الأخبار
أخبار إقليمية
قطبي المهدي : الإنقاذ ضلت الطريق ووصلنا مرحلة الكارثة..الفوضى في البلد فتحت الباب أمام الفساد والتسيب والإهمال
قطبي المهدي : الإنقاذ ضلت الطريق ووصلنا مرحلة الكارثة..الفوضى في البلد فتحت الباب أمام الفساد والتسيب والإهمال


أنا ما داخل منظومة الحزب الحاكم، وبحذرك أن تقولي إنني قيادي في الحزب
01-30-2016 06:39 PM
حوار: أم سلمة العشا-

من الجيل القديم الذي جاءت به ثورة الإنقاذ، لكنه آثر في نفسه البعاد، والصمت لفترات طويلة طائعاً مختاراً نتيجة جملة من المتغيرات التي طرأت عليها، وتبدلت مواقفها عن كثير من المواقف الأولى، فأظهر خلافاته ووجهة نظره دون خشية، ومن أوائل الذين تبنوا نهجاً إصلاحياً داخل منظومة الحزب الحاكم قبل أن يستفحل الأمر ويصل إلى ما هو عليه الآن، ورغم كل ذلك، لم يقف عن النشاط العام، كما أن قناعاته ما زالت هي قناعاته، وهي التي عبر عنها ميثاق الحزب أو نظامه السياسي، والتي صدرت في بيانات ثورة الإنقاذ ومواقفها التاريخية، ولتشخيص الوضع الراهن من قبل شخصية كانت لها وجهة نظر مغايرة تماماً، «الإنتباهة» جلست إلى أحد رجالات الإنقاذ الأوائل د. قطبي المهدي لتفصيل الحالة التي تمر بها البلاد، فإلى إفاداته:

> كيف تنظر إلى الوضع السياسي الآن؟
< الضغوط الكثيرة التي تواجهها البلاد، سواء كان على المستوى الخارجي والداخلي أسهمت في إحداث قدر كبير من الفوضى في الإدارة العامة للبلد. هذه الفوضى فتحت الباب أمام الفساد والتسيب والإهمال وعدم القدرة على التخطيط والعجز عن معالجة المشكلات، لذلك القضايا الأساسية وصلت مرحلة كارثية لحد ما نجد أن الاقتصاد وصل مرحلة خطرة جداً والتعليم حدث به انهيار كامل رغم التوسع الحاصل، هذا إلى جانب الخدمة المدنية والقطاع الصحي، فكل المشكلات تفاقمت والسبب الضغوط الكثيرة التي حدثت للحكومة وجعلتها غير قادرة أن تجد المناخ الذي تعالج فيه الأمور بطريقة سليمة وأدت إلى تهيئة الجو للفساد الحاصل.
> كيف يمكن الخروج من هذا الوضع؟
< الخروج من هذا الوضع متطلباته كثيرة جداً وقاسية، الوضع كان قبل سنوات قليلة أسهل، لكن نحن انتظرنا حتى وصلت الأمور إلى ما وصلت إليه وبالتالي لإعادة البناء فهي عملية شاقة وطويلة، تحتاج لتضحيات جبارة وصبر من الصعب أن نقول الشعب السوداني يتميز به، طبيعتنا ملولة، الآن نحن نضيع وقتاً كبيراً جدًا في قضايا ليست ذات أولوية أمام المشكلات الحقيقية التي تواجهها البلد، ومفترض جمع كل القوى والطاقات لمواجهتها بدلاً من نقاش ترفي لحد كبير، وكأنما نحن نعيش في أوربا أو بلد قطعت شوطاً في البناء. وفي تقديري نحن ما زلنا نحتاج إلى حوار من نوع آخر غير الحوار الذي يجري الآن، وهو حوار يتخصص في المشكلات الأساسية بالدرجة الأولى، وليس للمطالب الحزبية بالتحديد، ويتركز الحوار حول المشكلات التي نعاني منها، فالجهات التي لها قدرة في مساهمة تشخيص وحل المشكلات وتقديم رؤى استراتيجية للخروج منها، هي الخبرات الوطنية، وليس حملة الشعارات والهتيفة السياسيين والواقع السياسي تغير في السابق لم يكن لدينا قطاع كبير من الخبراء في كل المجالات، الآن لدينا شريحة كبيرة من المؤهلين من كل القطاعات مع الأسف هذه الشريحة لم تجد الفرصة للإسهام في بناء بلدها، وتُرك الأمر باستمرار للناشطين والسياسيين من الحزبيين.
> الحوار الوطني يركز على انضمام حملة السلاح، هل أصبح الحوار مع حملة السلاح دون التركيز على القضايا والمشكلات الأساسية التي تمر بها البلاد، وهل انضمام الحركات المسلحة إلى الحوار حل القضايا الأساسية؟
< في كثير من القضايا التي ينشغل بها قصد منها صرف الناس عن القضايا الحقيقية ظللنا منذ الاستقلال في حوار مع حملة السلاح سواء كان في الجنوب والمناطق الأخرى، ونتحدث عن حكم انتقالي ودستور انتقالي لا يمكن أكثر من «60» سنة نحن نظل في حلقة مفرغة، وفي الأوضاع الانتقالية لا نستطيع أن نخطو خطوة إلى الأمام، لذلك كل القضايا التي شغلت السياسية السودانية سواء أكان الحوار أو غيره ما هي إلا مشروعات انصرافية قصد منها شغل الاهتمامات السودانية والوطنية بأشياء ليست ذات أولوية حالياً والانصراف عن القضايا الحقيقية.
> هل عودة الممتنعين عن الدخول في الحوار من معارضة مسلحة ومدنية سينهي الأزمة السودانية؟
< أنا لا أعتقد أن حلول المشكلات مرهون بعودة هذه الشخصيات، في السابق كنا مشغولين بجون قرنق وعودته، وكذلك انشغلنا بتحالف أسمرا وهذه حلقات ستستمر إلى يوم القيامة، وحتى لو عاد هؤلاء سيخرج غيرهم، وسنظل مشغولين بمثل هذه القضايا، وكما ذكرت أنها عملية مقصودة لصرفنا عن العمل الحقيقي، وفي تقديري أن عودتهم لا تعني حل المشكلات التي نواجهها، ولا حتى غيابهم عن الساحة لها أثر، ستظل المشكلات هي المشكلات، وتتطلب جهوداً من أبناء السودان المخلصين الذين على استعداد أن يقدموا إسهاماً حقيقياً وفاعلاً من أصحاب الخبرات والكفاءات الوطنيين الذين لا يملكون أية أجندة حزبية أو شخصية.
> أين يكمن حل الأزمة الحقيقي؟
< السياسات الحالية قصارى ما يمكن أن تحققه إذا نجحت، هي أن تحافظ على الأوضاع كما هي عليه الآن قدمنا ميزانية جيدة كل الذي نتوقعه منها ألا يحدث انهيار اقتصادي كان شغلنا الشاغل منذ أن فقدنا البترول وانفصال الجنوب، ألا يحدث انهيار اقتصادي، وكنا سعدين لعدم حدوث ذلك لأنه هدف بالنسبة لأعداء السودان بالخارج، وظلوا ينتظرون لسنوات طويلة أن يحدث انهيار في الدولة السودانية والاقتصاد ورغم كل الحصار والمؤامرات استطعنا بقاء الدولة السودانية، فهل هذا كل ما نطمح إليه بعد «60» عاماً من الاستقلال أن نحافظ فقط على بقاء الدولة السودانية كما هي نفس مستوى التخلف الذي نعيش فيه الآن، هذا يجب ألا يكون الهدف، بل يجب الخروج من دائرة التخلف لأن نصبح دولة متقدمة وهذا طموح واقعي لأن السودان يملك إمكانيات وموارد كافية تمكنه من إحداث نهضة تنموية كبيرة، إذا تمت المقارنة ببعض البلاد التي لا تملك أي موارد حينما كان السودان يتمتع بموارد كثيرة، استطاعت أن تحقق القفز، مثلاً كل دول أوربا الشرقية، كوريا اليابان حتى إيطاليا فهي لا تملك إمكانيات طبيعية، كالتي يمتلكها السودان، ومع ذلك خرجت من دائرة العالم الثالث إلى العالم الأول، في حين أن السودان يصارع من أجل البقاء، كيف حدث لهم ذلك، إنهم تبنوا سياسات واستراتيجيات وطنية، جريئة وراديكالية تطلبت تضحيات كبيرة، وحماسة روحية وطنية جعلتهم يبذلون الغالي والرخيص من أجل وطنهم، من جهد وكفاح وعرق، السودان يحتاج لخطة من هذا النوع.
> هل سنصل إلى هذه المرحلة وكم الزمن الذي تستغرقه؟
< حقيقة لا تتطلب زمناً كثيراً لأن السودان يمتلك الإمكانيات الكاملة، نحن في عصر أصبحت النهضة فيه سهلة بالتقدم التكنولوجي الذي حدث في العالم والعلم الذي تم اكتسابه أصبح من السهل أن تحقق القفز، هذه الأشياء كانت تبدو في الخمسينات كأنها سحر الصناعات الحديثة، الآن لم تعد هذه الأشياء كالسابق، وأي شعب يملك الإرادة السياسية يستطيع أن يملك هذا التقدم. كوريا عندما نال السودان استقلاله كانت تعاني من حرب كوريا التي أدت إلى انقسام كوريا الشمالية والجنوبية، وأدت إلى مجاعات ومعسكرات النازحين واللاجئين، أين الآن كوريا وأين السودان.
> إذن أين المعضلة الأساسية؟
< المعضلة هي انشغال الناس بقضايا انصرافية وعدم الاستعداد للتضحية والتضامن من أجل الوطن.
> إلى أي مدى أنت راضٍ عن النهج الإصلاحي الذي تبنته الحكومة وظلت تنادي به في الفترة الماضية.. وهل ترى أن القضايا هي أقرب إلى الحل أم أنها في تعقيد؟
< كثير من النجاحات التي حدثت لم يتم التركيز عليها، مثلاً في الجيش لديهم شعار الاستفادة من النجاح، وفي حال تحقيق النجاح لا بد أن يبني عليه، نحن نجاحاتنا تمضي دون التوقف عندها على الإطلاق على سبيل المثال ذهاب الرئيس إلى كوستي لافتتاح محطة أم دباكر، تنتج هذه المحطة «500» ميقواط، هذه المحطة حرارية مكلفة، وستغطي منطقة كبيرة، قبلها طريق الإنقاذ الغربي لأول مرة تربط دارفور بطريق قومي، بالأمس مصنع النسيج بالجزيرة صناعة النسيج توقفت في السودان، وكل الجهود التي بذلت فيها لن تنجح بالتالي عدنا إلى الخلف كدولة منتجة للقطن ويتم تصديره خاماً، ورغم الفشل والانهيار الذي حدث في قطاع النسيج امتلكنا الشجاعة مرة أخرى لإعادة المشروع، يمكن كل ذلك أن يمر عادي وينبغي على الدول البناء على هذه النجاحات لكي يتم تعبئة الأمة لتشارك في مشروع قومي يجب رفع معنوياتها وتعزيز الثقة في نفسها لابد من خطط جريئة ومبرمجة، نحن في سنة كذا سنصل إلى نقطة بعينها. أنا في تفكيري ثوري وراديكالي بعض الشيء وهذا ما يخاف منه السودانيون لأن مزاجهم محافظ ومعتدل، وحقيقة لا تحدث نهضة إلا بإحداث ثورة في التفكير بالدرجة الأولى إذا أنت أردت أن تحافظ على وضعك من الانهيار فهذا لا يعني تفكيراً ثورياً، لأنك حددت السقف إذا كانت لديك إرادة وطموح فذا يعني تفكيراً ثورياً، المشكلة في السودان جزء كبير منها ثقافي، والتغيير الثقافي يحتاج ثورة ولا يحدث من غيرها.
واحدة من خلافاتي وإشكالاتي ومن بدري بفتكر أن الإنسان في أوج قوته ونجاحه لا بد له من دراسة المستقبل، فالظروف يحدث لها تبديل وتغيير وكذلك السياسات قد تصبح غير مواكبة، ولذلك من البداية يجب دراسة المستقبل ومعرفة التحديات ومخاطبتها وأنت في أوج القمة لا تنتظر وصول مرحلة الأزمة حتي تصل إلى كارثة.
> هل وصلنا مرحلة الكارثة؟
< أيوه. المشكلات الحالية هي مشكلات كارثية في قطاعات معينة يمكن لم نصلها في الاقتصاد، لكن في كثير من القطاعات كالتعليم كيف تنهض والتعليم منهار. في الصحة كذلك، بعض جوانب الاقتصاد الإنتاجية أهم حاجة تواجه كوارث.
> وأنت داخل منظومة الحزب الحاكم، هل قدمت رؤى ومقترحات للحلول بشأن الأزمة؟
< قاطعني بلهجة حادة، أنا ما داخل منظومة الحزب الحاكم، وبحذرك أن تقولي إنني قيادي في الحزب ولست قيادياً في المؤتمر الوطني.
> هل انسلخت من الحزب؟
< لم انسلخ، ولكن ليست لدي أية وضعية في الحزب، ولا أنتمي لأية مؤسسة من مؤسساته، أنا عضو عادي زي وزي أي زول يؤيد المؤتمر الوطني.
> كنت يوماً من الأيام، قيادياً في الحزب، ما هي الأسباب في أنك لا تمثل تلك الصفة؟
< حاجات كثيرة، نحن جيل قديم وطبيعة الحال ما نكون موجودين.
> هل ابتعدت عن الحزب بإرادتك؟
< أنا ابتعدت من نفسي، ما في زول تحدث معي في أي حاجة، وبعدت لأسباب، السبب الأول مفترض ابتعد بعد كده وإذا عندي إسهام بعملوا بطرق ثانية، لم أقف عن النشاط العام، ثانياً لدي خلافاتي ووجهة نظر مختلفة، بفتكر أن الإنقاذ جاءت كثورة وحققت أشياء كثيرة جداً، بالروح الثورية التي جاءت بها وبعدها الأمور تغيرت.
> هل ضلت الإنقاذ الطريق.. وهل هنالك إمكانية لإصلاح طريقها؟
< نعم ضلت الطريق. وتوجد إمكانية لعودتها إلى طريقها الأول، لكن بطريقة مكلفة وبإرادة أن يدفع ثمن الإصلاح.
> ما الذي يربط قطبي المهدي بالحزب الحاكم؟
< ما يربطني به المبادئ التي قام عليها الحزب، وقامت عليها ثورة الإنقاذ هم نظرياً لم يتراجعوا عنها، لكن عملياً افتكر أنهم ابتعدوا كثيراً جداً، عملية الإصلاح أهميتها أن يتم الإرجاع إلى الموقف الأساسي لأنه انحراف ما زالت قناعتي هي قناعتي، هي التي عبر عنها ميثاق الحزب أو نظامه السياسي، التي صدرت في بيانات ثورة الإنقاذ ومواقفها التاريخية، وما زالت ثقتي كبيرة جدًا في قيادة الدولة خاصة الرئيس البشير، وما زلت بفتكر لا يزال المؤتمر الوطني والرئيس البشير هما الخيار الأفضل للسودانيين على الأقل في الوقت الراهن.

hghkjfhim


تعليقات 46 | إهداء 0 | زيارات 13332

التعليقات
#1408307 [شبتاكا]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 12:53 AM
كتب الشهيد عبد الخالق محجوب بجريدة اخبار الاسبوع الاتى
الناس يتصورون هيئة عمر بن الخطاب حاكم الدولة الاسلامية التى امتدت شرقا وغربا وجنوبا وانتشرت تهز اركان العالم حولها وهو مجرد من زيف السلطان وغربته عن الشعب وقد استلقى تحت ظل شجرة مثل عامة الناس لانه حكم وعدل وامن شعبه ..... يذكرون مصعب بن عمير يحف به بذخ الارستقراطية وهو شهيد فى واقعة احد بعد ان ابلى وهو يحمل لواء الرسول بلاء لا يدانيه بلاء وقد خر على وجهه ويهم المسلمون بدفنه فلا يجدون له كفنا انما هو ثوب رث قصير ان اخفى راسه اظهر رجليه والنبى(صلى الله عليه وسلم) يرى فيتلو قول عز وجل (من المؤمنين رجالا صدقو ما عاهدو الله عليه....)
ان هذا العالم المثالى هو الذى يشد افئدة الناس فى واقع يحدق بهم الفساد فيه وحل والمحسوبيه عاهة تغلب فيه الاثرة و التفاوت الطبقى اللئيم والفردية القاتلة وعامة المسلميين اسيرة تناقض بين عالم المثال هذا الاسلام فيه مستودع العدالة والايثار والمساواة وبين ارتباطهم بقوى النادى السياسى التى تفسد فى الارض, تناقض بين المثال الذى يجعلها ترفض الواقع الفاسد وبين قلة حيلتها وهى اسيرة النادى السياسى وخطته السياسيه
ولا مخرج لها من هذا التناقض سوى بنظرية اجتماعية للسلطة تنتقل بها من رهن ارادتها بانتظار فيض القلب الرحيم والمدد المثالى الى اكتشاف القوة الاجتماعية للتغيير لتحرير نفسها من لعنة وعبودية المال......
رحم الله عبد الخالق محجوب واسكنه فسيح الجنان لانه قدم الوعى لهذا الشعب الطيب..........


#1408305 [Khalid Gindeel]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 12:36 AM
لا ينجو من القدر الآتي


#1408258 [yahoo]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 09:25 PM
واسفاه عليك وعلي شبابك الذي ضيعته في في الكذب والسرقه وظلم الناس والنفاق . الحق نفسك وابتعد عن هذه العصابه وتذكر يوم القيامه هنالك الولاية لله الحق هو خير ثوابا وخير عقبا


#1408257 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 09:19 PM
ضلت بتاعت قلبك قفزتم ف الظلام ي ظلامية وضلالية سقته عمودية كسرت عمودكم الفقري هاش العظام كبف يضل المضلل افضلوا صلوا ف محراب الحاوي البشير عسي ان يخرج لكم من جرابة السحري بساط سحري طائر ينقل كل هابيل الي وطنة الاخر افتكر اتركوا الغلاط جانبا


#1408248 [badradiMm]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 08:36 PM
الانسان هو اساس كل شيئ الانسان المحبط المدمر المطارد فى وطنه لا يستطيع ان يبنى حضارة وتقدم واذدهار ....الانقاذ كانت عدوة الانسان السودانى منذ الاستقلال او قبل الاستقلال عدد الذين قتلتهم وشردتهم الانقاذ يفوق كل الضحايا الذين سقطو قبل الانقاذ ..كل الفظائيع التى ارتكبت باسم الاسلام لا تساوي شيئ بالنسبة الى اكبر مجرمين العالم .....ان محطة الكهرباء او مصنع النسيج او سد مروى ليست لهم اى قيمة قصاد كرامة الانسان السودانى....ان التطورى الانساني النفسى الامني الفلسفى اهم من كل خوزوعبلات الانقاذ.....ماممكن تقتل انسان ...وتقول معليش انا غلطان...الى الجحيم انت وامين ومصطفى اسماعيل وربيع وعلى عثمان ...وكل الزمرة الخبيثة ...موعدكم جهنم ...ان الصبح ...


#1408229 [العوض محمد أحمد نميري]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 08:00 PM
أرى أن يتم انتقاد العضو الملتزم لحزبه أثناء تقلده للمنصب وذلك في الاجتماعات التي يعقدها الحزب دوريا لتقويم أدائه العام والخاص, ويقدم الحجج التي تقنع زملائه في الحزب من خلال ما يقدمه من طرح مقنع وأدلة تثبت الخجج التي يفصلها في الاجتماعات مما يكسب آراءه صدقها وصحتها.
ليست هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها الأستاذ قطبي المهدي ملاحظاته على أداء الحزب والتي أدت الى ابتعاده عن الحزب وعن صنع القرارات التي كما فهمناها تؤدي الى الاستقرار والنماء وانتقال الأوضاع الى الأحسن الذي جاءت من أجله الانقاذ.
وان كان لي من ملاحظة فقد كنت أتمنى أن لايستعجل الابتعاد بل عليه الصبر والمصابرة ومحاولة اقناع الآخرين بما يظنه مدعاة للتغيير نحو الأفضل وأن لاييأس حيث أن الأمر لايحل بالابتعاد بل بالخزوج والمناداة وبالصوت الجهير لتصحيح ما يراه خطأ .


#1408194 [إشراقات مهنيّة]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 06:38 PM
يا دكتور قطبي الخِتالي
فيلسوف مُؤتمرات التوالي الكاذِب الضلالي
من حقّكم أن تعتنقوا مذهب الإخوان الراديكالي
إلى أن يعتزل شركاؤكم الرفاق ذلك المذهب السندكالي
ثمّ تستدركون أنّ بلدنا بحاجة إلى حوار مثالي
بين كيانات الخُبَراء ذوي السخاء العالي
لهندسة النهوض المثالي

لكن صدّقني يا دكتور
لو قَبِل أيّةَ خبير مهنيٍّ مشهور
بالإنتماء إلى أنظمة شموليّات الزور
تأكّد أنّه ليس ثوريّاً إنّما هو مُجرّد ثور
هائج على كومة خزف أو أنّه مُجرّد كلب مسعور
يُضلّ طريقه المهني ثمّ يعضعض زملاءه بعد أن يغور
جرح تمكين المناضلين أو المجاهدين الكرور
في بلدٍ أرهقته ومزّقته صراعات آل- ثور
وآل- عسكر وأمنج وآل- شرطي العبور
والجبايات بالرادار الطرور
الما بيشوف صواريخ عبور


ردود على إشراقات مهنيّة
[إشراقات مهنيّة] 02-01-2016 08:09 AM
والدليل على هذا الخطاب
الخاص بإبتعاد المهنيّين عن أنظمة التمكينيّين
وليس العكس كما تجترّه ألسنة الشموليّين التنميطيّين
هو أنّك طلعت مُجرّد صرّافة من منازلهم يا قطبي النصّاب
وإخوانك عضعضوك حتّى أفقدوك مكانك من قيادة مؤتمر التمكين
فانقسمت إلى قسمين من حيث الإعراب - متمكن أمكن إذا كان خطاب
إبعادك عن دفّة قيادة المُؤتمِرين مصروفاً بحيث يدخله التنوين
ومتمكن غير أمكن إذا كان مُعرباً لا يدخله تنوين التمكين
فأصبحت يا أيّها اللّعين ممنوعاً من الصرف لِعِلّتين
أو لعلّة واحدة لكنّها قد سدّت مسد العِلّتين
ومجروراً بفتحة الخطاب


#1408144 [كمال ابوالقاسم محمد]
2.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 04:11 PM
أفندينا...وين أفندينا...!!!

انتو صحي وين أفندينا....ودَع (نضال الكيبورد أو كما قال ذات بيان!!)....حتى ولا تعليق على (خوار جماعتو)...الشغُل كلو (خلوهو) على (المساكين على موائد اللئام) ابو حراز...أبو قناية...الحواتى....وكمان ظهر رامبو....طبعا النظام الخايف(أقصد الخالف)....سوف يبذل جهده ليبعث الجيفة ابراهيم شمس الدين....والجيفة مندور...والجيفةالزبيرصالح...والجيفة الخجلان والمملوء عارا ياسين عمر الامام...وسيعمل على إعادة كافة الفطايس من لدن على عبد الفتاح الى محمود شريف...إعادتهم من أحضان (الحور العين) الى مسرح الحياة والاستعانة بهم لضبط أمور شعب دولة السودان الذي فضل.....(وطبعا نحنا بريئين أصلو دا غرس ستين سنة)!!!
ولا شنو الحكِاية!!!!
عليك الله يا أفندينا (صَحينا)....حسن مكينا...حسين خجلتينا...ترابينا ونظام خالفينا...وصلاح غازينا...والبطنو طامة ومحمِضَة شديدمهدي قطبي ريالي دولاري يورى....كلهم قالوا كلمتهم (دورك) يا أفندينا...الدور دورك....أكيد هذه الغيبة حيكون مقالك مدعوم بالتفانيد والتثابيت والاسانيدوالمقولات ولارقام وحوادث التاريخ المعاصر الصحيحة


#1408141 [حكمة والله وحكاية]
1.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 04:08 PM
إذا اراد ان يتطهر الاخ المسلم عليه من مخازي الانقاذ ، عليه ان يغتسل سبع مرات أولاهن أو إحداهن بالتراب.


#1408140 [د. هشام]
1.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 04:02 PM
"قاطعني بلهجة حادة، أنا ما داخل منظومة الحزب الحاكم، وبحذرك أن تقولي إنني قيادي في الحزب ولست قيادياً في المؤتمر الوطني"!!!.....الشينة منكورة!!!!


ردود على د. هشام
[جركان فاضى] 01-31-2016 09:26 PM
القفز من المركب الغارقة...برضو شطارة


#1408132 [adam]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 03:56 PM
يا ناس الحصل شنو
كل من أبعد من المنصب تبرأ من الحكومة وبدأ شيتم فيها
يعني يا فيها يا أطفيها


#1408103 [أبوالكجص]
3.00/5 (2 صوت)

01-31-2016 02:47 PM
كلامك دا مكرر وحفظناه وماعندنا فيه لا ناقة ولا جمل لكن البهمنا ودايرين نطلع بيهو منكم يامؤتمرجية هو هل القروش النهبتوها بترجعوهاأم لا وبلاش رغي كتير.


#1408051 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 01:17 PM
.


#1408031 [زول]
3.00/5 (2 صوت)

01-31-2016 12:49 PM
وما زلت بفتكر لا يزال المؤتمر الوطني والرئيس البشير هما الخيار الأفضل للسودانيين على الأقل في الوقت الراهن.
بالله دا كلام نسفت القلتو كلو


ردود على زول
[جركان فاضى] 01-31-2016 09:27 PM
مش عايز يقطع عيشو...مازال يرضع من ثدى الانقاذ ومن مال الشهب المنهوب


#1408019 [SUDANESE]
4.25/5 (3 صوت)

01-31-2016 12:24 PM
اعوذ بالله الانقاذ اصبحت مثل صاحب الجزام؟؟
حتي اهلها فروا منها؟؟
الحق نفسك ياعمر البشير ...
شوف ليك مكان ذي ودهايلي ماريام~منقستو~


#1407965 [علي الشاطئ]
1.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 11:02 AM
كﻻم جميل و معبر جدأ لحلحلة المشاكل بروح الوﻻء و الإنتماء للوطن العزيز الغالي ولدينا من الموارد و العقول ما تصل بنا إلى مصاف الدول العظمى بعون الله


#1407961 [aleheimir]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 10:54 AM
لمعظم قياديى الحركه الشيطانيه جرأة عجيبه يحسدون عليها فى إسماع صوتهم المخالف لأبناء عشيرتهم من الأبالسه. على سبيل المثال قطبى المهدى وربيع عبد العاطى.
وهذه الجرأة التى تشابه جرأة الفاتيات تظهر عند كل تهميش أو حرمان من الثدى
الحرام أو أقله قرصة أذن أو زلزلة الأرض تحت أقدامهم: على عثمان ونافع .
وعادة ما يتم إرضاء الفاتيه بإرجاعها الى بيت الطاعه بعد إرضائها بالمعلوم.
لست أدرى إن كانت الإنتباهة وأخواتها تجرى حواراتها مع الشيطانيين على نسق ومسار معين : علي كل سلمه العشا تشكر على حوارها الذى تلقت خلاله زجرة عنيفة من قطبى وهو معذور يظهر القرصة كانت حاره من الشيخ الجديد .
المواطن البسيط يعلم أن كل المنتمين للحركه الشيطانيه هم سواء : من أعلى
الهرم حتى بواب وكر الخديعه والدسائس والذى بالطبع شمله التمكين .
حوار طويل وممل وكالعادة محاولة غسل أمخاخنا حول حقائق عايشناها ونعايشها.
الضغوط الكثيرة التى تواجه السودان خلقتها الإنقاذ داخليآ وخارجيآ منذ محاولة
إغتيال حسنى مبارك وإيواء أسامه بن لادن وعناصر المتشددين . هذه عينه فقط
وأنت أدرى بالأهوال المخفيه بحكم مكانتك كقيادى من الرعيل الأول وهى المكانه
التى تحاول التنصل منها املآ فى العودة الى بيت الطاعه.
الفوضى خلقتها الحركه من خلال الإحلال والإبدال والتمكين وياليته كان تمكينآ لذوى الخبرة والكفاءات والعقول المستنيره من حملة الدرجات العلميه الحقيقيه عوضآ عن متخلفى الحركة الذين كان همهم الأول والأخير أن تتدلى كروشهم وتتطاول قصورهم
فى لمح البصر : وهذاهو الذى أدى إلى إنهيار الإقتصاد والتعليم والخدمه المدنيه
والجيش الذى أغفلت ذكره وبالتالى إنفتح الباب إمام الفساد والتسيب إلخ...
وبمثل ما أنت تحاول فى هذا المنعرج التنصل من الحركه الشيطانيه يحاول إخوانك
الخروج بغنيمه قبل أن تغرق المركب : والمثل بقول دار أبوك كان خربت شيلك منها
شليه.
إعادة البناء طويله وشاقه يعنى ممكن ربع قرن آخر وأكيد سيكون سادتها أبناء
الأفاعى ؟؟!!!
يادكتور قطبى إذا كنت تحاول التحلل والتبرؤ من الحركه أفعل ذلك دون لى عنق الحقيقة ومحاولة تغبيش عقولنا حول أشياء عايشناها ونعايشها.


#1407959 [سعيد لورد]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 10:47 AM
شعاركم أيها الخونة نظرياً معروف
و عملياً لا لدين قد عملنا نحن للدنيا هواة

فلماذا تطلبون و تصفون الشعارات النظرية بأنها ناجحة؟
أسباب الكارثة واضحة هي الفساد والاستبداد


#1407947 [الوجيع]
4.00/5 (2 صوت)

01-31-2016 10:14 AM
هى مشكلة عامة تتصف بها جميع الاحزاب السودانية وهى التصدى لكراسى السلطة بشتى الوسائل دون ان يكون لها الاستعداد الوظيفى الكافى لتحمل مسئولية بلد يعج بصراعات اثنية واخفاقات هيكلية فى المجتمع والاقتصاد والسياسة والتعليم والصحة مثل السودان واعنى بذلك دون استراتيجية شاملة تنطوى على اهدف واضحة يراد تحقيقها بنهاية كل مرحلة من مراحلها وفى كل مجال ولا يعبرذلك عن تسامح مع المؤتمر الوطنى فى اخفاقاته التى قضت حتى على ماكان موجودا عوضا عن البناء عليه فقد اخذت من الوقت ما كان كافيا لوضع خطط وتنفيذها بل وتكرارها ايضا.... فها نحن بعد ربع قرن من الحكم الاستبدادى نرى نفس الازمات والاختناقات وملامح الاحباط كما هى دون حل بل قد تضاعفت كما ونوعاوتقهقرنا خطوات كبيرة الى الخلف فى بعضها فعلى نقيض ماكان يتوقع الناس من اعادة النظام والقانون الى الحياة السودانية توسما فى ذلك الحزب الاسلامى الذى اشتهر بدقة التنظيم بما يشبه التنظيمات السياسية منها الى العسكرية وتميزه بالكفاءات والاذكياء فى كل مجالات الحياة لكن خيبة الامل لا يمكن وصفها ولا تتسع الكلمات للتعبير عنها ويكفى ما نراه امامنا من ركام حيث تركت القانون والنظام جانبا بمجرد تنسمها السلطة وتركت الحبل على الغارب للاجتهادات الفردية لذوى الولاء الذين اورثونا هذا الركام من الفوضى التشريعية التى انسبحبت على جميع المجالات من فساد وتخريب حتى اضمحلت الدولة نفسها وغابت عن الوجود وذابت فى فئة قليلة هى الدولة والدولة هى .. فلا ابقى الحزب على اسمه ولاابقى على مقومات الدولة وهى نتيجة حتمية لسوء التقدير وفرط الاعجاب بالنفس والترفع على نقد الذات وذلك هو الضلال المبين فضلوا واضلوا كما هو اعتراف القيادى قطبى المهدى.


#1407931 [ابو بكر محمد]
4.00/5 (2 صوت)

01-31-2016 09:48 AM
يا اخوانا افهموها؟ دي سياسة لارجاع اللذين نزحو للخرطوم منذ 1989م لان الانقاذ في بداية عهدها كانت تريد تكبير الكومو+السيطرة- خاصة العاصمة الخرطوم الان العاصمة فاااااض بيها الشجن من كل انحاء السودان بالاضافة للاجانب مع عدم كفاية الخدمات المقدمة فما هو الاحل؟ الحل مزيدا من الضغوط كي يرجع المزارع لزراعته والراعي لرعيه يعني ناس قرعتي راحت ما حا يقدرو يعيشو في ( الخرتوم). العاصمة ستكون للمقتدرين فقط افهــــــموهـــــابقــــــــــــي؟


#1407923 [karkaba]
4.50/5 (3 صوت)

01-31-2016 09:39 AM
الكلب كلب ينحدث عن فشل نظامهم وفي نفس الوفت يقوك ان البشير وحزبة غو الخيار المفضل للشعب منو الفال ليك يا كضاب صدق الشهيد محمود محمد طة كل ماتسيئ الظن ب الاحوان المسلمين تجدانك احسنت الظن بهم


#1407910 [ابو ساري]
4.50/5 (3 صوت)

01-31-2016 09:24 AM
انتو دا مش الزول السرقو منو حراسو كمية من القروش بعملات سبع دول تقريبا؟!!!
الجديد شنو؟ فكو منو الضرع و ادوهو لواحد تاني ولا شنو؟حاجة غريبة ياخي!!!!! 26 سنة من الفشل في كل شيئ و يقول ليك ما شايف افضل من الانقاذ..عجبي!!!!!! الزول دا يا اما ما بفهم ، و دي عادتهم او بحتقر عقول الشعب السوداني و دي عادتهم الثانية.... اعوذ بالله كما يقول شبونة.


#1407898 [بكري محمد]
3.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 09:09 AM
يجب ألا تلقوا باللوم على غيركم لأن سياساتكم التي راهنتم عليها فشلت في كل المناحي لأنكم احتكرتم السلطة واستبعدتم كل النخب السياسية وماحصل من انهيار
إقتصادي كان نتاج طبيعي للفوضى التي أدرتم بها البلاد


#1407891 [Jabir]
4.50/5 (3 صوت)

01-31-2016 09:02 AM
قطبي هو أحد القيادات الامنية التي استندت عليها عصابة الانقاذ، وتولى كبر جرائمها الاولى في بيوت الاشباح مع نافع و الاخرين. وهو من المخططين والمنفذين لعمليات التعذيب و من المؤمنين بها و المتدربين عليها. كان مسؤلا مباشرا في التخطيط و الاشراف على تنقيذ محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك ومن الاسماء المعروفة لدي المخابرات المصرية في هذه العملية. لن يترك المؤتمر الوطني لهذا السبب فهو في حوجة للحماية من عصابته. وحين بدأ تذمره قبل فترة دبر له جهاز الأمن فضيحة سرقة العملة من بيته وفهم هو الرسالة و أظهر الادب و الالتزام. مفكر ثوري قال؟


#1407880 [ودالشيخ]
4.50/5 (3 صوت)

01-31-2016 08:39 AM
كسّار تلج كبير..قال مازال البشير والمؤتمر الوطنى الخيار الأمثل.. قوم لف..لفاك قطر ..


#1407875 [ابو الرجال انا]
5.00/5 (2 صوت)

01-31-2016 08:29 AM
انت يا قطبى بتتكلم عن الفساد ؟؟؟؟؟ وطيب قروشك مليارات الدولارات هنا الشغالين بيها هنا فى قطر نيابة عنك تقول للناس شنو ؟؟ والله الزول الشغال بى قروشك دى هنا مرطب جنس ترطيبة ولا شسيوخ ال ثانى نفسهم .. والله انا ما عارف اقول شنو !!! كل الدراسات العالمية تأكد انه السودان من اغنى الدول بمصادرة المتعددة و ثرواته المخبئة تحت الارض لكن كما حال نيجرياالفساد و الطمع الشخصى اضر كل شى ...


#1407874 [ود الكندى]
5.00/5 (2 صوت)

01-31-2016 08:29 AM
لاحول ولاقوة الا بالله نسأل الله ان يحفظ البلد ويمدهم في حبال كذبهم الانسان السوى والشجاع هو الذى يعترف بخطائه ويقولها صراحة لقد عجزت ان اقدم لكم شيئنا طيلة الفترة الماضية وتسليم البلاد لجهة مستقلة ومحايدة يتم فيها محاسبة الكل ووضه البرامج الاستراتيجية لنهضة البلاد وتطوير الفكر الحزبى على الأقل لمدة 6سنوات ثم يتم بعدذلك يتم اجراء الانتخابات


#1407858 [الجــــــــــــــزيرة ابـــا]
4.50/5 (3 صوت)

01-31-2016 08:03 AM
مهندسى بيوت اﻻشباح ورؤساء اﻻجهزة اﻻمنية حديثهم السياسى دائما مضحك .. ﻻنهم ليسوا بساسة بل اصحاب عواسة
وبرنيطة الهمباتة عنوان ﻻفكارهم .. قال ضلت قال .. نسأله تعالى ان اﻻ نكون من الضالين امين
الرباطة اكثر شئ مضحك فيهم انه عينهم قوية .. يسرقونا ويقتلونا ويغتصبونا ويشتتونا ﻻجئين ونازحين ومهاجرين وفاقدى هوية ويدمرونا
تدميرا كاملا شاملا من البنية التحتية للبنية التحت التحتية .. ولمن يغرقوا يقولوا نحن فى ال 60 سنة نلف فى حلقة مفرغة ؟!!! سبحان الله
طوااالى دخلونا معاهم فى ال 60 ! ﻻﻻ يا همباتة بنقول ليك فى ستين انتو ديل -- عندكم 27 سنة من زمن فرعون لعنه الله مافى زول فعل
فيها زى ما فعلتوا .. حقنا براهو وحقكم براهو ... قال تعالى ( وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً ) ..

قالت فى صرختها : يا سعدية الحقينى الحرامى جانا فى البيت
ردت جارتها : سجمى انت متأكدة الحرامى ود الحلال وﻻ كوز ؟


#1407855 [فيلق]
5.00/5 (2 صوت)

01-31-2016 07:57 AM
ارجو الراجياكم كلو مسجل اي زول عارفنو ساكن وين وعندو شنو والله قلع عديل حقنا يامعرص بنشيلو رجالة بس اصبر ....انتو اسي محمين بالامنجية البتدفعو ليهم لكن اول ماانكشف القناع وتقيف ماسورتكم البتكب قروش وانفض السامر تبقو زي الصفصاف لصدام واقعدو كضبو زرقاء يمامة اهلنا لمن اجي اجلكم


#1407853 [زهجان من الكيزان]
5.00/5 (3 صوت)

01-31-2016 07:48 AM
أنا ما داخل منظومة الحزب الحاكم، وبحذرك أن تقولي إنني قيادي في الحزب

يا راجل !!!!!!!!!!!!!!!!

خليك راكز وقوي أومال


#1407838 [drsha]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 07:00 AM
بعد ايه جيت تصالحني ؟
فعلا اللي اختشوا ماتوا


#1407827 [محي الدين الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 06:04 AM
يا اخي مش اول يكون عندكم طريق عشان يضل ؟


#1407807 [adilnugud]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 01:31 AM
هذا اللقاء يعتبر لقاءا تبريريا للقاءات سابقة واعتذار مكتوب سوف يقبض ثمنه.............................


#1407805 [باكاش]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2016 01:30 AM
الي من يتحدث الرجل عبر هذه اللقاءت المبرمجة ؟
الي من يشكوا الرجل الانقاذ؟
يتحدث وكانه لم يكن ذالك السادي المجرم رئيس
المخابرات الذي عذب واهان ابناء هذا الشعب في بيت الاشباح!
يتحدث وكانه لم يكن ذالك العميل الذي مرغ كرامة السودان
في الوحل بعرضه تلك المعلومات القيمة عن اخوانه المجاهدين
لادارة كلنتون التي رفضت ذالك العرض السخي فيما ندمت بعد
تفجير سفارتي كينيا وتنزانيا.
يتحدث وكانه لم يكن ذالك اللص الذي وجدت في منزله
خزنة من العملات الصعبة!
الي من يتحدث الرجل للشعب ام الانقاذ؟


#1407802 [الشايب]
5.00/5 (2 صوت)

01-31-2016 01:10 AM
دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت.
دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة وأخذت حبة وخرجت دخلت نملة واخذت حبة وخرجت.
دخلت نملة ولم تجد حبة وعارضت خلص الحب وتعارك النمل وخلع العمامة والشال والصديري خوفاً من بكرة.


#1407788 [رحمة]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2016 11:58 PM
كلام متوقع من كل أفراد عصابة الإنقاذ ، عندما تبدأ السفينة بالغرق يحاول كل قادته الهروب وتركها، الإنقاذ وامراءها يظلون المسؤولون عن تدهور البلاد اداريا وتعليميا وصحيا وأدبيا واخلاقيا، ان لن ننال ونقتص منك فى الدنيا سيأخذه منكم القادر المقتدر لدماركم لكل شبر وللإنسان السوداني ، اعوذ بالله.


#1407782 [صلاح حسن]
4.88/5 (5 صوت)

01-30-2016 11:17 PM
الفرق بين سودانكم و بين الدول التى تقدمت هو أنكم تنظرون للبلاد كغنيمة وقعت تحت أيدى كيزان الشيطان لابد من نهبها وسرقة مواردها فإنتهجتو سياسات التمكين و طرد من هو ليس من مِلة الكيزان و عملتم بقاعدة الولاء قبل الكفاءة الامر الذى ادى لإنهيار الخدمة المدنية والجيش والبوليس وغيرها ..

دول العالم الاول (مثل ايطاليا التى جاء ذكرها) تعمل بمبدأ المواطنة قبل الإنتماء الدينى أو المذهبى و الجميع سواسية أمام القانون و لهم الحقوق والواجبات المتساوية تجاه الوطن , عندهم الدين لله و الوطن للجميع , على العكس منكم يا تجار الدين الذين إتخذتم من الدين سلعة تبيعون فيه و تشترون من أجل منافعكم الشخصية و لا تتذكرون البلد او مواطنه فى شيئ يتعارض مع تجارتكم بشرع الله .

ثم ثانياً تجارة العملة والمضاربة فيها بعشوائية غير مقننة (كما) هو إضرار بالإقتصاد الوطنى و بالعملة الوطنية الذى يعاقب عليه القانون بكل حسم فى دول العالم الاول , و لكن فى سودانك اصبح تجار الكيزان يضاربون بكل عملات العالم على عينك يا تاجر من دون رقيب أو حسيب و من دون مسآئلة من أحد لجعلهم قيمة الجنيه السودانى تسقط يوم بعد يوم امام عملات العالم بسبب مضاربتهم بالعملات .


#1407781 [Rebel]
4.88/5 (5 صوت)

01-30-2016 11:15 PM
* قطبى المهدى "الكوز القديم", الأمنجى الوضيع الرخيص, آكل مال السحت و اليتامى و الفقراء, يقول ان "الإنقاذ ضلت الطريق!", مع ان "الإنقاذ" هى الأخوان", و هى "دينهم" الذى تنادوا به فى الداخل و الخارج زمنا طويلا..و بإسمه قتلوا و ظلموا و عذبوا و سرقوا و افسدوا فى الأرض!!
* و يقول هذا الكاذب المخادع المنافق الجبان, الذى شبع و تمرغ فى "نظام الأخوان" هذا, متنكرا ل"دينه" و ل"قديمه", يقول أنه "ليس داخل منظومة الحزب الحاكم"!..فهل هناك من هو "أحط قدرا" من هذا "المخلوق" الغريب!!
* هذا الجلع لن ينفعك يا قطبى!..ينتظرك حسابا عسيرا, و "عودا" طويلا, بإذنه الواحد الأحد..الصمد الحكم العدل..القوى الجبار- آمين يا رب العالمين,,


#1407771 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (3 صوت)

01-30-2016 10:41 PM
اقتباس (لا يزال الرئيس البشير والمؤتمر الوطنى هما الخيار الأفضل للسودانين!!)بالله عليك ياروح أمك؟!! ..دى قلتها كيف يا ننوس عين ماماك؟!! والستين سنه البتتكلم عنها البشير وحزبو وانت معاهم حكموا أكثر من ثلث السنوات الذكرتها والشعب منذ الاستقلال وحتى 69لم يعانى وكانوا يعيشون في نعمه كبيره وشهد عهد عبود كثير من الإنجازات وكانت لدينا مصانع نسيج وزجاج وتعليب الخضر والفواكه والكبريت فضلا عن التوسع في المشاريع الزراعيه وشهدنا نفير جنى الاقطان سوى كانت طويلة التيله او قصيرة التيله في الجزيره ونفير السمسم في القضارف وكان يفوج لها طلبة المدارس السنويه وربما الذين يحكمون الآن كانوا من ضمن الذين ذهبوا لتلك المشاريع والاهم من كل هذا كانت لدينا دوله يؤمها ملوك وروؤساء اوربا وامريكا بهدف توطيدالعلاقات والخرطوم إستقبلت ملكة بريطانيا والرئيس الامريكى جون كندى وكذلك إحتضنت ملوك وروؤساء الدول العربيه عقب الهزيمه التي منية بها مصر وسوريا والأردن واتخذوا قراراتهم التي كانت سببا في النهضه الاقتصاديه الهائله التي شهدتها دول الخليج والسعوديه ومن ابرز النتائج التي توصل اليها القاده العرب المصالحه بين الرئيس المصرى جمال عبد الناصر وملك المملكه العربيه السعوديه بعد قطيعه إستمرت بين البلدين لمده طويله ونجح محمد احمد المحجوب رئيس وزرائنا في ذلك الوقت جمع الملك فيصل والرئيس عبد الناصر واقنعهم بالتصالح في جلسه لم تستغرق اكثر من نصف ساعه، واليوم ياروح امك رئيسك الذى تراه غزال مطارد كاى مجرم ولا يتشرف إلا بزيارة روؤساء تقاعدوا كسامون بيكى وبعض روؤساء غرب افريقيا التعبانين الكحيانين بهدف حلحلة مشاكل نظامك مع شعبه!! وانا لا اريد أن اتعرض لتناقضاتك التي ذكرتها وربما يتناولها غيرى سوى من كتاب الاعمده او المعلقين المحترمين !!.


#1407769 [Bit messames]
5.00/5 (2 صوت)

01-30-2016 10:39 PM
هيهات...هيهات...هيهات الفرار من السفينة الغارقة بفضل ثقوبكم فيها.انت علي صدر صفحتنا و هذا الهراء لن يجديك نفعا... Be a man .


#1407756 [كشيب]
4.75/5 (3 صوت)

01-30-2016 09:47 PM
كلام رجل مضطرب نفسيا وعقليا تناقضات ليس لها حد في كلامه وتفكيره


ردود على كشيب
[ود التوم] 01-31-2016 09:12 AM
حقيقه والله مضطرب نفسيا


#1407755 [زرديه]
4.75/5 (4 صوت)

01-30-2016 09:46 PM
منو دي ؟ انا دي؟ بري بري بري بري


#1407744 [عبدالرحيم]
4.44/5 (5 صوت)

01-30-2016 09:09 PM
دولة شعارها (أي واحد يعمل مجمجة يا هديك النقعة والذخيرة بتوري وشها) ولن تفلحوا اذا ابدأ

ياقطبي المهدي عليك الله اسكت ساكت وابك على خطيئتك وليسعك بيتك؟؟

يا اخي ما تعمل فيها مفكر وثوري .. وتورينا كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان وايطاليا؟ يا اخي ديل ناس صادقين مع انفسهم صادقين مع شعبهم.. لما جاءوا الى الحكم لم يأتوا من وراء حجاب ولم يأتو بليل ؟ لم يستمروا في الكذب والخديعة حتى هذه اللحظة وحتى هذا الوقت... كيف تقوم دولة واهلها كاذبون؟ كيف تحكمون الناس وانتم تكذبون عليهم وتريدون الشعب ان يؤيدكم ويشد من ازركم ويقف خلفكم؟
يا قطبي عليك الله ما تورم فشفاشنا وتعمل فيها ثوري ومفكر؟؟

انتم جئتم الى الحكم وواضعين الشعب كله عدو لكم؟ ومن الشهور الاولى قمت بأكبر حملة فصل وتهجير في التاريخ ؟ بحجة انهم غير اسلاميين؟

في الشهور الاولى استعضتم بأبناء الشعب الوفي بالاسلاميين من الدول الاخرى الذين سكنوا في مزارع سوبا والثورة والباقير والبان جديد وشردتم اهل البلاد

يا قطبي دولة قامت على الكيد للأخرين وحاولت اغتيال رئيس دولة في دولة اخرى حتى انكشف الغطاء وفضحكتم الاستخبارات الدولية ووضعت السودان في قائمة الدول الراعية للأرهاب من وقتها ؟؟
يا قطبي ان الحل هو العودة الى الشعب بصدق واخلاص وليس البحث عن السلام مع كل فصيل على حدة في المانيا وفرنسا والجري وراء امريكيا وامكانية التطبيع مع اسرائيل ومع حزب الله ومع ايران؟
لقد جربتم كل العالم ولم تجربوا ان تعودوا الى الشعب السوداني بصدق واخلاص وصفاء نية؟؟ رفعاً للمظالم ومعاقبة للمجرمين؟؟ كيف يكون الشعب معكم ويصدقكم وانتم تخدعونه بالحوار من اجل اعطاء تفويض للرئيس ؟؟ ومن اجل المحافظة على مكتسبات الحركة الاسلامية ؟ وما هي مكتسبات الحركة الاسلامية؟ ان كان للحركة الاسلامية مكتسبات فلتحتسبها لله تعالى هو الذي يضاعف الحسنات؟؟ ويجزل العطاء

لو انك تريد ان تنصح بني قومك من بني كوز فأنصحهم بشئ واحد هو أن هذه البلاد لن ينصلح حالها وان الحكم لن ينصلح حاله الا بالصدق مع النفس والصدق مع الشعب وان تعلموا ان كل الشعب مسلمهم وكافرهم وعاصيهم وعلمانيهم وشيوعييه ليسوا عدوا لكم وانما اعداؤكم الحقيقين هو الكذب والنفاق والغدر والخيانة وكثرة الاتفاقيات التي تميت القلب وتعلم الكذب وخلف الوعود.

ان عدوكم الحقيقي هو الاستعلاء والاقصاء والكذب والغدر والخيانة ؟؟فلا تخونوا الشعب وتخونوا امانتكم وانتم تعلمون؟ ان خيانتكم جعلتكم تجعلون الشعب عدوكم الوحيد من اول يوم وحتى هذا اليوم.. وتعملون بشتى الطرق للإلتفاف حول الشعب وطعنه من الظهر.

لا يمكن لدولة ان تتطور وهي ترفع من شأن وامثال من يقول: (أي واحد يعمل مجمجة يا هديك النقعة والذخيرة بتوري وشها)؟ هذا هو شعاركم في القرن الحادي والعشرين ومن قبلهم شعارات العدا للدول الاخرى ؟ اين فكرك واين ثوريتك؟؟؟ غيروا ما بأنفسكم ولو لمدة يوم واحد فإن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

وصدق الله العظيم


ردود على عبدالرحيم
[كشيب] 01-31-2016 03:21 AM
ما في من يسمع انك لا تسمع الصم البكم العميل
كلام لو في حيوان ييقرا لاتعظ


#1407724 [ابوكدوك]
5.00/5 (2 صوت)

01-30-2016 07:38 PM
لم ارى ولن ارى اسوأ من هؤلاء القوم !!

لدى بعض الاصدقاء زملاء فى الدراسه واقرباء فى النسب ، اباءهم من تماسيح الكيزان ، تجمعنى بهم المناسبات وتجمعنى بهم صفحات وسائل التواصل الاجتماعى ، بطبعى لدى الفضول فى كل شيئ حولى ، ترانى دائما ادخل على صفحات ابائهم الكيزان فى الفيس ، لارى نفاق ما يكتبوه على صفحاتهم !!

لكن ما شد انتباهى ان هؤلاء القوم كانوا فى السنوات الماضيه لاينزلون على صفحاتهم الا خطابات البشير ، وكلمات بعض الوزراء، والاساءة لكل شريف عارض سياساتهم من بنو وطنى -

لكن صدفة وبعد ان جف ضرع البقرة من حولهم ، تحولت صفحاتهم الى صفحات لنقد السياسات ، والتملق ، والظهور بمظهر المعارض الشريف الذى يريد مصلحة البلاد والعباد ، كثر هم امثال هؤلاء ظهروا ، وسيظهرون كلما جف الضرع ،، هؤلاء لادين لهم فحذارى من امثالهم فى المستقبل ، حذارى ثم حذارى ،،، فقد شعروا باقتراب ساعة الصفر !!

اللهم هل بلغت اللهم فاشهد .


#1407723 [الاستاذ - كمونية - محلل سياسي]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2016 07:36 PM
ياجماعه !!

انا كنت عيان ، عندى ملاريا .. انتو ليه ما سالتو على ياجماعه ، هسى لكن بقيت كويس انا كنت فاكر روحى هفتح الراكوبه القاها هتنفجر من كتر الاسئله عنى وفقدكم لى ،وقعدت افتش صفحه صفحه ، خبر خبر – مالقيت ولا زول سال عنى ولا فقدنى !!

بالجد اتصدمت !!

ياجماعه :

انتو ليه ما بتبادلونى الاحاسيس والمشاعر يا جماعه ، بالجد ماعندكم زوق ولا - اوتوتيك ، والله انا شخصيه مهمه - بس انتو ما مقدرنى !!

غايتو بس الله يسامحكم بالجد غياظين !!

وشكرن .


#1407720 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
4.47/5 (6 صوت)

01-30-2016 07:27 PM
من الجيل القديم الذي جاءت به ثورة الإنقاذ، لكنه آثر في نفسه البعاد،
يا أستاذة أم سلمى الرجل شبع للحد الذى جعل العاملين فى قصره يسرقون المليارات ويا سيد قطبى الأنقاذ ضلت الطريق لأن أبنائها أكلوا شيخهم ثم أكلوا كل موارد الدولة حتى أصابها العمى وضلت الطريق ووقعت فى البئر
يا أخى عليكم بالصمت ولا تتكلموا فكل كلمة تخرج من فكم تصيبنا بالغثيان
حقيقة اللى إختشوا ماتوا
ياكلوا البلد ويهدموا النظام الذى أسسوه ثم يرمون باللوم على الأنقاذ ويقولون ضلت الطريق والصحيح يا قطبى ان تقول الكيزان ضلت الطريق
مشروعكم السياسيى فشل
مشروعكم الإقتصادى فشل
مشروعكم الأجتماعى فشل
مشروعكم الحضارى فشل
ومشروعكم للحوار الوطنى والمجتمعى بكره او بعد يدق الدلجة
بنهاية العام 2016م سيبلغ الدولار 20 ألف جنيه سودانى والريال السعودى سيقفز فوق الرقم 5333 جنيه والبصلة الواحدة تكون بخمسة الف جنيه وصدق الجنوبى نائب رئيس الجمهورية حين قال لأهلى بأبى حمد ( إنخاس دا جاء عشان ينخسي ناس ) وأهو أنقذهم


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[دلدوم حجر التوم] 01-31-2016 05:47 PM
والله شفقتنا عليك يا باشمهندس عسى تكون الغيبه بداعى خير،،المهم الدولار ما بنتظر آخر السنه عشان يصل العشرين ،وحاتك دى بيصلها قبل رمضان،،
وناس الانخاس ديل بننخسهم ليك نحن ،عاد محضرين جنس أعواد ،أشكال وألوان ،وبس قول لى زولك بتاع بيوت الأشباح دا يرجل ومايتبشك ،ومايقوم صوف لبلده ،ما هو عنده جواز كندى وكده ومظبط حاله من بدرى محول جميع أنواع العملات ،،



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة