الأخبار
أخبار إقليمية
مالية الخرطوم تتمسك بزيادة أسعار السلع الاستراتيجية
مالية الخرطوم تتمسك بزيادة أسعار السلع الاستراتيجية


04-14-2016 11:05 AM

الخرطوم: سعاد الخضر
جدد مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة المالية بولاية الخرطوم د. عادل عبد العزيز، تمسك الحكومة بالخروج من دعم السلع الاستراتيجية التي تضم القمح والكهرباء حتى يتم تخصيص الدعم للفئات التي قال إنها تستحقه، بجانب وقف استفادة الأجانب من الدعم.
ولفت عبد العزيز في الوقت ذاته لاستمرار دعم الحكومة للقمح حتى بعد أن انخفضت أسعاره عالمياً، بمبلغ 38 جنيهاً لجوال الدقيق الواحد، وأضاف (حتى يدخل جوال الدقيق للمطاحن يكلف 175 جنيهاً بينما يتم بيعه للمخابز حالياً بمبلغ 137 جنيهاً).
وأقر مدير إدارة حماية المستهلك بأن عدم تمكن الحكومة من معالجة مشكلة سعر الصرف يمثل إخفاقاً واضحاً، وأرجع عدم السيطرة على سعر الصرف لضعف الصادرت وتراجع الاستثمارات بسبب الحصار الأمريكي، ونوه لحقيقة امتلاك السودان لموارد، وقال في الدورة التدريبية التي نظمتها الأكاديمية العليا للأمن للصحفين أمس، إن موارد السودان مثبتة في وثائق دولية، واستند على ذلك بأن ما يحدث في دافور بسبب حفرة النحاس، واليورانيوم.
وشدد عبد العزيز على عدم الاستجابة لما أسماه بإشاعة الإحباط، وذكرأن السودان مستهدف والمخابرات الغربية تعمل على بث الإحباط داخل المواطن حتى تجعله يهرب من بلاده وتسعى لأن تشعره بأنه لا أمل في بلاده على الإطلاق.
ولفت مدير إدارة حماية المستهلك بالوزارة الى وجود مشكلات وتحديات وقضايا حقيقية من بينها الفساد الذي اعترفت الحكومة به وأنشأت بموجب ذلك مفوضية مكافحة الفساد، ودافع عن خطة الإصلاح الاقتصادي، وأشار الى أن هناك لجاناً اجتمعت 10 أشهر كاملة لوضع خطط الإصلاح الاقتصادي.
ورأى أن خطة الإصلاح الاقتصادي حققت نجاحاً أدى لزيادة الإنتاج في القمح، وأشار الى أن استيراد القمح في العام القادم سينخفض الى 600 مليون دولار بدلاً من مليار دولار.
ونوه عبد العزيز الى أن التحالفات العربية ستضخ استثمارات حقيقية في السودان، وقلل من الانتقادات للاتفاقيات الأخيرة التي تمت بين السعودية ومصر بعد مشاركة السودان في عاصفة الحزم، وقال إن الاتفاقيات التي وقعت بين السودان والسعودية لا تقل عن التي تم توقيعها مع مصر، وأضاف: (تنفيذ تلك الاتفاقيات يقع عاتقها علينا لأنها تضمنت إنشاء 3 سدود على النيل وزراعة مليون فدان في منطقة كنانة)، وتابع (لكن تنفيذ الاتفاقيات لا يتم بين يوم وليلة)، وأكد أن التنفيذ سيؤدي الى زيادة التشغيل والتصدير.
وكشف عبد العزيز عن وقوف الولايات المتحدة الأمريكية ضد انضمام السودان للتجارة العالمية، ونفى تطبيق السودان لروشتة الصندوق والبنك الدوليين، وردد (روشتة البنك الدولي غير مطبقة وهناك فقط بعثة فنية تأتي وتمكث 3 اشهر بوزارة المالية لتقديم تقرير عن وضع الاقتصاد السوداني) وأردف (البنك الدولي ما بدينا دولار واحد)، وأوضح أن سياسة التحرير ليست مطلقة.

الجريدة


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3906

التعليقات
#1444817 [علي النيل]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 08:18 PM
جنس وهم،، اعمل في وسائل الاعلام البريطانية منذ سنين، لم اقرأ او اسمع شيء عن السودان خلال السنين الماضية، يمكن تمر سنة كدا ما تلقى اسم السودان في اي حاجة سمحة ولا كعبة، يعني باختصار كدا لو حرق بكرة يمكن ما يلقى زول يخم رمادوا.
المقصود، اصبحت بلادنا لا تساوي جناح بعوضة في ميزان الدول، والدليل على ذلك، رغم مبادرة البشير بالاشتراك في عاصفة الحزم مبكراً الا ان الملك سلمان زار القاهرة ،على الرغم من مشاركتها الخجولة في التحالف الاسلامي الذي اعلن عنه مؤخراً ، بدلاً عن الحرطوم لانها لا تمثل اي ثقل سياسي او اقتصادي حتى يرفع من عداد كيلومترات طائرته من اجله.


#1444793 [حسان الحساني]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 07:32 PM
انت من البداية الوداك تمشي تهبش امريكا شنو ؟
امريكا انت كنت بتغني و بترقص ما سألتك و تعمل اناشيد و تذاع في اجهزة الدولة الرسمية :-
امريكا روسيا قد دنا عذابها ---- علي ان لاقيتها ضرابعا
الطاغية الامريكان ليكم تسلحنا
امريكا لمي جدادك
امريكا قالت خلي الوهم في سجمهم و رمادهم اصلو السفيه نبذ الباشا
لكن يوم ما قمتا و فجرتا سفارات امريكا في نيروبي و دار السلام --- امريكا قالت ليك انعدل الكلام دخل الحوش : عقوبات و حصار و عصر --
بصراحة انا شايف امريكا ما غلطت عليكم براكم لفيتو الحيل حول رقبتكم بس امريكا شدت عليه شوية --
بعد دا الحكومة لو استطاعت توفير الحياة الكريمة و الحريات و السلام و العدالة والمواطنة المتساوية للمواطن السوداني تاني ما حا يسمع كلام الاستخبارات الاجنبية و سوف يدعم و يساند الحكومة لكن دا انتو ما بتقدروا عليه عشان كدا انحنا مع الاستخبارات الاجنبية قلبا و قالبا و نصدقها و نثق فيها اكتر منكم يا سجم يا بجم --- و في لحظة صدق نادرة مع الذات علي عثمان محمد طه قال الحكومة دي لو حكمت 50 سنة ما حاتقدر توفر متطلبات الحياة للمواطن السوداني ---


#1444766 [سودانى غيور]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 06:43 PM
وأردف (البنك الدولي ما بدينا دولار واحد)، وأوضح أن سياسة التحرير ليست مطلقة.
خلي مايدوكم ولاربع دولار عارفنكم بتاعين لقف ومافي شفافية الله يلعنكم دمرتم البلد.


#1444735 [aboha]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 05:43 PM
اللهم اهلك البشير واعوانه وازلهم عن صدورنا يارب العالمين واخلف لنا خيرا منهم من يخافونك فينا واحفظ بلادنا وادم عليها الامن والامان


#1444731 [ahamazole]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 05:42 PM
الزول دا كان مع النايب الاول ولا شنو


#1444659 [عصام الجزولى]
5.00/5 (3 صوت)

04-14-2016 03:06 PM
على الحكومة اذا أرادت فك الحصار أن توقف الحرب ضد شعبها وتوقف رعاية الارهاب وتوقف انتهاك حقوق شعبها وتسمح بالمسيرات السلمية وباالاعتصام السلمى هذه هى مطلوبات فك الحصار وبدونها لا تجدى الشكوى وتبرير الفشل وتعليقه على شماعة العقوبات فالتسويه بيدك يغلب أجاويدك وبعدين جمعية حماية المستهلك لا تستطيع حماية المستهلك من السوق الذى حررته الحكومة ورفعت يدها منه فهل تستطيع (ادارة) حماية المستهلك بوزارة المالية حمايته؟؟


#1444655 [الـــســـيـــف الــبـــتــــار]
5.00/5 (3 صوت)

04-14-2016 03:01 PM
ديك و تور و مدير حماية المستهلك بوزارة المالية وعاجز عن التحكم فى سعر الصرف و الى يومنا هذا و بعد اجتماعات مكثفه لعشرة أشهر التهمتم فيها عشرة جوالات بلح بركاوية و خمسة جوالات فول مدمس و غير البارد و الماء الزلال من كريستال او سوبا و اتخذتم قراركم الفضيحه برفع الدعم من بعض السلع الضرورية فى حين أن الدول التى لديها حاكم راشد و ابن أمه و ابوه يفرض على وزارة التجارة و المالية بخفض أسعار السلع الاساية بالدعم الحكومى و خفض التحصيل الضريبى و القيمة المضافة و تقديم المعينات للمزارعين و توفير المبيدات و الاسمده لرفع الانتاجية للفدان الواحد و باقل تكلفه ؟
اتعجب عندما أجد متسولا حكومى يتحدث عن رفع الدعم و يوثق حديثه بعدم الاستفادة من الدعم للاجنبى ؟
هل تمتلك احصائية بعدد الاجانب فى السودان و أين مواقعهم و كيف تستطيع أن تحدد الاجنبى من السودانى و الذى افضل منه الاجنبى و على سبيل المثال السورى والذى تقدم له الدولة الدعم و الاعانة و توفير فرص عمل و من يمتلك منهم خبرة فى أى مهنه يمكنه امتلاك محل و العمل فيه و اسرته و يمنح الجنسية الرخيصه على جناح السرعه ؟
الحصار الاقتصادى فرض علينا نحن الشعب و لم يكن المستهدف الشعب و لكن للنظام القدرة على السيطرة على ما يترتب على الانفلات الشعبى و استخدام السلطات القمع و القهر و القتل والاذلال و الاهانه و الاتهامات غير المبررة بالعماله و الاجندة الخارجية و ما هى شماعة يعلق فيها النظام القصور و السلبيات و الامعان فى اهانة كرامتنا و تركعينا و هم فى نعيم يغرفون مما لا يملكون و اصحاب الحق مشردون و طافشون و ليس لاستخبارات اى دولة فضل علينا فى الهروب الكبير من ارض اجدادنا و تركها للجداد و الهوام و أخوان الشواطين ليتنعموا فيها و يرتعوا الى حين و الصبر ما أجمله و ا نحن صابرين و لحكمة يعلمها الله و سوف ينجلى هذا الابتلاء و تعود حليمه الى قديمه و يا ربى سوف تستطيعون العيش فى بيوت الجالوص و الموية من البير و العنقريب حباله ذى المصارين مدلدين ؟
يا رب البعاد افرجها علينا و شتت شملهم و بدد جمعهم و اصيبهم بداء ليس له دواء و يعجز فيه الاطباء و لا ينام و لا يأكل الطعام بحق جاه النبى الامى محمد بن عبدالله خاتم الانبياء و المرسلين و شفيع الامه يوم الموقف العظيم و على اله و صحبه أجمعين أمين .


#1444602 [محمد حسن فرح]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 01:34 PM
{{ والمخابرات الغربية تعمل على بث الإحباط داخل المواطن حتى تجعله يهرب من بلاده}}
كلام فارغ من أساسه وذر للرماد في العيون للأسف فالفساد والفشل صار من الوضوع بحيث تراه العيون المذرورة بالرماد وحتى الضرير خلقة .. ثم هناك روائح الفساد المنتنه في اروقة الحكومة بحيث تشمها حتى المزكوم .. حتى اذا سلمنا جدلا بصحة مقولتكم لم حكومتكم تعطي المبررات للمخابرات الغربية وهي تدري ان الشعب عنده قابلية للتصديق شائعات المخابرات!!؟ مذا فعلتم انتم حتى لا يهرب المواطن .. ماهي ترغيباتكم للمواطن للبقاء في بلده؟ وهل اصلا يرغب الناس للبقاء في اوطانهم!!؟ لم لا تعرفون بفشلكم وفسادكم وتسلمون السلطة للشعب!؟؟


#1444598 [صالة المغادرة]
5.00/5 (3 صوت)

04-14-2016 01:32 PM
انت كنت ضابط فى جهاز الامن وعاصرت فترة بيوت الاشباح وغيرها من الممارسات القبيحة والان عينت اخوك شاويش جهاز الامن مجدى عبد العزيز معتمد لامدرمان وانت لاعلاقة لك بالاقتصاد البتة فاين درست الاقتصاد حتى تلقب بدكتور عادل وكمان دكتوراة فى الاقتصاد شكلك كده كنت منشن على مدير جهاز الامن الاقتصادى لكن عصابة الرقاص عارفنك انتهازى وغريب على العصابة فتمت احالتك للمعاش والان تتملق لعصابة الرقاص وتتحدث بلسانهم ووفق هواهم ورغبتهم وتتحدث عن الحصار الامريكى لماذا تحديتم امريكا وقلتم ان عذابها قد دنا .


#1444579 [العافيه]
5.00/5 (3 صوت)

04-14-2016 01:00 PM
وشدد عبد العزيز على عدم الاستجابة لما أسماه بإشاعة الإحباط، وذكرأن السودان مستهدف والمخابرات الغربية تعمل على بث الإحباط داخل المواطن حتى تجعله يهرب من بلاده وتسعى لأن تشعره بأنه لا أمل في بلاده على الإطلاق.
مامحتاجه محابرات اجنبيه انتو قايمين بالواجب واكتر قال مخابرات قال


#1444550 [babo]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 12:04 PM
والله كرهتونا أي عجز من الحكومة بيقولوا لينا السبب الحصار الأمريكي طيب طالما كل شيء في يد أمريكيا أمشوا ليهم وقولوا ليهم سامحونا احنا غلطنا في حقكم وبعد كده حنقول كوبا دنا عذابها هههههه


#1444535 [عبدالله العصار]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 11:51 AM
اذا كانت الحكومة غير قادرة علي فك الحصار الامريكي والغربي المفروض على السودان منذ عشرات السنين ، وازالة المعوقات التي تحول دون تدفق الاستثمارات الخارجيه فعليها الاستقالة فورا والاعتذار للشعب السوداني الذي طحنه الفقر والجوع والمرض !!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة