الأخبار
أخبار إقليمية
السفير الأثيوبي: نمتلك وثائق تثبت أحقية امتلاكنا مليون فدان متنازع عليها بين السودان وأثيوبيا،
السفير الأثيوبي:  نمتلك وثائق تثبت أحقية امتلاكنا مليون فدان متنازع عليها بين السودان وأثيوبيا،


نتحوط لتعرّض السد لضربة عسكرية..مصر لا ترغب في ان تستفيد اثيوبيا من مواردها المائية
01-30-2016 07:31 PM
الخرطوم: الهضيبي يس

أكد السفير الأثيوبي لدى الخرطوم أبادي زومو أن بلاده تتحوط لكافة الاحتمالات بما فيها تعرض سد النهضة لضربة عسكرية، مؤكداً امتلاك بلاده وثائق تثبت أحقية امتلاكهم مليون فدان متنازع عليها بين السودان وأثيوبيا، غير أنه عاد وقال إن هذه الأراضي أن كانت لأثيوبيا أو السودان فإن هناك مفوضية قد خصصت لهذا الشأن وهي التي تحكم في الأمر، كاشفاً عن تخصيص 250 مليون دولار لمشاريع تنموية مشتركة بين حكومتي السودان وأثيوبيا على حدود البلدين لتخفيف حده التوترات والاشتباكات الأهلية.

وعزا زومو توتر العلاقات بين أديس أبابا والقاهرة إلى عدم رغبة مصر في ان تستفيد اثيوبيا من مواردها المائية متهماً بعض النخب السياسية المصرية بتأجيج الصراع بين البلدين والسعي الى إطلاق الشائعات والمعلومات الملفقة عبر وسائل الإعلام في مسعى إلى وقف أعمال السد، بيد أنه عاد وقال إن إثيوبيا من خلال مفاوضات سد النهضة الأخيرة والاجتماعات السداسية التمست حالة من تراجع المواقف لدى الجانب المصري الذي ما يزال يتخوف وتنتابه الشكوك تجاه السد، معلناً عن شروع أثيوبيا في تركيب توربينات توليد الكهرباء متوقعاً دخول توربينتين دائرة إنتاج الكهرباء كمرحلة أولى خلال الأشهر القادمة.

وكشف السفير الأثيوبي عن تخصيص 250 مليون دولار لمشاريع تنموية مشتركة بين حكومتي السودان واثيوبيا على حدود البلدين لتخفيف حده التوترات والاشتباكات الأهلية، ملمحاً في الوقت نفسه الى امتلاك بلاده وثائق تثبت أحقية امتلاكهم مليون فدان متنازع عليها بين السودان وإثيوبيا قائلاً " هذه الأراضي إن كانت لأثيوبيا أو السودان فإن هناك مفوضية خصصت لهذا الشأن وهي التي تحكم في الأمر".

الصيحة


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 7382

التعليقات
#1408534 [مليون ميل مربع]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 10:52 AM
من وجهة نظري و تنبؤاتي الحذرة المتواضعة و المبنية على فرضيات و معطيات واقعية ف (هذا السد واحدة من الإثنين إما أن ينهار بضربة عسكرية و إما إنهيار طبيعي من خلل إنشائي!؟ و الله أعلم) مجرد تنبؤ فقط علماً بأني إنسان معروف بإسرافي في التفاؤل .. الله يستر على أهلنا الملاصقين للسد ..


ردود على مليون ميل مربع
European Union [مليون ميل مربع] 02-02-2016 09:43 AM
رد على أفلاطون : صدقني أنا متفائل بطبعي و بالفطرة كمان ، لكن تقلبات الأحوال و مثرة الدسائس و الخيانات التي ملأت عالم اليوم جعلتني أقوم بإستشعار بواطن أو مكامن الخطر قبل حدوثها بإستخدام خبراتي الكامنة من أدل درء ما يمكن درأه لأن العدو لن يقوم بتنبيهك إنما كل همه مصلحته هو selfishness فقط ... لذا وجب التنبيه أخي الكريم - رغم أن العالم لم يزل بخير (هو ليس بخير لكن لأننا متفائلين) و من يغالط بأن العالم بخير عليه مشاهدة أي نشرة تلفزيونية مسائيه في قناتين من القنوات الدولية الرئيسية و يحكم بعدها (المظالم طاغية في العالم) ...

[افلاطون] 02-01-2016 03:54 PM
انت مسرف في التشاؤووم وليس التفاؤول بدليل انك تتنبأ اما بانهيار السد او ضربه هل هذا تفاؤل ام تشاؤوم؟


#1408175 [adam]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 05:15 PM
والله وكان حكومة الانقاذ دي موجودة سوف تكون الحدود الاثيوبية الفاو وتمبول وسنجة


#1408147 [فدائى]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 04:18 PM
الاحباش قاعدين اقولوا تحت تحت ان القضارف حقتهم (اصبروا يااولاد الكلب عشان تعرفوا اهل الارض دى كويس القاعدين ديل قوادين مخانيث ليس لهم دخل فى الاراضى السودانيه ولكن سترون اصحابها كيف يدافعون عنها ليست هذه وحسب وانما بنى شنقول اراضى سودانيه وحاناخدها (رجاااله)كدى (فى زمن الخوازيق بقت عندكم مخابرات وتعمل داخل السودان باطمئنان وعلى مستوى الافراد كمان


#1408128 [عتمني]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 03:44 PM
انتباه

على الدبلوماسيه السودانيه الان ان تعمل جاده فى استعادة حلايب او الفشقه بحيث تاخذ موقف متأرجح بين مصر واثيوبيا خاصة وان المعركه السد معركه ثلاثيه شدوا حيلكم ما تطلعونا من المولد بدون حمبص...وعندما نسترجع واحده بالدبلوماسيه الثانيه بنحررها بعود العشر انا اخوك يا السمحه.


#1408121 [Hussein Hamid]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 03:25 PM
يعني الخلايجه اخير من جيرانا الاحباش في تملك أراضي سودانية ؟
خلايجة تملكوا المناطق الحضرية و الاحباش المناطق الزراعية فهنيئا لك يا سودان !
كل بثمنه !


#1408120 [Abu Yasir]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 03:18 PM
لقد كنا نسمع بان ارض سد النهضة داخل الاراضى السودانيه وعن اهتمام الحكومة بسرعة ترسيم الحدود وهو ما ينبغى ان يكون قبل الفراغ من بناء السد -والتهكم المرير لهذا للوزير الاثيوبى فى الوضع الحالى-واول الغيث قطره- لايعنى غير ان دار الوثائق السودانيه التى انقذت طابا للمصرين قد اصبحت عرضة للعمالة و سرقه الوثائق التاريخية من الجميع والا لماذا لا يسمح بتمليك صورة منها لوسائل الاعلام؟-ضاع وطن الجدود الذى كنا نفاخر به على الامم-والمثل بيقول-التور كان وقع تكتر سكاكينه-والمخزى المعيب ان سكاكينه الهالكه من بنى ترابه-لك الله يا وطن الجدود


#1408108 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 02:53 PM
حكومة انقلابية هل تتوقعون منها ان تدافع عن حقوق السودان؟؟؟
هى بتكون شرسة جدا مع شعبها عشان كرسى الحكم وامتيازاته!!!!
اما مع المحتل والمعتدى الاجنبى فهى مثل النعام والضان خوفا من سقوط حكمها لان ضهرها مكشوف وذلك لانها لا تثق فى شعبها وتعاديه وتتخوف منه عكس الحكومات الديمقراطية بى سجم رمادها وطائفيتها حاجة تتعلق بتراب الوطن الشعب كله بيقيف مع حكومته فى سبيل الوطن والحكومة الديمقراطية اصلا ما بتخاف من السقوط الا عن طريق صندوق الانتخابات!!!!!!!!!!
كسرة:قارنوا بين احتلال قرنق للكرمك وقيسان ايام الديمقراطية وما قدر يقعد فيها شهر واحد اما ايام احتلاله لها ثانية ايام الانقاذ قعد فيها لحد استفتاء الانفصال!!!!
الف ملين ترليون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى قذر واطى عاهر داعر عطل التطور الديمقراطى فى السودان واذل السودان من دول مثل اثيوبيا ومصر وغيرهم اخ تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو!!!!
اقسم بالله الدول ما بتخاف الا من الحكومات الديمقراطية البيسندها شعبها ولا تخاف من الحكومات الديكتاتورية البتستاسد على شعوبها وامامهم مثل النعام والصان!!!!


#1408105 [سعد بركات]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 02:51 PM
وهذه هي ثالثة الثافي كما يقولون الملاحظ أن اثيوبيا تتبع اسلوب ذكي وممنهج في سياستها الخارجية وفي التعامل مع قضاياها الاقتصادية وامنها القومي فثلاً فيما يتعلق بموضوع السد بدأت أولاً في الحديث عن انه لا توجد نزاعات حول الاراضي بينها وبين السودان وان الحدود بينها وبين السودان متفق عليها على الورق وتبقى فقط ترسيمها وان مشروع السد الغرض منه انتاج الكهرباء فقط لانهم ليست لديهم امكانيات زراعية ولا يمكن استغلاله لأغراض الزراعة ثم بعد ذلك اوهمت مصر والسودان بأنه سيتم اعداد تقرير فني من قبل بيوت خبرة عالمية قبل الشروع في تنفيذه لتطمينهم بأنه لا توجد أي مشاكل تصاحب تنفيذ المشروع ثم تحدثت لاحقاً عن عدم رغبتها في السيطرة على الموارد المائية حتى جاءت اللحظة الحاسمة واصبحت تتحدث عن حقها في إمتلاك واستغلال مواردها المائية ثم استمرار العمل في انشاء مشروع السد بغض النظر عن راي الخبراء وأخيراً تحدثوا عن حقهم في اراضي سوادنية طبعاً المؤكد ان السفير الأثيوبي لا يتحدث عن وجه نظره هو وانما يمثل راي الحكومة الاثيوبية التي يمثلها وبالتالي تصريحاته هذه هي بالطبع وجهة نظر الحكومة الاثيوبية والتي يتضح منها ان الرجل يتحدث من منطلق قوة ويوجه حديثة لاولئك النائمون على العسل بل ويحزرهم عندما جاءت الفرصة المناسبة لتحزيرهم ويقول لهم بكل جراءة الراجل فيكم الافتح خشمو وهذا ما كان ينقصنا من دولة كنا نعتبرها حديقتنا الخلفية ونعتبر شعبها مسخرين لنا لتلبية رغباتنا بمختلف انواعها فأنظروا ماذا ينتظرنا


#1408101 [ون تو]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 02:41 PM
_يعني السد تم بناءه لهذه المليون فدان
_يعني حصة مصر من المياه سوف تتأثر بصورة كبيرة
_يعني السودان اكل المقلب
_يعني مصر حتشمت علي السودان
_يعني هذا التصريح طلع في الزمان المحدد حسب برنامج الفلاشه
__نطرد الحبش ونقفل الحدود فورا....


#1408008 [الاسيوطي]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 12:05 PM
اول فوائد سد النهضة على السودان مليون فدان ثم ولاية القطارف فوق يا شعب


ردود على الاسيوطي
[ابو جلمبو] 02-01-2016 08:37 AM
فرحان يا مصري هههه
المصريين الجواسيس هنا كتار بيشمشمو في اخبار الوضع

[سودانى طافش] 02-01-2016 04:53 AM
الحبش أخواننا وأرضناأرضهم أما أنتم فلاشيئ يجمعنا بينكم !

[الاسيوطي] 01-31-2016 07:46 PM
لا عاش من يتهكم على السودان هم اهلي واخواني

[أب أحمد الجسور] 01-31-2016 02:58 PM
إنت يامصرى لو اثيوبيا اخذت مليون فدان من السودان لا يساوى شئ من مساحة السودان الشاسعة لكن ولا لتر موية ما حيصلكم لان اثيوبيا بايعة حصتها لاسرائيل وما عندكم شئ الا الغاز وهو ملك لاسرائيل.
ابحثوا عن حل لمشاكلكم ولا تتهكموا على السودان واهله


#1407969 [مغبون]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 11:11 AM
حسبنا الله من حكومة كهذه


#1407942 [ٍMohamed Ali]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 10:09 AM
حتى اثيوبيا طلع ليها ناب بسبب ضعف حكومة الكيزان الكلاب رغم هرولتهم إليها وارتمائهم في احضانها!!!
تستاهلوا يا كلاب


#1407895 [باكاش]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 09:07 AM
انجازات المشروع الحضاري والحركة الاسلامية..
انفصال الجنوب..
اقتطاع اثيوبيا اراضي سودانية
اقتطاع مصر اراضي سودانية في شرق السودان..
اقتطاع مصر اراضي سودانية في شمال السودان..
استمرار مصر في نهب الثروة السمكية بالبحر الاحمر بالجرافات
ووجود االاف الجنود ا لا تابعين للامم المتحدة بالسودان..
وهذا ما يختص بملف السيادة فقط.


#1407872 [أب أحمد الجسور]
5.00/5 (2 صوت)

01-31-2016 08:26 AM
اهم شئ فى الموضوع ان السفير الاثيوبى يقول ( مؤكداً امتلاك بلاده وثائق تثبت أحقية امتلاكهم مليون فدان متنازع عليها بين السودان وأثيوبيا،) طيب ما يقول لدينا وثائق تثبت ان ولاية القضارف وجزء من ولايتى سنار والنيل الازرف ملك لدولة اثيوبيا. وبعديها تفتح اسمرا ملف ولايتى بورتسودان وكسلا والمصريين يقولوا النوبة (شمال البلاد) جزء من المصر انتهى السودان.
هذه الكارثة وما زلنا نحن نتشاجر فى من يحكم ما تبقى من البلاد. هذه دولة السودان ستصبح تبع لبلادان اخرى بسبب سياستنا العمياء وساساتنا الذين لاهم لهم غير السلطة اللهم السودان واهله من كيد انفسنا وكيد الاعداء


ردود على أب أحمد الجسور
European Union [مليون ميل مربع] 02-02-2016 10:10 AM
أنا متأكد أخي الكريم بأن سد النهضة سيؤدي لكارثة كبرى و أظننا نسمع من بدري بأن الحرب القادمة هي حرب المياه التي بدأت فعلاً بإنشاء هذا السد حيث ستقوم أثيوبيا في نهاية المطاف و بعد إكتمال السد 100% بإلزام أز إجبار مصر على تمرير جدول أو فرع من مياه النيل الى إسرائيل فتكتمل لعبة السياسة المائية - أما نحن للأسف شعوب متخلفة لم يزل يلعب عليها الإستعمار و الصهيونية و ذنوبهم المتخفين تحت مختلف السواتر - إذ لا أرى داعي لأي صراع إقليمي حول أي مشكلة لأن الإتحاد قوة الضعاف - لا يوجد لدينا إتحاد و لا ديمقراطية و بالتالي حتى الأمن في دولنا التعبانة المتصارعة (صراع الفارغة) و الإستعمار ينجح في سياسة "فرق تسد" التي عمل نجاحها على إنفصال الجنوب (قالوا عاوزين يرجعوا تاني) أعاين فيهو و أضحك و أجري و أجيهو راجع!) طيب لماذا الإنفصال من الأول أيها المتخلفون و قياداتكم وراء ملايين الدولارات الغربية راكضون ... مضيعة زمن و زيادة التخلف تخلفا ..فالتخلف هو المشكلة الرئيسية المحلية و الإقليمية - و ليست الدولية لأنه لو وجد تخلف في أمريكا و أوروبا لما إستطاع أوباما أن يحكم أمريكا أكبر دولة في العالم - رغم أن والده كيني مسلم !!! إنها حقوق الإنسان أيها الأحباش و السودانيون و المصريون حكومة و شعوبا (بطلوا التخلف) ...مع الإعتذار الغاية نبيلة هي الأوطان و الإذدهار و الأمان ،،،


#1407844 [التلب]
5.00/5 (2 صوت)

01-31-2016 07:19 AM
حبشى مغفل .. انت كان تزيد ( الكشكوش ) شويه من 250 مليون دولار لميار دوﻻر مثلا وتقول نحن عندنا مستندات تثبت أحقية اثيوبيا فى اﻷراضى التى داخل السودان حتى القضارف ونسعى الى توطين عشره مليون مواطن أثيوبى ومواطنه اثيوبيه داخل العاصمه الخرطوم وبعض المدن ..!! صدقنى ياحبشى يا مغفل زول يسألك مافى .. ﻷنو ديل همهم الكشكوش كما ذكر أحد متنفذيهم والبلد ان شاء الله تغرق بى شيطان بى سد النهضه ما يفرق معاهم .. ﻷنو لو كان هناك حكومة محترمه ومسئوليه ﻷستدعتك بل لطلبت منك مغادرة السودان ﻷنك شخص غير مرغوب فيه !!
آسف لمخاطبتك - سعادة السفير - بحبشى مغفل ﻷنى والله موجوع .


#1407840 [Bit messames]
5.00/5 (2 صوت)

01-31-2016 07:12 AM
ضيعكم الله فقد اضعتمونا و استاسدت علينا كل الامم و استلبتنا.


#1407829 [محي الدين الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 06:14 AM
ليكم حق طالما في نظامين بهذا الضعف ولكن نقول ليك ولنظامك والله العظيم شبر من السودان ستشربون العلقم من الاحسن ان تبعدوا عن أراضينا .


#1407792 [kenneth]
5.00/5 (2 صوت)

01-31-2016 12:12 AM
راحت عليك يا البشير


#1407738 [عبدالرحيم]
4.50/5 (2 صوت)

01-30-2016 08:30 PM
اثيوبيا وغيرها من الدول تستفيد من ضعف الحكومة الحالية لعدم حصولها على تفويض من كامل الشعب وحكومة اقلية او حكومة الحزب الواحد الذي يقهر بقية الاحزاب بالسلطة والامن والدليل على ذلك وجود 125 حزب سياسي واكثر من 35 حركة مسلحة بالاضافة الى عشرات الاحزاب السياسية الاخرى التي لم تشارك في الحوار ..

ان مثل هذا الاقصاء لكل هذه الاحزاب ومكونات الشعب السوداني لمصلحة حركة اسلامية واحدة هو الذي يؤدي الى الى ان تستئاسد علينا بقية الدول المجاورة.

ونظرا لخوف الحكومة منها فإن الحكومة تترك الحديث عن مثل هذه المواضيع الهامةحتى تصبح حقيقة ثابتة في يوم من الايام..

لذلك ان مجابهة مثل هذه الادعاءات لا يكون بالجيش ولا بالامن ولا باللجان المشتركة وانما يتم بتوحيد مكونات الشعب السوداني وعندما يعلم الجميع ان الشعب السوداني جسم واحد فلن يتجرأ اي كائن من كان على الادعاء بوجود وثيقة او غيرها.

والدول الاخرى تدعي ذلك لأنها تعلم ان المجتمع الدولي يقف معها لأسباب تعلم الحكومة الحالية انها هي التي قامت بها وهي التي كانت من ورائها.

الحل الوحيد: هو حوار صادق وحكومة وطن لا حكومة حزب والمحافظة على مكتسبات الشعب السوداني لا مكتسبات الحركة الاسلامية وعلى الحركة الاسلامية ان تعي تماما ان مكتسباتها هي عند الله هي في الاخرة وليست في الدنيا ان كانت فعلا حركة اسلامية تعمل من اجل الاخرة..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة