الأخبار
منوعات سودانية
السجن والغرامة 30 ألفاً في حق مدير سابق لشركة تابعة لوزارة المعادن
 السجن والغرامة 30 ألفاً في حق مدير سابق لشركة تابعة لوزارة المعادن


03-15-2016 12:12 PM
الخرطوم / مسرة شبيلي


أصدرت محكمة اختلاسات المال العام برئاسة القاضي د. صلاح الدين عبد الحكيم أمس حكماً بالسجن لمدة عامين في مواجهة المدير العام السابق لشركة سودامين التابعة فنياً لوزارة المعادن، وفرضت عليه المحكمة غرامة مالية قدرها 30 ألف جنيه، لادانته بتبديد مبلغ 4 مليار جنيه، مخالفاً لقانون الإجراءات المالية والمحاسبية، وقانون الشراء والتعاقد، بجانب مخالفة القانون الجنائي .. وقالت المحكمة إن التشديد في العقوبة جاء حفاظاً على المال العام من الضياع والإهمال الفاحش .
وناقشت المحكمة عناصر الجريمة مبينة بأن شركة سودامين من أجهزة الدولة وهي ملك للحكومة بنسبة 100%، والمساهمين فيها وزارة المالية وبنك السودان، وأن المدان لم يلتزم بمبادئ الشراء الحكومي، ولم يتبع قانون الشراء والتعاقد في شراء أثاثات الشركة، وأنه وبصفته مديراً عاماً استدان من شركة رضا للانشاءات الهندسية،

وأفاد صراحة بأنه يقوم بالاستدانة بدون الموافقة باعتباره مدير الشركة، وطلب منهم أخذ مبالغ عبارة عن قيمة أرباح حكوميه لشركات النفط، وأن جملة المبلغ الذي استدانه بلغ 4 مليار جنيه، كما أفاد به مدير شركة رضا والمدان الذي لم يدفع بأنه حصل على موافقة وزير المالية على الاستدانه . وأماطت المحكمة اللثام حول مخالفات المدان بأنه صمم نماذج مالية لسودامين بدون الحصول على إذن وزارة المالية، مما يجعلها في منأى عن الرقابة المالية، ويؤدي ذلك لفتح الباب للتلاعب بالإجراءات المالية، بجانب عدم وجود دورة محاسبية بالشركة .. مشيرة إلى أن المدان قام بفتح حسابين للشركة بالعملة المحلية والعالمية، وأن أحد الحسابات ببنك النيلين لم يكن بموافقة وزارة المالية بل هو فيما يتعلق بمخالفة قانون الشراء والتعاقد، أفادت المحكمة بأن المتهم قام بشراء أجهزة كمبيوتر وثريا وأثاثات دون مناقصة، وبرر ذلك للحاجة الملحة وعدم توفر السيولة، وأضافت المحكمة أن ماقام به المدان بحكم وظيفته يدل على إهمال فاحش يخل بمقتضى الأمانة، ويدل على الشبهة، مبينة أن الاتهام قدم قضيته بصورة متماسكة وقوية، تدل على عدم التزام المدان بالقوانين، لكنه فشل تماماَ في اثبات أن المدان حول أي جزء من المبلغ لصالح منفعته الشخصية، وأوقعت عليه مخالفة القانون الجنائي بالسجن عاماً من تاريخ دخوله الحراسة في 10/5/2015 مع الغرامة 10 آلاف، ولمخالفة قانون الإجراءت المالية والمحاسبية في مادتيه الغرامة 10 ألف لكل مادة، ومخالفة الشراء والتعاقد والغرامة 10 آلاف وفي حالة عدم الدفع السجن 6 أشهر، على أن تسري العقوبات بالتتابع .
وقد مثل الاتهام عن وزير العدل المستشار أبوقراط عبدالله من نيابة المال العام، فيما مثل الدفاع الأستاذ ياسر العوض .

آخر لحظة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1426

التعليقات
#1429619 [الكردفاني العديييييييييييييييييييييل]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2016 11:46 AM
لكنه فشل تماماَ في اثبات أن المدان حول أي جزء من المبلغ لصالح منفعته الشخصية،

بالله شوفوا العجب ...... !!!! في واحد حتى لو .....بليد بياخد مبلغ ...... كده .... عيني عينك من الخزينة..... ؟؟؟؟؟

بعدين 30 ...... الف بعد كم سنة من الواقعة ..... وماذا يستفيده الشعب السوداني ... من المبدد 4 مليار ..... وبعدين المدير العام ..... قاعد بيسوي .... شنو ..... ؟؟؟؟ ووزارة المالية ...قاعدة ....تسوي شنو ....... بعد الفاس ...... بل بعد الفؤوس التي تفجر رؤوس .... الناس ..... وتدق الارض يوميا بالجنيه المنهار ...... بل الرقاص ..... المنهار ......


#1429376 [واحد من أياهم]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2016 06:27 AM
الحمدللّه انه وصل المحكمة حى ودة دليل على انه كان بياكل لوحده لكن تصميم نماذج ماليةة ودة شغالة بيهو اكبر وزارة ذات دخل (الداخلية واولادها المية) حتى الجمارك واكبر دخل للدولة تورد فى ايصالات مزيفة تسمى 51 مالى وزارة الداخلية وليست المالية و باللون(بنفسجى) ليتشابه مع المالى التابع للمالية .أهم شئ هو أنه لايترك لدى المورد وجرب حتى طلع جواز هل سيترك لك ٱيصال فى يدك يدل على انك لأى جهة تم أستلام المئات والألاف من الاموال ؟


#1429350 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2016 04:02 AM
اين محاكمة مدير الجمارك السابق وقريبه الذى هدد الكل بأن لحمه مر اذا اى جهة قدمته للمحاكمة ؟ وفعلا طلع لحمه مر لأنه لم يقدم للمحاكمة . اين العدل يا وزير العدل , واين مفوضية الفساد ؟


#1429148 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2016 04:33 PM
* لماذا تتسترون على اسماء اللصوص و الفاسدين يا بتوع "آخر لحظه"!
* فى دولة العدل و العداله و حكم القانون, فإن مثل هذه الجرائم عقوبتها الاعدام, أو السجن المؤبد على أقل تقدير, يا بتوع "وزارة العدل و برلمان البصمه"!
* و لو شرب شارب كأس من الخمور البلديه, أو كان "يحملها", و من "حر ماله", لقامت قيامته هو و اسرته على الفور, و لنشطت الصحف بفضح اسمه "رباعيا", و لأعلن ولاة الأمر من المنافقين الظالمين, أن "الإسلام فى خطر شديد"!!
* الإسلاميون المجرمين, دائما ما ينشطون فى ملاحقة البسطاء من النساء و شاربى الخمر لفضحهم, و هؤلاء قد لا يشكلون خطرا..بينما يتسترون على منسوبيهم و محسوبيهم, من اللصوص و الفاسدين و الزناة و الشواذ و تجار المخدرات و المروجين لها!
* الإسلاميون إخوان الشياطين, اضاعوا "الوطن" و "المواطنين" و "قيم الدين" على السواء!!..و ما زالت اصابعهم مرفوعه إلى "السماء" نفاقا و تدليسا, بينما كان الواجب توجيهها إلى مؤخراتهم!


#1429071 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2016 02:06 PM
خبر مفرح والله ان يسمع الناس لاول مرة محاسبة ومحاكمة فساد ولكن اخشى ان تكون المحاكمة قد تمت لشخص غير منتمي للجماعة او ما عندو ضهر
لا اشك في القضاء السوداني ونزاهته اذا لم تضع العراقيل امام وصول القضايا اليه


ردود على زول
[الكردفاني العديييييييييييييييييييييل] 03-16-2016 11:51 AM
كان زمان ....... هذا القضاء اما الان ..... فهي اذا سرق البشير وعصابته ..... خلوهم ...اصلا ارواحهم طاهرة .... واجسادهم نجسة ....؟؟؟؟؟!!!!

[babo] 03-15-2016 08:44 PM
يبدد 4 مليارات ويحكم عليه بغرامة 30 مليون ههههه ما تسيبوه يتحلل يعني الزول حصل على ارباح بالملايين تدفعوه 30 مليون بس أين نزاهة القضاء والعدل كلهم مرتشون ومنافقون ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة