الأخبار
منوعات
الغذاء سر الحياة ---الحليب ومشتقاته
الغذاء سر الحياة ---الحليب ومشتقاته


04-02-2016 01:58 PM
د.مازن سلمان حمود ---ماجستير تغذية علاجية ---جامعة لندن
الحليب
-----------:
يعد الحليب الغذاء الرئيسي للأطفال حديثي الولادة خصوصاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الطفل، ومن الشهر الثالث ولغاية الشهر السادس يفضل اعطاء الطفل غذاء اضافياً يتكون من السيريلاك والبيض .
أما بعد الشهر السادس فيعطى بعض المواد الغذائية سهلة الهضم فضلاً عن اعتماده على الحليب، ولذلك يجب الاستمرار في اعطاء الحليب خلال السنتين من عمر الطفل .
وبعد السنتين ولغاية توقف النمو يجب اعطاء الطفل وجبة رئيسية من الحليب في اليوم الواحد على الأقل لأن هذه الفترة هي فترة مهمة لنمو الطفل وبلوغه فترة الشباب بسهولة وبسرعة .
محتويات الحليب:
يحتوي الحليب على المكونات الرئيسية الآتية وهي البروتين، الدهون، الكاربوهيدرات، المعادن والفيتامينات . والجدول الآتي يوضح المحتويات:
المعادن
-----------:
يتوافر الكالسيوم في الحليب بكميات جيدة تفيد الطفل لنمو العظام، فهو موجود في حليب الأم بكمية تتراوح بين 25 - 35 ملغم/ 100سي .سي .
والكالسيوم في حليب البقر حوالي 120 ملجم/100 سي سي والكالسيوم الموجود في الحليب يختلف عن أي كالسيوم موجود في بقية المواد الغذائية الأخرى كونه سريع الامتصاص من الأمعاء والاستفادة منه لبناء عظام الأطفال عند النمو، ومن هنا تأتي أهمية تناول الحليب للاطفال من الولادة وحتى سن البلوغ .
أما معدن الحديد فيوجد بكمية في الحليب (1 .0 - 2 .0 ملغم/ 100 سي .سي) .
ويعتمد الرضيع في الأشهر الستة الأولى على مخزون الحديد الموجود في جسمه ولكن من الضروري اعطاؤه الحديد عن طريق المواد الغذائية الأخرى وإلا أصيب بفقر دم .
الفيتامينات
-------------:
توجد الفيتامينات في الحليب بكميات ليست كبيرة، فيحتوي الحليب على الرايبوفلانين B2 وحامض النيكوتيك وكذلك على كميات من فيتامينات D بشكل سلفات مما يسهل امتصاصه ومنع الإصابة بالكساح .
أما حامض الاسكوربيك فإن حليب البقر يحتوي على كميات جيدة منه ولكنه يتلف نتيجة تعرض الزجاجة إلى أشعة الشمس أو أثناء عملية التعقيم أو الغلي .
والجدول الآتي يوضح كميات الفيتامينات الموجود في الحليب:
مشتقات الحليب
للحليب مشتقات عديدة نذكر منها اللبن الزبادي (الرائب)، الزبدة، الكريم (القشطة)، والجبنة .
اللبن
---------:
بعد أن يتم صنع اللبن من الحليب من خلال تعامله مع البكتيريا التي تؤدي إلى تخميره وصنع اللبن منه نلاحظ أن المكونات الرئيسية للبن هي جميع ما يحتويه الحليب من بروتين ودهن وكاربوهيدرات وكالسيوم وفيتامينات كما هو موجود في أصل الحليب المستعمل .
كذلك يعد اللبن من المواد الجيدة للاستعمال البشري .
القشطة (الكريم
------------------)
تحتوي القشطة على جميع الدهون الموجودة في الحليب مع ثلث أو نصف كمية البروتين والكاربوهيدرات .
الجبن
----------:
أغلب أنواع الجبن المتوافر في الأسواق يحتوي على 25 - 35% بروتين ذي فعالية بيولوجية عالية .
أما الدهون فتتراوح كمياتها بين 16 - 40% من أصل الدهون الموجودة في الحليب المصنع .
والجبن يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم وفيتامين A ورايبوفلانين B2 .
فعالية الجبن:
توجد في الجبن مادة التايرامين (Tyramine) بحدود 20 ملجم، وهذه المادة تنبه الجهاز السمبثاوي مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم .
والتايرامين موجود في أغلب المواد الغذائية، ولكن وجود مادة ماو (MAO)، (مونو أمينو أوكسيديز) تؤدي إلى تحطيم مادة التايرامين الموجودة في الجبن فلذلك يبطل مفعول التايرامين على الجهاز السمبثاوي ولكن بعض المرضى المصابين بالكآبة يتناولون عقاقير مثل فينلازين أو ترانيل كوبرامين توقف عمل ال MAO (ماو) فلذلك يمنع تناول الجبن للاشخاص الذين يستعملون هذه العقاقير المضادة للاكتئاب لأن تناولهم للجبن يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض منها الصداع، التقيؤ، الدوار، ارتفاع شديد في ضغط الدم، ونزف في الدماغ أو هبوط القلب .
الزبدة
--------:
تحتوي الزبدة على أغلب الدهون الموجودة في الحليب وكذلك على فيتامين A بكمية 1300 مايكروجرام/ 125 جم . (أما فيتامين D فهو متوافر بحدود 5 .2 مايكروجرام/ 100جم من المادة .
المارجرين
------------:
هذه الزبدة المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون لكنها تحتوي على كميات قليلة من فيتامين A وD، فلذلك تقوم أغلب المصانع باضافة هذه الفيتامينات خلال عملية تصنيع المارجرين .
وللمارجرين فائدة مهمة وهي خفض نسبة الكوليسترول في الدم وهو العامل المهم في أمراض القلب عند زيادته في الدم .
فباستعمال المارجرين بدلا من الزبدة العادية يؤدي ذلك إلى خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك لوجود نوع خاص من حامض اللينولينك وهو الحامض غير المشبع والذي يؤدي إلى سحب الكوليسترول من الأوعية الدموية ومنع ترسبه فيها ومن ثم يؤدي إلى منع أمراض القلب والوقاية منها
[email protected] .



تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1825

التعليقات
#1438758 [الشامي الصديق آدم العنية]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2016 11:57 AM
فوائد الحليب ومشتقاته : The benefits of milk and dairy products
يعتبر الحليب ومشتقاته من المصادر الهامة للطاقة وكثير من العناصر الغذائية مثل النشويات والبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم إذ يزودنا الحليب ب 62% من احتياجاتنا من الكالسيوم الموجود في النظام الغذائي وتظهر الدراسات أن خطر مرض هشاشة العظام يقل كلما زاد استهلاكنا للحليب وبالذات عند النساء كذلك من مصادر الحليب الفسفور والماغنسيوم وهذه المواد تساعد في بناء جسم سليم وهنالك مصادر آخرى غير الحليب للكالسيوم ولكنه أهم هذه المصادر. وقد ورد ذكره في القرآن في سورة النحل الآية 66 ( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ ) وفي سورة محمد الآية 15( مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ) وفي سورة يس الاية 71-73(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ * وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ * وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ(
أما في السنة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أطعمه الله طعاما فليقل: اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيراً منه. ومن سقاه الله لبناً فليقل: اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإني لا أعلم ما يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن) (السلسلة الصحيحة(
هنالك صورتان للحليب إما أن يكون طازج أو مجفف فالحليب المجفف يخسر بعض الفيتامينات والأملاح نتيجة عملية التسخين ولكن الحليب الطازج الذي يعالج على حرارة عالية أو ما يعرف بالبسترة فانه يخسر عناصر غذائية أقل والبسترة هي معالجة الحليب بالحرارة وذلك بهدف قتل الجراثيم من بكتيريا وخلافها مع المحافظة على أكبر كمية من النكهة والمكونات الغذائية.
ومن مشتقات الحليب:
1- القشطة وهذه تكثر في الحليب الدسم مثل حليب الأبقار.
2- اللبن أو الروب وهذا يمكن الحصول عليه بتخمير الحليب.ويساعد اللبن على جعل البكتيريا الصحية متوازنة في الامعاء وهي مهمة لعملية الهضم وتعمل ضد البكتيريا الضارة لذلك ينصح الأطباء المرضى الذين يتعاطون العقاقير لمدة طويلة مما يؤدي لإتلاف البكتيريا المفيدة ينصحونهم بتناول اللبن.
3- الزبدة وهي أيضا توجد في الحليب الدسم.
4- اللبنة.

الشامي الصديق آدم العنية مساعد تدريس جامعة الملك سعود


#1438531 [الباشكاتب]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2016 08:52 PM
لك الشكر والتقدير .
لدى سؤالان :
نلاحط ان معظم اطفالنا ينصرفون عن شرب الحليب فى السنة الثالثة من عمرهم .. لماذا؟
جاء فى المقال ان بعض المكونات تزول تحت اشعة الشمس او بعد درجة حرارة معينه . هل ينصح الاطباء بشرب الحليب مباشرة ؟ أى من غير ان يغلى ؟ وما الضرر من ذلك ؟


#1438519 [Former Sudanese]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2016 07:50 PM
عفوا لماذا لا تذكر ان الكسين البروتين الموجود في الحليب مضر بالصحة،ولا يعرف جسم الإنسان ماذا يعمل به!.
لذلك يقوم الجسم بإخراجه عن طريق الكلي مع الكالسيوم.
لقد اصبح الحليب مضر جدا للصحة بسبب اضافة RBGH1 and Bovine hormone,لكي يجعل البقرة تنتج 120 لتر من الحليب في اليوم مع انه لا تنتج اكثر من 15 لتر في اليوم.
هناك صفحة علي النت لمعرفة الامراض التي يسببها الحليب
www.notmilk.com

سوداني سابق وخبير في العلاج بالتغذية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة