الأخبار
أخبار إقليمية
زيادة أسعار الخبز سيتم تطبيقها اليوم .. اتحاد المخابز بولاية الخرطوم يقر بأزمة الدقيق...
زيادة أسعار الخبز سيتم تطبيقها اليوم .. اتحاد المخابز بولاية الخرطوم يقر بأزمة الدقيق...
 زيادة أسعار الخبز سيتم تطبيقها اليوم .. اتحاد المخابز بولاية الخرطوم يقر بأزمة الدقيق...


02-14-2016 03:34 AM
من الندرة الى زيادة الأسعار

* مواطنون يهتمون الجهات ذات الصلة بافتعال الأزمة لزيادة الأسعار
* تخوف من عودة الصفوف للحصول على الخبز
* أصحاب المخابز: تكاليف تشغيل مرتفعة جداً
* اتحاد المخابز بولاية الخرطوم يقر بأزمة الدقيق

أكدت مصادر لـ"الجريدة" أن زيادة أسعار الخبز سيتم تطبيقها اعتباراً من اليوم نسبة لارتفاع سعر جوال الدقيق من 125 جنيه الى 147 جنيه لتصبح قطعتا خبز بواقع جنيه بدلاً عن ثلاث.
وشهدت الفترة الماضية ندرة وصعوبة في الحصول على الدقيق من مصادره المعلومة، الأمر الذي أعاد الصفوف الى شبابيك المخابز وتخفيض حصص المخابز إلى ثلاثة جولات بدلاً عن أكثر من 10 جوالات في اليوم، فيما يتهم المواطنون الجهات ذات الصلة بالضغط عليهم من خلال افتعال الندرة بغرض زيادة الأسعار، وكشف رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بتشريعي ولاية الخرطوم لـ"الجريدة" رفضهم لزيادة الأسعار غير المضمنة في موازنة العام 2016 والتي وضعتها وزارة المالية.
وأعلن مدير عام وزارة المالية وشؤون المستهلك- في وقت سابق - عن اتباع سياسة خفض الميزانية المخصصة للخبز المصنوع من الدقيق المستورد التي تبلغ 12% من الميزانية، ووصف ميزانية الدقيق بأنها مهلكة، وقال: "التخفيض سيكون من خلال تطبيق سياسة الخبز المخلوط"، وأكد أن سياسة الخبز المخلوط "خلط الذرة والقمح" سيتم تطبيقها خلال ستة أشهر لتقليل نسبة الدقيق المستورد من الخارج.
"الجريدة" بحثت في موضوع الدقيق وارتفاع أسعار الخبز، واستطلعت عدداً من المسؤولين، فالى ما خرجت به من إفادات.

ندرة:
اشتكى عدد من المواطنين، خاصة في المناطق الطرفية بالحارات "58,ا5 السرحة و51 الأم والحارات 41,42"، بود البشير بأم درمان من ندرة في الخبز ومعاناتهم جراء عودة الصفوف ومن صعوبة الحصول على الخبز، وقال رئيس اللجنة الشعبية بالحارة "58" ودالبشير إن المواطنين يعانون بصورة يومية من أجل الحصول على حصصهم كاملة من الخبز.
وذكر أن أصحاب المخابز يشتكون من خفض حصصهم كاملة من الدقيق، بالإضافة الى صعوبة الحصول على الغاز واستبدالها بالحطب في المخابز.

وقال المواطن آدم الدومة إنهم يعانون من الوقوف طويلاً في الصفوف من أجل الحصول على الخبز، وأضاف "ظهرت هذه المشكلة منذ شهر"، وأشار الى أن صاحب المخبز لا يعطي أي مواطن الكمية التي تغطي احتياجاته من الخبز، مما اضطر البعض الى الاستعانة بأبنائهم للوقوف في صفوف الرغيف، موضحاً أن حوجة الأسرة تتعدى الثلاثين "رغيفة" في اليوم بمعدل 6 رغيفات للفرد.
وقال إن الأطفال لا يقبلون البدائل مثل العصيدة والكسرة، مما يجعل الأمر أكثر تعقيداً، في ذات السياق قالت عنايات حسنين إنها تعمل موظفة وتعتمد على الخبز بصورة أساسية ولا تستطيع الاستعانة بالبدائل لصعوبة توفيرها، لكنها ذكرت أنها في الفترة الأخيرة أصبحت تعاني في الحصول على الخبز بسهولة لنفاده من المخابز مبكراً، وأشارت مجموعة من المواطنين الذين تحدثوا لـ"الجريدة" بمناطق سوبا شرق والقنيعاب وأمدرمان دار السلام الى نفاد الخبز في الصباح الباكر من المخابز بسبب محدودية الكميات المخصصة للمخابز.
وقال محسن محمد "نخشى أن تكون الندرة مفتعلة بهدف زيادة أسعار الخبز مثلما حدث في الغاز"، وذكر أن الجهات أعلنت زيادة أسعار الغاز، لكن الوكلاء لم يلتزموا بها لأن السعر المحدد للأسطوانة 75 جنيه وفي الواقع أصبح سعرها أكثر من مائة جنيه، وقال: "الخوف من تطبيق ذات السياسة في سلعة الخبز وبدلاً من رغيفتين بجنيه تصبح رغيفة واحدة".

مشاكل التشغيل:
ذكرت مجموعة من أصحاب المخابز أن تكاليف تشغيل المخابز مرتفعة جداً، وقال أحد أصحاب المخابز إن جوال الدقيق حتى عجنه يكلف 300 جنيه بخلاف التكاليف الأخرى، مشيراً الى الزيادة في أسعار الدقيق حيث يبلغ سعر جوال الدقيق حتى وصوله للمخبز 147 جنيهاً، الأمر الذي سيضطرهم لبيع الخبز بواقع رغفيتين بجنيه بدلاً عن ثلاث رغيفات.

إقرار بالأزمة
أقر نائب الأمين العام لاتحاد المخابز بولاية الخرطوم عادل ميرغني بأزمة الدقيق التي عزاها الى تأخر الاستيراد بسبب الربكة التي أحدثتها العطاءات، وطالب بزيادة حصة ولاية الخرطوم من 28 ألف جوال إلى45 ألف جوال من الدقيق المستورد بجانب ما تنتجه المطاحن لكفاية حاجة الاستهلاك بالولاية، ووعد بأن حل الأزمة سيكون خلال الأيام القادمة لوصول بواخر من بورتسودان محملة بالدقيق، ودافع عن الدقيق من ماركة "سيجاف"، ونبه الى أن استخدامه عمل على حل مشكلة الأزمة في الدقيق، وقال: "لو ما سيجاف البلد كانت جاعت".

التهئية للأزمة:
قبل عدة أشهر مضت أقام مركز ثقافة المستهلك منتدى خاص بالخبز المخلوط، وأبان مدير عام وزارة المالية دكتور عادل عبد العزيز في منتدى سياسات استخدام الخبز المخلوط تحت عنوان "الرؤية والدواعي" أن الدولة تعمل على استراتيجية خفض العجز في الموازنة من خلال رفع الدعم عن الدقيق المستورد بالنسبة للمطاحن والشركات التي تعمل على استيراد القمح، موضحاً أن الدولة تستورد (2,3) مليون طن من القمح بما قيمته مليار دولار في العام، وقال: هذا المبلغ يعتبر عالياً وهو السبب الرئيس للعمل على إنزال تجربة الخبز المخلوط إلى المخابز في غضون ستة أشهر.

وقال إن ولاية الخرطوم تستهلك يومياً 30 مليون قطعة خبز، مما يؤدي الى إرهاق الميزانية إذ تمثل نسبة الدعم 12% منها، الأمر الذي دفع وزارة المالية إلى وضع حلول وذلك من خلال العمل على استخدام الذرة ليدخل في صناعة الخبز، وأشار الى أن هذه القيمة تمثل 11,4% من حجم الاستيراد الكلي والذي وصل في العام (2014) قيمة (9211) مليون دولار، وكشف عن خطة تمت من قبل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وذلك للعمل على التقليل من كمية القمح المستورد من خلال العمل على سياستين الأولى تعمل على دعم إنتاج القمح المحلي وهذه لا تحقق الاكتفاء الذاتي من القمح بتوفير الطاقة الكهربائية باستغلال حوالي مليون فدان من التروس العليا، وقال: "يعلم الجميع ما نعانيه من نقص في الطاقة ونحتاج لاستثمارات ما لا يقل عن مليار دولار لتغطية النقص الحرج فيها".
واشتكت الأسر من انخفاض مواصفات أوزان الخبز الذي تستهلكه بصورة يومية. وأشارت الأسر إلى عدم وجود مرجعية للوزن للتأكد من إحجام الخبز مقارنة مع ما يتم دفعه من سعر مع ملاحظة عدم وجود موازين بالمخابز.

وفي منتديات سابقة للجمعية السودانية لحماية المستهلك خاصة منتدى "الخبز بين التسعيرة والمواصفات" أكد عدد من المشاركين وقتها وجود خلل في تطبيق المواصفة، ودعوا الى اعتماد الكيلو فيما يتعلق بوزن الخبز، وكشف الخبير في مجال الغلال أحمد المرتضى عن وجود 10 مخابز فقط من جملة 200 مخبز أجرى عليها مسح ملتزمة بتطبيق وزن الـ70 جرام وهو الوزن
وأشار نائب رئس الجمعية السودانية لحماية المستهلك دكتور موسى على أحمد إلى وجود العديد من المواصفات ولكن الإشكالية تكمن في تطبيق المواصفة ومتابعة تطبيقها، وأشار إلى وجود آلاف المواصفات والقوانين التي يتم سنها ولكن لا يوجد تطبيق، وكشف عن عدم وجود مختبر خاص بالأغذية معتمد في السودان, وقال إن نيابة حماية المستهلك لا تحمي المستهلك من أخطاء وتقصير الجهات المسؤولة عن الغذاء, وطالب بضرورة عمل هيئة لمتابعة وتطوير المواصفات لحماية المستهلك.

وقال إبراهيم عبد المجيد، صاحب مخبز بأمبدة إن تكاليف ومدخلات صناعة الخبز مرتفعة، وذكر أن أي صاحب مخبز يسعى لإيجاد عائد يعيش منه، وأقر بأنهم كأصحاب مخابز لا يلتزمون بالمواصفة لأن الالتزام يعرضهم للخسارة، وكشف عن دخول العديد من أصحاب المخابز إلى غياهب السجون بسبب دخولهم في مديونيات لتوفير مدخلات صناعة الخبز.
وشكا وكلاء شركات الدقيق يتقاضون من أصحاب المخابز 10 جنيهات مقابل كل جوال دقيق، وطالب بضرورة الاجتماع مع أصحاب المخابز الحقيقين.

رفض الزيادة:
كشف رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والقوى العاملة بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم عن رفض المجلس مقترحاً من وزارة المالية بالولاية بزيادة أسعار الخبز في ميزانية 2016، وعزا بعض أصحاب المخابز الأزمة لتراجع حصصهم من الدقيق، ولفتوا إلى معاناتهم في الحصول على غاز المحابز، مبيناً أن المجلس لأول مرة زاد الميزانية المخصصة للزراعة 13%، وأضاف أن ما يحدث ليس بأزمة في الدقيق وإنما سوء إدارة.

مركز العشرة:
وأبان صاحب مركز الهدى لتوزيع الدقيق بسوق العشرة إن 314 مخبزاً تجمهروا الأسبوع الماضي ورفضوا استلام حصتهم اليومية من الدقيق بسبب انتقاصها.
وقال أصحاب المخابز إن مركز التوزيع حدد لهم عدد 3 جوالات لكل، مخبز وهي كمية ضعيفة لا يغطي العائد منها تكاليف التشغيل من عمالة ووقود وخلافه، في الوقت الذي كان ينتظر فيه عمال العتالة إنزال الدقيق ظلت العربات محملة بالدقيق حتى منتصف النهار ولكن اتفاق أصحاب المخابز تم تجاوزه من البعض الذين آثروا استلام الـ3 جوالات.
وقال مجموعة من أصحاب المخابز إنهم استلموا حصتهم رغم ضعفها حتى لا يتم بيعها في السوق الأسود، متهمين بعض الوكلاء ببيع الدقيق بالسوق الأسود بواقع 220 جنيه للجوال في الوقت الذي يبلغ فيه سعر الجوال من الوكيل لصاحب المخبز 125 جنيه، وقال صاحب مخابز ـ فضل حجب اسمه ـ إن هنالك أحد المتعاملين مع الدقيق أصبح ثرياً من خلال بيع الدقيق بالسوق الأسود.
وقالت مسؤولة مركز الهدى بالعشرة هدى محمد عبدالله إنها استلمت فقط ألف جوال من الدقيق المستورد سيجاف، وقالت "لوكنت حاوي ما بقدر أكفى كل المخابز"، لذلك قررت إعطاء كل مخبز 3 جوالات بدلاً من 10 جوالات في اليوم، وأشارت الى أن المخابز التابعة لها (توتي، الجريف، أركويت، الرياض، الشجرة، اللاماب، النزهة، العشرة والخرطوم 2و3، المعمورة، البراري، امتداد ناصر، الطائف، الديوم الشرقية والغربية والسوق العربي والشعبي"، وأبانت أن عدد الوكلاء بالولاية 14 وكيلاً بواقع وكيلين لكل محلية، وعزت الأزمة إلى عدم ترحيل الدقيق من بورتسودان الى الخرطوم.
الجريدة


تعليقات 21 | إهداء 2 | زيارات 10412

التعليقات
#1414922 [نوبي]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2016 10:16 AM
ظهور تمرد جديد شمال السودان

https://www.dabangasudan.org/ar/milafaat/milafaat-detail/milafaat-sudania


ردود على نوبي
[زول الخلا] 02-15-2016 11:12 AM
المشكلة بتلاقيكم تضربو وتجرو وين..البحر ولا صحراء بيوضة ولا وين؟

[زول الخلا] 02-15-2016 11:12 AM
المشكلة بتلاقيكم تضربو وتجرو وين..البحر ولا صحراء بيوضة ولا وين؟


#1414881 [عمر احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2016 09:24 AM
الحل الوحيد ترك الخبز والعودة الي البدائل الكسرة مهما كانت مكلفة أفضل من الخبز الحالي ، ثم الي القراصة ثم الي صناعة الخبز في البيوت لو إشتريت ليك جوال دقيق يستمر معاك شهر وتعمل خبزك غي بيتك وأنت مطمئن .
نشوف ناس الأفران و الحكومة يعملوا شنو .
عجبا ناس الحارات يقيفوا ساعات عشان الرغيف ، ويحتجون علي إنعدام الخبز والمعروف أن الاغلبية من ناس الحارات سواء كانت أم بدة ولا ود البشير جلهم من الريف والأقاليم متعودين علي أكل الكسرة والقراصة ولاتشكل العودة الي ذلك مشكلة بالنسبة لهم .
عودوا الي الكسرة والقراصة وحتي الفول يمكن أن يؤكل بالقراصة .


#1414872 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2016 09:08 AM
الازمة دي كلها بسبب ان بعض الفاسدين في الحكومة عايزين يدخلو في تجارة واستيراد القمح والدقيق وما عارفين انو الشغلانة معقدة شديد وعايزة خبرة وامكانات كبيرة من مطاحن وصوامع تخزين واسطول ناقلات مخصص وقروش كتير لفتح الاعتمادات اها خمو وصرو دي النتيجة طلعتو اسامة داؤود وشركتو مطاحن سيقا من السوق الزول كان شغال كويس في امان الله والناس ماكلة عيش من النوع الممتاز شوفوا النتيجة لمن هبشتو الحكومة اسامة زاتو خلاها وطلع من الشغلانة لمن لقي انو الفاسدين عاوزين ياخدو الشغل منو وعمل كويس اسامة داؤود بقراروا الاستثمار خارج السودان اها الحكومة تشيل شيلتلا دة اذا ما قامت مشاكل لان العيش دة ما لعب عيال دي سلعة امنية وممكن تودي البلد في داهية


#1414845 [سعودي يحب السودان]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2016 08:16 AM
صباح الخير لاهلنا في السودان . اسال الله ان يعينكم اخواني في السودان كل شي ارتفع سعره في السودان واسال الله ان يديم علنا النعم في السعوديه والله اننا في نعم كثيره الخبز اللي ارتفع سعره بالسودان سعره بالسعوديه بسعر زهيد ولافيه مقارنه بين ارض السودان وارض السعوديه نحن هنا قليله الامطار جدا وارض السودان صالحه للزراعه اتمنى من التجار ان يزرعو القمح بكثره والله انه يوجد عندنا بالاسواق الكبيره يضعون سله كبيره ومكتوب عليها (( الخبر مجاني ))


#1414756 [العوض]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2016 01:38 AM
شكلها حا تدور الله اعلم تاني بتقيف وان شاء الله تكون نهاية مسلسل (عمو بشه)


#1414750 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2016 12:48 AM
ومازال الشعب السوداني يتفرج في مسلسل الانقاذ الفاشل الموسم رقم 27 سنة...يخيل الي انو لو حتي السودانيين ماتو من الجوع زول بطلع يتظاهر مافي يبدو ان الشعب السوداني خلاص انتهي تماما ولسع الجاي اكثر


#1414609 [الفريق الدكتور البروفيسور العالم الولي الركن/ زلنطحي]
5.00/5 (3 صوت)

02-14-2016 04:20 PM
(منقول من الراكوبه)
عبدالوهاب همت
أفادت مصادر خاصة ان هناك كمية كبيرة من الدقيق التركي اسمه (سيكافي) وصلت الى السودان وهي منتهية الصلاحية , وقد رفضت هيئة المواصفات والمقاييس ادخالها الى البلاد , لكنها تلقت أوامر عليا بضرورة وسرعة ادخال الكميات المحجوزة من الدقيق تحت دعاوى ان انعدام الخبز سيؤدي الى حدوث اضطرابات أمنيه .
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-223993.htm

اصحوا يا عالم دقيق "سيجاف" فاسد. و عشان الحكايه تمشي فيكم خلقوا ندره عشان مافي زول يفرفر... يعني نديهم قروشنا
يبيعوإ لنا سرطانات و أمراض.

بعدين جاء في الخبر
أقر نائب الأمين العام لاتحاد المخابز بولاية الخرطوم عادل ميرغني بأزمة الدقيق، ودافع عن الدقيق من ماركة "سيجاف"، ونبه الى أن استخدامه عمل على حل مشكلة الأزمة في الدقيق، وقال: "لو ما سيجاف البلد كانت جاعت".

فهمتوا ولا نشتري فهامه

السؤال أوع عادل ميرغني يكون أخو وجدي ميرغني ...صاحب أيمن ...


ردود على الفريق الدكتور البروفيسور العالم الولي الركن/ زلنطحي
[ابو جقادو] 02-14-2016 07:31 PM
عادل ميرغني زول همباتي بقوم بتهريب دقيق سيقاف للولايات وهو نفسه يمتلك مركز لتوزيع الدقيق بالصحافة وكما انه مشرف علي مركز توزيع دقيق اخر بالكلاكلة اللفة وازمة الدقيق جعلت منه شخصا ثريا نتيجة لتهريب الدقيق وبيعة بالسوق الاسود وايضا يمتلك عددا من المخابز وانه غير حريص علي مصلحة المواطن اطلاقا ولا يستحق المنصب الذي يشغله همه الاول ان تستمر ازمة الدقيق


#1414534 [AAA]
4.75/5 (6 صوت)

02-14-2016 01:36 PM
مافي سيك ميك..رغيفة..رغيفتين بجنيه..وال بفتح خشمو..خمس سنوات سجن؟!!حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم..


#1414501 [فدائى]
4.57/5 (6 صوت)

02-14-2016 12:37 PM
فعلا لديهم خطه وهم من يفتعل هذه الازمات ولكن انشاء الله سيبلعونها


#1414487 [كاكا]
4.25/5 (3 صوت)

02-14-2016 12:18 PM
يا حكومة واحدة واحدة يعني ما ننوم ولا شنو ؟


#1414480 [محمد]
4.00/5 (2 صوت)

02-14-2016 12:07 PM
كيدهم فى نحرهم فهم يخربون بيوتهم بأيديهم فأى زيادة فى اى سلعة تعنى خصماً من رصيدهم السياسى عند المواطن ان كان لهم رصيد فكما كشفهم الله للشعب السودانى بأستلام السلطة بالأنقلاب الآن يعريهم الله للشعب ويمد لهم فى طغيانهم لأقامة الحجة عليهم ومن ثم أخذهم( أذا أردنا أن نهلك فرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا). يا أهل السودان استخدموا كل أسلحتكم لمقاومة الظلم ولا تنسوا سلاح الدعاء عليهم، أستعينوا عليهم بالله فنعم المولى ونعم النصير هو.


#1414479 [ميسي ميسي]
4.75/5 (4 صوت)

02-14-2016 12:06 PM
يا جماعة من قبل كم شهر و الجنية بجيب عيشتين .......ناس الجريدة ديل كلامهم ده بايت ....او هم ما قاعدين يشتروا عيش


#1414469 [عباس محمد علي]
4.88/5 (5 صوت)

02-14-2016 11:42 AM
البشير قال: (لا زيادات الغاز ولا البنزين مابتشيلنا من الحكم و إي زول يفرفر أحسمو طوالي) يعني دي دعوة صريحة لكل الشعب لحمل السلاح في وجه النظام يريدونها حربا أهلية تعم كل السودان و لكن هيهات يا رئيس الكيزان نحن لا نخاف تهديداتك حتى لو زادت أسعار(الرغيف و الميوه و الكهرباء) و أبناء الشعب ليسوا بغبائك و نحن أحرص على السودان منك و من رهطك لهذا صابرين عليك حتى نسقطك بالإنتفاضة الشعبية والإضراب و العصيان المدني بس وبدون خسائر يا حمار !!!


#1414453 [nadus]
4.82/5 (6 صوت)

02-14-2016 11:30 AM
والله دا شعب يستاهل يدوهو كف بى هنا يمد (كضمو) التانى ..واى زول يقول ليك انا مالى ..شوف بقية الشعوب (مصر) (سوريا) .. بنوموا فى الشوارع ... وكونوا ميليشا شوارع لمحاربة الانظمة ...
كان ما قادرين اى زول يلزم بيتو وهذا اضعف الايمان


#1414452 [زلوط المنفلوطي]
4.00/5 (3 صوت)

02-14-2016 11:29 AM
القصة ماقصة رغيف ياكوز اقيف هل اصبح التوجه الحضاري نحيف ياكوز اقيف قايتو لو الرغيفة عملتوها بمليون مافي حل الا تكبو الزوغه خلاص شطبنا


#1414449 [الناهه]
4.88/5 (6 صوت)

02-14-2016 11:22 AM
وقد بدات الحلقه الاولى من المسلسل المعهود الذي يسبق زيادة اسعار اي سلعه حسب الاتي :
اولا: تجفيف السوق من الدقيق واحداث الندره
ثانيا: يخرج الى اجهزة الاعلام مسئول بتصريح بان في المخزون الاستراتيجي دشليون جوال دقيق تكفي حاجة البلاد الى كم سنه ولا مبرر لانعدام الدقيق ونحذر السماسره والمتلاعبين في السلعه با اقصى العقوبات ستنزل بهم والامن الاقتصادي انتشر في الازقه لييقبض عليهم وهي ندره غير مبرره
ثالثا : يرتفعع اسعار الدقيق في الاسواق وتقوم المخابز بانقاص الوزن غير عابئه بحسيب ولا رقيب
رابعا : يخرج وزير دوله ولا وكيل وزاره بتصريح ان قرار رفع الدعم عن الدقيق امام منصة مجلس الوزراء في طريقها للبرلمان
خامسا : يحدث البرلمان تلك الجلبه على سبيل الاوانطه وتشتعل الصحف بالمقالات ما بين منتفع مؤيد وما بين محروم رافض
سادسا : يهدد وزير الماليه بالاستقاله ويتهرب رئيس البرلمان ونائبه من الصحفيين وبعد اسبوع يصرخ بانه ابلغ بزيادة الاسعار بالهاتف
سابعا: يصرح رئيس الجمهوريه بان لا تراجع عن قرار زيادة اسعار الدقيق البته واي واحد يفرفر احسموهو
.......... اسعا القمح انخفضت عالميا باكثر من 55% ........
وبعد مضي شهر رئيس الجمهوريه يهدي مستشفى بتكلفه 20 مليون دولار امريكي لدولة الوقواق .


#1414394 [Ali S. Alberjo]
4.50/5 (5 صوت)

02-14-2016 09:38 AM
كويس جاعوا ومافي عيش!!! خليهم يتجمعوا ليتجمهروا وبها تتم الانتفاضة المحمية لكنس أئمة النفاق الديني والكسب التمكيني الذين ينصحون بأكل الكسسسسسسرة


#1414388 [البرقندي]
4.50/5 (4 صوت)

02-14-2016 09:29 AM
اذا كان زيادة جوال الدقيق أقل من 10% ، فكيف يعقل أن تكون زيادة سعر الخبز 200% اندل هذا علي شئ انما يدل علب الكذب ولعنة الله علي الكاذبين.


#1414372 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

02-14-2016 09:06 AM
حتى الرغيفة البتشبع اصابها الجوع!!!! من 70 جرام الى 50 جرام


#1414282 [صادميم]
4.50/5 (4 صوت)

02-14-2016 06:12 AM
هذه هي الخطة الشيطانية الكيزانية المتكررة تختفي السلعة من الاسواق ويبدأ بحث الناس عنها و يفرحون حين يحصلون عليها باعلى الاسعار ثم تنزل السلعة للاسواق بالسعر العالي الذي اشترى الناس به لقد حدث هذا عدة مرات في السكر ثم الغاز و الآن يحدث في الخبز و سيحدث في غيره ويصرح وزير المالية انه لا توجد زيادات ضمن الميزانية وهو يعلم سلفاً بهذه الخطة الشريرة.


#1414277 [drsha]
4.50/5 (4 صوت)

02-14-2016 05:54 AM
امس الغاز واليوم الدقيق وباكر المواصلات والاسبوع الجاي الزيت والصابون ، طيب قاعدين تعملوا ايه ماتقوموا تروحوا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة