الأخبار
منوعات سودانية
دراسات علمية لتحديد نسبة السرطان بالشمالية
دراسات علمية لتحديد نسبة السرطان بالشمالية



01-23-2016 05:12 PM
الخرطوم: كشف والي الوﻻية الشمالية علي العوض محمد موسى عن اتجاه حكومة الوﻻية لإجراء دراسات علمية خلال الفترة القادمة، لتحديد نسبة أمراض السرطانات بالوﻻية، ومقارنتها مع نسب المرض بالوﻻيات الأخرى، نافياً ارتفاع الإصابة بالسرطانات بولايته.
وأوضح الوالي موسى في مؤتمر صحفي بدنقلا أن ما يثار عن ارتفاع نسبة السرطانات بالوﻻية ليس له دليل علمي لإثبات الفرضية، مشيراً إلى أن أمراض السرطانات منتشرة في كافة الوﻻيات وليس الشمالية وحدها، مضيفاً أنهم ليس لديهم ما يخفونه خاصة وأن الوﻻية حريصة على الوقوف على حقيقة الأمر وسلامة مواطنيها.
وحول ما أثير عن وجود نفايات مشعّة حول سد مروي، قال الوالي موسى إن كل الدﻻئل تشير إلى عدم وجود تلك المواد، مؤكداً استعدادهم ﻻستقبال ومساعدة أي لجنة تقصي لدراسة الموضوع، لكنه شدَّد على عدم قبول الوﻻية أي جهة لها انتماءات سياسية وجهوية للدخول في التحقيق حول ما يثار، موضحاً أن الوفد الذي زار المنطقة وأحدث إثارة لا يملك الصفة الرسمية.
وبشأن ملف التعدين الأهلي أوضح أن هناك تنسيقاً محكماً مع وزارة المعادن لحسم ملف المعدّنين بالوﻻية، بشأن تقنين التنقيب والتحصيل. لكنه لفت إلى أن الملف معقّد ويحتاج إلى رؤية الجميع بمن فيهم المعدِّنون أنفسهم لحسم الملف بشكل نهائي.

الجريدة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 739

التعليقات
#1404670 [عمر عدالة]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2016 10:54 AM
والي الشمالية .... سكت دهرا ونطق كفرا .... انته من انصار النظام .. حتى ولو ثبت وجود المواد المسرطنة المدفونة .. ما حتعترف .. خوفا على المنصب .. بعدين ما هي الانجازات التي قمت بها منذ توليك المنصب .. وياريت تنزل الى الشارع لترى معاناة المواطنين أنت والوزراء والمعتمدين .. وتكونوا اكثر تفاعلا بدلا من الجلوس في المكاتب .. واما موضوع النفايات لن يتم حسمه واقناع المواطن المسكين مالم يتم تفويض شركة من بيوتات الخبرة العالمية من الخارج كطرف محايد .. ودفع مصروفات الشركة من الحكومة الاتحادية .. لان صحة المواطن أهم منالسد ومن مخلفات السد .. بدلا من التطبيب والتقليل من الموضوع بافادات المسئولين بين الحين والاخر . والموضوع لا يحتاج الى ا تأخير او تكاسل . ولا تنتظروا من الوالي أن يقدم لكم شيئا .
ونرجو من اهلنا في الولاية الشمالية أن يعووا دورهم جيدا ويتحركوا سريعا قبل أن تتحول الولاية الشمالية الى مقابر جماعية ... والمثل يقول ما حك جلدك مثل ظفرك .. والجمرة تحرق الواطيها .. مع الامنيات بالصحة والسلامة لاهلنا في البوابة الشمالية ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة