الأخبار
منوعات سودانية
عزة عوض الكريم : قرأت للطيب صالح لكن منتوجه لم يعجبني...أنا حركة إسلامية بالميلاد.. ولا أحب السياسة لأنها تعلم الكراهية
عزة عوض الكريم : قرأت للطيب صالح لكن منتوجه لم يعجبني...أنا حركة إسلامية بالميلاد.. ولا أحب السياسة لأنها تعلم الكراهية
عزة عوض الكريم : قرأت للطيب صالح لكن منتوجه لم يعجبني...أنا حركة إسلامية بالميلاد.. ولا أحب السياسة لأنها تعلم الكراهية


أقرأ للكاتب إسحق أحمد فضل الله.
02-27-2016 03:16 PM

أنا حركة إسلامية بالميلاد.. ولا أحب السياسة لأنها تعلم الكراهية

كنت أريد أن أكمل فترتي بالوزارة ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

كانت لدي فكرة تأسيس صحافة الكترونية تقوم على مبادئ معينة


أغنية الصافي دهب الخزانة مثلت خريطة لكل الأسرة

لم أعش في الريف ورفاعة مدينة بطبائع القرية وهذا رأيي في الأطفال

حوار: عطاف عبدالوهاب – ابنة البطانة .. غزيرة الملعومات .. هادئة الملامح .. طيبة المعشر ، هكذا يصفها أهلها في أرض البطانة، جلسنا إليها في منظمة دار المستقبل بحي الرياض نقلب معها أوراق الريف والمدينة، رفاعة والقضارف، تحدثت لنا عزة بكل شفافية، وتدفقت الكثير. مرت اللحظات سريعاً وهي تحدثنا عن الصافي دهب الخزانة وعن الأطفال عن الأمس واليوم والغد .. إنها عزة عوض الكريم وزيرة الدولة بالاتصالات سابقاً والمديرة السابقة لمركز الخرطوم للإعلام والأمين العام الحالي لمنظمة دار المستقبل التى سيتم افتتاحها رسمياً في مارس القادم، جلسنا إليها كما لم نجلس من قبل، وخرجنا بالحصيلة الآتية..

من هي عزة ؟

أنا أعرف نفسي على أساس أني مواطنة سودانية في المقام الأول ، رأت عيناي النور في مدينة رفاعة، حيث نشأت وترعرت وتحصلت على مراحلي التعليمية، حسناً بشكل آخر أنا عزة عمر عوض الكريم، درست بكلية الهندسة وتخصصت في الكهرباء والتحكم ولدي ماجستير في هندسة الحاسوب والشبكات، وأصنف نفسي على أنني من المهتمات في هذا ومن المشاهدين للكثير من البرامج، والحقيقة المشاهدة في حد ذاتها هي التي منحتني حب العمل الإعلامي.

أنت ابنة المدينة أم ابنة الريف ؟

ابنة المدينة، أنا عشت في رفاعة المدينة ولم أعش إطلاقا في القرية أو الريف. والجميع يعلم أن رفاعة تمتاز بالترابط الاجتماعي لأنها مدينة بطبائع قرية رغم أنها حاضرة التعليم في السودان حيث أسس بابكر بدري فيها أول مدرسة للبنات في عام 1907

ماهي علاقة عزة بتراث أهل البطانة ؟

أستطيع القول بأنها علاقة ممتدة ، فنحن جذورنا من البطانة وجدي رحمة الله عليه من سهل البطانة وتزوج حبوبتي من رفاعة وسكنا فيها وتربطنا علاقة بأهلنا في المدن والقرى وبالأودية والسهول.

ما هي علاقتك بالشاعرة الحرم بنت عبدالإله؟

هي من أشهر شاعرات أبوسن وهي جدتي لوالدتي وأختها شاعرة غير معروفة كتبت في الأدب الصوفي.

هل صحيح أنها كتبت القصيدة في ابنها؟

نعم ابنها البكر في العام 1908 وهو تاريخ ميلاد ابنها وفيها تمنيات طيبة له بأن يكون رجلاً عظيماً مرموقاً ويسود قبيلته ويقود آل بيته إلى شتى أنواع المكارم من شجاعة في الحروب وكرم وقيادة ورئاسة يؤهلها له مجده الأسري وعزة أهله وحسن قيادتهم وتدبيرهم لشؤون القبيلة. ولقد وجدت الأغنية رواجاً شديداً وغناها كل من الأستاذ عبدالكريم الكابلي، والأستاذ الأمين عبدالله البنا، والأستاذ المقيم الراحل بن رفاعة الخلوق المرحوم أبوبكر عبدالرحمن آدم (أبـو) وهي مسجلة بأصوات هؤلاء الفنانين في الإذاعة السودانية.

لديك مقولة شهيرة بأنك قليلة الحظ ماذا تعنين بهذه العبارة ؟

أنا لم أقل إن حظي قليل ولكن مراحلي فى العمل دائماً سنينها قليلة وأي عمل قمت به لم أتجاوز فيه الثلاث سنوات وبعدها أنتقل لعمل آخر.

ما هي المهمة التي كنت تتمنين أن تكملي فيها فترة أطول؟

كنت أتمنى أن أمكث أكثر في وزارة الاتصالات، ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.

هل تنقلك في العمل من أجل (التكدير) مثلاً؟

لا والله كانت صدفة بحتة فالإنسان بعد فترة يحس أنه قدم كل ما تحصل عليه في الجامعة.

من التي جندتك للحركة الإسلامية ؟

أنا حركة إسلامية بالميلاد.

كيف بالميلاد؟

والدتي حركة إسلامية وخالاتي وأنا صغيرة كنت أذهب معهن للدروس والمحاضرات الدينية، تشبعت من والدتي بتعاليم الإسلام التى كانت ترضعني إياها مع اللبن. أمي لها الفضل بعد المولى عز وجل، جعلتني أعرف قيمة الإسلام كمنهج للحياة، أمي هي معلمتي الأولى.

والدتك حركة إسلامية فاعلة؟

كانت نشطة قبل أن ترى عيناي النور.

ألم تر عزة نفسها فى اتجاه آخر؟

لا .. لقد ولدت حركة إسلامية

من الوزارة أتيتِ لمركز المعلومات. لماذا؟

الحقيقة أنني أعتقد أن كل مرحلة من مراحل حياتي أحسبها بالعطاء الذي قدمته، لذلك أنا في المركز كانت لدي فكرة في تأسيس صحافة الكترونية تقوم على مبادئ معينة وكان فهمي أن أمنح الفكرة للناس بعد ذلك لن تكون ملكي وفي هذه الأثناء يكون الإنسان قلقاً حتى يحقق أهدافه التي جاء من أجلها، كنت قلقة وشعرت أن العمل أصبح أشبه بالعمل الروتيني ولم تكن هناك إضافة أو فكرة وكان رأيي أن تأتي فى هذه الحالة دماء جديدة.

الآن أنتِ أنشأتِ منظمة وأسميتها دار المستقبل هل ستجدين فيها ما افتقدتيه في المركز؟

فى هذه المنظمة قمت بالتخطيط لعمل شامل ومتكامل، مركز الخرطوم كان عبارة عن صحافة انترنت وكان لدينا بعض الاجتهادات فى العمل المرئي والمسموع لكننا هنا في المنظمة سعينا جاهدين نعمل على الصورة والصوت والكتابة خاصة وأن الشبكة العنكبوتية تستوعب كل هذه الأشياء أما الأمر الآخر فهو أن المنظمة عملها ينحصر في شرائح لها رؤية إبداعية وهم الشباب والأطفال من عمر خمسة أعوام إلى اثنين وعشرين.

هل يمكن أن نسمى المنظمة بالحكومية؟

لا .. لا يمكن أن تسميها كذلك.

لماذا ؟

هي منظمة مسجلة في العون الذاتي والإنساني تعمل بالشراكات الذكية مع جهات حكومية وخاصة وكذلك منظمات المجتمع المدني

أنتِ الآن رئيس المنظمة؟

نعم

من هو رئيس مجلس الأمناء ؟

الأستاذ عبدالباسط عبدالماجد.

هل لديك شراكات ذكية مع المؤسسات الإعلامية ؟

الى الآن لا توجد مثل هذه الشراكات ولكن في إطار الخطة العامة نعم لدينا تفكير كبير لعدد من الشركاء من الجهات الإعلامية والجهات المهتمة بالرعاية الاجتماعية لمراكز الثقافية

تحبين الأطفال كثيراً؟

أكيد ومن منا لا يحب الأطفال فحبهم أمر طبيعي وفطري في كل إنسان وغير مكتسب لأننا في سنوات عديدة كنا أطفالاً وعشنا الطفولة بكل لحظاتها وجمالها وبراءتها وكل إنسان يبقى به آثار من طفولته رضي بذلك أم أبى، ولا يعتقد أحد أنه لا يحب الأطفال ، قد تكون لديه مشكلة من حركة وإزعاج الأطفال أما أنه لا يحب الأطفال فهذا لا ينبغي ولا يجوز أن نقول به، لهذا يجب علينا إخراج هذا الحب لهذه الفئة وأن نحب مرحلتهم العمرية ونحب ذواتهم ولا نفرق بينهم.

هل حبك هذا هو الذي هداك للمنظمة؟

حب الأطفال يجعلني أستطيع أن أتعامل معهم بالطريقة الصحيحة وجعلني أقرأ وأتابع الكثير عما يخصهم ودفعني لكثرة التعامل معهم والإحساس بمرحلتهم وبذاتهم.

وكيف ذلك؟

في تقديري أنك عندما تحب الأطفال بصدق سيحبونك ويبحثون عن رضاك بصدق وبإخلاص أكثر وأكثر وبذلك تستطيع أن تؤثر فيهم وتزرع فيهم ما تريد.

هناك أطفال يكذبون ويخادعون وهم مزعجون جداً؟

نحن من نزرع في الطفل هذه الصفات السيئة وجعلناه يستبدل الصفات الفطرية التي وهبها الله له بصفاتنا نحن من كذب وحقد وغل، فالطفل كالإسفنج يمتص ما حوله من صفات ويكتسبها. هذه أهم نقطة في التعامل مع الأطفال وخاصة الأبناء، أن نربي أنفسنا قبل أن نربيهم وما نريد من صفات حسنة فيهم نطبقها نحن أولاً وأن صلاحنا يؤثر عليهم كما في قوله تعالى: { وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ}

هل لديكم أطفال فى البيت؟

نعم ، منزلنا يزينه الأطفال.

هل لديك متخصصين في التعامل مع الأطفال في المنظمة؟

نحن إعلام متخصص للأطفال نعمل على إصدار مجلات أطفال وأفلام كرتون وأغنيات أطفال، نسعى لعمل برامج متكاملة وشاملة لهم بحيث نخرج جيلاً واعياً ومثقفاً.

ألم تستعيني بشرحبيل أحمد؟

استعنت به والأهم من ذلك أننا طرحنا مسابقة لشخصيات المجلة ووجدنا كمية كبيرة من الشباب المبدعين في الرسم ونسعى لتكوين عائلة جديدة ومجلة جديدة بما فيها القصص المصورة والأفلام.

ما الذي كان يشدك وأنت طفلة؟

كنت قارئة للكتب بشغف كبير وكنت مغرمة بمجلات الأطفال وبدأت القراءة من أولى ابتدائي ولأن أسرتنا تهتم بالقراءة كانت توجد رعاية فى هذا الجانب وفي كل مرحلة عمرية كان لدي سلسلة من الكتب.

من هو مثلك الأعلى في القراءة؟

جدي برفيسور أحمد ابراهيم أبوسن، كانت لدي قصص مع أجدادي وعندما توفي كان عمري ست سنوات وهو من غنت له الحرم أغنية الصافي دهب الخزانة.

لماذا كتبت فيه حبوبتك هذه القصيدة؟

كانت تتمنى أن تكون الصفات التي ذكرتها في القصيدة موجودة بابنها وفعلاً أصبحت له كخارطة طريق.

ألم تكن هذه القصيدة خارطة طريق لكل الأسرة؟

والله هي تقريباً خارطة طريق كل شخص ولأنها بتحث على مكارم الأخلاق وربطها بالفروسية والشجاعة والقصيدة لها مراحل.

هل هذا كان مثلك الأعلى فى القراءة؟

مثلي الأعلى في الحياة عموماً .

كيف تصفين علاقتك مع دهب الخزانة؟

أنا كنت مرافقة له دائماً وكنت أطلع على المجلات السياسية له.

من كان يحب من الشخصيات السياسية السودانية؟

لأنه كان في الجمعية التأسيسية فقد كان يحب الزعيم إسماعيل الأزهري.

وأنتِ.. من من الشخصيات السودانية السياسية تحبينها؟

إسماعيل الأزهري.

لماذا لا تحبين السياسة؟

هنالك مقولة قالتها إحدى صديقاتي بأن السياسة تعلم الكراهية وهي تخلق مشاكل، وأنا لا أحب المشاكل والسياسة التي تجعلك تعيش بسلام مع الآخر مرحب بها لدي.

هل مازلت تمارسين أنشطة الحركة الإسلامية؟

قلّ نشاطي في هذا الاتجاه.

من الذى سيحضر افتتاح المنظمة؟

الافتتاح سيكون في مارس وترتيبنا للبرنامج أكثر من ترتيبنا للحضور وشغالين على الشكل العام للمؤسسة استراتيجياتها وبرامجها وأهدافها التي تعمل عليها ونطمح أن يكون لدينا إنتاج حقيقي ومن ثم الترتيب للبرنامج ومن سيحضر الاحتفال.

هل ستصدرين مجلات شهرية؟

نعم سأصدرها وبأسماء جديدة في طور النقاش

هل أنتِ بحاجة لمجموعة من المتطوعين؟

نعم ولدينا نظام في مجلس الأمناء للتطوع بالساعات ولدينا اتجاه بالدخول الى شباب الجامعات والأطفال فى المدارس وشباب الثانوي.

هل يمكن أن يخرج من رحم هذه المنظمة عيد للطفل السوداني كيوم الطفل العالمي؟

فكرة جيدة.

هل سيكون لهذه المنظمة أفرع في الولايات؟

نطمح في ذلك ونحن نطمح في أكثر من ذلك بأن يكون لها أفرع في الولايات وفي العالم ومع الانترنت أصبح العالم غرفة صغيرة قد لا نحتاج إلى أفرع بمقار ولكننا نطمح أن يكون لدينا متابعين فى كل العالم وبرنامج المنظمة فكرته الأساسية تفاعلية .. لذا التفاعل سيكون كبيراً جداً بإذن الله .

هل تكتبين للأطفال؟

سابقاً كنت أقرض الشعر أما الآن فلا ..

هل لديك أفكار الآن للطفل السوداني؟

نعم وسأقوم بترجمتها عن طريق المنظمة بإذن الله تعالى. لديّ طموحات وأفكار كثيرة.

ماهو أعلى طموح تريدين أن تصلي إليه؟

أبقى زول ليه قيمة.

ماهو المكان الذى تمنيت أن تظلي فيه لتبدعي؟

في الوزارة طبعاً.

هل تجولت في السودان كثيراً وماهي أجمل مدينة؟

كادوقلي حيث الطبيعة الخلابة والجمال والنسيج الاجتماعي المتماسك.

مدينة عالمية؟

هناك عبارة عجيبة يرددها أهلها: «يجب على الزائر ألا يقضي أكثر من ثلاثة أيام في شوارع كيب تاون، إذا ما كان يريد أن يرحل يوماً ما»، ولم أفهم هذه العبارة تماماً إلا عندما قمت بزيارة لتلك المدينة المميزة فهي تمتلك موقعاً جغرافياً استثنائياً بين مجموعة من المناظر الطبيعية الساحلية وبجوار جبل الطاولة الذي يرتفع إلى 1000 متر فوق سطح البحر ويتكون من جروف صخرية تطل على خليج المدينة، وتم اختياره في مسابقة عجائب الدنيا السبع التي شارك في التصويت فيها العالم بأسره.

لمن تقرأين من الأدباء والكتاب ؟

قرأت للطيب صالح وللحقيقة لا أحب كتاباته

من الشعراء السودانيين؟

الفيتوري لما حازه من مكانة متميزة في الأدب والشعر العربي، وهو من أوائل مجددي المفردة والصورة والشكل في الشعر، وقد برز صوتاً شعرياً متفرداً ومختلفاً منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى رحيله، ولعل الهويات المختلفة التي ينتمي إليها شكلت أصواتاً متباينة داخل قصيدته، فهو ممجد لأفريقيا، ومغن بصوت العروبة وأحلامها وانكساراتها، وكان منفتحاً على الثقافات الإنسانية.

من الفنانيين ؟

حمد الريح الذي أثرى الساحة الفنية بالكثير من الأعمال القيمة

كاتب صحفي تقرأين له ؟

إسحق أحمد فضل الله.

الصيحة


تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 6009

التعليقات
#1474923 [علاء الدين يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2016 06:31 PM
لقَدْ اجرمت عزَّةٌ فِي حُقِّ الرِّوَائِيِّ الْقَامَةَ... وَنُطَالِبُهَا بِالْاِعْتِذَارِ عَلَّنَا وَالًا فَلَنْ نَغْفِرُ لَهَا وَلَا التَّارِيخُ


#1432836 [المستعرب الخلوى]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2016 03:23 PM
يا سبحان الله تقرأ للمدعو إسحق فضل الله ولا تعجبها كتابات الروائى الطيب صالح .. وشنو يعنى حركة إسلامية بالميلاد ؟؟
ومن هى هذه العزة ؟؟


#1421733 [سوداني حر]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2016 11:34 AM
اسمك عزة وحركة اسلامية على الاقل كنتي تقولي كنت حركة اسلامية بعد الفضائح دي كلها وبرضو في ناس لسه بتفتخر باسم الحركة الاسلامية داا في حد زاتوو بوضح ضحالة الفكر عندك - وشن جاب الطيب صالح لود فضل الله يا بت الناس هندسة شنو القريتها ولا كملتيها امتحانات مجاهدين وزاد مجاهد الله يكون في عون البلد وأهل البلد
سؤال الصحفي العمل اللقاء داا ما عندو مووضوع من اساسو ليه عمل لقاء مع واحدة زي دي


#1421688 [ود المناقل]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2016 10:22 AM
بى صراحة انا البنت عجبتنى فى شكلها حلوة ثم ثانيا ردها لازع وقوى ومثقفة رغم انى اختلف معها فى الطيب صالح القامة السودانية المتفردة الذى اقنع العرب والعجم بنظمة الجميل لة الرحمة والمغفرة وانها تكون حركة اسلامية ماعيب سوال لمعلقين والفاهمين ايهما افضل واصلح
الاسلاميين
ام حزب الامة
الشويعية
الميرغنية
البحث العربى
وجميع حركات التمرد
الكل وصل للسلطة وماشفنة الا الظلام اصحو ى عالم الاسلامى زى المسيحى عندنا فى السودان لاخيار فى هذا ولافى ذك كلو زى بعضو


#1421686 [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

02-29-2016 10:17 AM
لا تعجبني كتابات الطيب صالح ---- كوزه منعوله قليلة ادب - حددي ايش اللي ما عاجبك في كتابات الطيب صالح - اللغه العاليه ام الاسلوب الرصين - ام الادب الجم - ام الاحترافيه التي اعترف بها كبار النقاد في العالم خاصه الفرنساويه الذين قالو وبالحرف الواحد (ما عهدنا شيئا كهذا من قبل) حددي يا كوزه يا مطموسه يا مقدوده ما هو الشي الذي لا يعجبك ؟ هل تقصدين ما فعله مصطفى سعيد بنسوان الانجليز؟؟ هو فعل بهم هذا لانه زعلان من رجالن وما فعلوهو بقارتنا السمراء -- فهمت يا كوزه يا مقدوده...


#1421548 [ابو مازن]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2016 03:15 AM
خسارة عيشتكم فى دولة مثل السودان ي حركة إسلامية أنتم السبب فى تدمير قيم و اخلاق السودانيين ربنا ينتقم من الحركة الاسلامية


#1421499 [الفحل]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2016 10:21 PM
يعني تفضلي اسحق فضل الله علي الطيب صالح صحيح صدق المثل الطيور علي اشكالها تقع وكمان شبهك ومستواك ياخ هزا النكرة عبارة عن طفل عجوز حقيقة افكارو افكار اطفال صراحة


#1421375 [جبور]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 05:45 PM
طالما كنت حركه اسلاميه ما الغريب في كونك لم تفهمي


#1421282 [زول ساي]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 02:23 PM
ها الزي دي لو قالوا لي انضمت لوحوش داعش بفرح ليها لأنها حاشين ليها بعزة قبيلتها وجدها راس القبيلة..!!


ردود على زول ساي
[زول ساي] 02-28-2016 09:40 PM
حاشين ليها راسها طبعاً


#1421260 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 01:50 PM
عالم وووهم


يعجبها إسحاق ولا يعبجها الطيب صالح!


... شن جاب لي جاب!


أنا انجاه اسلامي بالميلاد!!

دا اسمو فقع مرارة يا ناس الراكوبة


#1421250 [عمر احمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 01:25 PM
صدق والله العظيم حين قال من أين أتي هؤلاء؟


#1421206 [ابولو 20]
5.00/5 (2 صوت)

02-28-2016 12:06 PM
لكن فعلا البنت دي جاهلة جدا جدا..
بتحبي اسحاق احمد فضل اكيد ما بتحبي الطيب صالح ودي عاوزة ليها كلام..شن جاب هذا المخلوق النتن الكاذب الاجير مع الأديب الرفيع محبوب شعوب العالم.
والله لكن كلام..!!!.


#1421185 [أبو عبدالله]
5.00/5 (2 صوت)

02-28-2016 11:29 AM
بالله منتوج الطيب صالح ما عجبك . إن شاء الله يعجبك ملاح القرع بالكسرة.


#1421158 [أبو مروان]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 10:24 AM
إسحاق فضل الله يا متخلفه ؟؟؟


#1421149 [سامي]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 10:16 AM
ومن يك ذا فم مر مريض يرى مرا به الماء الزلالا ياسبحان الله وهل تفهمين ما كتب عبقري الادب العالمي المرحوم الطيب صالح؟؟؟ وتقرأين للملقوف اسحق الكريه؟؟؟ أنها قمة الجهل والسطحية وبلادي يامنكوبة والناكبوك بنوك وتموا الباقي------


#1421145 [ٍMohamed Ali]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 10:12 AM
ما في شيء اسمه حركة اسلامية.
تقول لا تحب السياسة وما الذي تفعله وتقوم بها منذ أن حلت هذه الكارثة بالسودان
والله الاختشوا ماتوا


#1421134 [غتاتش]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 09:56 AM
ياعزة يا قارئة إسحاق احمد فضل الله صحيح الطيور على أشكالها تقع


#1421122 [الهم الكاتل]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 09:37 AM
قول ما عجبتك كتابت الاديب الطيب صالح يعني شنو؟ وانتى منو ... انتم معشر الكيزان
لا يحلو لكم الا ان تبخسوا الناس اشيائهم والمؤكد تماما انك ما قريتي سطر للطيب صالح
لكنها نزعة الكراهية لكل ماهو جميل بلا شك .. امثالك ايها المستوزرة لا يهويه الا فكر الترابي
المتخلف .. فانهلي من فكر هذا الحرقص ما شئتي وتعجرفي حتى الثمالة بئس انصاف
المثقفين ..


#1421108 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 09:22 AM
حركة اسلامية بالميلاد يعني شنو؟ هو حركة اسلامية ذاتها يعني شنو؟ حرامي فاسد فاشل مجرم قاتل متخلف عقليا مريض نفسي


#1421101 [أمير]
5.00/5 (2 صوت)

02-28-2016 09:19 AM
والله كلامك يحير النمل يابت الناس . كلوا متناقضات . لا السياسة عندك فيها عود ولا الثقافة عندك فيها عود . ولا حتى الواقعية قريبة منها . شوفي راجل اتلمي عليهوا وخلي الفارغة البتعملي فيها .


#1421080 [عبد الرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 08:46 AM
الله يجازي اللي كان السبب في تسميم افكار الكثير من الشباب بحجة انهم حركة اسلامية ؟؟والله يجازي اصحاب المصالح والاهواء امثال الكاتب اسحق فضل الله الذين يعيشون الشباب في وهم البطولات وان العالم متآمر ضد الحركة الاسلامية ولا يدركون ان الحركة الاسلامية هي التي تتآمر ضد العالم وتتأمر ضد الاسلام نفسه..

اللهم انا نسألك اللطف وان تزيل الغشاوة عن افكار هؤلاء الشباب والمشكلة انهم يعتقون انهم على الطريق المستقيم لانهم يتربون على الظلم والاقصاء وكراهية الآخر


#1421060 [عماد عثمان - جدة]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2016 08:12 AM
بس حلوة و متعلمة و هي حرة في اختياراتها انتو الحارق زيتكم شنو ؟
الي الأمام


ردود على عماد عثمان - جدة
United States [عمدة] 02-28-2016 04:50 PM
قيل احلى ما فى المرأة فمها. ان يكون دقيقا وينقط عسلا ياناس (تمشى الهوينى كما يمشى الوجى الوحل).
ها....ها......هااااااااااااااااااااااا


#1421034 [Aziz]
5.00/5 (2 صوت)

02-28-2016 07:13 AM
لا تحب كتابات الطيب صالح !!!!!!!!!!!!!!!!! وتقرأ لاسحق !!!!!!!!!!!!!! هذا يكفي ويشرح مدى جهلها وتخلفها


#1421000 [قول الحق]
3.50/5 (4 صوت)

02-28-2016 01:17 AM
ان لم اكن مخطأ هذه الشابة هي التي قصة تعيينها طريفة. فقد عينت كوزيرة بالصدفة وحدها. اذ انها كانت خريجة تبحث عن وظيفة عبر احد المتنفذين فكتب اسمها على غلاف مظروف في مكتبه لتذكير نفسه. ثم جاء لمكتبه اخر كان قد كلفه بترشيح اسم نسائي للوزاره فلم يجده ووجد الاسم على المظروف فعينها وزيرة لهذا السبب.


#1420986 [الراجل]
4.25/5 (4 صوت)

02-28-2016 12:26 AM
منو القنعان من اطفالو ويسلمم لواحدة متخلفة زى دى يا طلعو ارهابيين يا فاسدين من كل النواحى لم تعجبها اعمال الطيب صالح وبتحب اسحق احمد هههه فعلا انت متخلفة


#1420982 [منصور]
4.00/5 (4 صوت)

02-28-2016 12:06 AM
هي دي ذاتا القالت للناس : ما دام مالاقين رغيف ، اكلوا باسطة؟ هذه تربية الحركة الاسلامية" شعارهم انا و انا بس" نرجسية و اذية!


ردود على منصور
[جركان فاضى] 02-28-2016 09:23 AM
هذه بنت ابوسن زعيم الادارة الاهلية فى البطانة...ابوسن سبب تخلف انسان البطانة


#1420952 [الخبير]
4.00/5 (4 صوت)

02-27-2016 09:39 PM
دى متخلفة ثقافيا وفكريا وطبعا تمساحة ككوزة.


#1420948 [دفع الله البدوي]
4.72/5 (6 صوت)

02-27-2016 09:23 PM
التربية الاخوانية تنظر لامور الجنس بعين الحرمات والمحرمات وهذا في حد ذاته هوس وسوء تفكير وتدبر ومن هذه الزاوية تحديداً استطيع ان احلل انها لم تعجب بكتابات الاديب العظيم الطيب صالح عبقري الرواية العربية .الطيب صالح عالج الجنس كقضية مركبة يتداخل فيها الثقافي والاجتماعي والسياسي ولكن كما ذكرت عقليه التربية الاخوانية عقلية مغلقة لاتنظر في تفاصيل الامور وتحليلاتها ومن ثم ماعلاقة الادب بما هو محرم وحلال الادب له مقاييسه الخاصه فهو اما ادب جيد واما غير جيد ولكن بشروط الادب نفسه اذا كان رواية او شعر او خلافه. بعدين كيف ومتي واين كان اسحاق احمد فضل الله كاتب اسحاق احمد فضل الله عبارة عن درويش +توهمات +قلم فهو لايملك لغة عالية وغنية ويفتقر لطرق التفكير الدقيقة وبه تشوهات ثقافية تشكل عائق لايمكن تجاوزه بينه وبين ان يضع في خط واحد مع الطيب صالح ناهيك علي ان يقارن به بل يفضل عليه انا اعتقد انها سقطة كبري تكشف مستوي انحطاط التعليم والثقافة في عهد كتابه اسحق والطيب مصطفي


#1420938 [omer zuhal]
4.00/5 (3 صوت)

02-27-2016 08:55 PM
مادي عقلية السلاموين لاثقافه ولاسياسه هههههههههه سبحان الله قالت كتابات الطيب صاح ما عجبتني بالله صدقت صدقناك.... اقسم بالله البت دي ولاحرف لي الطيب صالح ماقرتو .....؟


#1420927 [mazin]
4.00/5 (3 صوت)

02-27-2016 08:14 PM
هذا تناقض يا عزة تقولي لااحب السياسة وتتمني الاستمرار في الوزارة


#1420920 [زول ساي]
4.30/5 (7 صوت)

02-27-2016 07:20 PM
أعوذ بالله غباوة بالميلاد! انتي حركة اسلامية بالميلاد يعني اسلام سياسي بالميلاد كيفن عاد بتكرهي السياسة؟ الكيزان أغبياء ومنتوجهم أعبى


#1420893 [ابو جاكومه]
4.25/5 (5 صوت)

02-27-2016 05:41 PM
طالما إنت حركه إسلامويه لا هير فيك البته . لا يوجد شيء إسمه حركه إسلاميه !!! مجرد مجموعه هنباته متسكعين وقتله ولا يمتون للإسلام بصله وكل أعمالهم ضد الإسلام . وقد ظهرت كل أفعالهم التي لا تمت للإسلام بشيء وبالمجان وللقاصي والداني .


#1420886 [ود الركابي]
4.38/5 (6 صوت)

02-27-2016 05:30 PM
بتقري لي اسحاق فضل الله ومابتحبي كتابة الطيب صالح ياسبحان الله . فعلأ كوزه . اها طيروك من الوزارة ليه


#1420878 [المختصر المفيد]
4.88/5 (6 صوت)

02-27-2016 04:49 PM
طبيعي ما تحبي ادب الطيب صالح لأنك كوزة واصلا تربيتهم ما فيها ذائقة فنية ولا ثقافة سلام وهذا سبب ميلهم للعنف والبوم بيحب الخراب


#1420874 [Truth]
4.75/5 (5 صوت)

02-27-2016 04:33 PM
بالله عليكم هذه لا تحب كتابات الطيب صالح و تحب كتابات اسحاق فهل هناك احط من هذا الذوق..الطيب صالح تمت ترجمة كتاباته الى عدة لغات و اسحاق الذى يكتب كلدغ العقرب من سوءها خبثها


ردود على Truth
[زول ساي] 02-27-2016 08:33 PM
وما بتسمع إلا لأغاني السادن حمد الريح؟؟؟!!


#1420863 [زرديه]
5.00/5 (8 صوت)

02-27-2016 04:21 PM
حركه اسلاميه بالميلاد وتكرهين السياسه
وعندك منظمه ولاتفهمي الطيب صالح وتقري اسحق
وتسمعي حمد الريح
فعلا كوزه مقدوده
بلا يخمك انتي وحركتك الاسلاميه يا لبوه


ردود على زرديه
[aboahmed] 02-28-2016 10:15 AM
ههههههههههههههههههههههههههههاي
فعلا زردية قرضتها في اضانه عديييييل كده....
اديلو ماترحمووووووووووش......
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه...

[ٍMohamed Ali] 02-28-2016 10:14 AM
والله فعلا كوزه معفنة..
أنا افتكرت الكلام للمعجب به اسحق
ما أعفنكم يا كيزان

[SUDANI] 02-28-2016 12:02 AM
hahahahahahaaahahaha you cut masareni

[زول ساي] 02-27-2016 08:35 PM
والله فعلاً المخلوقات الحاكمة البلد عايشين في عالم تاني خالص غير عالم الغبش!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة