الأخبار
أخبار إقليمية
الامم المتحدة : أكثر من 130 ألف مدني نزحوا نتيجة المعارك العنيفة بدارفور
الامم المتحدة : أكثر من 130 ألف مدني نزحوا نتيجة المعارك العنيفة بدارفور


حتى الآن تتواصل المواجهات والغارات الجوية
04-07-2016 03:17 PM

أعلن رئيس عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة « ايرفيه لادسو » في جلسة لمجلس الأمن أمس الأربعاء ، أن أكثر من 130 ألف مدني نزحو نتيجة المعارك العنيفة التي تدور بين الجيش والمتمردين منذ منتصف جانفي في « جبل مرة » بـ « دارفور » غرب « السودان » .
وقال « ايرفيه لادسو » « حتى الآن تتواصل المواجهات والغارات الجوية » في هذه المنطقة من « دارفور » حيث أرسلت الحكومة تعزيزات عسكرية إليها.
وكان كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي قد أعلنا مطلع مارس الفارط أن 90 ألف شخص نزحوا إلى شمال دارفور بسبب المعارك في « جبل مرة » .
ويذكر أن تلك المعارك اندلعت بسبب كمين نصبه جيش تحرير السودان بزعامة « عبد الوحيد نور » لقافلة من القوات النظامية جانفي الماضي ، واثر ذلك شنت الحكومة هجوما واسعا ضد مواقع المتمردين في المنطقة.
وقد أوقع النزاع في دارفور أكثر من 300 ألف قتيل وتسبب في نزوح 2.6 مليون شخص منذ العام 2003، حسب الأمم المتحدة.

وكالات


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2997

التعليقات
#1441189 [AAA]
1.25/5 (3 صوت)

04-07-2016 08:09 PM
** نأمل ألا يؤكل السودان من قبل مأساة دارفور..ان التقارير الدولية التي تجسد الحاصل الذي ينكره النظام..اعتقد بانها تمهيد لتدخل دولي تحت الفصل السابع الذي اقره المجتمع الدولي ..القرار 2265 ..أدناه تقرير لصحفي هولندي يزور جبل مرة وينقل ما شاهد من فظائع ويفوز بجائزة أفضل تقرير. فهل يرعوى النظام ومليشياته وتجار الحرب التابعين له؟؟

**فاز الصحفى كلاس فان ديكن بجائزة أفضل صحفى فى هولندا لعام 2015 من بين 365 صحافيا تقدموا لنيل الجائزة وذلك عن قصة كتبها ونشرها عن حياة مواطنى جبل مرة. وقال كلاس فى لقاء مع راديو دبنقا إنه قضى ثلاثة اسابيع بدارفور شاهد خلالها فظائع مروعة ومأسوية لمئات المدنيين العزل الذين يعيشون فى داخل الكهوف وحواف الجبال بجبل مرة هربا من هجمات القوات والمليشيات الحكومية والقصف الجوى الحكومى.
وقال كلاس إن الفارين الذين اختبأوا بالجبال غالبيتهم من النساء والأطفال وكشف بأنه أجرى لقاءات مع عدد من الضحايا كشفوا خلالها عن أعمال القتل والاغتصاب والنهب والحرق التي تعرضوا لها من قبل القوات والمليشيات الحكومية والقصف من سلاح الجوى الحكومى. وأوضح كلاس بأنه لم يشاهد من فظائع ومآس فى حياته وفى العالم مثل ما تعرض له مدنيين عزل بجبل مرة دون أى سبب جنوه أو ذنب اغترفوه.
من جهة أخرى قال الصحفى كلاس فان ديكن الذى فاز بجائزة أفضل صحفى فى هولندا لعام 2015 بأنه عقب نشره لقصة حياة مواطنى جبل مرة العام الماضى قامت كل من منظمة هيومن رايت وتش الامم المتحدة بإجراء تحقيق حول ما حدث بجبل مرة خاصة حول مزاعم الاغتصاب الجماعي للنساء والفتيات فى منطقة قولو على يد القوات والمليشيات الحكومية.
الى ذلك قال كلاس إنه وعلى الرغم ما حدث من جرائم فى دارفور والتى لا زالت مستمرة حتى الآن ويعود ذلك الى أنه ليس هناك حتى الآن إرادة سياسة دولية لتغيير الوضع فى الإقليم والضغط على نظام الخرطوم لوقف الهجمات والقصف الجوى على المدنيين العزل. وقال كلاس إنه يعتقد أن هناك مصالح سياسية لدول مختلفة أدى الى عدم وقف الانتهاكات الحكومية معربا عن شكره لاهالى جبل مرة.
وأوضح أنه لم ولن ينسى حسن الضيافة والكرم واللاستقبال الذى وجده منهم على الرغم من الظروف والمعاناة التى يواجهونها والمآسى التى يعيشونها دون أى سبب جنوه أو ذنب اغترفوه. ودعا كلاس الأسرة الدولية الى وقف المصالح السياسية فى قضية دارفور، والعمل والبدء فى اتخاذ خطوات عملية والضغط على حكومة الخرطوم لوقف الهجمات والقصف الجوي ضد المدنيين العزل ليس في دارفور وحسب وانما في جبال النوبة والنيل الأزرق.


#1441188 [AAA]
4.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 08:00 PM
أكد فريق خبراء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن دارفور في أحدث تقرير له وجود ذخائر عنقودية في الآونة الأخيرة بإقليم دارفور في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة فى الإقليم. وقال فريق الخبراء إن لديه أدلة على أن القوات الجوية السودانية لديها قنابل عنقودية من طراز آر.بي.كيه-500 بقاعدة عمليات في نيالا.
وأكد مركز مكافحة الألغام التابع للأمم المتحدة بأن القوات الجوية السودانية استخدمت قنابل عنقودية من طراز آر.بي.كيه 500 فى دارفور. يذكر أن القنابل العنقودية تنفجر في الهواء وتتناثر إلى قنابل أصغر على مساحة واسعة وتنفجر عند المرور عليها أو التقاطها. وكان مواطنون بشرق جبل مرة وشمال كتم قد اشتكوا من وجود مخلفات للحرب فى تلك المناطق أدت الى مقتل العشرات من المواطنين أغلبهم من الأطفال....المصدر راديو دبنقا

** على النظام ان اراد خيرا بالسودان أن يعمل جادا لوقف الحرب مهما كلفت من ثمن وتنازلات.. ان هذه التقارير هي تميد للتدخل الدولي تحت القصل السابع..وما أدراك من مآلات الفصل السابع!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة