الأخبار
أخبار إقليمية
اصابة واعتقال العشرات من طلاب جامعة الخرطوم - شاهد الصور
اصابة واعتقال العشرات من طلاب جامعة الخرطوم - شاهد الصور


جهاز امن البشير يستخدم الرصاص المطاطي
04-13-2016 10:41 PM
الراكوبة - الخرطوم نفذ جهاز امن البشير حملة اعتقالات واسعة ضد طلاب جامعة الخرطوم الذين تظاهروا احتجاجا على قرار الحكومة بتحويل الجامعة الى ضاحية سوبا.
واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق الطلاب؛ وقامت باغلاق شارع الجامعة امام حركةالمرور. في وقت سقط فيه مصابون بجروح بعضها وصفت بالخطيرة بعدما استخدمت الشرطة وجهاز امن البشير القوة الباطشة لمنع المظاهرات.

وابلغ شهود عيان (الراكوبة) ان الأجهزة الأمنية قامت بﺍﻃﻼﻕ ﺍﻟﺮﺻﺎﺹ ﺍﻟﺤﻲ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻃﻲ مما ادى لاﺻﺎبة ﻋﺪد ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ.
وجدد الطلاب مطالبهم بوﻗﻒ ﻋﻤﻠﻴﺔ بيع مباني ومقر الجامعة. بجانب ﻋﻮﺩﺓ ﺍﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﻪ وﺍﻏﻼﻕ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩية بعدما تحولت مسجد الجامعة مكان لتخزين السلاح وﺍﻇﻬﺎﺭ نتائج ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻘﺎﺕ ﻓﻲ ﻣﻘﺘﻞ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻋﻠﻲ أﺑﻜﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻏﺘﻴﻞ ﻋﻠﻲ ﻳﺪ أجهزة ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ القمعية؛ وﺗﺄﻫﻴﻞ ﺍﻟﺤﺮﺱ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ بحيث يصبح مستقلاً ﻋﻦ جهاز ﺍلأمن وﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﻮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﺩﻳﻪ ﻟﻠﺸﺆﻭﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﻪ ﺑﺎﻟﺠﺎمعة.

واعرب قطاع الأطباء بالحزب الشيوعي السوداني فرع مستشفيات الخرطوم عن قلقه البالغ من العنف الذي يتعرض له طلاب جامعة الخرطوم على مدى اليومين الماضيين على يد قوات الامن التي تحاول قمع وقفتهم الصلبة في وجه بيع وتفكيك الجامعة.
وقال في بيان صحفي ان معدل الإصابات بالرصاص المطاطي وسط الطلاب والطالبات تجاوز كل الحدود المعقولة بالاضافة الي خطورة مواقع الإصابات في الرأس وبالقرب من الاعين.
وحذر من خطورة المادة المستعملة في قنابل الغاز المسيل للدموع، والتي تسببت في عدد من حالات النزيف من الاعين والرعاف من الأنف بالاضافة لحالات الإغماء والاختناق المتعددة.
وحمل وزارة الداخلية وجهاز الامن وإدارة الجامعة المسئولية القانونية لأي خطر صحي يتعرض له هولاء الطلاب جراء هذا التعامل المتوحش معهم.
وقال ان طلاب جامعة الخرطوم في وقفتهم الصلبة لحماية احد ابرز رموزنا الوطنية المتمثّلة في الجامعة يستحقون كل دعم وتضامن. ونحن نناشد كافة الأطباء الوطنيين بالاستعداد لعلاج هولاء الطلاب وتقديم كافة أشكال المساعدة الطبية والتوثيق لهذه الحالات. كما نناشد الوطنيين في صفوف قوات الشرطة ومكافحة الشغب بمقاومة هذا التوجه الوحشي في التعامل مع أبناء هذا الوطن من طلاب الجامعة.
وذكرت حصيلة اولية ان الاعتقالات شملت كل من محمد علي... كلية الاقتصاد، وربا محمد ابشر... اقتصاد
(برفقة ثلاثة طالبات من آداب)
ومهند.....كلية القانون وحبوب.... كلية العلوم وعائشة محمد.. كلية الاداب ونور... كلية الاقتصاد وقصي حسن... كلية القانون وعبدالرحمن نورالدين...القانون زياد حسن...الاقتصاد
واخرون من كلية الهندسة لم يتم التعرف عليهم حتي الان تم اعتقالهم من امام داخلية ابودجانة.

image

image

image

image

image

image

image

image

image


تعليقات 49 | إهداء 1 | زيارات 25944

التعليقات
#1444875 [Osman al shahlabi]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 10:35 PM
واعرب الحزب الشبوعى / فطاع الشمال / الحزب الشبوعى /قطاع الاطباء / و أخيراً جامعة الخرطوم.... الحزب الشيوعى دا مودى السودان لى وبن ...


ردود على Osman al shahlabi
European Union [rashid] 04-15-2016 02:36 AM
خليك فى مضمون الموضوع ياعثمان ! من الافضل تقول الكيزان ديل مودين السودان لى وين ! الظاهر عليك لسع سوسيو تحت التدريب !


#1444860 [karazy]
2.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 09:56 PM
الناس ديل فكو الجنوب عكس الهواء تقولى جامعة الخرطوم ؟بدل الضرب والكسر ياطلبه الجامعه اعملوا سرادق كبير في فناء الجامعه وجييبو صور الحكومه كلها ورصوها تجاه القبله واقيموا عليهم صلاة الجنازه ثلاث مرات يوميا تحصلو على نتيجه مذهله خلال ٣اسابيع . لابد وضروري جدا النيه الصادقه عند إقامة صلاة الجنازه. وإن شاء الله الجماعه يلحقو كبيرهم الذي إنقلب قرد


#1444848 [شرجال]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 09:24 PM
اين كلاب الحوار كمال عمر وشغيب واحمد ابو القاسم ؟
اما ان كانوا لا يعؤفوت قدر جامعة الخرطوم فلا مكان لهم بالوطن ناهيم عن حكمه


#1444840 [الكلس]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 09:13 PM
ماشفنا اي اصابة في صوركم دي ماتهولو المواضيع ساكت


ردود على الكلس
United States [عودة ديجانقو] 04-15-2016 12:53 AM
وإنت إذا مترزع فى حفرة دخان تشوفها كيف امشى اطلع مع الرجال
يعنى عايز كتل وضبح عشان تتكيف


#1444822 [المشتهي الطماطم بالدكوة]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 08:44 PM
المعارضة المسلحة انتصرت في كل الجبهات ( جبل مرة و جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق ) على قوات حكومة الكيزان السفلة . وسلبت آلياتها العسكرية وقتلت قادة المعارك وجنودها . في جولة هذه الأيام. فمن الأنسب طلوع الشعب للمطالبة باسقاط النظام .
هو ما بقولو نائب الرئيس زول بتاع سطلة سيجارة بنقو . يمكن بعد ما وزن راسو اجتمع مع وزيرة التعليم العالي ومدير جامعة الخرطوم ووزير السياحة طبخوا الموضوع .
هذا زمانك يا مهازل فامرحي.


#1444790 [كمال ابو القاسم محمد]
3.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 07:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم....بيان أول وأخير

جامعة الخرطوم كل الأحداث الخطيرة والهامة في تاريخنا المعاصر تبدا وتنتهي عندها.
الجميلة ومستحيلة هي ابنة الشعب المدللة وأيقونته التى لا يساوم عندها أو بها أو عليها
لن يسكت طلابها...سيلتف الشعب حولهم...لن تجرؤ القوات النظامية على رميهم بالذخيرة الحية...!!!
وان فعلت فالشهيد أو الشهيدة الاولى سيعلن غضبة مدوية لن تبقي ولن تذر
على النظام أن يقرأ خطواته(الأخيرة بوعي سوف لن يحسد عليه)
عليه ببساطة أن يغادر المنصة بأعجل وأيسر وأهون ما أمكن
لا مناص من المحاسبة
لا مخرج من القصاص
لا افلات من العقوبة

انسوها بالمرة أيها الانقاذيون ومن حالفهم...أنسوها
لاعفا الله عما سلف...لا عفا الله عما سلف....لا عفا الله عما سلف
ولا نامت اعين الجبناء


#1444772 [مبارك]
1.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 06:57 PM
التحية لطلاب جامعة الخرطوم وهم يواجهون صلف وطغيان اكلي قوت الشعب .لقد وصلتني لقطة فيديو عبر الواتساب رايت من خلالها الطلاب وهم يجبرون قوات الشرطة بالانسحاب من الحرم الجامعي ، لقد رأيت اسودا ضواري تحكي بطولات الأجداد في كرري بطولات حكى عنها الأعداء قبل الأصدقاء ، كانوا يستهينون بالموت في سبيل المباديء والحرية وحياة الكرامة ، استشهد الالاف لكن ظلوا محل فخر واعتزاز الى تاريخ اليوم وحتى تقوم الساعة .
عندما يصل الشعب الى درجة ان يستهين بالموت ستكتب له الحياة وسيتحقق له النصر .
لقد قرر الشعب اسقاط النظام وهذا قرار لا رجعة فيه وليكن شعار الجميع مليون شهيد لعهد جديد ، فماذا ستفعل قوات الشرطة هل ستنحاز الى خيار الشعب ام ستفتح بنادقها في صدوره ؟ ماذا يحدث لو خالفت الشرطة التعليمات ؟ هل يستطيع البشير والحرامية الذين معه محاسبة جميع قوات الشرطة ؟ هل يستطيع ان يستورد شرطة الى السودان ؟ اذن فلتعصي قوات الشرطة التعليمات ولتنحاز الى خيار الشعب فالذين يموتون هم اخوانكم واولادكم واعراضكم .
أيضا ندائي الى القوات المسلحة فالى متى تتفرجون على الشعب وهو يموت بالرصاص الحي ؟ متى ستلعبون دوركم التاريخي بالانحياز الى الشعب وحقن الدماء التي تسال ؟ هل انتم راضمون عن هذا النظام ؟ هل انتم راضون عن تدمير التعليم في البلاد ؟ هل انتم راضون عن مسلسل افقار الشعب ؟ هل هل هل ....الخ . اذن فليعيد التاريخ نفسه ولتتكرر أكتوبر وابريل فانتم من الشعب واليه ولولا الشعب لما كنتم انتم .
ندائي الى الشرفاء من قوات الامن بان يعملوا على حماية أبنائهم واخوانهم فالدنيا زائلة وستحاسبون على افعالكم امام ملك الملوك يوم لا ينفع لا مال ولا بنون الا متى الله بقلب سليم .
فلينحاز الجيش الى الشعب ولتتولى مقاليد السلطة حكومة كفاءات (تكنوقراط) تمهد الطريق الى المستقبل الزاهر وتمهد لقيام انتخابات حرة نزيهة يترك فيها للشعب اختيار من يريد اختياره لحكمه .


#1444750 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
4.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 06:01 PM
عندما قرر الرئيس البشير خوض الأنتخابات الأخيرة ليحكمنا حتى 2020 كتبت مقالا فى الراكوبة لو تذكرون قلت لكم أن الله يريد أن يمدد له ولجماعته من الكيزان ليرتكبوا مزيدا من التصرفات الحمقاء التى تحط من قدرهم فى نظر شعبهم ويصلوا للدرك الأسفل فيقال فى كتب التاريخ طاردنى هدلستن وقتلنى فى جبه فمن أكون أنا ؟ فصلت الجنوب فمن أكون أنا ؟ رفعت علم السودان وأنرلت العلمين البريطانى والمصرى فمن أكون أنا ؟ دمرت جامعة الخرطوم ونقلتها لسوبا فمن اكون أنا ؟ دمرت مشروع الجزيرة فمن أكون أنا ؟ دمرت الخدمة المدنية فمن اكون أنا ؟ دمرت سودانير قمن أكون أنا ؟ دمرت هيئة السكة الحديد بقاطراتها وخطوطها الحديدية وشردت العمال فمن أكون أنا ؟ دمرت وبعت سودانلاين فمن أكون انا ؟ قتلت عشرة الف نسمه فقط فى دارفور وليس 200 الف كما تقول الأمم المتحدة فمن اكون أنا ؟ ( علما أن من قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا ) فعلت وفعلت فمن اكون انا ؟ خفضت قيمة الجنيه السودانى من 3 دولار مقابل الجنيه الى 12000 جنيه لكل دولار فمن اكون أنا ؟ رفعت سعر رغيف الخبز وصحن الفول المصلح من قرشين الى 15000 قرش ومش مصلح فمن اكون انا ؟ رفعت سعر جالون البنزين الف مرة فمن اكون انا ؟ مكنت الكيزان وشردت العلماء فمن أكون أنا ؟ باعوا كل شىء تملكه الدولة لأجانب فمن أكون انا ؟
الأجابة
مش معقول يكون زول عاقل يفعل كل ذلك ببلده
ماتقولوا لى الله يلعنك يا أبليس
على الطلاق ابليس مابيقدر يسوي دا كله
لكن الجماعة ليهم حسنات لازم نذكرها
مكنوا الكيزان
اكلوا شيخهم وطردوه لحد ماقتلوه بمرض القلب وهم لا يعلمون أن العناصر الأساسية والمرتكزات التى تكون الوطن كخلايا المخ أن ماتت لا تتجدد وليس كخلايا الجلد تموت خليه وتستبدل بخلية جديدة من الخلايا الجزعية
حين نسرق ونبدد مشروع الجزيرة فهذه خلية مخ السودان لن تجدد
حين نبيع ونسرق السكة الحديد فهذه خلية مخ السودان لن تجدد
حين ندمر جامعة الخرطوم فهذه خلية مخ السودان لن تجدد ولن تكون لنا جامعة خرطوم
حين ندمر الخطوط البحرية فهذه خلية مخ السودان لن تجدد
حين ندمر النقل النهرى فهذه خلية مخ السودان لن تجدد
حين ندمر الخدمة المدنية فهذه خلية مخ السودان لن تجدد
وحين وحين وحين ياريس ندمر كل شىء فهذه خلية مخ السودان لن تجدد
وعلى السودان السلام


#1444748 [abbas]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 06:00 PM
يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري.


#1444724 [مبارك محمد الفضل]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 05:39 PM
لا يوجد شخص سوى العقل وذو بصيرة يقبل بأن تمس هذه الجامعة العملاقة العريقة عراقة السودان وكيف بشخص أي شخص فيه ذرة وطنية ونخوة يفكر مجرد تفكير في مثل هكذا قرار فهل لفرنسا أن تمحو أثر قصر الإليزيه أو برج إيفيل أو أن تستغني أمريكا عن البيت الأبيض ...الخ والله انها لكارثة


#1444723 [عكرمة]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 05:39 PM
يا وليدات خلو الابتوب الشايلنو فوق ضهركم الحاميكم من المظاهره وخليكم زي رجال زمان شايلين العيدان يمكن تلاقوا واحد يستاهل عود القذافي الفي بالي وبالكم.


#1444680 [Ashred]
5.00/5 (7 صوت)

04-14-2016 03:54 PM
ووين بقيه الشعب الجبان
بخلى اولاده يضربو على يد الكيزان

شعب جبان


#1444667 [محمد يوسف المصطفى]
4.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 03:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة الخرطوم
تجمع الأساتذة
بيان إلى الشعب السوداني
لا شك أنكم قد تابعتم الأحداث التي أحاطت بجامعة الخرطوم وما زالت، وظللنا في تجمع أساتذة جامعة الخرطوم نستطبئ مخاطبة الرأي العام الكريم سعياً لاستجلاء الحقيقة التي لا مراء حولها ، حيال ما أثير من ترحيل أو تغيير أو بيعٍ لمباني جامعة الخرطوم وترحيل كلياتها لمنطقة سوبا، ونود أن مخاطبتكم بالأتي :
أولاً: بدأت الأحداث عندما بثت وكالة الأنباء السودانية ( الرسمية ) خبر اجتماع ضم كل من نائب رئيس الجمهورية ووزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ومدير جامعة الخرطوم، وأشار الخبر لإعلان نائب رئيس الجمهورية التبرع بمبلغ 10 مليار جنيه لمشروع تطوير الجامعة، وجاء هذا مقرونا بما ذكره مدير الجامعة إلى تطرق الاجتماع إلىي نقل ( كليات ) الجامعة إلى سوبا ..
ثانياً : وقع هذا الخبر كما الصاعقة على جماهير شعبنا والأسرة الجامعية وأبنائنا من الطلاب والطالبات، وتوالت ردود الفعل القوية وهي ترقب وتطالب إدارة الجامعة ببيان حقيقة ما سرى من أخبار من أن مخطط النقل يجيء إنفاذا لما تم من بيع لأراضي ومباني الجامعة .
ثالثاً : تقاعست إدارة الجامعة عن إصدار بيان يوضح حقيقة الأمر، ومن جهة ثانية بادرت بعض الجهات الأمنية إلى الإعلان عن بيان منسوب لإدارة الإعلام والعلاقات العامة لا يحمل سمات الخطابات الصادرة من إدارة الجامعة.
رابعاً : إزاء التشكيك في البيان المنحول باسم الجامعة، أصدر السيد مدير الجامعة بياناً يحمل شعار الجامعة وختم المدير على النحو المعروف، بيد أن هذا البيان لم يكن ليشفي غليل أي طالبٍ للحقيقة، فبينما اتخذ جانب المناورة عن النفاذ إلى كبد الحقيقة المباشرة إلا أنه من جانب آخر أكد ودلَّ على نحو جليّ بسعي الحكومة لإنفاذ مخطط نقل ( بعض ) كليات الجامعة، وأن هذا النقل هو أمر قد سبق أقراره منذ عهود مضت.
خامساً: لم يكن الخطاب المنشور من قبل مدير الجامعة إلا ليزيد من قناعة الكثيرين بأن مخطط نقل بعض كليات الجامعة ما هو إلا الخطوة الأولى لصفقة بيع قد أنجزت؛ خاصة مع ترافق ذلك مع تصريحات لوزير السياحة الإتحادي يؤكد فيها وضع يد الوزارة يدها على جامعة الخرطوم وتحويل مبانيها لمزارات سياحية.
سادساً : بعد تصريحات السيد وزير السياحة الإتحادي خرجت السيدة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي لتنفي تصريحات وزير السباحة جملة وتنفي كذلك أي إتجاه لنقل الجامعة أو التصرف في مبانيها .
سابعاً : إزاء تقاعس إدارة الجامعة عن الجهر بموقف مبين لا لبث فيه، وتضارب تصريحات الوزراء، كان يقين الجميع يتشكل باتجاه أن ثمة أثم يحاك بجامعة الخرطوم، وأن جهات عليا في الدولة تكره أن يطلع عليه الناس، وأن هذا الإثم يبلغ درجة أن قد بيعت الجامعة ومبانيها وقضي الأمر، وما تبقى إلا التسليم الذي بدأ التخطيط له من خلال النقل والترحيل ..
ثامناً : من هنا انطلق طلاب وطالبات جامعة الخرطوم يطالبون الجامعة باتخاذ مواقف أكثر قوة في حماية الجامعة من كل محاولات النقل والترحيل والبيع .
تاسعاً : . تعمدت إدارة الجامعة عدم التواصل مع الطلاب والطالبات، واتخذت سياسة التجاهل، ومن ثم رأينا نتيجة هذه السياسات فيما يلي تصاعد وتيرة الاحتقان والغليان بالجامعة، وهو ما انتهى إلى أحداث متتالية من العنف، الماثل في الصدامات العنيفة والدامية بين حشود الطلاب والشرطة ...
إننا في تجمع أساتذة جامعة الخرطوم نود أن نشير إلى أننا ظللنا دوما ننادي بأهمية استقلالية جامعة الخرطوم، إيماناً منا بأن هذه الإستقلالية هي الضامن الوحيدة للحفاظ على الجامعة وإرثها المادي والمعنوي، خاصة ونحن نعيش في ظل نظام استمرأ إماتة وبيع كل مؤسسات الوطن ...
ومن منطلق حرصنا على بيان الحقائق نشير إلى أن أي من مؤسسات الجامعة في عهدها القريب لم يكن مطروحاً بين يديها أي خطط لنقل بعض أو كل كليات الجامعة، ولعل هذا ما يفتح باب الريبة والشك فيما أبرم في اجتماع نائب الرئيس مع السيد مدير الجامعة ومنحة العشر مليار.
إن الأمر بالنسبة لأساتذة جامعة الخرطوم لم يعد نفياً يقدمه مدير الجامعة الذي نعلم كم هو مغلوب على أمره، ولكنا نطالب بنفي صادر من مجلس الوزراء خاصة مع تضارب لتصريحات منسوية إلى بعض أعضائه.
إننا إذ نثمن مواقف الوفاء والإنتماء والبطولة والجسارة والعزيمة لطلابنا وطالباتنا ؛ فإننا نتأسف للمواقف غير الأخلاقية التي اتخذتها إدارة الجامعة وهي تنائ بنفسها عن الوفاء بدورها في التواصل مع الطلاب والطالبات والسعي للحفاظ على سلامتهم ..
كذلك فإننا ندين الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الشرطة، وندين اقتحام الشرطة للحرم الجامعي ، وندين الاعتقالات التي قام بها جهاز الأمن حيال طائفة من الطلاب والطالبات، و نرفض بحزم التواجد الكثيف لعناصر الأمن في مختلف مؤسسات الجامعة بما في ذلك نادي الأساتذة .
تأسيساً على ما تقدم فاننا نهيب بكافة شرائح الشعب السوداني للتصدي الحازم و الجاد و الرافض لما تقوم به سلطات الدولة من تلاعب بمقدرات الوطن و استهانة بمنجزاته التاريخية، و على وجه الخصوص نناشد زملائنا الأساتذة لتحمل مسئولياتهم المهنية و الوطنية و الاخلاقية؛ تضامنا مع ابنائهم و بناتهم الطلاب و الطالبات. و ننظر بعين التقدير لمجهودات الخريجين و غيرهم من قوى شعبنا السياسية و الاجتماعية التي عبرت عن رفضها لنهج الدولة في معالجة أمر الجامعة، و نعلن استعدادنا الكامل في تجمع الاساتذة لخوض معركة استقلال الجامعة و الدفاع عن كيانها مهما كانت التضحيات.

تجمع الأساتذة
جامعة الخرطوم
14 أبريل 2016


ردود على محمد يوسف المصطفى
[كمال ابو القاسم محمد] 04-14-2016 08:06 PM
أستاذي الفاضل
نثمن مواقفكم والتى هي امتداد لمواقفكم التاريخية السابقة والحالية والتى كانت دائما ما تعبر عن موقف المسئولية والرشاد الوطنى...والوعي المركوز باخلاص لدى النخب وقطاعات المثقفين والمتعلمين ومنظمات المجتمع المدني المرتبطة بقضايا شعبها والمهمومة بهموم جماهيرها في غير ما تعال أو تافف أو تباه فارغ على أهلها وبارث مرصود وموصوف للدفاع عن كافة قضايا شعبها وعلى كافة المستويات في الداخل والخارج وعبر وسائل ناعمة أو خشنة....كثيرون من خريجي هذه المؤسسة(جامعة الخرطوم) والتى نعتبرها(فاتيكان) السودان لما لها من صوت مسموع،وبادرة لافتة داخليا وخارجيا،متابعون وراصدون بمثابرة وحرص شديدين لما يدور...كل بيت ،كل قرية...كل مدينة.....وشارع ...وزقاق...وديم ..ومربوع..كل مؤسسة...كل ورشة...وحقل...ومزرعة...ومرعى..وحيكورة...كل جد...وجدة أب...وأم...وزوجة وفتاة وشاب ...وطفل...بل وكل مقبرة...لها نصيب وارث بالغ وموفور في (الجميلة ومستحيلة)...جامعة الخرطوم ليست خط هيثرو في لندن...أو أراضي أهلنا العسيلات والتى انتزعت _ برضى تام _ لغرض معين (انشاء سلاح المدرعات والذخيرة في الشجرة وود عجيب)....لو انتفى الغرض لن يسكت اصحاب الارض ولو زرعت الارض طائرات ومنصات مدافع...وجنرالات أيفاع!!!
فما بالكم بجامعة الخرطوم....!!!
سيروا وعين الله ترعاكم....


#1444654 [الحضارة]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 02:58 PM
هبت الخرطوم في جنح الدجى
ضمدت بالعزم هاتيك الجراح
وقفت للفجر حتى طلعا
مشرق الجبهة مخضوب الجناح
يحمل الفكرة والوعد معا
والأماني في تباشير الصباح
فالتقينا في طريق الجامعة
مشهد يا وموطني ما أروعه
واذا الدرب شهيد ومنابر
وجراحات تغني ومصائر
ومواكب وقتال
وأتى من كل فج ثائر
هزه صوت ينادي
يا بلادي
للنضال للنضال
فاذا الشعب رجال ورجال
وهتاف ملا الافق دويا
كان للركب حداء
كان بعثا قرشيا
كان جبارا قويا
والتقينا والتقينا
فاذا الميثاق نور في يدينا
فكرة في إثر فكرة
فجرت في الشعب ثورة
وانتصرنا يابلادي
بالدماء
بجراحات الضحايا بالفداء

لـ الشاعر الدبلوماسي الأستاذ عبدالمجيد حاج الأمين


#1444646 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 02:32 PM
لو نجح هذا النظام الفاسد في بيع الجامعة فقد نقرأ في مقبل أيامنا الإعلان التالي منشوراً في جميع صحف النظام:
عطاء لبيع شعب
يرغب السيد رئيس الجمهورية، فخامة المشير عمر حسن أحمد البشير، حفظه الله، في بيع الشعب السوداني جملة وقطاعي وعلى كل من يرغب في الشراء أن يتقدم بأوراقه إلى العنوان التالي:
رئاسة الجمهورية
فخامة الرئيس عمر البشير
القصر الجديد بشارع النيل (البناية الأفخم على شارع النيل)
يفضل البشير أن يكون المتقدم من الأمارات أو الولايات المتحدة الأمريكية ولا بأس إن تقدمت الحكومة الصهيونية بطلب شراء
الرجاء الإسراع ونذكركم بأن الشعب السوداني الذي صبر على البشير وكيزانه يمكنه الصبر عل كل شيء آخر
عمر حسن أحمد البشير
رئيس ومالك الشعب السوداني بما فوضه الله للحكم بأمر الله في الشعب السوداني!


ردود على هميم
[tango] 04-14-2016 05:24 PM
يارب ياكريم دا يوم المنى للشعب السودانى يبقو عبيد عند الملوك والعظماء بدل ما الواحد يدفع دم قلبه للفيزا التذكرة ورسوم مغادرة وكل دون اميركا يارب عجل لنا هذا اليوم


#1444642 [ناجي]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 02:26 PM
مظاهرات بعيده من وسط الخرطوم او في شارع الجمهوريه امام القصر و السوق العربي .. لن تحقق اي نتايج ، يجب ان تكون قريبه من الوزارات و السفارات و الدوائر الحكومية ... واذا استمرت اكثر من اسبوع اكيد الجنود و الضباط سوف ينالهم الجهد و التعب و افراد الامن اصلا محدودين و جبناء لا يتحملون المواجه المباشره يجب ان تبعدو من تشكيل لجان و مكاتب تنسيقيه لنها هي مداخل الكيزان لسيطره علي الطلاب و اعتقال النافذين بينهم ... و بتوفيق لكم


#1444634 [إشراقات مهنيّة]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 02:19 PM
بهذا الصلف والعنجهيّة
لقد إتّضح لكلّ لجهات المعنيّة
أنّ جهاز الشرطة العسكريّة الأمنجيّة
لحماية دكتاتوريّة التمكينات الإخوانيّة
هو الذي ضرب ليقتل الطلاّب بالذخيرة الحيّة
وسمّمهم بقنابله الكيميائيّة العنقوديّة
فأين شرطة الجبهة الثوريّة القويّة
المعنيّة بحماية الديمقراطيّة
والممتلكات السودانيّة


#1444632 [ياسرحمد الدول]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 02:14 PM
ماذا تركوا للتاريخ وجامعة الخرطوم منارة ومااكثرسهول ووديان السودان ليضعوا فيها بصمتهم ان كانت لهم بصمة يفتخرون بها هذا طغيان وويل للطغيان من الطوفان


#1444597 [فاروق بشير]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 01:30 PM
وهل جامعة الخرطوم امر يهم طلابها وحدهم؟


#1444589 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
4.50/5 (3 صوت)

04-14-2016 01:19 PM
الطلاب بيتظاهروا والشارع يتفرج والله العظيم هذا الشعب اصبح ليس له وجود


#1444554 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 12:06 PM
حديث النيل
يا نيل هل مرت عليـك حــوادث
قد كنت عنـها غافـــلا وجهــولا؟
مـا عهـدت مـذ خبـرتــك قابضـا
كفيك عـن وطــن الجمال فتـــيلا
وطن بــه بـدت المحاسـن جهـرة
بآيــات حســـن تنزلـــت تنــزيلا
كـل حسـن يدهشك حسن صـنوه
ولـن تلــقى لــه أو لـذاك بديـــلا
كـم تـأوه عنـــد شطــــك مدنـف
ولكــم آسيــت شاكيــا وعليــــلا
كنـت فـي دجـر الليالــي مؤانسا
لمن جـاء يشكـو وحشة وخليـلا
أما زلت في الصهد واحة ظامئ
أما زلت في سدف الدجى قنديلا
رويـت جدبـا بالنـدى فتمايلـــت
أفنانـــه ثمــلا ذللـــــت تذليـــلا
بكـل صـوب مـن نداك شواهـد
هــي للجمـال تمـــثلا ودليــــلا
سقـي بنوك مـن سلافـك نخـوة
وعـزة نفـس مـا لهــن مثــــيلا
غفـوت من طول المسير هنيهة
ام العشريـن كان وقعهـن ثقـيلا
فهـل بـك مــرت جحافل غـادر
أمسى عزيزهـا مدبـرا وذليــلا
إن مسنا ضـيم تدافعــنا صوبـه
أخـو المذلـة لا يعيــش طويـلا
الحق أن تحـيا الحيــاة بعــــزة
وألا تمشـي بيــن الأنــام قتـيلا
مـن أيــن أتــى هؤلاء تســاؤلٌ
أفـلا أجبـت سؤالنــا يــا نيـلا؟
حملناك بيــن الحنـايـا حقيــقـة
وهمسـات شعـر رتلت ترتيـلا
شمال يستنطـق التاريـخ رملـه
وباسقـات بـه كم رفـدن خليـلا
هل بكيت علـى جنوبنـا حسرة
وذرفت دمعـا مثخــنا وعويـلا
لما يمسك الشعـر عني حسانـه
وما غصت يوما بالعباب طويلا
وغربنا أبدى به الحسـن رسمه
به المكارم قــد عشقـــن حلولا
وشرقنا أيـات حسـنه أشرقــت
بها المحاســن بكــرة وأصــيلا
والجزيرة مــن نــداك فريـــدة
قد توشحت تيجان السنا إكليلا
مبسوطة الكفـين سائغة الجنى
نشوى تزين بالجميل جميـــلا
إن عتبـتُ فلا أخـلك زاجـــرا
وهل على وله المحـب سبيـلا؟
وهل رأيـت من بنيك على المدى
يجـر علـى أرض الكـرام ذلـيلا؟
يا نيل هــل مــرت عليك عمائـم
فأنكرت منـها التكبـير والتهليلا؟
هل أجيـبك ام تجبــني كأنــــــنا
أخذنا مـن جـلل المصاب ذهـولا
مــن أولاء؟ أهـم بنــوك حقيـقة؟
ام شابهـوا الأصل فأتقنوا التمثيلا
أمـا خبـرت فــي بنــيك سماحــة
وطهر نفــوس لا تحسـن التأويلا
مـا يجيــش علــى اللسـان سجيـة
ولا تعــرف الغدرات والتبديـــلا
أبنــاؤك در نضــــيد وجوهـــــر
صغارهـــم وشبابهـــم وكهـــولا
ما ينفع الناس يبقى الدهر خالـدا
ما ضـر ليـس له لعمري مقيــلا
يذهـــب الزبـــد جفــاء لعلــــــة
كيـف استباح شواطـئا وسهـولا؟
فاصفــر منـه بعـد ينعــه قضـبه
وافســد منـــــا أنفســـا وعقــــولا
فاقــد الشــئ لا يعطــــيه وإنمـــا
ينضـح الإنـــاء بمــا بـــه مجبولا
فان كـان ما فيــه طيـــب أذاعــه
إن خبــث بــات بأســره مكبــولا
يجهــد إخفــــاء القبيــح بإصـــبع
ويحسب الطـل مـن عمـاه سيـولا
يـرى انه الرأس فـي كـل موطـن
رجرجة مـا عـداه بـل وذيـــــولا
من ظن أن العلم أضحى برهــنه
لــم يــدر منـــه خوافـيا وفصـولا
نــور الحـــق لا يواريـه باطــــل
مهمـا تدثــر فـي الخداع طويــلا
يا نـيل لا تاســى سيقبـل جمعنا
ليدك مـن حصـن البغـــاة فلولا
لتهوي صروحا بنـوها بريــبـة
اخــذوا هنــاك وقتـلــوا تقتيــلا
كـم سقــوا بلـــد الكرام مذلـــة
بكـــيزان ســوء ملـؤهن غـلولا
لـم يرحموا منا صغيرا لضعفـه
ولا شيخا من مـر السنين نحيلا
اشـاعوا فينـا كـل خـبث ومنكـر
وفتـنا ما اسطاعوا لهــن سبيـلا
مقصدهـم تحطــيم كــل مورث
مــن المكـارم تالــــدا وجميـــلا
فــرق تســد اريقــوا كل دمائهم
فبتــنا بــين مشــرد وقتيــــــــلا
سرطـان شـــر احــاط بـــاذرع
من الازلام والتدليس والتضليلا
كـل جميـل فـي الحيـاة احــــاله
قبحا ومسخـا مشـوها مشــــلولا
يحلفــون على المــراء بجـــرأة
بل يبتدرون التحريــم والتحليلا
هل تناهى اليك وقــع حوافــــــر
سئمن مـن نصـب الخنوع طويلا
اما سمعت صهيلها عبــر المـدي
يزلزل من جمع الطغـاة قبيـــــلا
ما ألفـن سوى الجحاجيح صـحبة
وما خبرن سوى العصي نــزولا
رايــات ايمــان ترفـرف فوقـــها
المرســلات لا جورا ولا تبديـــلا
بالحـــق نطلقـــــــها ؟ الله اكبــــر
لا اله الا الله تصديـقا وتفعيــــــلا
هدت قلاع الخـوف ليس يعيقنـــا
من الاراذل ترهيـــب وتهويــــلا
وتبلج الحق كالشمـس مســــفرا
تلجلج الباطـل راجفـــا مخـــذولا
ما النصر الا احتـــساب لساعــة
تنبـت فيهــا مـن الطغــاة ذيــولا
وستشرق الشمس بعـــد كسوفها
وتجري مياهك جزلة يا نيـــــلا
بعـدا لقـوم يقتلــــون مكارمـــــا
ويدعون ذاك لجاجـــة تاصيــلا


ردود على ابو محمد
[صالة المغادرة] 04-14-2016 01:20 PM
حياك الله ايها المبدع بيض الله وجهك وصح لسانك كما يقول اهل الخليج ولعنة الله على الرقاص وزمرته السافلة الحاقدة الفاشلة .


#1444552 [M.M]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 12:05 PM
حليل ام نخيل لو ما وقف الشعب مع طلابها ..... حليل ام نخيل لو ما خاف العسكر من طلابها ....... جامعة الخرطوم رمز من رموز السودان زي ما قال ود يوسف والدليل صورتها في العملة السودانية. جامعة من 1902 جايين الكلاب ديل يدمروها بعد ما مامون حميدة بدأ في تدميرها من كان مدير ليها عشان يقوم جامعته ال ربنا من قدرته سلط عليها داعش .لازم نقيف بشتى الطرق ضد القرار ، الشجب والادانة غير كافية من الخريجين القدامى ، بل الاعتصام عن العمل لمن بداخل السودان والانضمام للمظاهرات. والتهديد الاقتصادي من خارج السودان (حتى لو ما يفارقونا بس يرجعوا في قرارهم) ، ويفكوا اولادنا المعتقلين .


( الله يجازيهم جزاء المخالفين )


#1444537 [على]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 11:51 AM
هذه الفرصة الوحيد للضغط على النظام حتى يعدل عن بيع الجامعة ويكون للشعب ارادة وإلا سيصبح الشعب السوداني مستعبد ... قال تعالى: { فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوماً فاسقين } أي استخف عقولهم فدعاهم إلى الضلالة فاستجابوا له فلا تكونوا كفوم فرعون يستخف الكيزان بعقولكم فتصبوا فاسقين .. كل الناس تتحرك حتى الناس الفي دول المهجر خاصة بريطانيا البنت الجامعة ذكرى لغردون باشا


#1444509 [الـــســـيـــف الــبـــتــــار]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 11:16 AM
لعيد الى تاريخ النضال و الثورات و الانتفاضات سيرتها الاولى و بالرغم مما سعى النظام الفاشستى الى اختراق النقابات و اعتقال المكتب التنفيذى و الفصل التعسفى و تشريد الاعضاء الفاعلين فيها و الاحزاب اصبحت بعدد شعر الرأس و ساسة دخولوا المعترك السياسى لا علم لنا بهم و لا ماضى لهم و لا مواقف بطولية ترفع من قدرهم فى نظر هذا الشعب البائس و المغلوب على أمره و كان عزوة الاحزاب التى يتباهى بها فى الليالى السياسيه و التظاهرات و الخروج فى المواكب و التأيد المنقطع النظير للقادة و الحكام الشرفاء و قادتنا الاوفياء و اليوم نفتقد القيادى و المفكر و المدبر و المرشد و الموجه و الذى يكون فى مقدمة الصفوف و يرفع من همة المواطن و يحفزه على الخروج الى الشارع من أجل احقاق الحق و ردع الظالم التصدى لمن سخر لردنا الى قواعدنا بالعنف المفرط و القمع اللامبررو سفك الدماء و ما هى فدية نقدمها لنيل الحرية و بناء الوطن و بارادتنا نولى من يرعى مصالحنا و يؤمن مستقبل الاجيال القادمة بأذن الله .
جامعة الخرطوم دائما سباقة الى الوقف فى وده الظالم و الطاغية و هذه ضربة البداية و على الشعب السودانى قاطبة التحرك و التظاهر فى اى بقعه من هذا الوطن الحبيب و بذلك يمكننا أن نصل الى مبتغانا و هؤلاء الابطال الذين وقفوا داخل الحرم الجامعى مدافعين عن حقوقهم المشروعة و وقف الاعتداء على الارث التاريخى و منبع الثورات و منارة العلم و الاعلام و مقبرة لاعداء الوطن و حائط صد للبربر و الهمج و أخوان الشواطين و زمرتهم و بالعيزمة و الاصرار و التكاتف و رص الصفوف و توحيد الهدف سننال الحرية يا أيها الشعب المغلوب على أمره اتركوا عنكم الخنوع و الخضوع و شجوا الرحال الى قاعة النضال و اقفوا وقفة رجل و احد و بقدرة الواحد الاحد لن تشرق شمس الجمعه و الا سينهار هذا النظام البائس و القمىءو يهرب المنافقين الى دولهم و يتركون الزبالة و الرياله و المنتفعين و المطبلاتيه يهيمون على وجوههم و يساقوا الى السجون كالبهايم و هذا هو المصير المحتوم الذى ينتطرهم باذن الله و نفتص و نعيد كل مال منهوب و ترد الحقوق الى اهلها ؟
هبوا الى ثورتكم هداكم الله و المسيرة تبدأ بخطوة و النصر أتى ان شاء الله .


#1444505 [الناهه]
1.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 11:13 AM
ما يؤسف له حقا هو الاستهتار بالثوابت الوطنيه مثل جامعة الخرطوم التى لحقت بمشروع الجزيره وسودانير وسودان لاين والسكه حديد والخدمه المدنيه وغيرها من مكتسبات الشعب السوداني من الحكومات الفائته التى تم تدميرها بفعل فساد ممنهج ومنظم
ولا ادري لماذا يقف الشعب السوداني يتفرج على طلبة جامعة الخرطوم وهم يزودون عن حمى الوطن وثوابته دون ان يحرك ساكنا والاكتفاء بعض الانامل وشحن الصدور بالغضب ورفع الاصوات باللعنات والدعاء على هؤلاءالذين لا رحمة في قلوبهم ولا وطنيه
صبر جميل ورب مستعان وطالما اصبحنا نبتغي التغيير باضعف الايمان فلنرفه اكف الضراعة لله ان يذهب عنا مقته وغضبه هذا ويصبرنا على وابتلانا به وان يرفع عنا الظلم والظلمات


#1444499 [شهنور]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 11:06 AM
لكم التحية والتجلة وانتم تقاومون دولة الظلم والاكبار-- وماننتظر نقابات ولا احزاب الفكة الرخيصة والله معكم .


#1444495 [اكتوبر]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 11:03 AM
وجاءت الفرصة من جديد !! فهل احزاب المعارضة وقيادات الضلال تتحلى بقدر من الشجاعة هذه المرة ويتقدموا الصفوف لثورة الكرامة لهذه البلد المنكوب ، والوقوف مع هؤلاء الطلاب فى خندق الوطنية ؟ ام أنهم سيكتفون بالادانة والشجب والبيانات الجوفاء كعادتهم !!


#1444479 [كمال الشناوي]
2.79/5 (6 صوت)

04-14-2016 10:33 AM
هذه أفضل فرصة للشعب السوداني الوطني الغيور ومن هنا نبدأ ونطلق نحو إسقاط النظام الذي لايحترم التاريخ ولا العهود ولا المواثيق ولا المؤورث الثقافي والعلمي جامعة الخرطوم خط أحمر لكل أهل السودان فلتسقط الانقاذ الفاشية وتحيا ثورة الشعب ...... الرصاص لن يثنينا الرصاص لن يثنينا نقاتل ونناضل من أجل الحرية وكرامة الانسان السوداني ولتبقى جامعة الخرطوم قلعة للنضال ومنارة للعتمة وعصية على حكومة الانقاذ الفاشية ...... غداً سوف تشرق شمس الحرية .


#1444468 [موجوع على الوطن]
4.00/5 (5 صوت)

04-14-2016 10:15 AM
السؤال الذي يطرح نفسه أين خريجي جامعة الخرطوم داخل و خارج السودان ؟ هل إنتهت علاقتنا بهذه الجامعة بحصولنا على شهاداتها فحسب ؟
لماذا لا نؤازر هذا الجيل في الدفاع عن أمنا الرؤوم جامعة الخرطوم ؟
لماذا لا نقوم بمسيرات في لدول الأوروبية و في الولايات المتحدة التي يوجد بها عدد كبير من الخريجين الذين رضعوا من ثدي الجميلة و مستحيلة حتى يعرف العالم كله ما يحاك ضد هذه المؤسسة التعليمية العريقة من قبل حكام خونة ؟؟؟


#1444465 [okembo]
4.50/5 (4 صوت)

04-14-2016 10:11 AM
أجيكم من أمريكا أقود المظاهرات اصحوا يا شعب السودان يتحضر وانت فيها


#1444451 [صابر الصابر]
3.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 09:58 AM
هذا حصاد القرارات الرعناء اي مسئول يدلي بدلوه..وزير السياحة او غيره والرئيس الدلوكة لا بجدع ولا بجيب الحجار ..ألجم مسئوليك ..الجم الله لسانك الى يوم الدين..


#1444441 [كرم]
5.00/5 (3 صوت)

04-14-2016 09:38 AM
عجباً لهؤلاء الطلاب منذ ربع قرن والكيزان يمارسون عملية البيع الممنهج لكل مقدرات البلد ، الخطوط الجويه ، السكه حديد ،الخطوط البحريه ، النقل النهري ،حديقة الحيوان ، بنك الخرطوم ،الفندق الكبير ، مشروع الجزيرة ، مستشفى العيون ، مستشفى الخرطوم ، جميع دور السينما في ولاية الخرطوم ، شركة الأقطان ، الحزام الأخضر ، بيعت ملايين الأفدنه الزراعيه لمصر وبعض دول الخليج ، جميع مباني الوزارات على شارع النيل ، بيعت الساحات الرياضيه بجميع الأحياء السكنيه و .. و .. وفوق كل هذا تم فصل جزء عزيز وغالي من أرض الجنوب وتم الإستيلاء على حلايب والفشقه وأطراف من الجنينه . ألم تكن كل هذه الممارسات مدعاة للثورة والإحتجاج ؟؟ أم أن جامعة الخرطوم غير ، أفيدونا أفادكم الله .


ردود على كرم
European Union [karazy] 04-14-2016 10:09 PM
الشيخ هلك والبديل اعور والدولار طار يعني وكنا نخوض مع الخائضين حتى أتانا اليقين والمشروع فارغ زي راس بشه. كيف المخارجه قولي ياعوض دكام

[123123] 04-14-2016 11:26 AM
وأنت خلال ربع القرن عملت شنو - تظاهرت ولا تجاسرت -كفى احباطا ياكوز - كاااك كااك كاااااااااك


#1444439 [جرية]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 09:35 AM
قدرنا أن حكمنا هؤلاء الأوغاد , لعنة الله عليهم, فهل نظل مكتوفي الأيدى يعبثوا بنا وبالوطن هكذا والى متى؟ دارفور وكرفان والنيل الأزرق عرفوا اجرام ونية هذه الشرزمة فثاروا علي العصابة وأقلقوا مضاجعهم, فأين البقيه من أبناء السودان؟


#1444438 [مواطن]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 09:34 AM
طلاب جامغة الخرطوم دائما شرارة الثورة و طلائعها . القضية اكبر من موضوع مبانى جامعة الخرطوم . و على المعارضة تحريك الشارع لينضم الى الطلاب و الا لن تقوم لها قائمة و سيلتفت عنها الشعب و يسفهها لمواقفها المخزية . الشارع حاهز. اجعلوها ثورة ضد الظلم و القمع و الفساد و االسرقة و الجوع و المرض و الحصار العالمى


#1444429 [Kori Ackongue]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 09:28 AM
Sorry our hero students of gender balance resistance. I hope that all the Sudanese will understand what the message this dictator and the receiver of waves of the terrorists from all directions across the continent and beyond, this regime is fearing the center or the heart of education in Sudan - University of Sudan. The terrorist seed (Minister of fake Tourism in Sudan said that the decision was from the Ministerial Cabinet Meeting while the Minister of the High Education Institutions said: No decision had been made and that the University of Khartoum will not be moved). From here you know that Mohammed Atta and Omer Al Basher are the people who are ordering this seed of terrorism to prepare these building compounds and other important squares for their well planned job to be done for the coming period of time. Even the Minister of Defense did not know about this issue. Students you are the victims although we know that 85% of the Sudanese people are knowing nothing about the importance of education till now, that is why the plan is to keep them under the control of the terrorists ideologies from now and onward..


#1444423 [m]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 09:13 AM
لما الليل الظالم طول قلنا نعيد ماضى جدودنا الاول


ردود على m
[tango] 04-14-2016 05:30 PM
وضح من هم جدودنا الزمان المهدى .الخليفة عبداللة . المك نمر .دنقس .عجبنا


#1444411 [naselhalfaya]
5.00/5 (3 صوت)

04-14-2016 08:46 AM
علي بالايمان السودان ما فيهو راجل - شفته بعيني ما دار في الجامعة و الشارع يتفرج يا حليل زمن الرجال - ديل ما اولادكم يا بجم- كل و احد جاري يلم نفسه عشان كده ناس الأمن اتفردوا بالوليدات و البنيات ديل -


#1444393 [mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 08:28 AM
شارع الميين داخل جامعة الخرطوم من اجمل الشوارع التي تجولت فيها في حياتي
فكيف يهون لهم ان يبيعوه او يلغوا وجوده


#1444388 [السودان الوطن الواحد]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 08:17 AM
وهم ، أو أوهام القوات الأمنية ينهار من أول هجمة إلا إذا استخدم النظام القوات المسلحة ومليشيا النظام الجائر فى قتل الطلبة والمواطنيين وفى هذا لن يجد النظام ( قد إبره) حتى يتوارى فيه من سيل الشعب الهادر


#1444379 [الثورة الشعبية]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 08:12 AM
هذه هي البداية كما كل البدايات تبدأ من جامعة الخرطوم الفتية .. وليعلم الشعب السوداني ان وقوفه المتخاذل مع الطلبة في هذه المرة سيكون وبالا على الشعب السوداني .. تحركوا ايها الشعب السوداني المسكين الضايعين الجعانين العريانين ال....
ثوري ثوري ياخرطوم ...ثوري ثوري ياخرطوم ...ثوري ثوري ياخرطوم ...ثوري ثوري ياخرطوم ...
ثوري ثوري ياخرطوم ...ثوري ثوري ياخرطوم ...ثوري ثوري ياخرطوم ...ثوري ثوري ياخرطوم ...ثوري ثوري ياخرطوم ...ثوري ثوري ياخرطوم ...ثوري ثوري ياخرطوم ...ثوري ثوري ياخرطوم ...ثوري ثوري ياخرطوم ...

وانها لثورة حتى النصر ...ولم يتبقى الا القليل والله المستعان ...


#1444371 [صالة المغادرة]
5.00/5 (3 صوت)

04-14-2016 08:06 AM
على المعارضة ان كانت جادة فى مسعاها لاسقاط عصابة الرقاص وان تلتقط قفاز المبادرة التى بداها هؤلاء الطلاب الاشاوس ونكرر توجيه الكلام الى المعارضة بشقيها بان التعويل على المجتمع الدولى لن يجدى فتيلا فعصابة الرقاص انبرشت وانبطحت للامريكان خوفا ورعبا والتزمت بتقديم كل المعلومات عن خلايا الارهاب فى افريقيا والشرق الاوسط كما انها انبطحت لدول الخليج طمعا فى ذهب المعز والان تحارب العصابة بالوكالة فى اليمن فلابد ان نعتمدعلى قدراتنا الذاتية بتصعيد العمل النضالى والعسكرى والبداية هى اسقاط المدن الطرفية وتاكد ان الجيش لايسند هذه العصابة بل هو عبد المامور وكما يقول اهلنا فى دارفور كتال بلا غبينة ولاببقى فنحن اهل السودان لدينا غبائن لاتحصى ولاتعد فلنشمر عن ساعد الجد كما يفعل طلاب جامعة الخرطوم العزل امام مليشيات وعصابة الرقاص


#1444353 [ود يوسف]
4.00/5 (3 صوت)

04-14-2016 07:22 AM
جامعة الخرطوم ليست مجرد جامعة ( مباني وأساتذة وطلاب ) ، وبالرغم من تقديرنا لهؤلاء إلا أن جامعة الخرطوم اصبحت رمز وطني ، معلم سوداني أصيل ، جزء من ثقافة وتراث هذا البلد . جامعة الخرطوم شعار ومبدأ وتاريخ نضالي حافل ، جامعة الخرطوم خط أحمر يجب أن يبتعد أو يبعد لصوص الأراضي وسارقي مقدرات الشعب عنه .
يريدون أن يبعدوا جامعة الخرطوم لتحقيق هدفين : الأول الاستيلاء على الموقع المتميز ، والثاني إبعاد الطلاب إلى أطراف المدينة حتى إذا فكروا في التظاهر يصعب عليهم الوصول لمكاتب المسئولين والقصر .
لماذا لا تبعدوا وحدات الجيش التي تحتل أهم المواقع السياحية في الخرطوم ( سلاح الأسلحة ، سلاح الإشارة ، السلاح الطبي ... وغيرها ) ؟؟؟
إلى الأمام أيها الطلاب الأشاوس ، ونحن معكم في الميدان ، ونسأل الله تعالى لكم التوفيق والسداد وأن تكون هذه الجريرة هي نهاية عهد الظلام والبطش وأن تكون النهاية على أيديكم بإذنه تعالى ...
حسبنا الله ونعم الوكيل ...


#1444349 [samer]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 07:12 AM
يبدو لا يوجد تنسيق و اين جبهة الصادق المهدى لاسقاط النظام ام تنطفى ثوره و يظهر هو يذكرنا بازالة النظام و هذا نفس السناريو لما خرجت انتفاضتت سبتمبر 2013 كل جربوع لزم بيته و منتظر النتيجه ان اذا ترنح النظام ليظهر و يخطف الثوره و الثورات تمهرها الدماء و الاغعال و ليس الاقوال من خلف الكواليس


ردود على samer
European Union [karazy] 04-14-2016 10:00 PM
لن تسقط العصابه بالانتفاضه هي طلقه واحده وبعدها دقي يامزيكا


#1444344 [الحقيقة المره]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 07:03 AM
سبحان الله بالامس تعدي علي طلاب الكويتيين وتجد البعض يدافع عن العسكر ويتهجم علي الطلبة الكويتيين واليوم هجوم علي طلاب الجامعة فماذا سيكون ردة أن الطلبة متعجرفين وهم من تعدي علي العسكر؟. متي ستصحو بعض العسكر يتعامل مع المواطن وكأنة عدو صهيوني فكيف بالضيوف.


#1444327 [Louai]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 05:02 AM
الناس ديل بيختبروا في مدي تحمل الشعب لأنو مافي تفسير للبسوهو دا الا كدا ياخ حكومتنا دي مفروض تكون في كتاب قينيتس لأنو مافي رقم قياسي في الخراب ما سووهو


#1444322 [الغيور ابن الوطن]
4.49/5 (10 صوت)

04-14-2016 03:53 AM
لم احظي بالدراسه في جامعة الخرطوم ولكن بالتاكيد درسنا على ايدي من تخرجوا منها فهيمن احد رموز الدولة البارزة في مجال العلم.فكيف يهون علي ذوي الوطنيه و العقول ان تندثر هذا الصرح العظيم.يا اخونا ما في عسكري وطني لله يريحنا من هذا المنعطف التاريخي الخطير؟


#1444314 [نزار العباد]
4.94/5 (8 صوت)

04-14-2016 03:03 AM
لم يبقى لهذا النظام الا ان يقول ( انا الله ربكم الاعلى فاعبدونى ) !!!!!!


#1444301 [شايلين القفة]
4.82/5 (6 صوت)

04-14-2016 01:42 AM
لقد قلت وما زلت أقول لجماهير العاصمة والشعب ان هذا هو الوقت المناسب لاشعال الانتفاضة واسقاط النظام لان مليشياته مشغولة في الخرب في كردفان والنيل الازرق هذه افضل فرصة للشعب لينتفض اجهزة الشرطة الرسمية تعرف تماما حدود مسؤليتها الوطنية ولن تتجاوزه تحت اصرار الشعب فقوموا الي ثورتكم المنتصرة باذن الله


ردود على شايلين القفة
[كمال] 04-14-2016 11:31 AM
صدقت , انها الفرصة الكيرة وربما الاخيرة...القمع الممعن في الوحشية القصد منه تخويف الجماهير ,. النظام في اضعف حالاته ويخشي ان تكون نهايته علي ايدي طلاب جامعة الخرطوم , تلك حقيقة اذا خرجت جماهير الشعب لنعيد تاريخ تلك الملاحم الذي اسقطت الانظمة الدكتاتورية ان لم تثتسمر جماهير الشعب الفرصة سيتكرر ماحدث في سبتمبر وسيبقي نظام القتلة يعوس فساد في الوطن ونحن قعود,سيواجه المظاهرات بقسوة وبعنف ثم تبرد قبضته ويفكر القتله في الهرب .قليل من الصمود , هاهو حزب الجماهيرالكادحة يهب من قفوته شكرا للاطباء ولتلتحم صفوف المهندسين والعمال والزراع..والنساء الكنداكات اخوات مهيرة بنات فاطمة وقد دفعن الثمن مقدم .
ياجماهير الاحزاب اكسروا قيد الاذعان الجمرة بتحرق الواطيها فليسقط نظام القتلة وليسقط من يصطرعون معهم من اجل الكراسي والمناصب اقول ذلك ولابد من انحياز افراد القوات المسلحة والشرطة لاهلهم جميعا فلنعلن العصيان المدني...ولنقفل كل المخارج والمطارات...والقصاص بالرصاص...


#1444277 [ali hapour]
4.88/5 (10 صوت)

04-13-2016 11:39 PM
ما يريده لص او لصان في ارض الجامعه اهم دم كل هذه الفلذات حقيقى مجرمين وحاقدين علي اﻻنسانيه والجمال ودي بداية الغيث والثوره والله اكبر علي كل مجرم وخائن


ردود على ali hapour
European Union [مواطن] 04-14-2016 01:00 AM
يا جماعة مافي واحد يدي الحمار دا طلقة في رأسه ويريح العالمين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
3.75/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة