الأخبار
أخبار السودان
د. فرح العقار: نريد حكما ذاتيا للمنطقتين واتفقنا على 80% من القضايا
د. فرح العقار: نريد حكما ذاتيا للمنطقتين واتفقنا على 80% من القضايا
 د. فرح العقار: نريد حكما ذاتيا للمنطقتين واتفقنا على 80% من القضايا


مستشار (الحركة الشعبية) والقيادي السابق بالمؤتمر الوطني
01-22-2016 10:59 PM
كنت مؤتمراً وطنياً ولم أكن إسلامياً.. وكرمنو وعبدالرحمن أبو مدين تآمرا ضدي

لقاء برلين يأتي في إطار الاتفاق حول القضايا الكلية للسلام

لا نريد إلغاء هياكل الدولة السودانية ولكن نطمح لتحويلها إلى مؤسسات قومية

ما جرى في المنطقتين ليس سوى انعكاس للمركزية الخطأ نتيجة لسوء إدارة التنوع

المؤتمر الوطني فصلني عندما قدمت مبادرة لفض النزاع في النيل الأزرق

حوار: عطاف عبدالوهاب - تصوير – محمد نور محكر

أكد الأمين العام لحركة (قوت) ومستشار الحركة الشعبية فرح عقار أن اللقاء غير الرسمي الذي يلتئم في برلين بين الحركة الشعبية والحكومة يمثل خطوة في إطار الاتفاق حول القضايا الكلية، مشيرا إلى أن الحركة والحكومة قطعتا 80% من أمهات القضايا. وشدد على أن الهدف النهائي للحركة الشعبية هو الحكم الذاتي للمنطقتين وفقد دستور الدولة الواحدة نافيا وصف التفاوض بالخارج بأنه سيجلب للبلاد نيفاشا 2 ..

فرح عقار قال إنهم لا يعترفون بآلية 7 + 7 لأنها جاءت بعد القرار 456 الصادر من الاتحاد الأفريقي ودعى قوى التغيير للتوحد والمضي نحو اتجاه الحل الشامل، وفيما قال إن مشكلة المنطقتين جاءت للمركزية القابضة إلا أنه عاد وقال إن مشكلة النيل الأزرق تكمن في الأرض، مشيرا إلى أن النيل الأزرق الآن تعاني ولا يوجد بها تنمية أو مشاريع حقيقة تنهض بالولاية.. فرح عقار تحدث للصيحة كما لم يتحدث من قبل في الحوار التالي..

هناك لقاء غير رسمي ببرلين بين الحركة الشعبية والحكومة كيف تنظر إليها ؟

هذا اللقاء هو إحدى جولات البحث عن السلام، وهذه الخطوة- في تقديري - سيكون لها ما بعدها في إطار الاتفاق حول القضايا الكلية للسلام

كانت هناك خطوات كثيرة.. لماذا تعولون على هذه كثيرا؟

الخطوات السابقة كان بها تقدم، وتم الاتفاق حول اللجان التي تشكل الحل الشامل للعملية السلمية، وهي لجنة المساعدات الإنسانية ولجنة الحوار الوطني، ولجنة الترتيبات السياسية ولجنة الترتيبات الأمنية، وكل هذه اللجان لديها (أطر) تعمل من خلالها، وهذا أمر متفق عليه، وكذلك الترتيب، حسب أولويات اللقاء.

الترتيب حول ماذا؟

المساعدات الإنسانية والحوار الوطني، والترتيبات السياسية والأمنية.

ما الذي سيدور في برلين بالضبط؟

ما سيتم في برلين هو التأمين على الحل الشامل من خلال لجنة الحوار الوطني، اللجنة تبدأ بالمؤتمر التحضيري الشامل حسب ما ورد في القرار 456 و539 وأن تكون العملية السلمية في مسارين دارفور والمنطقتين.

لماذا لا تدعى الأحزاب الداخلية لمثل هذا اللقاء ولو من باب المراقبة؟

لأن هذا تفاوض حول نزاع تقوده مجموعات مسلحة، الحركة الشعبية قطاع الشمال بخصوص المنطقتين، والفصائل الثلاثة بخصوص دارفور.

لو تم الاتفاق مع الحركة الشعبية – مثلا - ألا يعتبر هذا اتفاقا ثنائيا؟

لن يكون ثنائيا.. لأن هناك حلقة تثبت الحل الشامل، وهي لجنة الحوار الوطني، ومدخلها المؤتمر التحضيري الذي يتحدث عن كيف يحكم السودان، دون استثناء أي طرف من الأطراف، ومن هنا يأتي الحل الشامل، وهناك آليات ربط ما بين التفاوض وما بين الحوار الوطني.

ما هي آليات الربط هذه؟

المؤتمر التحضيري الذي يجمع كل القوى السياسية

كمال عمر الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي قال "نسفنا المؤتمر التحضيري بالخارج "؟

كمال عمر يتحدث كما يشاء وهذا رأيه..

أليس رأيه هو رأي آلية سبعة + سبعة؟

آلية السبعة لا تعني الحركات المسلحة ولا المعارضة السودانية بشئ لأن هذه مؤسسات تم تكوينها تكوينا مخالفا للقرار 539 والقرار 456.

ولكن القرار 539 أصدر بعد تكوين الآلية؟

أعني القرار 456..

أنت تتحدث عن السبعة الأصلية أم عن السبعة "الضرار" التي أنشأها كمال عمر؟

أنا اتحدث عن السبعتين الأولى والثانية.. وهما مخالفتان للقرار 456 الصادر من الاتحاد الأفريقي.

مخالفة.. كيف؟

لأن القرار نص على قيام مؤتمر يسبق الحوار الوطني، وأن يكون في أديس أبابا وفي رئاسة الاتحاد الأفريقي، وتشرف عليه الوساطة، لتناقش قضايا محددة، تتمثل في كون المؤتمر شاملا لكل القوى السياسيىة السودانية المعارضة والموالية ومنظمات المجتمع المدني، ويتم مناقشة إطلاق سراح المعتقلين، وإلغاء القوانين المقيدة للحريات وكيفية اتخاذ القرارات واللوائح الداخلية للحوار الوطني ولجان الحوار وآليات التنفيذ، وآليات الرقابة، والحكومة الانتقالية والترتيبات الأمنية..

أنت وكمال الجزولي وغيركم مستشارون للحركة الشعبية.. يعني شنو؟

فكرة المستشارين أو فكرة الخبراء هي فكرة تعني دعم التفاوض بمختلف الخبراء من مدارس سياسية وفكرية مختلفة، وذلك لإثراء عملية التفاوض ذاته، ومحاولة الإسراع والوصول لحل شامل ينقذ البلاد.

من أي مدرسة سياسية جاء فرح عقار.. المؤتمر الوطني؟

نعم.. وهذه مدرسة تختلف عن مدرسة كمال الجزولي مثلا.. وتختلف عن مدرسة (اندودو) ببحر النيل..

هل جئت من مدرسة الإسلاميين.. أم أنك عضو مؤتمر وطني (ساكت)؟

أنا كنت مؤتمرا وطنيا فقط..

ياسر عرمان قال إن هناك اتصالات إقليمية ودولية وأفكار جديدة من أطراف مهمة وذكر من بينها السعودية.. ما هي طبيعة الاتصالات بين الحركة الشعبية والسعودية؟

الاتصالات ليست مع السعودية.. الحكومة السودانية الآن لديها تحالف مع المملكة.. وهناك شركاء كالحكومة وهناك المجتمع الإقليمي والدولي.. هناك اتصالات للوصول للحل الشامل كما حدث مع (القطريين) في مجموعات دارفور.

عرمان قال إنه ليس من مصلحة قوى التغيير استمرار الموقف الإقليمي والدولي كما هو عليه بما يصب في مصلحة الحكومة السودانية.. هل تعتقد أن ما يفعله المجتمع الدولي الآن فعلا يصب في مصلحة الحكومة؟

يجب على قوى التغيير أن تتوحد وتمضي نحو اتجاه الحل الشامل، حتى يستطيع المجتمع الدولي أن يدعم هذا الخط دون أن يكون هناك تفرق أو تشتت في القوى الوطنية المعارضة..

تتهمون المجتمع الدولي بمساندته لحكومة السودان؟

المجتمع الدولي لديه مصالح مع حكومة السودان ولا أحد يستطيع أن ينكر أن هناك إدارة مصالح بين النظام وبين المجتمع الدولي، كما أن هناك صداقات بين الحركات المسلحة ودول كثيرة جدا من دول العالم .

أيهما في رأيك له صداقات اقوى مع المجتمع الدولي، الدولة أم صداقات الحركات المسلحة؟

القوى هي قوى نسبية متحركة.. ولم تكن يوما من الأيام جامدة.. وليس هناك تحالف ولكن هناك واقع.. والواقع يقول إن الصراع الدائر في السودان يهدد السلم والأمن الدولي ويصيب العالم الأول بالأضرار المتمثلة في الهجرة غير الشرعية وفي ظهور التطرف والإرهاب وغيره..

دعت الحركة الشعبية إلى إعادة الهيكلة للدولة السودانية.. أليس هذا الطلب مستحيلا؟

ليس المقصود إلغاء الهياكل السودانية للدولة الموجودة ولا إلغائها ولكن الحديث عن اتفاق يجعل هذه المؤسسات قومية، الاتفاق على مبادئ قومية مؤسسات الدولة

بصراحة.. ماذا تريدون في النهاية للمنطقتين؟

نحن نريد حكما ذاتيا للمنطقتين.. وفق دستور الدولة الواحدة.. وهو موجود للأمازيغ في المغرب والجزائر والأكراد في العراق وإقليم كاتلونيا وإقليم اسكوتلندا وفي إندونيسيا وماليزيا وإثيوبيا، وهذا الحكم الذاتي ورد في اتفاقية السلام الشامل في البند 1/4/1 في بروتوكول السلطة وورد في الدستور القومي الانتقالي 2005 في المادة 2 وفي المادة 25 وفي المادة 225 وورد في دستور المنطقتين جنوب كردفان والنيل الأزرق.. وفي النيل الأزرق ورد.. ولاية النيل الأزرق إحدى ولايات السودان تحكم ذاتيا في إطار الحكم اللامركزي، هذا ما تم الاتفاق عليه، وما تم في بروتوكول فض النزاع في المنطقتين.

أنتم تريدون أن تأتوا إلينا بنيفاشا 2؟

نحن لا نتحدث عن نيفاشا 2 أو نيفاشا 1، نحن نتحدث عن قضايا مطروحة الآن في الساحة، والاتفاق الإطاري الذي تم في العام 2011 ورفضته الحكومة، يمثل إحدى مرجعيات التفاوض.

إذا وصلتم إلى اتفاق مع الحكومة بخصوص المنطقتين.. ما موقفكم تجاه دارفور؟

ليست هناك مشكلة اسمها مشكلة المنطقتين، أو مشكلة دارفور.. التشخيص السليم هو مشكلة السلام في المنطقتين ومشكلة السلام في دارفور، فما جرى في المنطقتين ليس سوى انعكاسا للمركزية الخطأ الذي سبب التهميش نتيجة لسوء إدارة التنوع..

كما تبقى في اعتقادك للحل بين الحكومة والحركة الشعبية؟

ما تبقى بيننا هو الإرادة السياسية من قبل الحكومة الإنسانية.. لتكمل الـ 20% من الحل.

هل تعتقد أن الحكومة السودانية لا تملك الإرادة السياسية؟

الإرادة السياسية مربوطة بمجموعة مؤثرات ومتأثرات قومية وإقليمية ودولية

وأنت مستشار للحركة الشعبية.. ألم تشر على مالك عقار بأن يخلي كرسي الرئاسة في الجبهة الثورية لجبريل إبراهيم؟

هذه أشياء تنظيمية وخلافات لا ترقى بأن يكون خلافا حول المبادئ والأهداف هذه أزمة عابرة وسوف تنتهي في القريب العاجل.

بلغت ثلاثة أشهر حتى الآن؟

أنا واثق جدا.. لأن الأهداف والمبادئ واحدة لدى الجبهة الثورية وفي نداء السودان والقوى الوطنية المعارضة، وصولا للحل الشامل

هل دخلتم (كأجاويد) بين العدل والمساواة والحركة الشعبية؟

قطعا فعلت.. هناك اتصالات وتواصل لإنهاء هذه الأزمة لأنه مما لا شك فيه فإن استمرارها يضر بالحل الشامل للأزمة السودانية وربما أخرت واقعدت الحل إلى مدة أطول.

أنت مجرد (حردان) من المؤتمر الوطني وذهبت إلى أحضان الحركة الشعبية.. هذا حديث شائع.. كيف تراه؟

أنا الأمين العام للقوى الوطنية للتغيير، وأنا خبير وطني للحركة الشعبية، وتم اختياري مع الأخ خالد التيجاني وكمال الجزولي وبروف محمد زين و(اندودو) بحر النيل، وغيرهم والقول الشائع هذا مردود، فقد ظللت في المؤتمر الوطني، واتيت وزير دولة للشؤون البرلمانية، والمفاصلة التي حدثت بيني والمؤتمر الوطني كانت نتيجة للمبادرة التي قدمتها وهي مبادرة فض النزاع في المنطقتين عام 2012، وهم لم يكتفوا برفض المبادرة فقط، بل فصلوني من المؤتمر الوطني، وأنا الآن مستقل..

تعرضت لمؤامرة عندما كنت مرشحا لوالي النيل الأزرق.. من الذي قاد المؤامرة في رأيك؟

عبدالرحمن أبو مدين وأحمد كرمنو.

لماذا لا تكون حمامة سلام بين الحركة الشعبية والحكومة السودانية؟

ارغب في ذلك واستطيع ولكن غياب الإرادة السياسية يحول دون ذلك.

ألم تجلس مع الحكومة؟

لم يفعلوا ذلك.. وأنا لم أغلق هذا الباب نحن مع الحوار ومع التفاوض ونحن مع الحل السلمي والشامل وحل قضايا السودان وتحسين صورة السودان دوليا وعالميا والوصول لتسوية سياسية قومية شاملة..

كيف تنظر لاقتصاد الدمازين في ظل الحكومة الحالية؟

ليس هناك اقتصاد أصلا في ولاية النيل الأزرق حتى يحسب عليها، وليس هناك تنمية إطلاقا في الدمازين.

هناك (فدادين) مؤجرة للشركة العربية والتكامل المصرية بقيمة 2 جنيه للفدان في الشهر؟

هذه هي معضلة المنطقتين عموما والنيل الأزرق خصوصا والسبب المباشر للحرب في النيل الأزرق هي الأرض.

كيف ذلك؟

لأن الأرض في النيل الأزرق لم تسجل للملاك الحقيقيين أسوة برصفائهم في مناطق السودان الأخرى.. في سنار والجزيرة والخرطوم، ونهر النيل والشمالية والنيل الأبيض بموجب قانون 1925 الذي قنن الأراضي لهذه المناطق.. ثم اتى قانون 1970 في عهد نميري.. وهو قانون ظالم اغتصب الأراضي من الملاك الحقيقيين ومنحها لملاك من خارج المنطقة، وقد نص قانون 1970 على أن أي أرض غير مسجلة تعتبر ملكا لحكومة السودان..

التسجيل المعني الوارد في القانون هو التسجيل الديواني، وهذه الدواوين التي تقوم بتسجيل الأرض للمواطنين لم تشهدها النيل الأزرق إطلاقا لأن قانون 1925 عندما صدر كانت النيل الأزرق ليست جزءا من السودان التابع للخرطوم، ولكن كانت جزءا من السودان الذي يتبع لـ(جوبا)، بموجب قانون المناطق المقفولة الذي ابتدأ من العام 1922 إلى 1942، لذلك عندما جاء قانون نميري قام بتسجيل كل الأراضي لحكومة السودان، وهذا هو الأمر الذي أضر بولاية النيل الأزرق، وعندما فاق أهل النيل الأزرق وسألوا عن الأراضي جاءت الإجابة من الخرطوم بتمليك الأراضي لملاك آخرين، منها الشركة العربية التي تحدثت عنها وكذلك مشاريع الزراعة في (أقدي)، ومشاريع المستكفي بالله، مشاريع الدالي والمزموم، مشاريع الشيخ مصطفى الأمين، المشروع السعودي، مشروع التكامل السوداني الليبي، والسوداني المصري.. ولم يقف الأمر على ذلك، ولم يستثن لا مسارات ولا قرى ولا مدن وحتى مصادر المياه..

الدساتير التي توالت على حكم السودان عملت أيضا على اغتصاب الأراضي في النيل الأزرق عن طريق التعدين وورد في دستور 2005 بأن التعدين سلطة قومية وموارد قومية بمعنى أن الولاية ليس لها نصيب فيها والتعدين الذي بدأ العام 1070 في النيل الأزرق ليس للولاية نصيب به.. ذلك التعدين الموجود في جبال الأنقسنا والكرمك وجنوب الروصيرص.

والحديث عن المياه العابرة.. مياه النيل مياه الأنهار ومياه البحار.. وبهذا النص أصبحت النيل الأزرق ليس لها مكان في السد باعتبار أن المياه العابرة سلطة قومية لا في المياه ولا الكهرباء ولا حتى في (الريع) أو فرص العمل والتشغيل، تخيل معي ولاية كالنيل الأزرق بها سد كبير ينتج كهرباء ويخزن مياه.. وليس هناك مشروعا واحدا للري (المروي) في الولاية، حتى الكهرباء التي ينتجها السد ليس هناك مصنعا واحدا حتى تتم الاستفادة من الكهرباء.. وحتى الكهرباء السكنية محصورة في اتجاهات محددة في مدينتي (الروصيرص والدمازين).

ما هي المعضلة إذن؟

سياسات المركز.. ولذلك الصراع الآن هو صراع السودان في النيل الأزرق.. وليس صراع النيل الأزرق.

هناك مشاريع كالقرى النموذجية التي انشأتها حكومات ولاية النيل الأزرق.. ألا تستحق هذه المشاريع الاستحسان؟

نحن نتحدث عن الأرض وأسباب الحرب في النيل الأزرق.. أما إذا جئنا للحديث عن المهجرين ومساكنهم فاحسب أن هذا ظلم بين، أنا اطلب من جميع الصحفيين أن يتجهوا إلى النيل الأزرق ويقوموا بزيارة قرى وبيوت المهجرين، حتى يحكموا بأم أعينهم.. من جنوب الروصيرص إلى جنوب الدمازين.. وليشاهدوا مدن التعويض للمهجرين ومن ثم فليطلقوا أقلامهم

كيف تدار النيل الأزرق الآن؟

تدار بعقلية أمنية.. لأن النيل الأزرق الآن تحكم بقانون الطوارئ

الكرمك فقط هي التي بها الطوارئ.

النيل الأزرق من أقصاه إلى أقصاه يحكم بقانون الطوارئ ولذلك القبضة في النيل الأزرق قبضة أمنية والنظام الحالي ليس جديرا بحكم النيل الأزرق بل البلاد كلها.

هل تريد أن تنام وتصحو وتجد المؤتمر الوطني خارج الساحة السياسية؟

أنا ضد الإقصاء وضد الإلغاء، نحن نتحدث عن تغيير قائم على حوار وتفاوض لا يستثني أحدا، لأننا لو فكرنا بعقلية الإقصاء.. فسيولد إقصاء..

الترابي قال اريد أن اطمئن على البلاد قبل أن يموت.. ألا تعتقد أن الرجل يريد فعلا الاطمئنان على البلاد؟

الترابي له طموحات ذاتية.. ولحزبه ايضا طموحات ذاتية وأنت لا تستطيع أن تنكر طموحات الناس أو تقتلها ولهم أن يطمحوا كما يشاءوا، ولكن ما يبقى حاسما للمسألة هي قاعات التفاوض للسلام والحوار الوطني لأن مخرجات الحوار هي التي تعبر عن تشكيل السودان وواقع السودان الجديد..

الصيحة






تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5826

التعليقات
#1404647 [جرية]
2.00/5 (1 صوت)

01-24-2016 08:41 AM
ما زالوا يصدقوا المؤتمر الواطي في خزعبلاته وخبثه ومكره, سوف يطول الانتظار ان علقنا آمالنا علي عصابة عمر البشير.


#1404645 [قلبي على السودان]
5.00/5 (1 صوت)

01-24-2016 08:36 AM
د. فرح العقار: نريد حكما ذاتيا للمنطقتين :

لم تأتي بجديد يا دكتور فرح عقار هذا نفس عقيدة سلفك في الجيش العشبي تقسيم السودان إلى مناطق ودويلات والله يا أخي إن كنتم تبقون سودان واحد وطن للجميع كلنا معكم في قالب واحد .. أما غير ذلك ستظل السودان غير موحد ومصيرها الحروب وإذا توحدت جميع القوى السياسية في البلاد وأتبع نهجا موحدا فعندئذٍ ستجد النجاح حليفهم .. أما إن كنا قوى في الشرق والغرب والجنوب والشمال والوسط والكل يسعي لهدف لقواه فلن ولن ترى النور قريباً ..وحدوا أنفسكم وقواكم في قالب واحد وهدف واحد ألا وهو السودان الوطن الموحد الديمقراطي الحر وخيره للجميع ... والله المستعان


#1404631 [مزهول]
3.00/5 (1 صوت)

01-24-2016 08:22 AM
فرح عقار واخوة مالك عقار وعمر البشير وياسر عرمان والجبهة الثورية
ونداء السودان وووو ...نهاية المسرحية
داااااعش وشوفو الايام القادمة.


#1404624 [الدهباية]
1.00/5 (1 صوت)

01-24-2016 08:09 AM
مسكين مثلث حمدي .. كاني به يعاني من توافد الاجيئن من كل الجهات

تخريمة : عارفة الاجيئن كاتباها غلط عشان ما يجي ناطي استاذ العربي الوهم داك


#1404590 [الباشا]
3.00/5 (1 صوت)

01-24-2016 07:28 AM
فرح عقار وماادرئك ومافرح عقار ..... محن سودانية لك الله يا النيل الازرق وياسودانز82


#1404313 [خور يابوس]
3.00/5 (1 صوت)

01-23-2016 11:23 AM
يا فرح العقار حسين ياسين ده زولك لسه ام هنالك تغيير حدث فى العلاقة بينكم الزول ده زولك وانت عملتو مدير خاص لاعمالك والان متجدع فى السلطة كان زولك الى الان انصحه بان يشتت وينضم للجبهة الثورية ونحن بعدين كان القطر دخل عطبرة ما بنرحم البرحم الله يا فرح يابوس


#1404260 [عادل]
3.50/5 (2 صوت)

01-23-2016 09:55 AM
((وهو موجود للأمازيغ في المغرب والجزائر والأكراد في العراق وإقليم كاتلونيا وإقليم اسكوتلندا وفي إندونيسيا وماليزيا وإثيوبيا،))
انظر الي اقاليم الدول التي ذكرتها كمثال ماهو وضعها الآن ؟ اين هي من الوحدة الوطنية في دولها ؟ أليس الحكم الذاتي مرحلة من مراحل الانفصال وذات الامثلة التي ذكرتها ؟ واليست اتفاقياتكم هذه نيفاشا نفسها ولكن بوتيرة اسرع ؟
عزيزي نحن نعلم تماما من انتم ومن هم الاخوان المسلمين جميعكم تنفذون امر تفتيت السودان ولكل منكم دوره المحدد لتصلوا لنتيجة واحده ..


#1404259 [الناهه]
3.50/5 (2 صوت)

01-23-2016 09:54 AM
بالبلاهه والغباء المعهود
او الخبث والدهاء المسنود
سيخرج اليكم اهل حكومة المؤتمر الوطني قائلين ان الحكمالذذاتي لا يعني انفصال
في الواقع هو تمهيدللانفصال وهو صفقه ثنائيه يهدف منها المؤتمر الوطني بقاؤه على سدة الحكم بدلا عن الوضع الانتقالي الديمقراطي وانتخابات مبكره تى لو ادى ذلكالى فصل اقاليم اخرى لتلحق بجنوب السودان
هذا الواقع من صميم اختصاصات الشعب السوداني تغييره وفرض ارادته فيه لا ان ينظروا الى حكومة المؤتمر الوطني بنفس بلاهتها وغباءها والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين
اللهم هل بلغت فاشهد


#1404257 [ابو معاذ]
3.00/5 (2 صوت)

01-23-2016 09:48 AM
الحكم الذاتى للمنطقتين يقرره جميع أهل المنطقتين وليست الحكومة او الحركة الشعبية ومن الموسف بأنه بعد كل هذه الحروب التى أذهقت فيها أرواح مواطنينا سوف تأتون فى النهاية لتتبووأ مناصب فى الحكومات المقبلة وأسأل من أتوا قبلكم من المناضلين.


#1404252 [كمبال]
3.50/5 (2 صوت)

01-23-2016 09:37 AM
مثلث حمدى ظهرت على الخرطة السودانية


#1404204 [البشر الحاقد والترابي الفاسد]
5.00/5 (2 صوت)

01-23-2016 07:53 AM
ان كان هذا حال التفاوض في برلين حسب ما يقول عقار هذا فعلى السودان السلام اخر طلقة واخر جندي ... لم يبقى لنا الا الانتفاضة الشعبية التي يقودها الشعب السوداني بنفسه دون اي تدخل من الحركات المسلحة او غيرها من المنتفعين الجبناء الكذابين ناس المؤتمر الوطني كذابين وناس الحركات المسلحة والاحزاب الاخرى كذابين لا صليحة للشعب السوداني الا نفسه ان ارجو من المعلقين بالراكوبة النظرة لهذا اللقاء بالفحص الدقيق وتحليلة محتوياته .. فهو يصب في خانة تقسيم السودان مرة اخرى وان حركات دار فور ساعية نفس المسعى ( السودان ياناس اتقتل بالانجليزي) كم قال سعيد صالح في مسرحية مدرسة المشاغبين ) فعلى الدنيا السلام ......



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة