في



الأخبار
أخبار السودان
الصحة: لن تستخرج شهادة ميلاد بعد عام من الولادة إلا بإشهاد شرعي
الصحة: لن تستخرج شهادة ميلاد بعد عام من الولادة إلا بإشهاد شرعي



02-22-2016 03:05 PM
الخرطوم:عواطف عبدالقادر
حذرت وزارة الصحة بالخرطوم الأسر من مغبة التأخير في تسجيل المواليد، وكشفت عن عدم استخراج شهادة الميلاد بعد مرور عام على الولادة، إلا بواسطة الإشهاد الشرعي. وأعلنت في الأثناء عن ضوابط جديدة بشأن تسجيل المواليد، وشملت التوجيهات ضرورة تسجيل الأطفال بدفتر سجلات المواليد، وأكدت أن ذلك سيضمن استخراج شهادات الميلاد في نفس عام الولادة والأعوام التالية، ويضمن حفظ حقوق الطفل في استخراج شهادة الميلاد. وقال مدير إدارة الإحصاء والمعلومات بالوزارة د.محمد عمر عطية في تصريحات صحافية إن أهمية التسجيل في دفتر المواليد للمرة الأولى سيتيح الحصول على شهادة الميلاد مجانية للمواليد المسجلين في نفس عام الميلاد، داعياً الى تسجيل الأطفال بأقرب وحدة صحية لضمان استخراج الشهادة في أقرب وقت ممكن، وأضاف إنه في حال عدم تسجيل ومرور عام على الولادة، لن يتم استخراج الشهادة إلا بواسطة الإشهاد الشرعي. وحذر د.محمد عطية الأسر من مغبة التأخير في التسجيل سيعرض الإدارة لاتخاذ مثل هذه الإجراءات، مطالباً بضرورة التأكد من صحة البيانات التي تتم كتابتها في السجل على أن تتضمن كتابة اسم الوالدة والوالد رباعياً.

الانتباهة






تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3779

التعليقات
#1418964 [اسد]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2016 01:07 PM
مادخل وزارة الصحة في هذا الاجراء الم يوكل هذا الاجراء للسجل المدني في وزارة الداخلية مع الجوازات والرقم الوطني وهلجراء .


#1418665 [ود التوم]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 09:49 PM
للأسف تطويل الأجراءات هو الذى أدى لمثل هذا التأخير..بعدين الوالد ما ممكن يسيب أكل عيشوا ويمكث أكثر من يومين تلاتة عشان يطلع الشهادة لأنو فى اليوم الأول حايرجع المستشفى والتى تبعد مسافة ليست بالقصيرة عن محل أستخراج الشهادة عشان يجيب البيانات..عملية طويلة وياريت لو لو كانت تتم فى محل واحد يعنى بواسطة ناس الأحصاء فى المستشفى المعين ولكن ..
هكذا نحن نسبق التكنولوجيا ولا نوفر لها الأمكانات فى كثير من الأجراءات والنتيجة هى عزاب المواطن..
على فكرة الذين يرقبون فى التزوير لن تقلبهم الحيله وأنما المتضرر الأول هو الذى يأتى الأجراءات من أبوابها أوليس ذلك صحيح؟


#1418626 [السودان الوطن الواحد]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2016 07:22 PM
أعتقد تطور الإتصال تجاوز هذا الإجراء البروقراطى فى تسجيل المواليد

وتفاديا لإهمال بعض العائلات وتأخير تسجيل المواليد وحفاظا على حقوق الطفل يتم ربط جميع مستشفيات الولادة المتخصصة والمستشفيات التى بها أقسام ولادة يتم ربطها آليا بالسجل المدنى وهو عبارة عن طلب إلكترونى يملأ آلياً فى موقع السجل الآلى فى النت عن طريق المستشفى ببيانات المولود وبصمة قدميه ويعطى رقم تسجيل آلى فى السجل المدنى وهو رقم مبدئى يفيد بتجسل المولود وبيانات والدية بأرقامهم الوطنية

هذا الإجراء المتطور بربط المؤسسات الصحية آلياً يضمن بالقطع لن يكون هناك مولود فى السودان خارج قيد المواليدويصبح بذلك عدم المسجلين فى السجل المدنى صفر إلا حالات نادرة وبذلك نستطيع وضع احصائية دقيقة يوميا بعدد المواليد اليومى والشهرى والسنوى ولن يكون هناك مولود خارج السجل ..

ولو لأى ظرف لم يتم تسجيل المواليد بعد سنة أو سنتين يمكن لوالديه مراجعة السجل بالرقم المبدئى وتكون معلومات الطفل متوفرة فى السجل المدنى، كما أنه يمكن هذا لنوع من التنظيم من ارسال رسائل تذكير دورية لوالد ووالدة الطفل عبر ارقامهم المسجلة عبر المستشفى فى السجل المدنى عند ولادة الطفل

وهذا التسجيل المبدئى يقى الوالدين قصة الإشهادالشرعى إلا فى حالة لا سمح وفاة الوالد مثلا، ولكن هذا النظام يبقى على الغرامة بعد عام من مرور تاريخ الميلاد لأهمية الشهادة وكرت التطعيم عند بلوغ الطفل عام من عمره.

ولكن التسجيل الإلكتورنى عبر المستفشيات عبر موقع السجل المدنى تكمن اهميته الخاصة فى عدم سقوط أى طفل من السجل المدنى ومتابعة والديه آلياً وحثهم على اخذ شهادة الميلاد والرقم الوطنى للطفل..

كما أنه لا علاقة لوزارة الصحة بإستخراج شهادة الميلاد إلا عبر المستشفيات العامة والخاصة المنضوية تحت اشراف وزرات الصحة الإتحادية والولائية التى تقدم معلومات وبيانات المواليد آليا عبر موقع السجل المدنى ويتسلم المولود رقمه الوطنى وشهادة ميلاده من السجل المدنى وليست من وزارة الصحة التى تكتفى مستشفياتها بالتوليد والتسجيل مبارة فى موقع السجل المدنى.


ردود على السودان الوطن الواحد
[قيردون] 02-23-2016 10:16 AM
السودان الوطن الواحدكلامك جميل جدا واعتبره حل ناجع.. ومن المفترض ان تبدأ عملية جمع المعلومات من المستشفى بتبليغ حالة الولادة الى ان تنتهي في السجل المدني واستخراج الشهادة دون رسوم بعد مرور عام من الولادة بشرط احضار كرت التطعيمات وعليها كامل التطعيمات المقرر اعطاؤها لأي طفل في عامه الأول بالاضافةلشهادة تبليغ المستشفى وفرض غرامة مالية على تأخير استخراج شهادة الميلاد بعدمرور عام.


#1418611 [AAA]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 06:48 PM
ياخي زمان الواحد لو ولدوهو في فوربرنقا بجي بلقا الشهادة مسجلة في الخرطوم في مكتب سجلات المواليد والوفيات....

خلاص نطلعوا شهادات تسنين بس ما تعملوها لينا بمليون...


#1418570 [نور]
5.00/5 (3 صوت)

02-22-2016 05:10 PM
الشعب السوداني لا يطلب من وزارة الصحة غير شهادة وفاة لمن هم على قيد الحياة ....



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة