الأخبار
أخبار إقليمية
الجفاف والتصحر وفرحة بعض الكيزان
الجفاف والتصحر وفرحة بعض الكيزان
الجفاف والتصحر وفرحة بعض الكيزان


03-04-2016 11:43 PM
شوقي بدري


التمكين الذي اعطي الكيزان ومكنهم من البلاد والعباد ، لم يبدا بعد جريمة السطو علي السطة بواسطة الكيزان وعلم الصادق . لقد بدا في عهد النميري وتوج في الثمانينات في ايام الجفاف والتصحر الذي سبب المجاعات في دول الساحل الافريقي من المحيط الي الي اثيوبيا .

قفز الدولار فجأة في بداية 1985 من جنيهين و30 قرشا الي خمسة جنيهات ولم يكن المال بيد ناس سوي الكيزان لانهم اغتنوا بواسطة بنك العيش او ما عرف رسميا ببنك فيصل الاسلامي الذي لم ولن يكن عنده صلة بالاسلام . ولم يمرح ويسرح في اي بلد سوي السودان . ولم يكن له وجود في السعودية .

اشتري الكيزان الاراضي والمنازل بتراب الفلوس . وسيطروا علي التجارة الخارجية والداخلية . وباعوا العيش باضعاف اثمانه . واتت الحملة العالمية التي شارك فيها المغني والفنان والممثل الاسطورة هري بلفونتي الذي يتمتع بالوعي السياسي. وعندما اراد احد مقدمي البرامج الامريكية ان يصف سوء الحال بسبب السياسة الاشتراكية التي طبقها هايلي مريم ، رد عليه هري بلفونتي ان المشكلة لها آلاف السنين , وغني مايكل جاكسون وكل كبار الفنانين وكانت الاغنية التي هزت العالم بألحان كوينسي جونز وشاركه اغلب كبار الفنانين .

وكان الكيزان في الانتظار. الفلوس التي جمعت وكانت 12 بليون و800 مليون . وهذا يعادل اليوم حوالي الاربعين بليون . ولحس الكيزان الملياردات بسهولة وشهية لاتفتر . ظهرت شركات ضخمة بامكانيات وتنظيم عالي جدا . لنقل معينات الاغاثة من خيام وبطاطين والبسة ومستشفيات وغذاء ، مثل شركة ريكال طلب للترحيلات . وكانت تسيطر علي آلاف الشاحنات . ورفعوا النيلون او الاجر الي ثلاثة اضعاف . ولم يمتلكوا الشاحنات كانوا يستاجرونها ويديرونها ، وسيطروا تماما علي السوق . وكانت لهم معدات اتصال متطورة وموظفين وسيارات دفع رباعي علي طول الطريق . لا يعرف كيف تحصلوا عليها . فوقتها كان يحرم حتي جهاز الاتصال البسيط ,وووكي توكي ,,الذي لا يزيد مداه عن مئات الامتار . وتسبب ارتفاع اسعار النقل في ازمة اقتصادية . لان البضائع تكدست في الميناء وبعض السفن كانت تنتظر في الميناء بالشهور . وارتفعت اثمان كل السلع .

نفس الشي حدث بعد الانفتاح الكبير والرخاء بعد سقوط حكم الخليفة عبد الله ومصادرة صوامع الغلال وتوقف نهب الغلال بواسطة الدولة من المزارع . ولكن لان الحكومة الجديدة كانت تقوم بإنشائات غير مسبوقة فلقد استخدمت الجمال والمراكب في نقل الطوب والحجارة وعمل حتي النساء في البناء. وكان يدفع من مئات الآلاف من الجنيهات الذهبية التي تركها الخليفة عندما ترك امدرمان علي عجل .وكان هنالك المستفيدين ومن اغتنم الفرصة . واتي ماعرف في بداية الانقاذ شبع بيوت الجوع وجوع بيوت الشبع .

عندما اتت الانتفاضة كان الكيزان يشركوا ويحاحوا . يصطادون مع الكلاب ويجرون مع الارانب .واتت الامطار بعد طول انتظار . وشاهدنا الاطفال الصغار يندهشون للماء الذي اتي من السماء لانهم لم يشاهدوه من قبل . وتغير الحال وارتفعت اسعار المواشي . وكانت قبلها يباع الخروف في شوارع الخرطوم بحوالي الخمسين او الستين جنيها . وهذا حوالي العشرة دولارات . وصدر الكيزان الماشية الي خارج البلاد واكتنزوا المال في بنك فيصل الاسلامي . وعندما انعدل الحال ارتفعت اسعار المواشي, واذكر ان تجار المواشي كانوا بقولون ان البهائم نادرة لأن الناس قد مزمزتها في ايام المحل . ولقد اتي الوقت لان يدفعوا الثمن . وارتفعت اسعار اللحوم .وارتفعت كل البضائع . ولم تستطع حكومة الصادق من ان تحمي المستهلك والكيزان تمكنوا من السوق بدعم زميلهم في التنظيم العالمي الصادق المهدي . الرجل الوحيد الذي وقف بجانب الشعب كان وزير التجارة ابو حريرة . ولكن اليد الواحدة ما بتصفق . اذكر ان شقيقي الشنقيطي الذي كان يعمل في وزارة المالية يقول ان ابو حريرة طيب الله ثراه لن يستطع ان يتغلب علي الافندية لان لهم خبرة عشرات السنين في التسويف وتعطيل القرارات والحكومة لا تدفع ولكن التجارهم الذين يدفعون الرشاوي والاكراميا . وسينتصر الافندية والتجار علي ابي حريرة .

اتي ابو حريرة بأفكار نيرة فعندما كون تجار المواشي كارتيلات . قام بإستيراد الضان الاستراي باسعار زهيدة . ومنع اعطاء رخص للإستيراد بدون التصدير ... بسيطة الافندية والتجار ما بيغلبهم شئ .

كان عندي عرض من الاخ الفاتح كمير الذي قدمه لي الدكتور بابكر احمد العبيد لبيع ذرة سودانية بمبلغ 100 دولار للطن . وفجأة تنسحب الشركة الاوربية التي كانت تحتاج للذرة لخلطا مع الاعلاف . وكان الذرة قد عرض عليهم بسبعين دولار وهذا اقل من سعر السوق . وكانت الذرة تصدر الي السعودية بنفس السعر الخاسر . والكيزان كانوا يخسرون 30 % في الذرة ويكسبون 300 في المئة في بعض قطع الغيار والادوية المعدومة في السوق . وكانت الجمارك تحت تصرفهم .

حضرت الي مطار الخرطوم ورفضوا تسليمنا حقائبنا لان رجال الجمارك مضربون ومن عنده ,, ضهر ,, اخرجت حقائبه من الباب الخلفي. القصة ان موسسة دينية كانت تستلم حاويات كمساعدات للمساكين والحاويات معفية لانها ملابس مستعملة . ولم يدخل في رأس بعض رجال الامن ان ملابس مستعملة تأتي بالطائرات . فتابعوا الحاوية التي ذهبت الي تاجر كبير . ووقتها الملابس والاحذية واشياء كثيرة محظور استيرادها . وعندما اعتقل رجال الجمارك الذين سمحوا بدخول الحاوية ، اضرب رجال الجمارك . وقال احد الظرفاء... يعني يا يسرقوا يا يضربوا . وكان الكيزان في ايام النميري قد ادخلوا كوادرهم في كل مجال . كانوا يمكنون اهلهم ويضايقون الآخرين . واطلق سراح رجال الجمارك .

الاخ رجل الجيش احمد موسي الخير حكي ان احد اصدقاء طفولته قد ارسل له ابنه لكي يسعي لتوظيفه في الجمارك واصر علي رسوم الانتاج . فلقد كان هنالك رجل جمارك في المصانع واماكن الانتاج . وتعاون اغلبهم مع الكيزان بالأجر المعلوم نفذواسياسة الكيزان وافادوا واستفادوا .

تدفق المهاجرين من الداخل والخارج ، اتي للكيزان وغير الكيزان بعائد جيد . فالسودان كان يتلقي دعما نقديا بالرأس علي كل لاجئ . وبيع الزيت والدقيق والالبان في السوق . واشترت منظمات الاغاثة والامم المتحدة من التجار باسعار عالية . ولكن كان للكيزان القدح المعلى لانهم كانوا منظمين وواصلين .

الكيزان مثل الطيور آكلة الجيف . وبجانب اب سعن هنالك ما يعرف في السودان بكلدينق اب صلعة . وراسه لا يغطيه الريش حتي يتمكن من ادخاله في كرش الفطائس . وهنالك نوعان الصغير والكبير الذي يأكل اولا . ويبسط جناحيه لاكثر من مترين عندما يحلق عاليا باحثا عن الفطائس , وهذا يمثل كبار الكيزان وبعد ان يشبع يتقدم كلدينق الاصغر . ومن العادة ان يشتبكوا في قتال عنيف عندما يتكاثرون علي الجثث. وهذا حال الكيزان الان عندما تكاثروا حول جثة الوطن . وعواء بعض المطرودين من وليمة تمزيق الوطن تماثل تشنجات قطبي وقوش وبقية الكلدينقات الذين طردوا من الجيفة .
وما يخيف الكيزان كثيرا هو ان تنعدم الجيف وتنتظم الامور . وكلما عمت الفوضي والحروب وتواجد الدعم من الامم المتحدة ومنظمات الاغاثة والمستاجرين بالدولار كلما عظمت فرحتهم وامتلأت كروشهم .

ان اكبر تجار للعملة في السودان هم الكيزان . وثبات الجنيه السوداني يضايقهم . لان كلدينق لا يرضي بالربح البسيط . وقبل اكثر من عشرة سنوات كتبت ان الكيزان ينفذون سياسة الملياردير شورش المجري الاصل . ولقد كسب الملياردات وكان فقير في بداية حياته . فهو من دولة شيوعية في البداية . كات يترقب هبوط عملة معينة عندما تكون كل الظواهر تشير الي الانهيار او التخفيض . يستدين مبالغ طائلة وعندما تنهار العملة وهذا يحدث برقم مركب . ويحول العملة الي فرانك سويسري او اي عملة ثابتة . يعيد الدين ويدفع العمولة للفترة القصيرة بالعملة التي استدان منها . ويضع عشرات او مئآت الملايين في جيبه . قال في مقابلة تلفزيوتية عندما رد علي السؤال عن متاعبة ، ان صرف تلك الملياردات هي مشكلته . من احدي طلعاتنه ان عرض علي كل الاجانب الذين درسوا في المجر الدراسة للدكتوراة علي حسابه .

الكيزان بستدينون من البنوك السودانية ويحولون الجنيه السوداني لدولارات او ريالات من المغتربين ويتنافسون ويرفعون السعر ويعيدون الدين الي البنك عندما تتضاعف اسعار الدولار . ويعيدون الكرة . والبنوك تحت تصرفهم لا تسلف غير كلدينق واخوانه. ولهذا اخرجوا الجميع من السوق حسب الاحصائيات كان هنالك 450 شركة تجارة جملة بعد سنوات لم يتبقى سوى 27 شركة لان كلدينق سيطر علي التجارة عن طريق مؤسسات الشهيد والجهاد والبنوك الاسلامية . وعالميا يحرم علي البنوك الدخول في التجارة . لأنها فقط للتمويل . ويستغرب الكيزان لماذا يقاطعون . ونستغرب نحن لماذا لا يفهمون .

تصريحات الامم المتحدة اليوم ان هنالك 10 مليون من البشر معرضين للمجاعة في اثيوبيا . وهنالك عشرات الملايين يحتاجون لنوع من المساعدة . وده خريف ابسعن صرفة وجراد ، بالنسبة للكيزان . والبعض قد بدأ في تنخيس اسنانه منتظرا الوليمة القادمة . وكلدينق يحب الفطائس .

ارتفاع الدولار وانعدام المطر جعل سعر المواشي السودانية متدنيا . وكما حدث في الثمانينات ستباع الخراف بتراب الفلوس . وكلدينق قد وقع عقدا مع المصريين لتصدير 800 الف رأس الي مصر . والدفع سيكون كالعادة بمنتجات مصرية وهي الحلل . المحن السودانية ان الانسان يبيع الحمام ليشتري الويكة . دلوكت انحنا حنستورد الحلل وندفع ليها بالبختوه في الحلل . يعني الحلل دي حيملوها حصاص . وكلدينق لا يهمه سوي بطنه .

في معركة شيكان الشهيرة لم يكن المهدي موجودا . بل كان في بركة المصارين . وبعد هزيمة هكس باشا هرب علاء الدين القائد الفعلي للجيش وتبعة اثنين من الصبية احدهم عبد الرحمن الذي كان في السادسة عشر من عمره وقتله وقفذ علي جواد علاء الدين وبشر المهدي بالنصر فقال له المهدي عبد الرحمن الصغير كتلت علاء الدين الكبير. وصار اسمه عبد الرحمن صغير وهو والد الملحق الثقافي والمربي بشرى عبد الرحمن صغير وشقيقه عوض عبد الرحمن صغير اللواء البطل الذي مع اللواء حمد النيل ضيف الله ارغما عبود علي الاستقالة . البركة عرفت ببركة المصارين لان الطير شوهد بعد معركة قبلية كبيرة والمصارين تتدلى من مناقيرها . كلدينق شبع لحد ما المصارين فضلت . ولكن كلدينق الكيزان لا يشبع ابدا . ان كلدينق مثل المرأة الكسلانة التي ينتزع قشا وعيدان من راكوبتها لتصنع الطعام . وكلدينق يشلع بيته ليملأ كرشه .

مارش البحرية الامريكية وشعارها هو مارش سوداني اسمه الطير يحوم حول الرمم . اعجب به الامريكان وقام الاستاذ الموسيقار اسماعيل عبد المعين ببيعه لهم مقابل 200 دولار . وسلمهم النوتة الموسيقية . وبت مسيمس شاعرة الزبير باشا قالت ،ان لم تخني الذاكرة.

جاتك تلات ورقات جيب ردهن
حامت صقور السما قوم غدهن
قديما كان رجال حزب الامة يتركزون في الزراعة والمشاريع الجاصة والزراعة المطرية . والبعض قد يطمع في الحصول علي رخصة سلاح للصيد او القشرة في الافراح . ولكن بعد مايو كانوا قد تعلموا ونافسوا تجار الوطني الاتحادي مع حلفاءهم الكيزان في الرخص التجارية . وضيق عليهم الخناق الدكتور ابو حريرة . وكره التجار ابي حريرة ، لدرجة ان احد العرسان من التجار عندما ارادوا ان يربطو له الجدلة ,, الحريرة ,, التي تلازم الضريرة رفض بسبب ابو حريرة طيب الله ثراه .

ذهب الجميع للصادق واجبرة للتخلص من ابي حريرة . وقال الصادق ان ابو حريرة شم شطة وعطس . ابو حريرة كان مثل السنتور الروماني يايبيريوس الذي انحاز الضعفاء ودافع عن نهب مزارعهم ومتلكاتهم وتحويل المواطن الروماني الي عبد اذا لم يدفع ديونه ,, واليوم يواجه 70 % من مزارعي القضارف شبح السجن ,, . وكان تايبيريوس يستخدم حق الفيتو المكفول للسنتور في الدفاع عن حقوق البسطاء وايقاف القرارات الخاطئة. واخيرا تربص به الاغنياء واشتروا مناصريه وقتلوه تعذيبا وضربا بالخشب .
بعد طرد ,, ابو حريرة , , استلم مبارك الفاضل صديق الكيزان وزارة التجارة . ونفش كل كلدينق ريشه ودوروا في البلد خمش . والصادق شايف وسامع وعارف والوداعيات عارفات . ومن المسكوت عنه منذ سنين عديدة كتبت .

افتباس
مبارك كان مع بقيه رجال حزب الامه اللذين هللوا وكبروا عندما دخل الترابى ومجموعته البرلمان كشركاء فى الحكومه . سجل مبارك ملئ بالتخبط والخيانات وعدم احترام الذات . من تقبل وظيفه هامشيه فى الانقاذ . الى الدخول فى مهاترات وشتم وضرب بسبب فلوس مع الجاز . وباع رفاقه عدة مرات وها هى الانقاذ تكافئه باعتقاله ومرمطته . اتمنى ان يعيد النظر . وحتى اذا كان على خطأ فيجب ان يقف فى جبهه واحده فهذا اشرف وافضل .

الموضوع التالى جزء من موضوع قديم له سته سنوات موجود فى مكتبه شوقى بدرى المسكوت عند فى سودانيز اون لاين .
ونعود لما قالته حسب سيده عبدالكريم بدري في منزل العميد يوسف بدري وسط حشد من الناس للصادق
".....ي ا انت تكون عارف انو ودعمك مبارك الفاضل بيسرق و دي مصيبه او تكون ما عارف ودي مصيبه اكبر"
بعد استلام حزب الأمه السلطه في الديمقراطيه الأخيره كانت الأراضي توزع لبشر لم يسكنوا ام درمان أو يتواجدوا فيها وكانت قائمه الأسماء تعلق في القبه. وظهر السماسره الذين يحملون كوتشينه من الأعفائات الجمركيه وقيل انها لمحاربي حزب الأمه ولقد استفسرت في موضوع نشر قديما عما اذا كان محاربي حزب الامه اكثرمن جنود الرايخ.

كما قلت ان حكومة الصادق تعاملت مع السودان بنفس طريقة الطاهر الكبجه الذي كان يبيع الشخت في سوق شجرة ادم بالقرب من ابوروف. قسموه كيمان او كما فعل ياسر عرفات وبطانته مع الاعانات الدولية الملياردية. وهذه الأراضي والأعفائات لم يستفد منها المناضلون والمجاهدون بل ذهبت الى جيوب السماسره والحيتان الكبيره.

وعندما ذهب أحمد ابراهيم قاسم المشهور بأحمد كوريا محتجا لمبارك المهدي و أحمد كوريا حفيد الأمير مخير ويعقوب جراب الراي اخ الخليفه عبدالله التعايشي عرض عليه مبارك رخصة مواسير لأسكاته والتي رفضها كالقليل من رجال حزب الأمه الأمناء.
يكفي ان مبارك عندما كان وزيرا للداخليه كان يحرسه مدنيون مسلحون يمكن مشاهدتهم من الصينيه الكبيره في الخرطوم.
رحم الله الأمير نقد الله الذي كان يفتح بابه بنفسه لكل طارق عندما كان وزيرا للداخليه.

عندما استلم مبارك الوزارة ظهرت سيدة عرفت بعلوية التجاره.كانت تحل وتربط وعندما يحتاج الوكيل او نائب الوكيل او الموظفين الى اي غرض كالذهاب الي المؤتمرات كانت تقول لهم"امشوا استعدوا وانا بضمن ليكم موافقة مجلس الوزراء" و رئيس الوزراء وقتها يا اهلي كان الصادق .

ولقد قال الصادق على رؤس الأشهاد انه معجب بالجبهه لأنها حزب صغير استطاع ان ينظم نفسه وان يكون له وضع اقتصادي مميز.
وربما لهذا حاول الصادق ان يكون لحزبه ورجاله وضع اقتصادي مميز كذلك. فعندما قدم عبدربه صاحب مصنع اطارات انترناشونال طلبا لوزارة الصناعه في الديمقراطيه الأخيره لرفع ثمن الأطارات 17% طالبته الوزاره بفواتير مواد والتكلفه واجور العمال واستهلاك الطاقه والالات والمعدات والترحيل......الخ. وهذه الطريقه كانت متبعه حتى في ايام النميري بالرغم انه اعطى لعبدربه احتكارا كاملا للسوق. وكانت الاطارات تصادر من السيارات المستورده فيما عدا الأسبير. وكانت هنالك يافطه ضخمه في الميناء تقول"لا تسأل عن الأطارات" وزير الصناعه استلم هذا الموضوع وسمح لعبدربه ب 40% زياده أخذ عبدربه 20% بدل 17% و حزب الأمه 10 والسيد الوزير 10.

اسرة حجار من الأسر التي قدمت للسودان. وإرتبط اسمها بسجاير حجار وقديما كانت لهم مزارع للتبغ والشاي والبن في الجنوب الا ان اغلب التبغ يأتي من هراري-زمبابوي وفي بعض الأحيان من يوغسلافيا لأنه ارخص. ولقد شاهدت طائرات قنجاري تنقل التيغ من زمبابوي في الثمانينات الا أن السيد الوزير اقحم نفسه في تلك التجاره كذلك.
المولاس يطرح كالعاده في عطاء. وفي الديمقراطيه الأخيره اعطي المولاس بدون عطاء لأبناء الشيخ مصطفى الأمين لأنهم مولوا الحمله الأنتخابيه لحزب الأمه وخاصة حملة الصادق الذي كان يخشى يضرب الدلجه مرة اخرى.

النتيجة ان ابناء الشيخ اخذوا عقد المولاس وقسمت الغنيمه 60% لأبناء الشيخ 20% لحزب الأمه و 20% للسيد الوزير.
لقد ذكر لي أحد الشيوخ في الأمارات وهو الشيخ عبد الله النهيان والذي كان سفيرا في واشنطون . وهو ابن عم ابناء شيخ زايد ،ان مبارك قد اتصل به بخصوص بترول وزيوت ثم اختفى فجأه ليكتشف انه قد اشترى من شركه أخرى وهي شركة فال في الشارقه. ومدير تلك الشركه كان سودانيا. ومافي زول يقدر يقول البغله في الأبريق . فعمر نور الدايم كان يصرخ والزبد يملأ شدقيه "اللبلد بلدنا ونحنا اسياده واللي حايتكلم حنضربه بالمليشيا" اي ان البقيه اولاد الغساله.

نهاية اقتباس
طالما كلدينق موجود فلن تقم للسودان ,,قايمة ,, . عند القضاء علي كلدينق يستعيد السودان عافيته . كلدينق يمكن ان يكون شيوعيا ترك الشيوعية او بعثيا وفي النهاية تجمعهم المصالح . الخال محجوب عثمان طيب الله ثراه . التزم بقرار الحزب بخروج بعض القيادات لمواصلة النضال من الخارج . ذهب عن طريق الجمال. وكان السرج يصطبغ بدمه . وعندما وصل الحدود المصرية احتجز لمدة 6 اسابيع وطرد راجعا لان مصر كانت تتوقع التعاون مع الانقاذ . وسار علي رجليه وكان ينهار من التعب ويتحلق حوله كلدينق واخوته ويدافع عن نفسة بعكازه . واغمي عليه في احدي المرات وانقذه راعي سلعده في الوصوبدل الي النيل الذي لم يكن بعيدا . والخال كان يقول لي انه تحامل علي نفسه حتي لا يكون فريسة لكلدينق واخوانه . فلنقف جميعا ضد كلدينق .
الزعيم التجاني الطيب بابكر رحمة الله عليه سار في نفس الطريق مع آخرين ووصل به الاعياء والتقرح لدرجة انه رفض مواصلة الركوب . واخيرا حملوه متدليا من بطانية بجانب الجمل . بعد ان هددوه بان كلدينق الذي يحوم حولهم سيلتهمه . وكانت عظام بعض البشر بادية للعيان .

كيلدينق ورفاقه
http://i.imgur.com/tJbXZLP.jpg

http://i.imgur.com/DfRGQ4M.jpg

http://i.imgur.com/EZuqbOO.jpg

http://i.imgur.com/SZp7DtC.jpg


[email protected]



تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5458

التعليقات
#1424686 [AAA]
4.00/5 (1 صوت)

03-06-2016 07:14 PM
أنا كدلنق ابصلعة قداد القرعة.. بكامل قواي العقلية وأهليتي المعتبرة..أصالة عن نفسي ونيابة عن عموم الكالدينق في مشارق الارض ومغاربها والحديات ايضا..ندين ونستنكر بشدة تشبيبهنا بهولاء الارازل..نحن معشر الكلادينق لم ولن نعتدِ على الاحياء..بل جبلنا أن نأكل الفطايس..وان هؤلاء الذين شبهتنا بهم زورا هم يأكلون لاحياء ويمصون الدماء..انظر الى براءتنا يا شوقي في الصور التي ارفقتها..هل اعتدينا على حق الاخرين..هل سرقنا..هل نهبنا..هل قتلنا..هل تحللنا زورا وتسويفا..هل شردنا..هل طهرنا الغراب والقماري..ام شرول وفكي ويتي ويتي وابو سعن من الارض.. هل طردنا الكلجو السمبر والرهو من دياره.. نحن معشر الكلادينق يا شوقي نعلن براءتنا..ونستنكر تشبيهنا بهؤلاء الـ...... ولنا الحق في اتخاذ اللازم والرد في الزمان والمكان المحددين..ياخي ديل ناس ابليس استعاذ بالله منهم..فما بالك نحن معشر الكلادينق؟؟؟
** انتا يا شوقي ما شايق الحربوية ام جوغين؟؟؟ اي حاجة بس ترمهوها علينا نحنا الكلادينق...؟؟؟

صورة للامين العام لجمعية الكلادينق..
صورة لمدير عام الكلادينق..
صورة لملف كلدينق ابصلعة..
صورة للراكوبة..


ردود على AAA
[uncle Pumlechulk] 03-07-2016 02:10 PM
اضم صوتي لصوتك يا طيب يا كلدينق ابصلعه قداد القرعه - ونشجب ان يشبه هذا الطائر الطيب بهؤلاء الكيزان الكلاب - كلدينق يا ساده لا يقتل ولا يغتصب ولا يسرق ولا يتآمر ولا ياكل اموال اليتامى ولا يدمر البيئه التي يعيش عليها بل يعمل جاهدا لتنظيفها - كلدينق واخته الحديه وابن عمه الغراب بريئون من الكيزان الملاعين ولا يتشرفون بأن يشبه ظفر احدهم بالكيزان اجمعين - الا لعنة الله تغشى الكيزان دائما ابدا سرمدا بلا توقف او انقطاع - تغشى ميتهم وحيهم وخاصه شيخهم الذي هو الان بين يدي زبانية العذاب باذن الله - تغشاهم جميعا الى يوم الدين....

[shawgi badri] 03-06-2016 09:15 PM
الحمد لله انك تتذكر كيلدينق ابصلعة قداد القرعو . لم اسمعها منذ ايامالطفولة . لك كل الحق . كيلدينق مسكين بينضف الارض من الجيف . ديل اكلوا الاحياء واغتصبوا الرجال قبل النساء الله لا يرحمهم . لكن لمن اشوفهم ينهشون جثة الوطن الذي قتلوه اتذكر كيلدينق واخوانه . شكرا . ادخلت علي بعض البهجة بتعليقك اللطيف .


#1423973 [الدرب الطويل]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 07:16 PM
الكيزان مخدرين بأفيون الآيدولوجيا الدينية لذلك يبيحون كل ما هو قبيح تحت مسمى فقه التقية..
من اجل إفشال الديموقراطية كانوا يشترون السكر والدقيق الموجود في السوق للإحتكار.. وعندما لم يعد هناك مكان للتخزين يرموه في النيل!!..
لا يهمهم إلا انفسهم وكيفية الوصول للسلطة وثم المحافظة عليها بأي شكل..
لذلك اسرفوا في القتل وسفك الدماء.. ضيقوا على الناس معيشتهم بتدمير المشاريع المنتجة.. واهملوا معايير الجودة عند إستيراد السلع خصوصاً الادوية والاغذية لأن صحة الإنسان لا تعنيهم في شئ.. جعلوا البلد مكباً للنفايات الخطرة المدمرة للبيئة ومرحاضاً للفضلات الآدمية!!..

فعلاً قد تكالبوا على البلد كما تتكالب الكلدينقات على الجيفة..


ردود على الدرب الطويل
[shawgi badri] 03-06-2016 09:22 PM
ارجو ان يطوا دربك اكثر وان يمتلئ بالخير والسعادة . هؤلاء اسوأ من الهان والمغول . لقد بطش النازيون بالآخرين ولكن هؤلاء بطشوا بوطنهم واهلهم . ولا يهمهم ا انفسهم نفسهم الابعد عن الدين .


#1423940 [Rebel]
4.50/5 (2 صوت)

03-05-2016 06:34 PM
* اطال الله عمرك..و متعك بالصحة و العافيه, اخى شوقى!
* و انت كالعهد دائما, بك تمتعنا حد المتعه, بالسرد الوافى الراقى!..و فى ذات الوقت, تنقل ل"جيل الإنقاذ" خلفيات تاريخيه لا يعرفها معظم افراد هذا الجيل, إن لم يكن كلهم, عن حقيقة تاريخ "عصابة الاخوان المسلمين" المتدثره بدين الله!
* واصل يا اخى اداء هذه المهمه الوطنيه التعريفيه الهامه!..و انا اعتبر مقالاتك هذه من اعظم و اروع ما يكتب على الأسافير عن هذه العصابه المجرمه, لإلتزامك السرد التاريخى المنطقى و السلس, و ربط ذلك بأطراف المؤامره و الخيانه الأخرى, فى "الطائفيه" و "الدراويش"!
* و من غير العصابة المتأسلمه و ربيبتها الطائفيه البغيضه, اورد البلاد و العباد موارد التهلكه و الفقر و العدم!..و من جعل مواطنى اغنى دوله افريقيه, و "سلة غذاء العالم" يتسولون لقمة العيش و "فرص العمل" فى اضعف دول المنطقه العربيه!
* من جعلنا نعيش القرون الوسطى, و نترقب الصدقات و الاعانات و الإغاثات, يا اخى, غير تحالف "الطائفيه" و "الكيزان", و كلاهما يتدثر بالدين!!
و لك تقديرى,,


ردود على Rebel
[shawgi badri] 03-06-2016 09:18 PM
لك التحية والشكر . لقد عبرت بدقة عن ما يجول بخاطري . وكان تصويرك اروع واصدق . لك الشكر .


#1423866 [shawgi badri]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 03:23 PM
العزيز عادل لك التحيةز الطيارات البتقع كل يوم ما جابوها ناس كيلديتق . والمحاليل والادوية الفاسدة والبذور الفاسدة والمبيدات منتهية الصلاحية . هذه سياسة الحدية خاف وختف . هم اكثر الناس احساسا بأن الحفلة ممكن تفرتق في اي لحظة . والخواف لو ضربك بيأذيك لانه جبان . لهاذا يفتكون بشراسة حفاظا علي الاسلاب وروحهم .


#1423733 [ابن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2016 10:29 AM
الأستاذ المحترم شوقي بدري لقد نسيت جريمة سرقة اسطورية قام بها مبارك الفاضل عندما كان وزيرا للتجارة فغير المتاجرة بالرخص التجارية فقد باع قطن السودان الذي كان سعره علي اقل تقدير 100 مليون دولار باعه لتاجر انجليزي من اصل هندي اسمه باتيا ب60 مليون دولار ؟؟؟ واخذ عمولة اسطورية اصبح بعدها وجيه ورجل اعمال ياستثمارات ضخمة في الجنوب وغيره بعد ان كان موظف بمصنع خليل عثمان بمرتب عادي ؟؟؟ ومن ضمن العمولة طائرة معطلة بمطار نيروبي تسببت في قتل 6 شبان بينهم 4 طيارين احدهم نزار احمد يونس بعد احتراقها وكان مبارك بصدد تكوين شركة طيران ؟؟؟ احتج بنك السودان عن طريق محافظه المرحوم بليل لدي الصادق المهدي الذي لم يرضي هذه المسائلة ولم يكترث لهذا الموصوع ولسان حاله كيف حتة واحد افندي يسائل ابن الأسياد ؟؟؟ كتبت جريدة الفاينانشيال تايمز عن هذه الصفقة واسمتها صفقة القرن ؟؟؟؟؟؟ ولك التحية والاحترام


ردود على ابن السودان البار ***
[shawgi badri] 03-05-2016 02:59 PM
ابن السودان لك التحية . قبل كل هذا دفع القذافي الملايين لاغتيال نميري . واتي جيش الانصار من ليبيا وكان البعض قد تسرب الي العاصمة . مبارك وشقيقه في نمرة اتنين . وبدل اللواري الجديدة لتقل الف محارب حوالي 30 لوري جديد اشتروا لواري التراب في امدرمان وتوقفت في الطريق وواصل المحاربون بارجلهم . وبدل تلاتة بكاسي جديدة لحمل المدفع والعتاد والرجال من المنزل في نمرة اتنين للمطار اشتروا خردة توقف احدها داخل المنزل والثاتي تعطل وتاخر . وصل نميري . وعرف ان البلد مقلوبة وهرب من المطار الي منزل بابا توت .
ولم يجد المحاربون الطعام والشراب ومن يعرفهم علي الاماكن .ودفعوا الثمن بأرواحهم .وقبض كلدينق الفلوس . وعندما سأل الامن محمد نور سعد محمدين عن مبارك قال انه لا يعرفه بالرغم انه كان يسكن في منزلهم نمرة 2 .وكان النميري يكن له كرها شديدا . قصة محمد نور رواها مبارك بنفسه . هذا بعض الاشياء التي يمسكها الكيزان علي الصادق .


#1423627 [Zorba]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2016 02:44 AM
أيام الجفاف و التصحر اجتمع اشهر مغني العالم النصاري الغير مسلمين منهم مايكل جاكسون و استيف وندر و دينا رووس و كيني روجرز و غيرهم اغنية We Are The World - USA For Africa من فرط احساسهم الانساني البحت دون اعتبار للدين او العرق لو اللون لانسان افريقيا و المأساة التي يتعرض لها و ارسل جورج بوش الفول لاغاثة هذه الشعوب لذلك تم نسمية اشهر وجبة فتة الفول في السودان باسم اليوش نسبة لفول جورج بوس الذي ارسلته امريكا ايام الجفاف و التصحر و حتي الآن تعتير وجبة البوش هي الوجبة الشعبية في السودان.
خلال نفس الفترة كان الاخوان المسلمين - ضع مليون خط تحت المسلمين دي - كانوا يصطادون قي المياه العكرة و فعلوا كل ما يمكن و ما لا يمكن لمضاعفة المأساة بشتي سبل الاحتكار للسلع الاساسية و الدولار لتجويع الناس و زيادة حدة المأساة حيث مات الكثير من الجوع خلال تلك الفترة مما اضصر بعض الناس في دارفور لحفر بيوت النمل للحصول علي الحبوب التي يخزنها النمل و رغم كل تلك المأساة لم يرجف للاخوان المسلمــــين جفن من هول هذه المأساة و فعلوا كل ذلك من اجل الوصول للسلطة و قد نجحوا في الوصول للسلطة علي جثث ضحابا الجفاف و التصحر بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة حتي لو كانت الوسيلة جثث لضحايا دون اعتبار لاي شعور انساني.

فمن الاولي بدخول الجنة 1. النصارني الذين يعيشون علي بعد آلاف الكيلومترات مننا و مدوا لنا يد العون بمبدأ انساني بحت دون اي اعنبارات دينية او عرقية 2. ام عصابة تتستر بالدين و تسمي نفسها اخوان مسلمين و يعيشون عن قرب من المأساة و لا يمدون يد العون لأخوانهم و اهلهم بل العكس حيث لجأوا لكل السبل لزيادة المعاناة و تسببوا في موت الآلاف للوسول للسلطة؟

ما أجمل و أسمي الشعور الانساني دون اي اعتبارات دينية و عرقية.


ردود على Zorba
[الحسن حامد] 03-05-2016 09:05 PM
تحية

كلمة بوش قديمة قبل هذه الإعانة
وتطلق على فتة العدس أيضا
وتطلق على مجتمع الناس في الاساس
وزمان كانوا بقولوا للعرس بوش
وهي كلمة فصيحة

ثانيًا دخول الجنة في كل الديانات ما عنده علاقة بالعمل الخيري بس إلا بعد قبول الدين المعين
يعني النصارى الشفتهم ديل ما بقبلوا دخول زول غيرهم في الجنة مهما عمل ودينهم بقول كدة

ثانيا نفس القلتهم ديل أبادوا آلاف الشعوب القبلهم فهل دا بيشفع ليهم؟
وما زالوا يبيدون ايضا

[Agoyom Akomjo] 03-05-2016 07:48 PM
بمناسبة سؤالك أخ زوربا عن من الأولى بدخول الجنة الأخوال المسلمين أم بوش حكى لي بعض الظرفاء أن بعض الأعراب ممن مات لهم أقارب ونفقت لهم بهائم بغرب السودان سأل أخاه العربي الذي كان يجالسه بعد أن أكلا طعاماً زغداً شهياً من عيش بوش بلهجة كردفانية مميزة قائلا له: يا خي إنت بوش ده بدخل الجنة ولا النار؟ ورد عليه أخاه بقوله: هازول ها انت ماك عارف بوش ده نصراني كيف يدخل الجنة. ولم يتمالك السائل نفسه فقال لأخيه: ها زول ها والله بوش ده ما يدخل الجنة إلا الحكاية يكون فيها ملعوبية. أنظر إلى كيف ينظر هذا المواطن البسيط لقضية الجزاء في الآخرة باعتبارها مسألة تتعلق بعمل الخير وليس مجرد إدعاء الإسلام بينما يقصر المرء في مساعدة حتى المسلمين الذين يشاركونه الدين، فضلاً عن المشاركة في استغلالهم والتسبب في معاناتهم على نحو ما يفعل أخوان الشياطين في بلادنا.

[shawgi badri] 03-05-2016 04:21 PM
تحياتي زوربا . قبل ايام شاهدا فلم وثائقي لمبشر اةربي في قمة جبل في بابو غينيا الجديدة ز يسكن مع السكان وبعالحهم ويدرسهم ويأتي لهم بالمساعدات ويحبونه ويحترمونه لانه افني حياته وسطهم وادخلهم الدين المسيحي . الغريب ام والد القس العجوز وصديقة . قد اكلوا في نفس البلدة . وواصل الابن عمل والده ز والسكان يقولون ان كبارهم هم من اكل والد القسه وانهم اقلعوا عن اكل البشر . وكان احد العجايز من الآكلين في حفل افتتاح مهبط للطيارات لاول مرة في رأس ذلك الجبل . كيلدينق يتمسح بالدين لكي يسرق وينهب ويغتصب .

[عادل] 03-05-2016 09:17 AM
مالاتعرفه يا زوربا انه في العام 93 او 97 لا اذكر بالضبط ان الموسم الزراعي في كردفان كان ناجح 100% ولكن الجراد داهم المزارع وقضى على المحاصيل تماما وكان ذلك من مسؤولية وزارة الزراعة التي لم توفر المبيدات في وقتها لمكافحة الجراد والوزارة ترمي باللائمة على وزارة المالية على العموم اتضح ان لدى الكلدنغ(على قولة عمنا بدري) لديهم مخزون ضخم جدا من الذرة ونجاح ذلك الموسم يعني خسران مبين لهم فلذلك دمروا ذاك الموسم بحرمان المزارعين المبيدات ....والله العظيم هذا ما حدث بافادة احد رجال الامن ( امنهم هم زاتهم)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة