الأخبار
أخبار إقليمية
نفط الأشقاء بين التخفيض وباطن الأرض!!
نفط الأشقاء بين التخفيض وباطن الأرض!!


01-24-2016 10:58 AM
حيدر احمد خيرالله


*الطلب الذى قدمه السيد/ برنابا بنجامين وزير خارجية جنوب السودان للحكومة السودانية والذى يطلب فيه تخفيض رسوم عبور نفط دولته ، بخفض النسبة التي تحصل عليها حكومة السودان من عائدات نفط الجنوب نظير استخدام المنشآت والأنابيب السودانية، بعد أن انخفضت أسعار الخام العالمية إلى ما دون 27 دولارا للبرميل.وتدفع جوبا 24.5 دولاراً لعبور نفطها للتصدير عبر السودان منها 9 دولارات رسوم عبور و15 دولارا رسوم مالية انتقالية، تم الاتفاق عليها ضمن مصفوفة اتفاقيات التعاون المبرمة بين البلدين في سبتمبر2013، واستأثر، جنوب السودان عقب انفصاله عن السودان في يوليو 2011 بحوالي 75% من الإنتاج النفطي للبلاد

*الطلب الذى تقدم به السيد وزير خارجية دولة جنوب السودان طلب مشروع تماماً وعادل فى ظل تدني اسعار النفط لهذا المستوى ، والقرار الرئاسي بمراجعة الإجراءات الإقتصادية الإنتقالية مع دولة جنوب السودان، بعد أن طلبت جوبا تخفيض المحصلة المالية لعبور النفط الجنوبي، عبر أراضي السودان. قرار موفق جداً رغم انه لم يحدد نسبة التخفيض ، ولربما ان الأمر يحتاج مراجعة شاملة لرسوم النقل المتفاوتة ، ويمكن ان تخضع للتحكيم حتى لاتضار مصلحة الاطراف او تتفاقم المشكلة بين الدولتين اللتين يعانى شعبيهما الفقر المدقع والمكابدة الحياتية القاسية ، مانود قوله ان التوفيق الذى لازم قرار الرئيس يجب ان لاتهزمه اللجان ..

*ولعل الخبير الاقتصادي الأستاذ / احمد محمد احمد الشيخ الأمين العام للغرفة القومية الإقتصادية ، قد استبق القرار الرئاسي وهو يؤكد لصحيفة اخبار اليوم (أن القيادة السياسية فى السودان اقرب للاستجابة لمطالب الجنوب خاصة وان هناك حرباً أهلية ولإهتمام السودان بالاستقرار السياسي فى دولة جنوب السودان باعتبارها دولة جارة رغم احقية السودان فى التمسك بالرسوم المحددة فى الاتفاقية ) فان يكون هذا المنطق صاحب السيادة فى العلاقة بين السودان وجنوب السودان فهذه محمدة كبرى ، وظننا ان هذا النهج قادر على إعادة اللحمة بين ابناء الشعبين الشقيقين وهما فى معركة الصراع الحياتي وماافرزه الواقع الاقتصادي البالغ السوء.. وخيبة النخبة فى الشمال والجنوب..

*ومن ا لجانب الاخر فان رفض الرئيس سلفاكير تعيين ابن ابيي السيد / دينق الور وزيرا للخارجية لمواقفه المعروفة من حكومة الشمال ربما رات الحكومة انها خطوة لابد أن يقابلها الرئيس البشير بمثلها او افضل منها فكان هذا القرار الموفق .. وسلام ياااااااوطن..

سلام يا

الجريدة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3262

التعليقات
#1404836 [شقاوى]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2016 04:44 PM
لا للشتيمهه يا منتصر جبال النوبه وغيرها من الشعوب تطالب بالعدل والمساوه في كل الحقوق ليس الا طبعا الظلم شئ. بغيض اليس. كذلك.


#1404830 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2016 04:32 PM
مشكلتنا لمعاداة الحكومة من البعض ينسون الوطن ويتحدثون عن مصالح الجنوب الذي صوت له اكثر من 99 للانفصال ورحلوا منا وحاربونا لاكثر من 20 عاماً، يا جماعة اولا انظروا لبلدكم والذي دائما تتحدثون عن الغلاء وما شابهه فمن اين توفر لكم الحكومة مطالبكم وانتم تحاربون البلد وتتحدثون عن مصالح البلدان الاخرى، والشيء الثاني لما البترول كان فوق المائة وثلاين دولار هل كان الجنوب ينظر لهذه الناحية ويضيف لكم مبالغ على العبور، والحكومة هي من استخرجت البترول وجو الجنوبيين ولقوه جاهز واستغلوه فباي فكر تتحدثون يا خونة.


#1404750 [Anaconda]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2016 01:05 PM
(رغم أحقية السودان في التمسك بالرسوم المحددة بالاتفاقية). أي منطق هو هذا. يظل قادة السوددان يتعاملون بعنجهية مفرطة لا عقلانية فيها. مبلغ 15 دولار المضاف لرسوم العبور عبارة عن مساعدة من دولة الجنوب فرضته عليهاالدول المتنفذة ارضاء لشهوة قادة السودان التي لا تنتهي وراء الدولار رغم أن الجنوب أحوج لهذه الأموال وكان التبرير لاجبار الجنوب على دفع أكثر من ثلاثة مليار دولار للشمال هو أن الجنوب استأثر بثلاثة أرباع النفط بعد الانفصال. أي منطق هذا؟ وألم يستأثر الشمال بكامل البنية التحتية للنفط أيضاً بعد الانفصال. سيتضطر السودان الآن لمراجعة الاتفاق ليس رأفة بالجنوب فنحن لم نر منهم رأفة في بنا يوم من الأيام ولكن لخوفهم بفقدان هذا المصدر السهل والمجاني الذي ظل يغذي شرايينهم التي لا تملأ منذ القرن الماضي رغم حرمان أغلب الشعب السوداني من خيره واستئثار النخبة الاسلاموية وحدها بذلك.


#1404694 [منتصر]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2016 11:25 AM
مصالح شعوب اولا الوحدة مع الجنوب فشلت للفوارق والآن نفس الحال مع دارفور وصعاليك جبال النوبة والنيل الأزرق


ردود على منتصر
[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII] 01-25-2016 05:07 PM
مافي صعلوك غيرك انت

[دابي الخشة] 01-24-2016 02:16 PM
وصعاليك جبال النوبة والنيل الأزرق . يا كوز يا مقدود احترم نفسك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة