الأخبار
أخبار إقليمية
من قتل الترابي..؟
من قتل الترابي..؟
 من قتل الترابي..؟


03-27-2016 02:04 PM
عبد الباقى الظافر

يروي الراوي أن الشيخ الترابي كان يسير في عربة دفع رباعي في شارع مدني الخرطوم برفقة والي الجزيرة وطبيبه الخاص وعدد من حراسه ..لاحظ الشيخ المتنفذ يومها أن السائق أبطأ في السرعة.. والترابي للذين لا يعرفون كان يحب قيادة السيارات بسرعة ..المهم أن الشيخ سأل السائق عن سر تمهله في الطريق . أشار السائق إلى دابة تحاول أن تقطع الطريق في نقطة قصية ..هنا حاول الشيخ أن يدخل الرياضيات في حساب المسألة ..السائق اللماح خرج من ورطة الحساب قائلاً (والله يا شيخ حسن أنا زمان كنت أدبي) ..هنا التفت الشيخ إلى والي الجزيرة المرافق قائلاً (انت يا الوالي الظاهر لا كنت علمي ولا أدبي).
حينما روى شاهد عيان تلك الواقعة لفت انتباهي أن الإسلاميين كانوا يهتمون بشيخهم من حيث الحراسة والتطبيب.. ولكن مؤخراً كلما أزور الشيخ رحمه الله .. يلفت نظري ضعف الحس التأميني ..شباب من المتطوعين يقفون من وراء الباب الذي لا يوصد أبداً.. ليس هنالك تدقيق في هويات الزوار.. تقاليد الأسرة المضيافة تقتضي أن يتم إكرام كل من تكبد مشاق الوصول إلى دار الرجل الرمز.
ترددت كثيراً في توقيت نشر هذا المقال.. ليس من اللائق نثر الاتهامات وما زالت الأحزان طرية والعيون ممتلئة بالدموع.. ولكن عذرنا أن الملف قد تم فتحه وأقلام عديدة قد سكبت مداداً في قضية وفاة شخصية مثيرة للجدل ..ومن ناحية أخرى حتى لا يتكرر ذات القصور مع رمز آخر في وطننا الحبيب.
الثابت الآن أن الشيخ الترابي تعرض لمتاعب القلب غير مرة .. على إثر ذلك سافر إلى الدوحة برفقة ابنه عصام ومدير مكتبه تاج بانقا ..الأطباء أكدوا أن الشيخ يحتاج إلى جراحة قلب مفتوح عاجلة.. لأن القلب يعمل بثلث طاقته.. وإلى راحة تامة مصحوبة بالابتعاد عن التوتر والانفعالات ..هنا يقفز السؤال لماذا لم يجرِ الشيخ عملية القلب مباشرة ..هنا القرار ليس شخصياً بيد الشيخ ولا أسرياً تقرر فيه الدائرة الضيقة.. القرار هنا قرار تنظيم سياسي يرتب أولوياته ..وليست هنالك أولوية مقدمة على الصحة البدنية للرجل الأول في الحزب.
دعونا نفترض أن الشيخ ألح وأصر على العودة للسودان.. وأن التنظيم الشعبي استقر رأيه على إجراء العملية في ألمانيا وأن ذلك يحتاج إلى تدابير من بينها الحصول على تأشيرة الدخول.. هنا من المفترض أن يخلد الشيخ الترابي إلى راحة، وأن تتوفر له رعاية طبية على مدار الساعة.. إن ضاقت مواعين المؤتمر الشعبي عن توفير هذه المعينات.. فمن حق الشيخ الذي نذر نفسه للعمل العام على الدولة أن تتعهده بالرعاية الطبية .
في تقديري ..أن هنالك تقصيراً ملحوظاً في التعامل مع الملف الطبي للشيخ حسن الترابي.. أول ملاحظة أن الحالة الصحية للشيخ لم يفصح عنها رغم أنه شخصية عامة.. من حق عامة الناس الاطمئنان والاطلاع على ملفات من يقدمونهم للقيادة ..حتى يوم الحادثة وحسب التفاصيل المتفرقة.. كان الشيخ وحيداً في مكتبه، الأخ الكريم الدكتور عمار السجاد كان أول من التقاه عند الصباح ولاحظ الإعياء عليه.. ولو أن معلومات مرض الشيخ كانت متوافرة لكان السجاد بخلفيته في علم الصيدلة أول من اتخذ القرار الصحيح ..الساعة الأولى عند مرضى القلب تسمى بالذهبية.. ضاعت هذه الساعة ولا نقول إلا ما يرضي الله.
بصراحة ..بذات الإهمال خطفت الأقدار الدكتور جون قرنق الذي سافر في ظروف غامضة إلى يوغندا ولم يعد.. رحل الشهيد الزبير لأن المطار لم يكن جاهزاً.. في كل كوارثنا كان الإهمال حاضراً ولكن لا أحد يعترف بذلك.. نحن نحَمِّل الأقدار كل إخفاقاتنا .


تعليقات 68 | إهداء 0 | زيارات 31036

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1436022 [kakan]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 07:17 PM
هذا كفر بالله


#1435913 [SALAH ELHASSAN]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 03:34 PM
ذهب غير مأسوف عليه يحمل وزر و اثام كل الجرائم و كل الارواح التى ازهقت او قتلت فى خلال فترة حكم الانقاذ فهو السبب فى كل مأسى السودان لعنة الله عليه و على من تركهم خلفه .....


#1435883 [حمدالنيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 03:05 PM
المثل الليبي يقول الكلام بلامعنى سفاهة...ماالهدف من هذا المقال..هل انت مقتنع بماكتبت او انك عاوز تكتب موضوع والسلام..كم استلمت ثمنا له...ماذا فعل الترابي سوى الكذب والنفاق والمراوغه منذ ان قال للبشير اذهب الي.. وساذهب الي...ماذا قدم للسودان صاحب العقل الكبير سوى ان جعله ملجأ وملاذا للارهابيين واصبح السوداني غير مرغوب فيه في كل بلاد الدنيا..حصار حظر المتضرر الوحيد هو السوداني رغم انه الاطيب والاكرم والاشهم في العالم...ومن اين اتى الترابي وامثاله سوى ان يلبسون عباءة الدين ليستغلوا العاطفه الدينيه للسودانين....رفعوا شعارات اصبحوا الان يخجلون من ترديدها لماذا ...؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على حمدالنيل
[angorongoro] 03-29-2016 12:52 AM
عزيزي حمد النيل، لقد سمعتُ أن الهالِّك الترابي قالوا: أنه مفكِّر و كذلك (مُجدِّد في الدِّين الإسلامي) طيِّب الإِستفهام الذي يطرح نفسه، أريد أن أعرف الأشياء التي جدَّدها ذلكم العبقري الفذ الذي يتفوَّق على خاتم الأنبياء و الرُّسُل على حدِّ زعمِه !! لأنه كما نعرف أن الدِّين الإسلامي إكتمل بوفاة النَّبي صلى الله عليه وسلَّم. شيئ أخر، لا يوجد شيئ إسمُه مفكِّر إسلامي و هو إفتراء و تدليس و لعب بالدِّين الإسلامي، ولقد تناول الإِخوة السلفيَّة أتباع منهج القرآن و السُنَّة الرد على تلك الأكاذيب الإِخوانيَّة.


#1435854 [كاسـتـرو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 02:19 PM
الترابى والثلاثة ورقات
قصة حياة الترابى باختصار هى كالآتى : كان احـد النصابين الذين يستخدمون الثلاثة ورقات للنصب على الناس . كانت أوراقه الثلاثة تتكون من الآتى : - الورقة الأولى كانت فى مصاهرة بيت المهدى ( الذى كان يملك المال والمكانة السياسية والدينية ) ليرفع من مستواه الأسرى ويستفيد من مكانة البيت فى المجتمع حيث انه اتى من اسرة عادية من اقاليم السودان مثله مثل عامة الناس . والورقة الثانية كانت استغلأله الدين لما له من مكانة كبيرة لدى السودانيين .ولكى يلعب ورقة الدين ويستفيد منها , قام بتأليف واصدار فتاوى شاذه خارجة عن المألوف وتخالف احكام القرآن والسنة النبوية والسلف الصالح من أئمة المسلمين لكى يسرع اللعب ويلفت الأنظار وكله كان لزوم ضبط اللعبة الجهنمية التى خطط لها ) اما الورقة الثالثة فهى دخوله عالم السياسة معتمدا على الورقتين السابقتين للأستقواء بهما لزوم اللعب . لقد لعب الترابى بالثلاثة ورقات كثيرا وكان الحظ معه تارة وضده تارات اخر وانتهى به الحال فى النهاية كدأب كل النصابين الذين يمارسون هذه اللعبة بالفشل مثله مثل اى مغامر يعتمد على الفهلوة وكانت النهاية الطبيعية معروفة لمثل هؤلاء النصابين وهى اما ان يقع فى قبضة الدولة أو الخسارة المادية أو ان يفقد حياته غير مأسوف عليه وقد كان.


#1435839 [Asim]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2016 01:59 PM
حزنا على الدكتور جون قرن ولكننا لم ولا ولن نجزن للترابي وندعوا الله تعالى أن يصليه نارا حامية .


#1435827 [روميو]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 01:41 PM
الترابى ذهب الى ربه راضيا مرضيا . ربنا يرحمه ويغفر له ويتجاز عنة انة السميع العليم , فلا داعى يا اخوان ان تنبشو انسان ذهب عن الدنيا . كم من الكلاب رقصت على جثث الاسود فلا تطلقو السنتكم على انسان مات . شوفو غير الترابى لان الترابى ذهب بلا رجعه . والله هو حسيبة عن كل ما قدمه من خير او شر . نسالة سبحانه ان ينزلة منزلة الصدقين والشهداء ويجعل الجنة مثواه .


#1435812 [Gamgam]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 01:16 PM
النقطة التي اشرت اليها بخصوص الساعة الذهبية لمرضي القلب و احتمالية اكتشاف عمار السجاد لها لو كان يعلم بحقيقة مرض الترابي ليست صحيحة.. الساعة الذهبية تخص مرضي الذبحة القلبية (myocardial infarction).. اما ما تعرض له الشيخ فهو شي مختلف تماما، الفشل القلبي (heart failure)..


#1435746 [امي]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 11:45 AM
انت شكلك مدّا يا عبدالباقي مثل شيخك متخصص ادبي و علمي!!
يا عبد الباقي الدوام لله وحده وكل من عليها فان شيخكم مات وشبع موت ابقي انت حريص علي باقي عمرك بي عملك قبال ما تهلك !


#1435742 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 11:34 AM
كلام ياكل بعضه بعضا !! الحقيقة التي يعيها هو ونعلمهانحن انهم مكروهون منبوذون ولا نصير لهم الا الفاسقين !! شتان بين من ضربهم مثلا وبين شيخه وان كان بينهم من لا يدين بدين الاسلام ولكنه يحمل ما يفتقدونه من الانسانية وصدق النية وسلامةالطوية هذا ما تفتقر اليه الجماعة الارهابية المستعمرة ولن تجد اليه سبيلا !!!


#1435738 [تاج السرعبداللطيف عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 11:26 AM
يا الظافر بماذا ظفرت بعد كل الذى كتبته آنفاً
أنتم الجبهجية أسوأ من مشى عالأرض أسأل الله يخسف بكم الأرض ويطهرها من
دنسكم ( وما يفضل فيكم نفاخ نار )


#1435683 [abdo mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 10:23 AM
له من الله م يستحق ان كان محسنا او مسيئا


#1435644 [سامي]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2016 09:35 AM
وماذا عن مئات الالاف الذين يموتوت يوميا على فراشهم ولايجدون من يوصلهم للمستشفى إذا كان هناك مستشفى أصلا


#1435643 [نفيسة الكديسة]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 09:35 AM
لماذا لم تفتح ملف وفاة محمد ابراهيم نقد فقد دخل مستشفى القلب بالخرطوم وظهر مديرها شقيق الرئيس فى تصريحات صحفية مطمئنا عن استقرار حالته الصحية واعفاؤه من الرسوم وغيرها من الخيانة الصحية التى غادر على اثرها الى بريطانيا وما دار هناك اتهام صريح لشقيق البشير وكتيبته التى لن نتوانى فى كشفها حال توفر بعض التاكيدات


#1435640 [فجراوى]
2.00/5 (1 صوت)

03-28-2016 09:35 AM
الرحمة والمغفرة لضحايا الترابى ..
ونسأل الله الكريم ان يذيقه مر العذاب الذى وعد به المنافقين .


#1435611 [بابكر ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 09:04 AM
بل يتحمل كل ما حاق بالشعب السوداني والشرفاء من أبنائه تنظيماتكم المتأسلمة والتي تخضع وتتبع لتنظيم الأخوان الماسونيين العالمي ، والذي ينفذ كل جرائمه من خلال الماسونيين غير البررة من أبناء السودان .


#1435606 [المظلوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 09:03 AM
ياأخي ما تختشي الأف الأبرياء حصدتهم الطائرات الحربية في دارفور ومن أشعل الفتنة في دارفور؟
ألاف الشباب ضحايا المخدرات في السجون وفي المصحات ومنهم هائم على وجهه في الأرض يسرق ويغتصب الأطفال. وللمخدرات هذه قصة أخرى.
الأف من مرضى الفشل الكلوي والسرطان من السئول عن هذا الم يكن شيخكم مهندسا لإنقلاب الكيزان ومهندس سياسة التمكين التي مكنت رهط كبير من أنصاف المؤهلين من مهندسين وأطباء وغيرهم من يدير المرافق الحيوية بالبلاد من مياه وصحة وكهرباء حيث أن معظمهم لولا حكومة الكيزان لما كانو تخرجوا أصلا من الجامعات هؤلاء هم جماعة إمتحانات المجاهدين أنصاف المؤهلين الذين يمسكون بمفاصل الخدمة المدنية فإذا لاتستغرب من التردي في كل شئ.!
عن أي رموز بلد تتحدث عن أمثالك المتسلقين عن الذين يأكلون من فتات موائد السلطان عن الذين يتلونون ويغيرون مواقفهم ومبادئهم حسب المصلحةأم عن الأقلام المأجورة.
أم عن الذين صدقو العزم ووضعو البلاد في نصب أعينهم وعملوا من أجل المواطن السوداني؟
فأعلم يا مرتزق ليس لدينا نخبة في السودان وجيلكم الذي تمتع بمجانية التعليم
ومجانية العلاج لم يقدم للسوان شئ ومشكلتنا هي مشكلة النخبة التي كان شيخك واحد منها ولم يقدم للسودان سوى الفتنة والبؤس والشقاء!
عن أي رمز تتحدث؟


#1435587 [المشتهي الكمونية]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 08:49 AM
والله إنت ما بتستحي يا الظافر ، تتحسر على موت شيخك الترابي لأسباب صحية وتخرص عنما يتعلق الأمر بموت مئات الآلاف من الضحايا في دارفور وج كردفان والنيل الأزرق وشيخك هو قاتلهم الأول بالاشتراك مع عصابته الآثمة ، خاف الله يا ظافر


#1435575 [teacher]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 08:36 AM
الكاتب عنون مقاله ب (من قتل الترابي) من اسم استفهام للعاقل أي من هو الشخص الذي قتل الترابي بينما تحدث الكاتب عن الأسباب التي أدت إلى وفاته أو ان شئت (ما الذي قتل الترابي)
في رايي ان الغرض من كل المقال هو الإثارة و لا شيء غيرها حيث ان الكاتب يعلم ان شيخه الذي بلغ من الكبر عتيا لم يمت مقتولا .


#1435573 [Wad Darfur]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 08:35 AM
الحمد لله الذى أراحه وأراحنا منه.


#1435571 [shah]
5.00/5 (2 صوت)

03-28-2016 08:33 AM
وبعدين الواحد لما يصل عمر 85 تانى كان ما مات عايز يبقى شنو؟ سيدنا نوح؟


#1435546 [محمد عبد الرحمن محمد حسين]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2016 08:02 AM
دعوا ما لله لله


#1435522 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 07:24 AM
هذا مثال للصحفيين الذين يكتبون عن موضوع و يضعون الفرضيات من غير الإلمام الكافي بتفاصيل القضية: خصوصا أن هنا الموضوع طبي بحت

الترابي يا شيخنا بم يكن بالامكان إجراءه العملية: وحتى هو نفسه رفضها بعد أن شرح له وضعه الصحي... الترابي كان لديه انغلاق شبه كلي في 3 شرايين ومعامل عمل البطين أقل من 30% وفي هذا العمر فإن الوفاة على منضدة الجراح يتجاوز ال90%.. فالشيخ هو الذي رفض العملية


#1435520 [Abu_Mohammed]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2016 07:20 AM
لم لا تكتب عن ( الملف الطبي ) للشعب السوداني منذ ان سطا الترابي على السلطة. كنا نتعالج مجانا فاوصلونا انهم يتعالجون في الدوحة والأردن و المانيا ونحن لا نجد الدواء و ثمن تذاكر السفر.


#1435503 [عبد المولي]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 06:36 AM
يا ظافر الهم كيف تستقيم المقارنة بين اناس ماتوا لحادثة طيران. و اخر مات لاسباب تقدم العمر و اهمالححالتة الصحية. رجل لا يملك المقدرة علي الاهتمام بصحتة و تريدنا ان نأتمنه علي صحة 30 مليون انسان. مات الترابي عن عمر ناهز ال 84 عاما انفق منها ما لا يقل عن 50 عاما في التنظير و التمكين و التحلل و لم يستطع قلبه تحمل وزر نفس امارة بالسؤ فتوقف. اما و لم يتوقف مكسري الثلج و الارزقية عن خلق المعجزات و توزيع الملامات و تمجيد الثعلب الماكر.


#1435461 [كشنك]
4.13/5 (4 صوت)

03-27-2016 11:52 PM
وكم ـ بالله عليك يا الظافر ـ من المواطنيين السودانين ماتوا ـ في هذا العهد الظالم ـ من الاهمال وعدم وجود راعية (اولية) بسيطة .. وعدم وجود (حق) الدواء .. بفعل (اباطيل) شيخ الترابي هذا ؟؟؟


ردود على كشنك
[ود المناقل] 03-28-2016 09:18 AM
يسلم قلمك ى كشنك الم يكون الفقراء بشر يستحقو العيش لماذ الترابى وما هو الشى الذى قدمة للسودان الى الجحيم


#1435425 [ود الامير]
3.50/5 (4 صوت)

03-27-2016 09:04 PM
الترابي مضى الى ما قدم، وامره الآن الى الملك الديان اسأل الله له الرحمة وأن يرحمني ويرحم المسلمين جميعا اذا صرنا الى ما صار اليه. ارجو من الاخوة المتداخلين والمعلقين أن يتجنبوا شراك الشيطان ولا يفرطوا لالسنتهم وقلامهم فتزلقهم الى ما لا يحمد عقباه. حاكموا الرجل سياسيا ولكن لا تتجاوزوا الخطوط الحمراء ودعوا ما لله لله.


ردود على ود الامير
[ابو مهند] 03-28-2016 09:28 AM
كلامك جميل وطيب ياود الامير نسأل الله عزوجل ان يبعد عننا المصائب وإثارة الفتن وفتح ملفات لايحمد عقباها . يقول المولى عز وجل تلك امة قد خلت لها ماكسبت ولكم ماكسبتم فلا تسألون عما كانوا يعملون .


#1435423 [ود حامد]
4.44/5 (7 صوت)

03-27-2016 08:59 PM
لنفترض انه ماذال حيا ولم يمت ماذا سيتغير في هذا الوطن


#1435419 [عبدالمجيد حسنين]
4.48/5 (11 صوت)

03-27-2016 08:49 PM
اتمنى ان تنصب المشانق لكل من ساهم فى انقلاب89عسكريين و مدنيين و اجتثاث اعضاء الجبهه القوميه الاسلاميه من الوجود بعد تجريدهم من اموالهم و ممتلمكاتهم


#1435416 [SAMISAEED]
4.82/5 (9 صوت)

03-27-2016 08:34 PM
الحمد الله الذي من علينا بالخلاص من الدجال وربنا يتمم فرحة السودان برحيل البقية


ردود على SAMISAEED
[ابو الطماير] 03-28-2016 06:45 AM
ااااااااااامين


#1435400 [متامل]
4.88/5 (7 صوت)

03-27-2016 07:28 PM
شكلوا موت الزول ده عامل ربكه شديده للاسلامين


#1435399 [كرم]
4.99/5 (12 صوت)

03-27-2016 07:18 PM
تكتب كي يقال عليك أنك كاتب فقط ، وبصراحه مقالك يفتقد إلى الموضوعيه وبعيد كل البعد عن هموم المواطن المغلوب على أمره . فشيخك كما تعلم درس في لندن ونال الدكتوراة في السوربون مجانأ وأكمل حياته في رغد من العيش في المنشيه وكان يجري فحوصاته في الدوحه ومات في رويال كير بعد أن بلغ من الكبر عتيا أين الإهمال ؟؟. ما بالك تغض الطرف عن المهملين حقاً من بني وطني في مناطق النزاعات نساء واطفال وشيوخ لا مأوى ولا قوت ولا صحه ولا تعليم ؟؟


ردود على كرم
[ترنتي] 03-28-2016 10:43 AM
لقد أوفيت وكفيت

ما أود زيادته ،،،،،

أن الترابي وزمرته الأحياء والأموات

ما كانو ليحصلو علي تعليم راقي

وحياة رغده ،،، لولا أن الدولة وفرت لهم تعليم مميز بالمجان

ولو كانو في زماننا هذا لرأيتهم خلف الأغنام ( وهي ليست عيبا)

بل نصور واقعهم فعلا

[ود المناقل] 03-28-2016 09:21 AM
رائع رائع رائع ى كرم ى ريت لو السودانين كلهم بموتو مهملين زيو كدا

[عبد المولي] 03-28-2016 06:39 AM
ده التحليل المنطقي و العقلاني. اخونا الظافر حاري ليهو ملحقية ثقافية زي اخوانو مساحين الجوخ. وفي رواية اخري كسير التلج. ربنا يكسر رقابكم.

[أحمد محمد] 03-27-2016 10:56 PM
عفاااااارم عليك يا #كرم..


#1435398 [عمر سالم]
4.00/5 (5 صوت)

03-27-2016 07:17 PM
الترابي راح في 60 داهية ..


#1435397 [عكر]
4.80/5 (7 صوت)

03-27-2016 07:15 PM
يا جماعة حيرتونا ... عن الشيخ و قصصه ... باختصار الذول دا ...عمل شنو للسودان ..مفيدة يحسب له و نقول ... الله يرحمه و خدم البلد في كذا ...؟؟؟؟


#1435394 [عوض عبدالله الزين]
2.38/5 (5 صوت)

03-27-2016 07:13 PM
الشيخ الترابي من أشهر القادة الإسلاميين في العالم ومن أشهر المفكرين والمجتهدين الاسلاميين.
رحم الله الدكتورالمجتهد حسن الترابي رحمة واسعة وتقبل منه وغفر له، وعوّض الأمة خيرا وألهم أهله الصبر والاحتساب .


ردود على عوض عبدالله الزين
[عوض عبدالله الزين] 03-28-2016 01:21 PM
انكم لاتعرفون القيمة الفكرية للمجتهد المفكر الترابي رحمه الله. .وأعتقد أن مسألة كوني كوز أو غيره هذا لا فيديكم في شيء انا ترحمت عليه ومقتنع بأنه قامة فكرية سوف يمتد أثره لقرون.

[ود البلد] 03-28-2016 10:04 AM
يا عوض ! أنت كوز ! صاح ؟؟

[جفال] 03-27-2016 10:41 PM
الله يرحمه اصبحنا نعيش بذكريات الزمن الجميل فقط الذى عشناه ما قبل 89 وهذا نتاج فكره وعلمه الذى دفع ثمنه الشعب السودانى


#1435389 [tango]
4.25/5 (7 صوت)

03-27-2016 07:02 PM
هب ان الشيخ المرحوم حتى الان عايش بيننا ماذايستفيد الشعب منة هو الذى اتى بهؤلا السفهاء للحكم


#1435383 [Bedr]
4.25/5 (6 صوت)

03-27-2016 06:50 PM
انت يا الخاسر تتباكى على الهالك فمن يبكى ضحاياه؟


#1435369 [بكري محمد]
4.82/5 (7 صوت)

03-27-2016 06:11 PM
يجب ان تكون واقعيا وان لاتشغل الناس بتوافه الأمور فالموت سنة إلهية ماضية
في الخلق إلى أن تقوم الساعة فالترابي لم يكن الأول ولا الاخير الذي ينهل من هذا
الكاس فقد جعل الله الموت لقهر العباد سواءا كانوا صالحين أو كانو غير ذلك ثم أن
التراني توفي ولم يكن في ريعان شبابه فقد ناهز عمره الرابعة والثمانون فقد قضى ثلثي الفترة التي عاشها وهو يعوث في الأرض فسادا متهكما على شرع الله والنبي عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام رضوان الله عليهم أجمعين


ردود على بكري محمد
[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 03-27-2016 07:22 PM
رغم الفكر السلفى الوهابى الذى يفوح من تعليقك !!إلا إننى مضطر لأن أقول لك ينصر دينك يا بكرى ،،وفى الحته دى الكاتب عايز يقلد كتاب الغرب عندما يتناولون رمزا من رموزهم دون ان يضع في اعتباره الفرق الكبير والشاسع بين رموز الغرب الذين يتركون آثرا في حياة شعوبهم فى فتره وجيزه ويمضون تاركين المنصب لغيرهم وبين من إعتنق فكرا ماسونيا قبيحا وأصر وحتى آخر نفس في حياته ليطبقه على الجميع قسرا وقهرا وشيعته جموع الشعب باللعنات إلا عدد قليل إستفادوا من فكره العبثى الذى أضاع العباد والبلاد!! يا عبد الباقى لوسمحت عندما تكتب تذكر إنك بتكتب في صحف سودانيه لا يقرائها إلا كتابها وشوية ناس هلاهيل من أمثالكم!!.


#1435368 [مراقب]
3.69/5 (6 صوت)

03-27-2016 06:11 PM
صانع الاهمال مات بسبب الاهمال التسوى كريت فى القرض تلقاهو في جلدها


#1435365 [ابو عد]
3.50/5 (6 صوت)

03-27-2016 06:04 PM
ثمانين من العمر .... واطنان من الضلاله والغوايه والفتن ما ظهر منها وما بطن ....ان لم يمت كان يوجب قتله... وتململو يا ابناء الشيطان


#1435363 [sudani]
4.88/5 (6 صوت)

03-27-2016 05:57 PM
ولكن مؤخراً كلما أزور الشيخ رحمه الله .. يلفت نظري ضعف الحس التأميني
I'm not sure if this statement would have helped your sheik from death .becaue the angel of death is invisible .kabooom you are gone.


ردود على sudani
[جمة حشا المغبون] 03-27-2016 09:25 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه استغفر الله العظيم


#1435354 [النيل عثمان]
5.00/5 (5 صوت)

03-27-2016 05:40 PM
( كل نفس ذائقة الموت )


#1435344 [عمدة]
4.25/5 (7 صوت)

03-27-2016 05:18 PM
قرأت المقال وانا صاح للتو (فأقرفنى) للدرجة التى أفسد بها بقية يومى. والكوز كوز وان ترك النبيح دعك من انه لا زال ينبح !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#1435340 [مهدي إسماعيل مهدي]
4.25/5 (9 صوت)

03-27-2016 05:15 PM
إطمئن الرمز الميرغني في بريطانيا، والصادق في القاهرة، والبشير ما بين الرياض والدوحة.

بالمناسبة ميكافيللي أيضاً يعتبر رمزاً ومشهوراً، وهل هنالك من يُضارع شُهرة إبليس.

طبعاً حشرت جون قرنق حشراً في غير مقامه.


#1435333 [سلوان سلوان]
4.50/5 (2 صوت)

03-27-2016 05:06 PM
الموت حق في النهاية هو بشر مثل أى حد ينساب
علي أى شئ من في اللقاب لو شيخ كلنا سواسيا


#1435325 [حاج نور]
4.38/5 (7 صوت)

03-27-2016 04:53 PM
قبل كدي الترابي يسير ف شارع شندي عطبره وكانت اسرتي تسير ف الاتجاه المعاكس حرس الترابي صدم العربه البوكس وانغلبت ماتو جميعا ف العربه وكانهم مابشر فات موكب الترابي ات اهل الخير تم اسعاف المصابين


#1435324 [الـــســـيـــف الــبـــتــــار]
3.75/5 (6 صوت)

03-27-2016 04:49 PM
لم تك البداية بموت الهالك و ليس هو بمن اختاره الشعب و سانده و وقف معه فى الاحن من أجل أن يكون القائد و المنقذ لهذا الوطن من الذين اتوا الى السلطه على كتفيه و الدبابه و سلمهم البلد فى ليلة ظلماء و ذهب الى السجن كما اراد وخطط و رسم و انتك ليخرج من بعد الاعتقال الى القصر محمولا على الاكتاف الى القصر الجمهورى رئيسا و مفكرا و منظرا و مشرعا و خليفة للمسلمين أميرا للدولة الاسلامية التى تععشت فى مخيخه منذ أن كان سحسوح فى حنتوب ؟
الم تسمع بمن يأتى الى مستشفى الامل او غيرها من المستشفيات بقدميه و يخرج منها محمولا ؟
يا كثرهم و يا لمصابهم الجلل كم من أسرة توفى معيلها او ابنها او والدتهم ولقد ذهبت الى المستشفى تشكى من ضيق فى النفس او ملاريا ؟
المقابر و منذ الصباح الباكر شهد جموعا من المواطنين يودعون عزيزا عليهم الى مثواه الاخير ؟
من أحق بالرعاية ابليس الذى ابتلينا به ام المواطن البسيط ؟
اترك عنك الحديث الذى ترمى من خلاله الى أن ابليس الهالك شحصيه وطنيه و سياسيه و دينية و شيطانية ؟


#1435310 [ود الشبارقة]
3.83/5 (7 صوت)

03-27-2016 04:23 PM
لماذا لا تتحدث عن الغلابة الذين يلتحفون السماء ويفترشون الارض امام المسنشفيات ولا يجدون علاجا ولا دواء ..صحفيين اخر زمن ... الفساد ضرب حتى الصحافة يرحم الله صحافة السبعينات


#1435307 [ابوانس ودشق زروق]
4.75/5 (6 صوت)

03-27-2016 04:12 PM
يَارَاجُْلُ اتْقًيَ الُلُُه
الُتْرَابّيَ بّشِرَ وَمٌاتْ
وَلُوَ ْعنَدِكِ وَجْيَْع اوَحُسِابّ
رَاجْْع الُمٌاتْوَا فَيَ الُشِارَْع الُْعامٌ بّطِلُقًُه وَرَصّاصُّه فَيَ الُرَاسِ اوَ تْمٌا حُرَقًُهمٌ اُهمٌ احُيَاء فَيَ قًرَاُهمٌ
بّلُا اُهمٌالُ بّلُا وَجْْع رَاسِ بّلُاء يٌَخمٌكِ وَيٌَخمٌ.رَمٌوَزُكِ الٌُخايَفَ ْعلُيَُهمٌ دِيَلُ ْعشِانَ الُشِْعبّ يَرَتْاحُ


#1435302 [ابو ديدي]
4.19/5 (7 صوت)

03-27-2016 03:59 PM
هكذا هم المتأسلمون معتنقي الإسلام السياسي يعتقدون في نظرية المؤامرة..
لم تجد غير الإهمال كمجرم فضفاض ترمي عليه التهمه لتشرك الكل في موت شيخك..
سطورك كانت تلمح برغبة في موته بطولية اغتيال مثلا
لكن شيخك مات ميته عاديه ولم يمت في معركة لينال
صفة الشهيد مع انو كل شهدائكم قال الترابي انهم
ماتوا(فطيس)؟!! فعن أي موته تبحث؟!


#1435299 [ودميـــدوب]
3.50/5 (4 صوت)

03-27-2016 03:52 PM
مات الترابى.
واتحداكم كلكم صحفيين ومعلقيين باسماءهم او مستعارة جبنا,ان تكتبوا شيئا دون ذكر الترابى ويقرأ لكم الاخرون.

اتحداكم.
وبكسب الرهان.


#1435298 [شقاوى]
3.00/5 (2 صوت)

03-27-2016 03:52 PM
شيخ الترابي الله يرحمه توفيه وعمره فوق الثمانيين سنه يعني عمره الافتراضي خلص بالحسابات الكلام في البشريه البموته في عمر الزهور يعني دون الخامسه والستون عاما والله المستعان


#1435282 [ابوجلمبو]
3.50/5 (4 صوت)

03-27-2016 03:29 PM
هو بعد عمره ده ولسه عايزنه يعيش تاني الف سنة
ده كان مفروض يموت من زماااااااااااااااااااااااان
بدل ما تقول الحمدلله انه مات عايز تفتش ليه مات


#1435270 [نور الدين بريمة]
5.00/5 (3 صوت)

03-27-2016 03:19 PM
اللهم جازيه بما فعل


#1435269 [المرفعين السارح بالغنم]
4.50/5 (5 صوت)

03-27-2016 03:18 PM
يا الظافر أخوي اريتك ما ظافر ...
ألم تقرأقول الله تعالى و انت تصوم الاثنين و الخميس و و تتلو القرآن مع جماعتكم ؟؟؟
ألم تقرأ قول الله تعالى (وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) ؟؟؟
يعني الترابي لو جابو ليهو دكاترة الدنيا دي كلها و قلبو شغال 100% برضو حا يموت حا يموت


#1435262 [المانى]
5.00/5 (2 صوت)

03-27-2016 03:09 PM
ما تكلم كويس يا زول دا كﻻم انسان عاقل


#1435260 [كاكا]
5.00/5 (2 صوت)

03-27-2016 03:08 PM
سيدي العزيز الكاتب ان الله قد قضي في الآجل فهل انت مغني عنه شي
العمر يمضي بسرعة وشيخ الترابي قد بلغ من العر عتيا فآن له ان يرحل
الله حسيبه الان
لا تفح ابواب قد اصدت


#1435258 [عباس محمد علي]
5.00/5 (5 صوت)

03-27-2016 03:07 PM
مات الترابي لعدة أسباب: إحدى أهم إنجازات (الترابي) بعد أن خرج من السجن الذي ذهب إليه سجينا و ذهب البشير إلى القصر رئيسا أن اصدر أوامر مشددة إلى أتباعه مباشرة و ليس للبشير أن تتبع كل المؤسسات الحكومية و شبه الحكومية ( بدءا من مصنع صك و طباعة العملة , الجمارك , الضرائب , الزكاة , مصانع السكر , شركة بيع الأقطان , الصمغ العربي و شركة التوزيع المركزي...ألخ) يعني كل التي تدر دخلا ماليا (كاش) بالدولار أو العملة المحلية أن تتبع إليه مباشرة وتتلقى الأوامر منه و ليس من الرئيس و لا من وزير المالية ! وصار يشرف شخصيا على توزيع هذا الدخل اليومي بالعملة الحرة و المحلية الذي يورد إلى خزائنه في مكتبه الخاص في دار (الإتحاد الإشتراكي) السابق الذي تحول لمقر مكاتب (المؤتمر الشعبي العربي الإسلامي) حيث به حجرة ضخمة ملحق بمكتبه بها عدد من الدواليب الحديدية العملاقة التي رصت على رفوفها رزم المبالغ المالية (الطازجة) من الدولارات و الجنية السوداني تحت إشراف محاسب عجوز يثق به الترابي هو المسؤول من تسجيل مبالغ (الإيداع و السحب) من هذه الخزائن بأمر من الترابي! فلم يكن (البشير) و وزير ماليته في يده أي سلطة أو سيولة مالية حتى إنه كان يذهب للترابي في مكتبه يستجدي منه راتبه الشهري و مصروفات القصر بنفسه كل فترة و أخرى و يذل و يهان من الترابي حيث يجعله ينتظر خارج و داخل المكتب لوقت طويل و عن قصد ، مما أثار حنق البشير لاحقا و كانت أحدى الأسباب التي أدت إلى الإنقلاب النهائي وإستفراد البشير بالسلطة و زج الترابي في السجن الحقيقي و بعد أنفراد (البشير) بالسلطة إتبع نفس الممارسات وقلد سياسة الترابي المالية وحتى الآن و بل أطلق يد أهله و خاصة أخوانه في نهب و سرقة مؤسسات المال العام الذي كان يحتكرها (الترابي) لنفسه ســابقا !! هذا هو الترابي و هذا هو البشير و من هنا بدأ الفاسد و سرقة المال العام !!!


#1435254 [Rebel]
5.00/5 (7 صوت)

03-27-2016 03:05 PM
* تامين!..وقرار "العمليه"!..و "إهمال" أصاب الشيخ!. هكذا يقول الكاتب!
* لاحظ يا كاتب الإسلاميين القذرين:
-غياب التأمين, لأن الشيخ أفقد الشعب السودانى الأمان و السلام!
-قرار "العمليه", هو ذات قراره بنزع حق الشعب السودانى فى الحياه على مدى 26 عاما!
-"الإهمال" الذى أصاب شيخك, هو ذات "الإهمال" الذى أصاب شعبا بكامله جراء حكم الإسلاميين!
* إنها الحكمه و التسطير الإلاهى لقوم "يتفكرون و يتدبرون", لأنه سبحانه يمهل و لا يهمل أبد!
* و العاقبه فى شنق كل الإسلاميين فى الميادين العامه, كما تنبأ احدكم!
* عادة الإسلاميين أنهم لا يفكرون إلآ فى حدود "تنظيمهم" المجرم, و "ذواتهم" الفاسده الفاسقه الفانيه!
* لعنة الله عليهم اجمعين فى الدنيا و الآخره, و لعنة الله على شيخهم فى قبره الف مره!


ردود على Rebel
European Union [single] 03-27-2016 10:19 PM
amin


#1435253 [على]
5.00/5 (3 صوت)

03-27-2016 03:02 PM
اولا الموت بيد الله لكل اجل كتاب لا طبيب خاص ولا قرار العملية بينفع
وثانيا كثير من العلماء انتقدوا شيخ الكيزان في كثير من البدع المعروفة للجميع ومنهم شيخ في مصر كانت خطبة الجمعة عن وجوب الفرح بموت المبتدع حسن الترابي بالسودان وذكر مثال للسلف بفرحهم بموت الجعد بن درهم الذي أول من ادعى أن القران مخلوق وانكر صفات الله.
ثالثا مشاكل السودان كلها من تحت راسية نسأل الله ان يريح الشعب السوداني ويأخذ الباقين منهم جميعاً اخذ عزيز مقتدر ويولي الصالحين من عباده.


#1435252 [ود عز]
5.00/5 (10 صوت)

03-27-2016 02:58 PM
الترابى مات والله ريحنا منه ومن شره شوف ليك موضوع تانى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة