انشئت كمجمع سكني في عهد عبود .. الشعبية .. قرية وسط مدينة
انشئت كمجمع سكني في عهد عبود .. الشعبية .. قرية وسط مدينة

06-14-2011 03:42 AM | تعليقات : 7 | زيارات : 4126 |
الخرطوم :وليدالحاج

في طلة على حى (الشعبية ) بمدينة بحري يعود بنا تاريخ تأسيسها الى عهد شهد ولادتها اذ يعتبر الفريق عبود الأب المؤسس لها ضمن خدماته لشريحة العمال.
يأخذ حي الشعبية موقعاً مهماً داخل مدينة بحري ويعتبر بوابة الطريق المؤدي الى كوبري شمبات وعلى مسافة قريبة من ملتقى النيلين يتوزع سكانها بين الشعبية جنوب والشعبية شمال ويعتبر شارع الزعيم الازهري نقطة فاصلة لجغرافية المنطقة ،يحدها من الشرق شارع المعونة وغرباً (حي ود السائح)الذي يشاركها سوق السيد علي الميرغني ،نشأ الحي في اوائل الستينيات كمجمع سكني للعمال وتم تمليكها لهم عن طريق الأقساط المريحة خصماً على مرتباتهم الشهرية .
تأخذ الشعبية طابعاً اجتماعياً خاصاً منذ تأسيسها الأول كمجمع سكني للعمال فسكاكنها مترابطون فكرياً ومهنياً، واثناء تجوالنا وجدنا الحاج(محمدشريف)الذي قدم من جزيرة بدين الولاية الشمالية من اسرة حافظة للقرآن الكريم ،عصفت به ظروف الحياة المعيشية سكن الشعبية منذ العام(1964)وعمل في المخازن، قال لنا: في ذلك الوقت كانت مدينه بحري في شكل مجمعات سكنية صغيرة ومتفرقة وتبعد عن بعضها مسافات تقدر بعدة كيلو مترات ـوفي عهد عبود كان نصرالدين السيد رئيس بلدية بحري اقترح فكرة المجمع السكني للعمال وتم تنفيذها ووزعت المنازل على درجتين.. فالدرجة الاولى يملكها الذين تزيد مرتباتهم عن (25)جنيها فما فوق، واما الدرجة الثانية فيسكنها اصحاب المرتبات (12)جنيهاً في الشهر.
قال (حسين نصرالدين حسين )امام مجمع الزهراء الشعبية جنوب ،عرفت الشعبية منذ تأسيسها بالتكافل الاجتماعي بين السكان فجميعهم أبناء عمال ،اما بالنسبة لسكانها فالاغلبية هم المحس والدناقلة وقليل من الجعليين والشايقية وقد تداخل السكان عن طريق العلاقات الحميمة التي سادت بينهم فهي مجموعات متقاربة في مفاهيمها وثقافتها، وأضاف أن هذه القرية على حد وصفه وسط مدينه بطابعها الاجتماعي بها العديد من الأعيان امثال الخليفة عبد المحمود والمرحوم عزالدين الصبابي والفنان عبد الكريم الكابلي والفنانة الراحلة اماني مراد ومن أبرز معالمها سوق الشعبية التي تتقاسمه مع (حي السائح)ومدرسة الشعبية وبها العديد من فرق كرة القدم(الصداقة والصديق ،ونجوم الشعبية ). وذكر عزالدين فرج ابراهيم في حديثه عن المؤسسة معلم الشعبية البارز المؤدي الى مدخل كوبري شمبات ،انها كانت مؤسسة عملاقة للانتاج الزراعي تابعه لوزارة الزراعه وبها ادارة المشاريع الزراعية الكبيرة في السودان. وقال ان بذرة التكافل الاجتماعي (التموين)نبتت من الشعبية حينما كانت بعض أسر العمال تتعاون مع بعضها في نهاية الشهر ويأتون بالسلع الغذائية وكل ما يحتاجه المنزل يشترونه بالجملة ويوزعونه فيما بينهم بالتساوي وبعدها جاء التعامل بالتموين من قبل الحكومه وأضاف ان مجتمع الشعبية مجتمع مترابط اجتماعياً ويعمل على خدمة نفسه بنفسه وأكد أنهم بنوا ثلاثة مساجد في الشعبية جنوب بعد الحاح منذ عهد حكومة نميري واشار الى ان طبقة الموظفين تسكن الحي الشمالي وأبناء العمال يقطنون جنوبا وانها مازالت تحافظ على مبانيها القديمة وأضيف لها نوع من الفن المعماري الحديث.

الرأي العام



التعليقات
#160125 Saudi Arabia [ابن ا رض الحضارات]
06-14-2011 05:51 PM
الحضارات تنشر يا ودزروق ولا تحرس تانيا يا باشا عليك الله اتخيل اسكان الخرطوم من تللك المناطق هل سيكون هناك سرقة ولا اغتصاب و لا المصائب البنسمع فيهو تانيا ديل اسياد بلد يمشى اى حتة فى السودان عشان يطمئنو على الناس الزيك . بالله من هم اللذين نشرو التعليم فى السودان فى العصر الحديث ما عاوز اتكلم الحضارة البيعرفها القاصى والدانى 000 ارجع فى النت واكتب عن الحضارة النموبية فى قوقل بالعربى 00 لانو الانجليزى حيكون عصى عليك 00 وبعدين انتو منو عشان تتكم عن الحضارة النوبية ؟ امشى المتحف القومى الدخلول بب 2جنيه عشان تعرف نبذة بسيطة عن الحضارة النوبية


#159883 Saudi Arabia [ابو ابراهيم]
06-14-2011 11:33 AM
اللهم اجعله خير ما يكون الجمعه ختوا عينهم علي الشعبيه ويكون المقال دا بدية النهايه


#159867 Sudan [ودامبكول]
06-14-2011 11:19 AM
جاتكم البلاوى ياحاااااااااقد ياعنصرى السودان حق التجول فيه حق لجميع ابنائه ولولا ذلك لما كنت الان تتبجح من خلف الشاشه


#159808 United Arab Emirates [محسية - بت بحري]
06-14-2011 10:06 AM
هوووووووووووووووي يا ود زروق اعمل شخيط واقيف بعيد ناس الشمال كمان فيهم كلام


#159768 Saudi Arabia [ودزروق ]
06-14-2011 09:21 AM
لنتو قادمين من ارض الصحارات مش الحضارات بالعنصرية بتاعتكم دى رجعتونا قرون قا حضارات كان عندكم حضارات ما نزحتو على كل مدن السودان كان تحرسو حضارتكم متخلفين وعنصريين جاتكم البلاوى


#159739 United Arab Emirates [بت بحري]
06-14-2011 08:50 AM
لفيت وحمته وطفته أنا ذي بحري ما شفته


#159724 Saudi Arabia [ابن ا رض الحضارات]
06-14-2011 08:30 AM
لازم يكونو مترابطين اذا كان معظمهم قادمين من ارض الحضارات



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.