الأخبار
أخبار السودان
"الصحة" تتبنى رؤية لإعادة الثقة بين المواطن والنظام الصحي
"الصحة" تتبنى رؤية لإعادة الثقة بين المواطن والنظام الصحي



02-27-2016 01:40 PM
الخرطوم - رندا عبدالله
أقرت سمية أكد، وزيرة الدولة بالصحة، بأن الثقة مهزوزة بين المواطن والنظام الصحي فى السودان، وأشارت إلى أن غياب الكوادر الصحية من المرافق الصحية أو عدم توافر العلاج أو غلاءه أسباب خلقت انعدام الثقة.
ونوهت أكد، خلال حديثها في برنامج (مؤتمر إذاعي) أمس (الجمعة)، إلى أن رؤيتهم الإستراتيجية لإعادة بناء الثقة بين المواطن والنظام الصحي، تشمل توفير الخدمة والكادر، وتمويل الخدمات الصحية في إطار سياسة الوصول إلى تغطية شاملة في التأمين الصحي في العام 2020، واعتبرت نسبة الأخطاء الطبية التي يكون سببها الأساسي الممارسة نادرة جدا.
في وقت قال الشيخ الصديق بدر، الأمين العام للمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية، "إن هناك إشكالا بنيويا في الخدمات الصحية يتعلق بوضع الطبيب العمومي والاختصاصي"، وطالب بأن تلتفت له الدولة، منوها إلى ضعف المرتب والمميزات التي يتقاضاها، ما أدى إلى تداخل الممارسة بين القطاع العام والقطاع الخاص، وقال إن هذه الظاهرة خلقت إشكاليات بوجود الممارس في المستشفى لفترة محدودة يذهب بعدها للعمل في القطاع الخاص، وأشار إلى أنها أثرت على الخدمة والتدريب، منوها إلى أن واحدا من تحديات التدريب استمرار الكادر المشرف على التدريب داخل المستشفى، وقال إن هناك بونا شاسعا في العائد بين العمل الخاص والعام، وأردف "في عدد من الأطباء إذا وجدوا العائد المقبول ما دايرين العيادات"، مشيرا إلى أن بعض الدول نجحت في الإبقاء على الاستشاريين في الخدمة بالمستشفيات بتخيير الطبيب في العمل بين القطاع الخاص والعام، مع تحسين الوضع في القطاع الأخير.
وأشار الشيخ في برنامج (مؤتمر إذاعي) إلى أن الهجرة تعد تحديا أساسيا أيضا في الخدمات الصحية والتدريب، مشيرا إلى أن أسبابها متعلقة بوضع الطبيب.

اليوم التالي






تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 786

التعليقات
#1421095 [ود النيل]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2016 08:08 AM
اود ان انبه وزارة الصحة الاتحادية اعلموا بان مرض الكبد الوبائي اصبح منتشرا بين الناس : ودا شيء خطيرا جدا على المواطنين كافة اعملوا فحص عشوائي وستعرفوا الحقيقة المرعية لتدارك هذا الوباء الفتاك نامل الجهات المختصة الانتباه لهذه المشكلة وتعلمون بان سريع الانتشار بين الناس ولا علاج له كما تعلمون إلا من رحم ربي .


ناقوس الخطر يدق على أهلنا من هذا الداء الفتاك فماذا ستفعل الدولة من اليوم؟


والكلام حقيقة لا لبس فيها يا وزارة الصحة وانتم مسئولين امام الله وتحروا من هذا الكلام مش لعب .

قلبي على وطني يموت على رصيف الانتظار ..... فهل منكم رجل ينتبه لهذا الامر يا وزارة الصحة .



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة