الأخبار
ملحق المنوعات
الفول السوداني يوصد الابواب أمام الحساسية
الفول السوداني يوصد الابواب أمام الحساسية
الفول السوداني يوصد الابواب أمام الحساسية


03-07-2016 09:46 PM


تناول الفول السوداني في سن مبكرة يوفر حماية مستدامة من الإصابة بالمرض المزمن، والمكسرات تقي من أمراض القلب والسرطان.


ميدل ايست أونلاين

تقلل نسبة الدهون في الدم

واشنطن - يساعد تقديم كميات قليلة من الفول السوداني للرضع في أشهرهم الأولى بحمايتهم من الحساسيات تجاه هذا النوع من البقول حتى لو توقفوا عن تناوله لمدة سنة، بحسب ما أظهرت تجربة سريرية.

وهذه الدراسة التي تحمل عنوان "ليب – أون" والتي نشرت نتائجها في مجلة "نيو إنغلند جورنال أوف ميديسين" الأميركية هي تتمة لدراسة سابقة كانت أولى الدراسات التي بينت أن تناول الفول السوداني بانتظام منذ الشهر الرابع وحتى العام الخامس يخفض بنسبة 81% خطر الإصابة بالحساسية.

غير أن الدراسة السابقة لم تسمح بمعرفة إذا كانت هذه العادة توفر حماية مستدامة من الحساسية للفول السوداني، حتى بعد التوقف عن تناوله.

وقام الباحثون في إطار تجربتهم الجديدة بتتبع 566 طفلا من الأطفال الذين شاركوا في التجربة الأولى والبالغ عددهم 640.

وفي ختام التجربة، لم يصب بالحساسية سوى 4,8% من الأطفال الذين تناولوا الفول السوداني في سن مبكرة، في مقابل 18,6% من هؤلاء الذين تفادوا أكله سابقا.

وأكد القيمون على هذه الأبحاث التي أشرف عليها المعهد الوطني الأميركي للحساسيات والأمراض المعدية (ان آي ايه آي دي) أن نتائج التجربة السريرية فاقت توقعاتهم وأثبتت أن تناول الفول السوداني في سن مبكرة يوفر حماية مستدامة من الحساسية عند الأطفال.

وافاد علماء أميركيون اثر قيامهم بدراستين أن تناول المكسرات ربما يخفض وبشكل واضح احتمال الوفاة مبكرا.

وأوضح الباحثون تحت إشراف شارليز فوكس من معهد دانا فاربر للسرطان في مدينة بوسطن بولاية ماساشوستس الأميركية أن نتائج الدراستين اللتين أجريتا في الولايات المتحدة واستغرقتا فترة طويلة، تشير إلى أن المكسرات تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السرطان.

وأكدت النتائج وجود علاقة بين تناول المكسرات وانخفاض احتمال الوفاة.

وأشارت عدة دراسات صغيرة سابقة إلى أن المكسرات يمكن أن تكون لها آثار إيجابية على الصحة وذلك من خلال خفض نسبة الدهون في الدم ووقاية الجسم من مرض السكري من النوع الثاني أو تخفيف الالتهابات.

وأظهرت الدراسة التي مولتها شركات متخصصة في صناعة المكسرات خطأ الاعتقاد بأن المكسرات تتسبب في البدانة، إذ وجد الباحثون أن متناولي المكسرات كانوا أكثر رشاقة من أقرانهم، سواء كانت هذه المكسرات عبارة عن فول سوداني أو مكسرات أخرى مثل الجوز والبندق والفستق واللوز.

وأكّدت دراسة قديمة أنّ تناول الأمّ الحامل للفستق والجوز يقي طفلها من الإصابة بالربو وبمختلف أنواع الحساسيّة، وهي النتيجة التي تخالف كلّ التوصيّات الصحيّة السابقة التي كانت قد أكّدت على ضرورة حظر تناول المكسّرات على الأم الحامل.

ودعمت هذه النتائج قيام أغلب المنظّمات الصحيّة العالميّة بسحب توصياتها السابقة التي افترضت أنّ تناول الحامل للمكسّرات يزيد من خطر تعرّض طفلها لأمراض الحساسيّة والربو، ففي عام 2008 مثلاً قامت الأكاديميّة الأميركيّة لطب الأطفال بسحب توصياتها حول حظر المكسّرات على الحامل بعد أن وجدت أنّ تناول المكسّرات يمكن أن يلعب دوراً يعاكس لما اعتقده الباحثون سابقاً، ثمّ تبعتها بعد ذلك وكالة الصحّة البريطانيّة عام 2010.

وخلص الباحثون أنّ تناول الأم للفستق أثناء الحمل بشكل منتظم يقي طفلها من الإصابة بالربو بنسبة الثلث تقريباً مقارنة بالأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم الفستق وذلك بحسب الفحوصات التي أجرت على الأطفال في عمر السبعة أعوام، بينما بدا بحسب النتائج أنّ تناول الحامل للجوز لأكثر من مرّة أسبوعياً يقي طفلها من الإصابة بالربو بنسبة الربع في سنوات حياته الأولى -حتى عمر العامين والنصف- بينما يقلّ هذا التأثير حتى سن السبع سنوات.






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1130


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة