في


الأخبار
أخبار السودان
"1061" حالة غياب عن امتحانات الشهادة الثانوية بالجزيرة
"1061" حالة غياب عن امتحانات الشهادة الثانوية بالجزيرة



من إجمالي "74" ألف طالب وطالبة
03-21-2016 06:15 PM
الخرطوم – سارة المنا
تصدر خبر غياب ما يزيد عن الألف طالب عن الجلوس لامتحانات الشهادة في ولاية الجزيرة أخبار الصحف يوم أمس، ولفت انتباه العديد من الخبراء والمهتمين والمسؤولين. تقافزت الأسئلة حول الأسباب الحقيقية وراء الغياب، سيما مع ظهور حالات حرمان لبعض الطلاب من الجلوس للامتحان؛ بسبب عدم دفع رسوم البطاقة التي تفرضها بعض المدارس الثانوية.
وبالضرورة ثمة حساسية عالية يتعامل بها المجتمع والمسؤولون عندما يتعلق الأمر بالشهادة السودانية؛ فكل ما يثار حولها يلقى الاهتمام والجدال المكثف. عليه فليس من الغرابة في شيء أن يتهامس الناس حول غياب ألف طالب من الامتحان، ويجمعون بين الرواية ومسألة الرسوم التي تفرض من قبل بعض المدارس.
وكانت وزيرة التربية والتعليم بالجزيرة د. نادية العقاب قد كشفت في تصريح لها عن رصد وزراتها لحوالي (1061) حالة غياب عن امتحانات الشهادة الثانوية من إجمالي الطلاب الممتحنين والبالغ عددهم (74) ألف طالب وطالبة.
وأشارت نادية إلى أن غالبية الغياب من طلاب المنازل، وأفصحت عن جلوس (6) من نزلاء سجن ود مدني القومي للامتحان داخل السجن.
وأكدت نادية في تصريحات صحفية تهيئتهم لبيئة الامتحانات من خلال توفير غرفة طوارئ وإسعاف لمتابعة حالة الطلاب الصحية، وقالت إن غرفة طوارئ أسعفت إحدى الطالبات بمحلية أم القرى، مؤكدة استقرار الامتحانات بالولاية، وأضافت أن الامتحانات شهدت تجاوزات، وأن الملاحظات ستتم مراجعتها والاستفادة منها، مشيرة إلى أن إعلان نتيجة الأساس سيكون في الأسبوع الأول من أبريل المقبل.
وكانت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم أقرت بصحة جزئية مما تناقلته وسائط إعلامية عن حرمان طالبتين من الامتحان بسبب رسوم بطاقة الامتحان البالغ قيمتها (20) جنيها فقط.
وتقول رواية الأنباء المتناقلة إن مديرة مدرسة (بلادي) الثانوية الخاصة بالكلاكلات منعت طالبتين شقيقتين من الدخول لقاعة الامتحان، لأنهما لم تسددا رسوم بطاقة رقم الجلوس التي تبلغ قيمتها (20) جنيها فقط، فما كان من الطالبتين إلا أن سددتا مبلغ 20 جنيها كانتا يدخرانها لوجبة الإفطار وأجرة البص الذي يرجعهما لمنزلهما، وتنازلت إحداهما للأخرى للدخول إلى الامتحان ومع قرع جرس الدخول انهارت الطالبة التي لم تستطع توفير المبلغ، الأمر الذي أدى إلى تدخل والدة إحدى الطالبات ودفعها قيمة البطاقة، إلا أن سلطات المراقبة رفضت السماح للطالبة بدخول قاعة الامتحان بحجة أن الامتحان مضى عليه من الزمن ما لا يسمح بدخول الطالبة، ما دفع أحد الحاضرين بشرطة النجدة لمطالبة المركز السماح بإجلاس الطالبة للامتحان.
وبالنسبة لأزهري العوض مدير المرحلة الثانوية بالوزارة، فإنه يؤكد صحة الواقعة، مشيراً إلى أن إحدى المعلمات بالمدرسة منعت الطالبة من الجلوس للامتحان بسبب عدم دفع رسوم بطاقة الجلوس، ولكنه شدد على أن المطالبة بقيمة الرسوم كانت قبل دخول مركز الامتحان، واستطرد بالقول إنه منذ بداية زمن الامتحان تم إدخال الطالبة، وأكد أنها جلست للامتحان وخرجت من المركز بعد مرور نصف زمن الامتحان، لافتا إلى أن المعلومات حول الواقعة تم تضخيمها.
ومن جهته انتقد الخبير التربوي مصطفى عابدين تحصيل المدرسة رسوما من الطلاب الممتحنين وعدها سابقة تستحق الوقوف والمراجعة، وقال عابدين إن الوزارة تحظر على المدارس تحصيل رسوم من الطلاب، وأضاف أن ذلك الأمر ممنوع بالقانون وبشكل رسمي ينبغي على المدارس ألا تتجاوزه أبدا، ودعا الوزارة إلى اتخاذ إجراءات صارمة تجاه المدرسة المخالفة للقانون حتى لا تتفاقم المشكلة وتبدأ مدارس أخرى في السير بذات الاتجاه، وأشار إلى أن الإجراءات التي سبق تنفيذها تجاه مدرسة الريان في العام الماضى كانت ممتازة وحققت المطلوب منها وشكلت تحذيرا قويا لكافة من يحاولون اللعب في قطاع التعليم لذا ينبغي أن تنفذ إجراءات مماثلة في حق المدرسة التي فرضت رسوما على الممتحنين.
عود على بدء يصف إدريس شاكر مسؤول بوزارة التربية والتعليم بولاية الجزيرة عدد الطلاب المتغيبين (1063) بأنه غير مخيف، وقال إن هذا أمر طبيعي يحدث في كل عام لأسباب مختلفة، وأرجع الغياب إلى تقديم البعض الجلوس للشهادة والتخلي عن الامتحان نتيجة لقبولهم فى الجامعات أو أي أسباب أخرى. ويضيف محدثي أن الطلاب الجالسين للشهادة في ولاية الجزيرة يبلغ عددهم (74.671) طالبا وطالبة ويبلغ عدد المراكز 708، مشيرا إلى جلوس بعض الطلاب للامتحان من داخل السجن وغياب طالب آخر لظروف مرضية وإجرائه عملية لاستئصال الزائدة الدودية بالمستشفى

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2307

التعليقات
#1432475 [سوداني حتى النخاع]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2016 08:06 AM
إن التعليم في بلادنا قد ناله النصيب الأكبر من التدهور بفعل السياسات الخاطئة التى تفتقد الرؤى التربوية السليمة. لذا فلا نملك غبرأن نقول رحم الله الشهادة الثانوبة عندما كانت لها رهبة وسمعة!


#1432346 [ابن السودان البار ***]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2016 10:48 PM
حرصا علي عماد المستقبل وثروته البشرية القومية سوف يأمر البشير العظيم بعمل امتحان لكل الذين تخلفوا لعدم دفع المصاريف؟؟؟ اما الذين تغيبوا بسبب المرض سوف يامر بعقد امتحان خاص لهم بعد شفائهم ؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة