الأخبار
أخبار إقليمية
مع شعب جنوب السودان
مع شعب جنوب السودان
مع شعب جنوب السودان


03-22-2016 11:45 PM
محجوب عروة

لا أتفق مع قرار الحكومة السودانية بمعاملة شعب جنوب السودان معاملة الأجانب كانهم جاءوا من أمريكا الجنوبية أو أستراليا أو نيوزيلندا أو الصين فهؤلاء كانوا مواطنين مثلنا قبل أن يختاروا الانفصال والآن هم جياراننا شئنا أم أبينا.. صحيح إنهم تنكبوا الطريق وأخطأوا خطأً فادحاً باختيارهم الانفصال وكانت فرصهم أوسع قبله حيث هم يملكون ويديرون كل الجنوب ويتمتعون بثلث الشمال، ولكن لأسباب عديدة منها ذاتية ومنها تدخلات وأجندة خارجية لم يدركوا أبعادها ومراميها أوهمتهم أن الانفصال هو الفضل لهم فاختاروه طواعية رغم أن الجنوب لم ولن يكون مهيأً لأن يصبح دولة بعد وكان الأوفق أن يتريثوا قليلاً ويصبروا.. صحيح لا يجوز لحكومة الجنوب بقيادة سلفاكير ولا حتى المتمردين ضدها بقيادة مشار ألا يلعب أحدهم بالنار ويساند أي معارضة ضد الشمال فذلك مما يستوجب العقاب ضدهم ويمكن المعاملة بالمثل ولكن أن نتعامل بمنهج ألا تزر وازرة وزر أخرى فلا نوجه العقاب لشعب الجنوب، بل يوجه للداعم من النظام هناك ذلك أن المعاملة بالحسنى للشعب قد يأتي بمردود إيجابي في المستقبل فنحن في الشمال يجب أن تكون لنا نظرة استراتيجية تجاه شعب الجنوب فهناك كثير من المسلمين الجنوبيين يجب أن نضع لهم اعتباراً كما أنه ظهرت بوادر كثيرة تشي بأن الجنوبيين حتى الذين صوتوا للانفصال بدأوا يشعرون، بل يصرحون علناً أن الانفصال كان خطأً ويتمنون أن يرجعوا إلي سابق وضعهم قبل الانفصال.. الجنوب يا سادة له أبعاد استراتيجية سياسية واقتصادية وثقافية فلا بد أن نحافظ عليه وعلى شعرة معاوية والليالي من الزمان حبالى.. هناك حل وسط وهو أن نعطي الجنوبيين معاملة خاصة بتفعيل الاتفاقيات الأربع واعتبارهم زوارا لهم صفة ووضعية خاصة وأن نفعل التجارة وفرص العمل لهم مثلما يحدث مثلاً مع الإثيوبيين والأريترييين والمصريين والتشاديين، فالسودان سيستفيد من ذلك كثيراً باعتبار موقعه الجيواستراتيجي..

حول تصريخ خالد حسن
قرأت تصريحاً لأحد القيادات الشابة في المؤتمر الوطني (خالد حسن إبراهيم المارشال) سامحه لله يقول إنهم لن يسمحوا للعلمانيين بتولي السلطة لأنه يخشى إن حدث ذلك فسيكون مصير الإسلاميين الذبح!! يا للهول من أمثال هذه التصريحات الشاذة والضارة التي تخرج علينا بين الفينة والأخرى لتؤكد أن ثمة ظاهرة طالبانية داعشية تعشش في عقول البعض وتعيش بيننا وتتصرف كأنها تمتلك الحقيقة وحدها.. وهنا نتساءل أولاً، ولماذا دفعتم العلمانيين إلى أن يصلوا مرحلة أن يكون خيارهم الوحيد هو ذبحكم هل لأنكم مارستم معهم هذا الفعل الشائن؟ ثم أليس هذا يعني أن الحديث ضيق وعدم الالتزام بالحريات والديمقراطية ومجرد حديث للاستهلاك ليس إلا؟ لماذا يضيّق البعض – مثل الأخ خالد واسعاً أليس من الأوفق والحكمة أن يرحب هذا الأخ القيادي بالجميع في حديقة الوطن بدلاً من أن يدفعهم لمزيد من التطرف والوقوع في أحضان الأجندة الخارجية، بل ويدعوهم للحوار ويحاول إيجاد قواسم مشتركة وحد أدنى للاتفاق للتعايش؟ لماذا يريد هؤلاء أن يجعلوا من هذا السودان الوطن المتسامح الغني بموارده ساحة للإقصاء والخوف المتبادل وللانتقام والانتقام المتبادل وإحلال الذبح محل التصافي.. هداكم لله ما هكذا تورد الإبل وما كان هذا ديدن الحركة الإسلامية السودانية منذ أن عرفناها..
الجريدة


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 7677

التعليقات
#1433596 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2016 01:20 AM
يا محجوب عروه البتتكلم عنهم ديل ماهم القالو ارتحنا من عفن الشمال ارجع لتلفزيونهم يوم الاحتفال بالانفصال ما هم النهبوا وحرقوا وقتلوا التجار الشمالين
حتى الاتولدوا بيناتهم وصادروا ممتلكاتهم من بيوت ومنازل واراضى والقائمه طويله جداً وبعد كلوا تقول كلامك دا يا خى اختشى على دمك لو ما هماك دم الماتوا بدون ذنب ولا جريره سوى انهم ينتمون الى شمال السودان


#1433557 [الدود]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2016 10:47 PM
هذا ديدن الحركة الإسلامية السودانية منذ أن عرفناها.


#1433551 [الهلباوي]
2.50/5 (2 صوت)

03-23-2016 10:36 PM
ردود الي سيكو
قلت الحقيقة ، سوداتنية مليون في المية ..خالصة لافيها دم الاندلس ولا الاتراك وبقايا المصريين العفن


#1433539 [ابومحمد]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2016 09:47 PM
هم اجانب لهم دولتهم ويجب ان يعاملوا معاملة الاجانب ابيت ام رضيت ويجب ان يطبق عليهم القانون وناشر صورة بنت ليه ماتنشر صورة قرنق او سلفاكير


#1433497 [القلم الحر]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2016 07:40 PM
كل الذين يؤيدون ان يعامل الجنوبى مع صاحب الارض الشمالى بالتساوى هؤلاء هم جنوبيين راحت عليهم الفرصه فى الوحده .شمالى شمالى جنوبى زيه وزى اى اجنبى احترم نفسه واكون مادب هو فى بلد غريب لانعرفهم ولا اصلا كنا شعب واحد ابدا نتقاتل لاكثر من خمسين عاما لانريد وحده معهم اخدوا فرصتهم وضيعوها .شعب الجنوب لايعرف غير الحرب فقط .حمدا لله تحلصنا منخم .


#1433493 [عذراً وطني]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2016 07:30 PM
انت منو الما بتتفق دا والسودان دا حق منو (طولة لسان في الفاضي) وبلدنا ما زالت تحت خط الفقر رغم إمكانياته


#1433452 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2016 05:20 PM
أنا أتفق مع محجوب عروة ولكن لسبب آخر: الحركة الشعبية تدفع ثمن دعم الدول الغربية والأمريكان والصهاينة لها منذ أن كانت حركة "براعم" تسعى لاستقلال لا جدوى له من وطن وتدفع ذلك الثمن بتوفير الدعم للتمرد - لا بل وتوفير التمرد نفسه ضد الشمال وبمحاولة قلقلة الأوضاع في الشمال وربما التدمير الكامل لشمال السودان! أليست هذه الأهداف هي أهداف البشير وعصابته أيضاً؟ وإلا فكيف نفسر سياسة التفقير والتجويع والقمع والإرهاب لكل الشماليين فيما عدا العصابة الدستورية الممسكة بتلابيب الوطن والمواطن؟


#1433423 [لون النيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2016 04:05 PM
لماذا نغضب حينما تتعامل مصرمع السودانين بغلاظة حينما تقوم بالاعتداء عليهم ولماذا تفلح الحكومة ان تقوم بنفس الشيء مع الإخوة في دولة جنوب السودان لماذا تصر الدولة علي تفعيل الحريات الاربعة مع مصر وتتجاهل ذات الأمر مع الجنوب


#1433403 [سيكو]
3.00/5 (2 صوت)

03-23-2016 03:31 PM
عسل والله وهى سودانية مية المية وليست من بقايا الأندلس.


#1433387 [spider House]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2016 03:08 PM
خالد حسن عباس باين عليهو سوا عندو مشكله معاهم او كان شغال مع قوش ونافع خايف من ضلو عشان كده بصرح تصريحات ارتجالية دان وخايف من اﻻدانه .لكن اذكرك كما تدين تدان والديان ﻻ يموت فهمت


#1433384 [عشا البايتات]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2016 03:02 PM
ود النيل تمساح

ياأخي كلمة قذر مكونة من ثلاثة أحرف فقط. معقول تخطئ في اثنين منها وتكتبها غزر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟طيب ما تغلط في الحرف الأخير مرة واحدة.


#1433365 [برعي]
3.00/5 (2 صوت)

03-23-2016 02:13 PM
شعب جنوب السودان اهلنا وجذورنا وهم اصحاب الارض الحقيقين ، والانفصال جاء نتيجه لسياسات كل الحكومات الشمالية الرعناء ومنذ الاستقلال ، وجات الانقاذ جاطتها وزادت الطين بله .
يجب الوقوف بقوة خلف شعب الجنوب الموجود في الشمال ودعمهم ومناهضة اي سياسات تؤدي الي جلدهم او ذلتهم هم اهلنا وعشيرتنا ويجب مساندتهم حتي ولو علي مستوي شعبي ، واقترح هنا قيام منظمات المجتمع المدني وخاصة الشباب بهذا الدور لانو المستقبل حيكون لهم والمستقبل اكيد حيرجع الجنوب للشمال بطريقة او باخري


ردود على برعي
European Union [زوما] 03-23-2016 11:24 PM
يا البلابل الحروب دي الاشعلها منو ؟؟؟
الترابي و جوزيف قرنق وسيلفا و الطيب مصطفى وغيرهم
لم يشعلها الشعب السوداني في الجنوب ولا في الشمال .
كذلك الانفصال قرره الناس ديل برضو و الاستفتاء مزور كانتخابات نظام الخرطوم .!!!!

European Union [البلابل] 03-23-2016 09:06 PM
الاخ برعي

مع احترامي لجميع الاخوه الشمال والجنوب شعب واحد ولكن سواء حكومه الشمال او حكومه الجنوب لم تسعي احداهما للوصول الي الحلول السلميه التي توفر مناخ جيد للتعايش مع اخواننا الجنوبيين، واريد ان اركز هنا الي الحرب الطاحنه التي دارت لسنين طوال تجرعنا فيها كل انواع الالموالتي كانت بين الشمال واهلنا في الجنوب ولا اعتقد ان هناك بيت سوداني لم يفقد عزيزا لديه ابان فتره الخمسه وخمشين عاما التي مضت وهي تقريبا فتره الحرب مع اهل الجنوب. نعم نحن شعب واحد ووطن كان من المفترض ان يظل واحدا لكن النفوس لن تطيب بيننا وبينهم مهما حدث والي الابد وهم من اختاروا الانفصال؟؟


#1433343 [hamad]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2016 01:10 PM
المهم .... حدث انفصال و قامت دولة جنوب السودان دولة مستقلة .. كيف يعني ما يعاملوهم كاجانب ؟ ولا شنو ؟


#1433316 [الدرب الطويل]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2016 12:15 PM
الشعب السوداني شعب واحد في دولتين!!..
نتيجة الاستفتاء مشكوك في امرها، وانتخابات 2010 مزورة عياناً بياناً،، والاتفاقيات في الغرف المغلقة كانت بين سياسيين شماليين وجنوبيين وأطراف خارجية هدفها فصل الجنوب والحفاظ على السلطة..


#1433286 [AAA]
3.00/5 (1 صوت)

03-23-2016 11:35 AM
بالطبع مثل رجرجة خالد المدلس والاقصائي سيولد التطرف..ولا يدري هذا المعتوه ان تراكم الغبائن والاستفزار سيطور الامور ويدفعها نحو خلق وابتداع وتطور آليات الرد..وهل نستبعد ان تدخلنا خطرفات مثل هؤلاء الصبيانية مسلسل الاغتيالات والتفجيرات والانتقام بابشع الطرق؟؟


#1433284 [المكتول مغس]
3.00/5 (2 صوت)

03-23-2016 11:33 AM
فقدنا غابة الأبنوس الجميلة وفقدنا ثلث الشعب السوداني وفقدنا ثلث أرض السودان بسبب برنامج الكيزان البغيض الله يعوض علينا .


#1433281 [د/ نادر]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2016 11:25 AM
يا اخي ليست هنالك مشكلة في الانفصال اصلا
والوحدة والانفصال كارثية في غياب الديمقراطية ويمكن استثمارهما في كلي الحالتين لمصلحة الشعوب
حق التملك والاستثمار والمساواة امام القضاة والحصول علي الاقامة الدائمة اصبحت من الامور البديهية في العالم الديمقراطي واذا ذهبت الي كندا كمستثمر مثلا ستكون بعد سنوات قليلة محروما فقط من العمل الدبلوماسي ولكن سيكون لك حق الجواز وامتلاك ما تشاء والخدمات الصحية والتعليمية اسوة بالمواطنين الكنديين


#1433229 [شطة ابكر البرتاوى]
3.00/5 (2 صوت)

03-23-2016 10:22 AM
والله الاسلاميين ديل لا يرجى منهم لا خير فى وطنى ولا شعبى ولا معتزل امثال عروة انظروا ماذا قال هذا الدعى:-
(من الأوفق والحكمة أن يرحب هذا الأخ القيادي بالجميع في حديقة الوطن بدلاً من أن يدفعهم لمزيد من التطرف والوقوع في أحضان الأجندة الخارجية).. انتهى الاقتباس.
او بصورة اكثر ايضاحا يعنى عروة :-
خالد مارشال قيادى مناط به منح الحق فى ان يرحب بك فى وطنك, حتى لا تتطرف اكثر من تطرفك هذا وحتى لا تكون خائن تعمل لصالح جهات خارجية عوضا عن السودان.

العك والهتر ومحاولة تعرية الانقاذ وفضحها بالكلام ووسائل التواصل الاجتماعى والشعر والغناء وشنو كده ما عارف لاتجدى فتيلا.

قوموا الى الشارع يرحمكم الله.


#1433205 [ود المحس]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2016 10:01 AM
انا كنت اتمني ان نتعامل مع مواطني دولة الجنوب مثل ما نتعامل مع العرب علي الاقل ولكن للاسف نتعامل معهم اقل بالف مرة من العرب والاتراك
وانا اتعجب والله من هذا الشعب وجهله
وكنت اتمني لاي سوداني ان يذهب بيروت او استطانبول او يحتك مع كل العرب ويعرفهم علي حقيقتهم وبالمناسبة الخليجين افضل العرب علينا خاصة
وهم الف مرة احسن من بقية العرب واهلنا من اقدم السودانيين في الخليج كان بيقولوا لينا اذا كان قروش الخليجين دي عند المصريين والله الفلسطينين والله كان ح يبيعوننا بالجرس عديل كدة


#1433191 [الحدقنو]
1.00/5 (2 صوت)

03-23-2016 09:36 AM
نسيتوا الموضوع الأساسي وانشغلتوا بمواضيع جانبية .

كدي خليكم من السياسة والجيوبوليتيكا والديرتي قيم وشوفوا صورة الجنوبية دي كويس.هسع دي مابتشبه الدبلوماسية الشعبية ذاتها.


#1433182 [ALWALEED]
2.00/5 (3 صوت)

03-23-2016 09:22 AM
الجنوب لم ولن ينفصل هذا قصل مبني علي مصالح السلطة والمنافع الدنيوية الشعب الجنوبي والشعب الشمالي تربطهم علاقات اجتماعية.


#1433115 [shah]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2016 07:49 AM
إقتباس: (هداكم لله ما هكذا تورد الإبل وما كان هذا ديدن الحركة الإسلامية السودانية منذ أن عرفناها)

بل كان هذا ديدن الحركة الإسلامية منذ أن كانت فى رحم أمها.


#1433095 [ود يوسف]
2.00/5 (3 صوت)

03-23-2016 07:17 AM
أين أنت يا استيلا ؟؟؟


#1433085 [التمساح الشرس]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2016 06:56 AM
.


#1433066 [الشايب]
5.00/5 (7 صوت)

03-23-2016 04:08 AM
يا اخي اين كنت حينما منح الشمال الفرصة لكل صاحب رأي أن يدلي بدلوه في موضوع انفصال الجنوب ؟ الم يسد الصمت المطبق على أفواه الجميع (ومافي واحد قال بغم) حتى انجلى الأمر وظهرت نوايا الجنوبيين عياناً بيانا!! وخرجوا بنسبة غليظة تكاد تصل 100% . إن العاطفة التي تتحدث بها لا مكان لها في شأن اختار فيه الجنوب مصيره بحر ارادته. ونحن في الشمال رأبنا إن لم تر أنت ماذا فعل الجنوب بالشمال وماذا فعل الشمال بالجنوب في حروب هي الأطول في التاريخ!! نعم هم منا غصباً عنا ونحن منهم غصباً عنا لأن البريطانيين الملاعين كانوا يعلمون بأن الجنوب لن ينصهر في الشمال وأن الشمال لن ينصهر في الجنوب وذلك لأسباب عرقية ودينية وثقافية وعنصرية ومادية وسياسية واستعمارية وجغرافية وتاريخية. نعم شرب الشمال مقلب الجنوب عندما فرح بالمليون ميل واكبر دولة في افريقيا والعالم العربي من حيث المساحة. لا توجد أي علاقة أو قاسم مشترك بين الشمال والجنوب وانفصال الجنوب يجب أن يصب في مصلحة الشمال لأن ما صرف على إدارة الجنوب (غير المنتج) كان خصماً على تنمية الشمال والغرب والشرق الذي ما فتئت تثور وتتقاتل مع المركز من اجل لعنة تقاسم الثروة والسلطة التي غيبت الموروث السوداني الأصيل في تقاسم الخبز والملبس والسكن والدواء برضا خاطر مع كل دول الجوار. لم تكن مكاسب نيفاشا للجنوبيين على الخاطر أو حتى في الأحلام فهل نتنازل نحن لنضاعف خسائرنا وننسى شهدائنا قبل الإنقاذ وبعدها وننسى ما بذلناه من أجل الجنوب منذ ما قبل عبود وما بعده ؟؟ الدول لا تحكم بالعاطفة !! ليذهب الجنوبيون غير مأسوف عليهم فهم مثل اليهود الذين عاهدوا سيد الخلق في غزوة الأحزاب ثم تآمروا على المسلمين في غمرة الحرب وتنكروا وخانوا العهد. هل تركهم الرسول صلى الله عليه وسلم؟ هل قال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء ؟ لا ، حكم فيهم من بني جلدتهم من قال بقتلهم وجلائهم عن المدينة. أما المسلمون في الجنوب فهم اختاروا الانفصال أيضاً وإلا هل جاء منهم من حضر وهو مسلم ليعيش بين المسلمين؟!! اسهل عيش في الدنيا هو العيش بين السودانيين في الشمال وإلا فاسأل أهلنا الاقباط والاثيوبيين والنيجيريين والتشاديين والارتيريين والليبيين والوسط افريقيين وغيرهم لتعلم أن الشعب السوداني الشمالي هو أكثر شعوب العالم حباً وشفقة وكرماً مع الغرباء وذلك دون غرض أو مصلحة. لذا لا مكان لهؤلاء الجنوبين بيننا طالما ظهر باطنهم ونواياهم الخبيثة. ثم لماذا هم يقاتلون بعضهم البعض الآن ؟ لا تأخذك العاطفة بهؤلاء فلولاهم لكان السودان اليوم بين الدول الكبرى. كلما لاحت بارقة أمل في أن نكون إلا امسكوا بتلابيبنا وجرونا جراء للوراء.


ردود على الشايب
European Union [سلومبا] 03-23-2016 11:18 PM
وما هو القاسم المشترك بين دول الاتحاد الاوربي وهي الآن تكّون اكبر وحدة وقوة في العالم ؟؟

بالامس الجنوب و في الطريق الغرب و لاندري ان كانت ستبقى على مثلث حمدي ام ستؤول لمربع حوش بانقا / حجر الطير / كافوري ؟؟
هكذا تتفتت الامم عندما يتولى أمرها الاقزام !!!!

European Union [mosmar] 03-23-2016 10:59 PM
يا الشايب ..
كمان لا توجد أي علاقة أو قاسم مشترك بين الشمال و الغرب ؟؟
ذات الإقصاء المؤدي للإنفصال تمارسونه اليوم ضد ابناء غرب البلاد !!!
العلاقة و القاسم المشترك هذا لا يحدده (واحد) او فصيل جاء الى السلطة بطريقة غير شرعية .

European Union [مواطن] 03-23-2016 03:33 PM
كلامك فطير وسطحى ويستند فقط على غبن وتحامل وعنصرية ممجوجة ومستهلكة وربما يكون لديك قريب مات فطيس في حرب الجنوب فزاد حقدك على أهل الجنوب وجعلت منهم عدوا وبألتعميم وأنا على ثقة أن غالبية أهل الشمال لا يشاركونك في الشعور العدوانى والكراهية نحو الجنوبيين, وكل ما أتيت به هو تبريرات مكررة يعمد اليها الكيزان لتسببهم في تمزيق وحدة البلاد وفشلهم الذريع في إدارة الدولة.

[الـــســـيـــف الــبـــتــــار] 03-23-2016 01:22 PM
العنصرية قادتك الى التهلكه و الوطن و المواطن و أنت لا ترى ما يدور فى المشهد السياسى و احداث الساعه و ما هو الجديد بين الغرف النغلقه و الحوار و القرارات الصادرة من رأس النظام و فتح الحدود لاخوتنا الجنوبيين و معاملتهم معاملة المواطن السودان حيث أن المواطن السودانى يعيش حياته فى كد و تعب مشقه بحثا عن لقمة العيش و فى ظل ظروف فرضها علينا النظام الشيطانى فرضا ؟
لم يأتى الانفصال بالرغبة و النية المبيته و كان هناك خيوط أمل أن يلتم الشمل و نصبح دولة واحدة و نعيش فى تكافل اجتماعى و الوطن يسع الجميع و نحافظ على حقوق الاقليات و كل هذا لن يتأنى الا بالمساواة فى الحقوق و حقوق المواطنه دون النظر الى اللون او الانتماء او القبيله او العرق او الاقيلم ؟
انتهج النظام الشيطانى سياسة فرق تسد و نجح فى ذلك اينا نجاح و بنبر السلام الفاضح كان معولا هداما لشق الصفوف و بث روح العداء بين الاخوة و كان سببا فى الانحياز للانفصال و غفل النظام عن سلبيات و ما يترتب على هذا الانفصال من خاطر و انهيار اقتصادى و أن اتفاقية السلام لن توقف الحرب بعد الانفصال و ذا بعج يمتلك الاخوة فى الجنوب حق اتخاذ القرار و لديهم من القدرة على التسليح و بناء قوة ضاربة ليس لنا القدرة على مواجهتها بالمجاهدين و تجار الدين ؟
خطط اخوان الشواطين لهذا الانفصال و نفذ و بمساعدة الدول الراعية للاتفاقية و ما هى ردة الفعل لتلك الدول بعد الانفصال و لقد صرح عددا منهم بأن الانفصال كان اختيار غير موفق لان الجنوب ينقصصه الرجل الحكيم الذى يدير مفاصل الدولة و كانت الحرب بين فصيلى مشار و سلفا نتاج هذا الانفصال ؟
ما يجمع الشمال بالجنوب علاقات اسرية و يكفى أن من ولد بالشمال من حقه أن يأخذ الجنسية السودانية نظاما و بموجب الدستور ؟
ولكن منع الاخوة الجنوبين من الاقامة و الدخول الى الشمال الا بشروظ يعتبر مخالف لميثاق الامم المتحدة و من حق المواطن الجنوبى اللاجىء الدخول الى الشمال فى حالة نشوب حرب او كرثة طبيعيه و له الحق أن يقيم و يعامل معاملة لاجىء حسب المواثيق الدوليةو اتفاقية جنيف ؟
على البعير أن يعيد قراءة المواثيق عسى و لعل أن يتنور و يستنير و يعود الى رشده و أن لا يكون مثار سخرية بين القادة و الحكام فى دول العالم الثالث ؟

[خمو وصرو] 03-23-2016 10:22 AM
ما هى العلاقة بين غزوة الاحزاب فى القرن السادس الميلادى وفصل الجنوب فى القرن الواحد وعشرين يا موهوم

[فيصل أحمد عمر الرياض السعودية] 03-23-2016 10:11 AM
لا فض فوك وبارك الله فيك يا اخى الشايب وامدك الله بالعقل الراجح والراي السديد فهؤلاء لايعرفون الجنوببيين

من حقدهم وغلهم وعنصريتهم وجهلهم هؤلاء يطلقون على العرب بلغتهم (جونق) يعتى كلب فلا يعرفهم الا من عايشهم

ويكفى انهم اختاروا النفصال بنسبة 98% فلا اسف عليم

[سيف الله عمر فرح] 03-23-2016 09:25 AM
اخى الشايب ، الواحد بيهرب من بيت ابوه اذا شعر بالظلم والاضطهاد !..

ازدراء وعنصرية اعلام الحركة الاسلاموية ضد الجنوبيين فاقت ازدراء وعنصرية النازيين ضد الشعوب الأخرى .. واحتفالآ لنجاح مهمتهم ذبحوا الثور الأبيض ، وابتهاجآ وفرحآ لإنجازهم رددوا عبارة ( الحمد لله الذى أذهب عنا الأذى وعافانا ) . وقالوا بعد اليوم هنيئآ بعروبة واسلام السودان مية المية ، لا دغمسة فيهما .. ولا ننكر نصيب الجنوبيين فى جرم الانفصال .

وأتت الرياح بما لم تشتهى سفن الجنوب والشمال والواقع غير ما تمنوه هنا وهناك .. ساءت الأحوال العسكرية والاقتصادية والاجتماعية لسوداننا الحبيب الكان حدادى مدادى ..وتمددت نيران الحروب الأهلية وانتشرت شمالآ وجنوبآ .. ولضعفنا وهزالنا طمعت فينا مصر من الشمال واثيوبيا من الشرق ، و ...... ! .
أخى الشايب ، لا فائز ولا مهزوم فى الحروب الأهلية ، الخاسر الأكبر هو الشعب السودانى الذى يدفع ثمن هذه الحروب بالنفس والنفيس ! .
نقول تبآ وتب للذين يشعللون نيرانها، والله العظيم انهم لا يستحقون النياشين والتيجان المرسومة على أكتافهم ، لا يستحقون لأنهم فشلوا فى ايقاف هذه الحروب العبثية .
والله يرحم شاعرنا عبداللطيف عبدالرحمن ، الذى أنشد ( منقو قل لا عاش من يفصلنا ) . والله لا ورانا مثلث حمدى ! .

[Salama] 03-23-2016 08:16 AM
والله انت ما شايب لان الشايب يتحدث بحكمه انظر الى وضع السودان الشمالى بعد الانفصال وتردى الاقتصاد و لا تنسى ان اهلنا فى الجنوب دفعوا دفعا لهذا الخيار ايام الوحده الجاذة الشمال عمل ليها حاجة؟ نعم الان الجنوبيون يتقاتلون مع بعضهم الا يتقاتل سكان الشمال الان مع بعضهم؟ ما الذى يجرى بدارفور والنيل الازرق وشمال كردفان الان ام ان هذه شعوب اجنبية احتلت الارض السودانيه وجب مقاتلتها ؟ اختشى ياخى قال لولاههم لكان السودان اليوم بين الدول الكبرى زى افكارك الاقصائية ونظرتك الاستعلائية هى الاوردت البلد موارد التخلف انظروا الى دواخلكم ونقوها من الكره والتعالى و النرجسيه ونحن جميعا سودانيين وطال الزمن ام قصر مصير الجنوب والشمال ان يكملا بعضهما ولا غنى لكل منهما عن الاخر

[kurbaj] 03-23-2016 07:52 AM
والساقية لسا مدوره..؟؟!!..نفس كلامك ده يمكن ان ينطبق النعل على النعل او الحافر .....وهكذا دواليك الى ان تبفى على الفانلة الداخلية ..؟؟!!..
ليس عكذا تبنى الدول والشعوب ولنا في كثير من دول العالم الحديث الامثلة الحية ..والقلم قالو ما بزيل بلم و(الجاهل عدو نفسه).. مع ملاجظة ان المثل الاخير لا حدود له..؟؟!!

[ود يوسف] 03-23-2016 07:15 AM
للأسف تعليقك ملئ بالتناقضات والمعلومات الخاطئة والتحليل الركيك .. تقول (( نعم هم منا غصباً عنا ونحن منهم غصباً عنا )) وبعد هذا بسطرين تقول (( لا توجد أي علاقة أو قاسم مشترك بين الشمال والجنوب )) ؟؟؟ ولعلمك فإن كلامك أكثر عاطفة من كلام الأستاذ محجوب عروة ، فالعاطفة ليست بالضرورة أن تكون إيجابية .. عاطفتك السلبية وعنصريتك أنت وأستاذك الطيب مصطفى هما السبب في انفصال الجنوب ..
تقول (( ما صرف على إدارة الجنوب (غير المنتج) كان خصماً على تنمية الشمال والغرب والشرق )) .. وهل الشمال منتج وهو كان يعتاش من بترول الجنوب .. انفصل الجنوب منذ خمس سنوات ، ماذا حققنا ؟؟ وأين هي التنمية التي تتحدث عنها ؟؟ ماذا حدث لعملتنا بعد انفصال الجنوب ؟؟؟
تقول (( اسهل عيش في الدنيا هو العيش بين السودانيين في الشمال وإلا فاسأل أهلنا الاقباط )) !!! عجباً !!! هل صار الأقباط أهلك والجنوبيون ليسوا بأهلك ؟؟؟ ما هذه العقد العنصرية ؟؟؟ وأين هم الأقباط الآن بعد أن ضيقتم عليهم فهاجروا وورثتم مساكنهم في الخرطوم غرب ووسط والخرطوم 3 ؟؟؟
ثم لا تنس أن هناك تجار شماليون يعيشون في الجنوب وإن مثل هذا القرار المتهور سينعكس عليهم سلباً ...
ما لكم كيف تحكمون ؟؟؟


#1433041 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
3.00/5 (2 صوت)

03-23-2016 01:57 AM
يقول هذا الكوز الجبان الرعديد خالد حسن ابراهيم : إنهم لن يسمحوا للعلمانيين بتولي السلطة لأنه يخشى إن حدث ذلك فسيكون مصير الإسلاميين الذبح!! ---------------------- اهو عرفتها بنفسك ومافى زول قالها ليك , والمثل بيقول : الفى قلبه حرقص , براه برقص . استعد يا شاطر و بل رأسك وانتظر .


#1433038 [باتمان]
3.00/5 (3 صوت)

03-23-2016 01:20 AM
إذا تعامل الجنوبيون بالمثل مع الشمال فإن الشمال هو الخاسر فهناك 14 مليون من الرعاة بعرض حوالى 2000 كيلومتر عبر السودان يتوغلون بأبقارهم عبر الحدود إلى اعماق جنوب السودان كل عام للرعى فتخيل لو تم قفل الحدود فى وجوههم أو أجبروا على دفع إتاوات مراعى كما تفعل بعض القبائل الذين يتوغلون بأبقارهم داخل أفريقيا الوسطى فكيف سيكون الحال فى الشمال؟ وزراء الحكومة عبارة عن كوم من الجهلة الذين لا يعرفون الواقع السودانى ثم يأتى ما يسمى بهيئة علماء السودان الضلاليين ليزيدوا الطين بلة.


ردود على باتمان
United States [خليفه] 03-23-2016 11:22 AM
من قال ان الرعاه يذهبون الى الجنوب الرعاه الان خارج حدود الجنوب وكل من تعدى سلبت ابقاره والتجار قتلو الجنوبيين عندهم عقد عرقيه لم ولن تنهى عشان كدا اى زول يقيف فى حد برا عاطفه وكلام فارغ


#1433036 [ودالنيل تمساح]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2016 01:08 AM
هذا هو تفكير كل انسان غزر ولا يوجد انسان غزر اكتر من الكيزان


ردود على ودالنيل تمساح
[ابو جلمبو] 03-23-2016 08:38 AM
اكيد درستة في عهد الكيزان
قذر بتتكتب كده موش بالغين والزال


#1433022 [خليفة احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2016 12:19 AM
استاذنا محجوب هل تعلم بان الكوز الشيشاني هو اجدر مني بالمواطنة في ديار اجدادي منذ زمن سيدنا موسى وتربينا ونحن نلعب وسط اثارهم،،،،هل تعلم ان مرتبات الجهاز الحكومي في غزة كانت ترسل بالدولار لاهلهم وعشيرتهم وفي ذات الوقت تفتقر مستشفياتنا للشاش وتلاميذنا يجلسون في الارض داخل مدارس متهالكة....يجب ان تكون مايسمى بالاخوان المسلمين صريحين في نقد الفكر البعيد عن الوطنية في ادبياته وتربيته وانت واحد منهم لا اعرف موقفك اليوم ولكنك بعيد عن ساحتهم ،،،هنالك الوف مثل ود المارشال الذي ذكرت عليه نقد هذا الفكر هو الخطوة الاولى على الطريق الصحيح ف الافراد الى زوال والمهم للاجيال القادمة نقد الفكر الذي يولد كل هذا البلاء وشكرا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة