الأخبار
أخبار السودان
وشهد شاهد من الوطني..!!
وشهد شاهد من الوطني..!!


01-17-2016 04:42 AM
عبدالباقي الظافر
ربما قال العمدة جونسون "يفتح الله".. الأخبار تقول ان ديفيد كمرون رئيس وزراء بريطانيا عرض منصبا تنفيذيا رفيعا لعمدة لندن بوريس جونسون اذا ما أيد بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوربي خلال الاستفتاء التاريخي المقرر إجرائه العام القادم.. السيد جونسون الذي عمل صحفيا في التايمز اللندنية يحظى بشعبية طاغية في أواسط المحافظين ترجح اختياره زعيما لحزب المحافظين خلفا لكمرون..ولكن العمدة جونسون احتفظ بمسافة ومساحة من رئيسه في مسالة العلاقة مع أوربا لان عينه على المستقبل ويريد ان يعرف اتجاهات الريح قبل ان يلقى بصوته ذي الثقل.. حينما يحتاج الرئيس لدعم من الوالي هنا تكمن عظمة الديمقراطية.
بالامس تحدث امين حسن عمر للزميلة الصيحة وكان صريحا كعادته.. الامين اكد ان حزب المؤتمر الوطني لم يعد مبادرا والأفكار اصبحت تاتي من الرئيس..كما أضاف " لا حضور للمؤتمر الوطني في السياسة الخارجية".. بل مضى امين اكثر من ذلك حينما قال "اشعر بان الحزب الحاكم في حالة عطلة".
الحقيقة ان الحزب الحاكم ليس في حالة خمول بل في حالة توهان..صحف الامس نقلت مبادرة المؤتمر الوطني الى لجنة الحريات في الحوار الوطني.. الدكتورة بدرية سليمان نائب رئيس القطاع السياسي ونائب رئيس البرلمان اقترحت الغاء قانون النظام العام.. ووفقا للزميلة الراي العام ان رؤية الحزب الحاكم تفيد ان هذا القانون يقيد حرية الأفراد وبات كاداة لجمع الجبايات .
اغلب الظن ان معظم أعضاء لجنة الحريات نظروا الى الدكتور بدرية في دهشة .. هذه السيدة الفضلى هي من تولت رئاسة لجنة التعديلات الدستورية التي وطنت سلطة رئيس الجمهورية..لنتفترض ان قانون النظام العام بهذا السوء لماذا استمر القانون سيء السمعة مسلطا على رقاب السودانيين خلال ولاية الحزب الحاكم التي تجاوزت ربع قرن من الزمان..ولماذا ينتظر ذات الحزب فترة اخرى حتى يتم الغاء هذا القانون..الكياسة السياسية كانت ان ينتظر الحزب الحاكم ان يطالب الآخرين بإلغاء هذا القانون ثم لا يمانع في ذالك..هنا يكون كمن قدم تنازلا في لعبة السياسة القائمة على الحلول الوسطى.
غياب الحزب الحاكم عن مسرح السياسة الخارجية لا يحتاج الى كثير شواهد..معظم القفزات التي حدثت في مسرح علاقات السودان بالخارج كان الحزب اخر من يعلم بالتفاصيل..في الإمارات العربية تبرا الرئيس من علاقة حزبه بالتنظيم العالمي للإخوان المسلمين ..ثم دخل السودان في حرب اليمن وأخيرا قطع كل الروابط الدبلوماسية مع ايران.. في كل هذه القفزات كان الحزب الحاكم متفرجا.
في تقديري ..ان حالة التوهان التي سرت في اعصاب الحزب الحاكم ستحيله الى اتحاد اشتراكي جديد ان لم يعترض حزب النميري على هذه المماثلة..هذا الحزب لا يجد من يترافع عنه في المنابر العامة.. كل مسؤول مشغول بما يليه من سلطة.. من يغرد خارج السرب الهرمي يرمى خارج الأسوار.
بصراحة.. هذه أعراض الخدر السياسى الناتج من البدانة السياسية.. في هذه المرحلة يفقد اي كيان سياسي القدرة على القراءة الصحيحة او توقع السيناريوهات السيئة.
(اخر لحظة)






تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 6821

التعليقات
#1401698 [عشا البايتات]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2016 09:55 AM
هل المؤتمر الوطني حزب سياسي يمتلك فكرة علمية وايدلوجية سياسية يمكن تسميتها سياسة دولة ؟ الاجابة لا طبعا ، المؤتمر الوطني هو مجموعة من الناس جمعتهم مصالح مادية ونفعية فقط ويتبعون الرئيس وينقادون له بكل سهولة وسلاسة طالما يحصلون على ميتغيلتهم المادية والنفعية وهم اصلاً في إجازة طويلة ونوم عميق لانه لاتوجد لهم دوافع وقضايا حقيقة تدفعهم للتفكير والمشاركة ان كانوا قادرين على ذلك ، وهذ شئ طبيعي ان يفكر الرئيس وحده ويبادر لانه يعلم تماماً ماذا يحل به في حالة سقوط الحكومة . سيهربون جميعهم ويذبون مثل ما فعل الجماعة مع صدام حسين


#1401177 [البطل النميري]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2016 12:19 PM
نحن اكتشفنا غباء المؤتمر الوطني منذ الوهلة الأولى لأنهم جاؤوا للحكم بخيانة والخائن دائماً بكون متأهب بتوتر لكل حدث وبطشوا بطشاً جبّاراً ومكرُوا مكراً كُبّاراً وقالوا لا تذرُنّ أحداً غيرنا لأن الخائن يخشى الخيانة أيضاً:
إذا ساءَ فِعلُ المرءِ ساءت ظُنُونه *** وصدّق ما يَعتَرِيه من تَوهُّمٍ
فكيف يكونوا فطنين لبقين طالما اتصفوا بالتوتر وما ترجيء من المتوتر غير القلق والقرار الخاطيء(كانوا يظنون أنهم من المصطفين الأخيار)، هل من غباء بعدما سلموا الجنوب على طبق من ذهب إرضاءاً لأمريكا؟ ومن قبله كارلوس فرنسا؟ وكان يمكن أن يأخذوا للسودان أي شيء من فك الحظر الإقتصادي ورفع اسمه من قائمة الارهاب وإلغاء الديون وغيرها ... لكنهم يريدوا لأنفسهم أكثر من سوداننا الحبيب مع الأسف والله كل ما اشاهد علي عثمان لا أحقد عليه بقدر ما أستحي إليه من غبائه وعدم حنكته والعكس غازي صلاح الدين هو من تأكد من فطنته وحنكته لذلك الإقليم الخطير، علماً أنه سُلّم للحركة الشعبية التي كانت تعيش وتقاتل خارجه أي أنهم لا يعرفون معاناة إنسان الجنوب من جهله وتخلفه. وبدل أن نعيش بعد الانفصال في سلام ووئام ورفاهية بالكنز الذي كسبناه من اتفاقية نبفاشا، حصل العكس لا نحن ولا شعب جنوب السودان ، كل ذلك بسبب غباء جماعة المؤتمر الوطني والحركة الشعبية ..


#1401059 [الناهه]
5.00/5 (3 صوت)

01-17-2016 10:15 AM
المقال لا يخلو من السخريه القاتله
نحن هنا في السودان الرئيس لايحتاج لاصوات ولا يحتاج لولاه او شعب بل العكس تماما الرئيس يمسك بالبندقيه والكل يحتاجه الشعب والولاة والاصوات تاتيه من حيث يحتسب ولا يحتسب وان اخطأ اخطأ الشعب وان اصاب فله الاجر
السودان تجربه مختلفه تماما ولا قيمة للراي فيه ولا قيمه لاصوات الشعب فيه فالشعب قطيع من الناس يتم توجيههم بالايماء بفوهة البندقيه وقليل من الخطب الطنانه فينقادون ومن يابى فالويل والثبور وعظائم الامور


#1400999 [لتسألن]
5.00/5 (1 صوت)

01-17-2016 09:19 AM
* هذا شاهد }خر علي محدودية أفق "التضامن النيلي"، و شهادة علي فشله في كل منحي.
* يا لهوانهم! تعجل علي عثمان بالتخلص من الترابي الذي يملك لغايته الحيلة و لا يهتم لطهارة أو قذارة الوسيلة، ليسقيه البشير من نفس الكأس؛ فأصبحوا يتامي عراة من كل حول أو طول؛ يتهافتون حتي علي إسرائيل التي تتمنع عليهم و هي راضية لمزيد من الابتزاز.


ردود على لتسألن
European Union [لتسألن] 01-18-2016 02:02 AM
أخي أبو شوارب، نا لم أكتب عن (منطقة)، و "التضامن النيلي" ليس رقعة جغرافية، و إنما هو مصطلح سياسي، براءة سكه للدكتور عبد اللطيف محمد سعيد. و رجل عالم ببولطن الأمور مثلك قطعا مطلع عليه؛ و إن فاتك فارجع إلي مقالَيْ الدكتور سعيد لتسمع "حلو الغنا من خشم سيدو".
و تأكد لي أنك من المنطقة التي منها طغمة "التضامن النيلي" اتي تعترف لهم بـ(سؤ الفعل)، و لكنك تدافع عنهم بجهوية.
# و كما قلت:(من يحظى بفرصة الكتابة على مثل هذه المنابر عليه ان يكون مسئولا أو الأفضل ألاّ يكتب)

[أبوشولرب] 01-17-2016 12:08 PM
لتسألن عما تكتب
أنا من نفس المنطقة التى تكلمت انت عنها وأكاد أن أكون أبعد الناس من هذه الشرزمة
حدد لنا من أى مناطق السودان وسأحدد لك من من أهلك القريبين مع هذه الشرزمة ومن من أبناء منطقتك من يناصرهم بل يفوقهم فى سؤ الفعل

من يحظى بفرصة الكتابة على مثل هذه المنابر عليه ان يكون مسئولا أو الأفضل ألاّ يكتب


#1400972 [ابو جاكومه]
5.00/5 (3 صوت)

01-17-2016 09:04 AM
هذا الكوز المنافق (عبدالباقي الماظافر) يدس السم في العسل بتمجيده كيزانه الحراميه والفسده والمنافقين وتقديمهم كأنهم رسل سلام نقاءا وطهرا . ومن رشفات سمه الزعاف :

1- حينما يحتاج الرئيس لدعم الوالي هنا تكمن (عظمة الديمقراطيه) . أين الديمقراطيه وقد أتى أقرانك الكيزان بالإنقلاب والتزوير وقد راح عليهم الدرب ؟.

2- أمين حسن عمر كان (صريحا) كعادته . (الأمين) أكد أن حزب المؤتمر الوطني لم يعد مبادرا . كيف تصف أمين حسن عمر بالأمانه ومتى كان أمينا وكل عمره نفاق ؟ أما الصراحه فهي صفه لا تليق بالكيزان ويمقتونها بكراهيه وكل أعمالهم بالخفاء والدسائس والخسه والدنائه .


ردود على ابو جاكومه
[Jackssa] 01-17-2016 01:23 PM
... انصر دينك يا أبجاكوما ... أديله ... انصر دينك ...


#1400946 [اhabbani]
5.00/5 (4 صوت)

01-17-2016 08:43 AM
والله لو افكار الحزب اصبحت تاتى من رئيس الجمهورية تبقى دى كارثة الكوارث لانه الرئيس دا الماستر مايند ( MASTER MIND ) بتاعه عبدالرحيم محمد حسين .


#1400909 [وحيد]
5.00/5 (3 صوت)

01-17-2016 07:53 AM
يا عزيزي هذا حال احزاب السلطة التي تاتي على ظهر دبابة ... لم يصبح حزب المؤتمر شبيها بالاتحاد الاشتراكي بل هو اتحاد اشتراكي منذ نشاته ...


#1400890 [aldufar]
5.00/5 (1 صوت)

01-17-2016 07:33 AM
باختصار يا امين حسن عمر انتو فشلتو كحزب او كحكومة في اخراج السودان من ازماته التي لازمته منذ استقلاله وانتم عمقتم الفساد اكثر من اي وقت مضى ، واستفحل الغلاء السودان اجمع بصورة لم تعرف من قبل واصبح السودان من اغلى بلدان العالم؟؟؟؟ لماذا؟

فاصبح كيلو اللحم بثمن ثور يا ثور.

انتم يجب حسابكم جميعا بل يطبق عليكم قانون القذافي بواسطة الشعب فقط.

باختصار انتم افشل شرزمة تحكم السودان واسوأها على الاطلاق . وكلنا الله عليكم ياخذ حقوق الشعب السوداني منكم احياء قادر على كل شيء .


#1400868 [Gashrani]
5.00/5 (2 صوت)

01-17-2016 07:07 AM
الدكتور بدرية في دهشة .. هذه السيدة الفضلى
وامتع نفسي بالدهشة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#1400859 [يا خبر بفلوس]
5.00/5 (1 صوت)

01-17-2016 06:50 AM
الظافر برغم صراحة تناولك الا انك احيانا تميل لاسلوب تقديم الفاكهة المتعفنة في اواني ذهبية .. الا تعلم انهم جميعا فاسدون من قيادييهم الى متسلقيهم ومنبطحيهم هذه السيدة اتت بها سياسة التمويه والتشويه والتغبيش التي اتت بسبدرات واسماعيل والخ .. ونسيت نفسها وصارت المتحدث الرسمي باسم القصر حينا وحينا اخر باسم الحزب البدعة المتواري خجلا من افعال منتسبيه ولم نشهد على مر العصور القمعية والديمقراطية (ان كان للاخيرة حظا في ذلك ) لم نشهد سيلا من التصريحات للبرلمان كالذي تدلقه علينا كل صباح الست بدرية التي زعمت يوما ان لها سهما في انقلابهم الاسود


#1400847 [Mudather Alkaaki]
5.00/5 (2 صوت)

01-17-2016 06:30 AM
الظافر وحات الله عايز صنفرة بالجد


#1400829 [الشبح كاسبر]
5.00/5 (3 صوت)

01-17-2016 06:12 AM
في هذه المرحلة يفقد اي كيان سياسي القدرة على القراءة الصحيحة او توقع السيناريوهات السيئة.

يازول ما تخوف جماعتك براهم خايفين واعصابم بايظة

شوية كدا امكن يعملوها في روحم



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة