الأخبار
أخبار إقليمية
مصطفى عثمان: الترابي كتب وثيقة الحوار الوطني
مصطفى عثمان: الترابي كتب وثيقة الحوار الوطني
مصطفى عثمان: الترابي كتب وثيقة الحوار الوطني


03-09-2016 03:42 PM
سرادق العزاء الخاص بوفاة الشيخ الدكتور حسن الترابي، وفي اليوم الأخير امتلأ بالمعزين من ألوان الطيف السياسي المختلفة، ولكن لاحظت أن هناك ثلاث قيادات من المؤتمر الوطني حرصوا على الجلوس كثيراً الى جوار شقيقه الشيخ دفع الله، هم الدكتور نافع على نافع، وأحمد ابراهيم الطاهر، بجانب الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل.. آخر لحظة استثمرت تلك السانحة وطرحت على الدكتور مصطفى عدة محاور تركزت في أثر وفاة الترابي على الحوار الوطني، ومدى قابلية تنفيذ أطروحاته التي بشر بها، خاصة ما أطلق عليه النظام الخالف، وبالرغم من توافد المعزيين الذين كثيراً ما يقطعون حديثه معنا، إلا أن الرجل استقطع لنا وقتاً خصنا فيه بهذه الإفادات حول المحاور التي طرحناها عليه.

أجراه : لؤي عبدالرحمن

*ماذا أنت قائل في هذه المناسبة التي هي تأبين الدكتور الترابي ؟
- رحم الله الدكتور الترابي وأنا أعتقد أنه رحل بجسده، ولكن مبادراته في السياسة والدعوة والحوار الوطني التي ستبقى التحدى الذي أمام النخب السودانية هو كيف يمكن أن نترجم تلك الحوارات والمبادرات للهدف الذي من أجله دُعي للحوار.
*وبرأيك ماهو هذا الهدف؟
- هدفه في الحوار كان من أجل إيقاف الحرب وحدة الاستقطاب السياسي، بجانب الاستقرار الاقتصادي، وبناء علاقات خارجية منفتحة، لذلك هو رأى أن الحوار هو الحل الأمثل لكل هذه القضايا الوطنية.
*هل هنالك ثمة رسالة أرسلها عبر مشاركته في الحوار الوطني؟
- نعم هو من خلال مشاركاته ومن خلال أفكاره التي طرحها في هذا الشأن، أرسل رسالة واضحة مفادها أن لا حل لمشاكل السودان بالعنف وإنما بالحوار، وهذا ما قبلته المعارضة السياسية والحكومة بجانب الحركات المسلحة.
* الى أي مدى كان يدرك الجميع ماكان ينادي به الدكتور الترابي؟
- أنا اعتقد أن الجميع الآن يدركون ماكان ينادي به الشيخ الترابي، ونحن نأمل أن تكون وفاته دافعاً لاستكمال مسيرة الحوار واستقرار السودان، الذي كان يتمنى أن يراه قبل أن ينتقل الى مولاه.
* الدكتور الترابي طرح مشروعاً أطلق عليه (الخالف) هدف من خلاله لوحدة الإسلاميين هل بالامكان حدوث ذلك؟
- ليست هذه هي المرة الأولى التي يطرح فيها الدكتور الراحل حسن الترابي طرحاً لجمع شمل الإسلاميين، فقد سعى لذلك كثيراً من خلال العديد من المبادرات والأطروحات بل كان يعمل لجمع كل السودانيين وليس الإسلاميين وحدهم، وقد طرح في نهاية التسعينيات مشروع التوالي السياسي في مواجهة الاقصاء والصراع السياسي، لأنه كان يعتقد أن الغرب قد خلف لنا نظاماً ديمقراطياً قائماً على الصراع السياسي، وهذه الديمقراطية لن تقود الى استقرار البلدان النامية وبالتالي لابد من ديمقراطية قائمة على التساند السياسي والتوالي، ولكن طبعاً الناس لم يفهموه في ذلك الوقت، ولم يأخذوا به، والآن طرح موضوع النظام الخالف كترتيب منه لتوحيد قوى الأمة، أو لتوحيد أهل القبلة كمقدمة لتوحيد كل القوى السياسية السودانية الوطنية.
* هل يعني بذلك دمج كل التنظيمات السياسية في هيكل واحد؟
- هو لا يعني بالتوحيد أن يكون الناس حزباً واحداً وإنما أن يكونوا متفقين في أمر الوطن، ويمكن أن يختلفوا فيما يسمح به من اختلاف على أن لا يتحول الخلاف الى صراع يمزق الوطن ووحدته ونسيجه الاجتماعي.
* البعض يرى أن الساحة غير مؤهلة لمثل هذا البرنامج.. ما تعليقك؟
- أعتقد أن رحيل الدكتور الترابي يمكن أن يجعل الناس وفاءً للرجل وإيماناً بتلك الأفكار أن يعملوا على ترجمة تلك الأفكار والاتجاهات والمبادرات التي كان ينادي بها، فقد رحل الدكتور الترابي عنا بجسده ولكنه ترك لنا إرثاً مكتوباً ومنظوراً ومسموعاً ومرياً، هذا الإرث أنني على يقين أنه لن يكون للسودانيين وحدهم، وإنما لغيرهم إذا نظروا فيه وتمعنوا مدلولاته، فإنهم سيستخرجون منه درراً تفيد مسيرتنا السياسية والدعوية.
* تاثير وفاة شيخ حسن على الحوار كيف تقرأها؟
- في تقديري وتقييمي أن الحوار سيجد عبرة وقوة دفعٍ من انتقال الدكتور الترابي تدفع به الى الأمام ولن يتراجع.
* من أية زاوية قرأت ذلك؟
- من زاوية أن الترابي خلف أساساً للحوار، فهو الذي كتب وثيقة الحوار الوطني ووضع الخطوات التي تنتهي بها، وأعتقد أن الذين خلفهم من أبنائه في الحركة الإسلامية والمؤتمر الشعبي هؤلاء تشربوا هذه الأفكار، ولن يحيدوا عن هذا الطريق الذي سار عليه.

آخر لحظة


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 8776

التعليقات
#1426385 [بابكر ود الشيخ]
4.50/5 (2 صوت)

03-10-2016 08:24 AM
الله يخذيك د. مصطفى عثمان ،،،،،،،
هذا المأفون أراد بكل قوة عين وبجاحة أن يقلب الأسود أبيض والأبيض أسود ،
جعل من شيخه الترابي داعية لوحدة الوطن ووحدة المسلمين ، وأراد أن يغبش عقولنا وينسينا تنفيذ الترابي لأوامر سادته اليهود ومخططاتهم الرامية إلى تمزيق السودان وتقسيمه وتشريد أهله وإحلال بديلاً عنهم مرتزقة معظمهم لا يدينون بالإسلام مما يؤدي إلى تحلل المجتمع السوداني وتذويب عناصر قوته ، وما فصل الجنوب إلا واحد من إبداعه وتنفيذه ، وستأتي دارفور والشرق ودولة النوبة في شمال السودان ، وكل ذلك ضمن مخطط اليهود .
حدثنا المأفون عن ابتداع الترابي لنظام التوالي في الأحزاب وقصور الشعب السوداني في فهم ذلك المخطط مما أدى لفشله ، وأراد أن يغبش عقولنا وذاكرتنا برغم أن أحزاب التوالي مازالت ضمن منظومة الحكم بل بلغ عددها أكثر من تسعين حزب ، وكلها فاشلة مما أفشل فكرة التوالي .
أراد الترابي أن يستبدل فكرة التوالي الفاشلة بالنظام الخالف والذي لم يتمكن من تنفيذه ولا أشك أن ذلك رحمة من الله بهذا الشعب المقهور .
كشف هذا المأفون ومن غير وعي كعادته أن الحوار الوطني المزعوم من تأليف وإنتاج وإخراج شيخه الترابي وهو من كتبه وحدد مخرجاته ونتائجه ، مما يؤكد أن شيخه صنع الأرجوز وظل يلعبه طوال سبعة وعشرون عاماً ، ويا ترى من سيلعب الأرجوز من بعده .
ألا قاتل الله تلك الشرذمة التي أذاقت الشعب السوداني المر والهوان والذل .
( مأفون : ناقص العقل ، ضعيف الرَّأي لا تصدر عنه حكمةٌ ولا واقعيّةٌ ولا حزم ، غبيّ )


#1426358 [خالد عمر]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2016 07:19 AM
و مما قاله الوسواس الناس الترابي للسيد بشة

ساذهب الي السجن حبيسا و اذهب انت الي القصر رئيسا
و ساذهب لافتت المعارضة و الاحزاب و ازيدهم ضعفا و وهنا و احكم البلاد في الخفاء


#1426347 [Alwatan]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2016 07:09 AM
"(الخالف)"

الواقع بيقول الترابى لو كتب "كتاب القران " يصبح مكان جدل

فعلى الناس تمسح الغزعبلات والتجديد الذى لاتحتاجة الاصول الا لغاية دنيوية

والترابى لايضيف للاسلام شئ الاخصم علية ودى الواقع شاء من شاء وابى من ابى



وعلى ناس المؤتمر يعملوا حسابهم لان الريس قال حسن دى زنديق

وكثير من اعضاء المؤتمر اليومين بانت شعبيتهم ولكن الامن الشعبى ليهم بالمرصاد

وكتب معلومات عن الممجدين المندسين واتواقع تغيرات كثيرة فى المناصب بعد هذا العزاء

ويصبح الترابى حى شقاق رمضان وبين رحمة مولاه شقاق بعد الفراق شقاق مارس


#1426317 [ود التوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2016 05:36 AM
ههههههههههههههههه دي وصيت الميت لازم تطبق


#1426293 [شايلين القفة]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2016 01:38 AM
طيب ما دام كتب الوثيقة ووضع تصور لنهايتها الكمبارس في شنو؟
ما كان يجيزها الريس ونخلص بدل مؤتمر حوار صوري ولجان وقيامة قايمه
امكن كان مخطط يعمل من الجو للحوا حزب النظام الخالف ويضرب المختمر البطني


#1426285 [التجانى]
4.25/5 (4 صوت)

03-10-2016 12:40 AM
دى ونسه بتاعت بيوت بكا ساى وانت عارف الراجل كضاب وبحب الاضواء خصوصا بعد ما ختوهو فى الرف ههههههه .


#1426262 [الاندلسى]
3.50/5 (2 صوت)

03-09-2016 10:55 PM
نظام متوالى ونظام متخالف واهل القبله والكلام الفارغ بتاعكم ده . طالما الترابى هو الذى كتب وثيقة الحوار !!!!! فذلك يعنى ان الهالك كان يحكمكم وهو على وجه الارض واﻵن سيحكمكم من باطن الارض . تبا لكم وتبا لخوائكم .


#1426239 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2016 09:04 PM
مصطفى عثمان اسماعيل افضل مكان يعمل فيه هو مساعد طبيب اسنان يكون مهمته تعقيم معدات قلع الاضراس المسوسة !!!! فكروا معي فى هذا الرد المجافي للفهم والسياسة ...( الترابي كتب اجندة الحوار الوطني 1111 يعنى هذا الرجل يؤكد بكل وضوح بان شيخهم الكبير كان يحرك فى الخفاء كل خيوط اللعبة وفى ظاهر الامر فهو معارض وكمال عمر كل يوم بلون جديد ... ولكن ابت الحقيقة الا ان تظهر ( رغم انهم اقاموا عليها الدثور وخبؤوها من اسماع وعيون البشر 11111111111111111111 لافائدة فى السودان مادمتم يامصطفى تقودونه لانكم للاسف ربع قرن ولا زلتم ( برلم ) سنة اولى سياسة ..... يعنى شيخكم الكبير بعد ان اشعل النار فى اركان الوطن وقضت على الاخضر واليابس وفى اخر ايام عمره يحاول اطفائها ولكن هيهات ....


#1426232 [المكتول مغص]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2016 08:47 PM
هذاالوصولي الكذاب الذي باع شيخه بمنصب وزير الخارجية لا يستحق الاستماع او القراءة له كذابون منافقون باعوا شيخهم مقابل المال والمنصب ويتباكون عليه اليوم ولكن أجمل ما فعلوه أنهم سقوا شيخهم بنفس الكأس الذي سقى به الشيخ خصومه وسيشربون هم أيضا بنفس الكأس الذي سقوا به شيخهم ومن بني جلدتهم أي (من بني كوز) ونقول غفر الله لشيخهم لكن الشعب السوداني لن يغفر له ما فعله بهم طيلة ثلاثة قرون مظلمة وظالمة وقاهرة .


ردود على المكتول مغص
[babo] 03-10-2016 08:09 AM
وقال الدكتور مصطفى اسماعيل بأن الترابي كان يعمل على لم شمل الاسلاميين ... وماذا فعل الاسلاميون عندما كان شملهم ملموما فقد استولوا على السلطة وسجنوا من يخالفهم وشردوا الملايين وأحالوا الملايين من وظائفهم ونهبوا اقتصاد البلد وبنوا القصور تحت مظلة التمكين ومنهم مصطفى اسماعيل الذي ترك بيته في شارع 15 بالكلاكلة القبة ثم طار به المقام الى الرياض والطائف ... لا لدنيا قد عملنا وهمهم المال والسلطة وقهر الضعفاء ...


#1426200 [عكرمة]
4.00/5 (2 صوت)

03-09-2016 07:14 PM
ماذا انتم قائلين يا احزاب الفكة وطراطير السياسة اعترف احمد ان حاج احمد هو الذى كتب وثيقة الحوار الوطني يعني خروج الشعبي من قوى الاجماع الوطني كان بترتيب بين الحكومة والترابي يعني تصفير العداد والبدا بالمنظومة الخالفة ووحدة الاسلاميين الفاسدين ودحر العلمانية من السودان وهذا هو راي ممتاز!!!!!!!!!!!!!!!!


#1426188 [صلاح بشرى]
4.50/5 (4 صوت)

03-09-2016 06:38 PM
((فهو الذي كتب وثيقة الحوار الوطني ووضع الخطوات التي تنتهي بها،)) .

هاهاهاهاها ,
يعنى المسرحية كانت معروفة من زمان لكل كيزان الشيطان و معروف مخرجاتها من قبل ان يبدأ الخوار !!
الحكاية كلها كضب و ضحك على العقول من دون أى حياء و من دون أى وازع أخلاقى أو دينى يردعكم من سوءآت افعالكم بهذا البلد و بشعبه الكريم ..

إنتو يامتأسلمين تثبتون لنا مع كل يوم يمر بأنكم أوطى و أحقر و أنذل من مشى على الأرض .. لعنكم الله أينما وليتم وجوهكم الكريهة يا ملاقيط ,


#1426186 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2016 06:31 PM
واخر اعماله كتابة وثيقة الحوار الوطنى...واخر اعماله تزوير ارادة الامة...واخر دعواهم ان الحمدلله رب العالمين... حمدا على تغييب الامة ودمارها


#1426177 [الاختشوا ماتو]
4.99/5 (7 صوت)

03-09-2016 06:20 PM
حريقة فيكم وطنى وشعبى ومزيد من الامتاع والابداع يا رويال كير ونتوقع المزيد من ركاب التونسية من اصحاب لحى الضلال والافكار الداعشية.


#1426172 [عبدالرحيم]
5.00/5 (6 صوت)

03-09-2016 06:09 PM
مقتطفات وتعليق
-1-
قال : رحم الله الدكتور الترابي وأنا أعتقد أنه رحل بجسده، ولكن مبادراته في السياسة والدعوة والحوار الوطني التي ستبقى؟

- تبقى دي المشكلة ذاتها

-2-
هدف الحوار (هدفه في الحوار كان من أجل إيقاف الحرب وحدة الاستقطاب السياسي، بجانب الاستقرار الاقتصادي، وبناء علاقات خارجية منفتحة، لذلك هو رأى أن الحوار هو الحل الأمثل لكل هذه القضايا الوطنية)

- يعنى الحوار ليس فيه عدل وانما تكريس للظلم والاقصاء والاستفادة من الحوار في العلاقات الخارجية يعنى بصراحة كدا الحوار من اجل الحركة الاسلامية فقط وكما قالت الحركة في اخر وثيقة مسربة انهم لن يتنازلوا عن السلطة ولن تترك الحركة الاسلامية مكتسباتها؟

-3-
قال (سعى الترابي لتوحيد أهل القبلة كمقدمة لتوحيد كل القوى السياسية السودانية الوطنية)

- ما تسيبو الدجل بتاعكم دا يا اخي نحن في القرن العشرين وكندا فيها اكثر من 90 جنسية وامريكا تضم كل جنسية من العالم واستراليا وبريطانيا اهل القبلة وغير اهل القبلة بل 150 مليون مسلم يعيشون في دولة هندوسية ويتمتعون بحقوقهم يصومون ويصلون واول من تصل قوافلهم الى الحج وانتو لسة توحيد اهل القبلة وهذا المصطلح يعنى (توحيد الاسلاميين لتكريس الظلم باسم الدين)

-4-
قال (فهو الذي كتب وثيقة الحوار الوطني ووضع الخطوات التي تنتهي بها).

طالما ان الترابي وضع وثيقة الحوار اذ كأنك يا ابزيد لا غزيت ولا شفت عزو وهي نفس سياسة ا ذهب القصر وانا الى السجن؟ يعنى استمرار خديعة ومكر الشعب السوداني ومحاولة خداع العالم للإستفادة من الهبات والمنح وتعاون الدولة المانحة؟

لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم يعنى هؤلاء الناس ديل جوا السلطة وبرا السلطة فكرهم واحد لن يتغير ؟؟؟


#1426158 [ود العمدة]
5.00/5 (3 صوت)

03-09-2016 05:26 PM
أبناء الترابي هم من باعه للشيطان واستلموا الثمن وكل الشعب السوداني يميز الان دموع التماسيح من دموع النفاق في الزمن الضايع....... "شحاده" سودانية جالسه في ظل عماره مر امريكي اداها100دولار قالت له: روح يا ابني الله ينصركم علي امتنا


#1426157 [القبيلة]
4.50/5 (4 صوت)

03-09-2016 05:25 PM
" فهو الذي كتب وثيقة الحوار الوطني ووضع الخطوات التي تنتهي بها، وأعتقد أن الذين خلفهم من أبنائه في الحركة الإسلامية والمؤتمر الشعبي هؤلاء تشربوا هذه الأفكار، ولن يحيدوا عن هذا الطريق الذي سار عليه "

يعني الحوار نتائجه معروفة ؟ لا يمكن أن يكون الكيزان ديمقراطيين بأي حال من الأحوال .. واذا كان من بعده تشرب افكاره - كما تقول - فعلى الدنيا السلام ..


#1426152 [كشيب]
5.00/5 (3 صوت)

03-09-2016 05:19 PM
نسأل الله أن يلحقكم بيه اليوم قبل بكره
قال إيمانا بفكره !!!
كلكم منافقين كل يوم متجهيين لجهة تانيه اصلا ما أظن في سوداني واحد حا يصدقكم


#1426135 [حاج علي]
4.85/5 (6 صوت)

03-09-2016 04:23 PM
الان اعترف الطفل المعجزة ان الطبخة كلها من رأس الحية
حوار قال
يعني لف ودوران واستهبال ترابي المخادع


#1426133 [كسار الثلج]
4.37/5 (8 صوت)

03-09-2016 04:18 PM
اذا لم يستطع هو أن يترجم ما نادى به من أفكار فكيف تستطيعوا أنتم شلة المنتفعين والعسكر والخائبين. ما من أحد اقتنع واقتدي به غيركم وهاا انتم على مشارف الهلاك.


#1426132 [ابو جاكومه]
4.75/5 (5 صوت)

03-09-2016 04:15 PM
طبعاً يا ديك وتور/ مصطفى عثمان الراحل الترابي كتب وثيقة الحوار الوطني !!! وإنتوا حا تطبقوا عكس بنودها .. أو بالمره حاتطبقوها وترموها في سلة المهملات كما رميتم عصارة تجاربه وراء ظهوركم .


ردود على ابو جاكومه
[Abu Reem] 03-10-2016 02:59 PM
طبعا المتأمل لمعظم الردود اعلاه يرى ويحي كم أن التيار اليساري اصبح كارها لكل شيء وان صراخهم ونظرتهم السوداوية كل يوم في تنام وتصاعد. لم ينفعهم صراخهم ومخالفتهم لواقع الحال ولن يتفعهم لطم الخدود وشق الجيوب ونبا الكلاب المسعورة .. فقد كان هذا دأبهم لسنيين عديدة مضت وسنوات عديدة اتية وذلك حتى تشرخ حناجرهم ويتخور قواهم االمنهكة ويختفي من الوجود صوتهم .. حينها سيصحون على واقع سودان جديد تزدهر فيه القيم الانسانية .. كيف لا .. فهم من يعوق التطور والنماء لبلدي العزيز ولو بوضع اليد مع اعداء الوطن. بئس القوم انتم ....


#1426124 [Fatmon]
4.85/5 (6 صوت)

03-09-2016 03:55 PM
يعني هو مهندس اللعبه من البدايه إلي النهاية والطراطير ينفذوا وما زال العرض مستمرا حتي بعد مماته



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة