في


الأخبار
منوعات سودانية
التيجاني عيسى.. عالم رياضيات على خطى فيثاغورس.. اكتشافات جديدة
التيجاني عيسى.. عالم رياضيات على خطى فيثاغورس.. اكتشافات جديدة
التيجاني عيسى.. عالم رياضيات على خطى فيثاغورس.. اكتشافات جديدة


01-30-2016 12:29 PM

الخرطوم - أفراح تاج الختم
خمسة وأربعون عاما أمضاها عالم الرياضيات السوداني التيجاني عيسى عبدالرحمن معلما لمادة الرياضيات واللغة الإنجليزية، خبرة تراكمية وتفكير مستمر واجتهاد متواصل أثمر عنه توصل العالم التيجاني لاكتشاف مواضيع في علم الرياضيات عجز عنها علماء التخصص في العالم على حد قوله، مثل اكتشاف قاعدة لقابلية القسمة على العدد (7) واكتشاف قاعدة لتحديد العدد الأولى وقاعدة لإلغاء حفظ جداول الضرب.
يعد التجاني أن طريقة الغربال التي جاء به العالم الأغريقي (ارطو ستيس) عملية بدائية وغير عملية وتستغرق وقتاً طويلاً. ويضيف: قادني اكتشافي لقاعدة قابيلية القسمة على (7) لاكتشاف قاعدة تحديد العدد الأولى، وقد عجز عنها كل علماء الرياضيات في العالم.
القيمة المطلقة
المتصفح لكتاب الرياضيات للصف الخامس في المرحلة الأساسية يجد مكتوبا أنه لم تكتشف قاعدة حتى الآن لقابلية القسمة على (7). وبحسب العالم التيجاني فإن القاعدة التي توصل لها للقسمة على (7) هي القيمة المطلقة لـ (2أ - ن) حيث نقسم العدد باستمرار حتى نتحصل على رقم واحد فقط، فإذا كانت النتيجة صفرا أو سبعة، نقول إن العدد يقبل القسمة على سبعة، وإذا كان غير ذلك إذن لا يقبل القسمة، خلاف الخوارزميات التي لم تصل إلى رقم واحد، واكتفت بالوصول للأعداد التي تتحصل عليها عند ضرب العدد سبعة في الأعداد الأخرى.
اعتراف صريح
ويواصل العالم التيجاني بقوله: قمت بطرح القاعدة على جامعة السودان لعميد كلية العلوم الرياضية. وأقر بصحة القاعدتين قاعدة العدد (7) والعدد الأولي، عرض التيجاني قاعدته قابلية القسمة على سبعة على قسمي الرياضيات التطبيقية والرياضيات البحتة بكلية العلوم الرياضية بجامعة الخرطوم. وبعد مناقشة القاعدة قرر القسمان رفضها بحجة أنها لا تخرج من قسمة الخورازميات للعدد سبعة. ويقول العالم التيجاني إن القسمين أرشداه بالذهاب لأستاذ الرياضيات المعروف بكلية العلوم الرياضية بنفس الجامعة الدكتور محسن عمر عبدالله للتأكد من صحة القاعدة، ومراجعة قرارهما، فكانت النتيجة اعتراف الدكتور محسن بالقاعدة وعدَّها سليمة وصحيحة بنسبة 100%.
قاعدة العدد الأولي
وتنص قاعدة إيجاد العدد الأولي بحسب العالم التيجاني وما توصل إليه فيها على: "ننظر إلى رقم الأحاد إذا كان صفرا أو خمسة أو زوجيا على الآتي، العدد غير أولي، ثانيا: إذا كان مجموع أرقام العدد باستمرار حتى يصير رقما واحدا من أحد هذه الأرقام 3,6, أو 9 فإن العدد غير أولي".
ثالثا: القيمة المطلقة للفرق بين ضعف رقم الآحاد والعدد على يساره مع الاستمرار في عملية المضاعفة والفرق حتى نصل إلى رقم واحد فقط، فإذا كان هذا الرقم 7 أو صفرا، فإن العدد غير أولي، رابعا: يلي العملية إيجاد الجزر للعدد، لم تكشف حتى الآن قاعدة لتحديد العدد الأولي في كل أنحاء العالم،على حد قول التيجاني الذي قام باكتشاف القاعدة.
تجاهل وزارة التربية
تجاهلته وزارة التربية والتعليم والمركز القومي للمناهج والبحوث وحتى أجهزة الإعلام التي تساءل عالمنا عن دور تلك الجهات تجاه نظرياته المكتشفة.. ذهب عالمنا التيجاني لإدارة حق المؤلف ولكنها اعتذرت ورفضت لأن المادة رقم 6 من اتفاقية (برت) تعتمد حماية حقوق الملكية لتشمل عدة مواضيع وليس الأفكار أو الإجراءات أو منهجيات العمل أو المفاهيم الحسابية، والأخيرة تندرج فيها نظريات العالم السوداني التيجاني، بجانب ذلك فله اكتشافات كثيرة منها إلغاء حفظ جدوال الضرب باكتشاف النظرية العشرية، ولديه نظرية التضاعف التي تسهل عملية القسمة المطولة، وأيضا لديه نظرية انتقال الزاوية الحديثة لدحض عدة نظريات منها (نظرية فيثاغورس - نظرية التباين - نظريات في الدائرة).
ومن الاكتشافات تعديل كل قواعد قابلية القسمة على الإعداد (3-4-6- 8-9)، وناشد التيجاني في ختام حديثه السيد رئيس الجمهورية للاهتمام بأبحاثه في مجال الرياضيات

اليوم التالي


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 5298

التعليقات
#1419216 [التجاني عيسي عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2016 11:32 PM
عالم الريضيات السوداني يحي كل ناس الراكوبة ويقدم لكم استراحة صغيرة طبعا كثير منكم لم يسمع المثل القديم جدا واللي بقول \\\ منو البقدر يقول البغلة في الابريق \\\\\\اسالوا جدودكم الاحياء للتفسير اما بالنسبة لتفسيري ان المثل ده كناية عن السكوت وعدم الكلام طبعا سمعتوا بما يسمي في اللغة حروف الجر مثل من\\علي\\الي\\\في\\\لاحظوا ان ما اوردته لا يمكن ان يكون حروف بل هي كلمات بعضها من حرفين والبعض من ثلاثة حروف علما بان الجماعة في مجمعات اللغة يعرفوا الكلمة بالاتي الكلمة هي كل ما زاد عت حرف \\\\\\ما رائ ناس الراكوبة هل نقول وجدنا اباءنا ونحن علي دربهم سائرون او سائرين ده لزوم الاحتصاص يا ناس اللغة العربية ما تقولوا الزول ده خلي الرياضيات ولا شنو وشكرا


#1419210 [التجاني عيسي عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2016 10:57 PM
اعزائي في الراكوبة نهاركم زين وخاصة اليومين ديل اتمني ان تكوني سمعتوا بالعالم ارطو ستينس والمكتشف قاعدة ايجاد العدد الاولي والقاعدة تسمي قاعدة الغربال او غربال ارطو وتخيلوا عندما اعلنت في بعض الصحف السودانية عن اكتشاف قاعدة تحديد العدد الاولي واعلنتا ان قاعدة ارطو بدائية وغير عملية بل ومضيعة للوقت وان قاعدة تحديد العدد الاولي عجز عنها علماء الريضيات في العالم الرد الوحيد جاني من احد المعلمين وبيقول انتو زولكم ده جادي وسوف اقوم بارسال القاعدة الي الجامعات حارج السودان حسب النصائح التي قدمها لي الاصدقاء بالراكوبة وشكرا


#1413456 [التجاني عيسي عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2016 04:33 PM
نشكركم عليي مناقشة موضوع عالم الرياضيات وسوف اردعلي الجميع والاخ مهدي اسماعيل ساتصل بك


#1408505 [مهدي إسماعيل مهدي]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 10:13 AM
الأستاذ/ تيجاني

سلام

أرجو الإتصال بي على عنوان بريدي الإلكتروني.

لدي إهتمام بالرياضيات والأعداد، وقد كونت مع زميلي المرحوم (على موسى محمد) - من أبناء مدينة الرهد أبودكنة، جمعبة الهوايات العقلية، عام 1971، وكُنا حينها طلاباً بمدرسة خورطقت، وكان يشرف على الجمعية أستاذ الفنون "يوسف صديق" من أبتاء الدلنج.

أرغب في تبادل بعض المعلومات، ومدى إمكانية تنظيم معرض للحيل الرياضية.

mahdica2001@yahoo.com


ردود على مهدي إسماعيل مهدي
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-13-2016 07:38 PM
السلام عليكم بعدجولة في جامعة الخرطوم تاكدت تماما ماقراته من مشاركات الاعضاء في الراكوبه واقتنعت بعدم سك الجماعه والدكاتره لي انهم لا يريدون ان تلد حواء عالما رياضيا سودانيا يقول لي فيثاغورث ومن معه مكانكم لان احد الدكاتره بكلية العلوم الرياضيه بجامعة الخرطوم عندما عرضت عليه نظرية الانتقال الزاوى للخط المستقيم مصحوبه بالرسومات رفض ان يلقي نظره عليها قائلا ان نظرية فيثاغورث من المسلمات فقلت له لا مسلمات الا القران الكريم .ليس من السهل اقناع من لا يريد الاقتناع . سوف ارسل لك خطاب جامعةالخرطوم بالبريد الخاص بك لكي تنزلها في الموقع الراكوبةومعه خطاب البروف شوقي بجامعة السودان والزي فضح جامعة الخرطوم لانه كان صادقا شكرا للبروف شوقي وشكرننننننننننننن


#1408159 [الثائر حسن محمد صالح، جامعة بحري]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 04:35 PM
الحل بسيط جداً ولا يتطلب واسطة من جامعات أو غيرها. من الواضح أن كتابات الأستاذ وإكتشافاته تندرج تحت ما يعرف بنظرية الأعداد. العرف المتبع عادة أن يقوم مكتشف هذه النظريات بكتابتها في شكل أوراق علمية بمنهجية علمية واضحه يوضح فيها نظرياته ومن ثم برهانها والنتائج المستخلصه منها ومن ثم إرسالها للنشر في إحدي دوريات العلوم الرياضية التي تقوم بتقييم البحوث ومن ثم نشرها وبذلك تعم النظرية وتجد إعترافاً من مجتمع علماء الرياضيات علي مستوى العالم. وقد يتم دعوته إلي إحدى المؤتمرات العلمية لعرض نظرياته ومناقشتها، وقد يحظى بمنحة علمية للإلتحاق بأحد مراكز البحوث الرياضية لمواصلة أبحاثه وتطويرها إذا ثبتت صحة نظرياته.و يمكن لعالمنا الجليل بالبحث في الإنترنت أن يجد عدداً مقدراً من مثل هذه الدوريات وشروط نشرها على سبيل المثال دورية Advances in Mathematics الموجودة علي الموقع http://www.journals.elsevier.com/advances-in-mathematics/. ومما يجدر ذكره هنا أن عالم الرياضيات الهندي سرينيفاسا رامانوجان(1887-1920) Srinivasa Ramanujan كان واحداً من ألمع علماء الرياضيات في بدايات القرن العشرين وهو لم ينل تعليماً نظامياًوقد علم نفسه بنفسه. ولكن بحوثه التي نشرها في مجال التحليل العددي، نظرية الأرقام، المتسلسلات اللامتناهيةوالكسور لفتت إنتباه علماء الرياضيات البريطانيين وقد منحته جامعة لندن بعد تمحيص أوراقه وبحوثه بكالوريوس الرياضيات بالبحث والتي إعيد تمسميتها لاحقا بالدكتوراه في الرياضيات وقد نال أيضاً زمالة الكلية الملكية عام 1919 وهو لم يزل بعد في سن الواحده والثلاثين وكان ثاني إثنين من الهنود نالا ذلك الشرف العلمي العظيم وقد نشر لرامانوجان أكثر من 3000 نتيجة في مجال المتطابقات والمعادلات أصبحت كلها معروفه بإسمه. يمكن لأخينا التجاني عيسي الإتصال بأحد أساتذة الرياضيات البحته في جامعة الخرطوم كلية العلوم أو مدرسة العلوم الرياضية ليعينه إن أراد في صياغةبحوثه بالشكل العلمي التي تتطلبه هذه الدوريات حتى يتمكن من نشرها مع تمنياتي القلبيه له بالتوفيق


ردود على الثائر حسن محمد صالح، جامعة بحري
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-14-2016 06:40 PM
الاح الثائز حسن السلام عليكم قديما جدا قالوا الما عارف يقول القبة تحتها فكي ان كلية العلوم الرياضية كان لي معها عدة جولات بقيادة الدكتورة 0000000والدكتورة 00000000 مرورا بدكتورهم الكبير ثم العميد الواقف احتراما للدكتور الكبير جدا لانه معلمه ولا يمكن ان يامره بالرد لي كتابة وخاصة لان الدكتور الكبير جدا اعترف لي بصحة قاعدة قابلية القسمة علي 7 شفاهة خلاف رد قسمي الرياضيات التطبيقية والبحتة وعندما قلت للعميد سوف ارفع الامر لادارة الجامعة قال ساخرا لو مشيت الادارة حيجيبوك لينا تاني واللبيب بالاشرة يفهم وما تنسي يا الثائر وصدقني العميد لا يعرف الرياضيات وصدق رسول الله عندما قال من علامت الساعة ان يوكل الامر لغير اهله وايضا لن يفلح قوم ولوا امرهم امراة وسوف ارسل للاخ مهدي صورة من حطاب جامعة الخرطوم كلية العلوم الرياضية والتي لم تفهم الفرق بين الخوارزمية التي عجزت ان تجد قاعدة قابلية القسمو علي 7 وما اورده عالم الرياضيات السوداني التجاني عيسي وسنواصل ان شاء الله


#1408109 [Gamal Eldin]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 02:59 PM
لمثل هذا الأستاذ نقف احتراماً وتقديراً لا أنسي أستاذى التيجانى عيسي الذى درسنى المادة بمدرسة حى العرب بأمدرمان ، كما لا أنسي أستاذى عبد العزيز عبد اللطيف وأستاذ الفكي فى مادة اللغة الانجليزية هؤلاء علقوا فى الذاكرة بسبب أن الأستاذ التيجانى عيسي كان موهوباً فى الموسيقى وكثيرا ماكنت أشاهده فى التفزيون عازفاً ، الأستاذ عبد العزيز كما هو معروف أيضا بجانب التدريس كان مولفا وممثلا ومقدما للبرامج التلفزيونية ، استاذ الفكي أول من وضع اساسا متينا لنا لتعلم اللغة الانجليزية باعتبارها لغة جديدة بالنسبة لنا عند دخولنا الثانوى العام.


ردود على Gamal Eldin
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-14-2016 10:24 PM
الابن العزيز جمال الدين كم سعدت بالرد علي الموضوع ونتمني ان نلتقي في احدي المؤتمرات الرياضية وشكرا


#1408012 [عبيد حاج حسان]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 12:10 PM
كثيرين اكتشفوا وعملوا ولم يجدوا أقل احترام وعندمل خرجوا بعلمهم لخارج السودان وجدوا الاهتمام . في مرة كنت مدعوا لافطار رمضان مع صديقا لي وكان الافطار في بيت دكتور سوداني يعمل أستاذ جامعي في جدة وبعد الافطار جلس مضيفنا يسامرنا ومن ضمن كلامه انه قدم بحثا في السودان فلم يجد الرعاية واخذه وجاء به الى السعودية وقدمه فكانت النتيجة ان تم تقديم البحث عالميا وجاء ترتيب الجامعة السعودية متقدما بين جامعات العالم بسبب ذلك البحث والاكتشاف واعطي له زيادة في الراتب كبيرة جدا وتم تكريمه ولاداعي لذكر الاسماء لاني لم استأذن الرجل . فيا أخي استاذ تيجاني لا اقول لك اطلع من بلدك ولكن قدم ابحاثك لدول اخري عن طريق السفارات وشوف النتيجة .نحنا في السودان مازلنا نتحارب علي الرقيف والغاز والمواصلات وهذه مسائل الناس تخطوها منذ زمن بعيد . بأختصار نحن لدينا حكومة متخلفة يديرها اناس نفعيون . لايوفرون للمواطن اساسيات الحياه الكريمة على حد الكفاف .


ردود على عبيد حاج حسان
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-16-2016 09:24 PM
عزيزي عبيد حاج حسن سوف احاول تقديم نظرياتي الي مواقع اخري ان شاء الله وشكرا علي الشاركه في الرد


#1407890 [شاويش]
3.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 09:01 AM
يا استاذ تجاني عليك أن تحضر للملكة العربية السعودية فجامعة الملك سعود وجامعة البترول والمعادن سوف تقومان بتبنى ابحاثك ونظرياتك ان كانت ذات جدوى .. انصحك تعال وشوف الناس التى تتحرم العلم والابحاث . ولا تدفن نفسك فهولاء ( حكومة العلوج ) لا يريدون خيرا للسودان ولا لاهله . قاتلهم اللهم .


ردود على شاويش
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-16-2016 09:37 PM
الاخ العزيز شاويش شكرا علي ردكم لي اسبوع احاول ان الحصول علي البريد الالكتروني لجامعة الملك سعود ولاني ما زلت جديد في التعامل مع الاجهزة لم اوفق ارجو شاكرا منك او من اي واحد من الاعضاء في الراكوبة ان يرسل لي عناوان اي جامعة في السعودية لاراسلها وغالبا تكون وزارة التربية المهم نرجو المساعدة فالحصول علي البريد الالكتروني وشكرا يا شاويس


#1407687 [خيار وفقوس]
5.00/5 (2 صوت)

01-30-2016 04:45 PM
عفوا استاذ تيجاني
لو كان اسمك تاج السر او سر الختم يعني من مثلث حمدي كان من زمان اهتموا بيك. بس نصيحتي ليك احتفظ بنظرياتك دي وما تسك الناس ديل لانهم مستعدين يلحقوك اخوك بروفيسور يعقوب.


ردود على خيار وفقوس
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-17-2016 11:38 PM
عزيزي خيار وفقوس تحية طيبة دي الحقيقة ولكن نتوكل علي الله ومهما عملوا نقول ليهم ان الله يمهل ولا يهمل وعلي الله توكلنا وبالمناسبة اليومين ديل السوق المركزي مليان خيار ورخيص جدا شكرا يا خياروفقوس


#1407675 [مريود]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2016 04:04 PM
الله يعينك


ردود على مريود
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-16-2016 09:55 PM
الاخ مريود امين يا رب العالمين يا من النت الحديد لسيدنا داؤود ندعوك يا رب العالمين ان تعيننا امين


#1407649 [حسن كلكول]
1.00/5 (1 صوت)

01-30-2016 03:12 PM
يا ذا تحصيل حاصل ولا قيمة لما يقول هذا الرجل في عصر التقنية والحاسبات الالكترونية الدقيقة ثم اي جدول الضرب الذي تتحدث عنه الآن اطفال اطفال الروضة يحملون جوالات ذكيه وحاسبات عالية الدقة فضلا طلاب التعليم العام والتعليم العالي..


ردود على حسن كلكول
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-14-2016 10:46 PM
الاح حسن السلام عليكم شكرا علي المشاركة ان عمليات الضرب والجمع لا تستقم الامور الابها اما ما يحمله اطفال الروضة وكل ما اوردته هو هدف اعداء الاسلام لكي تتجمد العقول ولا تتحرك والباقي من رسالتي لك ما دايرة شؤح كده فكر في كلامي ده والرسالة تكون وصلت هل تريد اطفالنا بعد سنتين يلبسوا النظارات المستوردة وفتح اسواق جديدة للدول رائدة الاستعمر\\\\\\\\\\

[عبد المحمود] 01-31-2016 01:28 PM
وازيدك كل التقنية التي تستخدمها وتشاهدها تستخدم الخوارزميات التي اخترعها العالم العربي الخوارزمي

لولا الخوارزميات لما وجد جوال أو حاسب

[عوض عمر] 01-31-2016 09:04 AM
الرياضيات و المعادلات هي التي إستخدمت في إنتاج هذه التقنية.
طبق العلماء نظرية الإحتمالات في إختراع الفاكس.
هذا مثال بسيط لتقنية تم إختراعها قبل ثلاثين سنة.
مشكلتنا في العالم المتخلف أننا نتلقي ما ينتجه الغرب.لذا يصعب لدينا الإضافة ما دام أننا تعودنا علي الجاهز.حتي الملابس تأتينا جاهزة من الغرب.


#1407647 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (2 صوت)

01-30-2016 03:10 PM
لو كان موجود في امريكا او اوروبا كان حاليا ليعد من اهم العلماء لكن في السودان هنا ضياع عمر يااستاذ التيجاني شخصيا انصحك بالهجرة الي الخارج الي حيث تجد من يقدر علمك


ردود على ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-16-2016 09:49 PM
الاoIIIIIIIIIIIIIIIIIIILA\تحية طيبة لم استطع كتابة رمزك لاني جديد في التعامل مع الاجهزة وياريت نقدر نصل لمن يحترم العلم شكؤا علي المشاركة


#1407642 [sasa]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2016 02:59 PM
تجاهلته وزارة التربية والتعليم والمركز القومي للمناهج والبحوث وحتى أجهزة الإعلام التي تساءل عالمنا عن دور تلك الجهات تجاه نظرياته المكتشفة.. ذهب عالمنا التيجاني لإدارة حق المؤلف ولكنها اعتذرت ورفضت لأن المادة رقم 6 من اتفاقية (برت) تعتمد حماية حقوق الملكية لتشمل عدة مواضيع وليس الأفكار أو الإجراءات أو منهجيات العمل أو المفاهيم الحسابية،


بلى ونعم تجاهلوك يا استاذنا وسيتجاهلوك ولو ان وداد بابكر قررت انشاء مؤسسة ما لنهب ماتبقى للشعب السودانى لكان اعلام الالغاز واعلامى السلطان اول المهللين والمكبرين والشاكرين والحامدين

لله درك يا اسناذنا ورحم الله شوقى وهو ينشد

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا
كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي
يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ
علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته
ِوهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ ، تـارةً
صديء الحديدِ ، وتارةً مصقولا

أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد
وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد
فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا
عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

واليوم أصبحنـا بحـالِ طفولـةٍ
في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

من مشرقِ الأرضِ الشموسُ تظاهرتْ
ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه
بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا

ذهبَ الذينَ حموا حقيقـةَ عِلمهم
واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

في عالَـمٍ صحبَ الحيـاةَ مُقيّداً
بالفردِ ، مخزوماً بـه ، مغلولا

صرعتْهُ دنيـا المستبدّ كما هَوَتْ
من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

سقراط أعطى الكـأس وهي منيّةٌ
شفتي مُحِبٍّ يشتهي التقبيـلا

عرضوا الحيـاةَ عليه وهي غباوة
فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

إنَّ الشجاعةَ في القلوبِ كثيرةٌ
ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

إنَّ الذي خلـقَ الحقيقـةَ علقماً
لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

ولربّما قتلَ الغـرامُ رجالَـها
قُتِلَ الغرامُ ، كم استباحَ قتيلا

أوَ كلُّ من حامى عن الحقِّ اقتنى
عندَ السَّـوادِ ضغائناً وذخولا

لو كنتُ أعتقدُ الصليـبَ وخطبَهُ
لأقمتُ من صَلْبِ المسيحِ دليلا

أمعلّمي الوادي وساسـة نشئـهِ
والطابعين شبابَـه المأمـولا

والحامليـنَ إذا دُعـوا ليعلِّمـوا
عبءَ الأمانـةِ فادحـاً مسؤولا

وَنِيَتْ خُطـَى التعليمِ بعـد محمّدٍ
ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

كانت لنا قَدَمٌ إليـهِ خفيفـةٌ
ورَمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيـلا

حتّى رأينـا مصـر تخطـو إصبعاً
في العِلْمِ إنْ مشت الممالكُ ميلا

تلك الكفـورُ وحشـوها أميّةٌ
من عهدِ خوفو لم تَرَ القنديـلا

تجدُ الذين بـنى المسلّـةَ جـدُّهم
لا يُحسـنونَ لإبرةٍ تشكيلا

ويُدَلّـلون َ إذا أُريـدَ قِيادُهـم
كالبُهْمِ تأنسُ إذ ترى التدليلا

يتلـو الرجـالُ عليهمُ شهواتـهم
فالناجحون أَلَذُّهـم ترتيـلا

الجهـلُ لا تحيـا عليـهِ جماعـةٌ
كيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا

واللـهِ لـولا ألسـنٌ وقرائـحٌ
دارتْ على فطنِ الشبابِ شمـولا

وتعهّـدتْ من أربعيـن نفوسـهم
تغزو القنـوط وتغـرسُ التأميلا

عرفتْ مواضعَ جدبـهم فتتابعـتْ
كالعيـنِ فَيْضَـاً والغمامِ مسيلا

تُسدي الجميلَ إلى البلادِ وتستحي
من أن تُكافـأَ بالثنـاءِ جميـلا

ما كـانَ دنلـوبٌ ولا تعليمـُه
عند الشدائـدِ يُغنيـانِ فتيـلا

ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحِمـى
تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا

فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً
وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ
ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عدلاً مشى
روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

وإذا المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصيـرةٍ
جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

وإذا أتى الإرشادُ من سببِ الهوى
ومن الغرور ِ فسَمِّهِ التضـليلا

وإذا أصيـبَ القومُ في أخلاقِـهمْ
فأقـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا

إنّي لأعذركم وأحسـب عبئـكم
من بين أعباءِ الرجـالِ ثقيـلا

وجدَ المساعـدَ غيرُكم وحُرِمتـمُ
في مصرَ عونَ الأمهاتِ جليـلا

وإذا النسـاءُ نشـأنَ في أُمّـيَّةٍ
رضـعَ الرجالُ جهالةً وخمولا

ليـسَ اليتيمُ من انتهى أبواهُ من
هـمِّ الحـياةِ ، وخلّفاهُ ذليـلا

فأصـابَ بالدنيـا الحكيمـة منهما
وبحُسْنِ تربيـةِ الزمـانِ بديـلا

إنَّ اليتيمَ هـوَ الذي تلقـى لَـهُ
أمّاً تخلّـتْ أو أبَاً مشغـولا

مصـرٌ إذا ما راجعـتْ أيّامـها
لم تلقَ للسبتِ العظيمِ مثيـلا

البرلـمانُ غـداً يـمدّ رواقَـهُ
ظلاً على الوادي السعيدِ ظليلا

نرجو إذا التعليم حرَّكَ شجـوَهُ
إلاّ يكون َ على البـلاد بخيـلا

قل للشبابِ اليومَ بُورِكَ غرسكم
دَنتِ القطوفُ وذُلّـِلَتْ تذليـلا

حَيّـوا من الشهداءِ كلَّ مُغَيّـبٍ
وضعوا على أحجـاره إكليـلا

ليكونَ حـظَّ الحيّ من شكرانكم
جمَّـاً وحظّ الميتِ منه جزيـلا

لا يلمس الدستورُ فيكم روحَـه
حتّى يـرى جُنْديَّـهُ المجهـولا

ناشدتكم تلك الدمـاءَ زكيّـةً
لا تبعثـوا للبرلمـانِ جهـولا

فليسألنَّ عن الأرائـكِ سائـلٌ
أحملنَ فضـلاً أم حملنَ فُضـولا

إنْ أنتَ أطلعتَ الممثّلَ ناقصـاً
لم تلقَ عند كمالـه التمثيـلا

فادعوا لها أهلَ الأمانـةِ واجعلوا
لأولي البصائر منهُـمُ التفضيلا

إنَّ المُقصِّرَ قد يحول ولن تـرى
لجهالـةِ الطبـعِ الغبيِّ محيـلا

فلرُبَّ قولٍ في الرجالِ سمعتُـمُ
ثم انقضى فكأنـه ما قيـلا

ولكَمْ نصرتم بالكرامـة والـهوى
من كان عندكم هو المخـذولا

كَـرَمٌ وصَفْحٌ في الشبـابِ وطالمـا
كَرُمَ الشبابُ شمائلاً وميـولا

قوموا اجمعوا شُعَبِ الأُبُوَّةِ وارفعوا
صوتَ الشبابِ مُحبَّبَاً مقبولا

أدّوا إلى العـرشِ التحيّةَ واجعلـوا
للخالقِ التكبيرَ والتهليـلا

ما أبعـدَ الغايـاتِ إلاّ أنّنـي
أجِدُ الثباتَ لكم بهنَّ كفيـلا

فكِلُوا إلى اللهِ النجـاحَ وثابـروا
فاللهُ خيرٌ كافلاً ووكيـلا


ردود على sasa
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-17-2016 10:46 PM
الاخ العزيز sasa شكرا علي المشاركة حقا انها جميلة فالله خير كافلا ووكيلا وان الله يفعل ما يريد بس نصبر شوية ونسال الله التوفيق وشكرا


#1407640 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2016 02:51 PM
الاستاذ التجاني عيسيى ... اذا تخطى جابر بن حيان والفارابي وابن سيناء وفيثاقورث ونيوتن لايمكن يجد مكانه بين العصابة المسيطرة والسبب لعله واضح . الرجل يبدو عليه من خارج اسوار الخرطوم ( الهامش ) ولذلك عليه بلع نظرياته حتى ياتي لقيادة البلاد رجال ينظرون للمواطن نظرة مختلفة لايتيح التحكم فى البلاد لفئة معينى تحتكر العلم والسياسة والسلطة والجبروت ... وها نحن نعيش الحصاد المر بسبب تسلطها وتقدمها لركب البلاد الذي مضى عليه ستين عاما ......


ردود على ود الفاضل
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-14-2016 11:13 PM
عزراحيزي ود الفاضل لك الف تحية شكرا علي الملاحظة فعلا عمك التجاني عيسي من خارج اسوار الخرطوم وازيدك شوية دايما شايل لي كيس بلاستيك الجماعة بسموه ابكر راح ونصحوني اصحابي بترك الكيس اولا واشد لي بدلة تبرع بها زميلي وكمان نظارة وشنطة بقولوا ليها استايل وكدوس عفوا الجيل ده ما شاف الكدوس وعندما تدخل ما تسلم علي بتاع الاستقبال وادخل طوالي وازيدك دي من عندي بمااني بتاع لغة انجليزية حاتكلم اجليزي ده كلو يا ود الفاضل عشان يسمعوني بس اما النتيجة معروفة شكرا يا ود الفضل


#1407630 [كاســترو عـبدالحـمـيـد]
5.00/5 (3 صوت)

01-30-2016 02:23 PM
انصحك يا استاذ بأن تقدم ابحاثك هذه الى : - السفارة اليابانية أو الأميركية أو الصينية أو الكورية الجنوبية لأن هذه الدول تهتم بالأبحاث وخاصة الرياضية لأتصالها بالأختراعات التى تقوم بها . وعليه يمكنك مخاطبة الشركات ومراكز الأبحاث فى هذه الدول وسوف يتم استقبالك والحفاوة بك وتجهيز وتوفير معامل ومراكز بحث للتعاون معك . اما مخاطبتك للبشير فهى لا تليق بك , فكيف تخاطب رئيس جاهل , فاسد , دمر دولته وشعبها وافقرهما وارجعهما الى العصر الحجرى بممارساته الرعناء الهوجاء .


ردود على كاســترو عـبدالحـمـيـد
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-17-2016 10:58 PM
الاخ العزيز كاسترو لك التحية وسوف ارسل ابحاثي الي مراكز الابحث فقط احاول الحصول علي العناوين شكرا مجددا لك يا كاسترو


#1407629 [منور]
5.00/5 (2 صوت)

01-30-2016 02:19 PM
مشكلتك يا استاذ التجاني ومشكلة كثير من العلماء في السودان أنكم
دفنتوا نفسكم وبحوثكم ونظرياتكم في حفرة اسمها السودان حيث لا تقدير ولا احترام للعلم والعلماء والدليل على ذلك التقدير والتقييم الذي وجده المبرزون السودانيون خارج السودان وما تتعب نفسك وتؤذن في مالطا ...الجامعات في السودان يا استاذ شلوعوها والمكتبات باعوها والعقول هاجرت فمن يسمع لك صوتا ...البلد يا استاذ رجعت إلى امية القرون الوسطى والإنسان في السودان أصبح مثل اجدادنا القدماء يأكل الحمير ويبحث عن النار التي يطهو بها طعامه ....


ردود على منور
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-17-2016 11:23 PM
عزيزي منور شكرا علي المشاركة وفعلا ده الحاصل ومن علامات الساعة ان توكل الامور لغير اهلها واقرب مثال ما حدث لي في جامعة الخرطوم كلية العلوم الرياضية عندما اقر الدكتورالشاطر بصحة القاعدة متلفا مع القسمين البجتة والتطبيقية ولكنه \\\\\\\\\\\ واللبيب بالاشارة يفهم شكرا يا منور


#1407617 [TIGERSHARK]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2016 01:57 PM
I would like to see a full examples of these new theories


ردود على TIGERSHARK
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-17-2016 11:11 PM
my frend tiger thank you for your message please send me your title and you will see full examples


#1407599 [سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2016 01:31 PM
هذه المواضيع الجيدة والمفيدة بدلا من التراشق السياسى والسب
وفقك الله ايها الاستاذ الجليل


ردود على سودانى
[التجاني عيسي عبدالرحمن] 02-16-2016 10:03 PM
عزيزي سوداني شكرا علي المشاركة وسوف نعمل بنصيحتك لك التحية ودوام الصحة والعافية وشكرا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
4.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة