الأخبار
أخبار إقليمية
الجيش الحكومي يعلن رسمياً انتهاء التمرد بدارفور
الجيش الحكومي يعلن رسمياً انتهاء التمرد بدارفور


04-12-2016 09:27 PM
أعلن الجيش السوداني، الثلاثاء، رسمياً، انتهاء التمرد بكل ولايات دارفور الخمس، بعد بسط قواته سيطرتها الكاملة على منطقة "سرونق" آخر معاقل حركة عبدالواحد نور المتمردة، مؤكداً أن قواته بالنيل الأزرق وجنوب كردفان تعمل على تحقيق الأمن والاستقرار.

وقال بيان صادر من المتحدث الرسمي باسم الجيش، العميد د.أحمـد خليفة الشـامي"لقد ظلت القوات المسلحة الباسلة تعمل وفق ما فرضه عليها الواجب والدستور، وقيم هذه الأمة، تواصل تقدمها عبر كافة المحاور والجبهات لكسر شوكة التمرد ودحره، وقد قيض الله لها وبفضله تطهير منطقة جبل مرة بصورة كاملة من دنس التمرد، واستطاعت بسط سيطرتها الكاملة على منطقة "سرونق" آخر معاقل حركة عبدالواحد المتمردة.

وأضاف "ولقد استغل المرتزق عبدالواحد محمد نور وأعوانه تأخير إعلان القوات المسلحة بسط سيطرتها الكاملة على جبل مرة، فحاول تحقيق انتصارات زائفة عبر بيانات إعلامية كاذبة عبر الأسافير الفضائية".

واجبات إنسانية

وأشار البيان إلى أن القوات المسلحة كانت تقوم بواجباتها الإنسانية في تلك المناطق من أجل تأمين أرواح المواطنين وممتلكاتهم، وبث الطمأنينة في نفوسهم، والسعي لإعادتهم إلى قراهم بعد أن أرغمتهم ممارسات التمرد غير الأخلاقية، المتمثلة في تجنيد أبنائهم قسراً، وتجنيد الأطفال القصّر والزج بهم في عملياتهم ضد القوات المسلحة، بشهادة كل المنظمات حتى غير الصديقة منها، وفرض الجبايات وعمليات السلب ونهب الممتلكات، وقطع الطرق وخطف الأبرياء، وتقييد حركة المواطنين، واستهداف المواقع والقوافل التجارية وتدمير وتعطيل مشروعات التنمية .

وقال البيان إن حركات التمرد المرتزقة ظلت ترفض باستمرار خيار السلام الذي دعت له الحكومة عبر المنابر كافة، وذلك لارتباطها بالأجندة الأجنبية التي لا تستطيع أن تنفك عنها، والتي تسعى دائماً لزعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد.

الخيبة والانكسار

وتابع بيان الجيش" إلا أننا نؤكد أن التمرد قد اندحر وخرج يجرجر أذيال الخيبة والانكسار، وانتهى عهد المتاجرة بدارفور بعد أن فقد الوطن الكثير بحماقة التمرد، ونعلن بذلك انتهاء التمرد والحركات المرتزقة بكل ولايات دارفور الخمس بعد هذه المعركة الفاصلة".

وأكد أن القوات المسلحة، وقوات الأمن وقوات الشرطة الموحدة والدعم السريع وحرس الحدود، ستظل تقاتل الخارجين عن القانون، وستظل هذه القوات حارسةً أمينة لتراب هذا الوطن ومواطنه وممتلكاته، وقادرة على ردع كل معتد أو مرتزق يستهدف القيم، ويعمل على زعزعة استقرار الوطن.

ونوّه البيان إلى أن القوات المسلحة تعمل الآن وفق خطة محكمة على جبهات القتال في النيل الأزرق وجنوب كردفان بثبات وقوة عزيمة، لبسط وتحقيق الأمن والاستقرار دون أن تغفل مناشدة حاملي السلاح في المنطقتين للاستجابة لصوت العقل ومصلحة الوطن والمواطن.


شبكة الشروق


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 8764

التعليقات
#1444087 [احمد البقاري]
3.00/5 (1 صوت)

04-13-2016 03:14 PM
غايتو لينا أكثر من سنتين وبنسمع أنتهاء التمرد في دارفور ... ثم نتفجأ ببيانات الجيش الحكومي بأنه حرر المنطقة الفلانية من المتمردين ... طيب هي المنطقة دي ذاتا سقطت متين ... الحقيقة تبدو غاضمة هناك، حيث أقل من أسبوع في يوم الجمعة 8 أبريل نشرت منابر التواصل صور لضباط وقادة كبار سقطوا في جبل مرة ... هل بتذكروا الرويات المتضاربة حول أحداث ابو كرشولا

شاهد عيان يروي ماجرى
06-02-2013 08:45 PM
أبوكرشوﻻ: خالد احمد

لم تكن المخاطرة فقط في اﻻستجابة لدعوة القيادة العامة بالذهاب لمنطقة ابوكرشوﻻ في معية رئيس هيئة اﻻركان الفريق عصمت وانما المخاطرة اﻷكبر في الصعود لطائرة الهيلكوبتر العسكرية التي ﻻ تتوفر بها اي أدوات للسﻼمة حيث تفتقد حتي للمقاعد. والمشهد اﻷكثر خطورة ان تكون مع الهيئة العليا للجيش السوداني وأركان قواته البرية والبحرية والجوية ورجل استخباراته اﻻول الذي يتحاشى حتي التقاط الصور داخل طائرة الهيلكوبتر.

اﻻجواء كانت يسودها الصمت الذي ﻻ يشقه شيء سوى ازيز المحرك وهواجس اﻻرض القريبة من مرمى نيران الجبهة الثورية، حيث قطعنا المسافة بين اﻻبيض وابوكرشوﻻ كأنها ايام الى ان ﻻح لنا مدخل المدينة التي تحيط بها اﻻشجار التي ﻻ تخفي وﻻ تكشف ... فيما بدأت آثار القصف الجوي ظاهرة للعيان، بعدها تبدأ الخطوط اﻷولى للجيش السوداني حيث حُفرت خنادق تتمرس داخلها تاتشرات وبعض الدبابات. وأول مﻼحظة تظهر لك ان هذه السيارات المدرعة ﻻ تزال قيد اﻻستعداد ووضعية الهجومـ حيث لم يتم انزال المهمات الموجودة على متنها، وحتي الجنود متواجدين فوقها تحت اشعة الشمس الحارقة.

اول ما نزل من الطائرة الفريق عصمت ونحن ثﻼثة صحفيين ونعد أول ثﻼثة صحفيين مستقلين يدخلون للمنطقة بخﻼف التلفزيون الرسمي بعد منع اﻻعﻼم الدولي من الدخول تخوفاً من عكس حقيقة اﻷوضاع داخل المدينة والتي سأرويها ﻻحقاً.

اﻻستقبال الرسمي

حالة من اﻻرهاق والتعب تبدو واضحة علي قائد المتحرك العقيد "الكناني " وهو يستقبل الفريق "عصمت " الذي ﻻ يشبة جنراﻻت الجيش الصارمين في الشكل والحديث ويبدو ان العمر بدا يخذله اﻻ ان تحية الكناني عليه جعلته يعيد تماسكه من جديد تبدأ بعدها مسيرة ﻻ تتعدى العشرة دقائق من مهبط الطائرة إلى وسط المدينة حيث المنازل التي قابلتنا كانت خاوية وكأنها مدينة أشباح تنتشر الدبابات بين اﻷحياء والمنازل وبعض السيارات " التاتشرات " وكل شيء يخبرك بان الحرب لم تنتهِ في هذه المدينة وبعد هذه المسيرة وصلنا الي مبنى موضوعه عليه ﻻفته تشير إلى أنه مجلس اﻹصﻼح الزراعي، ويبدو انه قد تم تحويله لغرفة عمليات حربية، حيث تُقام عليه حراسة مشددة، وتم احاطته بعدد من الدبابات موزعة بشكل مدروس، وتحت اشجار النيم جلس قادة الجيش يتهامسون حول آخر تطورات المعركة بعد أن تم تقديم الشاي والماء البارد لهم .

اﻻجواء خارج مقر القيادة كانت نشطة ... بعض الجنود يعدون وجبات الطعام لوحدهم ما يعطي انطباعاً بأن الجيش ليس بى أي وحدة منضبطة لتقديم الخدمات واﻻعاشة، وبعض الجرحى يرقدون تحت اشجار النيم، اما المواطنون فقد بدأ ياتي منهم افراد قليلون يحلمون اكياساً بها متعلقاتهم الشخصية يستكشفون الوضع .

السقوط في الكمين

بعد ساعة من الوصول بدأ التحرك للخطوط اﻷمامية حيث رأينا ساتراً ترابياً يفصل الجبال التي تحيط بالمدينة. وبدأ الفريق عصمت التجول بين الجنود، ويحييهم، وفي آخر جولة حيث منعطف تحيط به اشجار المانغو، كانت السيارات تسير بسرعة ليست بالعالية وفجاة انهمر الرصاص بشكل كثيف علي مقدمة الموكب وحين ترجلنا من السيارات مرت رصاصتان بالقرب مني. بعدها سارعت السيارات باﻻنسحاب صوب مقر قيادة القوات وسط المدينة لتبدأ بعدها اصوات المدفعية واﻷسلحة الثقيلة في التعالي وارتفعت حالة التوتر بين القادة المحاصرين تحت اشجار النيم في مقر القيادة ليخرج " الكناني " ويوجه الدبابات المتواجدة خارج المقر بالتقدم وهذا كله من وسط المدينة وليس في أطرافها مما يدل على أن قوات الجبهة الثورية تسيطر على محيط المدينة وتتمترس في أعالي الجبال في وضعية عسكرية جيدة جعلها تدير معركة حامية، حيث بدأت سيارات اﻹخﻼء في جلب عدد من القتلى حاول الطبيب انعاشهم من دون فائدة، حيث وصل ثﻼث قتلي وجرحي لترتفع حالة التوتر لدرجة اشتباك عدد من افراد الدفاع الشعبي مع بعضهم البعض وفي غرفة القيادة التي انظر اليها من مسافة ثﻼثة امتار دعا قائد القوات الجوية وهو برتبة لواء عبر جهاز الﻼسلكي طائرة عسكرية من اﻻبيض حتي تنقذ الوضع علي الجبهة الشرقية التي سخنت نيرانها وتخوف البعض من اعادة تقدم قوات الجبهة الثورية الي وسط المدينة من جديد وحتي محاولة اسر او قتل قائد اﻻركان الفريق عصمت وهذا سيكون "صيد ثمين " قد ينهي اي مقاومة للقوات المسلحة في تلك الجبهة لذلك اديرت كافة اﻻليات الموجودة واتجهت لمصدر النيران وبعد ساعة حيث اقترب الوقت من الساعة الثالثة حلقت طائرة عسكرية علي علو منخفض فوق المدينة وسمعت قائد القوات الجوية يقوم بارسال التوجيهات مع قائد الطائرة ووجهها صوب الجبال مصدر النيران وبعد اقل من ربع ساعة ارتفع الدخان اﻻسود من وراء الجبال وتاتي اﻻخبار بان الطائرة اسقطت بواسطة مدفع رباعي يوجد اعلي الجبل لترتفع بعدها درجة التوتر ووجه قائد القوات البرية وهو برتبة لواء انتقادات لقائد القوات الجوية في انه اخطا في التقدير وادخل الطائرة دون معرفة اﻻوضاع على اﻻرض وبين انشغال القادة في ادارة المعركة ترك الفريق عصمت تحت الشجرة ليدخل في " غفوة " عﻼ شخيره في بعض اللحظات .

كيفية الخروج

بعد ان هدأت اﻻوضاع قليﻼ كان التفكير في كيفية الخروج من مقر القيادة والوصول للطائرة وتامين اقﻼعها حيث اصحبت في مدي النيران وفي اثناء ذلك كنت اتجاذب اطراف الحديث مع صغار الضباط حول الحرب اﻻخيرة حيث قالوا انهم يقاتلون في ظل اوضاع صعبة معترفين بقوة نيران الجبهة الثورية ومهارتهم القتالية.

المواطنين سألتهم ما دار في فترة سيطرة القوات الجبهة الثورية علي المدينة حول القتل واﻻغتصاب حيث انكروا هذا اﻻمر وقالو " القوات التي جاءت يقودها ابناء المدينة وﻻ يمكن ان يفعلوا هذا بنا " .

الساعة تقترب من الخامسة والليل بدا يهدد خروج " الصيد الثمين " الفريق عصمت واركان حربه من شرك ابوكرشوﻻ لتضع خطة اعتمدت علي قوة النيران حتي ترتفع الطائرة وهذا وماحصل حيث تراصت مايقارب السبعة دبابات وبدات في اطﻼق النار علي الجبال علي مسافة كيلو من مهبط الطائرة وبشكل متواصل الي ان دخلنا جوف الطائرة وانا اقول في نفسي هذه المغامرة الصحفية قد تنتهي بالموت ﻻن الطائرة متهالكة وﻻتبعد عن اﻻرض لمسافة عالية .

والقلق يسيطر علي وجة القادة العسكريين واﻻحباط بعد تاكدوا بانفسهم بان المدينة ماتزال في مدي نيران الجبهة الثورية وحاولوا ان يكسورا حاجز الصمت بطلب من الفريق عصمت بان يوزع اﻻكل الموجود علي اكياس في ارضية الطائرة وعبارة عن وجبة تضج بما لذ وطاب من الدجاج واللحم وقطع من البيتزا وهنا تذكرت الجنود على اﻻرض حيث ﻻ يجدون سوي اكل العدس والمنقا وبعدها تم توزيع التفاح والموز داخلالطائرة التي تحولت الي مطعم فجاة وكانهم " يكرمون " علي نجاتهم من هذا الكمين الخطير .


ردود على احمد البقاري
[موجوع وطن] 04-14-2016 02:15 PM
أصبت و أجزيت يا البقاري والتاريخ محفوظ في الصدور...الله يديك العافية...


#1444015 [Abujabir]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2016 01:40 PM
والله العظيم بيان حركة عبد الواحد المذكور فى التعليقات أعلاه لو صدق كان الجيش السودانى وجميع القوات الأمنية الأخرى فى خبر كان وكان متمردين عبد الوحد استولوا على الفاشر ونيالا وجميع مدن دارفور والآن فى طريقهم الى العاصمة المثلثة .


#1443978 [موجوع وطن]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 12:52 PM
خسران معركة لا تخمد الثورة في صدور الرجال هكذا يحدثنا تاريخ نضالنا الوطني فبعد سقوط توريت أكد الزعيم الوطني جون قرنق بقوله خسرنا معركة لكنا لم نخسر الحرب ومن ثم دحرت قواته وحوصر في نمولي وتصريحات قادة النظام كانت أشد مما ورد بهذا البيان وجعلت أوار الثورة تشتعل أشد ضراوة ودكت حصون الطغاة وطحنت عجلاتها مليشيات النظام حتي وصلت علي أبواب جوبا وتخوم كسلا والدمازين وأرغمت النظام للخضوع وقبول التفاوض ولكن بخبث التخلص من شعب جنوب السودان...فمن يحتفلون فرحين بهذا البيان هم في الحقيقة تنطوي نواياهم علي جرائم تفتيت البلد والتخلص من إقليم دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق بذاك الفرح كما فعلوا مع الجنوب... وحينه سيزبحون الأبقار بكل ألوان الشعب السوداني بأطراف العاصمة كما فعلوا مع خال الرئيس...


#1443971 [زمن]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 12:32 PM
ما زالت أزمة دارفور غربي السودان تتصاعد رغم ما أعلنه الجيش السوداني بشأن انتهاء التمرد فيها بعد المعارك الأخيرة التي خاضها هناك ضد المتمردين...

وكان الجيش السوداني قد أكد بعد سنوات طويلة من القتال في دارفور أنه تمكن من بسط سيطرته الكاملة على منطقة سرونق آخر معاقل حركة عبد الواحد نور المتمردة، موضحا أن قواته بولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، تعمل على تحقيق الأمن والاستقرار...

وقال بيان المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني العميد أحمـد خليفة الشـامي- لقد ظلت القوات المسلحة تعمل وفق ما فرضه عليها الواجب والدستور، وقيم هذه الأمة، تواصل تقدمها عبر كافة المحاور والجبهات لكسر شوكة التمرد ودحره، وقد قيض الله لها وبفضله تطهير منطقة جبل مرة بصورة كاملة من التمرد، واستطاعت بسط سيطرتها الكاملة على منطقة سرونق آخر معاقل حركة عبد الواحد المتمردة....

وأضاف البيان، إن حركات التمرد المرتزقة ظلت ترفض باستمرار خيار السلام الذي دعت له الحكومة عبر المنابر كافة، وذلك لارتباطها بالأجندة الأجنبية التي لا تستطيع أن تنفك عنها، والتي تسعى دائما لزعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد...

وأكد بيان الجيش السوداني، أننا نؤكد أن التمرد قد اندحر وخرج يجرجر أذيال الخيبة والانكسار، وانتهى عهد المتاجرة بدارفور بعد أن فقد الوطن الكثير بحماقة التمرد، ونعلن بذلك انتهاء التمرد والحركات المرتزقة بكل ولايات دارفور الخمس بعد هذه المعركة الفاصلة ...

رغم كل هذا فإن بعض المحللين ذهب إلى استبعاد انتهاء الأزمة مؤكدين أن الحل العسكري لا يمكن أن يحسم الأمور بشكل نهائي وأشاروا إلى أنه رغم نجاح الجيش الحكومي في السيطرة على كبرى معاقل المتمردين بجبل مرة وسط دارفور وتقدمه في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق إلا أنه لا يوجد حسم نهائي في ظل وجود أياد خارجية لها أهدافها داعمة للحرب..وأكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة الخرطوم محمد نوري الأمين أن الصمت الدولي على المواجهات العسكرية التي وصفها بالأعنف في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، له أهداف غير منظورة.

وقال الأمين : إن الهدف الأول من وراء دعم هذه الحرب هو تدمير آخر ما تبقى من قدرات سودانية اقتصادية وعسكرية، وتوقع فرض قرارات ذات أجندة خفية ضد السودان, مستبعدا في الوقت نفسه توقف المواجهة العسكرية على الأقل في الفترة الحالية لإضعاف الطرفين السودانيين وإنهاكهما...

من جهته, أشار الخبير الأمني العميد متقاعد حسن بيومي إلى ما يشاع عن رغبة دولية في إمكانية تقسيم السودان إلى خمس دويلات متناحرة. واستبعد بيومي نجاح أي عمل عسكري في فرض السلام لأنه سيصنع أعداء جددا، مشيرا إلى أن العمل العسكري لم ينه حرب الجنوب الذي انفصل عن السودان....

مما يؤكد أيضا النوايا الخارجية السيئة في التعامل مع أزمة دارفور هو الصمت الذي أبدته أمريكا في بداية الأمر بشأن الاستفتاء الذي أعلنت عنه حكومة السودان في دارفور لتقرير كيفية إدارة الإقليم ثم بعد ذلك أصدرت بيانا تدين فيه الاستفتاء مما جعل السلطات السودانية تستدعي القائم بالأعمال الأمريكي في الخرطوم للاحتجاج على هذا الموقف المتناقض حيث أكدت االحكومة أن البيان الأمريكي في توقيته ومحتواه يتنافى وجهود السلام المبذولة ويكذبه الواقع، خاصة وأنه جاء بعد توقيع الحكومة السودانية على اتفاق خارطة الطريق، وهو التوقيع الذي رحبت به الإدارة الأمريكية...

ولفت إلى أنه لم يكن سرا أن الحكومة السودانية ستجري الاستفتاء في هذا التوقيت فيما لم تتلق أي إشارة من الإدارة الأمريكية تؤكد رغبتها في التحاور مع السودان حول موضوع الاستفتاء....

من الأمور التي تثير الشكوك أيضا في الموقف الأمريكي بصفة خاصة والغربي بصفة عامة في هذا الملف هو احتضان الغرب لعدد من الحركات المتمردة والراقضة للدخول في مفاوضات السلام وهو ما يؤكد أن الغرب يريد إنهاك السودان والوصول به إلى طريق مسدود حتى يتخلي عن دارفور كما تخلى عن الجنوب الذي أصبح شوكة في جنب السودان بدعمه للحركات المتمردة في الغرب والشرق وبعلاقاته العميقة مع الكيان الصهيوني مما يشكل خطورة بالغة على الأمن القومي السوداني والعربي ويفتح الباب واسعا أمام تنفيذ مخططات أخرى للتآمر على وحدة السودان والتغلغل فيه.


#1443935 [محمد]
4.00/5 (1 صوت)

04-13-2016 11:37 AM
أذاالكلام دا صاح دارين نشوف شغل تنمية وما دايرن نسمع حكاية الحرب وقفت اعمال التنمية تانى, خلاص البلد آمنة يلا أبدوا شارع نيالا الضعين النهود.


#1443922 [ود المهدي]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 11:23 AM
لمتى يظل الصراع والاقتتال سمة من سمات اهل السودان وهو سبب دمار البلد وأهله؟

لمتى يعقل الجميع حكومة وحركات مسلحة بالتنازل من اجل مصلحة كل اهل السودان؟

نتمنى من تلفزيون السودان ان ينقل للمشاهد كل مقابلات من كل مناطق دارفور صور حية وخاصة جبل مرة وعكس صورة الأحوال بعد تم استتاب الامن في كل ربوع دارفور

ونتمنى من الجميع حكومة وحركات التنازل من اجل من تبقى من أهلنا بدارفور حتى يستطيع الجميع العيش بسلام ويقوموا على زراعتهم وحياتهم المعيشية لمتى نتحارب ولمصلحة من؟ تلك الحروب المشتعلة المواطن هو الذي ضاع وسط تلك الحروب السيئة؟

فهل من عاقل رشيد؟؟؟؟؟؟


#1443856 [سعيد الياس]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2016 09:58 AM
الله اكبر الله اكبر الي الامام


ردود على سعيد الياس
[Truth] 04-13-2016 06:07 PM
امام شنو و نحن رجعنا 1950 لا قطارات لا طيارات لا مستشفيات لا جامعات


#1443848 [AburishA]
4.00/5 (4 صوت)

04-13-2016 09:47 AM
لتطمئن قلوبنا..جيبوا لينا صورتين تلاتة من تدمير قوات ومعدات وعتاد عبدالواحد العسكري؟؟ لانه سعادةالناطق الرسمي "الصوارمي نمبر 2" سبق ان اعلن قبل شهر ونصف تنظيف الجبل من التمرد!كما اعلن والي وسط دارفور قبل اسبوعين عن استسلام 5000 من قوات عبدالواحد.. المشكلة هي الجهاد الاكبر.. كيفية انهاء التمرد الذي في الصدور!! التاريخ يقول ان الحركات الثورية لن تُنهى عسكريا!!!!


#1443800 [السماك]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2016 08:55 AM
وتابع بيان الجيش: "إلا أننا نؤكد أن التمرد قد اندحر وخرج يجرجر أذيال الخيبة والانكسار، وانتهى عهد المتاجرة بدارفور بعد أن فقد الوطن الكثير بحماقة التمرد، ونعلن بذلك انتهاء التمرد والحركات المرتزقة بكل ولايات دارفور الخمس بعد هذه المعركة الفاصلة".

ونحن نتساءل: هل قبضتم علي المتمردين جميعاً وأودعتموهم السجون العسكرية أو أفنيتموهم قتلاً ؟؟ بالتأكيد هذا لم يحصل بدليل ما ورد بالبيان من أنهم "خرجوا يجرجرون أذيال الخيبة والإنكسار" .. إذن هم خرجوا من جبل مرة إلى مكان ما .. والمؤكد أنهم سيعودون لدحركم كما فعلوا أول مره ..

أكاذيب صفراء لا تنطلي على التربال ناهيك عن من يقرأون جرائد الاسافير!! هي بالضبط من كتاب أكاذيب قائدهم الرقاص الكذاب ..


#1443794 [استاذ التاريخ]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2016 08:45 AM
دة البيان الاعلامي صدقناك يا الشامي, عايزين بيان بالعمل كمان.. يعنيهسي ممكن اتجول في دارفور كاني في ولاية الجزيرة او اي ولاية اخري امنة؟؟؟


#1443780 [AAA]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 08:34 AM
سمعنا بنهاية وسحق التمرد منذ مقتل د.خليل ابراهيم..ومقتل القذافي..وعندما تم طرد العدل والمساواة من تشاد..الا ان الحركات اصبحت اكثر قوة.. ادناه ما تداولته الوسائط الاعلامية.. زيارة واحدة للسلاح الطبي ومستشفى الامل ومستشفيات دارفور..تكفي

جبل مرة: 11 ابريل 2016
أعلنت حركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد عن مقتل ألف و(70) من القوات الحكومية ومليشياتها وتدمير (83) عربة لاندكروز خلال المعارك المستمرة منذ يوم الاثنين الماضي وحتى مساء أمس الأحد بمناطق غرب جبل مرة باتجاه وادي توري ومحور شمال غرب جبل مرة باتجاه الطريق المؤدي إلى سورنق. وأعلن شهاب الدين احمد حقار الناطق العسكري باسم حركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد لـ”راديو دبنقا” من الميدان في جبل مرة يوم عن صد قوات الحركة لهجوم القوات الحكومية ومليشياتها في محور شمال غرب جبل مرة في منطقة سورنق وهزمتها وأجبرتها على الفرار باتجاه قولو.
وقال إن الهجوم كان كبيرا بنحو (800) عربة لاندكروزر مع (5) آلاف فرد من المليشيات على ظهور الجمال والحصين وأكد أن قوات الحركة تصدت لهم بشراسة حيث بلغت حصيلة القتلي من جانب القوات الحكومية (1070) قتيلا مع تدمير (21) عربة لاندكروز. وقال إن (7) من قوات الحركة سقطوا قتلي في تلك المعركة مع (11) جريح.
وبشأن محور غرب الجبل الذي بدأت منه المعارك منذ يوم الاثنين وحتى أمس الأحد أعلن شهاب عن مقتل (82) من القوات الحكومية ومليشياتها مع تدمير (17) عربة لاندكروزر. وقال إن تلك القوات كانت تستهدف منطقة وادي تورو يوم الاثنين بقوة قوامها (120) عربة لاندكروزر و(1700) من المليشيات الحكومية على ظهور الجمال والحصين. وأوضح ان القوات الحكومية ومليشياتها بعد هزيمتها وفرارها قامت بحرق (7) قري ونهبت ممتلكات المواطنين.
من جهة اخري أعلن شهاب عن مشاركة قوات مرتزقة من تشاد وجيش الرب ونيجيريين مع القوات الحكومية بعد أن فشلت فشلا زريعا في تحقيق أي تقدم في جبل مرة. وأعلن أن قوات الحركة تمكنت في تلك المعارك من مقتل أكثر من (70) من ما سماهم المرتزقة الاجانب المشاركين مع القوات الحكومية وأعلن شهاب كذلك عن أسر قوات الحركة لواحد من هؤلاء الأجانب يحمل الجنسية اليوغندية


#1443754 [الجعلي]
2.00/5 (2 صوت)

04-13-2016 08:07 AM
الله يحرقكم في الدنيا قبل الاخره ،،، نجوس شياطين كيزان كلاب خنازير ،،،بلا خجله يكبرو فعلا الاستحو مااااااتو


#1443740 [elfaith]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 07:49 AM
ااأاااانت جادي شكلك ذي ام حسن لامن قال الحلو مات متأثرا بجراحه


#1443726 [ود الغرب]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 07:23 AM
السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
بيضُ الصَّفائحِ لاَ سودُ الصَّحائفِ في مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ
والعِلْمُ في شُهُبِ الأَرْمَاحِ لاَمِعَة ً بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافي السَّبْعَة ِ الشُّهُبِ
أَيْنَ الروايَة ُ بَلْ أَيْنَ النُّجُومُ وَمَا صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ
تخرُّصاً وأحاديثاً ملفَّقة ً لَيْسَتْ بِنَبْعٍ إِذَا عُدَّتْ ولاغَرَبِ
عجائباً زعموا الأيَّامَ مُجْفلة ً عَنْهُنَّ في صَفَرِ الأَصْفَار أَوْ رَجَبِ
وخَوَّفُوا الناسَ مِنْ دَهْيَاءَ مُظْلِمَة ٍ إذا بدا الكوكبُ الغربيُّ ذو الذَّنبِ
وصيَّروا الأبرجَ العُلْيا مُرتَّبة ً مَا كَانَ مُنْقَلِباً أَوْ غيْرَ مُنْقَلِبِ
يقضون بالأمر عنها وهي غافلة ما دار في فلك منها وفي قُطُبِ
لو بيَّنت قطّ أمراً قبل موقعه لم تُخْفِ ماحلَّ بالأوثان والصلُبِ
فَتْحُ الفُتوحِ تَعَالَى أَنْ يُحيطَ بِهِ نَظْمٌ مِن الشعْرِ أَوْ نَثْرٌ مِنَ الخُطَبِ
فتحٌ تفتَّحُ أبوابُ السَّماءِ لهُ وتبرزُ الأرضُ في أثوابها القُشُبِ


#1443712 [الكرباج الحار]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2016 06:42 AM
الله اكبر والاشكال دى الا يتادبوا بالسوط


#1443707 [الفاتح سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2016 06:32 AM
طيب بعد كدة قوات الدعم السريع حتسترزق من وين


#1443689 [ودكركوج]
4.00/5 (1 صوت)

04-13-2016 04:53 AM
ياناس الراكوبة بدل صورة العسكري الكُهنة دة كان تختو صورة النسوان البيضحكن او الجماعة المتمحنيين في استاد الكورة لانها معبرة اكتر.


#1443683 [محمد احمد]
3.88/5 (8 صوت)

04-13-2016 04:00 AM
يازول انتهي وين القوات قاعدة في الجنوب وجبال النوبة
وليبيا بعد شوية حتبلعوا كلامكم.


#1443657 [عودة ديجانقو]
4.49/5 (12 صوت)

04-13-2016 12:53 AM
وبعد كده ماشين تحرروا حلايب مش كده.
بلاء يخمكم عساكر بهايم


#1443656 [زكريا]
3.90/5 (13 صوت)

04-13-2016 12:51 AM
أين الجنجويدى حميدتى وقوات الاغتصاب السريع من هذه الانتصارات!!الجيش الوطنى السودانى شلحوهو الكيزان من زمان وأصبح مجرد ميليشيات للمؤتمر الوطنى وصعاليك لابسين دبابير.


#1443651 [ودالنيل تمساح]
2.50/5 (5 صوت)

04-13-2016 12:33 AM
ههههههاي الشامي
هو انت سوداني لكن ؟؟؟؟؟؟؟


ردود على ودالنيل تمساح
[ود البلد] 04-13-2016 05:42 PM
ود التمساح سيب عنصريتك دى ليه ما سوداني ... والزول دا بئدى شغل بس ماشرط يكون كوز


#1443631 [مدحت عروة]
4.50/5 (5 صوت)

04-12-2016 11:06 PM
وهل يملى عليها الدستور عمل انقلاب فى 30/6/1989 وتعطيل الدستور والحكم الديمقراطى بل تعطيل وقف العدائيات مع حركة التمرد الوحيدة والمؤتمر القومى الدستورى الكان مزمع عقده فى سبتمبر 1989؟؟؟
نحن ما ضد السودان او الاسلام او القوات المسلحة التى من المفروض ان لا تنقلب على الدستور والحكم المدنى الديمقراطى ولكن ضد لحركة الاسلاموية السودانية القذرة


#1443625 [السيفود الغرب]
4.75/5 (5 صوت)

04-12-2016 10:55 PM
السيف اصدق أنباء من الكتب * في حده الحد بين الجد واللعب


#1443593 [سوداني]
4.97/5 (8 صوت)

04-12-2016 09:51 PM
الله أكبر والعزة لله
الله أكبر والعزة للوطن ..
الله اكبر والعزة للقوات المسلحة السودانية والقوات الأمنية

ولا نامت أعين الجبناء

مبرووووووك للسودان دحر العصابات المجرمة المرتزقة العنصرية


#1443592 [سوداني]
4.97/5 (8 صوت)

04-12-2016 09:45 PM
الله اكبر ولا نامت اعين الجبناء



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
3.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة