الأخبار
أخبار إقليمية
تزوجوهن .. وطلقوهن !!
تزوجوهن .. وطلقوهن !!
تزوجوهن .. وطلقوهن !!


03-20-2016 10:40 PM
زهير السراج

* حملت الأنباء ان ديوان المظالم والحسبة كوّن لجنة لمراجعة قانون الأحوال الشخصية الذى يحرم الأم المطلقة من حق السفر باولادها بدون موافقة طليقها ــ حسب الزميلة سارة تاج السر (الجريدة، 17 مارس، 2016) ــ ووصف رئيس الديوان أحمد ابوزيد القانون بأنه يشكل انتهاكا لحق المرأة، واعتبره (ظلما قانونيا)، يتطلب التصحيح، وان الديوان خاطب رئاسة الجمهورية لاعادة النظر فى القانون!!



* فى حقيقة الأمر، فإن قانون الاحوال الشخصية للمسلمين لعام (1991 ) يحتشد بالعديد من المواد التى تظلم المرأة وتنتهك حقوقها وتضعها تحت رحمة الرجل (الأب، الزوج، الولى) حتى فى أحق حقوقها وعلى رأسها الزواج الذى لا يصح (حسب القانون) الا بموافقة الولى بدون ان يستثنى حتى ( الثيّب أو التى سبق لها الزواج) من شرط الولاية الذى تسقطه عنها بعض المذاهب الفقهية، بل إن بعض المذاهب والاجتهادات الفقهية تسقط حق الولاية من البكر (التى لم يسبق لها الزواج) مثل المذهب الحنفى (المتبع فى بعض الدول العربية ومنها مصر) الذى يشترط فقط الايجاب والقبول بين العروسين والاشهار وشاهدين، ولا يشترط وجود (ولى) وهو ما ينص عليه القانون السودانى فى المادة 25 !!



* شروط صحة العقد، حسب القانون السودانى ثلاثة، إشهاد شاهدين وعدم اسقاط المهر، والولى، وبدون موافقة هذا (الولى) ــ مهما ابتعدت صلة قرابته بالزوجة ــ لا يصح الزواج ويحق للولى المطالبة بفسخه فى أى وقت قبل مرور سنة عليه، وهو أمر مضحك ومجحف يحتاج الى مراجعة، على الأقل ألا تترك الولاية مفتوحة بلا حد، وأن تختصر المدة الزمنية التى يمكن أن تحدث خلالها تغييرات جوهرية بالنسبة لوضع الزوجين تجعل الفسخ أكثر ضررا من استمرار الزواج إذا اقترضنا أن عدم موافقة الولى على الزواج ضررا، حتى لو لم يقع ضرر بسبب عدم موافقته !!



* يحتاج الطلاق أيضا الى مراجعة سريعة وجوهرية، فالقانون يجيز لصاحب العصمة (الزوج فى غالب الأحوال) ان يوقع الطلاق بدون شروط أو حتى أسباب، بل حتى بدون ان يشترط لصحة الطلاق إخطار الزوجة، وكل ما نص عليه (فى المادة 129 ) هو أن الطلاق يقع باللغة الصريحة أو الكتابة او الاشارة المفهومة بدون اشتراط اعلام الزوجة، بينما اشترط عند المراجعة (فى حالة الطلاق الرجعى) اعلام المطلقة كشرط لصحة الرجعة، ولا أدرى لماذا لم يضع هذا الشرط فى حالة الطلاق، الأمر الذى أدى ويؤدى لوقوع الكثير من المفاجئات والتعقيدات والمشاكل، تعج بها المحاكم، باستغلال الكثيرين لهذا النقص وإيقاع الطلاق بدون إخطار، وكثيرا ما تُفاجأ الزوجة بظهور قسيمة طلاق فى مكان ما فى وقت ما، لم تكن تعلم بوجودها، خاصة إذا لم يكن الزوجان مقيمين تحت سقف واحد!!



* طريقة الطلاق نفسها تحتاج الى اعادة نظر، ولا يجب أن تترك هكذا بدون شروط بالنسبة للزوج، بينما تكابد الزوجة الأمرين إذا أرادت الطلاق وعليها أن تقطع مشوارا طويلا بين المحاكم أو تضطر الى الإفصاح عن أخص خصوصياتها أو خصوصيات زوجها حتى تحصل عليه بحكم محكمة قد يصدر بعد سنوات طويلة تكون المرأة قد فقدت خلالها فرصة الزواج مرة أخرى، او تعرضت للكثير من الأضرار!!



* الكثير من الدول، مثل تونس والمغرب، وضعت شروطا صعبة للطلاق، ومنها ان يقع داخل المحكمة بعد اقتناع المحكمة بأسباب الزوج واستنزاف فرص الصلح المتاحة، لا أن يترك لمزاج الزوج بأن يطلق زوجته فى الوقت الذى يريده وبالطريقة التى تعجبه بدون تقييده بشروط، كما يفعل القانون السودانى وينتهك حقوق المرأة، ويكتبها فى خانة الزوجة بقلم الرصاص ويضع إستيكة بيد الزوج!!



الجريدة
[email protected]





تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 8132

التعليقات
#1433131 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2016 08:14 AM
قال تعالى : "والْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكُمْ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ "
قال الضحاك: إذا طلق زوجته وله منها ولد، فأرضعت له ولده، وجب على الوالد نفقتها وكسوتها بالمعروف

الاخت وصال ,
تحية طيبة. يلزم الرجل شرعا و قانونا بالانفاق على ابنائه بعد الطلاق حتى لو كانوا يعيشون مع امهم , اليس من حقه في هذه الحال أن يكون الاولاد ( كلمةالولد تعني الذكر و الانثى) معه بعد تعدي المرحلة التي يحتاجون فيها لحضانة امرأة؟

مواصلة لتفسير الاية الكريمة اعلاه:
قوله تعالى: { رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ } الرزق في هذا الحكم الطعام الكافي، وفي هذا دليل على وجوب نفقة الولد على الوالد لضعفه وعجزه. وسماه الله سبحانه للأم، لأن الغذاء يصل إليه بواسطتها في الرضاع كما قال: { وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ } [4] لأن الغذاء لا يصل إلا بسببها.وأجمع العلماء على أن على المرء نفقة ولده الأطفال الذين لا مال لهم. وقال لهند بنت عتبة وقد قالت له: إن أبا سفيان رجل شحيح وإنه لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بني إلا ما أخذت من مال بغير علمه فهل علي في ذلك جناح؟ فقال: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف". والكسوة: اللباس. وقوله: "بالمعروف" أي بالمتعارف في عرف الشرع من غير تفريط ولا إفراط
عن الأوزاعي قال: حدثني عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عبدالله بن عمرو أن امرأة جاءت إلى النبي فقالت: يا رسول الله، إن ابني هذا كان بطني له وعاء، وثديي له سقاء، وحجري له حواء، وإن أباه طلقني وأراد أن ينتزعه مني، فقال لها رسول الله : "أنت أحق به ما لم تنكحي ". قال ابن المنذر: أجمع كل من يحفظ عنه من أهل العلم على أن الزوجين إذا افترقا ولهما ولد أن الأم أحق به ما لم تنكح. وكذا قال أبو عمر: لا أعلم خلافا بين السلف من العلماء في المرأة المطلقة إذا لم تتزوج أنها أحق بولدها من أبيه ما دام طفلا صغيرا لا يميز شيئا إذا كان عندها في حرز وكفاية ولم يثبت فيها فسق ولا تبرج.

ثم اختلفوا بعد ذلك في تخييره إذا ميز وعقل بين أبيه وأمه وفيمن هو أولى به، قال ابن المنذر: وثبت أن النبي قضى في ابنة حمزة للخالة من غير تخيير.


#1432739 [Atef]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2016 01:26 PM
زهير السراج...تحياتي
موضوع مهم, جرئ ومعقد يجب الإلمام بالجانب الشرعي والقانوني وتجارب الشعوب الاخرى...
بالمناسبة المسلمين العرب متصدرين أعلا نسبة طلاق في الغرب, والسودانين في الطريق...!!! احترامي


ردود على Atef
[ود الحاجة] 03-23-2016 07:44 AM
هل تعلم يا عاطف , لماذا يتصدر المسلمون العرب أعلى نسبة طلاق في الغرب - ان كان ما ذكرته انت صحيحا-؟

السبب في نظري يعود لأنه في كثير من المجتمعات الغربية ,تجد المرأة متزوجة و لديها علاقات اخرى عاطفية و لا يرضى المسلم حتى باقل من هذا.


#1432639 [سلطان العالم]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2016 11:16 AM
وروي من طريق عبد الله بن عمرو الواقعي قال : حدثنا أبان بن يزيد العطار عن قتـادة عن الحسـن عن عمران بن الحصين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لا نكاح إلا بولي )) .

وأما حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : فروي من طريق عمرو بن عثمان الرقي قال حدثنا عيسى بن يونس عن الأعمش عن أبي سفيان (طلحة بن نافع ) عن جابر عن النبي e أنه قال : (( لا نكاح إلا بولي ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له )) . )

وروي من طريق يحيى بن غيلان عن عبد الله بن بزيع عن هشام بن حسان القردوسي عن عطاء عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لا نكاح إلا بولي ، وأيما امرأة تزوجت بغير ولي فنكاحها باطل )) .

وروي من طريـق قَطَن بن نُسَير الذارِع ، عن عمرو بن النعمان الباهلي قال: حدثنا محمد بن عبد الملك ، عن أبي الزُبير ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ))


#1432571 [وصال]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2016 09:52 AM
الابناء من حق الزوجه هي التعبت وحملت واتوحمت ومرضت وربت من غير زعل ولا تحيز ولا مجامله الراجل يلقي الاولاد جاهزيين ويجي ياخذهم دا ظلم وماحصل قريت ايه بذا الخصوص دايما الايات بتشرح شروط الزواج والطلاق بس الاولاد من حق منو ما عارفه العندو دليل شرعي يقدمو


#1431964 [Hozaifa Yassin]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2016 11:41 AM
اعتقد ان مسائل الزواج والطلاق يجب الا تترك نهبا للاراء والامزجة الشخصية لان الزواج رباط مقدس والطلاق يهتز له عرش الرحمن فذلك يؤكد على اهمية ان نستمسك بالاحكام الشرعية الواردة فى الكتاب والسنة-فى الحالتين- اى حالتى الزواج والطلاق والحقيقة لقد عجبت ايما عجب لتقليلك من اهمية موافقة الولى على الزواج فاولا النبى الكربم عليه الصلاة والسلام يقول (لا نكاح الا بولى) ثانيا الولى محدد فى الشريعة فهو والد البنت فجدها لاببها ثم شقيقها ثم اخوها لابيها وهكذا. اذن لا عبرة لنا اطلاقا بما يحدث فى تونس او المغرب او غيرهما.لقد ظهرت فى الاونة الاخيرة كثير جدا من مظاهر الفوضى فى عقود الزواج والطلاق واصبحت المحاكم السودانيةتضج بالقضايا الغريبة على المجتمع السودانى كامراة فى عصمة رجلين وامراة سافرت بالاطفال دون علم زوجها التى هى فى عصمته دع عنك المطلقة وغير ذلك كثير مما يشيب له الولدان .عليه فالمطلوب فعلا مراجعة ضوابط عقود الزواج والطلاق بالمزيد من الحرص والمزيد من التدقيق والمزيد من الضبط كل ذلك بما يتماشى مع الاحكام الشرعية حفظا للاسر وصونا للاعراض مع ضرورة ان تقوم منظمات المجتمع المدنى والهيئات الدينية ومنابر الجمعة بالحث على ان يتقى الجميع الله فى ازواجهن وازواجهم واسرهم .


#1431914 [سودانية]
4.00/5 (3 صوت)

03-21-2016 10:37 AM
ثم مين قال الطلاق بيد الزوج وان الميثاق الغليظ يمكن ان ينهيه الرجل بكلمة يمكن ان يقولها بينه وبين نفسه والزوجة واهلها اخر من يعلم ... *(*وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها) ده قرءان وللا لعب عيال ...قانون الاحواي الشخصية يخالف النص القرءاني صراحة والعمل به حرام شرعا...التوانسة والمغاربة عملو بنص الآية ما شرعو من راسهم


#1431855 [سودانية]
5.00/5 (3 صوت)

03-21-2016 09:53 AM
الشيخ المجدد الترابي صاحب الفتاوي النسوانية التي تعطي المرأة حق الامامة وحق الرئاسة مالو ماجدد لينا في قانون الاحوال الشخصية قبل مايموت علي الاقل كان لقا ليو صدقة جارية تمحو بعض خطاياه ...لعنة الله علي المرائين حيين وميتين
مسألة وقت لاغير بعد الكيزان مايقورو ح نخت النقط فوق الحروف والخلع ح يلعلط في قانون الاحوال الشخصية السوداني وكلو ح يخلعن بأذن الله مش المصريين براهم ...وقوانين القرون الوسطي دي ح تتمسح باستيكة الدين برضو ...ان الله متم نوره ولو كره ابان (دقون)


ردود على سودانية
[ود الحاجة] 03-23-2016 07:47 AM
يا سودانية ,اعلمي ان كثيرا من النساء في الغرب يعانين من مشكلة الامهات العازبات و هذا بسبب هذه القوانين التي تعقد حلول المشاكل الزوجية فيهرب الرجل من الزواج و ينجب سفاحا ليتهرب من المسؤولية , طبعا المجتمع هو الخاسر و لكن تخسر المرأة اكثر!!!


#1431853 [tarig]
2.00/5 (2 صوت)

03-21-2016 09:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة --- كل واحد يكتب ويتكلم ويفتى على هواه دون الرجوع الى كتاب الله وسنة رسولة وينسى او يتناسى ان كل قول الله عز وجل لا يلفظ من قول الا لدية رقيبا عتيد / ومن سنة سنتا حسنة لة اجرها واجر من عمل بها لا ينقص من اجورهيم شى ومن سنة سنتا سئة علية وزرها و وزر من عمل بها الا ينقص من اوزارهم شى -


#1431805 [yasser]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2016 08:45 AM
عموما المقال لا يشبه كتاباتك دكتور زهير ، تنقصه الدقة والحصافة والتأصيل ، ما كنت اتمنى لك الدخول في هكذا موضوع .


#1431733 [خليل إبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2016 05:39 AM
لعلمك نسبة الطلاق في تونس هي الأعلى على مستوى العالم العربي والمراة التونسية هي الاكثر تحررا من مثيلاتها العربيعات


#1431693 [Tarig Amman]
3.00/5 (3 صوت)

03-21-2016 01:25 AM
مقال به بعض السلبيات .... و مسألة سفر المطلقة باولادها خارج القطر الا بأذن الزوج ...انا شخصيا لا ارى فيه اى خلل ... بل الواجب على المرأة المطلقة ان تأخذ اذن طليقها لكى تسافر بالاولاد ... فالاولاد هم اولادها و كذلك اولاده .. و فى النهاية مربوطين باسمه و عائلته ...لن يقولوا ديل اولاد زينب و لا عشة و لا تماضر وووووو ... انما سيقولون اولاد فلان من عائلة فلان ....

و اذا كانت الدولة تريد التخفيف من خلات الطلاق , عليها اعادة الامور الى نصابها من حيث العصمة و حضانة الاولاد الى الرجل .... كلنا نعلم ما يحدث فى الغرب من العزوف عن الزواج و ذلك بسبب القوانين الجائرة ضد الرجل ... فكانت النتيجة تفسخ اخلاقى و عدم زواج و انجاب ...اتريدون ان نصل الى ذلك المستوى ....

و على جمعيات ((حقوق المرأة )) و الكلام الفاضى ده ... ان تتقى الله فى المرأة ... و عليها ان تلعب فى ميدان اخر غير قوانيننا .... هؤلاء لن يرتاحوا حتى تصبح مجتمعاتنا متل المجتمعات الغربية ... و تفشى المعاشرة و المساكنة ..


ردود على Tarig Amman
[كاكا] 03-21-2016 05:19 PM
لكنهم فعلا ديل اولاد زينب و عشة و تماضر وووووو ...الامومة دي علافة موكدة اما الابوة دي ....

[soho] 03-21-2016 07:58 AM
يا طارق إنت عايش وين ؟ والقوانين الإنت بتقول عليها حقتكم هل أنت علي علم بها ؟ والمجتمعات الغربية الدايراك تصيروا مثلها هل أنت تستطيع للوصول لواحد في المائة من طريقة تفكيرها ؟ تلك المجتمعات التي سنت قانون منع الرقيق والإماء والادي ما عارفه ؟ يا راجل طالما تستطيع إستخدام الإنترنت فيمكنك تثقيف نفسك ؟


#1431672 [ELSADIG]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2016 12:38 AM
اتفق مع المقال جزئيا ..
اختلف معاك في حكاية الطلاق داخل المحكمه وبعد الاقتناع دي ..
ده كلام غريب ..يعني لو سعادة القاضي ما اقتنع... أعيش مع زوجه غصبا عني ؟؟؟
ياخو القاضي ده عنو ما إقتنع..
لو عاجباهو المره دي ..خلاص اليعرسها هو ...


ردود على ELSADIG
[[email protected]] 03-21-2016 10:20 AM
أستاذ د. زهير السراج مع الاحترام والتقدير فجل المسائل التي ناقشها عمودك ليس بها على فالولي مثلاً إن تعسف في المنع من الزواج تتحول الولاية للولاية العامة ويمكن للموليةأن تطلب الزواج عن طريق المحكمة بموجبها حيث أنه ليس هناك منطق في تجاهل رأي ولي الأمر في الزواج من موليته التي هو أحرض الناس على زواجها خاصة وان العضل وهو المنع من الزواج غير معتاد في مجتمعنا إلى في حدود ضيقة ولأسباب أغليها مقنع مثل عطالة الزواج أو سفاهتة أو سوء خلقه وهكذا،، فقط ما نحتاجه مراجعات طفيفة لحسم الحضانة والنفقة في حال الطلاق أو التطليق والحل المثالي للوضع العام هو العمل على تقليل حالات الطلاق في المجتمع بإدراج مفاهيم الأسرة والحياة الزوجية في المناهج الدراسية مع العمل على تأهيل مراكز اجتماعية تعقد دورات الزامية للمقبلين على الزواج، وعدم ترك التثيقف بهذه المفاهيم الهامة نهباً للمسلسلات التركية والمسكيكية،،



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة