الأخبار
أخبار إقليمية
لجنة المكافحة : المخدرات مشكلة حقيقية في السودان
لجنة المكافحة : المخدرات مشكلة حقيقية في السودان



مكافحة المخدرات تتهم صيدليات بمخالفة القوانين
03-03-2016 09:43 AM
الخرطوم: سعاد الخضر
أقرت اللجنة القومية لمكافحة المخدرات بوجود مشكلة حقيقية للمخدرات بالسودان، لكنها أكدت في ذات الوقت أن السودان لا ينفرد بذلك فدول العالم كلها تعاني من مشاكل المخدرات، وكشفت اللجنة عن إعداد دراسة ثانية لتعاطي المخدرات وسط طلاب الجامعات، وانتقدت عدم التزام الصيدليات بالوصفة الطبية واتهمت بعضاً منها بصرف الدواء أكثر من مرة دون اتباع القوانين الصحية.
وقال رئيس اللجنة برفيسور الجزولي دفع الله، في منبر سونا أمس، إن السودان دولة معبر وله حدود مع إثيوبيا ومصر وليبيا وتصله كمية كبيرة من حاويات المخدرات والشاش مندي والحبوب والحشيش وكلها تم ضبطها بواسطة أفراد الشرطة، مشيراً الى أن اللجنة لا تستطيع بمفردها مكافحة المخدرات، وتابع: "سمعنا بأن هناك مصانع للحبوب المخدرة في الولاية الشمالية، وجبل أولياء"، واصفاً المخدرات بالشرارة التي ليس هناك مجتمع لا توجد به، "ولا نريد لهذه الشرارة أن تلتهم الشباب". وأبان أن الوضع في السودان أفضل من الدول الأخرى لأنه ما يزال ينتشر فيه "البنقو" فقط، بدلاً عن الأنواع الأخرى.
من جانبه دافع نائب رئيس اللجنة، كمال عمر بابكر، عن عمل اللجنة وقال إنه لولا مجهوداتها لكان الوضع أسوأ من الوضع الحالي، واعتبر أن ضبط حاويات المخدرات بالسودان دليل عافية، وأوضح أنه لو تم ضبط 10% من المخدرات فهي نسبة مقدرة، وأشار إلى أن ضبط الحاويات تم بالتنسيق مع دولتي لبنان والسعودية. وأضاف: "إن اللجنة قامت بطواف لكل أطراف السودان لتحديد مناطق زراعتها وإزالتها ومحاربتها"، مطالباً الأسر والمجتمعات والإعلام لمحاربة هذا الداء.
وفي السياق اعترفت مدير مستشفى التجاني الماحي، نور الهدى محمد الشفيع، بوجود قصور حكومي في مجال علاج الإدمان، وشددت على ضرورة إنشاء مركز لعلاج تعاطي المخدرات لجهة إن المدمن يدخل في إشكالات مالية ولا يستطيع دفع تكلفة علاج الإدمان، وأعلنت عن إجازة قانون الصحة النفسية من قبل مجلس الوزراء توطئة لإجازته في البرلمان. وطالبت وزارة الصحة بإيجاد بدائل لدواء مرض الشلل الرعاش أو إيقافه حتى لا يتم استخدامه من قبل المدمنين، مشيرة إلى وضع خطط بديلة لزارعي "البنقو"، بجانب وضع مناهج مع وزارة التربية والتعليم لتوعية الطلاب.

الجريدة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1227

التعليقات
#1423082 [AAA]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2016 01:11 PM
نعم..هناك قصور حكومي في مجال علاج الإدمان، نظرا لأن الوصول الى درجة الادمان يعتبر "مرضا" وليس فقط تعاطياً.. نسأل الله الهداية لنا جميعا..


#1423055 [ودالبلد]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2016 12:21 PM
بكري موافق .... انتو زعلانين لييييه ؟؟؟


#1423026 [Hozaifa Yassin]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2016 10:50 AM
ان من يقرا هذا الخبر يعتقد اما ان المتحدثين هم اصلا مروجون او ان كثرة تعاملهم مع المخدرات والحبوب المخدرة احالتهم الى مساطيل- بدون مؤاخذة- اذ كيف يقول احدهم ان الوضع فى السودان افضل لانه منتشر فيه البنقو فقط.وهل البنقو غير كاف لتدمير العقول ؟ ثم ثانيا كيف يقول لو تم ضبط 10% فقط من المخدرات فهى نسبة مقدرة بالعكس لو تم ضبط 90%فهى نسبة بسيطة جدا لان ال10% المتبقية تكفى لتدمير عقول الملايين.اما قوله سمعنا انه فى مصنع حبوب مخدرة فى الشمالية فهو قول اقل ما يوصف به انه قول غير مسؤول فالواجب هو ان يتحرى ثم يتحدث اما انتقاده للصيدليات فهو اشد عجبا اذ لما ذا لم يتقدم هو ولجنته بشكوى ضد الصيدليات لوزارة الصحة او لاى جهة اختصاص اخرى.لكل ذلك فان هذه اللجنة غير مؤهلة وضررها اكبر من نفعها ويجب تغييرها فورا اليوم قبل الغد.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة