الأخبار
أخبار السودان
كمال عمر (يعمّر) ذخيرته ضد منتقدي بقاء الترابي..
كمال عمر (يعمّر) ذخيرته ضد منتقدي بقاء الترابي..


01-13-2016 01:33 PM
هاجم الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي، كمال عمر عبد السلام، الأصوات القائلة بانعدام الشرعية داخل الحزب بسبب انتهاء آجال مؤسساته، وقال إن تلك الأصوات تصدر عن متطلعين للمناصب، بيد أنه عاد وأكد بمشروعية ذلك المسعى طالما كان داخل منظومة الحزب.

وقطع كمال بأن الشعبي ساعٍ لإقامة مؤتمره العام، ولكن بعض الشواغل الوطنية تحول دون إتمام الأمر، وذلك في إشارة إلى الحوار الوطني، كما أبان عمر عن حيرة تكتنف الشعبي في ترتيب أيهما يأتي أولاً: المؤتمر العام أم إقامة المنظومة الخالفة.

حوار : الطيب محمد خير

كيف تعملون ضمن مؤسسات حزبية انتهى أجلها وأصبحت فاقدة للشرعية؟

الحديث أن الحزب فاقد للشرعية، كلام مجافٍ للحقيقة، وبكل صراحة المؤتمر الشعبي حزب قوي وفاعل في الساحة السياسية، وحزب ملتزم بنظامه الأساسي، وفي آخر لقاء لقيادات الحزب القومية تم فيه التجديد للأمين العام د. حسن عبد الله الترابي لحين قيام المؤتمر العام.

هل من تحضيرات لقيام المؤتمر العام؟

هناك نشاط كبير للحزب في عقد مؤتمراته القاعدية في كل الولايات، وهناك وفود من المركز العام قامت بطواف لكل أنحاء السودان ويمكن القول إن الحزب قطع شوطاً كبيراً في إقامة مؤتمراته القاعدية خاصة مؤتمرات القطاعات الطلاب والمرأة، ويجري حالياً التحضير لعقد مؤتمر الشباب، وهذا يؤكد أن الحزب ملتزم بنظامه الأساسي قبل التزامه بقانون مسجل الأحزاب.

هل النشاط للمؤتمر سببه انتهاء أجل المؤسسات الحزبية؟

نحن أكثر حزب في الساحة التزاماً بنظامه ولوائحه، وفي الفترة الماضية - بل ومنذ قيام الحزب- تعرض الشعبي لحملات متوالية، والسلطة لم تلتزم بالقانون تجاهه عندما علقت نشاطه واعتقلت قياداته، لكننا رضينا أن نحتكم مع السلطة للقانون والدستور.

كانت حجتكم استحالة قيام مؤتمر عام الحزب في ظل ما ترونه تضييقاً في مساحة الحرية هل هذا المسبب زال الآن؟

الذي منع الحزب من إقامة مؤتمره العام سببان أساسيان: الأول انعدام الحريات، والثاني إنه كان غير متاح لنا الوصول إلى كل قواعدنا بسبب انعدام الأمن نتيجة الحروب المنتشرة في أجزاء واسعة من البلد، وفوق هذا المؤتمر العام يحتاج لإمكانيات مالية كبيرة ولا يستطيع حزب إقامته "المؤتمر" إلا أن كان موجوداً في السلطة، لكننا رغم ذلك قبلنا كل التحديات والآن التحضير جارٍ لعقد المؤتمر العام.

هذا يعني أن مسببات انعدام الحريات وتكبيل الحركة للقاء القواعد زالت حالياً؟

نعم الآن هناك انفراج كبير في جانب الحريات، والحرية الآن محمية بالحوار الوطني وليس القانون كما في الماضي.

ذات القانون الذي منعكم في السابق موجود؟

نعم القوانين لم تعدل لكن هناك مناخ جديد فرضه الحوار وأعطانا مساحة حرية، وهي مساحة يمكن أن تعطينا انفراجاً يخول لنا عقد المؤتمر العام.

سبق أن تم إخطاركم من مسجل الأحزاب بأن نهاية ديسمبر 2015 موعد نهائي للمؤتمر العام .. أتراه إنذاراً غير ملزم بالنسبة لكم؟

رؤيتنا هي الالتزام بالمؤتمر وتجديد مؤسسات الحزب، ولسنا في حاجة لوصاية مسجل الأحزاب ليذكرنا بالتزاماتنا التنظيمية، فتجديد مؤسساتنا عقيدة ومبدأ، ونحن غير مقتنعين بدور مسجل الأحزاب الرقابي.

رغم حديثك هذا هناك أحزاب أقامت مؤتمرها العام ولم تتعلل بما أشرت إليه؟

هناك أحزاب (شغالة) بالمال العام، وتنفق على مؤسساتها، وأقامت مؤتمراتها، وهناك أحزاب لا تملك الحد الأدنى من الإمكانيات لتقيم مؤتمراً عاماً ولا حتى مؤتمر محلية.

هل المؤتمر الشعبي فقير لدرجة أنه عاجز عن إقامة مؤتمره العام؟

الشعبي غني بعضويته المنتشرة في كل أنحاء السودان، لكن الاستهداف الأمني كان عائقاً كبيراً في الفترة الماضية، لذلك لا يمكن أن نقيم مؤتمراً مشلولاً، الآن الواقع تغير وأصبحنا مشغولين بقضية الحوار كأولوية للحفاظ على البلد. بمعنى (أنا ما بخلي الحوار الوطني عشان أمشي أسك لي قيام مؤتمر عام) الأولوية عندنا لقضايا الوطن.

هل تمديد فترة الأمين العام هو رد على المجموعة التي قالت بعدم شرعيته وطالبت برحيله؟

الأمين العام اكتسب شرعيته عبر نضال طويل في المعتقلات، وأي مؤتمر عام يقوم يعد د. الترابي إضافة له حتى وإن لم يحضره، وفي ذات الوقت هذا المؤتمر لا يشكل أي إضافة له، وسيظل شيخ الترابي رمزاً ولا يمكن الحديث عن أنه ضد الشرعية أو خصمًا عليها، لأنه هو من أقام الدستورية الشرعية في البلاد ووضع أفكارها، وإن كنت تتحدث عن الذين يقولون إن وجود الترابي في الأمانة العامة غير شرعي ويدير الآن مؤسسات غير شرعية، فهؤلاء أناس ينطبق عليهم المثل السوداني القائل (ده شعر ما عندهم ليهو رقبة)، هؤلاء ليست لهم المقدرة على الترابي (خليهم يفتشوا ليهم شخص آخر) وعليهم أن يحترموا مؤسسات الحزب التي كلنا نخضع فيها للجرح والتعديل، وفي آخر مؤتمر للقيادة، الترابي خرج منه حتى يجرى عليه جرح وتعديل. قل لي قيادي في العالم العربي في حجم الترابي يسمح لقيادات حزبه أن تجري عليه عملية جرح وتعديل؟

إلى ماذا ترجع الململة في الحزب والحديث عن الشرعية؟

هؤلاء شخوص غير مؤثرين في الحزب وإنما مجموعة من المتطلعين لبعض الوظائف التنظيمية في الحزب، ودرجوا على إثارة هذه المسائل، وهذا من حقهم، ولا أحد يستطيع منعهم ما داموا ملتزمين بالمؤتمر الشعبي.

هذا يعني أن المؤتمر الشعبي مواجه بصراعات بين قياداته على مناصب الحزب؟

أبداً ليست بهذا الفهم، فنحن ليست لدينا سلطة ولا مال لنتصارع عليه، هذا ناتج من شخص أو شخصين ولا يمكن ان تسميه صراع قيادات.

هناك من يرى أن القيادات الموجودة تتخوف من قيام المؤتمر العام لأنه سيبعدها؟

نحن في تاريخنا السياسي لا نعرف الوراثة في زعامة الحزب أو المناصب القيادية، لأن الوظائف القيادية في الحزب هي أمانة، وحتى رأس حزبنا أمين عام وليس رئيساً باعتبار أننا نؤمن بإنفاذ قيم جميعنا مقتنع بها، وهي تكليف وليس تشريفاً لأن كل الوظائف القيادية عندنا في الشعبي هي مدخل لـ "كوبر" وليس للوزارة وطيلة عمرنا لم نطلب المنصب، واليوم الذي كلفنا به جاءتنا الابتلاءات والضيق في معيشتنا.

بحسبانك الأمين السياسي.. متى يقوم المؤتمر العام للشعبي؟

لا أستطيع أن أجزم لك متى يكون، لكن في الغالب سيكون في القريب. دعنا ننتهي من الحوار كمحطة أساسية لخلق استقرار في البلد، وبعدها سنتحول للمؤتمر العام. والآن نعمل في منظومة الخالف الكبيرة ولا ندري هل سنقيم مؤتمراً عاماً للمؤتمر الشعبي أم المنظومة الخالفة.

الصيحة






تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 4957

التعليقات
#1400763 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2016 06:45 PM
وشهد شاهد من اهلها ان المؤتمرات تقام من مال الشعب . طيب لماذا الانكار طيلة الفترة السابقة وين قواعدكم . لانها قواعد كرتونية تنتهي بانسحابكم من السلطة . وللعلم هنا: قروش تخصم من مرتبات العاملين بالدولة بمسمي المرحمة وعندما عُلم انها تخصم للمؤتمر الوطني تم استخراجها من البي شيت ويجلس شخص مع الصرافة ويكتب اسماء من يدفعوها وطبعا هذا تخويف للآخرين .


#1400526 [قرنتيه]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2016 04:40 PM
(أبان عمر عن حيرة تكتنف الشعبي في ترتيب أيهما يأتي أولاً: المؤتمر العام أم إقامة المنظومة الخالفة).
دي هسه دايره حيره، تشيل النظام الخالف و تبهرو بشطه دنقابا و بعداك تجيب ابرقيع ميت تنشفو و تدقو. اهه تقوم برضو تتبلو بيهو.
بعد داك تقوم تعمل المؤتمر العام و تدعو جميع الكيزان شعبي علي وطني و بعد يرصو الكراسي تقوم تخت لكل واحد مسمار من حلة النظام الخالف اياها و خليهم يقعدو في المسامير دي و يقولو الله اكبر.
قال يره قال الله ينعلكم و ينعل نسبكم من هنا لي مسيلمه


#1400426 [سوقني بعجلة]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2016 05:53 AM
انتو محتاجين كورسات من المؤتمر السوداني وابراهيم الشيخ.


#1400011 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 09:57 AM
وقبل انقلاب الجبهة الاسلامية ما كان فى حرية وندوات ومسيرات ومش كان فى حكومة وحدة وطنية جمعت كل اهل السودان الا المخالف والمخالف ود حرام كما يقول المثل السودانى كانت متجهة لوقف العدائيات وحوار قومى دستورى؟؟؟
يا كمال يا عمر اقسم بالذى رفع السماء بغير عمد ترونها ان الجبهة الاسلامية القومية بت حرام وبت كلب كمان واقدم اعتذارى للكلب وبت الحرام لتشبيههم بهذه الحركة الواطية القذرة العاهرة الداعرة سياسيا!!!


#1399909 [Zorba]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 07:15 AM
نظرة حِوِار ولهان في حُب شيخ الخلوة المغتصب.


#1399821 [باكاش]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 10:26 PM
جرقاس.


#1399810 [أبوفارس]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 08:58 PM
ينبح .. وينبح .. وينبح .. ثم يرمى له بعظم فيصمت هنيهه ثم مايلبث ان يعاود النباح..,,


#1399774 [قاضي]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 06:37 PM
لا مقارنه بين هذا المديوكر نصف الأمي والمحبوب عبد للسلام الشهادة لله !!!!!!!!!!!!!!


#1399768 [ابوشيبة]
2.00/5 (1 صوت)

01-13-2016 06:13 PM
والله باكمال عمر كاركتير عمر دفع الله حقيقه فيك


#1399760 [عصمتووف]
3.50/5 (2 صوت)

01-13-2016 05:57 PM
ي كيمو المؤتمر الشعبي والوطني فقاعات صابون ينتهي دورها حين تهب عليها نسمة خفيفة وتنفقع لا تخدعوا انفسكم ب الاكقرية وف اخر انتخابات كنت ف الدرجة الثالثة لو لا اصوات الخريجين ف الحزب يفاس ب الكيف وليس ب الكم جمعتم اللصوص والقتلة والصعاليك والشواذ سميتموهم قواعد ازعجتنا ب فساك ي كيمو العلمانية قادمة وكاسحة اين المفر


#1399757 [شنقر]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2016 05:47 PM
يا كمال عمر: انت و شيخك عار علي الانسانية، يا حوار الغبرة.


#1399755 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2016 05:17 PM
هههههههها قال عقد مؤتمراته القاعدية!!!!...حزب المؤتمر الشعبى تحول الى زعماء بلا جمهور...يعن لاعبين بدون متفرجين ....فى من زعماء الحزب عارفين الحقيقة...وفيهم من يتوهم ان هناك قاعدة للحزب


#1399743 [Abuklabish]
2.00/5 (1 صوت)

01-13-2016 04:34 PM
بلى ياخدك ... عامل خشمك دا


#1399702 [إيتام نيفاشا]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2016 02:19 PM
يا ناس الراكوبة وين صورة الكلب الفى كاركتير عمر دفع الله


#1399692 [يحيي العدل]
5.00/5 (2 صوت)

01-13-2016 01:54 PM
إقتباس :

وفوق هذا المؤتمر العام يحتاج لإمكانيات مالية كبيرة ولا يستطيع حزب إقامته "المؤتمر" إلا أن كان موجوداً في السلطة،


كلام عجيب !!!!!!!!!
عشان كدة خزينة الدولة فارغة ...



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة