الأخبار
أخبار إقليمية
قصة ضابط شجاع
قصة ضابط شجاع


03-16-2016 10:16 PM
كمال كرار

طوال 26 عاماً أو يزيد من الحكم العسكري،لم يستطع نظام الجبهة الإسلامية،أن يلحق الهزيمة بمعنويات وإرادة الشعب السوداني،الذي يقود ثورات يومية ضده في مختلف الجبهات.
ولكن تعلق في الذاكرة نماذج مضيئة لا بد أن تقال هنا،لأن المذكورين في الحكاية التي نرويها هنا،إما غادروا الدنيا هذه،أو غادروا مناصبهم الرسمية،ويبقي أن نسجل للتاريخ ما فعلوا.
قبل أكثر من (20 سنة)كان التجمع الوطني الديمقراطي،قد أعد العدة لموكب وتظاهرة تسلم مذكرة لمبعوث دولي كان يزور السودان تلك الايام،وكان فحوي المذكرة سلسلة الجرائم التي ارتكبها النظام بحق الشعب،وصمت المجتمع الدولي تجاه ما يحدث .
في ساعة الصفر،كنا في الزمان والمكان المحددين،العشرات،بل المئات من قوي المعارضة،وما هي إلا دقائق،حتي أحاطت بنا العربات العسكرية،والعسكر المدججين بالسلاح،والدروع.
إصطف العسكر من كل جانب،وعملوا (حركات)صفا ..إنتباه،وصوبوا السلاح ناحيتنا،وانتظروا من آمر الفوج العسكري إشارة الضرب،فتقدم(الآمر)خطوتين أمام الصف العسكري،يحمل مايكرفون(لاود اسبيكر)وطالبنا بالتفرق بحجة أن التجمهر ممنوع،ومنحنا(3)دقائق للإنصراف أو إنه سيفرق جمعنا بالقوة المسلحة.
ومن جوانب الطابور العسكري،كانت(بكاسي)الأمن ترابط،تنتظر معركتنا مع العسكر،لتبدأ حملة الاعتقالات.
مرت الثواني ثقيلة علي الجميع،الذين جلسوا على الأرض تعبيراً عن رفضهم التفرق،وكان آمر الفوج ينظر لساعته كي تكتمل ال(3)دقائق،وساد صمت رهيب.
فكرت حينها أن أكسر الصمت،كيما نكسب دقائق إضافية،أو لثني آمر الفوج عما يعتزم،فوقفت وسألته لماذا يأمرنا بالتفرق،وهو لا يعرف لماذا احتشدنا،فقال لي لأن القانون يمنع التجمهر،فقلت له إذن لتعرف لماذا نتجمهر ونخالف قانونكم،فاستمع إلي باهتمام،وأنا أسرد ما فعله النظام بالشعب السوداني،وانقضت المهلة وأنا أحكي،وقلت في النهاية أننا لن تزحزح عن موقفنا وموقعنا إلا بعد تسليم المذكرة.
صمت آمر الفوج،مفكراً،ثم اقترح علينا أن يدخل حاملو المذكرة للمكان الذي كنا نتظاهر أمامه،وأن يتفرق الباقين،فقلنا لا نتفرق إلا بعد ان يسلم الوفد المذكرة ثم يخرج سالماً،وهذا ما كان.
كالعادة،تفرق المتظاهرون في دروب شتي،حتي نتفادى خسائر الإعتقال الكبيرة،وذهبنا انا والزميل(أبو جهاد)من شارع جانبي.
سمعنا بعد هنيهة صوت(بوري)من خلفنا،وصوت محرك عربة تنطلق ناحيتنا،لم نلتفت،وكان (البوري)يتكرر لتنبيهنا للتوقف،فلم نستجب،فإذا بالعربة تقطع علينا الطريق وينزل منها آمر الفوج بملابسه الرسمية ويدور هذا الحوار:
إسمك منو يا (اللّخو)؟ فأجبت مافي داعي..فرد قائلاً (عفيت منكم..كل يوم أطلعوا مظاهرة دي حكومة كعبة،وانا لو ما كنت بالرسمي كنت طلعت معاكم)،وقال بضع كلمات رائعات في حق الشعب السوداني،واعتذر عن محاولة تفريق المظاهرة قائلاً انه كان يؤدي واجبه.
كان لا بد أن أحكي الحكاية،وصاحبها قد غاب،ولكنه معدن الشعب السوداني،الذي لا يصدأ .
لمثل هذه المواقف،تصرف الأموال العامة علي المليشيات والجنجويد،والمرتزقة من كل حدب وصوب،من أجل قمع الإنتفاضة ولكن هيهات.

[email protected]




تعليقات 20 | إهداء 1 | زيارات 16035

التعليقات
#1432151 [عبدالمجيد حسنين]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2016 03:18 PM
حقيقة ان الطائفية النتنه انصار ختميه و نرابيون لم يجعلو للشرفاء سبيلا للتضحية بدمائهم من اجل الوطن


#1430500 [السودان]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2016 04:06 AM
نـظـام الـحـكـم التعددي

* بقلم: مصطفي أبوجوخ
* المقدمة

بدأت رحلة حياتي في دولة الكويت ثم انتقلت إلي السودان وانتهي بي المطاف في كندا. خلال هذه الفترة عاصرت أنظمة حكم مختلفة فوجدت كل هذه الانظمة معتلة وعاجزة عن تحقيق العدالة والحرية والرفاهية والامان فشرعت بعون الله في وضع تصور لنظام حكم حديث يعرف بـ(نظام الحكم التعددي) قادر على تحقيق العدالة والحرية والرفاهية والامان.

* التعريف

نظام الحكم التعددي هو "حكم الجميع الذي يسمح بتطبيق عدة قوانين في ذات المواضيع الخلافية والاماكن الجغرافية وفقاً لانتماءات الاشخاص الطبيعية والمعنوية". ويعتبر نظام الحكم التعددي أكثر عدالة وحرية ومرونة .

* توضيح النظام التعددي

في النظام التعددي يتمتع كل شخص بحرية اختيار احد القوانين المجازة للحكم بها في قضاياه الشخصية، أما الاشخاص العاجزين عن الاختيار فيحاكمون بالقانون الوضعي.
يشترط لاجازة القانون أن يكون عادلا في مجمله ومنطقياً في تفصيله وشاملاً في مواضيعه وقابل للتطبيق.

في حال كان أطراف القضية الخلافية يحملون ذات الهوية القانونية فإنهم يحاكمون بذات قانون هويتهم. أما إذا كانوا مختلفين فإنه يحكم في القضية في محكمة المدعي عليه/عليهم التخصصية وفقاً لقانون المدعي عليه/عليهم إذا كان المدعي عليهم يحملون ذات الهوية القانونية. أما إذا كان المدعي عليهم مختلفين الهوية القانونية فإنه يحكم في القضية في المحكمة المشتركة التي تشمل مجموعة من القضاة ينتمي كل منهم لأحد قوانين المدعي عليهم.
يجوز الحكم بقانون المدعي إذا كان المدعي عليه/عليهم الدولة أو إحدي مؤسساتها.



* القيادة الجماعية

تتكون القيادة الجماعية من ثلاث اشخاص أو اكثر في قمة الهيكل الإداري يفضل أن يكون عددهم فردي يتخذون القرار بالأغلبية أو بالقرعة في حال تعادل الاراء.
يفضل نظام الحكم التعددي أستخدام هذا النوع من القيادة في اصدار جميع الاحكام القضائية وإدارة السلطة القضائية والعسكرية والسياسية لأن قرارات القيادة الجماعية أفضل واجود من قرارات القيادة الفردية والزوجية.

* الديمقراطية العلمية

الديمقراطية العلمية هي "الديمقراطية التي تشترط توفر معاير علمية معينة في المرشح والناخب بدلاً عن العمر والاهلية مثل نيل درجة علمية واجتياز امتحان الذكاء ولا تسمح بالاقتراع الا للاشخاص المؤهلين للترشح للمنصب".
يفضل نظام الحكم التعددي أستخدام الديمقراطية العلمية لاختيار قيادة السلطة القضائية والعسكرية والسياسية.


* الهيكل الاداري

(1) هيكل السلطة القضائية و السياسية المحلية


المحكمة التشريعية العليا
(تتكون من قاضي منتخب أو أكثر بالتساوي من كل محكمة تخصصية وتحكم في المسائل التشريعية).


المحاكم التخصصية



البرلمان
(يتكون من اعضاء يمثل كل واحد منهم دائرة جغرافية يتم تحدديها وفقاً للتعداد السكاني وينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).


رؤساء الدولة
(ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).




الوزراء الاتحاديين والولائيين
(يعينهم البرلمان من بين الاشخاص الاكفاء المتقدمين لشغل الوظيفة).




(2) هيكل المحاكم التخصصية

المحكمة العليا
(تحكم هذه المحاكم ومستوياتها في الموضوع و الاستئناف وفق القانون المجاز "-علي سبيل المثال لا الحصر الوضعي، الشيعي، السني، المسيحي، اليهودي ...الخ-)


محكمة الاسئناف
(على سبيل المثال "محكمة الاستئناف الوضعية").


محكمة الموضوع
(على سبيل المثال "محكمة الموضوع الوضعية").



النيابة والشرطة المحاماة وحرس الحماية
(على سبيل المثال "النيابة و الشرطة الوضعية"). (على سبيل المثال "المحاماة و حرس الحماية الوضعي").

(3) هيكل السلطة القضائية والعسكرية العالمية

محكمة الامن الدولية
(تشمل قاضي أو أكثر بالتساوي من كل دولة ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية، وتحكم في القضايا الدولية وقضايا الامن وفقاً للقانون الدولي).


قادة الجيش الأممي
(تشمل قائد أو أكثر بالتساوي من كل دولة ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).


الجيش الاممي
(يكون بنسبة مئوية من التعداد السكاني لكل شعب).


* الخاتمة

نظام الحكم التعددي يؤدي إلي العدالة والحرية المنشودة، أما الرفاهية والامان فيتحققان بتوفر أراضي سكنية للجميع ومناطق مشيدة للمعوقين والسجناء على حدا ورواتب لغير العاملين ومجانية القضاء والصحة والتعليم والطاقة والمياه والنقل والاتصالات وتكوين جيش اممي بنسبة مئوية من التعداد السكاني لكل شعب.

إن اريد إلا الاصلاح ما أستطعت ، وما توفيقي الا بالله
واخر دعونا أن الحمد الله رب العالمين.


#1430471 [خليفة احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2016 01:37 AM
اول ضحايا تنظيم الاخوان هم الضباط وبشتى الاساليب فمنهم من قتل ومنهم من عذب وسجن ومنهم من تشرد والباقين تم نقلهم لمناطق العمليات وعند عودتهم تمت احالتهم في كشوفات علام والراضي نصر الدين وكسباوي.....ضحايا القوات المسلحة من ضباط وجنود الوف كثيرة وعددهم يفوق اي مؤسسة،،،تم ذلك بحقد شديد وتشفي ومازال النظام يضمر الحقد للقوات المسلحة ويعمل على تفتيتها رغم ان جميع القادة اما من صلب التنظيم اللعين او من المؤلفة قلوبهم وما احالة الفريق عبيد وطاقمه قبل انتهاء فترته القانونية إلا دليل واصح على ذلك....ونحن مازلنا نثق في ابناء القوات المسلحة فهي تحفظ جيناتها الوطنية في معسكراتها وميزاتها تورثها للقادم حتى لو مرشد اخوان الشيطان


ردود على خليفة احمد
[اندروس] 03-18-2016 05:57 PM
الحصة دى لازمتها شنو ؟ يعنى نظام شوفونى انا زول فاهم!!!! ياخى علق على الموضوع المطروح واذا عندك فهم كبير نزلوا فى بوست عشان الناس تناقشك فيهو ... أعوذ بالله كما يقول شبونة


#1430469 [بتاع الباسطه]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2016 01:33 AM
العروب كضابين, هسع نضرب بندقية قويه شويه كده, يطلعوا كولهم لواي...


#1430468 [Sebit]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2016 01:27 AM
Bashire our best interest is to either be in Sudan get kill like Gaddafi or leave Sudan and turn in yourself to ICC. Because you didn't accomplished nothing but death The choice is yours

Conservative oyyee..


#1430414 [موجوع وطن]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2016 09:00 PM
الشئ بالشئ يذكر والتاريخ يذكر الشاويش (الرقيب) شرطة / عرمانا سوار / والذي كان علي رأي قوة حرس مجلس الوزراء في وقت كان النضال فيه علي محك صعب لسكان جبال النوبة في خمسينيات القرن الماضي والمهمة كانت تسيير موكب لتسليم مذكرة ترفض فرض ضريبة الدقنية علي الأشخاص ووصل الموكب إلي البوابة الرئيسيةلمجلس الوزراء في إنتظار خروج الزعيم الأزهري وكان الأزهري في موقف سياسي حرج لا ينسجم مع المواكب والمذكرات وكان لمجلس الوزراء باب خلفي للموظفين وعندما علم عرمانا بتوجة الأزهري للباب الخلفي سارع فأقفل ذاك الباب و أخذ معه المفتاح وتوجه للبوابة الرئيسية والنتيجة كانت إلغاء ضريبة الدقنية علي سكان جبال النوبة.. وتحية عظيمة علي رجال القوات النظامية الشرفاء علي مر التاريخ في هذا الوطن..


#1430352 [العميد]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2016 05:39 PM
الآن علمت من مصدر عسكرىانه فد احيل احد عشرمن كبار الضباط والاركان للمعاش ﻷنهم ضد اشتراك القوات المسلحه بشكل او آخر فى الحروب الاقليميه فى اليمن او سوريا .
ما زالت قواتنا بخير والحمد لله .


#1430280 [الباشكاتب]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2016 02:48 PM
التحية لك والتحية للضابط الشجاع . خوفا من مثل هذه المواقف فقد لجأت الحكومه للمرتزقه بانواعهم مثل ما حدث فى سبتمبر والبلان بى التى تحدث بها الرعديد باللجوء للقناصين والصعاليك اولاد الحرام الذين لا يعرفون غير القروش .


#1430243 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2016 01:57 PM
عشان نوع الضابط ده . اقترح عليهم الخيش الهالك حسن الترابى ان يستوردوا قوات مرتزقه لتقوم بالقتل والتنكيل . وقد كان . الان المرتزقه الاجانب ضموهم لجهاز الامن باسم قوات التدخل السريع . حتى يخلد الرئيس الدائم فى السلطة ويهنأ مصطفى عثمان اسماعيل بتمضية الصيف الساخن ابو تراب فى جنيفا بسويسرا سفيرا ومديرا للحسابات الملياريه لاهل الجبهة الاسلاميه الترابيه وشيوخها المؤمنين ايمان شديد .هى لله هى لله .


#1430197 [عابر سبيل]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2016 12:49 PM
الموضوع رائع عيبو بس الصوره


#1430159 [SUDANESE]
3.00/5 (2 صوت)

03-17-2016 11:28 AM
الموضوع جميل جدا ومهم .. القوات النظامية دي سواء كان الجيش او الشرطة او حتى جهاز الامن الموجودين فيها هم اولاد الشعب السوداني ، و99% منهم مافاهمين الحاصل شنو .. واكتر ناس بعانو من العصابة الحاكمة دي .. علينا ان لا نعاديهم وان نوضح لهم ماذا تعني المعارضة وماذا يعني وطن خالي من البشير فقط لا غير ..


#1430117 [على كرار]
3.00/5 (2 صوت)

03-17-2016 10:13 AM
ألإنتفاضة القادمة (قريبا بإذن الله)محمية بالسلاح,قسما بالله لن نترك أولادنا مكشوفين يا فأر جنوب إفرقيا


ردود على على كرار
[[email protected]] 03-17-2016 07:32 PM
عاوزين تخلوها زي سوريا وتكونو لاجئين بس ما فى واحد حيستقبلكم
وحيقفلو الحدود قدامكم لأنو انتو ما ناس المصارين البيض انتو قبش
احسن نقعد ساكتين ولاتخربوها وخصوصا اغلب بيوتنا من الطين


#1430038 [ابوالليل]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2016 08:39 AM
عافيت منك ورحم الله ابناء هذا الوطن البواسل واللذين يعيشون الان تحت الضغط والظلم ضد ارادتهم (الامه المقهوره على امرها).بس منتظر ليه 20 سنه عشان تقولها؟ دى ما بتندس ابدا - الضابط قالها ليك بنفسه لو ما الزى العسكرى ده ...


#1430036 [أحمد برستو]
5.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 08:36 AM
قصة ضابط شجاع

والله كنت قايلك بتقصد الرعديد الصورتوا فوق ده .. قلبي قرب يقيف


ردود على أحمد برستو
United States [مواطن دارفورى] 03-18-2016 04:25 AM
قلبك يقيف ؟؟ كيف ؟؟ كاتب المقال كمال كرار .. اصلوا ماحصل قريت ليهو في الراكوبه ؟؟ الرجل مناضل ومصادم حتى الرمق الأخير كما عاهد نفسه .. اطمئن ياصديقى لاى صورة تأتى في مقدمه لمقال الزميل المقاتل كمال .


#1429983 [badradiMm]
5.00/5 (2 صوت)

03-17-2016 07:25 AM
الى كل الشرفاء فى قوات الشعب المسلحة ان الدفاع عن المواطنين ووحدة الوطن وتراب الاجداد من اقدس واجباتكم ...ان حماية الوطن من التفتت والانقسام هو واجي دستورى واخلاقى ...لقد انشطر الوطن الى دولتين واحتلت الفشقة وحلايب ..اى عار هذا ماذا يمكن ان نقول الى الاجيال القادمة ان المؤتمر الوطنى هو المسؤل...ان المسؤلية تشمل الجميع لانهم سكتو فى وقت السكوت فيه عار ...لقد شرد المؤتمر الوطنى معظم قيادات الجيش الوطنية ....لقد اصبح ضباط الجيش سائقى امجاد او كريز او رقشة....اذا لم توقفو هذا الان ...فيجب ان نلبس جميعنا طرح وتياب ونتحنن ونتدخن لرجال الموتمر الوطنى


#1429918 [زرديه]
3.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 12:14 AM
ما تنسو النقيب ابو زيد . ده اعظم ضابط في تاريخ البوليس


#1429915 [لتسألن]
3.00/5 (2 صوت)

03-17-2016 12:11 AM
يجب عليك ذكر اسم هذا الضابط تخليدا لجميله، و لكي يحذوا آخرين حذوه - فهو مثال يحتذي؛و خاصة أنك تقول إنه ذهب.


ردود على لتسألن
European Union [لتسألن] 03-17-2016 09:00 AM
آخرون، و ليس كما ورد خطأ (آخرين).


#1429913 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2016 12:02 AM
حوه ولاده ... صدقوني ... في الجيش السوداني رجال ... مهما كان ... وهذا الضابط مثال قائم ربما أحيل للصالح العام هذا الضابط الهمام ...


#1429909 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2016 11:36 PM
اى تشريد واى اعتقال بعد الذى حدث ويحدث الان


ردود على معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة
[al-Kirans] 03-17-2016 04:31 AM
?!!!!!!Awful ha


#1429899 [عبدالمجيد حسنين]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2016 10:49 PM
اعجبنى الموضوع لكن شظف العيش جعل كثير من السودانيين يلوذون بالصمت خشية التشريد و الاعتقال


ردود على عبدالمجيد حسنين
[Kudu] 03-17-2016 11:58 AM
كلامك حقيقة لكن متى نفهم ان لنا وطنا يستحق التضحية من أجلة بالدم؟؟؟؟

[al-Kirans] 03-17-2016 04:27 AM
Ya : god bless to all of them.. God - amen



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة