في



الأخبار
منوعات سودانية
من أجل الإبداع.. مشاهير ممتنعون عن الزواج "2-2" وهبتو لي عمرك تمن
من أجل الإبداع.. مشاهير ممتنعون عن الزواج "2-2" وهبتو لي عمرك تمن
من أجل الإبداع.. مشاهير ممتنعون عن الزواج


02-25-2016 02:59 PM

الخرطوم - عثمان الأسباط
أجاب الفيلسوف الألماني الشهير (إيمانويل كانت) عن سؤال طرح عليه أكثر من مرة يتعلق بعدم زواجه، فرد ساخراً "عندما كنت في حاجة إلى زوجة لم أكن قادراً على إطعامها، وعندما أصبحت قادراً على إطعام زوجة لم أعد في حاجة إليها"، بهذه العبارة وضع (كانت) مسلكاً سار عليه من بعده مبدعون في ضروب عديدة في حقب زمنية مختلفة، إذ تشابهت حياتهم على اختلاف أعراقهم وأديانهم ومجتمعاتهم.
الأمثلة تتجاوز حدود الحصر والسبب يكاد يكون واحداً، فعدم زواج المشاهير ليس نشازاً في المجتمعات كلها كما أسلفنا، والسودان واحد من المجموعات التي أصيبت بهذا العرض - لو جاز وصفها بهذه التوصيف - وهنا نلقي لمحة على حكاية مبدعين لم يقترنوا بزواجات حتى رحيلهم.
محمدية.. التشبث بالكمان
المبدع الراحل محمد عبد الله محمد أبكر الشهير بـ (محمدية) يعد أحد أبرز عازفي الكمان في السودان، ومنذ بداياته أطل كمدوزن للألحان، حيث قدم كل شيء للموسيقى، وإن لم تقدم له شيئاً غير حب الناس، موهبته الفذة في مداعبة آلة الكمان جعلته من أشهر من داعبوا تلك الآلة الوترية، ولو أنها كانت تنطق لنطقت بفضل ريشته التي تداعبها بموهبة يحسد عليها، كرس محمدية كل وقته للفن وقدم أجمل المقطوعات الموسيقية وعاصر أجيالاً مختلفة من الفنانين، كان يتحاشى الأسئلة الصعبة التي تتعلق بحياته الشخصية ومواعيد زواجه الذي لم يتم إلى أن ودع الفانية.
عكس التيار
الشاعر صلاح أحمد إبراهيم لم يكن استثناءً من القائمة، حيث لم يتزوج طوال حياته رغم أن مسيرته الإبداعية تؤكد أنه رجل محب وحساس ومرهف وهو ما يظهر بوضوح في أعماله الشعرية، أعمال صلاح الإبداعية تذهب بالكثيرين إلى المنابيع الصافية في العشق والهوى، لكنها ومع أحاسيسه المرهفة مقارنة بعد طرقه باب الزواج تبرهن أن إبداعه يسبح عكس التيار الذي انتهجه في أعماله.
المساح.. (وا حسرة شبابي)
تطول قائمة المبدعين الذين نالوا لقب (أعذب) طوال حياتهم رغم أن الكثير منهم كانت كل المعطيات أمامه متوافرة كي يتزوج أجمل الحسان، وإلى جانب النجومية والشهرة فإن المال كان متوفراً والحياة سهلة ورغيدة. وفي رحلتنا عن حياة المبدعين الذين تزوجوا إبداعهم، نختم تقريرنا هذا بالشاعر المبدع علي المساح الذي كتب أجمل القصائد والأشعار، ونهل من معينه عمالقة الفن في السودان، ورغم أن قصائد المساح تمضي باتجاه العشق علاوة على مقدرته الكبيرة في سرد أفضل القصص التي تصور علاقاته ومغامراته العاطفية البريئة، إلا أنها جعلت منه راهبا في محراب الحب حتى مماته، فهو لم يتزوج غير أنه عبر عن أسفه في إحدى أروع الأغنيات (الشاغلين فؤادي) عن فقده لحياة الأسرة والأبناء عندما قال (وا حسرة شبابي الما لقيت لي وجيع).
نصائح لمن فاتهم القطار
وفي السياق، يقول الاختصاصي النفسي محمد الختيم لـ (اليوم التالي): الطموح يختلف من شخص لآخر على حسب البيئة التي يعيش فيها الفرد. فكتاب الحياة تختلف إصداراته من بلد إلى آخر. ويضيف: غالبية المبدعين على مر الأزمان لديهم اعتقاد سائد بأن الزواج قد يكون عائقاً كبيراً للإبداع والطموح، لذا يلجأون للتضحية بحياتهم من أجل تقديم منتوج إبداعي مميز كل حسب مضماره. وأردف: بكل تأكيد عندما يريد شخصاً ما أن يصبح شيئاً في هذه الحياة حتى يشار إليه بالبنان، فلابد أن يدرك أن هناك ضريبة مؤلمة لابد أن يدفعها، لكن بالمقابل يجب أن لا يبالغ في ذلك، وعليه أن يكتفي بالوصول إلى مرحلة النجومية، وبعدها يتزوج ويواصل في مشوار إبداعه. وأشار إلى أن من فاتهم قطار الزواج لم ينتبهوا لحياتهم ولم يدركوا بأن هذا القطار عندما يذهب قد لا يعود، وساعتها لن تنفعهم أسماؤهم وإبداعاتهم

اليوم التالي






تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3164

التعليقات
#1420539 [jkoma]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2016 09:50 PM
للراغب فى الزواج عليكم بدعاء سيدنا موسى

(رب انى لما أنزلت الى من خير فقير )سورة القصص
هذا الدعاء يشرع في سؤال كل الحوائج التي يحتاجها الإنسان ويفتقر إليها، فهي ليست خاصة بالزواج، ومع هذا فإيرادها أمر حسن؛ لأن معناها أني يا رب عبد فقير إليك فأنزل إلي من خير وامنن علي من فضلك، وهذا دعا به موسى صلوات الله وسلامه عليه فكان فضل الله عليه أن أغناه ثم رزقه الزوجة
.......................
وللراغبين فى الذرية عليكم بدعاء زكريا
وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ
الايه89 سورة الانبياء
((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ))[غافر:60].


#1420446 [؟؟؟؟؟؟؟؟]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2016 04:56 PM
اقتباس[..تطول قائمة المبدعين الذين نالوا لقب (أعذب) طوال حياتهم..ألخ]

قايتو انا ما بتاع لغة عربية لكن كلمة اعزب على ما اظنها تكتب هكذا اعزب اي بمعنى بعد عن الشيء.


وكلمة اعذب مثلا اعذب الماء؟ اي جعله مستساغاً؟ والله اعلم

تعليقنا قابل للايضاح اكثر لاي استنتاجات مقنعة ومفيدة من المعلقين للفائدةوحتى من صاحب التقرير نفسه؟


ردود على ؟؟؟؟؟؟؟؟
[؟؟؟؟؟؟؟؟] 02-27-2016 08:38 AM
قد يكون كلامك سليم تماماً.. قايتو تنطق وتكتب هكذا غايتو. اي بمعنى خلاصة الكلام أو غايته وخلاصته أو نهاية للكلام.. وليس بمعنى استغراب الشيء كما ذكرت؟ فنحن في السودان حتى في الونسة العادية نستعمل للاستغراب نستعمل كلمة[بالله] مع مدها.. أو [يازوول] والنساء يستعملن الكلمة المعروفة[آجي]

ولا رايك شنو انت يا ابو الشهيق؟ بس لم تفدنا في كلمة اعذب

ما تطلع كمان تقول لي [ونسة] بالثاء..

[أبو الشهييق] 02-26-2016 10:18 PM
وانا كمان ما بتاع لغة عربية لكن كلمة قايتو اظنها تكتب هكذا غايتو بمعنى الاستغراب الشي .


#1420339 [محمد حسن فرح]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2016 09:55 AM
رحم الله محمدية فقد كان شديد الاخلاص لكمانه وكان بريئا وديعا .. ورحم الله صلاح فقد شاعرا مبدعا وكان سودانيا اصيلا كنت أكره صلاحا لأفكاره ومرة قرأت له مقالا في مجلة لبنانية عن السودان غير نظرتي له فادركت وقتئذ حب لوطنه وأنه جد اصيل


#1420306 [فضل]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2016 05:00 AM
إلى أخي العازب الابدي
التمس الرزق في الزواج ولا تقف تزوج حتى ولو لم يكفي راتبك لمعيشتك انت فقط

توكل على الله وتزوج واذا احتجت مساعدة اتصل علينا وسنساعدك

لا تيأس لا تيأس لا تيأس


#1420216 [العازب الأبدى]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 09:48 PM
ؤلاء توفرت لهم كل معطيات و سبل الزواج و لكن لم يتزجوا لعلة فى نفوسهم أو معتقد سيطر على أفكارهم - طيب نحن الذين نحلم بالزواج فى كل لجظة وحين و لكن هأنسدت امامنا كل السبل و أغلقت فى وجوهنا كل الطرق فصرنا عزابا أبديين - نعمل شنو طيب !!!!- فانا قد بلغت 47 عاما و خريج جامعى و موظف محترم فى شركة محترمة - لكن راتبى لايكفى مصاريفى الشخصية الى ما بعد منتصف الشهر - فكيف يتسنى لى تأمين مسكن الزوجية و من اين احصل على تكاليف الزواج و كيف أدبر مصاريف المعيشة اذا تم الزواج و كيف أدعم أهلى الذين هم فى انتظار دعمى لهم فى كل حين -- ياخى اقول ليك ماهو عيب العزوبية الأبدية !!!!


ردود على العازب الأبدى
[العازب الأبدى] 02-26-2016 11:47 AM
أخوى حاج أحمد - فى هذه الجمعة المباركة ذات الدعاء المستجاب , و فى كل لحظة و حين ادعو الله العلى العظيم أن لا يدع سعادة فى الدنيا والآخرة الا و جعلها من نصيبك و نصيب كل من يحملون قلوبا طيبة أمثالك -آآآمييين .

[ALI] 02-26-2016 05:56 AM
شوف ليك خالة مقرشة.

[حاج احمد] 02-26-2016 02:38 AM
اللهم ي رب السماوات والارض نسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او علمته احد من خلقك ان توسع رزق اخي هذا وتيسر له الزواج انك سميع مجيب الدعاء


#1420200 [مهرج]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2016 08:42 PM
المعرس ما مرتاح والما معرس ما مرتاح,


ردود على مهرج
Hong Kong [ابو جلمبو] 02-26-2016 07:53 PM
تقول شنو
ههههههههه حقيقي الراحة في الجنون والحنة، لانه العقل مرهق والدنيا نكد

[نقول شنو عاد] 02-26-2016 07:14 AM
الراحة في الجنة وللجنو



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة