الأخبار
أخبار إقليمية
ماذا لو كان نوح عليه السلام سودانيآ!؟
ماذا لو كان نوح عليه السلام سودانيآ!؟



01-23-2016 05:35 PM
د.هاشم حسين بابكر

*ماذا لو كان نوح عليه السلام سودانيآ في ظل سوء التفاهم مابين المجتمع السوداني وانظمة حكمه التي توالت عليه منذ الاستقلال وحتي اليوم.؟وقد كان لهذا أثربالغ في تدني درجة الوعي لكليهما,الأمر الذي قاد الي لفشل الدولة,فهل ياتري كان بامكانه ¸عليه السلامالتفكير بصنع قارب نجاة ناهيك عن سفينةبالضخامةالتي صنعها قبل ملايين السنين؟
*فالحكم شراكة بين الجميع مواطنآ كان أم رئيس ولكل صوت واحد يدلي به,وللمواطن حق مسائلة الرئيس عبر البرلمان الذي صوت له كلاهماواختاراه جمعيةعمومية لمناقشة قضايا الشراكة
*اختفت منظومة الشراكة وتحولت الي مواجهةالأمر الذي انعكس سلبآ علي المجتمع,ونتيجة لهذا نفرعن الحاكم الذي ظن كما ظن فرعون أن له ملك مصر وحتي الأنهار التي تجري من تحته,وذلك ما يمنع نوح عليه السلام من بناء سفينة انقاذ للعباد.!!!؟
*وبذا يضيع انتماء المواطن لوطنه ويعمل علي تدميره باعتباره ملكآ خالصآ لفرعون العصر في السودان!!!
*والاثنان الفرعون والمواطن لا يدركات ما يضمره سد النهضة من خطر عليهما.وهذاسببه الاحساس بعدم الانتماء لدي المواطن واحساس الفرعون بأن الباطل لا يأتيه لا عن يمينه ولا عن شماله وما عاد يفكر الا في أمنه الخاص وحكمه والحفاظ علي الكرسي بالأجهزة القمعية,وقد فقد السودان جزءآ عزيزآمن مساحته مما مهد للأجزاء الاخري الطريق.!
*البعض استغرب بل استنكر مقالاتي عن سد النهضة,بل يظنني أهول الأمر,والبعض الآخر يسألني أين كنت من زمان؟وليتهم رجعوا الي أرشيف الراكوبة أو الأنتباهة لوجدوا ما كتبته عن السد منذ حوالي خمسة أعوام أي منذ التفكير في انشاءه,وقبلها كتبت عن مبادرة حوض النيل حتي وئدت,وظهر بديلها سد النهضة.
*عنوان المقال قد يكون غريبآ بعض الشيئ فنوح عليه السلام بمفهومنا الحديث تكنوقراط,فقد كان مهندسآصنع أول سفينة من نوعها في العالم من حيث الضخامة والحجم.تخيلوا معي من كل زوجين أثنين من مخلوقات العالم حيوانهابرية كانت أم بحرية ونباتهااستوائيآ كان أم غير ذلك من نباتات العالم فكم كانت سعة تلك السفينة؟
*لو كان نوح عليه السلام سودانيآ لواجه سخرية أكبر من تلك التي واجهه بها قومه,الذين لم يمنعونه صنع السفينة واكتفوا بالسخرية.أما لو كان عليه السلام سودانيآ لواجه من العقبات والتنظير من أولئك الذين لم يروا في حياتهم سفينة ولم يمخروا عباب البحر مرة في حياتهم,أما عن الاجراءآت الرسمية فحدث ولا حرج,عليه استخراج الرقم الوطني الذي حين يستلمه يكون الطوفان قد قضي علي الأخضر قبل اليابس,اسم عمل,ضمان بنكي,الدولار بالسعر الموازي,الجمارك والقيمة المضافة,والمواصفات التي تحكم آخر الأمر بعذم مطابقة السفينة للمواصفات(رغم أن السودان لا يصنع سفنآحتي تكون له مواصفات يقيس عليها)واحمد الله انه عليه السلام لم يكن سودانيآ.!!!
*أكثر من نال سخرية وأذي كان سيد خلق الله وسيد الأولين والآخرين والرحمة للعالمين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأجمل التسليم,وبعكس نوح عليه السلام أخرج من دياره التي كانت أحب بقاع الأرض اليه.
*ان حديثي عن سد النهضة ما هو الا تحذير بما قد يحدث وما أنا علي الأخرين بمسيطر,فالمواطن السوداني اذا أراد شراء عربة جديدة,فانه رغم جدتهافان أول سؤال يسأله عن مدي توفر قطع غيارهاوقد يتبرع أحدهم بالاجابة دون علم فيقول له (والله دي اسيبراتا الا في اليابان )وتكون هذه الاجابة العشوائية سببآ في عزوفه عن شرائها!!!؟
*بهذه الطريقة يدافع الكثيرون عن سد النهضة دون علم تدفعهم كراهيتهم لنظام الحكم أو للمصريين سيان وبعد أن تقع الواقعة لا يتحملون المسئولية بل يحملونها لله(أستغفرالله)بأنها قضاء وقدر!!!؟؟؟
*بعملية حسابية بسيطة بفتراض أن أرض السودان مسطحةوليس بها جبال أو تلال وبمساحة اثنين مليون كلمتر مربع أو أثنين مليار متر مربع وانهار السد,في هذه الحالةفان ارتفاع المياه علي هذه المساحة الضخمة سيكون سبعة وثلاثون مترأ,واذا اضفنا الجبال والمرتفعات والمنخفضات,فان مستوي المياه سيزيد في اماكن وينخفض في أخري ويبقي مستوي المياه هو هو حسب نظرية الأواني المستطرقة.
*ان المخاوف من انهيار السد مؤسسة علميآ وأوردها ردآ علي أحد القراء الكرام باسم خالد مصطفي ,وحسب محاضرة علمية تفضل بها البروفيسور المناوب د.عمر التاج أستاذ الهندسة الجيلوجية في جامعة النيلين,فقد قال في النقطة التي تحدث عنها الأخ خالد,أن الزلازل تنتج عن الحركة التكتونية وليس العكس,فالحركة التكتونية هي من يحدث الزلازل.أما المحيط الهندي فهو حوض مفتوح,أما بحيرة السد والنيل الأزرق فهما محصوران مع الانحدار الشديد.
*واذا سألنا لماذا انفصلت مدغشفر عن أفريقيافالجواب بسيط ومختصر حيث يوجد في قاع المحيطات ما يعرف بالسلسلةالفقرية(الوسطية)المحيطية
عند دخولها المحيط الهندي ملتفة حول رأس الرجاء الصالح تتفرع الي فرع يتجه الي أوسط المحيط وآخر الي الصدع الذي يفصل بين مدغشقر وافريقياالأمر الذي أدي الي انفصالها تمامآ عن أفريقياوواصل امتداده الي الشمال ثم تفرع الي فرعين,الأول واصل الي باب المندب والبحر الأحمر (محيط في طور التكوين)حيث الأتساع فيه يقدر بحوالي 1,54 سنتمتر سنويآ,الفرع الآخر يتجه أسفل كل من الهضبة الصومالية والأثيوبية ليقترن بالأخدود الأفريقي العظيم.هذه السلسلة هي المسئول الأول عن انتشار قاع المحيط,وانزلاق القشرة المحيطيةأسفل القارات.ولذانجد أن المناطق الساحلية دون استثناءترصد بها انشطة بركانيةوسايزمية.ولحفظ التوازن في القشرة الأرضية لابد ان يكون التقارب والتباعد بين الكتل بمعدلات متوازنة.
*بالنسبة للهضبة الأثيوبيةفهي تقع بين صدعين تحتهمافرع السلسلة المحيطية الوسطى وبالتالي تم رصد اتساع الصدع بما يتناسب مع اتساع البحر الأحمر وتقارب أفريقيا من أوروبا عند مضيق جبل طارق.
*هذه الحركة الانفصالية للهضبة الأثيوبيةليست بالبعيدة العمر جيلوجيآتحت تلك الظروف.
*وفي حالة حدوث تسارع نتيجة مسببات خارجية مثل الضغوطات فان ذلك يقلل من الفترة الزمنية التي تؤدي للانفصال.
*حجم كتلة المياه74 مليار طن في بحيرة معظم صخورها البركانية تعرضت لعوامل التعرية,وعمليات التحول للصخور والدليل علي ذلك ان السد يقام علي تلك الصخوروهي صخور الشيست والنايس وهي أقل صلابة وتماسكآ من الصخور النارية.
*أما بالنسبة لموضوع التسونامي فانه يحدث نتيجة لتحرك الصفائح المحيطية لاعادة التوازن للكرة الأرضية.ونتيجة ذلك يحدث الزلزال,حيث أن الموجات الزلزالية هي موجات تضاغطية تتجه الي أعلي متخذة عمود الماء وسط لسريانهاوبالتالي ارتفع مستوي سطح الماءوضرب السواحل المواجهة له.
*مستندآ علي هذه الحقائق العلمية أعارض ما يسمي بسد النهضة.أبعد كل هذا نجد في السودان من يؤيده,وان وجد فان نوحآ عليه السلام محظوظ جدآ بأنه ليس سودانيآولا مؤتمرآ وطنيآ...!!!
[email protected]



تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 4306

التعليقات
#1405759 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2016 11:01 AM
إذا توحدت القلوب على حب و مصلحة الوطن ، بالتأكيد لن يخرج الحوار بهذه الصورة.

أصبح لدينا مرض عضال مترسخ في عقولنا ، ألا و هو رفض أي رأي مبني على حقائق و شواهد تاريخية ، و هذا من الأمراض التي أوجدتها عصابة الإنقاذ في مجتمعنا ، هندسة المجتمع و التي تعني خلخلة المجتمع و طمر و تدمير تراثه و معتقداته لزرع أفكارهم التدميرية (وزارة التخطيط ، المشروع الحضاري ، التنظيم الأمني الخاص بالتنظيم ، مطبخ التنظيم لرسم السياسات الخاصة و إتخاذ القرار).

إتفاقية سايكس بيكو 1919 , التي قسمت العالم بين فرنسا و إنجلترا ، يعتقد الأمريكان النظام العالمي الجديد ، نظام القوة الوحيد و الأكبر) ، بأنها لم تشارك في هذه الإتفاقية و إنها تصور جديد و أعلنت عنه و سارت عليه.

و أفضل من عبر عن سياسة أمريكا الجديدة ، رغم تحفظي الشديد جداً على منهجيته و بعض آراءه ، هو المفكر الإستراتيجي (منير شفيق) إذ قال: [تقسيم ما هو مقسم و تجزءة ما هو مجزأ].

و هذا أيضاّ لا يمنعني من أن أستدل برأي (موشى دايان):
[العرب شعب لا يقرأ ، و إذا قرأ لا يفهم ، و إذا فهم لا يطبق]
قد يقول البعض و ما خصنا نحن بالعرب ، (حسب موضة الثوريون الجدد - نتاج تفريخ فقاسة الإنقاذ) ، فأقول ، إنهم يضعون السودام على خارطة الشرق الأوسط الجديد ، و ضمن إستراتيجيتهم الجديدة.

برنارد هنري لويس ، يتقن أكثر من تسع لغات من بينها العربية ، عاش معظم عمره في الشرق الأوسط باحثاً و دارساً للإسلام و المجتمعات ، و هو بريطاني من أسرة يهودية ، ثم أمريكي لاحقاً و هو صاحب نظرية الشرق الأوسط الجديد ، و صاحب فكرة مشروع إسرائيل الكبري من النيل للفرات ، و هو الملهم للقيادة الأمريكية (المحافظون الجدد) ، يقول عنا (المسلمين ، الشرق الأوسط):
[إما أن نضعهم تحت سيادتنا أو ندعهم ليدمروا حضارتنا]

الأمريكيان ، وليام كىيستول و روبرت كيغن ، أنشئا (بيت خبرة) ، منظمة تعليمية غير ربحية ، بهدف تطوير القيادة الأمريكية ، و لديهم نفوذ فعلي في مراكز إتخاذ القرار (غير معلن) ، و كان لهم تأثير على المقربين من مراكز إتخاذ القرار ، و من المؤثرين على إدارة بوش و خاصةً حرب الخليج ، و الملهمين و الداعمين للمحافظون الجدد.

المقدم متقاعد (رالف بيتر) ، خدم في وكالة المخابرات الأمريكية سابقاً ، و هو صاحب مخطط الشرق الأوسط الجديد!!!!!
نشر المخطط بمجلة وزارة الدفاع الأمريكية (عدد يونيو 2006) ، تبني فيه أفكار برنارد لويس الذي أشرت إليه سابقاً ، و عرض مخططهم الجديد لتقسيم شرق أوسط (سايكو بيكو) ، إلي الشرق الأوسط الجديد ، الذي يراعي {من وِجهة نظرهم) الصراعات بين الطوائف ، الإثنيات ، الأقليات ، لتكون إسرائيل هي الدولة الوحيدة المتماسكة و موحدة في المنطقة ، يقول: [النموزج الكامن هناك ، هو الدولة الصهيونية القائمة على الدين و القومية و إمتزاجهما]

و أرفق خطته بخرائط تفصيلية عن تصورهم لتقسيم دول الشرق الأوسط بما فيها السودان ، و ما يحدث من بوادر تقسيم في سوريا و العراق ، يسير وفق مخطط رالف ، الذي ذكر فيه دول ل: شيعة العراق العراق ، البهائيين ، الإسماعيلية ، الأقليات المسيحية ، العلويين......

لمن لا يعلم ، طائفة الإسماعيلية هم طائفة باطنية شيعية لم تعترف بها الشيعة الإمامية ، لكنها تحالفت معها (فقه التقية) عبر حقب التاريخ ، و قامت على مبدأ إغتيال القادة المسلمين الذين حاولوا توحيد المسلمين لإستعادة القدس و تحالفوا مراراً مع الصليبين ضد المسلمين ، و تعرض صلاح الدين الأيوبي لعدة محاولات قتل من قبلهم ، أثناء قيامه بتوحيد الصف الإسلامي (الجبهة الداخلية) ، و إعداده للجيش النظامي المدرب جيداً و الذي حرر به القدس.

نشرت (بديعوت أحرنوت) الإسرائيلية ، بتاريخ 27/07/2006 ، مقالاً ل (جاى بخور) ، مدافعاً عن خطة إعادة صياغة الشرق الأوسط الجديد ،إذ قال عنا:
[لا تنطق بها كلمة ديمقراطية (يعني في ظل أنظمة الحكم السائدة) ، و إذا جاءت محاولة ديمقراطية ، النتيجة تكون تولي نظم إرهابية إسلامية أو فوضى]
تعليق مني:
تجربة الجزائر ، تونس ، ليبيا و مصر ، هذا ما يستدل به ، لكن من التجربة المصرية و ضح للمنكريين ، أن أمريكا و بعض دول الغرب ، هم الداعمين الرئيسيين للأخوان المسلمين و الجماعات المتأسلمة الإرهابية في العالم ، و قد وضح ذلك بصورة لا تقبل النقد أو النقاش في جلسات الكونجرس الأمريكي و مسائلتهم لأوباما عن الميزانية الضخمة التي أنفقها من أموال دافع الضرائب الأمريكي في دعم الأخوان المسلمين في مصر لتولي الحكم ، و فشله في ذلك (بعد إطاحة مرسي) و ضياع الأموال.

نؤكد أن الذي يدير مشهد مسرح العرائس ، مخرج واحد.


نشر المعلق الأمريكي (بول كريغ) ، 25/07/2006 ، مقالاً ينتقد فيه السياسة الخارجية الأمريكية ، و جاء بمثال لمقال ، روبرت رايت - المحافظون الجدد ، و كان مقال رايت بعنوان: [كيف يمكن لخمسة دول تصبح ١٤ دولة] ، و أرفق ذلك بخرائط توضيحية ، لكن في هذه الخرائط لك يظهر السودان و لبنان ، لماذا؟
لأن أمرهما قد حسم و قطعوا فيه أشواطاً بعيدة ، و ربما غي حساباتهم ، لا يريدون إثارة الإرادة الشعبية في السودان ، لرصدهم لذلك منذ أغسطس 1967 و أكتوبر و الإنتفاضة ، و ربما بطلب من شركاءهم (الإنقاذ) ، ليتم الطبخ على نار هادئة!

من المبادئ التي يتبناها الحافظون الجدد و التي يتبعونها في السياسة الخارجية ، هو الشعارات التي أطلقها (برنارد لويس):
[العرب و المسلمين ، قوم فاسدون مفسدون فوضويون ، لا يمكن تحضيرهم ، و لا مانع عند إعادة إحتلالهم أن تكون مهمتنا المعلنة هى:
تدريب شعوب المنطقة على الحياة الديمقراطية]

و أذكر بأن من أسباب حرب العراق بعد الإطاحة بصدام و سلاحه النووي الفتاك! هو إقامة نظام حكم ديمقراطي في العراق] ، و أعتقد أن الجميع يعلم نوع الديمقراطية المطبقة في العراق الآن!
سلم للشيعة و أصبح لا حل غير الإنقسام ، سنة ، شيعة ، و أكراد ، و حالياً الأكراد رغم عدم رضاءهم و رغم علمهم بأن ما يحدث هو مخطط تدميري أمريكي ، إلا أن الأوضاع العملياتية و السياسية ستجبرهم على إعلان إستقلال دولتهم ، لحماية منطقتهم من الدواعش و الفواحش و من سار على منوالهم.

كنا الأمة الوحيدة التي لا ينطبق علينا قول موشى دايان ، على الأقل ، كنا نقرأ و نفهم ، و جاءت أجيال جديدة لم تتهيأ لها الظروف التي توفرت قبل مجئ الإنقاذ ، لم تتهيأ لها نفس الأوضاع ، و إنخرطنا جميعاً في صراع التشبث بالحياة و تركنا ما كان يميزنا ، المعرفة!!

ليس لدي تعليق على ما ورد من تعليقات ، خرجت بنا عن صلب الموضوع ، في حين أن أي نقاش يتناول قضايانا القومية الإستراتيجية ، تفرض علينا ظروفنا التي نعيشها ، أن نتناولها (المؤيد و الرافض) ، بمنهجية بناءة ، توسع من أرضية النقاش و تزيد في الخيارات المتاحة لتأمين إستقرار شعبنا و أجيالنا المستقبلية على أرضنا (الموحدة) بسلام.

من يطرح موضوع حيوي يمس الأمن الإستراتيجي لوطننا ، و نحن جميعاً نُدرك أهمية هذا الأمر ، فلا يهم إن كان خبيراً ضليعاً أو عجلاتي ، فهو في نهاية الأمر ، مواطن يهمه أمر الوطن ، و هذا من حق أي مواطن سوداني.

أدعو الجميع و بالذات العم القدير سلمان محمد سلمان ، لمراجعة الإتفاقيات و المعاهدات التي عقدت في مختلف بقاع الأرض و التركيز على منطقة الشرق الأوسط و لأنها المستهدفة:

سنجد أنه مهما كانت قوة نفاذ المعاهدات ، فإنه لا ضمانات لدول المصب من تغول دول المنبع على حصصهم من المياه ، و جميع الإتفاقيات كانت برعاية أمريكية.

سأرفق لاحقاً مقتطف من تعليق سابق ، لأنه الدكتور مواضيعه تقوم النفس ، و نحن من غمار الناس ، و نسعى في صراع البقاء (اليوم باليوم ، و مرات الساعة بالساعة) ، و لا نجد الوقت الكافي.

نسأل الله أن يحسن خلاصنا


#1404859 [Abu Yasir]
5.00/5 (1 صوت)

01-24-2016 04:43 PM
الاخ د.هاشم لك اجزل الشكر على ما تفضلت به من الرد وفوق ذلك الاهتمام بتعريف سيرتك وهو من حقوق القارئ لان ما يسطره الكاتب ينعكس ايجابا اوسلبا عليه وعلى محيطه-وقارئ اليوم يختلف عن قارئ الامس لان قارئ اليوم لا يسمح لاحد بتسخيره لاهدافه- الخيرة او الشريرة -الا اذا وثق من وطنية الكاتب وصحة المعلومات الوارده فى مقاله-ولا يخفى عليك ان عالمنا اليوم يقدس التخصص فى مجال الباحث والكاتب ويقدس المعلومة الصحيحة ايا كان مصدرها ولا يبخل على صاحبها فى العطاء والجوائز الرفيعة بقدر قيمتها لان معلومة يحسبها القارئ صغيره قد تقلب كل موازين الحياة -ولذلك فان الكاتب فى كل العلوم يبداء بتسويق نفسه بمعلومات كافيه عن سيرته ولا يغفل المراجع الموثوق بها لاى معلومة يوردها ويترك للقارئ حرية الرجوع لها وهنالك دور وصحف مشهود لها بنشر المعلومة الصحيحة فى كافة المجالات العلميه
والموضوع الذى طرقته فى مقالاتك جد خطير على حاضر الوطن ومستقبله والكاتب مسؤول امام ضميره وامام الله والوطن عن صحة المعلومات التى ينشرها لكافة من يقراء مقاله ومسؤول عن تبعات مقاله امام القانون وامام خالقه فى يوم الحساب
ومقالاتك تحوى معلومات فى غاية الاثارة والخطورة ومنها على سبيل المثال لا الحصر قولك ( *بالنسبة للهضبة الأثيوبية فهي تقع بين صدعين تحتهما فرع السلسلة المحيطية الوسطى وبالتالي تم رصد اتساع الصدع بما يتناسب مع اتساع البحر الأحمر وتقارب أفريقيا من أوروبا عند مضيق جبل طارق.) فهذا كلام وان صح علميا لا اجد القدرة على استيعابه لان معلوماتى عن الجولجيا محدوده- ولو ان مقالك تم نشره بجريده علميه لفرضت على نفسى تصديقك- ويدعم عدم تصديقى لك اننى لم اسمع بزلزال ضرب اثىوبيا لمئات الاعوام برغم حدوثه قبل سنوات فى القاهره-واما قولك بان السيسى لم يهدد بضرب سد النهضة فلا اعتقد ان احدا يؤازرك فيه-وان كنت من الناصحين بقدوم يوم يكون فيه برميل الماء اغلى من طائرة الجامبو- فهل تحس بانين الفقراء والمعدمين واصحاب الحاجة فى وطنك لتطالب لنا مصر بحق مشروع يؤيدك فيه كل مواطن حزين لاوجاع وطنه حتى ولو بسداد اليسير من قيمة الماء المسلوب منذ استقلال الوطن؟
والظاهره الخطيرة جدا فى نظرى واود لفت النظر اليها هى ان يعمد الكاتب الى بث الذعر فى اى مجتمع حتى ولو كانت معلوماته صادقه وسلمت نواياه واحسب ان هذا عندالله عظيم-واسمح لى ان اضرب لك مثلا بسيطا- الا وهو ان افترضنا جدلا انك طبيب وجاءك مريض اجريت عليه كشوفاتك وفحوصاتك وعلمت بان مرضه لن يمهله طويلا فهل يكون من حقك بث الذعر فى نفسه ونفس صغاره وعائلته؟؟ هل تقبل ان تكون مسؤولا امام علام الغيوب عن الاضرار الناجمة عن تصريحاتك وانت غير واثق او حتى واثق من صحتها بهذا الاسلوب مهما قدم لك من عروض الفانيه؟ الا رحم الله شاعرنا الذى قال ان حب الوطن ومواطنيه ايمان –ومن الثابت ان قتيله عندالله شهيد بحسب ما ورد فى ديننا الحنيف


ردود على Abu Yasir
[الفقير] 01-26-2016 11:08 AM
أخي لعلك إذا نظرت للموضوع من جانب أخر ، فستكون نظرتك مخالفة لما أبديت ، و لنركز قليلاً على أصل القضية ، هل الأمر حيوي و هام بالنسبة لتأمين حياتنا و حياة أجيالنا المستقبلية أم لا ، و هناك سوابق في المنطقة يمكن أن نستلهم و نستدل بها.


مقتطف من تعليق سابق منقول بأخطاءه الإملائية ، مع تعديل بسيط في السطور الأولى:


بعض التعليقات على النهج المعتاد (تقريباً) لقراء الراكوبة في التعليق و تبادل الأراء دون الجنوح للتجريح و الإساءة على العكس من البعض الآخر ، ، فقد برز فيها ميل للتجريح و الإساءة لم نعهده في تناول هذا النوع المقالات ، و لا أريد الخوض في التوصيف و الإتهامات ، و إنما أتمنى أن نحافظ نهجنا الذي ميز الراكوبة كمنبر شعبي يسع الجميع ، و هذا لا يعني أن نخفف (نهجنا) في المقالات أو التصريحات/الأحداث التي تصدر عن النظام أو أزياله.

هذا المقال و مقالات أخرى ، تختص في المقام الأول عن الأمن القومي (الإستراتيجي) للدولة ، و التطرق لدراسة الجدوى أو سلامة السد ، إنما يبرز من قبيل دراسة جميع الإحتمالات التي تدعم مبدأ الأمن ، و لا إستراتيجية تنبع من فراغ ، إنما من معطيات و أهداف و تجارب سابقة.

و للإختصار ، فليراجع الجميع الإتفاقيات التي أشرفت عليها أمريكا:

٭ في مصر: إتفاقية كامب ديفيد ، كانت لا تسمح لمصر ، نشر قواتها في سيناء ، مما غيب هيبة الدولة في المنطقة ، عدا عن تقلص مشاريع التنمية ، مما خلق بيئة خصبة لما يجري من أحداث في المنطقة حالياً ، و ظهور جميع تنظيمات الإرهاب المتأسلمة في العالم ، و لم يدخل الأمن و الجيش المصري لسيناء المصرية ، إلا بعد طلبه لتصريح من إسرائيل (أرض مصرية و السيطرة إسرائيلية) ، و هذا البند الجائر من إتفاقية (السلام!!) ، كان أحد الأسباب الرئيسية التي إرتكز عليها المعارضين للإتفاقية في وقتها ، و بعد أن وقعت الفأس في الرأس ، رجع المصريين لآراء المعترضين لمحاولة تعديل (ترقيع) الإتفاقية ، لكن الوضع السياسي تغير! فالراعي (أمريكا) ، هواه مع الأخوان المسلمين و بزل عدة محاولات لتركيع مصر لدعم عودة مرسي و حكم الأخوان ، و منها عدم إتمام صفقات السلاح و الطائرات الموقع عليها ، في وقت و ظروف الجيش المصري أحوج ما يكون إليها.

الأردن: إتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية برعاية أمريكا ، حوت بنود ، لا يحق فيها للأردن أي سلطة مدنية في الأراضي االأردنية المتاخمة للحدود الإسرائيلية ، و لا يسمح فيها للأردن حفر آبار للمياه أو إقامة سدود و مشاريع زراعية ، هذا عدا الأراضي الأردنية ، التي إستأجرتها إسرائيل بعقود لمدة تسعين عاماً و أقامت فيها مستوطنات و مزارع إسرائيلية ، و كان المقابل من الراعي (أمريكا) ، فك العزلة المفروضة على الأردن بسبب موقفه من حرب الخليج ، و فتحت أبواب الجنة (الذائفة) الأمريكية على مصراعيها للأردن ، و على أرض الواقع ، دفع المواطن الأردني الثمن.

فحصة الأردن من المياه (التي تتحكم فيها إسرائيل) ، تناقصت مما قلص و أوقف المشاريع الزراعية في الأردن ، و تطورها و إزدهارها في إسرائيل ، هذا عدا جنوح إسرائيل على إمداد الأردن بمياه (الصرف الصحي للمستوطنات/مزارع الأسماك) مما أوجد أضرار صحية و لوجستية في الأردن ، و الأردن أصبح ضمن أفقر (10) في العالم من حصة المياه للفرد ، و أصبح لديهم مشكلة حتى في شرب مياه نقية خالية من البكتريا (مياه الصرف الصحي الإسرائيلية) ، بعد تناول وجبة (كنتاكي أو ماكدونالد التي إنتشرت بعد الإتفاقية) ، خاصة بعد تزايد أعداد اللاجئين السوريين) ، و هناك تفاصيل كثيرة مؤلمة يدفع ثمنها الأردن حتى اليوم الحيز لا يسمح بذكرها.

* إتفاقية نيفاشا: الراعي أمريكا ، حقق فيها النظام مأربه (تقنيين و شرعنة النظام - إعطاء شرعية لإنتخابات 2010 المزورة) ، و إزالة العقبة التي كانت يمكن أن تتسبب في إعادة الإنتخابات رغم التزوير و الخج . و ذلك بسحب ورقة الجوكر (التي كانت معدة و مخطط لها من قبل) من الملعب لإفساح المجال لمرشح التنظيم ، باقي التفاصيل نعيش سيناريوهاتها حتى الآن.
الراعي ، لم ينفذ باقي الوعود (قائمة الإرهاب ، و الإنفتاح الإقتصادي ... إلى آخر اللائحة) ، لأنه نجح في إكمال مخططته ، و فتح جبهات الصراع ببقية الكروت و إستخدم نفس الجوكر ، و بالتأكيد في أي مكان في العالم ، قواعد اللعب تتيح إستخدام الجوكر مرة واحدة ، إلا في السودان ، الجوكر تلعب به أمريكا عدة مرات.

[د.هاشم حسين بابكر] 01-24-2016 08:15 PM
الأخ أبو ياسر لك التحية والتقدير أخي ليس كل ما ﻻ نفهمه أو ما لم نسمع به ننفي وجوده .إلزﻻزل والبراكين في ﻻ تحدث كل يوم واليوم في ذات أثيوبيا هناك براكين تنشط في أثيوبيا ولكنها بلا خطوره ولك أن تبحث في قوقل عنها كما أن الحقائق الجيولوجية والتي لم تفهمها ليست مني تألفي إنما حديث عالم في الهندسة الجيولوجية وهو البروفيسور همر التاج وقد اشرت إليه في المقال فأتمنى العلمية تقتضي هذا.والحقائق العلمية التي يستعين بها في المقاﻻت الصحفية يشار الي مصدرها وحاجة لتنشر في مجلة علمية.وما يكتب في المجلة العلمية المتخصصه ﻻ يفهمه إلا أصحاب التخصص.وأصدقك القول فحسب خبرتي في حفر آبار المياه أجد نفسي لا أفهم أﻻ القليل القليل في آبار النفط والغاز.والي تختلف جذريا عن آبار المياه.وقد حاولت تبسيط المصطلحات الجيولوجية للتبسيهيل علي القارئ.كما أن أي معلومة علمية خاطئه يتصدق لها ذوو الاختصاص لتصحيح الأمر الذي يدخل كاتبها في حرج الأمر الذي يفقده ثقة القراء فيما يقول.وقد يتعرض للمسائلة القانونية فهذا يعتبر تزوير في حقائق علميه مثبته وهذا ما لزم توضيحه


#1404806 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2016 02:10 PM
لماذا لا ننتظر تقرير بيوت الخبرة الفرنسية.

التقرير المبدئ للشركة الهولندية التي تم استبعادها يشير ان المستفيد الاول من السد هو السودان.

في المقال السابق لدكتور هاشم هناك اشارة لاتفاقية ا1902 بين السودان و اثيوبيا. رجائ ان ينشر الدكتور هذه الاتفاقية او يشير باستفاضة للخروق التي يحدثها بناء السد وفق الاتفاقية.


#1404733 [عبدالله البطحاني]
5.00/5 (2 صوت)

01-24-2016 11:41 AM
يا دكتور هاشم تخصصك في مجال هندسة السكك الحديديه وبمحض الصدفعه وثقافة وضع اليد اصبحت خبير في المياه والسدود,تفتي في ذلك يمنة ويسرة,دي يفهموها كيف,,

الاستاذ هاشم لماذا لا تركز في مجال تخصصك وهو السكه حديد وتكتب لنا عن الدمار الذي حاق بسكك حديد السودان في هذا العهد الانقاذي البغيض وما هو الحل لاعادة سكك السودان بعد زوال حكم الانقاذ المحتوم,,

نصيحه لك دكتور هاشم اترك الحديث في مجال المياه والسدود لاهل الخبره وعلي راسهم دكتور سليمان الذي نال مؤخرا جائزه عالميه اعترافا بخبرته في مجال المياه والسدود,,

يراودني شك ان المقالات التي يكتبها دكتور هاشم تمت بمعرفه ومساعدة احد الموالين لمصر والساعين دائما وابدا لتعطيل التنميه في بلادنا,,

سد النهضه يعتبر سد سوداني وفوائده لا تحصي علي بلادنا وكان الاجدر بان تساهم حكومة السودان في بناء ذلك الصرح العظيم ولكن لافائده لان اشباه الرجال حكام الانقاذ المنبطحين لمصر يخشون غضبة اسيادهم المصريين ومصالح مصر لايمكن المساس بها,,,اخ يا بلد


#1404713 [Dawod]
5.00/5 (1 صوت)

01-24-2016 10:53 AM
مالي اشتم رائحة اقلام المخابرات المصرية النتنة الماجورة. التطاول علي الشعب السودانى ووضعه في كفة واحدة مع الفرعون ومع اخوان الشياطين. الشعب السوداني يستمع لخبراءه المتخصصين في مجال السدود والمياه الدولية امثال د.سلمان وغيره. اما أبناء الابليس الكبير المصري حسن البنا صنيعة الماسونية في السودان هم الي زوال وقريبا إلى مزبلة التاريخ ولو دامت لغيرهم ما الت ليهم. وتبقي مصالح السودان وشعبه فوق كل المصالح ورغم انف المخابرات المصرية والاقلام الماجورة واخوان الشياطين فالشعب يسير نحو مصالحه وبوعي.


#1404710 [الناهه]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2016 10:47 AM
ليس كما ذهب البعض الى بناء زوارق خشبيه ... لكن يجب ان يحتفظ السودانيين في منازلهم على الدوام بانابيب سيارات منفوخه او مخدات خاصه للطفو على سطح الماء تحسبا للفيضان الذي ينتج عن اهيار سد النهضه
كما ينتظر الحكومه القادمه بعد الانتفاضه والاطاحه بهذه الحكومة ان يعملوا بجد في بناء حوائط على طول مجرى النيل خصوصا عند المدن الرئيسيه على الاقل حتى يتم حبس اكبر كميه من المياه حتى لا تنساب المياه دفعة واحده تجاه المدن فتدمرها
كما على اصحاب المنازل المبنيه بمواد غير ثابته من الطين والجالوص ان يتاهبوا لمغادرة منازلهم فورا منذ الوهله الاولى لسماعهم خبر انهيار السد ان لم يكن حظهم سيئا ويتم الانهيار ليلا ويكون الانهيار كليا وليس مرحليا
على الشعب السوداني ان يتمرن منذ الان على السباحه وفنونها وتجنب المناطق المنخفضه والمزدحمه فس ساعة الصفر


ردود على الناهه
[Abu Yasir] 01-24-2016 05:27 PM
معليش اخوى الناهه-اسمح لى اخرج من موضوع التبشير بقرب الكارثه الننويه لسد النهضه واسألك -دحين لقبك ده ما فيه اى استفزاز؟ يعنى معقول تكون انت الناهه وغزال مورتانيا الجافل الذى سلب لب وزير خارجيتنا برضه اسمه الناها؟ ولقد قال جريرفى امثاله-يصرَعنَ ذا اللُّبّ حتى لا حَرَاكَ بهِ وهنَّ أضعفُ خلقْ اللهِ أركانا-
وتقديسا لمحراب الجمال ولخاطر شاعرنا التجانى يوسف بشير-اقول ليك من فضلك-غير -الا اذا كنت فى---زي يوسف

[Abu Yasir] 01-24-2016 05:21 PM
معليش اخوى الناهه-اسمح لى اخرج من موضوع التبشير بقرب الكارثه الننويه لسد النهضه واسألك -دحين لقبك ده ما فيه اى استفزاز؟ يعنى معقول تكون انت الناهه وغزال مورتانيا الجافل الذى سلب لب وزير خارجيتنا برضه اسمه الناها؟ ولقد قال جريرفى امثاله-يصرَعنَ ذا اللُّبّ حتى لا حَرَاكَ بهِ وهنَّ أضعفُ خلقْ اللهِ أركانا-
وتقديسا لمحراب ولخاطر شاعرنا التجانى يوسف بشير-اقول ليك من فضلك-غير


#1404691 [صلاح السيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2016 10:18 AM
لسلام عليكم / الأخ دكتور هاشم
1- آمل التاكد من حساب إرتفاع الماء في مساحة 2 مليون كم2 التي ذكرت انها ستكون 37 متر
حيث يبدو أن 74 * 1000000000 متر مكعب تقسيم 2*1000000*1000*1000 متر مربع تساوي 0.037 متر اي 3.7 سم
وآمل الإفادة أن كان فعلا الإرتفاع هو 37 مترا
2- كما أرى أن حساب إرتفاع الماء المتوقع في مختلف مناطق السودان ليس بهذه البساطة، فإن ذلك يتطلب عمل نموذج رياضي هيدرولوكي ياخذ في الإعتبار متغيرات كثيرة : كالبعد من موقع السد، التضاريس ، الميول الهيدروليكية، ....الخ، ولا أعتقد أن ذلك يخفى على مستشاري إدارة الموارد المائية. والمطلوب منهم البدء في عمل مثل ذلك النموذج-إن لم يكونوا قد بدأوا بالفعل- والذي سينتج عنه خرائط لمخاطر إحتمال إنهبيار سد النهضد توضح عمق المياه المتوقع في كل منطقة من السودان.
وتمليك الرأى العام تلك المعلومات المصيرية.
ولك التحية والتقدير


#1404667 [الأشـعـة الـحـمــراء]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2016 09:52 AM
بـالأحـرى .. الحـديث عـن الأثــر الـبـيـئ و سـلـبـيـات الـسـدود الـقـائـمـة الأن :-
:
1) الـسـد الـعـالـي.
2) ســد مــروي .
3) خـزان سـنـار .
4)خـزان الـروصـيـرص.
:
و مـاهـي تـقـديــرات الـعـمـر الإفـتـراضـي لـسـد الـنـهـضـة ؟؟ مـقـارنـة مـع تـواريـخ :
بـداية إنـفـصـال و تـكـوين جـزر مـدغـشـقـر .. و مـسـتـقـبلا نـشـوء (مـحـيط الـبـحـر الأحـمـر).


#1404589 [عبد الله دابي الكر]
5.00/5 (2 صوت)

01-24-2016 07:26 AM
مقال غريب ..
يبدأ بمقدمة طويلة أبعد ما تكون عن الشؤون الهندسية و العلمية، و يستمر إلى منتصفه أو يزيد في ذات النهج، ثم يورد معلومات عامة عن الجيولوجيا، و معلومة أو إثنتان عامتان جداً عن السد، و يختتمه الكاتب بفقرة تزعم ان ما ورد في المقال علمياً محضاً!!
السيد د. هاشم ... ما هكذا تورد الإبل!!
فهذا المقال على الرغم من طوله لم يحو معلومة علمية واحدة تدعم قصة إنهيار السد .. و لا حوى تحليلاً علمياً وفق المنهج المتعارف عليه لتبعات ما بعد الإنهيار. ما أوردته من معلومات هنا قد يعرفها أي شخص قرأ كتاباً أو إثنين في الجيولوجيا..
قبل أن تحدثنا عن نوعية الصخور المشييد عليها السد .. هل تعرف ما هو الحمل الكلي المطلوب من هذه الصخور إحتماله ؟؟ هل درست شيئاً عن القوة التي ستبطق على هذه الصخور في ظل مختلف الظروف بما فيها الإنزلاقات التي تتكلم عنها ؟ هل لديك أدنى فكرة عن هندسة بناء السدود ؟؟ هل يمكنك حساب ثبات المنشآت خلال قوة التخلل الزلزالية؟؟
إن لم يمكنك ذلك ( و لا أظن انه سيمكنك) فرجاء لا تحدثنا عن إحتمالات إنهيار السد نتيجة ( لنوعية الصخور المشيد عليها) فهذه العبارة فطيرة للغاية في العرف الهندسي.
ثم من قال لك أن السودان سيغرق إذا إنهار السد لأن فيه جبالاً و تلالاً ؟؟ فالبتالي وفقاً (للأواني المستطرقة) سيغرق ؟؟! كلام غريب ؟؟ !! يا عزيزي طالب السنة الاولى في الهندسة لا يمكن أن يقول بذلك دعك من دكتور مثل حضرتكم !!
لعلمكم يا سيدي الدكتور القول بذلك يحتاج لإعداد نماذج هيدروليكية متكاملة قبل القطع بهذا الزعم ؟؟ إلا إن كان الدكتور يزعم أنه قد أوتي من العلم ما لم يؤته خبراء الهندسة في الوفدين السوداني و المصري للدرجة التي تدعوهما للإستعانة بشركات إستشارية عالمية متخصصة في هذا المجال!! و لكن لم الإستعانة بالشركات العالمية و لدينا أمثال دكتورنا العبقري هذا الذي يحل كافة الإشكالات العلمية بمقال واحد؟!!

لا أود الخوض في أبعد من هذا .. و إطلاق الزعم بأن هذا المقال يخدم هذه الجهة أو تلك .. و لا أتهم الدكتور بهذا ... و لكن في رأيي أن هذا المقال لا علاقة له بالعلمية التي إدعاها كاتبه ( اللهم الإ من باب إيراد بعض المعلومات الجيولوجية).. ولم يضف شيئاً للموضوع الذي أراد مناقشته. و بالمحصلة لا يمكن أن يؤخذ به للحكم في هذا الأمر.


#1404554 [ابوالليل]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2016 05:16 AM
العكس ,نظريا:سفينة الكيزان قد إمتلئت بكل خيرات السودان: نهبا ,سلبا اوعنوة .وقائدها البشير.لا يهمهم الغرق , الحرق او ايه الفرق؟(السند ينفجراويغرق الجميع) فالسفينه منذ امد بعيد مأمنه من كل النواحى تماما(ارصده فى بنوك خارجيه وممتلكات وشركات تجاريه) ولم يتبقى شئ غير الخراب.ونوح عليه السلام برئ منهم.ولو عرف ان مثل هؤلاء فى السفينه حينذاك لأغرقهم بنفسه واشبعهم موتا - ربما تسللوا خفية .


#1404541 [Abu Yasir]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2016 02:28 AM
فى تعليقى لمقالك السابق طلبت منك اعطاء القارئ نبذة عن تخصصك وسيرتك حتى ولو فيما يخص بناء السدود وهذا من حقه عليك ليبدأ إن اراد البحث الجاد فى التنقيب عن صدق الحقائق فى موضوع يمثل ذروة الاهمية لكافة اجيال الوطن- واحسب ايضا ان ادارة الراكوبه ملزمة اخلاقيا بعدم نشر اى موضوع فيه دمار للمواطن والوطن الا اذا كانت معارضة الحكومة تعنى لادارتها تدمير الحكومة والمواطن والوطن ولم ٱتشرف برد منك او منها-هذا ولقد كان مقالك السابق جانحا فى كل تفاصيله ولا يمت للحقائق العلمية والمنطقية بادنى صله والهدف الجلى منه فى رائى هو اثارة الخوف غير المؤسس فى قلوب ابناء الوطن
وفى مقالك هذا إن حظيت بفهمه فانك تصف درجة الوعى لدى الشعب السودانى وحكوماته المتعاقبه منذ الاستقلال بالهبوط فى التدنى -وتضيف ( والاثنان الفرعون والمواطن لا يدركان ما يضمره سد النهضة من خطر عليهما وهذا سببه الاحساس بعدم الانتماء لدي المواطن واحساس الفرعون بأن الباطل لا يأتيه لا عن يمينه ولا عن شماله) وتشبه نصائحك بنصائح سيدنا نوح عليه السلام لقومه وتؤكد ذلك بقولك (ان حديثي عن سد النهضة ما هو الا تحذير بما قد يحدث ) وبالتالى تتوقع رد فعل محدد لنصائحك.
لا اريد ان اطيل عليك وفقط اطرح ثلاثه اسئلة من بعد قراءتى العاجله لمقالك اضيفها لاستفساراتى فى المقال السابق إن شرفتنى بالرد عليها - ١-من فى نظرك يكون اكثر تضررا اذا انهار سد النهضة لا قدر الله -هل هم من يقطنون فى وسط انحدار النهر ام فى اسفله ؟
٢-اذا كان السيسى قد هدد علنا بضرب السد قبل اكتماله فلماذا تحث بنى وطنك على اخذ زمام المبادرة بتوليعها مع جيرانهم؟
٣-مارائيك فى امانة وقدرات المهندسين فى الشركتين المكلفتين بكافة الدراسات الفنية له؟


ردود على Abu Yasir
European Union [جبل البركل] 01-24-2016 01:24 PM
يعني يا دكتور هاشم خبرتك في مجال الخيران والمجاري والكركيه والبرك والمستنقعات علي طول خطوط السكك الحديديه جعلت منك بقدرة قادر خبير في السدود المائيه عجيب امرك يا بلادي,,

European Union [جبل البركل] 01-24-2016 10:24 AM
دكتور هاشم يتهرب من الاجابه علي ما طرحت عليه من اسئله وهاهو يحاول الرد علي تعليق الاخ خالد مصطفي في ادعائه بان مياه بحيرة سد النهضه ستغرق كل السودان ذلك الهراء والسخف الذي اطلقته ابواب الاعلام المصري الكاذب,,

المصريون صرحوا بان انهيار سد النهضه سيؤدي الي غرق السودان ومصر والي غرق الكعبه المشرفه والمدينه المنوره وسيؤدي الي حدوث زلازل في منطقة الاخدود وستضرب تلك الزلزال كل اوروبا,,!!!وضحك بعضنا علي الهراء المصري واصاب بعضنا الدوار والغثيان من الاعلام المصري الذي بني وجبل علي النفاق والكذب والاسترزاق,

وهاهو دكتور هاشم يواصل في الوعيد والتهديد ويدعونا لنجهز حالنا لفوران التنور وامواج بحيرة سد النهضه التي ستغرق كل السودان وربما يكون الناجين الوحيدين هم دكتور هاشم وكمال علي وابراهيم المفتي لان مصر ستجهز لهم زورق ينجيهم من الغرف,,,افك ودجل ما بعده,,

احبتي سد النهضه قائم وسيتم تكملة بناءه في العام المقبل فلنجلس مع الاخوه الاثيوبيين للاستفاده القصوي من مياه السد خاصه وان اراضي ولاية النيل الازرق وسنار لقربها الجغرافي ويمكن استثمارها باقامة مشاريع زراعيه ضخمه تكفي حاجه البلدين الشقيقين ويتم تصدير ما فاض وهو الاكثر الي الاسواق العالميه ومن بينها السوق المصري ان ارادت مصر ذلك,,

كنت اتمني ان يكون في سدة الحكم في بلادي رجال قلبهم علي السودان وليس اشباه الرجال سفلة الانقاذ المنبطحين لمصر والذين لاهم لهم سوي مراعاة مصالح العدو المصري ولكن لن نقنط من رحمة رب العباد, سيزول هذا الحكم البغيض قبل اتمام سد النهضه وسنضع يدينا فوق يد اثيوبيا لننهض بشعوبنا التي عانت الكثير من الضائقه الاقتصاديه,,

[د.هاشم حسين بابكر] 01-24-2016 09:43 AM
الخ أبو ياسر سلام الله عليك انا خريج 1973 جامعة هندسة السكك الحديدية ليننجراد التحاد السوفييتي شابقآقشم لهندسة الميكانيكيةوفدعملت منذ ذلك العام في الهيئة القومية للمياه مهندسآ للآليات ازاحة التربة لتشييد السدود الترايبة وخزانات المياهالتي تعرف بالحفائر,كما عملت في حفر الابار فماكينات خفر الابار من آليات ازاحة التربة.وفي العام 1982 تم ابتعاثي الي الاتحاد السوفييتي وكانت زسالتي في امداد المياه في العام 1986 نلت درجة الدكتوراة وعملت حتي العام 1994 وقد اختلفت مع سياسة الدولة تجاه المياه وتقدمت باستقالتي وبدأت عملآ حرآفي مجال المياه تم عمات بالأمم المتحدة في العراق وتيمور الشرقيةفي ذات التخصص وفي العام 2001 عدت الي السودانأمارس العمل الحر.
لعلك أخي تتفق معي في أن الأنظمة الدكتاتورية والعسكرية والطائفية تعملعلي تجهيل شعوبهاوقد حكمت الطائفية تماني سنوات والعسكراثنان وخمسين عامآ,أرجو المقارنة بين خريجي الخمسينات والستينات مع خريجي اليوم تدرك حقيقة ما أقول واضرب لك مثلآ بالأتحاد السوفييتي في الستيينات ةالثمانينات حيث كات الحكم الاحادي فقد كان الوعي متدني للحد البعيد لدي الافرادخاصة السياسي ولكن والحق يقال كان الطلاب يتلقون من العلوم أحدثهابخلاق ما يتلقي طلابنا اليوم,وقد اتيحت لي عدة فرص للمشاركة في مؤتمرات علمية بموسكو وقد لمست طفرة ملموسة في درجة الوعي لدي المواطن الروسي غير تلك التي كانت في العهد السوفييتي.
المتضرر من سد النهضة السودان ومصر علي السواءولكن ضرر السودان أكبر قالمدن علي شاطئ النيل كلها ستغرقوتزول خزانات الرصيرص وسنار ومروي.أكبر تصريف للرصيرص لايتعدي 800 مليون متر بينما ستهجم عليه في حالة انهيار السدسبعين ضعف هذه الكمية تصور أخي ماذا سيحدث؟خاصة وان الانحدار شديد 70 سم في الكيلومتر بينما الانحدار في السودان لا يتعدي 10 سم في الكيلومتر.عند اعلان محطة الديم رور 800 مليون متر في يوم واحد تجد حالة الطوارئ قد اعلنت في الخزطوم وأهل توتي تركوا منازلهم ووقفوا علي الشاطئ لحماية جزيرتهم.هذا مثال عملي نعيشه مع كل فيضان كل عام .الضرر الكير سيكون علي الشودان والسد العالي في حالة كون بحيرته فارغه فلن يتأثر كثيرآ.فالسد العالي له مصارف جانبية يمكن تصريف المياه عبرهاالي الصحراءوبالرغم نم هذا لن تكون مصر بمنجاة من الضرر,اذا كانت بحيرته ممتلئه حيث تعبره مليار متر يوميآوتدفق السد العالي اقل من ذلك بكثيرفاذا عبرت المياه فوق السد فان احثمال انهياره كبير.
اما سد النهضة فهو يبعد 20 كيلومترآعن الحود وليس له مصارفداخل اثيوبيا والمصرف الوحيد هو السودان فأثيوبيا مرتفعة عن السودان والماء يجري من اعلي الي اسفل وليس العكس.فهل من المعقول ان تبني دولة خزانآ يكون تصريفه في دولة أخري في حالة حدوث خلل كما هو الحال في سد النهضة؟
السيسي لم يهدد بضرب السد بل علي العكس وقع مع البشير اعلان المبادئ الذي أعطي الشرعية للسد في مارس الماضي في الخرطوم.
لا اشك في قدرات الشركات ولكن هذه الشركات ستنهي دراساتها يعد أكثر من عام يكون السد قد قطع اكثر من 80%فهل ستوقف اثيوبيا العمل اشك كثيرآ!!
اقرأ المقال ثانية لتتبين هشاشة الارض ونوعية الصخور التي بني عليها السد.وأخيرآ أود ان اشير لك عن حقيقة هامه وهي معامل السلامة في السد بعادل1.5 في حين كل السدود في العالم لا تبني ال اذاكان معامل السلامة فيها من7 الي.8


#1404481 [adrob2]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2016 08:39 PM
يعني تقصد كل واحد يشتري زورق خشبي ويخليه جنب البيت ومعاه سنارات للصيد. يعني سد النهضة يهدد السودان بالغرق ، يازول نحن شعب الله كريم ، والله سبحانه وتعالي كريم ورحيم علينا ، حسبنا الله ونعم الوكيل .


#1404476 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2016 08:22 PM
يا عزيزى هؤلاء مهما قلت ومهما فعلت فهم على دين حسن البنا وسيد قطب ولن يغيروا دينهم حتى ولو إنطبقت السموات والأرض وهمهم الوحيد الآن وغدا كيفية إعادة مرسى الى السلطه ولا يغرنكم المداهنات التي يمارسونها مع النظام المصرى القائم الآن فهى طبيعه كائنه فيهم يدسون الخناجر وراء ظهورهم وهم يبتسمون في وجهك حتى إذا ادرت ظهرك يعاجلونك بخناجرهم واى مراقب سوف يلحظ ان النظام في السودان كما قلنا مرارا وتكرارا يتحرك بتوجيهات من التنظيم العالمى للجماعه فمثلا هذه الأيام جماعة الاخوان المصريه وبعض المناهضين للنظام كحركة 6ابريل يعدون العده للخروج يوم 25يناير فهنا تجد مسئول رفيع المستوى يتربع في إستديوهات قناة الجزيره ويدلى بتصريحات حول حلايب وشلاتين وهو يعلم رد الفعل المصرى تجاه هذه القضيه وقبله كانت تصريحات البشير حول نفس الموضوع والهدف معلوم وهو صرف نظر الاعلام وأجهزة الآمن المصريه عن القضيه التي تهدد فيها حركة الاخوان وحركة 6ابريل النظام المصرى وعلينا أن نسآل انفسنا لماذا يتعمد النظام في السودان إثارة هذه القضيه بالذات كلما هددت جماعة الاخوان في مصر السلطات وارجعوا للارشيف وسوف يثبت لكم صدق قولى ، وخلاصة القول جماعة الاخوان لايهمهم غرق الخرطوم او السودان برمته فهذه جماعه لا يعترفون بالأوطان و جماعة الاخوان في السودان آمنو أنفسهم وشيدوا قصورهم في دول شتى وحولوا الأموال التي نهبوها الى البنوك الخارجيه وهذه الحقائق يعرفها كل من حمل داخل جوف جمجته عقلا!!واعنى الذين يملكون جمجمه محموله على رقبه مثبته بين كتفين !!.
ملحوظه هامه:تصريحات البشير والمسئول الرفيع حول حلايب وشلاتين لابد أن تقراء مع احداث تونس وتهديدات الاخوان وحركة 6إبريل للحكومه المصريه وتمدد داعش داخل الاراضى الليبيه !!.


#1404473 [مالك الحزين]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2016 08:15 PM
كان كدى سجمنا ,, السد هجمنا !!!!


#1404453 [أعوذ بالله]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2016 07:17 PM
مقال عظيم يا دكتور هاشم
أتي بحقائق علمية تمام
ولكن الأكثر ألما هو أننا فعلا ندمر الوطن كراهية في طغاته


#1404444 [لحظة لو سمحت]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2016 06:45 PM
ليته كان سودانى لكنا ارتحنا من وهم الدين و المشعوزين الزردوا حلقونا و سلبوا حقوقنا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة