤﻻء يا أخ النيل ودون نشر غسيلنا القذر على الناس .. ﻻيشبهوننا وليسوا منا فقد فرطوا فى ارضنا وانتم ادرى .. حلائب خير شاهد وفرطوا فى عرضنا وأزقة وحوارى القاهرة ودبى تنبئك بذلك .. وﻻ أزيد .
اما أنتم ( مصر يا أخت بلادى ) ﻹن رجوتم خيرا فيهم أو وثقتم بهم ف ( الواطه فى خشمكم ) ( يفضل ان تكون الواطه من مثلث حلائب )


#1398916 [ابوعاج]
5.00/5 (3 صوت)

01-12-2016 09:04 AM
للاسف ادرك المصريين متٲخرا اهمية السودان ومدي استراتيجيته في مصالحهم حكومة وشعب اذ طيلة الفترات السابقة لم تولي العلاق مع السودان بمفهوم العمق الاستراتيجي الي ان جاء سد النهضة وكثرت الاسافي وقد ساهم الاعلام المصري بالقدح المعلي في وهن العلاقة بالاستفزاز والنعرة البليدة التي لاتنم عن فكر عميق


#1398900 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2016 08:41 AM
لك التحية يا اخ طلعت اسماعيل
لا يستطيع كائنا من كان ان يحرم مصر من مياه النيل وهذا حق تاريخى لها لا اخلاقيا ولا انسانيا ولا قانونيا!!!
طيب لماذا لم تعطى مصر متر كهرباء واحد من السد العالى وكان هذا فى الاتفاق واتجهت لربط كهربائها مع الاردن وغيرها هل مصر لا تنتمى الى افريقيا وحوض النيل واتجاهها دائما عروبيا وتنظر الى الشمال عبر المتوسط؟؟؟ طيب ما تنقلوا مصر ارضا وسكانا الى آسيا او اوروبا اذا كانت افريقيا ما عاجباكم!!!
ولماذا احتلال حلايب وشلاتين وكان من الممكن الاحتكام الى القضاء الدولى اذا تعثر التراضى بين البلدين واذا قال القضاء كلمته وقال انها ارض مصرية نعطيكم اياها مع بوسة وزهور وورود ويا دار ما دخلك شر!!
لكن اخذ الامور بالقوة والبلطجة والاعلام المسىء الى السودان هذا سيدفع السودان الى امور اخرى لا تحمد عقباها والايام دول ومن الممكن ان يتحالف السودان مع الدول الافريقية خاصة دول حوض النيل وغيرها وحتى الشيطان نفسه وكل زول بيحب بلده وما بيخلى حقه!!!
كسرة:بعد هزيمة حزيران انتقلت الكلية الحربية المصرية والطيران المصرى الى عمقهم الطبيعى السودان ومد السودان مصر بالمواشى والحبوب والزيوت وقطع علاقاته مع الغرب الذى كان حليفا لنا عندما كان الحكم ديمقراطيا فى السودان وليس ديكتاتوريا مثل انظمة العهر والدعارة السياسية والحلاقيم الكبيرة بتاعة الضباط الاحرار واخيرا الاخوان المتاسلمين!!اصحوا السودان يستحق منكم كل احترام مش عايزين كل حاجة وتبخلوا عليه بمتر كهرباء واحد وهذه ليست من شيم الكبار والعظماء واولاد الناس تقابلوا الحسنة بالسيئة!!!!!


#1398881 [sidiqali]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 08:18 AM
شكرا لك يا استاذ طلعت ، فبمثل هذا النوع من الكتابات التي تتميز بروح و نفس طيب نستطيع ان نحل كثيرا من مشاكلنا لا بالتهريج الذي ظللنا نقرأه و نستمع اليه في اكثر من وسيلة اعلامية مصريةمؤخرا.يجب ان نعلي صوت العقل في مثل هذه المواقف لا صوت التهديد و الوعيد و غيره من سقط الكلام. دمت في خير و عافية.


#1398849 [عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2016 07:09 AM
المصلحة واحدة بين مصر والسودان ولكن اسؤا ما صدرته مصر الى السودان منذ عهد الفراعنة رمسيس واخناتون وامنحتب هو الفكر الاخواني الذي تغلغل في اوساط الناس واصبح يسرى كالنار في الهشيم.

والفكر الاخواني فكر بسيط ومعادلته بسيطة جداً وهو (استغلال تدين الشعب وحبه للدين وللإسلام من اجل استلام السلطة)وبعد داك يسوطوا ويخلطوا باسم الدين ويطرقون على كلمة(الشريعة الاسلامية) بشدة يحرجوا البسطاء ولدرجة أن يظن الظان ان كل من يعارضهم هو معارض للشريعة.. ولكن العكس هو الصحيح.


ونأمل من السيسي ان يقطع دابرهم ويجز شافتهم ويريح البلاد من شرورهم لأنهم يستهدفون السلطة والمناصب الكبيرة في الدولة باسم الدين ومن خلالها يستطيعون ان يقبضوا على الناس قبضة امنية قوية ليحققوا ما يريدون..


#1398842 [ابو صلاح]
3.00/5 (5 صوت)

01-12-2016 06:47 AM
وقد استغلت الحكومات المصرية تلك الطيبة الى الاضارا بمصالحا مع السودان وذلك فى عهد الرئس المخلوع مبارك بدعمة لجون قرنق معنويا وماديا ومنعت الاستثمارت الخليجيه تتدفق الى السودان للموقف السودان من غزو الكويت وكان موقف واضح حيث ادان الغزو حث الاشقاء على ايجاد حل عربى الان النية التى كانت مبيته من البعض لتدمير العراق حال دون ذلك واصبحت الصحف المصرية تنشر الاكاذيب ان هناك صواريخ موجه للسواحل الغربية للسعوديه وان هناك طائرات عراقية بالسودان حتى عزل السودان عن دول الخليج لانه كان ضيق الافق وسعى الى بناء مجد اسرته بدلا من بناء دولة مصر مما حدى بالسودان الى الاتجاة نحو ايران ودول اساسيا والان مصر سوف تدفع ثمنا غاليا نتيجة لسياستها العشواية وعدم ادراك العمق السودانى للمصر والجنوب اليوم دولة مستقلة بفضل مصر واسرائل تمرح بالجنوب وهناك سدود مقترحة فى الجنوب وعلى مصر ان تتحمل مسؤليتها التاريخية امام شعبها


#1398839 [Ehab]
5.00/5 (3 صوت)

01-12-2016 06:34 AM
لزوم اللف والدوران شنو ؟؟؟ خليك واضح واعترف انو حلايب وشلاتين أراضي سوداني ... غير كدا شوف ليك شغله تانيه لانو كلامك دا ما بمشي فينا


#1398799 [abdelazim mekki]
4.63/5 (5 صوت)

01-12-2016 02:46 AM
فعلا شعب طيب

يرحب بالمحتل المصري في أرضه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.50/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة