الأخبار
أخبار إقليمية
القراية أم دق.. اضراب صحافيو (التيار) عن الطعام (دخل العضم) - مُنع من النشر.
القراية أم دق.. اضراب صحافيو (التيار) عن الطعام (دخل العضم) - مُنع من النشر.


شاهد صور
03-03-2016 03:53 PM
محمد عبد الماجد

اضراب صحافيو (التيار) عن الطعام (دخل العضم)

(1)

* اليوم يعتبر هو اليوم الثالث لاضراب الزملاء في الغراء (التيار) عن الطعام – وقد كنا نقول (تحاشياً) عندما نبلغ الثالث من الشهر الفضيل (رمضان دخل العضم).

* 72 ساعة في حسبة الاضراب عن الطعام تعتبر رقما مخيفاً – ومحلياً تعتبر رقما قياسياً أن تتوافق مؤسسة صحفية من اجل الحريات الصحفية فتدفع هذا الثمن الغالي قُبال قناعاتها الخاصة.

* نتمنى ونسأل المولى عز وجل ان يكون غداً هو اليوم المكمل لاضراب الزملاء في صحيفة (التيار) ليكون يوم الاحد القادم 26 جمادي الاول 1437هـ الموافق 6 مارس 2016م هو اول ايام عودة (التيار).

* (العضم) الذي نقصده هنا ليس هو (عضم) عثمان ميرغني ولا هو (عضم) خالد فتحي ولا شمائل النور ولا فاطمة غزالي ولا رجاء النمر ولا بهاء الدين ولا مصعب ولا عثمان.

* (العضم) الذي نقصده هنا هو (عضم) المواطن الكريم الذي ينتظر ان يمارس حقه الطبيعي في ان يطالع (التيار) صباح كل يوم – كما يطالع الانتباهة واليوم التالي والصيحة والسوداني واول النهار...

* لا نبحث عن حق عثمان ميرغني ناشر ورئيس تحرير (التيار) وانما نبحث عن حق (القاريء) الكريم.

(2)

* قريبا من ذلك.

* او ليس قريبا، حتى لا ندخل في حرج مع وزير الاعلام أحمد بلال.

* في حوار تلفزيوني لأميتاب باتتشان مع الاعلامية مني الشاذلي قال اميتاب باتشان : (سألت ابى وانا صغير عن سر نجاح الافلام الهندية) فقال لى:

لأنها تحقق العدل على الشاشة فى ظرف 3 ساعات فقط بينما قد تعيش وتموت دون ان تراه فى الواقع).

* هل ننتظر عودة (التيار) في (الفيلم الهندي)!!.

* بعيدا عن الافلام الهندية علينا ان نعيش ونموت دون ان تتحقق مقاصدنا

الصحفية العادلة.

(3)

* السيد وزير الاعلام كان عادل امام وهو (بهجت الابصاري) في مسرحية (مدرسة المشاغبين) يستهجن متستنكرا طلب معلمته (سهير البلابلي) في المسرحية نفسها بقوله : (بعد 14 سنة اعدادية بتقولي اوقف).

* نحن لا نريد ان نقول العبارة.

* ولكننا نقول ان قضية (السدود) بدأت من (التعويضات).

* وبدأت مشاكل مشروع الجزيرة من (التقاوي).

* وقصة اللاجئين السودانيين في ميدان مصطفى محمود بالقاهرة بدأت من مطلب صغيرا جدا.

* قضية (التيار) بدأت من مجلس الصحافة ثم نيابة الصحافة ثم وصلت المحكمة الدستورية ثم بلغت مرحلة المليون توقيع وهي تدخل الآن مرحلة الاضراب عن الطعام.

* وكانت القضية في كل يوم تتسع دائرة (الرأي العام) الذي تخلقه.

* لماذا تنتظرون حتى مرحلة التدخل الجراحي؟.

* الورم الخبيث يبدأ حميدا – لماذا تنتظرونه حتى يصبح خبيثا.

(4)

* لا نملك غير (روح) واحدة – نكتب بها تارة ونحتجب بها (فنيا) تارات اخر، نقف بها في صف العيش والغاز ونصرفها وحدات الى الكهرباء والماء والوقفات الاحتجاجية.

* لو اننا نملك غيرها – لفعلنا ما فعله الزملاء في صحيفة التيار الذين يمتلكون من نفس العينة (5) – قدموا (4) منها في سبيل الحريات الصحفية وموقفهم الصحفي – وابقوا على واحدة تشاركنا في صف العيش والغاز والكهرباء والماء، وقراءة الصحف.

* ثم منعوها بحق موقفهم عن (الطعام).

* انتم افضل منّا جميعا – على الاقل نحن لا نستطيع ان نشارككم في فضلكم هذا بغير كلمات، قد لا تجد حظها الى النشر.

* الصحفي الحر لا يفقد حق التعبير عن رأيّه – حتى لو كان ذلك عبر الاضراب عن الطعام.

* لقد قالوا (كلمتهم)..وصحيفتهم (موقوفة) – دون الحاجة للقلم والورقة والفول والرغيف.

(5)

* في عهد اعدل الناس واصدقهم سيدنا عمر بن الخطاب وصل (العدل) الى ان يقول الفاروق ما نتدثر به عند كل عثرة (لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها: لِمَ لم تمهد لها الطريق يا عمر).

* امس في اضراب الزملاء في (التيار) عن الطعام مع اعتصامهم داخل مبني الصحيفة سقطت صحفيتان من الاعياء.

* لماذا تنظر السلطة ان يسقط الـ (30) صحفيّا حتى تستجيب مطالبهم.

* لا نبحث اكثر من حق (البغلة) في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه.

* الطريق يبدو طويلا – ولكن طلب الفول من غير (حريات) لا يتستذاق وان صلحته الجبنة والزيت وشية الجمر.

(6)

* السادة نواب تشريعي الخرطوم – نذكركم بـ (شية الجمر) التى تناولتموها بعد زيادة تعرفة المياه وموقف صحافيي (التيار) من (الطعام) بعد تعليق صدور صحيفتهم منذ اكثر من (80) يوما.

* ثم ندعو لنا ولكم بالصحة والعافية والحريات!!.

image
image
image
image


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 5493

التعليقات
#1423631 [NAZAR SYDENY]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 03:06 AM
very classic way to protest...


#1423464 [جيفارا]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2016 02:47 PM
ايها المعتوه المدعو اسامه واضح انك قذر تنتمي للحزب القذر الإضراب عن الطعام هو سياسه معمول بها عالميا لارغام الظلمه و الطغاه لتنفيذ بعض مطالب المضربين و هي سياسه غالبا ما تصيب مبتغاها إلا لدى الحكومات التي لا تحترم شعوبها لا تابه كثيرا بهم و ربما تصفهم بالخونه و المارقين و مخالفي الشرع و ينسون و انت معهم ان حرمان الأسر من مصدر رزقهم هو الحرام بعينه لا لشئ فعلوه سوى قبضهم على جمر القضيه. الإسرائيليون عندما أضرب الأسرى الفلسطينيون اضطروا لتركيب أنابيب المعدة قصرا حتى يداخل الطعام إلى جوف هؤلاء الأسرى قصرا و لكن اسيادك المؤتمرجيه لا قلب لهم و لا عقل و سيعملون أي منقلب ينقلبون


#1423323 [Bdrtaha]
3.00/5 (1 صوت)

03-04-2016 01:14 AM
أقوي نوع من الإضراب هو الإضراب عن الطعام والماء في ان واحد في اقل من48ساعه ياتي بنتائج باهره جربه قاده العمال في عطبره في عهد عبود بقيادته الزعيم العمالي الحاج عبد الرحمن عليه رحمه الله بعد مرور 24 ساعه أنذر الأطباء

الحاكم العسكري بخطورة الموقف رضخ بعدها الحاكم العسكري واستجاب بإطلاق سراح المعتقلين تفاديا لكارثه الموت الجماعي. اما الإضراب عن الطعام قد يمتد لشهور جربو هذا الإضراب هو أسرع واخطر انواع الاضرابات


#1423294 [أسامة عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2016 10:15 PM
الفلسطينيين يضربون عن الطعام لشهور داخل سجون الاحتلال دون أن يسقط واحد منهم وهؤلاء الصحفيين أحرار وليسوا مسجونين وبرغم ذلك يتساقطون بعد 3 يوم فقط في مسرحية واضحة.

من حيث المبدأ فمالك صحيفة التيار عثمان ميرغني أخطأ بكتابة مقاله المُعيب "أرفعوا الجلابية" وهو مقال يخدش الحياء العام ويستحق عليه إغلاق الصحيفة حتي يتأدب.

أما من حيث الشرع فمثل هذا الإضطراب عن الطعام حرام شرعاً كما قال كثير من الأئمة عملاً بالآية الكريمة (ولا تلقوا بأنفسكم إلي التهلكة).

ومن سخرية الأقدار أن الصحيفة لم تُغلق لسبب سياسي وإنما لحماية المجتمع، ومثلما تغلق الحكومة المواقع الإباحية تغلق صحائف من يكتبون عن ما هو تحت الجلابية والفستان!

ثم أن هناك وسائل أنسب وأقوي من الإضراب عن الطعام.. لماذا لا يواصلون في حملة جمع المليون توقيع مثلاً؟؟ الإجابة هي أنهم فشلوا في جمع ألف توقيع من الجمهور لأنه ليس لديهم جمهور أصلاً، والآن ويريدون دغدغة مشاعر الحكومة بالإضراب عن الطعام.

والحكومة ليست لها مشاعر، وليست بالمشاعر تُحسم الأمور.

نصيحتي للإخوة والأخوات المضربين هي أن (يأكلوا ويشربوا)..!!
ويا سبحان الله.


ردود على أسامة عبدالرحيم
[zizo] 03-04-2016 06:53 PM
سبحان الله لوما بتقدر تنصف المظلوم يا اسامة علي الافل ما تقيف مع الظالم وتبرر ليهو بأن المرحوم هو الغلطان!!بعدين عابز تقول جلابيتنا ما مرفوعة والله العظيم مرفوعة ومرفوعين نحن معاها كمان! شكلك من الدجاج الالكتروني وجاي تكاكي لينا هنا سااااي يا كاااااااااك واحد.

[منقو] 03-04-2016 11:46 AM
انت خارج التاريخ وامثالك هم الذين يسبحون خلف التيار نحن نعيش فى دولة يحكمها جهاز الامن وكل الوزراء ليس لهم سلطة مثل فرعونهم البشير .يا اخى احسن تحتفظ بما عندك لانك اصلا لا تملك شئ وامثالك يجب ان تسحب منهم الجنسية لانك لا تشبه هذا الشعب الصبور فقل خيرا او اصمت.ليتك تصمت مدى الدهر وخليك فى الحلال والحرام.


#1423277 [عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2016 08:55 PM
السؤال لماذا اوقفت التيار اصلاً؟ هل بسبب مقال واحد فقط ؟ تلغى مؤسسة كاملة هل بسبب شخص واحد فقط تلغى عشرات الوظائف ويخرج الناس الى الشارع؟؟

في اي عالم نعيش نحن؟؟ لماذا لا تتم محاسبة المقال ويكفي مصادرة الصحيفة في ذلك اليوم عقاباً للمقال

ويمكن معاقبة صاحب المقال بالقانون والقضاء العادل؟؟

ولكن ان تعاقب مؤسسة كاملة ولا احد يهتم فهذا معناه بالعربي (اياك اعنى واسمعي يا جارة) وتريد الحكومة ان تقول للصحف الاخرى والصحفيين ان كل من يخرج عن خطنا نذقه من عذاب السعير وان مثل هذا العقاب سيكون مصيره ومصير مؤسسته

فنحن في عهد الكيزان لا يرحمون ولا يعدل ولا يعرفون الرحمة او العدل .... وهذا ما جناه الترابي وعلى عثمان على هذه البلاد الوديعة واهلها الطيبون ... ومنذ فترة قال الطيب صالح من اين اتى هؤلاء ؟ من اين اتي امثال عبد السخي ونافع وعلى عثمان الذي قال شوت تو كيل ... وقال احمد هارون لا نريد تبعات ادارية ... امسحوا بهم الارض..


#1423274 [AAA]
3.00/5 (1 صوت)

03-03-2016 08:53 PM
والله لقد استفززتم فينا الرجولة والكرامة يا اهل التيار.. علمنا كم نحن جبناء..كم رضخنا للذلة.. وقبلنا الاهانة والمهانة.. فلينصركم الله...


#1423233 [الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2016 06:55 PM
وللدكتور عبد الله بن مبارك آل سيف بحث بعنوان: (حكم الإضراب عن الطعام في الفقه الإسلامي) قال في تلخيص أهم نتائجه: الإضراب عن الطعام من الأمور الجديدة التي لم تعرف في تاريخ الأمة وهو: الامتناع عن بعض أو كل أنواع الطعام أو الشراب أو هما معاً، مدة محددة أو مفتوحة للمطالبة بحقٍ ما لدى طرف ثان، وأن له أنواعاً عدة وصوراً متنوعة ... أما حكمه فقد اختلف العلماء في حكمه على ثلاثة أقوال:
القول الأول: التحريم المطلق. والثاني: الجواز المطلق. والثالث: التفصيل، وهو قول جمهور العلماء المعاصرين: أنه يجوز ما لم يصل لمرحلة الخطر أو الموت. وعند الترجيح تبين رجحان القول الثالث القائل بالتفصيل. اهـ.


#1423216 [صالة المغادرة]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2016 06:21 PM
انتو راجيين شنو يا البقية ما تدخلوا فى اضراب جماعى كلكم والرهيفة تنقد وممكن تبقى ليكم فضيلة لاينساها الشعب مدى الحياة لو بقيتو سبب انتفاضة نكاد نسمع صوت حوافر خيولها .


#1423182 [mahmoudjadeed]
1.00/5 (1 صوت)

03-03-2016 05:00 PM
الابصاري والبلابلي ؟! انتوا بتجيبوا الاسامي دي منين ؟!.


ردود على mahmoudjadeed
[AAA] 03-03-2016 11:50 PM
الاخوين اندروس وابو علي..هذا المعتوه الجدادة الممعوطة ..ظللت اتابع تعليقاته الجدادية..ليس له منظق ولا حجة.very very ermpty silly -minded ch..اتركوه لي فأنا أولى به.. لكما اندروس وابو علي التحية..

[AAA] 03-03-2016 08:45 PM
اخرس..اخرس الله حسك...هل هذا كل ما يهمك؟؟ انظر الى البواسل يا....

[اندروس] 03-03-2016 06:50 PM
تمام جداد .. لم تجد فى كل المقال ما تنتقده الا هذين الخطأين المطبعيين الذين لا يفوتان على فطنة القارئ لان الغالبية شاهدوا شاهد ما شافش حاجة ويحفظون كل ما ورد فيها .. لماذا هذا البؤس فى التفكير والتعليق ؟ قرفتونا

[أبو علي] 03-03-2016 06:04 PM
فقط هذه الأسماء هي التي أحسست بها من كلّ مايدور في مشكلة الصحافة!!
كوز انصرافي تريد أن تسفه القضيّة بهذه الكلمات الساقطة؟
أسأل أيّ طفل ليدلّك على المصدر ، لو لم تكن غبيّا لعرفت مصدرها من نص الفقرة


#1423163 [Truth]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2016 04:23 PM
اضراب يوم واحد قرض الصحافيين يا اخوانا محمد القيق الفلسطينى ليهو اكتر من 4 اشهر حتى ركع اليهود و اذا عندكم احساس ان تضرب فئة فاليضرب الاطباء من اجل زملاء اذا صدف ان القاضى سفيها لطارت رقابهم فاضربو من اجل هؤلاء فهم القضية الحقيقية الان


ردود على Truth
European Union [ola] 03-04-2016 12:29 AM
و اللهي ضحكتني' الله اضحكنا في البضحكوا علينا.

مودة.

[منصور] 03-03-2016 07:52 PM
الانسان الفلسطيبي عندو سنام. يعني من ولدوهو بياكل و يشرب كانسان ‘عشان كده ممكن يستحمل. اما السوداني فيادوب شويه دم كان وصلتو كل يوم عنقريب النوم ماقصرت. نحن زي قصب البلدات.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة