الأخبار
منوعات
إدراج مرض المايستوما ضمن قائمة الامراض المنسية بمنظمة الصحة العالمية
إدراج مرض المايستوما ضمن قائمة الامراض المنسية بمنظمة الصحة العالمية


01-03-2016 06:04 PM
(سونا) - كشفت وزارة الصحة الإتحادية عن إدراج مرض المايستوما ضمن قائمة الامراض المنسية بمنظمة الصحة العالمية لاجل لفت الانتباه العالمي لخطورة المرض ومكافحته .
كما كشفت عن اعتماد وزارة المالية لميزانية علاج المرضي بمبلغ 2،8% مليون جنيه .
وقال الأستاذ بحر ادريس ابوقردة وزير الصحة الاتحادي في حديثه حول مرض المايستوما بالسودان بمنبر سونا اليوم انه تم إدراج مرض المايستوما بالسودان ضمن اجتماعات الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية التي تنعقد في شهر مايو المقبل بجنيف مشيرا إلى أن الوزارة سجلت عدد 7 ألف حالة بمركز أبحاث المايستوما بالخرطوم وألف حالة بولاية الجزيرة لافتا لانتشار المرض بولايات الجزيرة وسنار والنيل
الأبيض .
فيما أقر ابو قردة بوجود إشكالات فى المرض تؤدي إلى إعاقة دائمة خاصة الفقراء والمزارعين مما يعطل القوى الإنتاجية الاقتصادية .
واضاف قائلا ان المرض علاجه مكلف جدا مبينا أن المرض تم إدراجه حتى يلقى إهتمام منظمة الصحة العالمية لاستقطاب دعم المانحين واهتمام شركات الأدوية لتصنيع عقار لمواجهة خطر هذا المرض.
وأشارت دكتورة إقبال احمد بشير وكيل وزارة الصحة الإتحادية بالإنابة الى أن معظم المرضى يأتون في مراحل متأخرة مما يؤدي إلى الإعاقة التي ت}دى الى البتر، مشيرة إلى أن الوزارة وفرت 600 الف عقار لمعالجة المرضى بتكلفة إجمالية بلغت 2،8% مليون جنيه ، مطالبة بإيجاد بحوث في مجال التشخيص والعلاج وإيجاد الادوية الناجعة .
وأعلنت أن وزارتها تعمل على رفع الوعي الصحي وتعزيز التثقيف الصحي ، كاشفة عن إجراء مسح قومي لتحديد معدل انتشار مرض المايستوما، بجانب العمل في مشروع التغطية الشاملة بتقديم الخدمات الصحية وتوفير التخصصات الدقيقة وتأهيل المستشفيات الريفية.
و قالت انه بخصوص مرض المايستوما لدينا مركزين بالخرطوم ومدني ونسعى إلى توفير مراكز بولايتي النيل الأبيض وسنار بدعم من المنظمات الدولية ومنظمة الصحة العالمية، وفيما يتعلق بالعلاج أكدت د. إقبال أن الدولة وفرت الادوية مجانا بدعم من وزارة المالية،
من جانبها قالت دكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان ، على دعم مركز أبحاث المايستوما بسوبا باعتبار المركز الأول على مستوى القارة الأفريقية مشيرة إلى أن مرض المايستوما يعتبر من الامراض المهملة وتسببه بكتريا وفطريات تدخل في الجسم خصوصا للعاملين في المناطق الزراعية مطالبة بدعم البيئة الصحية وتغيير السلوك لتجنب المرض مؤكدة دعم المنظمة للأمراض المدارية وخصوصا المايستوما.
فيما ذكر د. مصعب صديق مدير ادارة التدخلات المجتمعية بادارة الامراض الساريه بوزارة الصحة
الإتحادية / نعمل على تطوير الخطة القومية لمكافحة المايستوما وأن واحدة من المشاكل التي تواجه المكافحة هي تطور المرض وهناك عدة حالات في القرى والولايات لم نصل لها / .
وكشف عن قلة الأطباء الجراحين المدربين في مجال العمليات الجراحية وإضاف نعمل على استصحاب خطة لرفع الوعي الصحي لمنع انتقال المرض لأجيال جديدة.
الجدير بالذكر أن وفد وزارة الصحة الاتحادية عقد اجتماعات مع الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية لمناقشة مرض المايستوما بالسودان والذي تم تصنيفه ضمن الـ 18 مرضا من الامراض المدارية المنسية .






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 787


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة